وصف و معنى و تعريف كلمة المحنه:


المحنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح المحنه في معاجم اللغة العربية:



المحنه

جذر [حنه]

  1. مَحَنَ: (فعل)
    • مَحَنَ مَحْنًا
    • مَحَنَ فلانًا : خَبَرَهُ وجرَّبه
    • مَحَنَ فلانًا : عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه
    • مَحَنَ الفِضَّةَ : صفَّاها وخلَّصَها بالنار
    • مَحَنَ الأديمَ : ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه
  2. مَحْن: (اسم)
    • مَحْن : مصدر مَحَنَ
  3. مَحَّنَ: (فعل)
    • مَحَّنَ الأديمَ : مَحَنَه
  4. مُحِنَ: (فعل)

    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون
    • مُحِنَ فلانٌ : وَقَعَ في مِحْنَة
  5. مُحنٍ: (اسم)
    • مُحنٍ : فاعل من أَحْنَى
  6. مِحَن: (اسم)
    • مِحَن : جمع مِحنة
,
  1. مَحَنَهُ
    • ـ مَحَنَهُ : ضَرَبَهُ ، واخْتَبَرَهُ ، كامْتَحَنَه ، والاسمُ : مِحْنَةُ ،
      ـ مَحَنَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ حتى أخْلَقَهُ ، وأعْطَاهُ ،
      ـ مَحَنَ جارِيَتَهُ : نَكَحَها ،
      ـ مَحَنَ البِئْرَ : أخْرَجَ تُرابَها وطِينَها ،
      ـ مَحَنَ الأديمَ : لَيَّنَهُ ، أَو قَشَرَهُ ، كمَحَّنَهُ .
      ـ امْتَحَنَ القَوْلَ : نَظَرَ فيه ودَبَّرَهُ ،
      ـ امْتَحَنَ اللّهُ قُلُوبَهُمْ : شَرَحَها ، وَوَسَّعَها .
      ـ مَحْنُ : اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ ، وأنْ تَدْأَبَ يَوْمَكَ أجْمَعَ في المَشْي أَو غَيْرِه .
      ـ مُحونَةُ : المَحْقُ ، والبَخْسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، ****
      ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ،
      ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ .
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ .
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به .
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ .
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ .
      ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه .
      ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه .
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ .
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه .
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ .
      ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ .
      ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ .
      ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ .
      ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ .
      ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُحِنَ
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون :-
      مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :- واساه أصدقاؤُه حين مُحِن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. امتحنَ
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن :-
      امتحن المدِّرسُ تلاميذَه اختبرهم :- حضر جميع الممتحنين ، - { أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى } :-
      امتُحِن فلانٌ : مُحِن ؛ وقع في مِحنة .
      امتحن سلوكَ صديقه : حاول معرفتَه على حقيقته ، جرَّبه واختبره :- امتحن صداقتَه / صِدْقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِمْتِحَانٌ
    • جمع : ـات . [ م ح ن ]. ( مصدر اِمْتَحَنَ ).
      1 . :- تَقَدَّمَ لِلامْتِحَانِ :- : اخْتِبارُ الْمُمْتَحَنِ لِلتَّأكُّدِ مِنْ مَعَارِفِهِ وَمَعْلُومَاتِهِ وَلِمَعْرِفَةِ مُسْتَوَاهُ في مَجالٍ مُعَيَّنٍ .
      2 . :- خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ :- : خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ .


    المعجم: الغني

  6. امتحان
    • امتحان :-
      جمع امتحانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر امتحنَ .
      2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ :- نجح في الامتحان الشَّفهيّ ، - لجنة / يوم الامتحان ، - عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [ مثل ]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان ، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إمتحان
    • امتحان
      1 - مصدر امتحن . 2 - تجربة تختبر بها معرفة الطالب دروسه . 3 - إختبار .

    المعجم: الرائد

  8. الامْتِحَانُ
    • الامْتِحَانُ : الاختبارُ .
      و الامْتِحَانُ الابتلاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إمتحن
    • إمتحن - امتحانا
      1 - إمتحنه : اختبره . 2 - إمتحن القول : نظر فيه وتدبره . 3 - إمتحن المعدن : أذابه حتى خلصه .

    المعجم: الرائد

  10. امتحن المدّرس تلاميذه
    • اختبرهم :- حضر جميع الممتحنين - { أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى } :- ° امتُحِن فلانٌ

    المعجم: عربي عامة

  11. امتحن سلوك صديقه
    • حاول معرفتَه على حقيقته ، جرَّبه واختبره :- امتحن صداقتَه / صِدْقَه .

    المعجم: عربي عامة



  12. امْتَحَنَ
    • امْتَحَنَ فلانًا : اختبره .
      و امْتَحَنَ ابتَلاه .
      و امْتَحَنَ الشيءَ : نظر فيه ودبَّرَهُ .
      و امْتَحَنَ الفِضَّةَ امْتَحَنَ : مَحَنَها .
      ويقال : امْتُحِنَ فلانٌ : وَقَعَ في مِحْنَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِمْتَحَنَ
    • [ م ح ن ]. ( فعل : خماسي متعد ). امْتَحَنْتُ ، أمْتَحِنُ ، امْتَحِنْ مص امْتِحَانٌ 1 . :- اِمْتَحَنَ مَعْلُومَاتِهِ :- : اِخْتَبَرَهُ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ مَعْلُومَاتِهِ .
      2 . :- اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ :- : اِبْتَلاَهُ .
      3 . :- اِمْتَحَنَ القَوْلَ :- : نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ .
      4 . :- اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ :- : أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ . :- اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ .

    المعجم: الغني

  14. امتحن الله قلوبَهم
    • أخلصها و صفّـاها
      سورة : الحجرات ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. محن الشّخص


    • وقَع في محنة :- واساه أصدقاؤُه حين مُحِن .

    المعجم: عربي عامة

  16. محن
    • م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مَحَنَ
    • مَحَنَ فلانًا مَحَنَ َ مَحْنًا : خَبَرَهُ وجرَّبه .
      و مَحَنَ عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه .
      و مَحَنَ الفِضَّةَ : صفَّاها وخلَّصَها بالنار .
      و مَحَنَ الأديمَ : ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَحَّنَ
    • مَحَّنَ الأديمَ : مَحَنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُحِنَ
    • مُحِنَ فلانٌ : وَقَعَ في مِحْنَة .
      فهو ممحونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَحْن
    • مَحْن :-
      مصدر مُحِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. محن
    • محن
      1 - مصدر محن . 2 - من كل شيء : اللين . 3 - أن يدأب المرء يومه اجمع في المشي أو غيره . 4 - عطية .

    المعجم: الرائد

  22. مَحَن
    • محن - يمحن ، محنا
      1 - محنه : اختبره ، جربه . 2 - محن الفضة أو نحوها : صفاها وخلصها بالنار . 3 - محنه كذا سوطا : ضربه . 4 - محن الناقة : أتعبها بالسير . 5 - محن الثوب : لبسه حتى صيره باليا . 6 - محن البئر : أخرج ترابها وطينها . 7 - محنه شيئا : أعطاه . 8 - محن الجلد : لينه ومدده .

    المعجم: الرائد

  23. محن
    • محن - تمحينا
      1 - محن الجلد : لينه ومدده

    المعجم: الرائد

  24. أحنى
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :-
      أحنى الشَّيءَ حَناه ؛ ثناه :- أحنى الغُصنَ ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم ، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة .
      أحنى فلانًا : جعله يعطف ويُشفق :- أحناه على أولاد أخيه الأيتام .
      أحنى على فلان : حنا ؛ عطف وأشفق عليهم :- أحنى على اليتيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. محن
    • " المِحْنة : الخِبْرة ، وقد امتَحنه .
      وامتَحن القولَ : نظر فه ودَبَّره .
      التهذيب : إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي ، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حَدَّث أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القَتْلى ثلاثة ، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل ، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب : في خيمة الله ).
      لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة ؛ قال شمر : قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار .
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى : أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم ، قال : خَلَّصَ اللهُ قلوبهم ، وقال أَبو عبيدة : امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها ، وقال غيره : المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ ، وقيل : معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم ، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى .
      ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه : بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه .
      وأَصل المَحْنِ : الضَّرْبُ بالسَّوْط .
      وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة ، والاسم المِحْنة .
      والمَحْنُ : العطية .
      وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني .
      والمِحْنة : واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية ، نستجير بكرم الله منها .
      وفي حديث الشَّعْبي : المِحْنة بِدْعَة ، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول : فعلت كذا وفعلت كذا ، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله ، يعني أَن هذا القول بدعة ؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ : وحُبُّ ليلى ، ولا تَخْشى مَحُونتَه ، صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَد ؟

      ‏ قال ابن جني : مَحُونته عاره وتِباعَتُه ، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد .
      الليث : المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه ، تقول امتحَنْتُه ، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها .
      والمَحْنُ : النكاح الشديد .
      يقال : مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها .
      ومَحَنه عشرين سَوْطاً : ضربه .
      ومحن السَّوْطَ : لَيَّنَه .
      المُفَضَّلُ : مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه .
      ابن الأَعرابي : مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد ، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد .
      أَبو سعيد : مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه .
      ابن الأَعرابي : المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء .
      ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها .
      الأَزهري عن الفراء : يقال مَحَنْتُه ومخنتُه ، بالحاء والخاء ، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه .
      وجلد مُمتحَنٌ : مَقْشُور ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: