وصف و معنى و تعريف كلمة المجوسيات:


المجوسيات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح المجوسيات في معاجم اللغة العربية:



المجوسيات

جذر [جوس]

  1. مَجوس : (اسم)
    • المَجُوسُ : جمع مجوسيّ
    • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  2. مَجوس : (اسم)
    • مَجوس : جمع مَجوسيّ
  3. مَجوسيّ : (اسم)
    • الجمع : مَجوس
    • المَجُوسِيُّ: واحِد المجوس
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس
    • المَجُوسِيُّ: الكاهنُ الذي يقوم على النار
    • المَجُوسِيُّ :الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر
  4. تَمَجَّسَ : (فعل)
    • تمجَّسَ يتمجَّس ، تمجُّسًا ، فهو مُتمجِّس
    • تَمَجَّسَ : صار من المجوس


  5. مُمجَّس : (اسم)
    • مُمجَّس : اسم المفعول من مَجَّسَ
  6. مُمجِّس : (اسم)
    • مُمجِّس : فاعل من مَجَّسَ
  7. تمجُّس : (اسم)
    • تمجُّس : مصدر تَمَجَّسَ
  8. مَجوسيّة : (اسم)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار
  9. مُتمجِّس : (اسم)
    • مُتمجِّس : فاعل من تَمَجَّسَ
  10. المجوس : (مصطلحات)


    • بفتح فضم من مجس واحدهم مجوسي ، منسوب إلى المجوسية ، قوم يعبدون النار والشمس والقمر. (فقهية)
  11. التمجس : (مصطلحات)
    • صار مجوسيًا . والمجوس: قوم كانوا يعبدون الشمس والقمر والنار . وقد سموا بهذا اللقب منذ القرن الثالث الميلادي. (فقهية)
  12. ‏ المجوسية ‏: (مصطلحات)
    • ‏عبادة الشمس أو النار‏. (فقهية)
  13. ‏ المجوس ‏: (مصطلحات)
    • ‏عبدة الشمس أو النار‏. (فقهية)
  14. مجوس : (مصطلحات)
    • إحدى الطوائف الدينية، وهم يعبدون النار ويجوزون نكاح المحارم كالأم والأخت، واختلفوا في كونهم أهل كتاب كالنصارى واليهود أم لا، فالبعض قال إنهم كانوا أهل كتاب وأن الله تعالى رفع عنهم الكتاب، لما سكر ملكهم ودخل على ابنته وزنا بها، وليستر على جريمته حلل نكاح المحارم فغضب الله تعالى عليهم ورفع عنهم كتابهم(قصص الأنبياء للجزائري (قدس الله سره الشريف) ص 512 نقله عن الأمالي). (فقهية)
  15. ‏ مجوسي ‏: (مصطلحات)
    • ‏عابد النار‏. (فقهية)
  16. ‏ مجوسية ‏: (مصطلحات)


    • ‏واحدة من نساء المجوس‏. (فقهية)
  17. تمجّس الشّخص:
    • صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
  18. هَوْمُ الْمَجُوسِ:
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ تُشْبِهُ أَوْرَاقَ اليَاسَمِينَ، طَعْمُهُ مَا بَيْنَ الْحَلاَوَةِ وَالحِدَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، وَأَجْوَدُهُ مَا عَلَتْ زَهْرَهُ صُفْرَةٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دَوَاءٌ يُفَتِّتُ الْحَصَاةَ فِي الكُلْيَةِ وَيُدِرُّ البَوْلَ.
  19. هَوْمُ الْمَجُوسِ ( نبات ).:
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ تُشْبِهُ أَوْرَاقَ اليَاسَمِينَ، طَعْمُهُ مَا بَيْنَ الْحَلاَوَةِ وَالحِدَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، وَأَجْوَدُهُ مَا عَلَتْ زَهْرَهُ صُفْرَةٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دَوَاءٌ يُفَتِّتُ الْحَصَاةَ فِي الكُلْيَةِ وَيُدِرُّ البَوْلَ.
  20. مَجَّسَ : (فعل)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس
    • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  21. مَجَسّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاسُّ
    • اسم مكان من جسَّ
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ
    • فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ
    • خشِن المَجَسّ: ذو سطح خَشِن،
  22. مِجَسّ : (اسم)


    • الجمع : مَجاسُّ
    • المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به ،آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة
  23. مَجَسّة : (اسم)
    • الجمع : مِجاسّ و مِجَسَّات
    • المَجَسَّة : المَجَسّ
    • : اسم آلة من جسَّ: مِجَسّ، مِجْهرٌ؛ آلة يُستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة والأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • جمع: مَجَاسٌّ (طب) آلَةٌ لِسَبْرِ الْجِرَاحِ، يُجَسُّ بِهَا
  24. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
,
  1. مَجوسٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَجوسٌ: رجلٌ صغيرُ الأُذُنَيْنِ، وضَعَ دِيناً، ودعا إليه، مُعَرَّبُ مِنْجَ كُوشْ. رجلٌ مَجوسِيٌّ ج: مَجُوسٌ.
      ـ مَجَّسَهُ تَمْجيساً: صَيَّرَهُ مَجُوسيًّا فَتَمَجَّسَ، والنِّحْلَةُ: المَجُوسِيَّةُ.
  2. تمجَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمجَّسَ يتمجَّس ، تمجُّسًا ، فهو مُتمجِّس :-
      • تمجَّس الشَّخصُ صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
  3. المَجُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَجُوسُ : قومٌ كانوا يعبُدون الشمسَ والقمَر والنارَ.
      وأُطلِق عليهم هذا اللقبُ منذ القرن الثالث الميلاديّ.
  4. المَجُوسِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار.
      و المَجُوسِيَّةُ دينٌ قديمٌ جدَّده وأَظهره وزاد فيه[ زَرادُشُت].
  5. المَجُوسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس.
      و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يقوم على النار.
      و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر.
  6. ‏المجوسية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عبادة الشمس أو النار‏
  7. ‏المجوس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏عبدة الشمس أو النار‏
  8. تمجّس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
  9. تَمَجَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَجَّسَ : صار من المجوس.
  10. مَجُوسِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [م ج س]. (مصدر صِنَاعِيٌّ).: عَقِيدَةُ الْمَجُوسِ، وَهِيَ عِبادَةُ النَّارِ وَالكَوَاكِبِ.
  11. مَجُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَجُوسِيٌّ. [م ج س]. :-قَوْمٌ كَانُوا مِنَ الْمَجُوسِ :- : مِنْ عَبَدَةِ الشَّمْسِ أَوِ القَمَرِ أَوِ النَّارِ...
  12. مَجُوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجُوس :-
      مفرد مجوسيّ: أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .
  13. مَجوسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجوسيَّة :-
      1 - مؤنَّث مَجوسيّ: :-فتاة مجوسيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من مَجُوس.
      3 - (الديانات) عقيدة المجوس المتمثَّلة في عبادة النار والكواكب :-انتشرت المجوسيَّةُ بإيران قبل الإسلام.
  14. مَجوسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجوسيّ :-
      جمع مَجوس:
      1 - واحِد المجوس.
      2 - كاهن يقوم على النار أو يمارس السّحرَ.
  15. مجوس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • إحدى الطوائف الدينية، وهم يعبدون النار ويجوزون نكاح المحارم كالأم والأخت، واختلفوا في كونهم أهل كتاب كالنصارى واليهود أم لا، فالبعض قال إنهم كانوا أهل كتاب وأن الله تعالى رفع عنهم الكتاب، لما سكر ملكهم ودخل على ابنته وزنا بها، وليستر على جريمته حلل نكاح المحارم فغضب الله تعالى عليهم ورفع عنهم كتابهم(قصص الأنبياء للجزائري (قدس الله سره الشريف) ص 512 نقله عن الأمالي).
  16. ‏مجوسية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏واحدة من نساء المجوس‏
  17. ‏مجوسي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عابد النار‏
  18. هوم المجوس (المعجم الأعشاب)
    • هو المرانبا وقد ذكر في الميم من قبل.
  19. تمجَّس (المعجم الرائد)
    • تمجس - تمجسا
      1-صار من المجوس
  20. مَجوس (المعجم الرائد)
    • مجوس
      1-طائفة يعبدون النار أو الشمس
  21. مَجوسيّ (المعجم الرائد)
    • مجوسي
      1- مجوسي : واحد المجوس. 2- مجوسي : ساحر. 3- مجوسي : حكيم فيلسوف.
  22. مَجوسيّة (المعجم الرائد)
    • مجوسية
      1- مجوسية : مؤنث مجوسي. 2- مجوسية : ملة المجوس وعقيدتهم
  23. مجس (المعجم لسان العرب)
    • "المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجمع المَجُوسُ.
      قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف؛

      وأَنشد: أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً،كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من، قال إِنه شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله «فنازع التوأم اليشكري» عبارة ياقوت: أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقال: ‏امرؤ القيس يا حار أَجز: أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما، قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.) فقال له: إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امرؤ القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم: كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس: أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم: إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس: كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم: عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس: فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم: وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس: فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم: ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس،فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت،فقال عبيد: ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا؟

      ‏قال امرؤ القيس: تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها،فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد: ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ،لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا؟ فقال امرؤ القيس: تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها،رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً.
      تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل.
      وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله:كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
      وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
      واستطار: انتشر.
      وهزيزه: صوت رعده.
      وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
      وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق.
      وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
      وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت.
      وريِّق المطر: أَوّله.
      وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
      ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ،واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه،فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت؛ ومنه قوله: كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
      وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً.
      ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛

      وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعار؟

      ‏قال: وإِنما، قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
      ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُم كذلك، ومَجَّسَه غيره.
      "
  24. مجَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس :-
      • مجَّس الشّخصَ صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .
  25. هوم (المعجم الرائد)
    • هوم - المجوس
      1-نبات يشبه الياسمين فيه بعض الحلاوة والحدة. وأجود زهره ما كان أغبر تعلوه صفرة


معنى المجوسيات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْس [مفرد]: مصدر جاسَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوَسان [مفرد]: مصدر جاسَ.
مختار الصحاح
ج و س : جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثلهجَوسَق في ج ق
الصحاح في اللغة
الجَوْس: مصدر قولك: جاسوا خلال الديار، أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها، كما يَجوسُ الرجل الأخبارَ التي يطلبها. وكذلك الاجْتِياسُ. والجَوسَانُ بالتحريك: الطَوَفان بالليل.
تاج العروس

الجَوْسُ : طلَبُ الشيءِ بالاستقصاءِ عن الزَّجّاجِ وهو مَصدَرُ جاسَ يَجُوسُ . الجَوْسُ أَيضاً : التَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ قال الله تعالى : " فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " أَي تَرَدَّدوا بينها للغارَةِ وقال الفرَّاءُ : قَتلوكُم بينَ بيوتِكُم قال : وجَاسُوا وحَاسُوا بمعنى واحِدٍ : يَذهبونَ ويَجيئون . قيلَ : الجَوْسُ : الطَّوْفُ فيها . ومعنى الآية : فطافوا في خلال الدِّيارِ يَنظُرونَ هل بقِيَ أَحدٌ لمْ يَقتُلوه قاله الزَّجّاجُ وفي الصِّحاح جاسُوا خلال الدِّيار أَي تَخَلَّلوها فطلَبوا ما فيها كما يَجوسُ الرَّجُلُ الأَخبارَ : أَي يطلبها . كالجَوَسان مُحَرَّكَةً والاجْتِياسِ وهو الطَّوَفانُ باللَّيْلِ وكُلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ وقيل : الجَوْسُ : مثلُ الدَّوْسِ . وقال أَبو عُبيد : كُلُّ مَوضِع خالَطْتَه ووَطِئْتَهُ فقد جُسْتَه وحُسْتَه . والجَوَّاسُ ككَتَّانٍ : الذي يَجوسُ كُلَّ شيءٍ يَدوسُهُ أَو يتخَلَّل القَومَ فيَعيثُ فيهم منه الأَسَدُ وقد جاسَهم الأَسَد جَوْساً وجُؤُوساً إذا فعَلَ ذلكَ قال رُؤْبَةُ :

أَشْجَعُ خَوَّاضُ غِياصٍ جَوَّاسْ ... في نَمِراتٍ لِبْدُهُنَّ أَحْلاسْ

" عادَتُه خَبْطٌ وعَضٌّ هَمَّاسْ ويُسَمَّى الرَّجُلُ أَيضاً كذلك . وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ بنِ سُوَيْدِ بنِ الحارِثِ بنِ حِصْن بنِ ضَمْضَمِ بنِ عَدِيِّ بن جَناب الكَلْبِيُّ وكان اسمُ القَعْطَلِ ثابِتاً . جَوَّاسُ بنُ قُطْبَةَ أَحَدُ بَني الأَحَبِّ بنِ حُنّ وحُنُّ هي بنتُ عُذْرَة وهم رَهْطُ بثينة صاحبةِ جميل . جَوَّاسُ بنُ حَيّان بن عَمْرو بنِ تميمٍ ويُعرَفُ بابنِ أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نَهارٍ أُمُّ أَبيهِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمِ بنِ الحارِثِ أَحَدُ بَني الهُجَيْمِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمٍ : أَحَدُ بني حُرْثانَ بنِ ثعْلَبَة بنِ ذؤَيْبِ بن السَّيِّد الضَّبِّيِّ : شُعراءُ كما في العُباب واقتصَرَ في التَّكملَةِ على الثَّاني والثَّالث والرَّابِع . وضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ بالفتح من التّابعينَ . قَولُهُم : جُوعاً له وُجُوساً إتْباعٌ والصَّحيح أَنَّ الجُوسَ هو الجُوعُ في لُغَةِ هُذَيْل يقال : جُوساً له وبُوساً كما يُقال : جُوعاً له ونُوعاً وحَكَى ابنُ الأَعرابِيِّ جُوساً له كقوله : بُوساً له ففي كلام المُصَنِّف نَظَرٌ وكأَنَّه قلَّدَ الصَّاغانِيّ فيما قاله . وجُوسِيَةُ بالضَّمِّ : ة بالشّامِ قربَ حِمْصَ بينها وبينَ حِمصَ للقاصِدِ إلى دِمَشْقَ سِتَّةُ فَراسِخ بين جبل لُبنانَ وجبل سَنِيرٍ منها ابنُ عثمانَ الجُوسِيُّ المُحَدِّثُ حدَّثَ عنه مُحَمَّد بنُ جابِرٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جاساهُ : عاداهُ عن ابن الأَعرابيِّ . وجَوْسٌ : اسمُ أَرْضٍ قال الرَّاعي :

فلمَّا حَبا من دونِها رَمْلُ عالِجٍ ... وجَوْسٌ بدَتْ أَثْباجُه ودَجُوجُ وجَوْسَةُ النّاظِرِ : شِدَّةُ نظرِه وتتابُعُه فيه

لسان العرب
الجَوْسُ مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً تردّد وفي التنزيل العزيز فَجاسُوا خِلال الدِّيار أَي تردّدوا بينها للغارة وهو الجَوَسانُ وقال الفراء قتلوكم بين بيوتكم قال وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون وقال الزجاج فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه وفي الصحاح جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها وكذلك الاجْتِياسُ والجَوَسان بالتحريك الطوفان بالليل وفي حديث قُسُ بن ساعدة جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ويروى حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ وكلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ والجَوْسُ كالدَّوس ورجل جَوَّاسٌ يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم والجَوْسُ طلب الشيء باستقصاء الأَصمعي تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم وأَنشد أَبو عبيد يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ يتخلل أَبو عبيد كل موضع خالطته ووَطِئَته فقد جُسْته وحُسته والجُوسُ الجُوع يقال جُوساً له وبُوساً كما يقال جُوعاً له ونُوعاً وحكى ابن الأَعرابي جُوساً له كقوله بُوساً له وجُوسُ اسم أَرض ( * قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت وجوش بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة واستشهد بالبيت على ذلك ) قال الراعي فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي جاساه عاداه وجاساه رفوته ( * كذا بالأَصل ) وجَوَّاسٌ اسم
الرائد
* جوس. جوع.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: