وصف و معنى و تعريف كلمة المجوعتان:


المجوعتان: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و واو (و) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح المجوعتان في معاجم اللغة العربية:



المجوعتان

جذر [جوع]

  1. جَوَّعَ: (فعل)
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع
    • جوَّع مدينةً :أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ
    • جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ : يضربُ في معاشرة اللئام، وما ينبغي أَن يعامَلوا به
  2. جَوْع: (اسم)
    • جَوْع : مصدر جاعَ
  3. جُوَّع: (اسم)
    • جُوَّع : جمع جائِع
  4. جُوَّع: (اسم)
    • جُوَّع : جمع جَوعان


  5. جوع: (اسم)
    • الجُوعُ : خُلُوُّ المعدة من الطعام
  6. مُجاع : (اسم)
    • مُجاع : اسم المفعول من أَجَاعَ
  7. مَجّاع : (اسم)
    • المَجَّاعُ : مَن يُحبُّ الخلاعةَ والمجُون
    • المَجَّاعُ :الذي يُحبُّ أَكلَ المَجِيع
  8. مَجاع : (اسم)
    • قدر مَجَاعِ الشَّبعان: على قدر ما يَجُوعُ سائِرًا حتَّى يصل إِليه
  9. مُجيع : (اسم)
    • مُجيع : فاعل من أَجَاعَ
  10. مَجيع : (اسم)


    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر
  11. مُجيع : (اسم)
    • اسم فاعل من أجاعَ
  12. مُجوَّع : (اسم)
    • مُجوَّع : اسم المفعول من جَوَّعَ
  13. مُجوِّع : (اسم)
    • مُجوِّع : فاعل من جَوَّعَ
  14. مَجاعة : (اسم)
    • الجمع : مجاعات و مجائعُ
    • المَجاعَةُ : عامُ الجدب والجمع : مجائع
    • المَجاعَةُ :جُوع يحلّ بالنَّاس
  15. مَجْع : (اسم)
    • مَجْع : مصدر مَجَعَ
  16. جاعَ: (فعل)


    • جاعَ جَوْعاً، وجَوْعةً، ومَجَاعَةً
    • جَاعَ فِي آخِرِ النَّهَارِ : شَعَرَ بِالجُوعُ، خُلُوُّ الْمَعِدَة مِنَ الطَّعَامِ
    • جَاعَتْ نَفْسُهُ إِلىَ أَكْلِ الجَوْزِ : اِشْتَاقَتْ، اِشْتَهَتْ
    • تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا (مثل) : يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا
    • جَاعَتِ الْمَدِينَةُ لَيْلاً : أَقْفَرَتْ، خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
    • جاعَ إِليهِ: اشتاقه واشتهاهُ
    • وفي المثل: بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ : يضرب للمُتَشَبِّعِ زُورًا
    • هو جائعُ القِدْرِ: لم تكن قِدْرُهُ ملأَى والجمع : جِيَاعٌ، وجُوَّعٌ، وجُيَّعٌ
    • هي جائِعَةُ الوشاح: ضامِرَةُ البطن والجمع : جوائعُ
  17. مَجَاعَة : (اسم)
    • مَجَاعَة : مصدر جاعَ
  18. مَجَاعة : (اسم)
    • مَجَاعة : مصدر مَجُعَ
  19. أَجَاعَ: (فعل)
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع
    • أجاع الأسرى: منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ
    • أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع
    • أَجَاعَ قِدْرَهُ: لم يملأْها
  20. مُجاعة : (اسم)
    • المُجَاعَةُ : فُضالة المَجيع
  21. مجائعُ: (اسم)
    • مجائعُ : جمع مَجاعة
  22. مَجَعَ : (فعل)


    • مَجَعَ مَجْعًا
    • مَجَعَ: أَكل المَجِيع
  23. مَجُعَ : (فعل)
    • مَجُعَ مَجَاعةً
    • مَجُعَ : مَجِع
  24. مَجِعَ : (فعل)
    • مَجِعَ مَجَاعَةً
    • مَجِعَ: تماجَنَ
  25. مَجَّعَ : (فعل)
    • مَجَّعَ ضيفه: أَطعمه المَجيع
,
  1. جوع (المعجم لسان العرب)
    • "الجُوع: اسم للمَخْمَصةِ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً، فهو جائعٌ وجَوْعانُ، والمرأَة جَوْعَى، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ؛

      قال: بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم، وقد أَجاعه وجَوَّعَه؛

      قال: كان الجُنَيْد، وهو فينا الزُّمَّلِقْ،مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال: أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ، بتسكين الجيم: عامُ الجُوعِ.
      وفي حديث الرَّضَاع: إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه،وهو الطفل، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع، وقالوا: إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً؛ إِضاعتُه: وضْعُك إِياه في غير أَهله،واستِجاعتُه: أَن لا تَشْبَع منه، ونكَدُه: الكذِبُ فيه، وآفتُه: النِّسيانُ،وهُجْنتُه: إِضاعتُه.
      والعرب تقول: جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك؛ قال ابن سيده: وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل.
      وفي الدعاء: جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له؛ قال سيبويه: وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره.
      وجائعٌ نائعٌ: إِتْباع مثله.
      وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى.
      وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن.
      والجَوْعةُ: إِقفار الحَيّ.
      والجَوْعة: المرَّةُ الواحدة من الجَوْع؛ وأَجاعه وجَوَّعه.
      وفي المثل: أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك.
      وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع.
      ويقال: تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام.
      ورجلٌ مُسْتَجِيع: لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع؛ قال أَبو سعيد: المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء.
      وربيعةُ الجوعِ: أَبُو حَيّ من تَمِيم، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم.
      "
  2. جُوعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جُوعُ: ضِدُّ الشِّبَعِ، والجَوْعُ: المَصْدَرُ، جاعَ جَوْعاً ومَجَاعَةً، فهو جائِعٌ وجَوْعانُ، وهي جائعَةٌ وجَوْعَى، من جِياعٍ وجُوَّعٍ.
      ـ ابنُ جاعَ قَمْلُهُ: لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً.
      ـ رَبيعَةُ الجوعِ: هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ أبو حَيٍّ من تَميمٍ.
      ـ جاعَ إليه: عَطِشَ، واشْتاقَ.
      ـ جائِعَةُ الوِشاحِ: ضامِرَةُ البَطْنِ،
      ـ هي مِنِّي على قَدْرِ مَجاعِ الشَّبْعانِ: على قَدْرِ ما يَجوعُ.
      ـ ''سِمَنُ كَلْبٍ بِجوعِ أهْلِهِ'': بوقُوعِ السُّوافِ في المال، أو كلبٌ: رجلٌ خِيفَ، فَسُئِلَ رَهْناً، فَرَهَنَ أهْلَهُ، ثُم تَمَكَّنَ من أمْوالِ من رَهَنَهُم أهْلَهُ، فَساقَها وتَرَكَ أهْلَهُ.
      ـ عامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ: فيه الجُوعُ، ج: مَجايعُ.
      ـ أجاعهُ: اضْطَرَّه إلى الجوعِ، كجَوَّعَه.
      ـ ''أجِعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ'': اضْطَرَّ اللَّئيمَ بالحَاجَة لِيَقَرَّ عندَكَ.
      ـ تَجَوَّعَ: تَعَمَّدَ الجوعَ.
      ـ المُسْتَجيعُ: من لا تَراه أبداً إلاَّ وهو جائِعٌ.
  3. مَجيعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَجيعُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر.
      ـ مِـجْعُ ومَجْعُ ومُجْعَةُ ومَجْعَةُ: الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه، والجَاهلُ، وهي مُـجْعَةٌ ومِجْعَةٌ ومُجَعَةٌ ومِجَعَةٌ.
      ـ قد مَجُعَ مَجْعاً، ومَجَعَ مَجاعةً: مَجَنَ، ومَجْعاً ومَجْعَةً.
      ـ تَمَجَّعَ: أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ.
      ـ مَجِعةُ: كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى.
      ـ مُجَّاعُ: حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ،
      ـ مُجَّاعَةُ ومَجَّاعَةُ: مَن يُحِبُّ المَجاعةَ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ، كالمَجَّاعِ، وبلا لام: ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ، وابْنهُ سِراجٌ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ، رَوَيا. ****
      ـ مُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ: من العَرَبِ،
      ـ مُجَاعةُ: فُضالَةُ المَجيعِ.
      ـ ماجِعةُ: الزانيَةُ.
      ـ أمْجَعَ الفَصيلَ: سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ.
      ـ لا يَزالُ يَتَمَجَّعُ: يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً.
      ـ تَماجَعا وماجعا: تَماجَنَا، وتَرافَثا.
  4. مجع (المعجم لسان العرب)
    • "المَجْعُ والتمجُّعُ: أَكل التمر اليابس.
      ومَجَعَ يَمْجُعُ مَجْعاً وتَمَجَّعَ: أَكل التمر باللبن معاً، وقيل: هو أَن يأْكل التمر ويشرب عليه اللبن.
      يقال: هو لا يزال يَتَمَجَّعُ، وهو أَن يَحْسُوَ حَسْوةً من اللبن ويَلْقَمَ عليها تَمْرةً، وذلك المَجِيعُ عند العرب، وربما أُلْقِيَ التمرُ في اللبن حتى يتشربه فيؤكل التمرُ وتَبْقى المَجاعةُ.
      وفي حديث بعضهم: دخلت على رجل وهو يَتَمَجَّعُ من ذلك، وقيل: المَجِيعُ التمر يُعْجَنُ باللبن وهو ضرب من الطعام؛

      وقال: إِنَّ في دارِنا ثلاثَ حَبالى،فَوَدِدْنا أنْ لو وَضَعْنَ جَمِيعا: جارَتي ثم هِرَّتي ثم شاتي،فإِذا ما وَضَعْنَ كُنّ رَبيعا جارتي للخَبِيص، والهرُّ للفأْ رِ، وشاتي، إِذا اشْتَهَيْنا مَجِيعا كأَنه، قال: وشاتي للمَجِيع إِذا اشْتَهَيْناه.
      والمجاعةُ: فُضالةُ المَجِيع.
      ورجل مَجّاعٌ ومَجّاعةٌ ومُجّاعةٌ إِذا كان يجب المَجِيعَ، وهو كثير التمجُّع.
      وتماجَعَ الرجلانِ: تَماجَنا وتَرافَثا.
      ومَجِعَ الرجلُ، بالكسر،يَمْجَعُ مَجاعةً إِذا تماجَنَ.
      والمِجْعُ والمُجْعةُ والمُجَعةُ، مثال الهُمَزةِ: الرجل الأَحمق الذي إِذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ مكانه،والأُنثى مِجْعةٌ.
      قال ابن سيده: وأرى أَنه حُكِيَ فيه المِجَعةُ.
      قال ابن بري: المِجْعُ الجاهِلُ، وقيل: المازِحُ.
      ويقال: مَجُعَ مَجاعةً، بالضم، مِثل قَبُحَ قباحةً.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه دخل على سليمان ابن عبد الملك فَمازَحَه بكلمة فقال: إِياي وكلامَ المِجَعةِ، واحدهم مِجْعٌ مثل قِرَدةٍ وقِرْدٍ؛ قال الزمخشري: لو روي بالسكون لكان المراد إِياي وكلامَ المرأَةِ الغَزِلةِ، ويروى إِيّايَ وكلامَ المَجاعة أَي التصريح بالرَّفَثِ.
      يقال: في نساء بني فلان مَجاعةٌ أَي يُصَرِّحْنَ بالرَّفَثِ الذي يكنى عنه، وقوله إِياي يقول احْذَرُوني وجَنِّبُوني وتَنَحَّوا عَني.
      وامرأَة مَجِعةٌ: قليلةُ الحَياءِ مثال جَلِعةٍ في الوزْنِ والمعنى؛ عن يعقوب.
      والمَجِعةُ: المتكلمة بالفُحْشِ، والاسم المَجاعةُ، والمِجْعُ والمَجْعُ: الداعِرُ،وهو مِجْع نساء يُجالِسُهُنّ ويَتَحَدَّثُ إِليهن.
      ومَجّاعٌ: اسم.
      "
  5. أجاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع :-
      أجاع الأسرى منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ :-حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها.
  6. جاع (المعجم الرائد)
    • جاع - يجوع ، جوعا ومجاعة وجوعة
      1- جاع : أراد الطعام وأحس بالحاجة إليه. 2- جاع اليه : اشتهاه. 3- جاع المكان : خلا من الناس، أقفر.


  7. جوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع :-
      جوَّع مدينةً أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ :-اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين.
  8. المَجاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجاعَةُ : عامُ الجدب. والجمع : مجائع.
  9. المَجَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَاعُ المَجَاعُ يقال: هو من موضع كذا على قدر مَجَاعِ الشَّبعان: على قدر ما يَجُوعُ سائِرًا حتَّى يصل إِليه.
  10. المَجُوعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوعَةُ : المجاعةُ.
  11. المَجِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر.
  12. المَجَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَّاعُ : مَن يُحبُّ الخلاعةَ والمجُون.
      و المَجَّاعُ الذي يُحبُّ أَكلَ المَجِيع.
  13. المَجْوَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْوَعَةُ : المَجَاعَةُ. والجمع : مجاوع.
  14. المُجَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَاعَةُ : فُضالة المَجيع.
  15. جاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاعَ يَجوع ، جُعْ ، جَوْعًا ، فهو جائع وجَوْعانُ / جَوْعانٌ :-
      جاع الرَّجُلُ خلت معدتُه من الطَّعام، عكسه شَبِع :-طوى نهاره جوعان، - لا يشعر الشبعان بما يقاسيه الجائع، - نَحْنُ قَومٌ لاَ نَأْكُلُ حَتّى نَجُوعَ وَإِذَا أَكَلْنَا لاَ نَشْبَعُ [حديث]، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} :-
      تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال.
  16. مَجَع (المعجم الرائد)
    • مجع - يمجع ، مجعا ومجعة
      1-أكل التمر اليابس وشرب عليه اللبن
  17. مجع (المعجم الرائد)
    • مجع - يمجع ، مجاعة
      1-تماجن، مزح بوقاحة
  18. المَجِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجِعَةُ : المرأْةُ القليلةُ الحياء.
  19. مَاجَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاجَعَهُ : ماجَنَه.
  20. إِمتَجَع (المعجم الرائد)
    • إمتجع - امتجاعا
      1-أكل «المجيع»، وهو طعام يتخذ من لبن وتمر
  21. أمجع (المعجم الرائد)
    • أمجع - إمجاعا
      1-ولد الناقة أو البقرة : سقاه اللبن من الإناء
  22. ماجَع (المعجم الرائد)
    • ماجع - مماجعة
      1-ماجعه : ماجنه، مازحه
  23. أَجَاعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجَاعَهُ : مَنَعه الطعامَ والشرابَ.
      و أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع.
      ويقال: أَجَاعَ قِدْرَهُ: لم يملأْها.
  24. الجُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوعُ : خُلُوُّ المعدة من الطعام.
      وفي المثل: :-رُبَّ جُوعٍ مَرِئ :-: يضرب في ترك الظُّلْم: لا تظلم أَحدًا فَتَتَّخِم.
  25. جَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوَّعَهُ : أَجاعهُ.
      وفي المثل: :- جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ :-: يضربُ في معاشرة اللئام، وما ينبغي أَن يعامَلوا به.


معنى المجوعتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جُوعٌ** \- [ج و ع]. "أَحَسَّ بِالجُوعِ" : خُلُوُّ الْمَعِدَةِ مِنَ الطَّعَامِ، عَكْسُ الشِّبَعِ.   "مَنِ اتَّكَلَ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهِ طَالَ جُوعُهُ".(مثل).
Advertisements
معجم الغني
**جَوَّعَ** \- [ج و ع]. (ف: ربا. متعد).** جَوَّعْتُ**،** أُجَوِّعُ**،** جَوِّعْ**، مص. تَجْوِيعٌ. "لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَوِّعَهُ" : أَنْ يَضْطَرَّهُ إِلَى الجُوعِ، أَنْ يَمْنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ. "جَوِّعْ قِطَّكَ يَأْكُلْ فَأْرَكَ".(مثل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَوْع [مفرد]: مصدر جاعَ. II جُوع [مفرد]: خُلُوّ المعدة من الطَّعام، أو الحاجة إلى الطَّعام، عكسه شِبَع "جُوع الخليفة والدُّنيا بقبضته ... في الزُّهد منزلة سبحان مُوْلِيها- {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ}- {فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ}"| بلَغ منه الجوعُ: حاجة شديدة إلى الطعام ناتجة عن الإحساس بانقباضات في المعدة الفارغة- تضوّر جُوعًا/ مات جُوعًا: تلوَّى بسبب الجوع- عَضَّةُ الجوع: شدَّته- لِباسُ الجوع: الجوع الشامل. III جوَّعَ يجوِّع، تجويعًا، فهو مُجوِّع، والمفعول مُجوَّع • جوَّع مدينةً: أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ "اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْعانُ/ جَوْعانٌ [مفرد]: ج جَوْعَى/ جوعانون وجُوَّع/ جوعانون وجِياع/ جوعانون، مؤ جَوْعَى/ جوْعانة، ج مؤ جَوْعَى/ جوعانات وجُوَّع/ جوعانات وجِياع/ جوعانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جاعَ.
مختار الصحاح
ج و ع : الجُوعُ ضد الشبع تقول جَاعَ يجوع جُوعاً و مَجَاعةً أيضا بالفتح و الجَوْعةُ بالفتح المرة الواحدة وقوم جِياعٌ و جُوَّعٌ بوزن سكر وعام مَجَاعةٍ و مَجْوعَةٍ بسكون الجيم وأجَاعَهُ و جَوَّعَهُ بمعنى و تَجوَّعَ تعمد الجُوعَ
الصحاح في اللغة
الجوعُ: نقيضُ الشِبَع. وقد جاعَ يَجوعُ جَوْعاً ومَجاعَةً. والجَوْعَةُ: المرَّةُ الواحدة. وقومٌ جِياعٌ وجُوَّعٌ. وعامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ بتسكين الجيم. وأَجاعَهُ وجَوَّعَهُ. وتَجَوَّعَ، أي تعمَّد الجُوعَ. ورجلٌ مُسْتَجيعٌ: لا تراه أبداً إلا أنَّه جائِعٌ.
تاج العروس

الجُوعُ بالضَّمِّ : اسْمٌ جامِعٌ لِلْمَخْمَصَةِ وهو ضِدُّ الشِّبَعِ

والجُوْعُ بالفَتْحِ : المَصْدَرُ يقالُ : جاعَ يَجُوعُ جُوْعاً ومَجَاعَةً فهو جَائعٌ وجُوْعَانُ وجَيْعان خَطَأٌ وهي جائِعَةٌ وجُوْعَى مِنْ قَوْمٍ ونِسْوَةٍ جِيَاعٍ بالكَسْر وجُوّعٍ كرُكَّعٍ وجُيَّعٍ علَى القَلْبِ كما في اللِّسَانِ وبهما رُوِيَ قَوْلُ الحَادِرَةِ :

ومُجَيَّشٍ تَغْلِي المَرَاجِلُ تَحْتَهُ ... عَجَّلْتُ طَبْخَتَهُ لرَهْطٍ جُوَّعِ هكَذَا أَنْشَدَه ابنُ الأَعْرَابِيّ ويُرْوَى : جُيَّعِ . وشَاهِدُ الجِيَاعِ قَوْلُ القُطَامِيّ :

كَأَنَّ نُسُوعَ رَحْلِي حِينَ ضَمَّتْ ... حَوالِبَ غُزَّراً ومِعي جِيَاعَاً

عَلَى وَحْشِيَّة خَذَلَتْ خَلُوجٍ ... وكانَ لَهَا طَلاً طِفْلٌ فضَاعَا وابْنُ جاعَ قَمْلُه : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً وذَرَّى حَباً وبَرَق نَحْرُهُ وشابَ قَرْنَاها ويُقَالُ : لَيْسَ هو بابْنِ جاعَ قَمْلُهُ . قالَ أُمَيِّةُ بنُ الأَسْكَرِ :

ولا بِابْنِ جاعَ قَمْلُهُ عِنْدَ عامِرٍ ... مُقِيتاً عَلَيْهِ قَمْلُهُ يِتَنَسَّرُ المُقِيتُ : الجادُّ في الأَمْرِ . وتَنَسَّرَ : اصْطَادَ النُّسُورَ

ورِبِيعَةُ الجُوعِ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْد مَناةَ : أَبُو حَيٍّ مِن تَمِيمٍ

ومن المَجَازِ : جاعَ إِلَيْه أَيْ إِلَى لِقَائِهِ إِذا عَطِشَ . وجاعَ إِلَى مَالِهِ وعَطِشَ أَي اشْتاقَ عن أَبِي زَيْدٍ . وفي المُحْكَمِ : جاعَ إِلَى لِقَائِهِ : اشْتَهاهُ كعَطِشَ على المَثَلِ

ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً : امْرَأَةٌ جَائعَةُ الوِشَاحِ وغَرْثَى الوِشَاحِ إِذَا كَانَتْ ضَامِرَة البَطْنِ . ويُقَالُ : هو مِنِّى علَى قَدْرِ مَجَاعِ الشَّبْعَانِ أَي عَلَى قَدْرِ ما يَجُوعُ الشَّبْعَانُ كَذا في العُبَابِ زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : وعلَى قَدْرِ مَعْطَشِ الرَّيّانِ مِثْلُ ذلِكَ . وفي المَثَلِ : سِمَنُ كَلْبٍ بالإِضَافَةِ والنَّعْتِ رُوِيَ بِهِمَا بجُوعِ أَهْلِهِ ويُرْوَى : بِبُؤْسِ أَهْلِهِ أَيْ بوُقُوع وفي العُبَابِ : عِنْدَ وُقُوعِ السُّوَافِ في المَالِ ووُقُوعِهِمْ في البَأْساءِ والضَّرَّاءِ وهُزَالهِم . أَوْ كَلْبٌ : اسْمُ رَجُل خِيفَ فسُئلَ رَهْناً فرَهَنَ أَهْلَهُ ثُمَّ تَمَكَّنَ من أَمْوَالِ مَنْ رَهَنْهُمْ أَهْلَه فسَاقَها وتَرَكَ أَهْلَه فضُرِبَ المَثَلُ

ويُقَالُ : هذَا عَامُ مَجَاعةٍ ومَجُوعَةٍ بضَمِّ الجِيم ومَجْوَعَةٍ كمَرْحَلَةٍ أَي فيه الجُوعُ ج : مَجَائعُ ومَجَاوِعُ . ويُقَالُ : أَصابَتْهُم المَجَاوِعُ ووَقَعُوا في المَجَاوِع وأَجَاعَهُ : اضْطَّرَهُ إِلى الجُوعِ قالَ الشّاعِرُ :

أَجاعَ اللهُ مَنْ أَشْبَعْتُمُوهُ ... وأَشْبَعَ مَنْ بِجَوْرِكُم أُجِيعَاً كجُوَّعَهُ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" كَانَ الجُنَيْدُ وهُوَ فِينَا الزُّمِلقْ

" مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابِيَّ الخُلُقْ

" يَعْدُو عَلَى القَوْمِ بِصَوْتٍ صَهْصَلِقْ وبهما يُرْوَى المَثَلْ : أَجِعْ كَلْبَكَ يَتْبعْك . ويُقَالُ : جَوِّعْ أَيْ اضْطَرَّ اللَّئيمَ إِلَيْكَ بالحَاجَةِ لِيَقَرَّ عِنْدَكَ فإِنَّهُ إِذا اسْتَغْنَى عَنْكَ تَرَكَكَ . وحُكِيَ أَنَّ المَنْصُورَ العَبّاسيّ قالَ ذَاتَ يَوْم لقُوَّادِهِ : لَقَدْ صَدَقَ الأَعْرَابِيُّ حَيْثُ قالَ : جَوِّعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ فقالَ لَهُ أَحَدُهُمْ : يا أَمِيرَ المؤْمِنِينَ أَخْشَى - إِنْ فَعَلْتَ ذلِكَ - أَنْ يُلَوِّحَ لَهُ غَيْرُكَ برَغِيفٍ فَيَتْبَعَهُ وَيَتْرُكَكَ . فأَمْسَكَ المَنْصُور ولَمْ يُحِرْ جَوَاباً

وتَجَوَّعَ : تَعَمَّدَ الجُوعَ . ويُقَالُ : تَوَحَّشَ لِلدَّوَاءِ وتَجَوَّعْ للدَّوَاءِ أَيْ لا تَسْتَوْفِ الطَّعَامَ

والمُسْتَجِيعُ : مَنْ لا تَرَاه أَبَداً إِلاَّ وهو جائعٌ كما في الصّحاح والأَسَاس والعُبَاب

وقالَ أَبُو سَعِيدٍ : هو الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ سَاعَةٍ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الجَوْعَةُ : المَرَّةُ الوَاحِدَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالُوا : إِنَّ للْعِلْمِ إِضَاعَةً وهُجْنَةً وآفَةً ونَكَداً واسْتِجَاعَةً . فإِضَاعَتُهُ وَضْعُكَ إِيّاه في غَيْرِ أَهُلِهِ واسْتِجَاعَتُهُ أَنْ لا تَشْبَعَ مِنْهُ وَنَكَدُهُ الكَذِبُ فِيهِ وآفَتُهُ النِّسْيَانُ وهُجْنتُهُ إِضاعَتُه

وفي الدُّعاءِ : جُوعاً لَهُ ونُوعاً ولا يُقَدَّمُ الآخِرُ قَبْلَ الأَوَّلِ لأَنَّهُ تَأْكِيدٌ لَهُ . قَالَ سِيبَوَيْهِ : هو مِنَ المَصَادِرِ المَنْصُوبَةِ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ المَتْرُوكِ إِظْهَارُه

وجَائِعٌ نائِعٌ : إِتْبَاعٌ مِثْلُه . وفُلانٌ جَائِعُ القِدْرِ إِذا لَمْ تَكُنْ قِدْرُهُ مَلأَى وهو مَجازٌ

والجَوْعَةُ بالفَتْحِ : إِقْفَارُ الحَيِّ ومَجَاعُ الشَّبْعانِ : اسْمُ قَبِيلَةٍ سُمُّوا بجَبَلٍ لِهَمْدَانَ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِي

وجَوْعَى كسَكْرَى : مَوْضِعٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وسَيَأْتِي للْمُصَنِّف في الخَاءِ المُعْجَمَةِ

فصل الخاءِ مع العين

لسان العرب
الجُوع اسم للمَخْمَصةِ وهو نَقِيضُ الشِّبَع والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً فهو جائعٌ وجَوْعانُ والمرأَة جَوْعَى والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ قال بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم وقد أَجاعه وجَوَّعَه قال كان الجُنَيْد وهو فينا الزُّمَّلِقْ مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ بتسكين الجيم عامُ الجُوعِ وفي حديث الرَّضَاع إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه وهو الطفل يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع وقالوا إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً إِضاعتُه وضْعُك إِياه في غير أَهله واستِجاعتُه أَن لا تَشْبَع منه ونكَدُه الكذِبُ فيه وآفتُه النِّسيانُ وهُجْنتُه إِضاعتُه والعرب تقول جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك قال ابن سيده وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل وفي الدعاء جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له قال سيبويه وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره وجائعٌ نائعٌ إِتْباع مثله وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن والجَوْعةُ إِقفار الحَيّ والجَوْعة المرَّةُ الواحدة من الجَوْع وأَجاعه وجَوَّعه وفي المثل أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع ويقال تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام ورجلٌ مُسْتَجِيع لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع قال أَبو سعيد المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء وربيعةُ الجوعِ أَبُو حَيّ من تَمِيم وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم
الرائد
* جوع تجويعا. ه: أجاعه.
الرائد
* جوع. 1-حالة يشعر معها المرء بالحاجة إلى الأكل، وتتميز بتقلص في المعدة الفارغة. 2-«الجوع الأغبر»: الشديد.
الرائد
* جوع كلبي. مرض في المعدة لا يكاد صاحبه يشبع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: