وصف و معنى و تعريف كلمة المتيبسة:


المتيبسة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و باء (ب) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المتيبسة في معاجم اللغة العربية:



المتيبسة

جذر [تيب]

  1. مُتيبِّس : (اسم)
    • مُتيبِّس : فاعل من تيبَّسَ
,
  1. يَبِسَ
    • ـ يَبِسَ ويَيْبَسُ ويابَسُ ويَيْبِسُ شاذٌّ ، فهو يابِسٌ ويَبِسٌ ويَبيسٌ ويَبْسٌ : كان رَطْباً فَجَفَّ ، كاتَّبَسَ . وما أصلُهُ اليُبوسَةُ ولم يُعْهَدْ رَطْباً ، فَيَبَسٌ . وأما طريقُ مُوسَى في البحرِ ، فإنه لم يُعْهَدُ قَطُّ طريقاً لا رَطْباً ولا يابساً ، إنما أظْهَرَهُ اللّهُ تعالى لَهُمْ حينئذٍ مَخْلُوقاً على ذلك ، وتُسَكَّنُ الباء أيضاً ، ذَهاباً إلى أنه وإن لم يكنْ طريقاً ، فإنه مَوْضِعٌ كان فيه ماءٌ ، فَيَبِسَ .
      ـ امرأةٌ يَبَسٌ : لا خيرَ فيها .
      ـ شاةٌ يَبَسٌ : بِلا لَبَنٍ ، وتُسَكَّنُ ،
      ـ أَيْبَسُ : اليابِسُ ، وظُنْبوبٌ في السَّاقِ إذا غَمَزْتَهُ ، آلَمَكَ .
      ـ أيابِسُ : الجمعُ ، وما تُجَرَّبُ عليه السُّيوفُ وهي صُلْبَةٌ .
      ـ يَبِيسُ الماءِ : العَرَقُ ،
      ـ يَبِيسُ من البُقُولِ : اليابِسَةُ من أحْرارِها ، أو ما يَبِسَ من العُشْبِ والبُقُولِ التي تَتَناثَرُ إذا يَبِسَتْ ، أو عامٌّ في كُلِّ نَبَاتٍ يابِسٍ ، يَبِسَ فهوَ يَبِيسٌ ، كسَلِمَ فهو سَليمٌ .
      ـ يَبَاسُ : السَّوْءةُ ، أو الفُنْدُورَةُ .
      ـ يَبوسُ : موضع بأرضِ شَنُوءةَ .
      ـ يابِسُ : سَيْفُ حَكيم بنِ جَبَلَةَ العَبْدِيِّ .
      ـ جَزِيرةٌ يابِسَةٌ : في بَحْرِ الرُّومِ ، ثَلاثُونَ مِيلاً في عِشْرِينَ ، وبها بَلْدَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ أيْبِسْ : اسْكُتْ .
      ـ أيْبَسَتِ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
      ـ أيْبَسَ الشيءَ : جَفَّفَهُ ، كَيَبَّسَهُ ،
      ـ أيْبَسَ القومُ : صارُوا في الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَيبَس
    • أيبس - إيباسا
      1 - أيبس الشيء : جففه . 2 - أيبس المكان : يبس نباته . 3 - أيبس : صار في الأرض اليابسة . 4 - أيبس : سار في الارض اليابسة . 5 - أيبس العود : زالت رطوبته . 6 - أيبس : أجدب . 7 - أيبس : « أيبس » : اسكت .

    المعجم: الرائد



  3. أيبس
    • أيبس - ج ، أيابس
      1 - أيبس : يابس . 2 - أيبس : عظم يابس في الساق .

    المعجم: الرائد

  4. أيبسَ
    • أيبسَ يُوبس ، إيباسًا ، فهو مُوبِس ، والمفعول مُوبَس ( للمتعدِّي ) :-
      أيبسَ المَكانُ يبِسَ ، جفّ نباتُه .
      أيبس القَومُ : ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر .
      أيبسَ الأرضَ : يبَّسها ، جفَّف بقلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. يبس
    • يبس - ج ، أيباس
      1 - يبس : ما أصله اليبوسة ولم يعرف رطبا . 2 - يبس : مكان يكون رطبا ثم ييبس . 3 - يبس : « شاة يبس » من غير لبن . 4 - يبس : « إمرأة يبس » : لا خير فيها .

    المعجم: الرائد



  6. أيابس
    • أيابس
      1 - ما تجرب عليه السيوف من الأشياء الصلبة

    المعجم: الرائد

  7. تيبيس الكلأ
    • ( رع ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَيْبيسٌ
    • [ ي ب س ]. ( مصدر يَبَّسَ ). :- تَيْبِيسُ الثَّوْبِ :- : تَجْفيفُهُ وَجَعْلُهُ يابِساً .

    المعجم: الغني



  9. تَيْبِيس
    • تَيْبِيس :-
      1 - مصدر يبَّسَ .
      2 - ( الزراعة ) إزالة الماء الزائد من الثِّمار والحبوب والطحين وغيرها .
      تيبيس الكلأ : ( الزراعة ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. يبَّسَ
    • يبَّسَ ييبِّس ، تيبيسًا ، فهو مُيبِّس ، والمفعول مُيبَّس :-
      يبَّسَ الشَّيءَ جفَّفه ، جعله يابسًا :- يبَّس الخَزَفَ / التربةَ / الأزهارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أيبس الأرض
    • يبَّسها ، جفَّف بقلَها .

    المعجم: عربي عامة

  12. أيبس القوم
    • ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر .


    المعجم: عربي عامة

  13. أيبس المكان
    • يبِسَ ، جفّ نباتُه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَيْبَسَ
    • أَيْبَسَ : صَار أَو سار في الأَرض اليابسة .
      و أَيْبَسَ أَجْدَبَ .
      يقال : أَيْبَسَ القومُ .
      و أَيْبَسَ الأَرضُ : يَبِسَ نباتُها أَو بقلُها .
      و أَيْبَسَ الشيءَ : جَفَّفَه .
      ويقال : أَيْبَسَ اللهُ يَدَه على سَوْطه : دعاءٌ عليه بالشَّلَل .
      ويقال : أَيْبِسْ : أَي اسكت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَيْبَسَ
    • [ ي ب س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَيْبَسَ ، يُوبِسُ ، مصدر إِيبَاسٌ .
      1 . :- أَيْبَسَ الْمَكَانُ :- : صَارَ يَابِساً لاَ خُضْرَةَ فِيهِ .
      2 . :- أَيْبَسَ العِنَبَ :- : جَفَّفَهُ .
      3 . :- أَيْبَسَ الْجَفَافُ الأَرْضَ :-: جَعَلَها نَاشِفَةً جَامِدَةً . :- سُكُوتِي أَيْبَسَ عَوَاطِفَهُمْ :- ( جبران خ . جبران ) .

    المعجم: الغني

  16. أيبسُ
    • أيبسُ :-
      جمع أيابس :
      1 - اسم تفضيل من يبِسَ
      • بينهم ثَدْي أيبس : بينهم قطيعة رحم .
      2 - ( التشريح ) عظم يابس في الساق أو في وسطها .
      • الأيبسان :
      1 - ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن .
      2 - ( التشريح ) عظما الوظيفَيْن من اليد والرجل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الأَيْبَسُ
    • الأَيْبَسُ الأَيْبَسُ يقال : هو أيْبَس منه .
      ويقال : بينهم ثَدْيٌ أَيْبَسُ : أَي تَقَاطَعٌ .
      و الأَيْبَسُ عظمٌ يابسٌ في السَّاق ، أو في وسطها ، إِذا غَمَزْتَه آلمك ، وإِذا كُسِرَ فقد ذهبت السَّاقُ . والجمع : أَيابسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. يبس
    • " اليُبْس ، بالضم : نقيض الرطوبة ، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس ، الأَول بالكسر نادر ، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ ، والجمع يُبَّس ؛

      قال : أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا ، بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ ، بالفتح : اليابِسُ .
      يقال : حطب يَبْس ؛ قال ثعلب : كأَنه خِلْفة ؛ قال علقمة : تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت : هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب ؛ قال ابن سيده : واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع .
      وتَيْبيسُ الشيء : تجفيفه ، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس ، وهو افْتَعَل فأُدغم ، وهو مُتَّبِس ؛ عن ابن السراج .
      وشيء يَبُوسٌ : كَيابسٍ ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف .
      واتَّبَس يَتَّبِس ، أَبدلوا التاء من الياء ، ويَأْتَبِس كله كيَبِس ، وأَيْبَسْتُه .
      ومكان يَبْسٌ ويَبيس : يابِسٌ كذلك .
      وأَرض يَبْس ويَبَسٌ ، وقيل : أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها ، ويَبَسَ : صُلبة شديدة .
      واليَبَس ، بالتحريك : المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس ؛ ومنه قوله تعالى : فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً .
      ويقال أَيضاً : امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً ؛ قال الراجز : إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس

      ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة : فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله « فهو ييبس فيه يبساً » كذا بالأصل مضبوطاً .)، وما كان فيه عَرَضاً قلت : جَّفّ .
      وطريق يَبَسٌ : لا نُدُوَّة فيه ولا بلل .
      واليَبَسُ من الكَلإِ : الكثير اليَابِسُ ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة .
      الأَصمعي : يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى ، فهو العرقوب (* قوله « العرقوب » كذا بالأصل .) والصُّفارُ .
      قال أَبو منصور : ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت ، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله « واليبيس أَيضاً » كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء .)؛ ومنه قول ذي الرمة : ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها ، بالفتح ، وهما لغتان .
      واليَبِيس من النبات : ما يَبِس منه .
      يقال : يَبِس ، فهو يَبِيس ، مثل سَلِمَ ، فهو سَلِيمٌ .
      وأَيْبَسَت الأَرض : يَبِس بقلها ، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ .
      ويقال للحطب : يَبْسٌ ، وللأَرض إِذا يَبِسَت : يَبْسٌ .
      ابن الأَعرابي : يَبَاسِ ، هي السَّوْأَة والفُندُورة .
      والشَّعَرُ اليابِس : أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ : قليل الخير .
      وشاة يَبَسٌ ويَبْس : انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن .
      وأَتان يَبْسة ويَبَسَة ، يابسة ضامرة ؛ السكون عن ابن الأَعرابي ، والفتح عن ثعلب ، وكلأ يابس ، وقد استعمل في الحيوان .
      حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ : أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس .
      قال : تعني الذَّكر .
      ويَبِسَت الأَرض : ذهب ماؤُها ونَدَاها .
      وأَيْبَسَت : كثر يَبيسُها .
      والأَيْبَسانِ : عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل ، وقيل : ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما .
      والأَيابِسُ : ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ .
      والأَيْبَسان : ما لا لحم عليه من الساقَيْن .
      قال أَبو عبيدة : في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين ؛ وقال الراعي : فقلت له : أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها ، فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك ، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق ، قال : وهو اسم ليس بنعت ، والجمع الأَيابِس .
      ويَبِيسُ الماء : العَرَق ، وقيل : العَرَق إِذا جَفَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً : تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً ، مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار : انقطاع الدِّرَّة ؛ يقول : تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً ، وإِنما ، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ .
      ويقال للرجل : إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ .
      وسَكْرانُ يابِس : لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها .
      وحكى أَبو حنيفة : رجل يابِس من السُّكْر ، قال ابن سيده : وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى المتيبسة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَتِيبُ كيَغِيبُ أَهملَه الجوهريُّ ورجَّح شيخُنَا نقلاً عن الأَعْلام المُطابَة للمصنِّف أَنه بالمُثَنّاة الفَوْقِيَّة من أَوله بَدَلَ اليَاءِ التَّحْتيَّة . ورأَيءت في كتاب نَصْر بالفَوقية ثم المُوَحَّدَة : جَبَلٌ بالمَدينَة علَى سَمْتِ الشَّام وقد شُدِّدَ وَسَطُهُ للضرورة أَي على القَوْلِ الأَخير وأَما الذي ذَكَره المُؤَلِّفُ فَمَوْضِعٌ آخَرُ جاءَ ذكرُه في شِعْرٍ

والتَّابَةُ كالغَابَة وقد تقدَّمَ في ذكر المَصَادر أَنه بمعنى التَّوْبَة وتقدَّمَ الإَِنْشَادُ أيضاً فَلاَ أَدْرِي ما سبب إعَادَتِه هنا أَوْ أنه أشارَ إلى أَنَّ أَلِفه منقلبةٌ عن يَاءٍ فليس له دليلٌ عليه ولا مادَّةٌ ولا أَصلٌ يُرْجعُ إليه . كذا قالَه شيخُنا

فصل الثَّاءِ مَعَ البَاءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: