وصف و معنى و تعريف كلمة المدافن:


المدافن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح المدافن في معاجم اللغة العربية:



المدافن

جذر [دفن]

  1. مَدافِنُ: (اسم)
    • مَدافِنُ : جمع مَدفَنة
  2. مدافن: (اسم)
    • مدافن : جمع مَدفِن
  3. مَدَافِن: (اسم)
    • مَدَافِن : جمع مَدْفِن
,


  1. المَداعيرُ
    • المَداعيرُ : الفُسَّاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. المَداعِقُ
    • المَداعِقُ المَداعِقُ مَداعِقُ الوادي : مدافعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَدَاكُ
    • المَدَاكُ : ما يُسْحَق عليه أَو فيه الطِّيب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. المَداعيقُ
    • المَداعيقُ المَداعيقُ خيلٌ مَداعِيقُ : متقدِّمة في الغارة تدُوس النّاسَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مدق
    • مَدَق الصخرةَ يَمْدقُها مَدْقاً : كسرها .
      ومَيْدق اسم .

    المعجم: لسان العرب

  6. دعص
    • " الدِّعصُ : قُورٌ من الرمل مجتمع .
      والجمع أَدْعاصٌ ودِعَصةٌ ، وهو أَقلّ من الحِقْف ، والطائفة منه دِعْصةٌ ؛

      قال : خُلِقْتِ غيرَ خِلْقةِ النِّسْوانِ ، إِن قُمْتِ فالأَعْلى قَضِيبُ بانِ وإِن تَوَلَّيْتِ فدِعْصَتانِ ، وكُلّ إِدٍّ تَفْعل العَيْنانِ والدِّعْصاءُ : أَرض سهلة فيها رملة تَحْمَى عليها الشمسُ فتكون رَمْضاؤُها أَشدَّ من غيرها ؛ قال : والمُسْتجِيرُ بِعَمْرو عند كُرْبَتِه ، كالمُسْتَجِير من الدَّعْصاءِ بالنار (* وروي من الرمضاءِ بدل الدعصاء .) وتَدَعَّصَ اللحمُ : تَهَرَّأَ من فساده .
      والمُنْدَعِصُ : الميّتُ إِذا تفَسّخَ ، شُبِّه بالدِّعْصِ لِوَرَمِه وضَعْفِه ؛ قال الأَعشى : فإِنْ يَلْقَ قوْمي قَوْمَهُ ، تَرَ بَيْنَهُمْ قتَالاً وأَقصادَ القَنَا ومَداعِصا وأَدْعَصه الحَرُّ إِدْعاصاً : قتَلَه .
      وأَهرأَه البَرْدُ إِذا قَتَله .
      ورَماه فأَدْعَصَه كأَقْعَصَه ؛ قال جؤية بن عائذ النصري : وفِلْقٌ هَتُوفٌ ، كلّما شاءَ راعَها بزُرْقِ المَنايا المُدْعِصات زَجُوم ودَعَصَه بالرُّمْح : طَعَنه به .
      والمَداعِصُ : الرِّماحُ .
      ورجل مِدْعَصٌ بالرمح : طَعَّان ؛

      قال : لتَجِدَنّي بالأَمِير بَرّا ، وبالقَناةِ مِدْعَصاً مِكَرّا المُنْدَعِصُ : الشيء الميّتُ إِذا تَفَسَّخ ، شُبِّه بالدِّعْصِ لوَرَمِه .
      ودَعَصَ بِرِجْلِه ودَحَص ومَحَص وقَعَصَ إِذا ارْتَكَضَ .
      ويقال : أَخَذْتُه مُداعَصةً ومُداغَصةً ومُقاعَصةً ومُرافَصةً ومُحايَصةً ومُتَايَسةً أَي أَخذْتُه مُعازَّةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. دعك
    • " دَعَك الثوبَ باللبس دَعْكاً : أَلانَ خُشْنَتَه .
      ودَعَك الخصمَ دَعْكاً : ليَّنه وذلَّله ومَعَكه مَعْكاً .
      ورجل مِدْعَك ومُدَاعِك : شديد الخصومة .
      وتَدَاعك الرجلان في الحرب أَي تَمَرَّسَا .
      ورجل دَعِكٌ أَي مَحِكٌ .
      وتَداعك القومُ : اشتدت الخصومة بينهم .
      ودَعَكه في التراب : مَرَّغه .
      والدَّعْك مثل الدَّلْك ودَعَكَ الأَدِيمَ دَعكاً : دلكه وليَّنه .
      وأَرضٌ مَدْعوكة : كثر بها الناس ورُعاة الإبل حتى أَفسدوها ، وكثرت فيها آثارهم وهم يكرهونها ، إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة لا بدَّ لهم منها .
      ويقال : تَنَحَّ عن دُعْكةِ الطريق وعن ضَحْكِهِ وضَحّاكِهِ وعن حَنّانِهِ وجَدِيَّته وسَلِيقَتِه .
      والدُّعَكُ : طائر ، والدُّعَك : الضعيف ، على التشبيه به ؛ قال ابن بري : الدعك الضعيف الهُزْأَة ؛ قال عبد الرحمن بن حسان وكان لعمرو بن الأَهتم ولد مليح الصورة وفيه تأنيث فقال : قل لِلَّذي كاد ، لولا خَطُّ لحيته ، يكون أُنثى عليه الدُّرُّ والمَسَكُ ؛ هل أَنتَ إلا فَتَاةُ الحيِّ إن أَمنوا ، يوماً ، وأَنْتَ ، إذا ماحاربوا ، دُعَكُ ؟ والدِّعْكاية : الكثير اللحم ، طال أو قَصُر ؛ قال ابن بري : والدِّعْكاية القصير ؛ قال الراجز : أَما تَرَيْني رجُلاً دعْكايَهْ عَكَوَّكاً ، إذا مشى ، دِرْحايَهْ أَنُوءُ للقيامِ آهاً آيَهُ ، أَمشي رُوَيْداً تاهَ تايَهْ فقد أَرُوعُ ، وَيْحَك الجَدَايَهْ زعمت أَن لا أُحسن الحُدَاية ، فيَا يَهٍ أَيا يَهٍ أَيا يَهْ والدَّعَكُ : الحمق والرُّعُونة ، وقد دَعِكَ دَعَكاً .
      والداعِكةُ : الحمقاء الجريئة .
      ورجل داعِكٌ من قوم داعِكين إذا هلكوا حُمْقاً ؛

      أَنشد ثعلب : وطاوَعْتُمَاني داعِكاً ذا مَعَاكةٍ ، لعمري لقد أَوْدَى وما خلْتُه يُودي

      ويقال : أََحمق داعكة ، بالهاء ؛

      وأَنشد : هَبَنَّقيّ ضعيف النَّهْضِ ، داعِكة ، يَقْني المُنَى ويَراها أَفضل النَّشَبِ والدُّعْكة : لغة في الدُّعْقة وهي جماعة من الإبل .
      "


    المعجم: لسان العرب

  8. دقع
    • " الدَّقْعاء : عامَّةُ الترابِ ، وقيل : الترابُ الدَّقيق على وجه الأَرض ؛ قال الشاعر : وجَرَّتْ به الدَّقْعاء هَيْفٌ ، كأَنَّها تَسُحُّ تُراباً من خَصاصاتِ مُنْخُلِ والدِّقْعِمُ ، بالكسر : الدَّقْعاء ، الميم الزائدة ، وحكى اللحياني : بفِيه الدِّقْعِم كما تقول وأَنت تدعو عليه : بفِيه التراب وقال : بفِيه الدَّقْعاء والأَدْقع يعني التراب .
      قال : والدَّقاعُ والدُّقاعُ التراب ؛ وقال الكميت يصف الكلاب : مَجازِيعُ قَفْرٍ مَداقِيعُه ، مَسارِيفُ حتى يُصِبْن اليَسار ؟

      ‏ قال : مَداقِيعُ ترضى بشيء يسير .
      قال : والدَّاقِعُ الذي يَرْضَى بالشيء الدُّون .
      والمُدْقَع : الفقير الذي قد لَصِقَ بالتراب من الفقر .
      وفَقْر مُدْقِع أَي مُلْصِق بالدَّقْعاء .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي فَقْر مُدْقِع أَي شديد مُلْصِق بالدَّقعاء يُفْضِي بصاحبه إِلى الدَّقعاء .
      وقولهم في الدعاء : رماه الله بالدَّوقَعة ؛ هي الفقر والذُّلُّ ، فَوْعلة من الدقع .
      والمَداقِيعُ : الإِبل التي كانت تأْكل النبت حتى تُلْزِقَه بالدَّقْعاء لقلته .
      ودَقِعَ الرَّجلُ دَقَعاً وأَدْقَع : لَصِقَ بالدَّقعاء وغيره من أَي شيء كان ، وقيل : لصق بالدقْعاء فَقراً ، وقيل ذُلاًّ .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَع : افتقر .
      ورأَيت القومَ صَقْعَى دَقْعَى أَي لاصقين بالأَرض .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَعَ : أَسَفَّ إِلى مَداقّ الكسب ، فهو داقِعٌ .
      والدَّاقِعُ : الكئيب المُهْتَم أَيضاً .
      ودَقَع دَقْعاً ودُقُوعاً ودَقِعَ دَقَعاً ، فهو دَقِعٌ : اهْتَمَّ وخضَعَ ؛ قال الكميت : ولم يَدْقَعُوا ، عندما نابَهُم ، لصَرْفِ الزَّمانِ ، ولم يَخْجَلُوا يقول : لم يستكينوا للحرب .
      والدَّقَعُ : سوء احتمال الفقر ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر ، والخجل : سوء احتمال الغنى .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال للنساء : إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ ؛ دَقِعْتنَّ أَي خَضَعْتُنَّ ولَزِقْتُنَّ بالتراب .
      والدقَعُ : الخُضوع في طلَب الحاجةِ والحِرْصُ عليها ، مأْخوذ من الدَّقْعاء ، وهو التراب ، أَي لَصِقْتُنَّ بالأَرض من الفقر والخُضوع .
      والخَجَلُ : الكَسَلُ والتَّواني في طلب الرِّزق .
      والداقِعُ والمِدْقَعُ : الذي لا يُبالي في أَيّ شيء وقع في طعام أَو شراب أَو غيره ، وقيل : هو المُسِفُّ إِلى الأُمور الدَّنِيئة .
      وجُوع دَيْقُوعٌ : شديد ، وهو اليَرْقُوع أَيضاً ، وقال النضر : جُوع أَدْقَعُ ودَيْقُوع ، وهو من الدَّقْعاء .
      الأَزهري : الجوع الدَّيْقُوع والدُّرْقُوع الشديد ، وكذلك الجوع البُرْقوع واليَرْقُوع ؛ وقدِمَ أَعرابي الحَضَر فشَبِعَ فاتّخَم فقال : أَقُولُ للقَوْمِ لمَّا ساءني شِبَعي : أَلا سَبيل إِلى أَرْضٍ بها الجُوعُ ؟ أَلا سبيل إِلى أَرْضٍ يكون بها جُوعٌ ، يُصَدَّعُ منه الرأْسُ ، دَيْقُوعُ ؟ ودَقِع الفصيل : بَشِم كأَنه ضِد .
      وأَدقَع له وإِليه في الشتم وغيره : بالَغَ ولم يتكَرَّم عن قبيح القول ولم يَأْلُ قَذَعاً .
      والدَّوْقَعةُ : الدَّاهِيةُ .
      والدَّقْعاء : الذُّرة ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دعس
    • " دَعَسَه بالرمح يَدْعَسُه دَعْساً : طعنه .
      والمِدْعَسُ : الرمح يُدْعَسُ به ، وقيل : المِدْعَسُ من الرماح الغليظُ الشديدُ الذي لا ينثني ، ورمح مِدْعَسٌ .
      والمَداعِسُ : الصُّمُّ من الرماح ؛ حكاه أَبو عبيد ، والدَعْسُ : الطعن .
      والمُداعَسَةُ : المُطاعَنَةُ .
      وفي الحديث : فإِذا دَنا العدوُّ كانت المُداعَسَةُ بالرماح حتى تُقْصَدَ أَي تُكْسَر .
      ورجل مِدْعَسٌ : طَعَّانٌ ؛

      قال : لَتَجِدَنِّي بالأَميرِ بَرَّا ، وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا ، إِذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسنذكره في الصاد ، وهو الأَعرف .
      قال سيبويه : وكذلك الأُنثى بغير هاء ولا يجمع بالواو والنون لأَن الهاء لا تدخل مؤَنثة .
      ورجل دِعِّيسٌ : كمِدْعَسٍ .
      ورجل مُداعِسٌ : مُطاعِنٌ ؛

      قال : إِذا هابَ أَقوامٌ ، تَجَشَّمْتُ هَوْلَ ما يَهابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُداعِسُ

      ويروى : ‏ تَقَحَّمْتُ غَمْرَةً يَهابُ .
      وقد يكنى بالدَّعْسِ عن الجماع .
      ودَعَسَ فلان جاريته دَعْساً إِذا نكحها .
      والدَّعْسُ : شدة الوطء .
      ودَعَسَت الإِبل الطريقَ تَدْعَسُه دَعْساً : وَطِئَتْه وَطْأً شديداً .
      والدَّعْسُ : الأَثَرُ ، وقيل : هو الأَثر الحديثُ البَيِّنُ ؛ قال ابنُ مُقْبِلٍ : ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثارِ المَطِيِّ به ، تَلْقى المَحارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنِينا وطريق دَعْسٌ ومِدْعاسٌ ومَدْعُوسٌ : دَعَسَتْه القوائمُ ووَطِئَتْه وكثرت فيه الآثارُ .
      يقال : رأَيت طريقاً دَعْساً أَي كثير الآثار .
      والمَدْعُوسُ من الأَرضين : الذي قد كثر به الناسُ ورعاه المالُ حتى أَفسده وكثرت فيه آثاره وأَبواله ، وهم يكرهونه إِلا أَن يجمعهم أَثَرُ سَحابة لا يجدون منها بُدّاً .
      والمِدْعاسُ : الطريق الذي لَيَّنَتْه المارَّةُ ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف حميراً وردت الماء : في رَسْم آثارٍ ومِدْعاسٍ دَعَقْ ، يَرِدْنَ تحتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه الحمير في رَسْم قد أَثرت فيه حوافرها .
      والطريق الدُّعاقُ : الذي كثر عليه المشي .
      والسَّيَّاح : الماء الذي يَسِيحُ على وجه الأَرض .
      والدَّسَقُ .
      البياض ؛ يريد به أَن الماء أَبيض .
      ومُدَّعَسُ القوم : مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية وحيث توضَعُ المَلَّة ، وهومُفْتَعَلٌ من الدَّعْس ، وهو الحَشْوُ .
      ودَعَسْتُ الوِعاء : حَشَوْتُه ؛ قال أَبو ذؤَيب : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه ، بِجَرْداءَ ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها يقول : رُبَّ مُخْتَبَزٍ جعلتُ فيه اللحم ثم استخرجته قبل أَن يَنْضَجَ للعَجَلَةِ والخوف لأَنه في سفر .
      وفي التهذيب : والمُدَّعَسُ مُخْتَبَزُ المَلِيلِ ؛ ومنه قول الهُذَلي : ومدَّعس فيه الأَنيض اختفيته ، بجرداء مثل الوَكْفِ ، يَكْبُو غُرابُها أَي لا يثبت الغراب عليها لملاستها ؛ أَراد الصحراء .
      وأَرض دَعْسَةٌ ومَدْعُوسَةٌ : سهلة .
      وأَدْعَسَه الحَرُّ : قتله .
      والمِدْعاسُ : اسم فرس الأَقْرَعِ بن سُفْيان ؛ قال الفرزدق : يُعَدِّي عُلالاتِ العَبايَةِ إِذْ دَنا له فارِسُ المِدْعاسِ ، غيرِ المُعَمَّرِ وفي النوادر : رجل دَعُوسٌ وغَطُوسٌ وقَدُوسٌ ودَقُوسٌ ؛ كل ذلك في الاستقدام في الغَمَراتِ والحروب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دعق
    • " الدَّعْقُ : شِدَّةُ وطء الدابة .
      دَعَقت الدوابُّ الأَرضَ تَدْعَقُها دَعْقاً : أَثَّرت فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وذكر فتنة فقال : حتى تَدْعقَ الخيلُ في الدِّماءِ أي تطأ فيه .
      وطريقٌ دعْقٌ ومَدْعُوق .
      ودُعِقَ الطريقُ : كثِر عليه الوطء ؛ قال الراجز : يَرْكَبْن ثِنْيَ لاحبٍ مَدْعُوقِ ، نائي القَراديدِ من البُثُوق (* قوله « نائي إلخ » تقدم في مادة قرد : نايي القراديد من البؤوق ).
      وقد دَعقَه الناسُ .
      وطريق دَعْق وعْثٌ أَي مَوطوء كثير الآثار ، وطريق دَعِق (* قوله « دعق » كذا ضبط في الأصل وقال شارح القاموس ككتف وشاهده قول رؤبة زوراً تجافى إلخ كدعق بالسكون ملخصاً فانظره ، وضبط في مادة دعس بفتحتين تبعاً لما وقع في بعض نسخ الصحاح ).
      قال رؤبة : زَوْراً تجافى عن أَشاآتِ العُوَقْ في رَسْمِ آثارٍ ومِدْعاسٍ دَعِقْ

      ويقال دعقَت الإبلُ الحوضَ دعْقاً إذا وردت فازدحمت على الحوض ؛ قال الراجز : كانت لنا كدَعْقةِ الوِرْدِ الصَّدِي والدَّعْقُ : الدَّقُّ .
      وقال بعض ضعَفَة أَهل اللغة : الدعُقُ الدَّقُّ ، والعين زائدة كأَنها بدل من القاف الأُولى ، وليس بصحيح .
      ودعَقَت الإبلُ الحوض إذا خبَطَتْه حتى تُثَلِّمه من جوانبه .
      ودَعَق الماء دَعْقاً .
      فَجَّره ؛ قال رؤبة : يَضْرِبُ عِبْرَيْه ويَغْشَى المَدْعَقا ودَعَقه يَدْعَقُه دَعْقاً : أَجهز عليه .
      والدَّعْقة : الدُّفْعة .
      ويقال : أَصابتْنا دَعقة من مطر أَي دُفْعة شديدة .
      ودعق عليهم الخيلَ يَدْعَقُها دَعْقاً إذا دفَعها عليهم في الغارة .
      ودعَقوا عليهم الغارة دَعْقاً : دفعوها ، والاسم الدَّعْقة ، وقيل : الدَّعْقة المَصْبوب عليهم الغارة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والدَّعْقة : جماعة من الإبل .
      وخيل مَداعِيقُ : متقدِّمة في الغارة تدُوس القوم في الغارات .
      وأَدْعَقَ إبله : أَرسلها .
      وشَلٌّ دَعْقٌ : شديد .
      وفي نوادر الأَعراب : مَداعِقُ الوادي ومَثادِقُه ومَذابِحُه ومَهارِقُه مَدافِعُه .
      والدَّعْقُ : الهَيْج والتَّنْفِير ، وقد دَعَقَه دَعْقاً ولا يقال أَدعَقَه ؛ وأَما قول لبيد : في جَمِيعٍ حافِظي عَوْراتِهمْ ، لا يَهُمُّونِ بِإِدْعاقِ الشَّلَلْ فيقال : هو جمع دَعْق وهو مصدر فتوهَّمه اسماً ، أي أَنهم إذا فزِعوا لا يُنَفِّرون إبلهم ، ولكن يجمعونها ويقاتلون دونها لعِزِّهم ؛ قال الأصعمي : أَساءَ لبيد في قوله : لا يهمون بإِدعاق الشلل وقال غيره : دعَقها وأَدعَقها لغتان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. دفع
    • " الدَّفْع : الإِزالة بقوّة .
      دَفَعَه يَدْفَعُه دَفْعاً ودَفاعاً ودافَعَه ودَفَّعَه فانْدَفَع وتَدَفَّع وتَدافَع ، وتدافَعُوا الشيءَ : دَفَعَه كلّ واحد منهم عن صاحبه ، وتدافَع القومُ أَي دفَع بعضُهم بعضاً .
      ورجل دَفّاع ومِدْفَع : شديد الدَّفْع .
      ورُكْن مِدْفَعٌ : قويّ .
      ودفَع فلان إِلى فلان شيئاً ودَفع عنه الشرّ على المثل .
      ومن كلامهم : ادْفَعِ الشرّ ولو إِصْبعاً ؛ حكاه سيبويه .
      ودافَع عنه بمعنى دفَع ، تقول منه : دفَع الله عنك المَكْروه دَفْعاً ، ودافع اللهُ عنك السُّوء دِفاعاً .
      واستَدْفَعْت اللهَ تعالى الأَسواء أَي طلبت منه أَن يَدْفَعَها عني .
      وفي حديث خالد : أَنه دافَع بالناس يوم مُوتةَ أَي دفعَهم عن مَوْقِف الهَلاك ، ويروى بالراء من رُفع الشيء إِذا أُزيل عن موضعه .
      والدَّفْعةُ : انتهاء جماعة القوم إِلى موضع بمرَّة ؛

      قال : فنُدْعَى جَميعاً مع الرَّاشِدين ، فنَدْخُلُ في أَوّلِ الدَّفْعةِ والدُّفْعةُ : ما دُفع من سِقاء أَو إِناء فانْصَبَّ بمرَّة ؛

      قال : كقَطِرانِ الشامِ سالَتْ دُفَعُه وقال الأَعشى : وسافَتْ من دَمٍ دُفَعا (* قوله « وسافت » كذا بالأصل وبهامشه خافت .) وكذلك دُفَعُ المطر ونحوه .
      والدُّفْعةُ من المطر : مثل الدُّفْقة ، والدَّفعة ، بالفتح : المرة الواحدة .
      وتدَفَّع السيل وانْدفَع : دفَع بعضُه بعضاً .
      والدُّفّاع ، بالضم والتشديد : طَحْمة السيلِ العظيم والمَوْج ؛ قال جَوادٌ يَفِيضُ على المُعْتَفِين ، كما فاضَ يَمٌّ بدُفّاعِه والدُّفّاع : كثرة الماء وشدَّته .
      والدُّفّاع أَيضاً : الشيء العظيم يُدْفَع به عظيم مثله ، على المثل .
      أَبو عمرو : الدُّفّاع الكثير من الناس ومن السيل ومن جَرْي الفرس إِذا تدافع جَرْيُه ، وفرس دَفَّاعٌ ؛ وقال ابن أَحمر : إِذا صَليتُ بدَفّاعٍ له زَجَلٌ ، يُواضِخُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ والخَبَبا ويروى بدُفّاع ، يريد الفرس المُتدافِعَ في جَرْيه .
      ويقال : جاء دُفّاعٌ من الرجال والنساء إِذا ازدحموا فركب بعضُهم بعضاً .
      ابن شميل : الدَّوافِعُ أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَع في الأَوْدِية ، أَسفلُ كل مَيْثاء دافعة .
      وقال الأَصمعي : الدَّوافِعُ مَدافِعُ الماء إِلى المِيثِ ، والمِيث تَدْفَع إِلى الوادِي الأَعظم .
      والدافِعةُ : التَّلْعَةُ من مَسايِل الماء تَدْفَع في تَلْعة أُخرى إِذا جرى في صَبَبٍ وحَدُورٍ من حَدَبٍ ، فَتَرَى له في مواضِعَ قد انْبَسَطَ شيئاً واسْتدارَ ثم دَفع في أُخرى أَسفل منها ، فكلّ واحد من ذلك دافِعةٌ والجمع الدَّوافِعُ ، ومَجْرَى ما بين الدَّافِعَتَين مِذْنَبٌ ، وقيل : المَدافِعُ المَجارِي والمَسايِل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : شِيبُ المَبارِكِ ، مَدْرُوسٌ مَدافِعُه ، هابِي المَراغِ ، قلِيلُ الوَدْقِ ، مَوْظُوبُ المَدْرُوس : الذي ليس في مَدافِعه آثار السيل من جُدوبتِه .
      والموْظُوبُ : الذي قد ووظب على أَكْله أَي دِيمَ عليه ، وقيل : مَدْرُوسٌ مَدافِعُه مأْكول ما في أَوْدِيته من النبات .
      هابِي المَراغ : ثائرٌ غُبارُه .
      شِيبٌ : بِيضٌ .
      ابن شميل : مَدْفَعُ الوادي حيث يدْفَع السيل ، وهو أَسفله ، حيث يَتفرَّق ماؤُه .
      وقال الليث : الانْدِفاعُ المُضيّ في الأَرض ، كائناً ما كان ؛ وأَمَّا قول الشاعر : أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلى المَدْ فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذارِ فقيل : هو مِذْنَبُ الدّافِعة لأَنها تَدْفع فيه إِلى الدافعة الأُخرى ، وقيل : المَدْفَع اسم موضع .
      والمُدَفَّع والمُتدافَعُ : المَحْقُور الذي لا يُضَيَّف إِن اسْتضاف ولا يُجْدَى إِن اسْتَجْدَى ، وقيل : هو الضيْفُ الذي يَتَدافَعُه الحَيُّ ، وقيل : هو الفقير الذليل لأَنَّ كلاًّ يَدْفَعُه عن نفسه .
      والمُدَفَّع : المَدْفُوع عن نسبه .
      ويقال : فلان سيّد قومه غير مُدافَع أَي غير مُزاحَم في ذلك ولا مَدْفُوعٍ عنه .
      الأَصمعي : بعير مُدَفَّع كالمُقْرَم الذي يُودَع للفِحْلةِ فلا يُركب ولا يُحْمَل عليه ، وقال : هو الذي إِذا أُتي به ليُحْمَلَ عليه قيل : ادْفَع هذا أَي دَعْه إِبقاء عليه ؛

      وأَنشد غيره لذي الرمة : وقَرَّبْن لِلأَظْعانِ كُلَّ مُدَفَّع والدافِعُ والمِدفاع : الناقة التي تَدْفَع اللبن على رأْس ولدها لكثرته ، وإِنما يكثر اللبن في ضَرْعها حين تريد أَن تضع ، وكذلك الشاة المِدْفاع ، والمصدر الدَّفْعة ، وقيل : الشاة التي تَدْفَع اللَّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النَّتاج .
      يقال : دَفَعَتِ الشاةُ إِذا أَضْرَعَت على رأْس الولد .
      وقال أَبو عبيدة : قوم يجعلون المُفْكِهَ والدَّافِعَ سواء ، يقولون هي دافِعٌ بولد ، وإِن شئت قلت هي دافع بلَبَن ، وإِن شئت قلت هي دافع بضَرْعها ، وإِن شئت قلت هي دافع وتسكت ؛

      وأَنشد : ودافِعٍ قد دَفَعَتْ للنَّتْجِ ، قد مَخَضَتْ مَخاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقال النضر : يقال دَفَعَتْ لَبَنَها وباللبن إِذا كان ولدها في بطنها ، فإِذا نُتِجت فلا يقال دَفَعت .
      والدَّفُوع من النوق : التي تَدْفع برجلها عند الحَلب .
      والانْدِفاعُ : المُضِيُّ في الأَمر .
      والمُدافَعة : المُزاحمة .
      ودَفَع إِلى المكان ودُفِع ، كلاهما : انْتَهى .
      ويقال : هذا طريق يَدْفَع إِلى مكان كذا أَي يَنْتَهِي إِليه .
      ودَفَع فلان إِلى فلان أَي انتهى إِليه .
      وغَشِيَتْنا سَحابة فَدُفِعْناها إِلى غيرنا أَي ثُنِيَت عنا وانصَرفَت عنا إِليهم ، وأَراد دُفِعَتْنا أَي دُفِعَت عنا .
      ودَفَع الرجل قوسَه يدْفَعُها : سَوَّاها ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويَلْقَى الرجلُ الرجلَ فإِذا رأَى قوسه قد تغيرت ، قال : ما لك لا تَدْفَع قوْسَك ؟ أَي ما لك لا تَعْمَلُها هذا العَمَل .
      ودافِعٌ ودفَّاع ومُدافِعٌ : أَسماء .
      وانْدَفع الفرسُ أَي أَسْرَع في سيْره .
      وانْدَفعُوا في الحديث .
      وفي الحديث : أَنه دَفَع من عَرَفات أَي ابتدأَ السيرَ ، ودَفع نفْسَه منها ونَحَّاها أَو دفع ناقتَه وحَمَلَها على السيْر .
      ويقال : دافَع الرجل أَمْرَ كذا إِذا أُولِعَ به وانهمك فيه .
      والمُدافَعةُ : المُماطلة .
      ودافَع فلان فلاناً في حاجته إِذا ماطَلَه فيها فلم يَقْضِها .
      والمَدْفَع : واحد مدافِع المياه التي تجري فيها .
      والمِدْفَع ، بالكسر : الدَّفُوع ؛ ومنه قولها يعني سَجاحِ : لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى المدافن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفَنَ** - [د ف ن ]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَفَنْتُ**،** أَدْفِنُ**،** اِدْفِنْ**، مص. دَفْنٌ. 1. "دَفَنُوا الْمَيِّتَ وَتَوارَوْا عَنِ الْمَقْبَرَةِ" : وَارَوْهُ التُّرابَ. 2. "دَفَنَ نَفْسَهُ فِي حَيَاتِهِ" : أهْمَلَهَا، تَرَكَهَا خَامِلَةً. 3. "دَفَنَ أَسْرَارَهُ فِي قَلْبِهِ" : كَتَمَهَا. "يَدْفِنُ سَأَمَ الحَيَاةِ فِي الحُقُولِ". (ع. غلاب). 4. "دَفَنَتِ الإبِلُ" : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها. 5. "دَفَنَ الإِبِلَ" : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ.


معجم الغني
**دَفْنٌ**- ج:** أدفَانٌ**،** دِفانٌ**،** دُفُنٌ**. [د ف ن]. 1. : الْمَدْفُونُ. 2. "شِعْرٌ دِفْنٌ" : غَامِضٌ، مُعَمّىً. 3. : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ.


معجم الغني
**دَفِنٌ** - [د ف ن]. "مَرَضٌ دَفِنٌ" : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ.
معجم الغني
**دَفْنٌ** - ج:** أدْفَانٌ**.[د ف ن].(مص. دَفَنَ). 1. "دَفْنُ الْمَيِّتِ" : مُوَارَاتُهُ. 2. "رَجُلٌ دَفْنٌ" : خَامِلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفينة [مفرد]: ج دفائِنُ: 1- مؤنَّث دَفين: ما يُدْفَنُ "لا تُفْصِح عن دفينة نفسك- علّةٌ دفينة"| دفائنُ الأذهان: نتائج القرائح وثمرات العقول. 2- كَنْز، كلُّ ما كان مدفونًا في الأرض "اكتشف دفينةً في الأرض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّفنَ يدّفن، ادِّفانًا، فهو مُدَّفِن، والمفعول مُدَّفَن (للمتعدِّي) • ادَّفن الشَّيءُ: اندفن، وُوري في التراب. • ادَّفن الشَّيءَ: ستَره وكتَمه "ادّفن السِّرَّ ولم يُبح به قطّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندفنَ يندفن، انْدِفانًا، فهو مُنْدَفِن • اندفن الشَّيءُ: مُطاوع دفَنَ: وُورِيَ في التُّراب، استَتر وتوارَى "الحيّة تندَفِنُ في التُّراب أشهُرَ البردِ"| اندفنتِ الأسرارُ في صدور أصحابها. • اندفن الميِّتُ: دُفِن؛ وُورِي الترابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفَّان [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من دفَنَ. 2- حفَّار القبور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفْنة [مفرد]: ج دَفَنات ودَفْنَات: 1- دَفْن. 2- رَمْس، قَبْر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفين [مفرد]: ج أدفان ودُفُن ودُفناءُ، مؤ دفين ودفينة، ج مؤ دفائِنُ ودُفُن ودَفْنَى: 1- صفة ثابتة للمفعول من دفَنَ: مَدْفون، مستورٌ مخفِيٌّ "بقي الخبرُ في صدره سرّا دفينًا- علّة دفينة- داءٌ دفينٌ"| فيه داء دَفين: هو الذي لا يعلم به حتَّى يظهر شرُّه- هو دَفينُ المروءة: ليس عنده مروءة. 2- مَدْفونٌ مقبورٌ "الشافعِيُّ دفين في مصر". 3- لحمٌ يُدْفَنُ في الأرز ويُطْهى.
المعجم الوسيط
الإِِبلُ ـِ دَفْناً: سارت على وجهها. و ـ الناقةُ: كانت دَفُوناً. و ـ الشيءَ: سَتره وواراه. فهو مَدْفُونٌ، ودَفِينٌ. يُقال: دَفَنَ الميِّتَ. ويُقال: للخامل: دَفَنْتَ نفسك في حياتك. و ـ الحديثَ: كتمه وسَتَره.(ادَّفَنَ) العبْدُ: هَرَبَ خوفاً من مولاه، أَو من كَدَ العمل، ولم يَخرجْ من البلد. و ـ الشيءَ: دَفَنَهُ.(اندَفَنَ): مطاوع دفنه.(تَدافَنَ) القومُ: تكاتموا.(تَدَفَّنَ) اندَفَنَ.(دَافِنُ) الأَمر: داخله.(الدَّفْنُ) الرجل الخامل. ( ج ) أَدفان.(الدِّفْنُ): المدفون. ويُقال في الشعر الغامض: أَبياته دِفْنٌ: غامضة مُعَمَّاة. و ـ الرَّكيّةُ أَو الحوض أَو المنهل يندفِنُ. ( ج ) أَدْفان، ودِفان، ودُفُنٌ.(الدَّفُونُ) من الناس والإِِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة. و ـ العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أَو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد. و ـ الناقة عادتها أَن تكون في وسط الإِِبل إِِذا وَرَدَتْ. وحَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور.(الدَّفينُ): المدفون. ( ج ) دُفَنَاء، ودُفُنٌ. و ـ لحمٌ يُدْفَنُ في الرُّزَِّ ويطهى. ( محدثة ). ويُقال: في فلان داءٌ دفينٌ: لا يعلم به حتى يظهر شرُّه. وهو دفين المروءَة: ليس له مروءَة. وامرأةٌ دفينٌ: مستورة. ( ج ) دَفْنَى.(الدَّفِينَةُ): ما يُدْفَنُ. و ـ الكنز. ( ج ) دَفائِنُ.(المَدْفِنُ): موضعُ الدَّفن وما يحيط به من بناءٍ. ( ج ) مدافن.
مختار الصحاح
د ف ن : دَفَنْتُ لشيء من باب ضرب فهو مَدْفُون و دَفِينٌ و ادَّفَنَ الشيء على افتعل و انْدَفَنَ بمعنى وداء دَفِينٌ لا يعلم به و التَّدَافُنُ التكاتم يقال لو تكاشفتم ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض
الصحاح في اللغة
دَفَنْتُ الشيء، فهو مَدْفونٌ ودَفينٌ. وادَّفَنَ الشيء على افتعل، وانْدَفَنَ، بمعنىً. وداءٌ دَفينٌ: لا يُعْلَمُ به. ورَكيَّةٌ دَفينٌ ودِفانٌ، إذا انْدَفَنَ بعضها؛ ورَكايا دُفُنٌ. قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُهُ بأَنـيسِـه   من بين أَصْفَرَ ناصعٍ ودِفانِ  والادِّفانُ أيضاً: إباقُ العبد. قال أبو زيد: الادِّفانُ أن يروغَ من مواليه اليومَ واليومين. يقال: عبدٌ دَفونٌ، إذا كان فَعولاً لذلك. وكان أبو عبيدة يقول: هو أن لا يغيب من المِصْرِ في غيبته. وناقةٌ دَفونٌ، إذا كان من عادتها أن تكون في وسط الإبل. والتَدافُنُ: التَكاتُمُ. يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم لما تَدافنتم، أي لو يكشفُ عيبُ بعضكم لبعضٍ. وبقرةٌ دافنة الجذْمِ، وهي التي انسحقَت أضراسُها من الهَرَمِ. والمِدْفانُ: السِقاءُ البالي. والدَفنيّ، بالتحريك: ضربٌ من الثياب المخططة.
لسان العرب
الدَّفْن السَّتْر والمُواراة دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين والدِّفْن والدَّفينُ المدفون والجمع أَدفان ودُفَناء وقال اللحياني امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن وركيَّةٌ دَفين مُنْدفِنة وكذلك مِدْفان كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها وركايا دُفُن قال لبيد سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان والمِدْفان والدِّفْن الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن والجمع دِفان ودُفُن وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ الدُّفُن جمع دَفين وهو الشيء المدفون وأَرض دَفْنٌ مَدْفونة والجمع أَيضاً دُفُن وماء دِفان كذلك والدَّفْن والدِّفْنُ بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن وأَنشد دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال وادَّفن الشيءُ على افتعل واندفن بمعنىً وداء دَفين لا يُعْلم به وفي حديث علي عليه السلام قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين قال ابن الأَثير هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ يقول الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها ودَفَن الميِّتَ واراه هذا الأَصل ثم قالوا دَفَن سِرَّه أَي كتمه والدَّفينة الشيء تَدْفِنه حكاها ثعلب والمِدْفن السِّقاء الخَلَق والمِدْفان السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً وهو مِدْفان بمنزلة المَدْفون والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق وقيل الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً ابن شميل ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها وقد ادَّفَنت ناقتكم وقال أَبو زيد حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً ورجل دَفون الجوهري ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل والتَّدافن التَّكاتُم يقال في الحديث لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض وبقرة دافِنة الجِذْم وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم الأَصمعي رجل دَفين المروءة ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة قال لبيد يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم والادِّفانُ إباقُ العَبد وادَّفن العَبْدُ أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ وقيل الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين وقيل هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته وعبد دَفون فَعُول لذلك وفي حديث شُريح أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث وقال أَبو عبيد روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح قال يزيد الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم وإن لم يَغِب عن المصر قال أَبو منصور والقولُ ما قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ قال ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا وهو الصواب وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه والداء الدَّفِين الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ وحكى ابن الأَعرابي داء دَفِن وهو نادر قال ابن سيده وأُراه على النسب كرجل نَهِر وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى إن يَكْتبوا الزَّمْنى فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ والدَّاءِ الدَّفين الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ والدفائن الكنوز واحدتها دَفِينة والدَّفَنِيُّ ضرب من الثياب وقيل من الثياب المُخَطَّطة وأَنشد ابن بري للأَعشى الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ والدَّفِينُ موضع قال الحَذْلَميّ إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين والدَّفِينة والدَّثِينةُ منزل لبني سليم والدَّفافين خشب السفينة واحدها دُفَّان عن أَبي عمرو ودَوْفَن اسم قال ابن سيده ولا أَدْري أَرجل أَم موضع أَنشد ابن الأَعرابي وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ قال فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح
الرائد
* دفن يدفن: دفنا. 1-ه أو الشيء: ستره، واراه «دفن الميت». 2-الحديث: كتمه. 3-ت الجمال: سارت على هواها. 4-الجمال: حملها على الإسراع.
الرائد
* دفن. من الأمراض: الذي ظهر بعد خفاء فنشأ منه شر.
الرائد
* دفن. 1-مص دفن. 2-مدفون، ج أدفان. 3-أرض مدفونة، ج دفن.
الرائد
* دفن. ج أدفان ودفان ودفن. 1-مدفون. 2-بئر أو حوض ردم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: