وصف و معنى و تعريف كلمة المحتفى:


المحتفى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و تاء (ت) و فاء (ف) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح المحتفى في معاجم اللغة العربية:



المحتفى

جذر [حفى]

  1. محتفى: (اسم)
    • محتفى : اسم المفعول من إِحتَفَى
,
  1. حَفَأَهُ
    • ـ حَفَأَهُ : جَفَأَهُ ، وَرَمَى به الأرْضَ .
      ـ حَفَأُ : البَرْدِيُّ ، أو أخْضَرُهُ ما دَامَ في مَنْبِتِهِ ، أو أصْلُهُ الأبْيَضُ الذي يُؤْكَلُ ،
      ـ احْتَفَأَهُ : اقْتَلَعَهُ من مَنْبِتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَفَّ
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً : بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ ،
      ـ حَفَّ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
      ـ حَفَّ سَمْعُه : ذَهَبَ كُلُّه ،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ ، ورأسَهُ : أحْفاهُمَا ،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً : سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى : فَحَّ فَحيحاً ، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها ، والفَحيحَ مِن فيها ، وكذلك الطائِرُ ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ : إذا صَوَّتَتْ ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً : قَشَرَتْهُ ، كاحْتَفَّتْ .
      ـ حَفَّةُ : الكَرامَةُ التامَّةُ ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ .
      ـ حَفُّ : المِنْسَجُ ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ .
      ـ حَفَّانُ : فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحدةُ : حَفَّانَةٌ ، والخَدَمُ ، والمَلآنُ من الأوانِي ، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ .
      ـ حِفافُ : الجانبُ ، والأثَرُ ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ : أثَرِهِ ،
      ـ حِفافُ : الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ ، ج : أحِفَّةٌ .
      ـ { حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ }: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه ، أي : جَوانِبه .
      ـ سَويقٌ حافٌّ : غيرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ : شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ .
      ـ { حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ }: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما .
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ : عَيْشُ سُوءٍ ، وقِلَّةُ مالٍ ،
      ـ حفَفُ من الأمر : ناحِيَتُه ، والقصيرُ المُقْتَدِرُ .
      ـ مِحَفَّةُ : مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ .
      ـ حَفَّهُ بالشيء : أحاطَ به ،
      ـ في المَثَلِ : '' مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ''، أي : مَن طافَ بنا ، واعْتَنَى بأمرِنَا ، وخَدَمَنَا ، وَمَدَحَنَا ، فلا يَغْلُوَنَّ ، ومنه قولُهُم : ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ .
      ـ حَفَّافُ : اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ .
      ـ حُفَافَةُ : بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ .
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ : هُمْ مَحاويجُ ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ .
      ـ حَفْ حَفْ : زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ .
      ـ أحْفَفْتُه : ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي : أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ : حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ : نَسَجْتُه بالحَفِّ ، كحَفَّفْتُهُ .
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً : جُهِدَ ، وقَلَّ مالُهُ ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ : حَفَّ ، كاحْتَفَّ .
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ : جَزَّهُ ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ : أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ .
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم : أخَذَهَا بِأَسْرِهَا .
      ـ حَفْحَفَ : ضاقَتْ مَعيشتُهُ ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ ، والضَّبُعُ : سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. احْتَفَأَ
    • احْتَفَأَ الحَفأَ : اقتلعه من منبِتِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَفْو
    • حَفْو :-
      مصدر حفا / حفا بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تحفَّى
    • تحفى - تحفيا
      1 - تحفى به بالغ في إكرامه . 2 - تحفى اليه في الوصية : بالغ فيها . 3 - تحفى في الشيء : اجتهد فيه .

    المعجم: الرائد

  6. اِحْتِفَاءٌ
    • [ ح ف و ]. ( مصدر اِحْتَفَى ).
      1 . :- خَرَجَ النَّاسُ احْتِفَاءً بِقُدُومِهِ :- : تَرْحِيباً وَتَكْرِيماً .
      2 . :- مِن عَادَةِ الشُّعُوبِ الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى اسْتِقْلاَلِهَا :- : إِقَامَةُ عِيدٍ لِذِكْرَاهُ .

    المعجم: الغني

  7. احتفاء
    • احتفاء :-
      مصدر احتفى / احتفى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حفا
    • حفا - يحفو ، حفوا
      1 - حفاه : أكرمه . 2 - حفاه : أعطاه . 3 - حفا : شاربه : بالغ في قصه . 4 - حفاه من عه من كل خير . 5 - حفا البرق : لمع ضعيفا في نواحي الغيم .

    المعجم: الرائد



  9. إِحْتَفَأ
    • إحتفأ - احتفاء
      1 -« الحفأ »، وهو نبات البردي : اقتلعه من منبته

    المعجم: الرائد

  10. إِحتَفَى
    • إحتفى - احتفاء
      1 - إحتفى به بالغ في إكرامه . 2 - إحتفى : مشى حافيا . 3 - إحتفى : خلع نعله . 4 - إحتفى البقل : اقتلعه من وجه الأرض بأطراف أصابعه من قصره وقلته . 5 - إحتفى القوم المرعى : لم يتركوا منه شيئا .

    المعجم: الرائد

  11. تحفَّى
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به :-
      تحفَّى فلانٌ
      1 - حفِي ، مشى بلا حذاء .
      2 - حفِي ، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي .
      تحفَّى بفلان : احتفى به ، احتفل به :- تحفَّى بصديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. حفا
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ :-
      حفا فلانًا / حفا بفلان أعطاه ، أكرمه :- حفَا مسكينًا ، - { إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا } .
      حفا شاربَه ونحوَه : بالغ في قَصِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. احتفى
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى ( للمتعدِّي ) :-
      احتفى الشَّخصُ حفِي ، مشى عاري القدمين ، خلع نعلَه .
      احتفى فلانًا / احتفى بفلان : احتفل به ، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :- احتفى بضيفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حفّف بالشّيء
    • حَفَّ به ، أحاط به .

    المعجم: عربي عامة

  15. حفف
    • ح ف ف : حَفَّتِ المرأة وجهها من الشعر من باب رد و حِفَافاً أيضا بالكسر و احْتَفَّتْ مثله و المِحَفَّةُ بالكسر مركب من مراكب النساء كالهودج إلا أنها لا تقبب كما تقبب الهوادج و حَفُّوا حوله أي طافوا به واستداروا قال الله تعالى { وترى الملائكة حافين من حول العرش } و حَفَّهُ بالشيء كما يُحف الهودج بالثياب و حَفَّ شاربه ورأسه أي أحفاه وباب الثلاثة رد


    المعجم: مختار الصحاح

  16. حَفَّفَ
    • حَفَّفَ فلانٌ : قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه .
      و حَفَّفَ المرأة وجهَها : بالغت في تزيينه .
      و حَفَّفَ الشيءُ الشيء : حَفّ به .
      ويقال : حفَّفَ الشيءَ بالشيء .
      و حَفَّفَ الثوبَ : نَسَجَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَفَّفَ
    • [ ح ف ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). حَفَّفْتُ ، أُحَفِّفُ ، حَفِّفْ ، مصدر تَحْفِيفٌ .
      1 . :- حَفَّفَ الرَّجُلُ :-: قَلَّ مَالُهُ وَضَاقَ عَيْشُهُ .
      2 . :- حَفَّفَتِ الْمَرْأةُ وَجْهَهَا :- : بَالَغَتْ فِي تَزْيِينِهِ .
      3 . :- حَفَّفَهُ القَوْمُ :- : أحَاطُوا بِهِ .
      4 . :- حَفَّفَهُ بِسِياجٍ :-: أحَاطَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  18. حَفَفٌ
    • [ ح ف ف ].
      1 . :- جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ :- : عَلَى أثَرِهِ .
      2 . :- طَعَامٌ حَفَفٌ :- : قَلِيلٌ .
      3 . :- يَعِيشُ حَيَاةَ حَفَفٍ :- : حَيَاةَ ضَيْقٍ وَعُسْرٍ وَقِلّةِ مَالٍ .
      4 . :- هُوَ عَلَى حَفَفِ السّاحَةِ :- : عَلَى نَاحِيَةٍ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  19. حفَف
    • حفَف :-
      1 - ضِيق العيش ، وقلَّة المال
      • طعامٌ حَفَفٌ : قليل ، - معيشةٌ حَفَفٌ : ضَنْكٌ .
      2 - أَثَرٌ
      • جاء على حَفَف ذلك / جاء على حَفَفِه : على أثره ، - هو على حفف الشّيء أو الأمرِ : على ناحية منه وشرف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حَفَّف
    • حفف
      1 - حفف : أثر : « جاء على حففه ». 2 - حفف : ناحية ، مقاطعة . 3 - حفف : قلة المال . 4 - حفف : ضيق في العيش ، حاجة .

    المعجم: الرائد

  21. الحَفَفُ
    • الحَفَفُ : الحاجةُ .
      يقال : وُلِدَ له على حَفَفٍ .
      و الحَفَفُ ضِيقُ العيش .
      ويقال : طعام حفَفٌ : قليل .
      ومعيشةُ حَفَفٌ : ضَنْك .
      ويقال : جَاءَ على حَفَف ذلك : في حينه وإبّانِه .
      وهو على حفف الشيء والأمر : على ناحية منه وشَرَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَفَف
    • حفف - تحفيفا
      1 - حفف : قل ماله . 2 - حففه القوم أو حوله : أحاطوا به . 3 - حففه بكذا : أحاطه به . 4 - حفف الثوب : نسجه .

    المعجم: الرائد

  23. حفَّفَ
    • حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف :-
      • حفَّفت المرأةُ وجهَها زوَّقته ، بالغت في تزيينه بإزالة ما عليه من شَعْر .
      حفَّف بالشَّيء : حَفَّ به ، أحاط به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. حفأ
    • " الحَفَأُ : البَرْدِيُّ .
      وقيل : هو البَرْدِيُّ الأَخْضَرُ ما دام في مَنْبِته ، وقيل ما كان في منبته كثيراً دائماً ، وقيل : هو أَصله الأَبيض الرَّطْب الذي يؤكل .
      قال : أَوْ ناشِئ البَرْدِيِّ تَحْتَ الحَفا .
      (* قوله « تحت الحفا »، قال في التهذيب ترك فيه الهمز .) وقال : كذَوائِبِ الحَفإِ الرّطِيبِ ، غَطا بهِ * غَيْلٌ ، ومَدَّ ، بجانِبَيْه ، الطُّحْلُبُ غَطا بِه : ارْتَفَعَ ، والغَيْلُ : الماء الجارِي على وجهِ الأَرضِ ؛ وقوله ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ ، قيل : ان الطحلب هُنا ارْتَفَعَ بفعله ؛ وقيل معناه مَدَّ الغَيْلُ ثم استأْنف جملة أُخرى يُخبر أَنَّ الطحلب بجانبيه كما تقول قامَ زيد أُبُوه يَضْرِبه ؛ ومَدَّ : امْتَدَّ ؛ الواحدة منه حَفَأًةٌ .
      واحْتَفَأَ الحَفَأَ : اقْتَلَعَه من مَنْبِته .
      وحَفَأَ به الأَرضَ : ضرَبها به ، والجيم لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. حفا
    • " الحَفا : رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر ، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة .
      وقال بعضهم : حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية ، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل ، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا .
      والحَفَا : المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ .
      الجوهري :، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ ، بالمد ؛ قال ابن بري : صوابه والحَفَاء ، بفتح الحاء ، قال : كذلك ذكره ابن السكيت وغيره ، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره .
      والحِفْوة والحَفا : مصدر الحَافي .
      يقال : حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل ، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً ، فهو حَفٍ ؛

      وأَنشد : وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة ، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله ، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً .
      والاحْتِفاء : أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا .
      وفي حديث الانتعال : ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً ؛ قال ابن الأَثير : أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة ، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها ، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى .
      الجوهري : أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا ، مقصور ، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل : حافٍ بيّن الحَفَاءِ ، بالمد .
      الزجاج : الحَفَا ، مقصور ، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ ، قال : والحَفاءُ ، ممدود ، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل ، حافٍ بَيِّن الحفاء ، ممدود ، وحَفٍ بيّن الحَفَا ، مقصور ، إذا رَقَّ حافره .
      وأَحْفَى الرجلُ : حَفِىت دابته .
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى : بالَغَ في إكْرامه .
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة : بالغَ .
      الأَصمعي : حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً ، وهو المبالغة في إكْرامه .
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت .
      وحَفِيَ اللهُ بك : في معنى أَكرمك الله .
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة .
      والتَّحَفِّي : الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : إنَّه كان بِي حَفِيّاً ؛ معناه لطيفاً .
      ويقال : قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه .
      وقال الليث : الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك .
      وقال الأَصمعي : حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه .
      وحَفا الله به حَفْواً : أَكرمه .
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه : بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها .
      وفي التهذيب : أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى .
      الأَصمعي : أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه ، قال : ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص .
      وفي الحديث : إن الله يقول لآدم ، عليه السلام : أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ ، فيقولُ : يَا رَبّ كَمْ ؟ فيقول : مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ ، فقالوا : يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى ؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا ، من إحْفَاءِ الشعر .
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ .
      ومنه حديث الفتح : أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً ، وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل .
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً : مَنَعَه .
      وحَفَاه حَفْواً : أَعطاه .
      وأَحْفاه : أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة .
      وأَحْفَى السُّؤالَ : رَدَّده .
      الليث : أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب .
      الأَزهري : الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ .
      ابن الأَعرابي : الحَفْوُ المَنْعُ ، يقال : أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه ، ويقال : حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير .
      وعَطَس رجلٌ عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : حَفَوْتَ ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية ، ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا ، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر .
      وفي حديث خَلِيفَةَ : كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه ، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ ، وقيل : هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له ، وروي بالخاء المعجمة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات ، فقال : أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ ، وقيل : أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا .
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً : مارَاه ونازَعه في الكلام .
      وحَفِيَ به حِفَايةً ، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ ، وتَحَفَّى واحْتَفَى : لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله .
      وفي الحديث : أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال : إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان .
      يقال : أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله .
      وفي حديث عمر : فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه .
      وحديث علي : إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ .
      والحَفاوة ، بالفتح : المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ .
      وفي المثل : مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ ؛ تقول منه : حَفِيت ، بالكسر ، حَفاوةً .
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ : انْسَحَجَ حافِرهُ .
      والإحْفاء : الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة : إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا ، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا .
      وحافَى الرجلَ : نازَعَه في الكلام وماراه .
      الفراء في قوله عز وجل : إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا ؛ أَي يُجْهِدْكُم .
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه .
      وأَحْفاه : بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه ، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب ، وأَحْفى السؤالَ كذلك .
      وفي حديث أَنس : أَنهم سأَلوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ .
      وفي حديث السِّواكِ : لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ .
      وقوله تعالى : يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها ؛ قال الزجاج : يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم ، وقيل : معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها ، وقال الفراء : فيه تقديم وتأْخير ، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها ؛

      قال : ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها ، معناه حافٍ عالمٍ .
      ويقال : تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي ، والقاضي يسمى الحافيَ .
      ويقال : تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ ، قال : وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها ، وقيل : كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها ، ويقال : المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها .
      وقوله : إنه كان بي حَفِيّاً ؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً ؛ وقال الفراء : معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته .
      ويقال : تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه .
      يقال : فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً ؛

      وأَنشد للأَعشى : فإن تَسْأَلي عنِّي ، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه : مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه .
      ابن الأَعرابي : يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً .
      الجوهري : الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء .
      والحَفِيُّ : المُسْتَقْصي في السؤال .
      واحْتَفى البَقْلَ : اقْتَلعَه من وجه الأرض .
      وقال أَبو حنيفة : الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض .
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم : مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ ؟ فقال : ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها ؛ قال أَبو عبيد : هو من الحَفا ، مهموز مقصور ، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه ، وهو يُؤْكَل ، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا ، يقول : ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه ، وقيل : أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً ، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه ؛ قال ابن سيده : وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً .
      الأَزهري : وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها ؛ صوابه تَحْتَفُوا ، بتخفيف الفاء من غير همز .
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ .
      قال : واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته ؛ قال : ومن ، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل ، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له ، قال : ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب ، ويروى : ما لم تَجْتَفِئُوا ، بالجيم ، قال : والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها ، ويروى : ما لم تَحْتَفُّوا ، بتشديد الفاء ، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر ، ويروى بالخاء المعجمة ، وقال خالد ابن كلثوم : احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً ؛ وقال في قول الكميت : وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال : المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر .
      الأَزهري : وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ ؛ ومنه قوله : وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء ، بالمد والقصر ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع بالمدينة على أَميال ، وبعضهم يقدم الياء على الفاء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المحتفى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أحفى يُحفي، أَحْفِ، إحفاءً، فهو مُحْفٍ، والمفعول مُحْفًى • أحفى شاربَه: استقصى في أخذه "أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [حديث]". • أحفاهُ: جعَله بلا نعلٍ ولا خُفٍّ "أحفاهمُ الفقرُ". • أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه "أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده- {إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتفى/ احتفى بـ يحتفي، احْتَفِ، احتفاءً، فهو مُحتَفٍ، والمفعول محتفًى (للمتعدِّي) • احتفى الشَّخصُ: حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه. • احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به "احتفى بضيفه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحفَّى/ تحفَّى بـ يتحفّى، تَحَفَّ، تحفّيًا، فهو مُتَحَفٍّ، والمفعول مُتَحَفًّى به • تحفَّى فلانٌ: 1- حفِي، مشى بلا حذاء. 2- حفِي، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي. • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به "تحفَّى بصديقه".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: