وصف و معنى و تعريف كلمة المجسان:


المجسان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح المجسان في معاجم اللغة العربية:



المجسان

جذر [جسن]

  1. مَجَّسَ: (فعل)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس
    • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  2. مَجَسّ: (اسم)
    • الجمع : مَجَاسُّ
    • اسم مكان من جسَّ
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ
    • فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ
    • خشِن المَجَسّ: ذو سطح خَشِن،
  3. مِجَسّ: (اسم)
    • الجمع : مَجاسُّ
    • المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به ،آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة
  4. تَمَجَّسَ: (فعل)
    • تمجَّسَ يتمجَّس ، تمجُّسًا ، فهو مُتمجِّس
    • تَمَجَّسَ : صار من المجوس


  5. مَجوس: (اسم)
    • المَجُوسُ : جمع مجوسيّ
    • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  6. مَجوس: (اسم)
    • مَجوس : جمع مَجوسيّ
  7. مُمجَّس: (اسم)
    • مُمجَّس : اسم المفعول من مَجَّسَ
  8. مُمجِّس: (اسم)
    • مُمجِّس : فاعل من مَجَّسَ
  9. مَجوسيّ: (اسم)
    • الجمع : مَجوس
    • المَجُوسِيُّ: واحِد المجوس
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس
    • المَجُوسِيُّ: الكاهنُ الذي يقوم على النار
    • المَجُوسِيُّ :الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر
  10. تمجُّس: (اسم)


    • تمجُّس : مصدر تَمَجَّسَ
  11. مَجوسيّة: (اسم)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار
  12. مُتمجِّس: (اسم)
    • مُتمجِّس : فاعل من تَمَجَّسَ
  13. المجوس: (مصطلحات)
    • بفتح فضم من مجس واحدهم مجوسي ، منسوب إلى المجوسية ، قوم يعبدون النار والشمس والقمر. (فقهية)
  14. التمجس: (مصطلحات)
    • صار مجوسيًا . والمجوس: قوم كانوا يعبدون الشمس والقمر والنار . وقد سموا بهذا اللقب منذ القرن الثالث الميلادي. (فقهية)
  15. المجوسية: (مصطلحات)
    • ‏عبادة الشمس أو النار‏. (فقهية)
  16. المجوس: (مصطلحات)


    • ‏عبدة الشمس أو النار‏. (فقهية)
  17. مجوسية: (مصطلحات)
    • ‏واحدة من نساء المجوس‏. (فقهية)
  18. مجوس: (مصطلحات)
    • إحدى الطوائف الدينية، وهم يعبدون النار ويجوزون نكاح المحارم كالأم والأخت، واختلفوا في كونهم أهل كتاب كالنصارى واليهود أم لا، فالبعض قال إنهم كانوا أهل كتاب وأن الله تعالى رفع عنهم الكتاب، لما سكر ملكهم ودخل على ابنته وزنا بها، وليستر على جريمته حلل نكاح المحارم فغضب الله تعالى عليهم ورفع عنهم كتابهم(قصص الأنبياء للجزائري (قدس الله سره الشريف) ص 512 نقله عن الأمالي). (فقهية)
  19. مجوسي: (مصطلحات)
    • ‏عابد النار‏. (فقهية)
  20. تمجّس الشّخص:
    • صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
  21. مَجَسُّ الإِنْسَانِ:
    • صَدْرُهُ. ضَيِّقُ الْمَجَسِّ.
  22. مجّس الشّخص:


    • صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ''كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] ''.
  23. خشِن المَجَسّ:
    • ذو سطح خَشِن.
  24. فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ:
    • ليس بِرَحْبِ الصدرِ.
  25. مِجَسّ ميكانيكيّ:
    • آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة.
,
  1. مجس (المعجم لسان العرب)
    • "المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجمع المَجُوسُ.
      قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف؛

      وأَنشد: أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً،كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من، قال إِنه شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله «فنازع التوأم اليشكري» عبارة ياقوت: أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقال: ‏امرؤ القيس يا حار أَجز: أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما، قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.) فقال له: إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امرؤ القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم: كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس: أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم: إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس: كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم: عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس: فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم: وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس: فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم: ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس،فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت،فقال عبيد: ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا؟

      ‏قال امرؤ القيس: تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها،فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد: ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ،لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا؟ فقال امرؤ القيس: تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها،رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً.
      تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل.
      وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله:كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
      وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
      واستطار: انتشر.
      وهزيزه: صوت رعده.
      وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
      وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق.
      وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
      وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت.
      وريِّق المطر: أَوّله.
      وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
      ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ،واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه،فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت؛ ومنه قوله: كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
      وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً.
      ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛

      وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعار؟

      ‏قال: وإِنما، قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
      ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُم كذلك، ومَجَّسَه غيره.
      "
  2. مَجوسٌ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَجوسٌ: رجلٌ صغيرُ الأُذُنَيْنِ، وضَعَ دِيناً، ودعا إليه، مُعَرَّبُ مِنْجَ كُوشْ. رجلٌ مَجوسِيٌّ ج: مَجُوسٌ.
      ـ مَجَّسَهُ تَمْجيساً: صَيَّرَهُ مَجُوسيًّا فَتَمَجَّسَ، والنِّحْلَةُ: المَجُوسِيَّةُ.
  3. تمجَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمجَّسَ يتمجَّس ، تمجُّسًا ، فهو مُتمجِّس :-
      تمجَّس الشَّخصُ صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
  4. مجَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس :-
      مجَّس الشّخصَ صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .
  5. مَجوسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجوسيَّة :-
      1 - مؤنَّث مَجوسيّ: :-فتاة مجوسيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من مَجُوس.
      3 - (الديانات) عقيدة المجوس المتمثَّلة في عبادة النار والكواكب :-انتشرت المجوسيَّةُ بإيران قبل الإسلام.
  6. مجس (المعجم مختار الصحاح)
    • م ج س: المَجُوسِيَّةُ بالفتح نِحْلة و المَجُوسِيُّ منسوب إليها والجمع المَجُوسُ و تَمَجَّسَ الرجل صار منهم و مَجّسَهُ غيره وفي الحديث {فأبواه يُمَجِّسَانه}


  7. مَجوسيّ (المعجم الرائد)
    • مجوسي
      1- مجوسي : واحد المجوس. 2- مجوسي : ساحر. 3- مجوسي : حكيم فيلسوف.
  8. مَجوسيّة (المعجم الرائد)
    • مجوسية
      1- مجوسية : مؤنث مجوسي. 2- مجوسية : ملة المجوس وعقيدتهم
  9. المَجُوسِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار.
      و المَجُوسِيَّةُ دينٌ قديمٌ جدَّده وأَظهره وزاد فيه[ زَرادُشُت].
  10. المَجُوسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس.
      و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يقوم على النار.
      و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر.
  11. مَجَسّ (المعجم الرائد)
    • مجس - ج، مجاس
      1- مجس : موضع الجس. 2- مجس : صدر. 3- مجس : قرن متحرك في رأس الحشرات.
  12. المَجَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ.
      و يقال: فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ. والجمع : مَجَاسُّ.
      وفي المثل: :-أَفواهُها مَجاسُّها.
      يضرب في شواهد الأَشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها.
      والأَصل في ذلك أَنَّ الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.
  13. مَجُوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجُوس :-
      مفرد مجوسيّ: أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .
  14. مَجوسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجوسيّ :-
      جمع مَجوس:
      1 - واحِد المجوس.
      2 - كاهن يقوم على النار أو يمارس السّحرَ.
  15. مَجَسّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجَسّ :-
      جمع مَجاسُّ: اسم مكان من جسَّ
      • أفواهُها مجاسُّها: أي من ظاهر الأشياء تُعرف البواطن، - خشِن المَجَسّ: ذو سطح خَشِن، - ضيِّق المَجَسّ: ليس برحب الصَّدر.
  16. تمجَّس (المعجم الرائد)
    • تمجس - تمجسا
      1-صار من المجوس
  17. المَجُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوسُ : قومٌ كانوا يعبُدون الشمسَ والقمَر والنارَ.
      وأُطلِق عليهم هذا اللقبُ منذ القرن الثالث الميلاديّ.
  18. المِجَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به . والجمع : مَجاسُّ.
  19. تَمَجَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَجَّسَ : صار من المجوس.
  20. مَجَسٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَجَاسُّ. [ج س س].
      1.: مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ.
      2. :-مَجَسُّ الإِنْسَانِ :- : صَدْرُهُ. :-ضَيِّقُ الْمَجَسِّ.
  21. مَجُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَجُوسِيٌّ. [م ج س]. :-قَوْمٌ كَانُوا مِنَ الْمَجُوسِ :- : مِنْ عَبَدَةِ الشَّمْسِ أَوِ القَمَرِ أَوِ النَّارِ...
  22. مِجَسّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِجَسّ :-
      جمع مِجاسُّ: اسم آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
      مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة.
  23. مجس (المعجم الرائد)
    • مجس - تمجيسا
      1-مجسه : صيره «مجوسيا»، وهو من عبدة النار أو الشمس
  24. تمجّس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
  25. مجّس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث].


معنى المجسان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الضاربون بالدُّفوف. الواحد جاسن.الجُسْنَة: سمكة مستديرة لها زُبَانَيان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: