وصف و معنى و تعريف كلمة المخوض:


المخوض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و خاء (خ) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح المخوض في معاجم اللغة العربية:



المخوض

جذر [خوض]

  1. خَوَّضَ: (فعل)
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض
    • خوَّض الماءَ / خوَّض في الماء : خاضه ، اجتازه ، دخله ومشى فيه
    • خَوَّضَ الماءَ والشرابَ في الإناءِ : خاضَه
    • خَوَّضَ بالسَّيف في بطن فلانٍ : خاضه ( شدّد للمبالغة )
  2. مَخُوض: (اسم)
    • مَخُوض : اسم المفعول من خاضَ
  3. مُخوَّض: (اسم)
    • مُخوَّض : اسم المفعول من خَوَّضَ
  4. مُخوِّض: (اسم)

    • مُخوِّض : فاعل من خَوَّضَ
  5. مِخوَض: (اسم)
    • الجمع : مخاوضُ
    • المِخْوَضُ : آلةٌ لخلط الشراب وتحريكه
,
  1. المِخْوَضُ
    • المِخْوَضُ : آلةٌ لخلط الشراب وتحريكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. خاضَ
    • ـ خاضَ الماءَ يَخُوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً : دَخَلَهُ ، كخَوَّضَهُ واخْتَاضَهُ ،
      ـ خاضَ بالفَرَسِ : أوْرَدَهُ ، كأخاضَهُ وخاوَضَهُ ،
      ـ خاضَ الشَّرابَ : خَلَطَهُ ،
      ـ خاضَ الغَمَراتِ : اقْتَحَمَها ،
      ـ خاضَ بالسَّيْفِ : حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ .
      ـ مَخاضَةُ : ما جازَ الناسُ فيه مُشاةً ورُكْباناً ، ج : مَخاض ومَخَاوِضُ .
      ـ { وكُنَّا نَخوضُ مَعَ الخائِضينَ }: في الباطِلِ ، ونَتْبَعُ الغاوينَ .
      ـ { وخُضْتُمْ كالذي خاضُوا }: كخَوْضِهِمْ .
      ـ مِخْوَضُ للشَّرابِ : كالمِجْدَحِ للسَّويقِ .
      ـ خَوْضُ : وادٍ بِشِقِّ عُمانَ .
      ـ خَوْضُ الثَّعْلَبِ : موضع وراء هَجَرَ .
      ـ خَوْضَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ .
      ـ سَيْفٌ خَيِّضٌ : من حَديدٍ أنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ .
      ـ تَخَوَّضَ : تَكَلَّفَ الخَوْضَ .
      ـ تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ : تَفَاوَضُوا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خَوض
    • خوض - تخويضا
      1 - خوض الماء : دخله

    المعجم: الرائد

  3. خوَّضَ
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض :-
      خوَّض الماءَ / خوَّض في الماء خاضه ، اجتازه ، دخله ومشى فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. خَوَّاضٌ
    • [ خ و ض ]. ( صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ ). :- إِنَّهُ خَوَّاضٌ :- : مَنْ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي الْمَاءِ العَكِرِ أوِ الخَوْضَ فِي الْمَعَارِكِ أوْ مَنْ يَخْلُقُ مَشَاكِلَ لِغَيْرِهِ .

    المعجم: الغني



  5. خوَّاض
    • خوَّاض :-
      1 - صيغة مبالغة من خاضَ / خاضَ في : كثير الخَوْض في الماء ، غطَّاس :- صيَّادٌ خوّاض .
      2 - من يخوض الغمرات ، مُقتحم للشدائد والأهوال :- للأهوالِ خوّاضُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تخاوض
    • تخاوض - تخاوضا
      1 - تخاوض القوم في الحديث : دخلوا فيه

    المعجم: الرائد

  7. تخوّض الصّياد الماء
    • خاضه ، دخله ومشى فيه .

    المعجم: عربي عامة

  8. تخوَّضَ


    • تخوَّضَ : تكلَّف الخَوضَ .
      و تخوَّضَ الماءَ : خاضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تخوَّض
    • تخوض - تخوضا
      1 - تخوض : تكلف الخوض . 2 - تخوض الماء : دخله ومشى فيه

    المعجم: الرائد

  10. تخاوضَ
    • تخاوضَ في يتخاوض ، تخاوضًا ، فهو مُتخاوِض ، والمفعول مُتخاوَض فيه :-
      • تخاوضوا في الحديث تفاوضوا فيه وتبادلوه :- أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تخوَّضَ
    • تخوَّضَ يتخوَّض ، تخوُّضًا ، فهو مُتخوِّض ، والمفعول مُتَخَوَّض :-
      تخوَّض الصَّيادُ الماءَ خاضه ، دخله ومشى فيه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خوّض الماء / خوّض في الماء
    • خاضه ، اجتازه ، دخله ومشى فيه .

    المعجم: عربي عامة

  13. خوض
    • خ و ض : خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. خَوَّضَ
    • خَوَّضَ الماءَ والشرابَ في الإناءِ : خاضَه .
      و خَوَّضَ بالسَّيف في بطن فلانٍ : خاضه ( شدّد للمبالغة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. خَوَّضَ
    • [ خ و ض ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَوَّضْتُ ، أُخَوِّضُ ، خَوِّضْ ، مصدر تَخْوِيضٌ . :- خَوَّضَ الْمَاءَ :- : خَاضَهُ .

    المعجم: الغني

  16. خَوْضٌ
    • [ خ و ض ]. ( مصدر خَاضَ ). :- لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا :- : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا ، مُنَاقَشَتَهَا .

    المعجم: الغني

  17. خَوْض
    • خَوْض :-
      1 - مصدر خاضَ / خاضَ في .
      2 - مكان ضحل في النهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. خوضٌ
    • بضم الخاء ، ورق النخيل ونحوه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. خوْض
    • انـْدفاع في الأباطيل و الأكاذيب
      سورة : الطور ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. خاض
    • خاض - يخوض ، خوضا وخياضا
      1 - خاض الماء : دخله . 2 - خاض الحرب : اقتحمها . 3 - خاض القوم في الحديث : اندفعوا فيه وأسرعوا . 4 - خاض الشراب في الإناء : خلطه وحركه . 5 - خاض الفرس في الميدان : نشط . 6 - خاضه بالسيف : ضربه به في أسفل بطنه وحركه فيه . 7 - خاض الليل : سار فيه على غير هدى .

    المعجم: الرائد

  21. خاضَ
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض ( للمتعدِّي ) :-
      خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- { فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا } .
      خاض الشَّخصُ الماءَ / خاضَ الشَّخصُ في الماءِ : دخله ومشى فيه ، توغَّل فيه :- خاض البحر ، - خاض في الوحل ، - يخوض غِمار الحياة / الحرب :-
      خاض الغمرات : اقتحم الشدائد والمكاره ، - يخوض المنايا : أي : يُلقي بنفسه في المهالك .
      خاض القومُ في الحديث : تبادلوه وتفاوضوا فيه :- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ } :-? خاض في أعراض النَّاس : اغتابهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. خوض
    • " خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه : مَشَى فيه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنه في الغَرْضِ ، إِذْ تَرَكَّضَا ، دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً .
      والخَوْضُ : المَشْيُ في الماء ، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً ، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً ؛ عن أَبي زيد .
      وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء .
      وفي الحديث : رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى ؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه ، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه ، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه ، وقيل : هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن .
      وفي حديث آخر : يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى .
      والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمر .
      والخَوْضُ من الكلام : ما فيه الكذب والباطل ، وقد خاضَ فيه .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا .
      وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه .
      وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء .
      والمَخاضُ من النهر الكبير : الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه ، ويقال المَخاضَةُ ، بالهاء أَيضاً .
      والمِخْوَضُ للشراب : كالمِجْدَحِ للسَّويق ، تقول منه : خُضْتُ الشرابَ .
      والمِخْوَضُ : مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ .
      وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه .
      خلَطه وحَرَّكَهُ ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها : وقالتْ : شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه ، ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ : ما خُوِّضَ فيه .
      وخُضْتُ الغَمراتِ : اقْتَحَمْتُها : ويقال : خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ .
      وخَوَّضَ في نَجِيعِه : شُدِّدَ للمبالغة .
      ويقال : خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق .
      وخاوَضَه البيعَ : عارضه ؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي ، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد .
      والخِياضُ : أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به ، يقال : خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً ، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً ؛ قال الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه ، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً .
      والمُدابِرُ : المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ .
      ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ : اخْتاضَ اخْتِياضاً ؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ : ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه ، تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو : الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ .
      وخَوْضُ الثَّعْلَب : موضع باليمامة ، حكاه ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المخوض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَوْضٌ** - [خ و ض]. (مص. خَاضَ). "لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا" : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا.
معجم الغني
**خَوَّضَ** - [خ و ض]. (ف: ربا. متعد).** خَوَّضْتُ**،** أُخَوِّضُ**،** خَوِّضْ**، مص. تَخْوِيضٌ. "خَوَّضَ الْمَاءَ" : خَاضَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاوضَ في يتخاوض، تخاوضًا، فهو مُتخاوِض، والمفعول مُتخاوَض فيه • تخاوضوا في الحديث: تفاوضوا فيه وتبادلوه "أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّضَ يتخوَّض، تخوُّضًا، فهو مُتخوِّض، والمفعول مُتَخَوَّض • تخوَّض الصَّيادُ الماءَ: خاضه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَوْض [مفرد]: 1- مصدر خاضَ/ خاضَ في. 2- مكان ضحل في النهر. II خوَّضَ/ خوَّضَ في يُخوِّض، تخويضًا، فهو مُخوِّض، والمفعول مُخوَّض • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خوَّاض [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس "صيَّادٌ خوّاض". 2- من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال "للأهوالِ خوّاضُ".
مختار الصحاح
خ و ض : خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه
الصحاح في اللغة
خُضْتُ الماءَ أَخوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً. والموضعُ مَخاضَةٌ، وهو ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً وركباناً. وجمعها المَهاضُ، والمَخاوِضُ أيضاً. وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي. وأَخاضَ القومُ، أي خاضَتْ خيلُهم الماءَ. وخُضْتُ الغَمَراتِ: اقتحمتُها. ويقال: خاضَهُ بالسيف، أي حرَّك السيفَ في المضروب. وخَوَّضَ في نجيعه، شدِّد للمبالغة. والمِخْوَثَ للشراب كالمِجْدَحِ للسويق. يقال: خُضْتُ الشرابَ. وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضوا، أي تَفاوَضوا فيه.
تاج العروس

" خاضَ الماءَ يَخُوضُه خَوْضاً وخِيَاضاً " بالكَسْرِ : " دَحَلَهُ " ومَشَى فيه " كخَوَّضَه " تَخْوِيضاً " واخْتاضَهُ " . خَاضَ " بالفَرَسِ : أَوْرَدَه " الماءَ " كأَخَاضَهُ " إِخَاضَةً الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ كَذلِكَ " خَاوَضَه " فيه مُخَاوَضَةً كما في الأَسَاس . خَاضَ " الشَّرَابَ " في المِجِدَحِ : " خَلَطَه " وحَرَّكَهُ وكَذلِكَ خَوَّضَهُ قال الحُطَيْئَةُ يَصِفُ امْرَأَةً سَمَّتْ بَعْلَها :

وقَالتْ شَرَابٌ بَارِدٌ فاشْرَبَنَّهُ ... ولَمْ يَدْرِ ما خَاضَتْ له في المَجَادِحِ من المَجَازِ : خاضَ " الغَمَراتِ " يَخُوضُهَا خَوْضاً : " اقْتَحَمها " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . خَاضَهُ " بالسَّيْفِ : حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ " كما في الصّحاح وذلِكَ إِذَا وَضَعْتَ السَّيْفَ في أَسْفَلِ بَطْنِه ثمّ رَفَعْتَهُ إِلى فَوْق . وهُوَ مَجَازٌ . " والمُخَاضَةُ : مَا جَازَ النَّاسُ فيه مُشَاةً ورُكْبَاناً " وهو المَوْضِعُ الَّذِي يَتَخَضْخَضُ مَاؤُه فيُخَاضُ عِنْدَ العُبُور عَلَيْه . " ج مَخَاضٌ وَمَخَاوِضُ " . الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . مِنَ المَجَاز قَوْلُه تَعَالَى : " و " كُنَّا نَخُوضُ مع الخَائِضِين " أَي في البَاطِلِ ونَتْبَعُ الغاوِينَ " كما في العُبَاب وَكَذَا قولُهُ تَعَالى : و " هُمْ في خَوْضٍ يَلْعَبُون " قولُه تعالَى : " و " خُضْتُم كالَّذِي خَاضُوا " أَي كخَوْضِهِم " والعَرَبُ تَجْعَل ما والَّذِي وأَنْ مع صِلاَتِهَا بِمَنْزِلة المَصَادِرِ وكَذلك قَوْلُه تَعَالَى : " وإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ في آيَاتِنَا " . والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . ومن الكَلامِ : ما فِيه الكَذِبُ والبَاطِلُ وقد خَاضَ فيه . " والمِخْوَضُ كمِنْبَرٍ لِلشَّرابِ كالمِجْدَحِ للسَّوِيقِ " . تَقُولُ منه : خَضْتُ الشَّرَابَ كما في الصّحاح . قال أَبو المُثْلَّم الهُذَلِيّ :

وأَسْعُطْكَ بالأَنْفِ مَاءَ الأَبا ... ءِ مِمَّا يُثَمَّلُ بالمِخْوَضِ ويروى : في المَوْفِض . " والخَوْضُ " : بَلَدٌ . كما قَالَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الأَصْمَعِيّ : " وَادٍ بشِقّ عُمَانَ " . قال ابنُ مُقبل :

" أَجَبْتُ بَنِي غَيْلاَنَ والخَوْضُ دُونَهُمْبأَضْبَطَ جَهْمِ الوَجْهِ مُخْتَلِفِ الشَّجْرِ " وخَوْضُ الثَّعْلَبِ : ع " باليَمَامَةِ حَكَاهُ ثَعْلَبٌ وقِيلَ : " وَرَاءَ هَجَرَ " . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : مَحَلٌّ خَلْفَ عُمَانَ . وضَبَطَهُ بالحَاءِ . وهو تَصْحِيفٌ . ويُقَالُ : " لَيْتَه وَرَاءَ خَوْضِ الثَّعْلَبِ " يُضْرَب فِيمَن يَتَمَنَّى البُعْدَ لِصَاحِبِه . وقال مُقَاتِلُ بنُ رِيَاحٍ الدُّبَيْرِيّ . وكان خَرَبَ إِبِلاً أَيّامَ حَطْمَةِ المَهْدِيّ :

" إِذَا أَخْذِتَ إِبِلاً من تَغْلِبِ

" فَلاَ تُشَرِّقْ بِي ولكِنْ غَرِّبِ

" وبِعْ بقرْحٍ أَو بِخَوْضِ الثَّعْلَبِ

" وإِنْ نُسِبْتَ فانْتَسِبْ ثمّ اكْذِبِ

" ولا أَلُومَنَّكَ في التَّنَقُّبِ " ويروى " : بقَرْحَى " . " والخَوْضَةُ " بالفَتْح : " اللُّؤْلُؤَةُ " عن أَبِي عَمْرٍو . في النَّوَادِرِ : " سَيْفٌ خَيِّضٌ ككَيِّسٍ " إِذا كانَ مَخْلُوطاً " من حدِيدٍ أَنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ " وأَصْلُه خَيْوِضٌ على فَيْعِلٍ . " وتَخَوَّضَ " الرَّجُلُ : " تَكَلَّفَ الخَوْضَ " في المَاءِ هذا هو الأَصْلُ ثمّ استُعْمِلَ في التَّلَبُّس في الأَمْرِ والتَّصَرُّفِ فِيه ومنه الحَدِيث : " رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مالِ اللهِ تَعالَى " أَي رُبَّ مُتَصَرِّفٍ في مالِ اللهِ تَعَالَى بِمَا لا يَرْضَاهُ الله تَعالَى . وقِيلَ : التَّخَوُّضُ في المَالِ : التَّخْلِيطُ في تَحْصِيلِهٍ من غَيْرِ وَجْهِهِ كَيْفَ أَمْكَنَ . وهو مَجَازٌ . من المَجَاز : خَاضَ القَوْمُ و " تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ " أَيْ " تَفَاوَضُوا " كما في الأَسَاسِ واللّسَان والعُبَابِ والصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : تَخَوَّضَ الماءَ : مَشَى فيه : أَنشدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" كَأَنَّهُ في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا

" دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . وأَخَاضَ القَوْمُ خَيْلَهُم الماءَ إِذا خَاضُوا بِهَا الماءَ . وخَوَّضَ الشَّرَابَ : حَرَّكَهُ وخَوَّضَ في نَجِيعِه . شُدِّدَ للمُبَالَغَة كما في الصّحاح . وخَاوَضَهُ في البَيْعِ : عَارَضَهُ وهو مَجاز . نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ وهي رِوَايَةُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ ورَواه أَبو عُبَيْدٍ عن أَبِي عَمْرٍو بالصَّادِ المُهْمَلَة وقد تَقَدَّم . ومن المَجَازِ : الخِيَاضُ : أَن يُدْخِل قدْحاً مُسْتَعَاراً بَيْنِ قِدَاحِ المَيْسِرِ يتَيَمَّنُ به . ويُقَال : خُضْتُ به في القِدَاحِ خِيَاضاً . وخَاوَضْتُ القِدَاحَ خِوَاضاً . قال الهُذَلِيُّ يَصِف ماءً وَرَدَه :

فخَضْخَضْت صُفْنِيَ في جَمِّهِ ... خِيَاضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْت تَكْرِيرٌ من خَاضَ يَخُوضُ لَمَّا كَرَّرَه جعَله مُتَعَدِّياً . والمُدَابِرُ : المَقْمُورُ يُقْمَرُ فيَسْتَعِيرُ قِدْحاً يَثِقُ بفَوْزِه ليُعَاوِدَ مَنْ قَمَرَه القِمَارَ . ويُقَال للمَرْعَى إِذا كَثُرَ عُشْبُه والْتَفَّ : اخْتَاضَ اخْتِيَاضاً . وقال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُبِ الأَنْمَارِيّ :

ومُخْتاضٍ تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيهِ ... تُحُومِيَ نَبْتُه فَهوَ العَمِيمُ

غَدَوْتُ له يُدَافِعُني سَبُوحٌ ... فِرَاشُ نُسُورِهَا عَجْمٌ جَرِيمُ وقد تُجْمَع المَخَاضَةُ على مَخَاضَاتٍ قال عَبْدُ اللهِ بنُ سَبْرَةَ الحَرَشِيّ :

إِذا شَالَتِ الجَوْزاءُ والنَّجْمُ طالِعُ ... فكُلُّ مَخَاضاتِ الفُرَاتِ مَعابِرُ وخاضَ إِلَيْه حتّى أَخَذَه . وخاضَ البَرْقُ الظَّلامَ . وخَاضَتِ الإِبِلُ : لَجَّتْ في السَّرَاب وكُلُّ ذلِك مَجَازٌ

فصل الدال مع الضاد

لسان العرب
خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه مَشَى فيه أَنشد ابن الأَعرابي كأَنه في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً والخَوْضُ المَشْيُ في الماء والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً عن أَبي زيد وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء وفي الحديث رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه وقيل هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن وفي حديث آخر يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى والخَوْضُ اللَّبْسُ في الأَمر والخَوْضُ من الكلام ما فيه الكذب والباطل وقد خاضَ فيه وفي التنزيل العزيز وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء والمَخاضُ من النهر الكبير الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه ويقال المَخاضَةُ بالهاء أَيضاً والمِخْوَضُ للشراب كالمِجْدَحِ للسَّويق تقول منه خُضْتُ الشرابَ والمِخْوَضُ مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه خلَطه وحَرَّكَهُ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها وقالتْ شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ ما خُوِّضَ فيه وخُضْتُ الغَمراتِ اقْتَحَمْتُها ويقال خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ وخَوَّضَ في نَجِيعِه شُدِّدَ للمبالغة ويقال خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق وخاوَضَه البيعَ عارضه هذه رواية عن ابن الأَعرابي ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد والخِياضُ أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به يقال خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً قال الهذلي فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً والمُدابِرُ المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ اخْتاضَ اخْتِياضاً وقال سلمة بن الخُرْشُبِ ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ وخَوْضُ الثَّعْلَب موضع باليمامة حكاه ثعلب
الرائد
* خوض تخويضا. الماء: دخله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: