وصف و معنى و تعريف كلمة المتوق:


المتوق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح المتوق في معاجم اللغة العربية:



المتوق

جذر [توق]

  1. مَتُوق: (اسم)
    • مَتُوق : اسم المفعول من تاقَ
  2. مُتوقٍّ: (اسم)
    • مُتوقٍّ : فاعل من تَوَقَّى
  3. تَوَقَّى : (فعل)
    • توقَّى / توقَّى من يتوقَّى ، تَوَقَّ ، توقّيًا ، فهو مُتوقٍّ ، والمفعول مُتوقًّى
    • تَوَقَّى شَرَّهُ : حَذَرَهُ، تَجَنَّبَهُ
    • تَوَقَّى دُرُوسَهُ : حَفِظَهَا
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ(حديث)،
    • تَوَقَّاهُ: وقَّاهُ
  4. تَوَقّ: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا


  5. تَوْق: (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
  6. تتوَّقَ: (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  7. تَأوَّق: (فعل)
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه
  8. أَتْأَقَ: (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  9. تَوّاق: (اسم)
    • شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء
    • صيغة مبالغة من تاقَ/ تاقَ إلى: كثير الرغبة والشوق المر
  10. أَتْقَنَ: (فعل)


    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن
    • أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه ،
  11. تَوَقَان: (اسم)
    • تَوَقَان : مصدر تاقَ
  12. توَقّي: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  13. توقّي: (اسم)
    • توقّي : مصدر تَوَقَّى
  14. تَوَقَة: (اسم)
    • تَوَقَة : جمع تائِق
  15. تَوَقَّنَ: (فعل)
    • تَوَقَّنَ : أَوقن
    • تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه
  16. تتوُّق: (اسم)


    • تتوُّق : مصدر تتوَّقَ
  17. مُتتوَّق: (اسم)
    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  18. مُتتوِّق: (اسم)
    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ
  19. تَتَوُّق: (اسم)
    • مصدر تَتَوَّقَ
    • كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ : تَشَوُّقُهُ
  20. تَوَقان: (اسم)
    • مصدر تاقَ/ تاقَ إلى
  21. نُتوق: (اسم)
    • نُتوق : مصدر نَتَقَ
  22. فاتِق: (اسم)


    • فاتِق : فاعل من فَتَقَ
  23. مِتأَق: (اسم)
    • المِتْأَقُ : الحادُّ السريع إِلى الشرِّ
  24. أتقن العمل:
    • أحكمه، أجاده، ضبطه ''أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} ''.
  25. تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ:
    • اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ. تَاقَتْ نَفْسِي إِلَى حُضُورِكَ لِلْمُحَادَثَةِ وَالتَّأْنِيسِ. (التوحيدي).
,
  1. توق
    • "التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه.
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى.
      وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به.
      يقال: تنوَّق وتأَنَّق.
      وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم.
      والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل.
      ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون.
      ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل.
      وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة.
      ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها.
      وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت.
      وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تتوَّقَ

    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
      تتوَّق إلى وطنه تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَتَوَّقَ
    • [ت و ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَتَوَّقْتُ، أَتَتَوَّقُ، مصدر تَتَوُّقٌ. :-تَتَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَى زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  4. أتقنَ
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
      أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات، - {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَتْأَق
    • أتأق - إتآقا
      1-أتأق الإناء : ملأه.


    المعجم: الرائد

  6. تَوّاق
    • تواق
      1- تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء. 2- تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة. 3- تواق : حسود.

    المعجم: الرائد

  7. تَوّاق
    • تَوّاق :-
      صيغة مبالغة من تاقَ/ تاقَ إلى: كثير الرغبة والشوق :-المرء توّاق إلى ما لم ينل، - نفس توّاقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَوَقَّن
    • توقن - توقنا
      1- توقن : إصطاد الطير من مواضعها ومحاضنها. 2- توقن الوعل في الجبل : صعد فيه.

    المعجم: الرائد

  9. تتوَّق
    • تتوق - تتوقا
      1-تتوق إليه اوإلى الشيء : تشوق إليه

    المعجم: الرائد

  10. أتقن العمل
    • أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  11. توق
    • ت و ق: تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَتْأَقَ
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ.
      و أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوَقَّاهُ
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه.
      وفي حديث الصَّدقة: حديث شريف وتوقَّ كرائمَ أَموالهم// .
      و تَوَقَّاهُ وقَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَقَّنَ
    • تَوَقَّنَ : أَوقن.
      و تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أتْقَنَ
    • [ت ق ن]. (فعل: رباعي متعد). أتْقَنْتُ، أُتْقِنُ، أَتْقِنْ، مص إِتْقَانٌ. :-يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها، يُحْكِمُها. :-رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :-يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  16. تَوَقٍّ
    • [و ق ي]. (مصدر تَوَقَّى).
      1. :-تَوَقِّي الشَّرِّ :- : تَجَنُّبُهُ.
      2. :-تَوَقِّي الوثَائِقِ :- : حِفْظُهَا.

    المعجم: الغني

  17. أَتْقَن
    • أتقن - إتقانا
      1-أتقن العمل أو نحوه : أحكمه.

    المعجم: الرائد

  18. تَأوَّق
    • تأوق - تأوقا
      1-تعوق

    المعجم: الرائد

  19. تاقت نفسه المجد/ تاقت نفسه إلى المجد
    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.

    المعجم: عربي عامة

  20. تتوّق إلى وطنه
    • تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَأوَّق
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَتَوَّق
    • تَتَوَّق إلى الشيء: تشوَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَتَوُّقٌ
    • [ت و ق]. (مصدر تَتَوَّقَ). :-كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ :- : تَشَوُّقُهُ.

    المعجم: الغني

  24. تَوَّاقٌ
    • جمع: [ت و ق]. :-شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى.... :- : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء.

    المعجم: الغني

  25. تَوَقان
    • تَوَقان :-
      مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى المتوق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَقٍّ**،** التَّوَقِّي** - [و ق ي]. (مص. تَوَقَّى). 1. "تَوَقِّي الشَّرِّ" : تَجَنُّبُهُ. 2. "تَوَقِّي الوثَائِقِ" : حِفْظُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّقَ إلى يتتوَّق، تتوُّقًا، فهو مُتتوِّق، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه • تتوَّق إلى وطنه: تاق إليه؛ تشوّق إليه "تتوَّق إلى رؤية محبوبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْق [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوَقان [مفرد]: مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.
مختار الصحاح
ت و ق : تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضاتَوَّهَ في ت ي ه
الصحاح في اللغة
تاقَتْ نفسي إلى الشيء تَوْقاً وتَوَقاناً، أي اشْتاقَتْ. يقال: المرء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينلْ.
تاج العروس

تاق إليه يتوق توقاً وتؤوقاً كقعود وتياقة بالكسر وتوقاناً محركة واقتصر الجوهري على الأول والأخير : اشتاق ونزعت نفسه إليه وتاق القدح في الميسر إذا خرج عند الإجالة نقله ابن عباد قال : وتاق إلى الشيء إذا هم بفعله وخف إليه كما في المحيط وهو مجاز . وتاق أشفق عن ابن عباد وتاق الرجل بنفسه توقاناً محركة وتوقاً إذا جاد بها وقال أبو عمرو : التوق نفس النزع كالسوق . وكذلك الدموع إذا خرجت من الشؤون قيل قد تاقت وهو مجاز . وتاق القوس يتوقها توقاً إذا شد نزعها وأغرق السهم فيها كأتأقها عن ابن عباد . وقال ابن الأعرابي التوقة محركة الناقهون من المرض كأنه جمع تائق . والتوق بالضم العوج في العصا وغيرها عن أبي عمرو . والتيقان من الرجال كهيبان الرجل الشديد الوثب عن ابن عباد قال وأصله تيوقان فقلبت الواو في الياء . والمتوق كمعظم المتشهى عن ابن الأعرابي

ومما يستدرك عليه : تاقَتْ نَفْسُه الشَّيءَ كتاقَتْ إِليهِ قالَ رُؤْبةُ :

" فالحَمْدُ لله على ما وَفَّقَا

" مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأمُورَ التُّوَّقا وتَتَوَّقَ إِلى الشَّيء : تَشَوَّقَ . والتَّوّاقُ : الشَّوّاق والذي تَتُوقُ نَفْسُه إِلى كُلِّ دَناءَة يُقالُ في المَثَلِ : المرء تواق إلى ما لم ينل . نَقَله الجَوْهرِيُّ . والتَّوّاقُ : اسم رَجُل وبه فُسِّرَ قَوْلُ الراجز :

" جاءَ الشتاءُ وقَمِيصِي أَخْلاقْ

" شَراذِمٌ يَضْحَكُ مِنْهُ التَّواقْ يقال : هو ابنُه ويرْوَى : النَّوّاقُ بالنّون كما في الصِّحاح . ومَتاقَةُ التنُّورِ : حَجر في أَسْفَلِه كأَنه مَخْرَجُ النَّفَس للناّرِ وبالنُّونِ أَيْضاً نَقَلَهُ ابنُ عَباّدٍ . والمُتَوّق كمُعَظّم : الكَلام الباطِلُ كما في اللِّسانِ . قلتُ : أو هُو تَصْحِيفُ المُبَوَّقِ بالمُوَحَّدةِ . وفي حَدِيثِ عُبَيد اللهِ بنِ عُمَرَ رضي

الله عنهما : كانَتْ ناقَةُ رَسُولِ الله صَلىّ اللهُ عليه وسَلَّم مُتَوَّقَةً كذا رَواهُ بالتاءَ فقِيلَ له : ما المُتَوَّقَةُ . فقال : مِثْلُ قَوْلكَ فرَس تَئَق أَي : جَوادٌ قال الحربِي : وتَفْسيره أَعْجَب من تَصْحِيفِه وإِنمّا هي منَوَّقَةٌ بالنون وهِيَ التي قد رِيضَتْ وأدِّبَتْ . وِيُقال : تاقَ إِلى الغايَةِ : إِذا أَسْرَعَ وخف . وتُقْ إليَّ يا فُلانُ : أسْرِعْ وهو مَجازٌ

فصل الثاءِ المثلثة مع القاف

لسان العرب
التَّوْقُ تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً نزَعَت واشتاقت وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه قال رؤبة فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ المُتَشَهَّى وفي حديث عليّ ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ تفعَّل من التَّوْقِ وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ويروى تَنَوَّقُ بالنون من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به يقال تنوَّق وتأَنَّق وفي الحديث الآخر ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم والمُتَوَّقُ الكلام الباطل ونفْس توَّاقةٌ مُشْتاقةٌ وأَنشد الأَصمعي جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل التَّوّاق اسم ابنه ويروى النَّوَّاق بالنون ويقال في المثل المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل وقيل التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة ابن الأَعرابي التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ والتَّوْقُ نفْس النزْع والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها وتاقَ الرجلُ يتُوق جاد بنفْسه عند الموت وفي حديث عبيد الله بن عمر رضي الله عنهما كانت ناقةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مُتوّقةً كذا رواه بالتاء فقيل له ما المتوّقة ؟ فقال مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد قال الحربي وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه وإِنما هي مُنَوَّقة بالنون هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت
الرائد
* توق. إعوجاج في العصا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: