وصف و معنى و تعريف كلمة المجاز:


المجاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح المجاز في معاجم اللغة العربية:



المجاز

جذر [جاز]

  1. المجاز: (مصطلحات)
    • اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لمناسبة بينهما ، وهو نقيض الحقيقة ، كالرواية ، والظعينة ، والغائط . ( فقهية )
  2. ذو المجاز: (مصطلحات)
    • من حدود عرفات ، وهو موضع سوق ، يبعد عن عرفات فرسخا . ( فقهية )
  3. جَوْز: (اسم)
    • جَوْز : مصدر جازَ
  4. جَوَّزَ: (فعل)

    • جَوَّزْتُ ، أُجَوِّزُ ، جَوِّزْ ، مصدر تَجْوِيزٌ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم : قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
    • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
    • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
    • جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ
    • جَوّزَ لهم الدوابّ : سقاها
    • جَوّزَ الدراهمَ : قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها
  5. جَوز: (اسم)
    • الجمع : اجواز
    • الجَوز : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا ، طَعْمُهُ لَذِيذٌ
    • الجَوز : ثَمَرَةُ الجَوْزِ
    • جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء : وسَطه وفي حديث عليّ : حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي /
    • الجَوْزُمن كل شيء : مُعْظمه
    • الجَوْزُ : خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث
    • جوز الهِنْد : النَارجيل ، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة ، ولونه أبيض من الداخل ، شجره يشبه النخيل ، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • جَوْزُ الطِّيب : ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة ، يستخدم كتابل للطعام
    • صدفة الجوز : الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة
  6. جاز: (اسم)
    • كيروسين
    • موسيقا الجاز : ( الموسيقى ) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع
    • مُوسِيقَى الجَاز : جَوْقَةٌ رَاقِصَةٌ تَمَيَّزَ بِهَا الأَمْرِيكِيُّونَ السُّودُ
  7. جازٍ: (اسم)
    • جازٍ : فاعل من جَزَى
  8. جازَ: (فعل)
    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز - للمتعدِّي
    • جَازَ الْمَوْضِعَ : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ
    • جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ : سَارَ فِيهَا ، قَطَعَهَا ، سَلَكَهَا
    • جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ : قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ
    • جَازَ العَمَلُ : قُبِلَ
    • لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ : لاَيَسُوغُ ، لاَ يَنْبَغِي
    • جَازَ البَيْعُ : نَفَذَ
    • جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ ، اِنْخَدَعَ
    • جَازَ عَنِ الصَّيْدِ : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ
    • جازَ العَقْدُ قُبِلَ ، نفذ ومضى على الصِّحَّة
    • إن جاز التَّعبير : إن صحَّ القولُ
    • جازَ امتحانَ اللِّيسانس : تعدّاه وخلَّفه وراءه جاز اختبار اللِّياقة بمهارة
    • جازَ الدرهمُ : قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ


  9. جازَى: (فعل)
    • جازى يجازي ، جازِ ، مُجازاةً ، فهو مُجازٍ ، والمفعول مُجازًى
    • جَازَاهُ عَنْ أَعْمَالِهِ : كَافَأَهُ ، أَثابَهُ
    • جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً : مِنَ الصِّيَغِ الْمُتَدَاوَلَةِ للتَّعْبِيرِ عَنِ الشُّكْرِ وَالاِمْتِنَانِ لِلْمُخَاطَبِ
    • جَازَى الْمُذْنِبَ : عَاقَبَهُ ، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ جَازَى لِلْخَيْرِ وَالشَّرِّ مَعاً
  10. جازّ: (اسم)
    • جازّ : فاعل من جَزَّ
  11. جوَّزَ: (فعل)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز
    • جوَّزَ الأمرَ : سوَّغه وأمضاه ، أباحه وأنفذه
    • جوَّزَ الحُكْمَ : رآه جائزًا مقبولاً جوّز له ما فعل
  12. مَجَازّ: (اسم)
    • مَجَازّ : جمع مِجَزّ
,
  1. جازَ
    • ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً
      ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً : سارَ فيه ، وخَلَّفَهُ ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ .
      ـ مُجْتازُ : السالِكُ ، ومُجْتابُ الطريقِ ، ومُجِيزُهُ ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ .
      ـ جَوازُ : صَكُّ المُسَافِرِ ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ .
      ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ : إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ .
      ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً : قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ ،
      ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ : ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ أجازَ له : سَوَّغَ له ،
      ـ أجازَ رأيَهُ : أَنْفَذَهُ ، كجَوَّزَهُ ،
      ـ أجازَ له البَيْعَ : أمْضَاهُ ،
      ـ أجازَ المَوْضِعَ : خَلَّفَهُ .
      ـ تجَوَّزَ في هذا : احْتَمَلَهُ ، وأَغْمَضَ فيه ،
      ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ : لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ ،
      ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ : قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ ،
      ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ : خَفَّفَ ،
      ـ تجَوَّزَ في كلامهِ : تَكَلَّمَ بالمَجازِ .
      ـ مَجازُ : الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ ، وخِلافُ الحقيقةِ ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ .
      ـ مَجازَةُ : الطريقةُ في السَّبَخَةِ ، وموضع ، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء ، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ ،
      ـ جائِزَةُ : العَطِيَّةُ ، والتُّحْفَةُ ، واللَّطَفُ ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ .
      ـ جائِزُ : المارُّ على القومِ عَطْشاناً ، سُقِيَ أوْ لا ، والبُسْتَانُ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ ، فارِسِيَّتُهُ : تِير ، ج : أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ .
      ـ تَجَاوَزَ عنه : اغْضَى ،
      ـ تَجَاوَزَ فيه : أفْرَطَ .
      ـ جَوْزُ : وَسَطُ الشيء ، ومُعْظَمُهُ ، وثَمَرٌ معروف ، مُعَرَّبُ كَوْزَ ، ج : جَوْزَاتٌ ، والحِجَازُ نَفْسُهُ ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ .
      ـ جِبَالُ الجَوْزِ : من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ .
      ـ جَوْزَاء : بُرْجٌ في السماء ، وامرأةٌ ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ ، كالجَوْزَةِ ،
      ـ جَوَّزَ إبِلَهُ : سقاها ،
      ـ جَوَّزَ الأمْرَ : سَوَّغَهُ ، وأمضاهُ ، وجَعَلَهُ جائزاً .
      ـ الجَوْزَةُ : السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء ، أو الشَّرْبَةُ منه ، كالجائِزَةِ ، وضَرْبٌ من العِنَبِ .
      ـ جُوازُ : العَطَشُ .
      ـ جِيزَةُ : الناحية ، ج : جِيزٌ وجِيَزٌ .
      ـ جِيزُ : جانِبُ الوادِي ، كالجِيزَة ، والقَبْرُ .
      ـ الإِجازَةُ في الشعر : مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ .
      ـ ذو المَجَازِ : سُوقٌ كانَتْ لهم ، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ .
      ـ أبو الجَوْزَاء : شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ .
      ـ جُوزَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ : في العَرَبِ ، ومحدِّثٌ .
      ـ جِيزَةُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ جِيزانُ : ناحيَةٌ باليمنِ .
      ـ جَوْزُ بَوَّى ، وجَوْزُ ماثِلٍ ، وجَوْزُ القَيْءِ : من الأدْويَةِ .
      ـ مُجيزُ : الوَلِيُّ ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ .
      ـ تِجْوَازُ : بُرْدٌ مُوَشَّى ، ج : تَجاويزُ .
      ـ جُوْزَدانُ : قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ .
      ـ جَوْزَانُ : قرية باليمن .
      ـ جَوْزاتُ : غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ . ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ ،
      ـ جَوَّازُ : محدِّثٌ .
      ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ : محدّثٌ .
      ـ اسْتَجَازَ : طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ .
      ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ : أَجْهَزْتُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. المجاز اللّغويّ
    • ( بغ ) استعمال الكلمة في غير ما وُضعت له ، مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد ، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية .

    المعجم: عربي عامة

  3. المجاز من الكلام
    • ( بغ ) ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد ، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ ، وهو أنواع

    المعجم: عربي عامة

  4. المَجازُ
    • المَجازُ : المَعْبَرُ .
      و المَجازُ من الكلام : ما تجاوز ما وُضع له من المعنى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ذو المجاز
    • هو من حدود عرفات ، وهو موضع سوق ، يبعد عن عرفات فرسخا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. جوز
    • " جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه : سار فيه وسلكه ، وأَجازَه : خَلَّفه وقطعه ، وأَجازه : أَنْفَذَه ؛ قال الراجز : خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه ، حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ : ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال : أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج ، يعني أَنْفِذوهم .
      والمَجازُ والمَجازَةُ : الموضع .
      الأَصمعي : جُزْت الموضع سرت فيه ، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته ، وأَجَزْتُه أَنْفَذْته ؛ قال امرؤ القيس : فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ‏

      ويروى : ‏ ذي حِقاف .
      وجاوَزْت الموضع جِوازاً : بمعنى جُزْتُه .
      وفي حديث الصراط : فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه ؛ قال : يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى ؛ ومنه حديث المسعى : لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا .
      والاجْتِيازُ : السلوك .
      والمُجْتاز : مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه .
      والمُجْتاز أَيضاً : الذي يحب النَّجاءَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً ، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ‏

      ويروى : ‏ الوَجِلُ .
      والجَواز : صَكُّ المسافر .
      وتجاوَز بهم الطريق ، وجاوَزَه جِوازاً : خَلَّفه .
      وفي التنزيل العزيز : وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر .
      وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ .
      وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار : ما جازَ من بلد إِلى بلد ؛ قال ابن مقبل : ظَنِّي بِهم كَعَسى ، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ ، يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : يقول اليقين منهم كَعَسى ، وعَسى شَكٌّ ؛ وقال ثعلب : يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها .
      وأَجازَ له البيعَ : أَمْضاه .
      وروي عن شريح : إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول ، وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول ؛ المُجِيز : الولي ؛ قال : هذه امرأَة ليس لها مُجِيز .
      والمُجِيز : الوصي .
      والمُجِيز : القَيّم بأَمر اليتيم .
      وفي حديث نكاح البكر : فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها ، وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع .
      والمُجِيز : العبد المأْذون له في التجارة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ ، فقال شريح : إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم ، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة .
      ابن السكيت : أَجَزْت على « اسمه إِذا جعلته جائزاً .
      وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك ، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه : أَنفذه .
      وفي حديث القيامة والحساب : إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي ، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً .
      وفي حديث أَبي ذر ، رضي الله عنه : قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم .
      وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره : احتمله وأَغْمَض فيه .
      والمَجازَةُ : الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر .
      والمَجازَةُ : الطريق في السَّبَخَة .
      والجائِزَةُ : العطية ، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال : من جازَ هذا النهر فله كذا ، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً .
      أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ : أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه ، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء : أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك ، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً .
      الأَزهري : الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ ، يقال : اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة .
      وفي الحديث : الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة ، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف ، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته ، ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة ، ويسمى الجِيزَةَ ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل ، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف ، إِن شاء فعل ، وإِن شاء ترك ، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى .
      الجوهري : أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء .
      ويقال : أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر ، فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان ، فوقف لهم على قَنْطرة فقال : أَجيزُوهم ، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه ؛ قال الشاعر : فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ ، على عِلاَّتِهم ، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ ، فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث : أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة .
      والجائِزَةُ : العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه .
      ومنه حديث العباس ، رضي الله عنه : أَلا أَمْنَحُك ، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك ، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء ؛ وأَما قول القطامي : ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء .
      والجائزُ من البيت : الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت ، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز ؛ عن السيرافي ، والأُولى نادرة ، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة .
      وفي الحديث : أَن امرأَة أَتت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال : خير يَرُدّ الله غائِبَكِ ، فرجع زوجها ثم غاب ، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر ، رضي الله عنه ، فأَخْبَرَتْه فقال : يموت زوجُكِ ، فذكرَتْ ذلك لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : هل قَصَصْتِها على أَحد ؟، قالت : نعم ، قال : هو كما قيل لك .
      قال أَبو عبيد : هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت .
      الجوهري : الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير ، وهو سهم البيت .
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة : إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز .
      والجائزَةُ : مَقام السَّاقي .
      وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه .
      وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا .
      وقولهم : اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى .
      وفي الحديث : كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء .
      وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز ؛ عن السيرافي : لم يؤاخذه به .
      وفي الحديث : إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم ، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه ، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل .
      وجازَ الدّرْهَمُ : قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها ؛ قال الشاعر : إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث : التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها .
      وتَجَوَّز الدراهمَ : قَبِلَها على ما بها .
      وحكى اللحياني : لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة ، ولم يفسرها ، وأَرى معناها : تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق ؛ قال ابن سيده : وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة .
      وتَجاوَزَ عن الشيء : أَغْضى .
      وتَجاوَزَ فيه : أَفْرط .
      وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه .
      وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف ؛ ومنه الحديث : أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها .
      ومنه الحديث : تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها ، وقيل : إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ .
      وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز .
      وقولهم : جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً ؛ وقول كُثَيِّر : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة ، مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه ؟

      ‏ قال : الأَجْواز الأَوساط .
      وجَوْز كل شيء : وسطه ، والجمع أجَْواز ؛ سيبويه : لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها ، إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنه قام من جَوْز الليل يصلي ؛ جَوْزُهُ : وسطه .
      وفي حديث حذيفة : ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه .
      وفي حديث أَبي المنهال : إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها .
      وجَوْز الليل : مُعْظمه .
      وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة : سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها ، وقيل : المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز ، وهو ولن يخالف سائر لونها .
      والجَوْزاء : الشاة يَبْيَضّ وسطُها .
      والجَوْزاءُ : نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء .
      والجَوْزاءُ : من بُرُوج السماء .
      والجَوْزاء : اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ ؛ قال الراعي : فقلتُ لأَصحابي : هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ : الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه .
      وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك ؛ قال القطامي : وقالوا : فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله : على قُتْر أَي على ناحية وحرف ، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى .
      وجَوَّز إِبلَه : سقاها .
      والجَوْزَة : السَّقْية الواحدة ، وقيل : الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك .
      وفي المثل : لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء ، وفي المحكم : ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك .
      ويقال : أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته .
      ابن السكيت : الجَواز السَّقْي .
      يقال : أَجِيزُونا ، والمُسْتَجِيز : المُسْتَسْقي ؛ قال الراجز : يا صاحِبَ الماءِ ، فَدَتْكَ نَفْسي ، عَجِّل جَوازي ، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري : الجِيزَةُ السَّقْية ؛ قال الراجز : يا ابْنَ رُقَيْعٍ ، ورَدَتْ لِخِمْسِ ، أَحْسِنْ جَوَازِي ، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي .
      والجَواز : العطش .
      والجائِزُ : الذي يمر على قوم وهو عطشان ، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ ؛ وأضنشد : من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه ، خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر : أَن تُتِم مِصْراع غيرك ، وقيل : الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً .
      والإِجازَة في قول الخليل : أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك ، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد ، ورواه الفارسي الإِجارَة ، بالراء غيرَ معجمة .
      والجَوْزة : ضرب من العنب ليس بكبير ، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع .
      والجَوْز : الذي يؤكل ، فارسي معرب ، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات .
      وأَرض مجَازَة : فيها أَشجار الجَوزْ .
      قال أَبو حنيفة : شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى ، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى ، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها ، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة ؛ قال الجعدي : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز ، وإِنما ، قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته : يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً ، يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري : ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز ، وقيل فيه : إِنه موضع عند عَرَفات ، كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية ، والميم فيه زائدة ، وقيل : سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه .
      وذو المَجازَة : منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة .
      والتَّجَاوِيز : بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن ، واحدها تِجْواز ؛ قال الكميت : حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز ، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة : مَوْسم من المواسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المجاز في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**جَازَ** - [ج و ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جُزْتُ**،** أَجُوزُ**،** جُزْ**، مص. جَوْزٌ، جَوَازٌ، مَجَازٌ. 1. "جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ" : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا. 2. "جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ":  قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ. 3. "جَازَ الْمَوْضِعَ" : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ. 4. "جَازَ العَمَلُ" : قُبِلَ   "جَازَ القَوْلُ". 5. "لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ" : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي.   "لِمَجْلِسِ الدَّرْسِ حَرِيمٌ مُقَدَّسٌ لاَ يَجُوزُ انْتِهَاكُهُ". (الغزالي). 6. "جَازَ البَيْعُ"  : نَفَذَ. 7. "جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ" : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ. 8. "لاَ يجَوزُ لَهُ أَنْ يُقَرِّرَفِي شُؤُونِهِ مَا دَامَ لَمْ يَبْلُغْ سِنَّ الرُّشْدِ" : لاَ يُمْكِنُ، لاَ يُبَاحُ لَهُ. 9. "جَازَ عَنِ الصَّيْدِ" : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ.
معجم الغني
**جَازٌ** - "مُوسِيقَى الجَاز" : جَوْقَةٌ رَاقِصَةٌ تَمَيَّزَ بِهَا الأَمْرِيكِيُّونَ السُّودُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجاز [مفرد]: ج إنجازات (لغير المصدر): 1- مصدر أنجزَ. 2- ما يتمّ تحقيقه بنجاح "إنجاز صناعيّ/ زراعيّ- إنجازات تعليميّة/ علميّة/ صناعيّة- إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتازَ يجتاز، اجتَزْ، اجتيازًا، فهو مُجتاز، والمفعول مُجتاز • اجتازَ الطَّريقَ: قطعها، سلكها "اجتاز ممرًّا في الوادي- اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير". • اجتازَ الحدودَ: تعدَّاها، عبرها "اجتاز الأزمةَ/ الصّعابَ/ الاختباراتَ/ المحنةَ"| اجتاز العقباتِ والحواجزَ: تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها- اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجازَ يستجيز، استجِزْ، استجازةً، فهو مُستجيز، والمفعول مُستجاز (للمتعدِّي) • استجازَ الرَّجلُ: طلب الإجازة. • استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجازة [مفرد]: مصدر استجازَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جاز [مفرد]: كيروسين. • موسيقا الجاز: (سق) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع. II جازَ/ جازَ بـ يَجوز، جُزْ، جَوازًا وجَوْزًا، فهو جائز، والمفعول مجوز (للمتعدِّي) • جازَ العَقْدُ: قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة "جاز القولُ- الأمر جائزٌ شرعًا"| إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ. • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه "جاز اختبار اللِّياقة بمهارة". • جازَ الموضعَ/ جازَ بالموضع: سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه "جاز مكانَ الحادث- حياةُ البشَر كالظلّ تجوز سريعًا".
المعجم الوسيط
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ الشاعرُ في القصيدة: خَالَفَ في أبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ. وـ خالف بين هجاء حرف الرَّوِيِّ. وـ ( في الشعر ): أتمَّ بيتاً أتى مُطارِحُه بصَدْره. وـ الشيءَ: جعله جائزاً. وـ الموضعَ: جازه. ويقال: أجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ العَقدَ وغيره: أمضاه، وأنفذه. وـ الرأيَ والأمرَ: أنفَذَهما. وفي الحديث: ( إنِّي لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهداً إلاَّ منِّي ). ويقال: أجاز لفلان ما صَنَع. وـ فلاناً: أعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إلى منهل. وـ أعطاه الجائزة. وفي الحديث: ( أَجيزوا الوَفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم ). ويقال: أجازه بجائزة. وـ العالمُ تلميذَه: أَذِن له في الرِّوَايَة عنه. وـ الحبلَ: لم يُحكم فَتلَه فتراكبَت قُواه.( جَاوَزَ ) عن ذنبه: لم يؤاخذْه به. وـ الطريقَ ونحوه، مُجاوزة، وجِوازاً: خلَّفه.( جَوَّزَ ) لهم دوابَّهم: قادها واحدة واحدة حتى تجوز. وـ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها. وـ الرأي والأمر: أنفذهما. ويقال: جوَّز لفلان ما صَنع، وهذا مما لا يُجَوِّزه العقل. وـ لهم الدوابَّ: سقاها.( اجْتَازَ ): سَلَكَ. ويقال: اجتاز الموضع.( تَجَاوَز ) عن الشيء: أغضى. وـ عن الرجل: عفا. ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به. وـ في الشيء: أفرط. وـ الموضعَ: جازه.( تَجَوَّزَ ) في الأمر: احتمله وأغمضَ فيه. وـ عن الرجل: تجاوز. وـ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف. وفي حديث عليّ: ( تجوَّزوا في الصلاة ). وـ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز. وـ الدراهِم: قبلها على ما فيها من الزَّيف.( اسْتَجازَ ): طلب الإجازة. وـ المسافرُ فلاناً: طلب منه مقداراً من الماء يَجُوز به من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ طلب منه أن يَسْقِيَ له زرعَه أو ماشيتَه. وـ فلاناً: طلب منه الإذن في الرواية عنه.( الجائز ): الذي يمرُّ على القوم وهو عطشان، سُقِي أو لم يُسْقَ. وـ الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أطرافُ عوارض السَّقف. ( ج ) أجْوِزَة، وجِيزانٌ، و جُوزانٌ، وجَوائزُ.( الجَائِزَة ): مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ الشَّرْبة الواحدة من الماء. وـ العطيَّة. ( ج ) جَوائز. وجوائز الأمثال والأشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلد.( الجَواز ): الماء الذي يُسقاه الزَّرع أو الماشية. وـ ما يُعطاه المسافر من الماء ليجوز به الطريق. وجوازُ السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها؛ لإثبات شخصيَّته عند رغبته في السفر إلى الخارج. ( مج ). ( ج ) أجْوِزَة.( الجَوْز ) من كلِّ شيء: وسَطه. وفي حديث عليّ: ( أنَّه قام من جَوْزِ اللَّيل يصلِّي ). وـ مُعْظمه. وـ ثَمَر يؤكل. ( مع ). وـ خشب جميل المنظر ليِّن يشيع استعمالُه في الأثاث. ( مج ). و( جَوْز الهند ): النارَجيل. ( ج ) أجْوَاز.( الجَوْزَاء ): بُرج من بروج السماء.( الجَوْزَة ): واحدة الجَوْز. وـ الشَّربة الواحدة من الماء. وـ مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى منهل. وـ ضَرْب من العنب ليس بكَبير ولكنه يَصْفَرُّ جِدًّا إذا أَيْنَعَ. وـ ما يُدَخَّن فيها الطُّبَّاق.( الجِيز ): جانب الوادي. وـ محلُّ القوم وحِلَّتُهُم. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.( الجِيزة ): مقدار الماء الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى مَنْهل. وـ الناحية. وـ جانب الوادي. ( ج ) جِيزٌ، وجِيَز.( المَجازُ ): المَعْبَر. وـ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.( المَجازَة ): المَعْبَر. وـ مجازة النهر: جِسْره. وأرض مَجَازَة: يكثُر فيها أشجار الجوز.( المُجِيز ): القيِّم بأمر غيره. كالوليِّ والوصيّ.
المعجم الوسيط
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ الشاعرُ في القصيدة: خَالَفَ في أبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ. وـ خالف بين هجاء حرف الرَّوِيِّ. وـ ( في الشعر ): أتمَّ بيتاً أتى مُطارِحُه بصَدْره. وـ الشيءَ: جعله جائزاً. وـ الموضعَ: جازه. ويقال: أجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ العَقدَ وغيره: أمضاه، وأنفذه. وـ الرأيَ والأمرَ: أنفَذَهما. وفي الحديث: ( إنِّي لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهداً إلاَّ منِّي ). ويقال: أجاز لفلان ما صَنَع. وـ فلاناً: أعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إلى منهل. وـ أعطاه الجائزة. وفي الحديث: ( أَجيزوا الوَفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم ). ويقال: أجازه بجائزة. وـ العالمُ تلميذَه: أَذِن له في الرِّوَايَة عنه. وـ الحبلَ: لم يُحكم فَتلَه فتراكبَت قُواه.( جَاوَزَ ) عن ذنبه: لم يؤاخذْه به. وـ الطريقَ ونحوه، مُجاوزة، وجِوازاً: خلَّفه.( جَوَّزَ ) لهم دوابَّهم: قادها واحدة واحدة حتى تجوز. وـ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها. وـ الرأي والأمر: أنفذهما. ويقال: جوَّز لفلان ما صَنع، وهذا مما لا يُجَوِّزه العقل. وـ لهم الدوابَّ: سقاها.( اجْتَازَ ): سَلَكَ. ويقال: اجتاز الموضع.( تَجَاوَز ) عن الشيء: أغضى. وـ عن الرجل: عفا. ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به. وـ في الشيء: أفرط. وـ الموضعَ: جازه.( تَجَوَّزَ ) في الأمر: احتمله وأغمضَ فيه. وـ عن الرجل: تجاوز. وـ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف. وفي حديث عليّ: ( تجوَّزوا في الصلاة ). وـ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز. وـ الدراهِم: قبلها على ما فيها من الزَّيف.( اسْتَجازَ ): طلب الإجازة. وـ المسافرُ فلاناً: طلب منه مقداراً من الماء يَجُوز به من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ طلب منه أن يَسْقِيَ له زرعَه أو ماشيتَه. وـ فلاناً: طلب منه الإذن في الرواية عنه.( الجائز ): الذي يمرُّ على القوم وهو عطشان، سُقِي أو لم يُسْقَ. وـ الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أطرافُ عوارض السَّقف. ( ج ) أجْوِزَة، وجِيزانٌ، و جُوزانٌ، وجَوائزُ.( الجَائِزَة ): مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ الشَّرْبة الواحدة من الماء. وـ العطيَّة. ( ج ) جَوائز. وجوائز الأمثال والأشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلد.( الجَواز ): الماء الذي يُسقاه الزَّرع أو الماشية. وـ ما يُعطاه المسافر من الماء ليجوز به الطريق. وجوازُ السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها؛ لإثبات شخصيَّته عند رغبته في السفر إلى الخارج. ( مج ). ( ج ) أجْوِزَة.( الجَوْز ) من كلِّ شيء: وسَطه. وفي حديث عليّ: ( أنَّه قام من جَوْزِ اللَّيل يصلِّي ). وـ مُعْظمه. وـ ثَمَر يؤكل. ( مع ). وـ خشب جميل المنظر ليِّن يشيع استعمالُه في الأثاث. ( مج ). و( جَوْز الهند ): النارَجيل. ( ج ) أجْوَاز.( الجَوْزَاء ): بُرج من بروج السماء.( الجَوْزَة ): واحدة الجَوْز. وـ الشَّربة الواحدة من الماء. وـ مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى منهل. وـ ضَرْب من العنب ليس بكَبير ولكنه يَصْفَرُّ جِدًّا إذا أَيْنَعَ. وـ ما يُدَخَّن فيها الطُّبَّاق.( الجِيز ): جانب الوادي. وـ محلُّ القوم وحِلَّتُهُم. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.( الجِيزة ): مقدار الماء الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى مَنْهل. وـ الناحية. وـ جانب الوادي. ( ج ) جِيزٌ، وجِيَز.( المَجازُ ): المَعْبَر. وـ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.( المَجازَة ): المَعْبَر. وـ مجازة النهر: جِسْره. وأرض مَجَازَة: يكثُر فيها أشجار الجوز.( المُجِيز ): القيِّم بأمر غيره. كالوليِّ والوصيّ.
الرائد
* جاز يجوز: جوازا. (جوز) 1-له أن يفعل كذا: سمح له، أبيح. 2-السهم إلى الصيد: نفذ إلى غير الهدف. 3-السهم عن الصيد: أصابه واخترقه. 4-الدرهم: قبل.
الرائد
* جاز يجوز: جوزا وجؤوزا وجوازا ومجازا. (جوز) 1-الشيء: أصبح نافذا. 2-المكان أو به: سار فيه وقطعه. 3-به الموضع: جعله يقطعه. 4-الموضع: تجاوزه وخلفه وراءه.
الرائد
* جاز. موسيقى راقصة من أصل زنجي أميركي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: