وصف و معنى و تعريف كلمة المحشوة:


المحشوة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و شين (ش) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المحشوة في معاجم اللغة العربية:



المحشوة

جذر [حشة]

  1. مَحَشَ: (فعل)
    • مَحَشَ مَحْشًا
    • مَحَشَ الجلْدَ : قَشَرَهُ عن اللَّحم
    • مَحَشَ النَّارُ جلْدَه : أَحْرَقَتْه
    • مَحَشَ السَّيْلُ ما مرَّ عليه : اقتلعَه
    • مَحَشَ الطعامَ : أَكله شديدًا
  2. مَحَشّ: (اسم)
    • الجمع : مَحَاشُّ
    • مَحَشٌّ ، مَحَشَّةٌ
    • الأَرْضُ الضَّيِّقَةُ الكَثِيرَةُ الْحَشِيشِ
  3. مَحْش: (اسم)
    • مَحْش : مصدر مَحَشَ
  4. مَحْشُوّ: (اسم)

    • مَحْشُوّ : اسم المفعول من حَشا
  5. مُحَشّ: (اسم)
    • مُحَشٍّ ، الْمُحَشِّيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل مِنْ حَشَّى ) الْمُحَشِّي : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ ، واضِعُ الْحَوَاشِي
  6. مُحَشٍّ: (اسم)
    • مُحَشٍّ : فاعل من حَشَّى
  7. مُحِشّ: (اسم)
    • مُحِشّ : فاعل من أَحَشَّ
  8. مِحَشّ: (اسم)
    • الجمع : مَحَاشُّ
    • المِحَشُّ : مِنْجَلُ الحَش
    • المِحَشُّ : ما تحرك به النار لتشتعل
    • فُلانٌ مِحَشٌّ حَرْب : مُوقِدُ نارها ومؤْجِّجها ، وهو خبير بها
    • ويقال للرجل الشجاع : مِحَشٌّ الكتيبة
    • المِحَشُّ : كساءٌ من صوف يوضع فيه الحشيش والجمع : مَحاشٌّ


,
  1. حَسَمَهُ
    • ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ : قَطَعَهُ فانْقَطَعَ ،
      ـ حَسَمَ العِرْقَ : قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ ،
      ـ حَسَمَ الداءَ : قَطَعَهُ بالدواءِ ،
      ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ : منعهُ إيَّاهُ .
      ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ ، أي : يَقْطَعُهُ .
      ـ حُسامٍ : السَّيْفُ القاطِعُ ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به ،
      ـ حُسامٍ من الليالي : الدائِمة ، واسْمٌ .
      ـ المَحْسومُ : مَنْ حُسِمَ رَضاعُه ، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ .
      ـ الحُسومُ : الشُّؤْمُ ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ .
      ـ { ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً }: مُتتابِعةً ،
      ـ أو الليالِي الحُسومُ : التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا ، وأيَّامٌ حُسومٌ ، وتُضافُ كذلك .
      ـ الحَيْسُمانُ : الضَّخْمُ الآدَمُ ،
      ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ حِسْمَى : أرضٌ بالباديَةِ ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها ، وقَبيلَةُ جُذَامَ .
      ـ حُسَمَ : حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ .
      ـ الحُسامِيَّةُ : فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ .
      ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم : مَواضِعُ .
      ـ الحُسَمِىُّ : الكثيرُ الشَّعَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُحَشٍّ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ح ش ي ]. ( فاعل مِنْ حَشَّى ). :- قَالَ الْمُحَشِّي :- : الْمُعَلِّقُ عَلَى الكِتَابِ ، واضِعُ الْحَوَاشِي .

    المعجم: الغني

  3. المَحْشَرَة
    • المَحْشَرَة : ما بقي في الأرض من نبات بعد الحَصْد .
      و المَحْشَرَة ما اخضرَّ منه .
      يقال : أَرسلوا دوابَّهم في المَحْشَرَة . والجمع : مَحَاشِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. المِحَشَّةُ
    • المِحَشَّةُ : المِحَشُّ .
      و المِحَشَّةُ العصا تُخْبَط بها أَغصان الشجر ليسقُط الورق . والجمع : مَحَاشٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المِحَشُّ
    • المِحَشُّ : مِنْجَلُ الحَش .
      و المِحَشُّ ما تحرك به النار لتشتعل .
      ويقال : فُلانٌ مِحَشٌّ حَرْب : مُوقِدُ نارها ومؤْجِّجها ، وهو خبير بها .
      ويقال للرجل الشجاع : مِحَشٌّ الكتيبة .
      و المِحَشُّ كساءٌ من صوف يوضع فيه الحشيش . والجمع : مَحاشٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِحْشَأَةُ
    • المِحْشَأَةُ : كِسَاءٌ أَبيض صغير يتَّخذونه مِئْزَراً . والجمع : مَحَاشِئُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المحسومُ
    • المحسومُ : يقال : صَبِيُّ مَحْسومٌ : قُطع رضاعُه أَو ساءَت تغذيته .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَحْشود
    • المَحْشود المَحْشود يقال : فلانٌ محفودٌ محشودٌ : مُطاعٌ في قومه يَخِفّون لخدمته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَحْشَر
    • المَحْشَر : موضع الحشْر .
      ومنه المحشَر ، وهو المكان الذي يُحشر فيه الناس يوم القيامة .
      و المَحْشَر ما يَلبس كالصِّدار . والجمع : مَحَاشِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. محص
    • " مَحَصَ الظبيُ في عَدْوِه يَمْحَصُ مَحْصاً : أَسْرَعَ وعَدا عَدْواً شديداً ؛ قال أَبو ذؤيب : وعاديّة تُلْقي الثِّيابَ كَأَنَّها تُيوسُ ظِباءٍ ، مَحْصُها وانتِبارُها وكذلك امْتَحَصَ ؛

      قال : وهُنَّ يَمْحَصْن امْتِحاصَ الأَظْبِ جاء بالمصدر على غير الفعل لأَن مَحَصَ وامْتَحَصَ واحد .
      ومَحَصَ في الأَرض مَحْصاً : ذهب .
      ومحَصَ بها مَحْصاً : ضَرطَ .
      والمَحْصُ : شدة الخلق .
      والمَمْحُوصُ والمَحْص والمَحِيصُ والمُمَحَّصُ : الشديدُ الخلق ، وقيل : هو الشديد من الإِبل .
      وفرس مَحْصٌ بيَّن المَحْصِ : قليلُ لحمِ القوائم ؛ قال الشماخ يصف حمارَ وحش : مَحْصُ الشَّوى ، شَنِجُ النَّسا ، خاظِي المَطا ، سَحْلٌ يُرَجِّع خَلفَها التَّنْهاقا ويستحب من الفرس أَن تُمْحَصَ قوائمُه أَي تخلُصَ من الرَّهَل ، يقال منه : فرس مَمْحُوصُ القوائمِ إِذا خَلَصَ من الرَّهَل .
      وقال أَبو عبيدة : في صفات الخيل المُمَحَّصُ والمَحْصُ ، فأَما المُمَحَّصُ فالشديد الخلق ، والأُنثى مُمَحَّصةٌ ؛

      وأَنشد : ممَحَّصُ الخَلْق وَأًى فُرافِصَهْ كلٌّ شَدِيدٌ أَسْرهُ مُصامِصَه ؟

      ‏ قال : والمُمَحَّصُ والفُرافِصةُ سواءٌ .
      قال : والمَحْصُ بمنزلة المَمَحَّصِ ، والجمع مِحاصٌ ومِحاصاتٌ ؛

      وأَنشد : مَحْص الشَّوى مَعْصوبة قَوائِمُ ؟

      ‏ قال : ومعنى مَحْص الشَّوى قليل اللحم إِذا قلت مَحَص كذا (* قوله « إِذا قلت محص كذا » هو كذلك في الأصل .)؛

      وأَنشد : مَحْصُ المُعَذَّرِ أَسْرَفت حَجَباتُه ، يَنْضُو السوابِقَ زاهِقٌ قَرِدُ وقال غيره : المَمْحُوص السنانِ المجْلوُّ ؛ وقال أُسامة الهذلي : أَشْفَوْا بمَمْحوصِ القِطاعِ فُؤادَه والقِطاعُ : النِّصالُ ، يصف عَيْراً رُمِي بالنِّصال حتى رق فؤادُه من الفزع .
      وحبل مَحِصٌ ومَحِيصٌ : أَمْلَس أَجْرَدُ ليس له زِئْبِرٌ .
      ومَحِصَ الحبلُ يَمْحَصُ مَحَصاً إِذا ذهب وبرُه حتى يَمّلِص .
      وحبل مَحِصٌ ومَلِصٌ بمعنى واحد .
      ويقال للزمام الجيِّد الفَتْل : مَحِصٌ ومَحْصٌ في الشِّعْر ؛

      وأَنشد : ‏ ومَحْص كساق السَّوْذَقانِيّ نازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاء البُغامِ خَفُوق (* قوله « ومحص كساق السوذقاني البيت » هو هكذا في الأَصل .) أَراد مَحِص فخفّفه وهو الزمام الشديد الفتل .
      قال : والخفوق التي يَخْفِق مِشْفراها إِذا عَدَت .
      والمَحِيصُ : الشديد الفَتْل ؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً : وأَصْدَرَها بادِي النَّواجِذ قارِحٌ ، أَقَبُّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على المَحِيص المفتول الجسم .
      أَبو منصور : مَحّصْت العَقَبَ من الشحم إِذا نَقَّيْتَه منه لتَفْتلَه وَتَراً .
      ومَحَصَ به الأَرضَ مَحْصاً : ضَرَبَ .
      والمَحْصُ : خُلُوصُ الشيء .
      ومَحَصَ الشيءَ يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه : خَلَّصَه ، زاد الأَزهري : من كل عيب ؛ وقال رؤبة يصف فرساً : شدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحوصُ الشَّوى كالكَرِّ ، لا شَخْتٌ ولا فيه لَوى أَراد باللَّوى العِوَجَ .
      وفي التنزيل : وليُمَحِّصَ ما في قُلوبِكم ، وفيه : وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا ؛ أَي يُخَلِّصهم ، وقال الفراء : يعني يُمحِّص الذنوبَ عن الذين آمنوا ، قال الأَزهري : لم يزد الفراء على هذا ، وقال أَبو إِسحق : جعل اللّه الأَيامَ دُوَلاً بين الناس لِيُمَحِّصَ المؤمنين بما يقع عليهم من قَتْلٍ أَو أَلَمٍ أَو ذهاب مال ، قال : ويَمْحَق الكافرين ؛ أَي يَسْتأْصِلُهم .
      والمَحْصُ في اللغة : التَّخْليصُ والتنقية .
      وفي حديث الكسوف : فَرَغَ من الصلاة وقد أَمْحَصَت الشمسُ أَي ظهرت من الكسوف وانجلَت ، ويروى : امّحصَت ، على المطاوعة وهو قليل في الرباعي ، وأَصل المَحْص التخليصُ .
      ومَحَصْت الذهَبَ بالنار إِذا خَلَّصْته مما يَشُوبه .
      وفي حديث عليّ : وذَكَرَ فتْنةً فقال : يُمْحَصُ الناسُ فيها كما يُمْحَصُ ذهبُ المعدن أَي يُخَلَّصون بعضُهم من بعض كما يُخَلَّص ذهبُ المعدن من التراب ، وقيل : يُخْتَبرُون كما يُخْتَبر الذهب لتُعْرَفَ جَوْدته من رَداءتِه .
      والمُمَحَّصُ : الذي مُحِّصَت عنه ذنوبُه ؛ عن كراع ، قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك إِنما المَمَحَّصُ الذَّنْبُ .
      وتمحِيصُ الذنوب : تطهيرُها أَيضاً .
      وتأْويل قول الناس مَحِّصْ عنا ذنوبَنا أَي أَذْهِب ما تعلق بنا من الذنوب .
      قال فمعنى قوله : وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا ، أَي يخَلِّصهم من الذنوب .
      وقال ابن عرفة : وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا ، أَي يَبْتَليهم ، قال : ومعنى التَّمْحِيص النَّقْص .
      يقال : مَحَّصَ اللّه عنك ذنوبَك أَي نقصها فسمى اللّه ما أَصابَ المسلمين من بَلاءٍ تَمْحِيصاً لأَنه يَنْقُص به ذنوبَهم ، وسَمّاه اللّه من الكافرين محْقاً .
      والأَمْحَصُ : الذي يقْبَل اعتذارَ الصادق والكاذب .
      ومُحِصَت عن الرجل يدُه أَو غيرُها إِذا كان بها ورَمٌ فأَخَذ في النقصان والذهاب ؛ قال ابن سيده : هذه عن أَبي زيد وإِنما المعروف من هذا حَمَصَ الجرْحُ .
      والتَّمْحِيص : الاختبار والابتلاء ؛

      وأَنشد ابن بري : رأَيت فُضَيْلاً كان شيئاً مُلَفَّقاً ، فكشَّفَه التَّمْحِيصُ حتى بَدا لِيَا ومَحَص اللّهُ ما بِك ومَحَّصَه : أَذْهَبَه .
      الجوهري : مَحَصَ المذبوحُ برِجْلِه مثل دَحَص .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. حشد
    • " حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم : جمعهم .
      وحَشَدوا وتحاشدوا : خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين ، هذا فعل يستعمل في الجمع ، وقلما يقولون للواحد حَشَد ، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل : لها حالب حاشد ، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك .
      وحَشَدوا يَحْشِدون ، بالكسر ، حَشْداً أَي اجتمعوا ، وكذلك احتشدوا وتحشدوا .
      وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا : اجتمعوا لأَمر واحد ، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا .
      والحَشْدُ والحَشَدُ : اسمان للجمع ؛ وفي حديث سورة الإِخلاص : احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا .
      والحشْد : الجماعة .
      وحديث عمر ، قال في عثمان ، رضي الله عنهما : إِني أَخاف حَشْدَه ؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج : حُشَّدٌ وُفَّدٌ .
      الحُشَّد ، بالضم والتشديد ، جمع حاشد .
      وحديث الحجاج : أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب ، وقيل : هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج ، وقيل : المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ ، والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة .
      ويقال : جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً .
      وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له .
      قال الجوهري : وهو في الأَصل مصدر .
      ورجل محشود : عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة .
      ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم .
      وفي حديث أُم معبد : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه .
      والحَشِدُ والمحتَشِدُ : الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال ، وكذلك الحاشد ، وجمعه حُشُدٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً ، ولا هُلْك المفارش عُزَّ ؟

      ‏ قال ابن جني : روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر ، أَما النصب فعلى البدل من غير ، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف ، وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ .
      ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته ، قد حَشَدوا ، وقال الفراء : حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه .
      والحاشدُ : الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك .
      الأَزهري : المعروف في حلب الإِبل حاشك ، بالكاف ، لا حاشد ، بالدال ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      إِلا أَن أَبا عبيد ، قال : حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد ، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى .
      وفي حديث صفة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه .
      ويقال : احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا .
      وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً : حَفَّلته .
      وناقة حَشود : سريعة جمع اللبن في الضرع .
      وأَرض حَشاد : تسيل من أَدنى مطر .
      وواد حَشِدٌ : يُسيله القليل الهَيِّن من الماء .
      وعين حُشُدٌ : لا ينقطع ماؤها .
      قال ابن سيده : وقيل إِنما هي حُتُدٌ ، قال : وهو الصحيح .
      قال ابن السكيت : أَرض نَزْلةٌ (* قوله « أرض نزلة » كذا في الأصل بهذا الضبط .
      والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً : وأرض نزلة زاكية الزرع ، وككتف : المكان الصلب السريع السيل .) تسيل من أَدنى مطر ، وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح ؛ وقال النضر : الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً ؛ قال الجوهري : أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير ، وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه ، قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر .
      وحاشِدٌ : حيّ من هَمْدان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. حشر
    • " حَشَرَهُم يَحْشُرُهم ويَحْشِرُهم حَشْراً : جمعهم ؛ ومنه يوم المَحْشَرِ .
      والحَشْرُ : جمع الناس يوم القيامة .
      والحَشْرُ : حَشْرُ يوم القيامة .
      والمَحْشَرُ : المجمع الذي يحشر إِليه القوم ، وكذلك إِذا حشروا إِلى بلد أَو مُعَسْكَر أَو نحوه ؛ قال الله عز وجل : لأَوَّلِ الحَشْرِ ما ظننتم أَن يخرجوا ؛ نزلت في بني النَّضِير ، وكانوا قوماً من اليهود عاقدوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما نزل المدينة أَن لا يكونوا عليه ولا له ، ثم نقضوا العهد ومايلوا كفار أَهل مكة ، فقصدهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ففارقوه على الجَلاءِ من منازلهم فَجَلَوْا إِلى الشام .
      قال الأَزهري : هو أَول حَشْرٍ حُشِر إِلى أَرض المحشر ثم يحشر الخلق يوم القيامة إِليها ، قال : ولذلك قيل : لأَوّل الحشر ، وقيل : إِنهم أَول من أُجْلِيَ من أَهل الذمة من جزيرة العرب ثم أُجلي آخرهم أَيام عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، منهم نصارى نَجْرَانَ ويهودُ خيبر .
      وفي الحديث : انقطعت الهجرة إِلاَّ من ثلاث : جهاد أَو نيَّة أَو حَشْرٍ ، أَي جهاد في سبيل الله ، أَو نية يفارق بها الرجل الفسق والفجور إِذا لم يقدر على تغييره ، أَو جَلاءٍ ينال الناسَ فيخرجون عن ديارهم .
      والحَشْرُ : هو الجَلاءُ عن الأَوطان ؛ وقيل : أَراد بالحشر الخروج من النفير إِذا عم .
      الجوهري : المَحْشِرُ ، بكسر الشين ، موضع الحَشْرِ .
      والحاشر : من أَسماء سيدنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لأَنه ، قال : أَحْشُر الناسَ على قَدَمِي ؛ وقال ، صلى الله عليه وسلم : لي خمسة أَسماء : أَنا محمد وأَحمد والماحي يمحو الله بي الكفر ، والحاشر أَحشر الناس على قدمي ، والعاقب .
      قال ابن الأَثير : في أَسماء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الحاشر الذي يَحْشُر الناس خلفه وعلى ملته دون ملة غيره .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم : إِني لي أَسماء ؛ أَراد أَن هذه الأَسماء التي عدّها مذكورة في كتب الله تعالى المنزلة على الأُمم التي كذبت بنبوَّته حجة عليهم .
      وحَشَرَ الإِبلَ : جمعها ؛ فأَما قوله تعالى : ما فرّطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إِلى ربهم يُحْشَرُونَ ؛ فقيل : إِن الحشر ههنا الموت ، وقيل : النَّشْرُ ، والمعنيان متقاربان لأَنه كله كَفْتٌ وجَمْعٌ .
      الأَزهري :، قال الله عز وجل : وإِذا الوحوش حُشرت ، وقال : ثم إِلى ربهم يحشرون ؛ قال : أَكثر المفسرين تحشر الوحوش كلها وسائر الدواب حتى الذباب للقصاص ، وأَسندوا ذلك إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقال بعضهم : حَشْرُها موتها في الدنيا .
      قال الليث : إِذا أَصابت الناسَ سَنَةٌ شديدة فأَجحفت بالمال وأَهلكت ذوات الأَربع ، قيل : قد حَشَرَتْهُم السنة تَحْشُرهم وتَحْشِرهم ، وذلك أَنها تضمهم من النواحي إِلى الأَمصار .
      وحَشَرَتِ السنةُ مال فلان : أَهلكته ؛ قال رؤبة : وما نَجا ، من حَشْرِها المَحْشُوشِ ، وَحْشٌ ، ولا طَمْشٌ من الطُّموشِ والحَشَرَةُ : واحدة صغار دواب الأَرض كاليرابيع والقنافذ والضِّبابِ ونحوها ، وهو اسم جامع لا يفرد الواحد إِلاَّ أَن يقولوا : هذا من الحَشَرَةِ ، ويُجْمَعُ مُسَلَّماً ؛

      قال : يا أُمَّ عَمْرٍو مَنْ يكن عُقْرَ حوَّا ء عَدِيٍّ يأَكُلُ الحَشَراتِ (* قوله : « يا أم عمرو » إلخ كذا في نسخة المؤلف ).
      وقيل : الحَشَراتُ هَوامُّ الأَرض مما لا اسم له .
      الأَصمعي : الحَشَراتُ والأَحْراشُ والأَحْناشُ واحد ، وهي هوام الأَرض .
      وفي حديث الهِرَّةِ : لم تَدَعْها فتأْكل من حَشَراتِ الأَرض ؛ وهي هوام الأَرض ، ومنه حديث التِّلِبِّ : لم أَسمع لحَشَرَةِ الأَرضِ تحريماً ؛ وقيل : الصيد كله حَشَرَةٌ ، ما تعاظم منه وتصاغر ؛ وقيل : كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْل الأَرضِ حَشَرَةٌ .
      والحَشَرَةُ أَيضاً : كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْلِ الأَرض كالدُّعاعِ والفَثِّ .
      وقال أَبو حنيفة : الحَشَرَةُ القِشْرَةُ التي تلي الحَبَّة ، والجمع حَشَرٌ .
      وروي ابن شميل عن ابن الخطاب ، قال : الحَبَّة عليها قشرتان ، فالتي تلي الحبة الحَشَرَةُ ، والجمع الحَشَرُ ، والتي فوق الحَشَرَةِ القَصَرَةُ .
      قال الأَزهري : والمَحْشَرَةُ في لغة أَهل اليمن ما بقي في الأَرض وما فيها من نبات بعدما يحصد الزرع ، فربما ظهر من تحته نبات أَخضر فتلك المَحْشَرَةُ .
      يقال : أَرسلوا دوابهم في المَحْشَرَةِ .
      وحَشَرَ السكين والسِّنانَ حَشْراً : أَحَدَّهُ فَأَرَقَّهُ وأَلْطَفَهُ ؛

      قال : لَدْنُ الكُعُوبِ ومَحْشُورٌ حَدِيدَتُهُ ، وأَصْمَعٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَضَمِ المجلوز : المُشدَّدُ تركيبه من الجَلْزِ الذي هو الليُّ والطَّيُّ .
      وسِنانٌ حَشْرٌ : دقيق ؛ وقد حَشَرْتُه حَشْراً .
      وفي حديث جابر : فأَخذتُ حَجَراً من الأَرض فكسرته وحَشَرْتُه ، قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية وهو من حَشَرْتُ السِّنان إِذا دَقَّقْته ، والمشهور بالسين ، وقد تقدم .
      وحَرْبَةٌ حَشْرَةٌ : حَدِيدَةٌ .
      الأَزهري في النوادر : حُشِرَ فلان في ذكره وفي بطنه ، وأُحْثِلَ فيهما إِذا كانا ضخمين من بين يديه .
      وفي الحديث : نار تطرد الناسَ إِلى مَحْشَرهم ؛ يريد به الشام لأَن بها يحشر الناس ليوم القيامة .
      وفي الحديث الآخر : وتَحْشُرُ بقيتهم إِلى النار ؛ أَي تجمعهم وتسوقهم .
      وفي الحديث : أَن وَفْدَ ثَقِيفٍ اشترطوا أَن لا يُعْشَرُوا ولا يُحْشرُوا ؛ أَي لا يُنْدَبُونَ إِلى المغازي ولا تضرب عليهم البُعُوث ، وقيل : لا يحشرون إِلى عامل الزكاة ليأْخذ صدقة أَموالهم بل يأْخذها في أَماكنهم ؛ ومنه حديث صُلْحِ أَهلِ نَجْرانَ : على أَن لا يُحْشَرُوا ؛ وحديث النساء : لا يُعْشَرْنَ ولا يُحْشَرْن ؛ يعني للغَزَاةِ فإِن الغَزْوَ لا يجب عليهن .
      والحَشْرُ من القُذَذِ والآذان : المُؤَلَّلَةُ الحَدِيدَةُ ، والجمعُ حُشُورٌ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : مَطارِيحُ بالوَعْثِ مُرُّ الحُشُو رِ ، هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُونا والمَحْشُورَةُ : كالحَشْرِ .
      الليث : الحَشْرُ من الآذان ومن قُذَدِ رِيشِ السِّهامِ ما لَطُفَ كأَنما بُرِيَ بَرْياً .
      وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ : صغيرة لطيفة مستديرة ؛ وقال ثعلب : دقيقة الطَّرَفِ ، سميت في الأَخيرة بالمصدر لأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي صُغِّرَتْ وأُلطفت .
      وقال الجوهري : كأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي بُرِيَتْ وحُدِّدَتْ ، وكذلك غيرها ؛ فرس حَشْوَرٌ ، والأُنثى حَشْوَرَةٌ .
      قال ابن سيده : من أَفرده في الجمع ولم يؤَنث فلهذه العلة ؛ كما ، قالوا : رجل عَدْلٌ ونسوة عَدْلٌ ، ومن ، قال حَشْراتٌ فعلى حَشْرَةٍ ، وقيل : كلُّ لطيف دقيق حَشْرٌ .
      قال ابن الأَعرابي : يستحب في البعير أَن يكون حَشْرَ الأُذن ، وكذلك يستحب في الناقة ؛ قال ذو الرمة : لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى لَطِيفَةٌ ، وخَدَّ كَمِرآةِ الغَرِيبَة أَسْجَحُ (* قوله : « وخد كمرآة الغريبة » في الأساس : يقال وجه كمرآة الغريبة لأَنها في غير قومها ، فمرآتها مجلوّة أَبداً لأَنه لا ناصح لها في وجهها ).
      الجوهري : آذان حَشْرٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه مصدر في الأَصل مثل قولهم ماء غَوْرٌ وماء سَكْبٌ ، وقد قيل : أُذن حَشْرَةٌ ؛ قال النمر بن تولب : لها أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ ، كإِعْلِيط مَرْخٍ إِذا ما صَفِرْ وسهم مَحْشُورُ وحَشْرٌ : مستوي قُذَذِ الرِّيشِ .
      قال سيبويه : سهم حَشْرٌ وسهام حَشْرٌ ؛ وفي شعر هذيل : سهم حَشِرٌ ، فإِما أَن يكون على النسب كطَعِمٍ ، وإِما أَن يكون على الفعل توهموه وإِن لم يقولوا حَشِرَ ؛ قال أَبو عمارة الهذلي : وكلُّ سهمٍ حَشِرٍ مَشُوفِ المشوف : المَجْلُوُّ .
      وسهم حَشْرٌ : مُلْزَقٌ جيد القُذَذِ ، وكذلك الريش .
      وحَشَرَ العودَ حَشْراً : براه .
      والحَشْرُ : اللَّزجُ في القَدَحِ من دَسَمِ اللبنِ ؛ وقيل : الحَشْرُ اللَّزِجُ من اللبن كالحَشَنِ .
      وحُشِرَ عن الوَطْبِ إذا كثر وسخ اللبن عليه فَقُشِرَ عنه ؛ رواه ابن الأَعرابي ؛ وقال ثعلب : إِنما هو حُشِنَ ، وكلاهما على صيغة فعل المفعول .
      وأَبو حَشْرٍ : رجل من العرب .
      والحَشْوَرُ من الدواب : المُلَزَّرِ الخَلْقُ ، ومن الرجال : العظيم البطن ؛

      وأَنشد : حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مَعْطاءُ القفَا وقيل : الحَشْوَرُ مثال الجَرْوَلِ المنتفخ الجنبين ، والأُنثى بالهاء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المحشوة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
حَشوة/ حُشوة/ حِشوة [مفرد]: 1- جميع ما في البطن عدا الشَّحْم، أمعاء البطن "أخرجت حشوة الشَّاة". 2- لحم مفروم للحشو. 3- ما يُحشى به اللِّحافُ وغيره كالصوف أو القطن "أخلى الوسادةَ من حشوتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَشِيَّة [مفرد]: ج حَشِيَّات وحَشايا: فراشٌ يُتّكأ أو يُنام عليه محشوٌّ بالرِّيش أو بالقطن أو بنحوهما "حشايا الملوك والسّلاطين".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: