-
خِشَاشُ
- ـ خِشَاشُ : ما يُدْخَلُ في عَظْمِ أنْفِ البعيرِ من خَشَبٍ ، والجُوالِقُ ، والغَضَبُ ، والجانِبُ ، والماضي من الرجالِ ، ويُثَلَّثُ ، وحَيَّةُ الجبلِ ، والأفْعَى حَيَّةُ السَّهْلِ لا تُطْنِيانِ ، وما لا دِمَاغَ له من دوابِّ الأرضِ ومن الطيرِ ، وجَبَلانِ قُرْبَ المدينَةِ وهما الخِشاشانِ ،
ـ خَشَاشُ وخُشَاشُ وخِشَاشُ : حَشَرَاتُ الأرضِ ، والعَصافِيرُ ونحوُها ،
ـ خُشَاشُ : الرديء ، والمُغْتَلِمُ من الإِبِلِ .
ـ خَشَشْتُ فيه : دَخَلْتُ ،
ـ خَشَشْتُ البعيرَ : جَعَلْتُ في أنْفِهِ الخِشاشَ ، كأخْشَشْتُ ،
ـ خَشَشْتُ فُلاناً : شَنَأْتُهُ ، ولُمْتُهُ في خَفاءٍ .
ـ خَشَّاءُ : أرضٌ فيها طينٌ وحَصًى ، ومَوْضِعُ النَّحْلِ والدَّبْرِ ،
ـ خِشَّاءُ : التَّخْوِيفُ ،
ـ خُشَّاءُ : العَظْمُ الناتِئُ خَلْفَ الأُذُنِ ، وأصْلُهَا : الخُشَشاء ، وهما خُشَشاوانِ .
ـ مِخَشُّ : الذَّكَرُ ، والجَرِيء على العَمَلِ في الليلِ ، والفرسُ الجَسُورُ .
ـ خَشُّ : الشيءُ الأخْشَنُ ، والأسْوَدُ ، والرَّجَّالَةُ ، الواحِدُ : خاشٌّ ، والبعيرُ المَخْشُوشُ ، والشَّقُّ في الشيءِ ، والقليلُ من المَطَرِ ،
ـ خَشَّ السَّحابُ : جاءَ به ،
ـ خُشُّ : التَّلُّ .
ـ خَشَّانُ بنُ لأْيِ بنِ عُصْمٍ ، وجَدُّ جَدِّ عبدِ العزيزِ بنِ بَدْرِ بنِ زَيْدِ بنِ مُعَاويَةَ ، وكان اسْمُهُ عبدَ العُزَّى ، فَغَيَّرَهُ النَبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ خُشَيْشُ : الغَزَالُ الصغيرُ ، كالخَشَشِ .
ـ محمدُ بنُ خُشَيْشِ بن خُشَيَّةَ ، وكذا خُشَّةُ بنتُ مَرْزوقٍ : من الرُّواةِ .
ـ أبو خُشَّةَ الغِفَارِيُّ : تابِعِيٌّ .
ـ محمدُ بنُ أسَدٍ الخُشِّيُّ ، ويقالُ : الخُوشِيُّ : محدِّثٌ .
ـ خَشْخاشُ : معروف أصْنَافٌ : بُسْتَانِيٌّ ، ومَنْثورٌ ، ومُقَرَّنٌ ، وزَبَدِيٌّ ، والكُلُّ مُنَوِّمٌ مُخَدِّرٌ مُبَرِّدٌ ، وقِشْرُهُ من نِصْفِ دِرْهَمٍ غُدْوَةً ، ومثْلُهُ عنْدَ النَّوْمِ سَقْياً بماءٍ بارِدٍ عجيبٌ جِدّاً لِقَطْعِ الإِسْهَالِ الخِلْطِيِّ والدَّمَوِيِّ إذا كان مَعَ حَرارةٍ والْتِهَابٍ .
ـ خَشْخَاشُ : الجماعَةُ في سِلاحٍ ودُروعٍ ، وابنُ الحارِثِ ، أو ابنُ مالِكِ بنِ الحَارِثِ ، أو ابنُ جَنابِ بنِ الحَارِثِ : صَحَابِيٌّ .
ـ أبو الخَشْخاشِ : شاعِرٌ .
ـ خُشَاخِشٌ : أعْظَمُ جَبَلٍ بالدَّهْنَاءِ .
ـ تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ ،
ـ تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ : دَخَلَ ، وغابَ .
ـ خُشْخَشَةُ : صَوْتُ السِّلاَحِ ، وكُلُّ شيءٍ يابِسٍ إذا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ ، والدُّخُولُ في الشيءِ ، كالانْخِشَاشِ
المعجم: القاموس المحيط
-
الخَشْخَشَة
المعجم: معجم الاصوات
-
الخَشْخَشَة
- صَوتُ شجر اليَنْبُوت وهو شجر الخروب
المعجم: معجم الاصوات
-
الخشخشة
- صوت الأشياء اليابسة إذا حك بعضها بعضا
المعجم: معجم الاصوات
-
الخشخشة
المعجم: معجم الاصوات
-
الخشخشة
المعجم: معجم الاصوات
-
خشخش
- خشخش - خشخشة
1 - خشخش السلاح أو غيره : حك بعضه بعضه الآخر فسمع له صوت . 2 - خشخش السلاح أو غيره : حركه وحك بعضه ببعضه الآخر فصوت . 3 - خشخش في الشيء : دخل فيه . 4 - خشخش الشيء في الشيء : أدخله فيه .
المعجم: الرائد
-
خشخشَ
- خشخشَ يُخشخش ، خَشْخشةً ، فهو مخشخِش ، والمفعول مخشخَش ( للمتعدِّي ) :-
• خشخش السِّلاحُ وغيرُه أحدث صوتًا عند تحريكه :- سمعت خشخشة السِّلاح ، - خشخشة الرَّاديو : مايُسمع له من أصوات متتالية ، لا رنين لها ، - خشخش الحَلْي .• خشخش المفاتيحَ وغيرَها : حرَّكها فصوَّتت :- خشخش النقودَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خُشْخيشة
- خُشْخيشة :-
أداة كلُعبة الأطفال تصدر خشخشةً إذا ماحُرِّكت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخشْخش الشّيء
- خشخش ، صوَّت :- تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام .
المعجم: عربي عامة
-
تَخَشْخَشَ
- تَخَشْخَشَ : صَوَّتَ .
و تَخَشْخَشَ في الشيءِ : دخَلَ فيه وغابَ .
يقال : تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَشخَش
- تخشخش - تخشخشا
1 - تخشخش : صوت . 2 - تخشخش في الشيء : دخل فيه .
المعجم: الرائد
-
خشخش السّلاح وغيره
- أحدث صوتًا عند تحريكه :- سمعت خشخشة السِّلاح - خشخشة الرَّاديو
المعجم: عربي عامة
-
خَشْخَشَ
- خَشْخَشَ السِّلاَحُ وغَيْرُهُ : صَوَّتَ إِذا حُرِّك .
يقال : خَشْخَشَ الثَّوْبُ الجديدُ .
و خَشْخَشَ في الشيءِ : دخَلَ وغابَ .
و خَشْخَشَ السِّلاحَ وغيرَهُ : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ .
و خَشْخَشَ الشيءَ في الشيءِ : أَدْخَلَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَشْخَشَ
- [ خ ش خ ش ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بحرف ). خَشْخَشْتُ ، أُخَشْخِشُ ، خَشْخِشْ ، مصدر خَشْخَشَةٌ .
1 . :- خَشْخَشَ السِّلاَحُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً .
2 . :- يُخَشْخِشُ فُسْتَانُهَا الْجَدِيدُ :- : يُحَفْحِفُ ، أَيْ يُحْدِثُ صَوْتاً خَفِيفاً .
3 . :- خَشْخَشَ السِّلاَحَ :- : حَرَّكَهُ فَصَوَّتَ .
4 . :- خَشْخَشَ فِي الْغَابَةِ :- : دَخَلَ فِيهَا وَغَابَ .
5 . :- خَشْخَشَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ :-: أَدْخَلَهَا .
المعجم: الغني
-
تخشخشَ
- تخشخشَ يتخشخش ، تَخَشْخُشًا ، فهو مُتَخَشْخِش :-
• تخشْخش الشَّيءُ خشخش ، صوَّت :- تخشخش ورقُ الشّجر اليابس تحت الأقدام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَشْخَشَةٌ
- [ خ ش خ ش ]. ( مصدر خَشْخَشَ ). :- خَشْخَشَةُ السِّلاَحِ :- : صَوْتُهُ . :- لَمْ نَكُنْ نَسْمَعُ إِلاَّ خَشْخَشَةَ الأَوْرَاقِ .
المعجم: الغني
-
خشش
- " خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا : طعنه .
وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ : دخل .
وخَشَّ الرجل : مضى ونفذ .
ورجل مِخَشٌّ : ماض جريء على هَوَى الليل ، ومِخْشفٌ ، واشتقه ابنُ دريد من قولك : خَشَّ في الشيء دخل فيه ، وخَشَّ : اسم رجل ، مشتق منه الأَصمعي : خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه ؛ قال زهير : فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها .
وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم .
وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس : فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل ؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل ؛ وقال ابن مقبل : وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ ، مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت .
والخِشَاشُ ، بالكسر (* قوله « والخشاش بالكسر إلخ » هو مثلث كما في القاموس .
الرجل الخفيف .
وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها ، رضي اللَّه عنهما ، فقالت : خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر ؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى .
يقال : رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل .
ورجل خَشَاشٌ ، بالفتح : وهو الماضي من الرجال .
ابن سيده : ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ ؛ قال طرفة : أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه ، خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم .
ابن الأَعرابي : الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ .
والخِشَاشُ : الثعبان (* قوله « والخشاش الثعبان » هو مثلث كبقية الحشرات .) العظيم المنكَر ، وقيل : هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه ، وقيل : هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس ، وقيل : الحية ، ولم يقيد ، وهي بالكسر .
الفَقْعَسيّ : الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني ، قال : والأَفعى حية السهل ؛ وأَنشد : قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل : الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم .
وقال أَبو خيرة : الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي ، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم ، والجمع الخِشَّاءُ .
ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً ؛ ومنه قوله : أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ : الشِّرارُ من كل شيء ، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها ، وقيل : هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه .
قال الأَصمعي : الخَشَاشُ شِرارُ الطير ، هذا وحده بالفتح .
قال : وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً ، رواه شمر عنه ، قال : وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه .
وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ ، فهو خَشاشٌ .
وقال الليث : رجل خَشَاشُ الرأْسِ ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل : رجل خِشَاشٌ ، بالكسر .
والخِشَاشُ ، بالكسر : الحشراتُ ، وقد يفتح .
وفي الحديث : أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض :، قال أَبو عبيد : يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها ، وفي رواية : من خَشِيشِها ، وهو بمعناه ، ويروى بالحاء المهملة ، وهو يابس النبات وهو وهَم ، وقيل : إِنما هو خُشَيْشٌ ، بضم الخاء المعجمة ، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف .
والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير : ما لا دماغ له ، قال : والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له ، قال : كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء .
َبو مسلم : الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف ، قال : والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ .
وفي حديث العُصفورِ : لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها .
وفي حديث ابن الزبير ومعاوية : هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله « في أَعيننا » في النهاية في أَنفسنا .) من خَشاشةٍ .
ابن سيده :، قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ ، بالكسر ، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين ، وقيل : إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها ، قال : وليس بقَوِيّ .
والخِشاشُ والخِشاشةٌ : العودُ الذي يجعل في أَنف البعير ؛
قال : يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ ، وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ
وجمعه أَخِشَّةٌ .
والخَشُّ : جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير .
وقال اللحياني : الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف ، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه ؛ عن اللحياني .
الأَصمعي : الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً ، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف .
وخَشَشْت البعيرَ ، فهو مَخْشوش .
وفي حديث جابر : فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش ؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ .
والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير ؛ ومنه الحديث : خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا .
وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ .
الجوهري .
الخِشاشُ ، بالكسر ، الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب ، والبُرةُ من صُفْرٍ ، والخِزامةُ من شَعر .
وفي حديث الحُديبية : أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب ، قال : الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده .
والخُشّاءُ والخُشُشاءُ : العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن ؛ قال العجاج : في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ .
ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ ، بالتحريك ، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ ، بالتسكين ، ليس من أَبْنِيَتِهم ، قال : وهو وزنٌ قليلٌ في العربية .
وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَن قَبيصةَ بن جابر ، قال لعُمر : إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات ؛ قال أَبو عبيد : الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث .
الليث : الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين ، وأَصل الخُشَشاء (* قوله « وأَصل الخششاء إلخ » كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء .) على فُعَلاءَ .
والخَشَّاءُ ، بالفتح : الأَرض التي فيها رمل ، وقيل : طين .
والخَشَّاءُ أَيضاً : أَرض فيها طين وحصًى ؛ وقال ثعلب : هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة ، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ .
ويقال : أَنْبَطَ في خَشَّاءَ .
وقيل : الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ .
والخَشُّ : القليلُ من المطر ؛ قال الشاعر : يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه ، فقلت : أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ : صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ .
وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً : خَشْخاشٌ .
وفي الحديث أَنه ، قال لبلال : ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً ، فقلتُ : من هذا ؟ فقالوا : بلالٌ ؛ الخَشْخَشَةُ : حركة لها صوت كصوت السلاح .
ويقال للرجَّالة : الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله « والحش والبت » كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة .)، قال : وواحد الخَشّ خاشٌّ .
ابن الأَعرابي : الخِشاشُ الغضب .
يقال : قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ : الشجاع ، بضم الخاء .
قال : والخُشَيشُ الغزال الصغير .
والخُشَيشُ : تصغير خُشٍّ وهو التلُّ .
والخِشاشُ : الجوالقُ ؛
وأَنشد : بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك : بين خِشاشَيْ بازلٍ .
قال : وخشاشاً كل شيء جَنْباه ؛ وقال شمر في قول جرير : من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها ، أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور ؟
قال : والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر ، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف ، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها ، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها .
والمُذَمَّرُ : العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين .
وقوله في الحديث : عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان ؛ قال ابن الأَثير : إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما ، وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة .
والخَشْخاشُ : الجماعةُ الكثيرة من الناس ، وفي المحْكم : الجماعة ؛ قال الكميت : في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح : الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع ، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش ؛ قال علقمة : تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي : يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ .
والخَشُّ : الشيء الأَسود .
والخَشُّ : الشيء الأَخْشن .
والخَشْخاشُ : نبتٌ ثمرتُه حمراءُ ، وهو ضربان : أَسود وأَبيض ، واحدته خَشْخاشةٌ .
والخَشَّاءُ : موضع النَّحْل والدَّبْر ؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً : قَوّمَ أَفْواقَها ، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها : أَحكمها .
وأَنبلُ عدوان : أَحذقُهم بعمل النبلِ ؛ قال ابن بري : والذي في شعره مكان إِما ترى : فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خششاءَ ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده ؛ قال : وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو : إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية ، الفاء جواب إِما ، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع .
وهتوفُ : ذات صوت .
وقوله لكَعا بمعنى لسع .
وخُشْ : الطيبُ ، بالفارسية ، عرَّبَتْه العرب .
وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها ؛ قال ابن سيده : أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية : نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ ، عن خُشّه (* قوله « عن خشه » هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله .) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله « وخشاخش »، قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح .
رمل بالدَّهْناءِ ؛ قال جرير : أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ ، ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ "
المعجم: لسان العرب
-
شخخ
- " شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : مَدّ به وصَوّت ؛ وقيل : دَفَع .
وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : لم يقدر أَن يحبسه فغلبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وعَمَّ به كُراعٌ فقال : شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه .
والشَّخُّ : صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع .
والشَّخْشَخة : صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة ، وهي لغة ضعيفة .
والشَّخْشَخة والخَشْخَشة : حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد .
وشَخْشَختِ الناقةُ : رفعت صدرها وهي باركة .
"
المعجم: لسان العرب