وصف و معنى و تعريف كلمة المدان:


المدان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح المدان في معاجم اللغة العربية:



المدان

جذر [دان]

  1. دانَى: (فعل)
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى - للمتعدِّي
    • دانى الأمرَ : قاربه
    • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : قَارَبَ بَيْنَهُمَا
    • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
    • دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ
  2. مَدّ: (اسم)
    • الجمع : مُدود
    • مصدر مَدَّ / مَدَّ في
    • المَدُّ : السَّيْلُ
    • المَدُّ : كثرةُ الماءِ
    • المَدُّ : المَدَى
    • مَدُّ البَصر / مدُّ الصوت : مداه ، مسافته ، منتهاه
    • المَدُّ : ارتفاعُ النَّهار
    • المَدُّ : ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ ، ضدّ الجَزْر
    • الْمَدُّ الاقْتِصَادِيُّ : التَّقَدُّمُ
    • مَدُّ الجُسُورِ : أَيْ إِقَامَةُ الصِّلَةِ بَيْنَ جَانِبَيْنِ
    • حَرَكَةُ الْمَدِّ : عَلاَمَةٌ تُجْعَلُ عَلَى الأَلِفِ الْمَمْدُودُةِ ( آ ): آلَةٌ ، آفَةٌ وَيُقَالُ لَهَا أَيْضاً الْمَدَّةُ
    • حُرُوفُ الْمَدِّ : هِيَ الأَلِفُ ( ا ) وَالوَاوُ ( و ) وَاليَاءُ ( ي )
    • أَرْض المدّ : أرض يغمرها المدّ ،
    • المدّ الأعلى : حركات مدّ مرتفعة ومنخفضة تحدث عند بداية كلّ قمر أو اكتماله وعندما تستوي الشَّمسُ والأرضُ والقمرُ على خطٍّ واحد ،
    • تخلَّل المفاوضات مدٌّ وجزرٌ : تقدُّم وتقهقر
  3. مَدَّ: (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً ، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ ، أَغَاثَهُ ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها : زاد فيها ، أطالها ، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ : أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ : كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ : زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ : غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ : بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ : أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ : جَذَبَه ، وطوَّله
  4. مُدّ: (اسم)

    • الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
    • المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى ، فقدّره الشافعية بنصف قدح ، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز ، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ ، مِدادٌ
  5. مدّ: (اسم)
    • مدّ : مصدر مَدَّ
,
  1. المَدُّ
    • ـ المَدُّ : السَّيْلُ ، وارْتفاعُ النَّهارِ ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ ، وكثْرَةُ الماءِ ، والبَسْط ، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ ، والإِمْهالُ ، كالإِمْدادِ ، والجَذْبُ ، والمَطْلُ . ومَدَّهُ ومَدَّ به ، فامْتَدَّ ، ومَدَّدَهُ ، وتَمَدَّدَهُ ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ .
      ـ مَدَّ النَّهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ : صارَ لهم مَدَداً .
      ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ : مَداهُ .
      ـ مَديدُ : المَمْدودُ ، والطَّويلُ ، الجمع : مُدُدٌ ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ .
      ـ مَدَّها : سَقاها إيَّاهُ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والعَلَفُ .
      ـ مَديدانِ : جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ .
      ـ مِدادُ : النِّقْسُ ، والسِّرْقينُ ، وقد مَدَّ الأرضَ ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ ، والمِثالُ ، والطَّريقَةُ .
      ـ مِدادُ قَيْسٍ : لُعْبَةٌ .
      ـ " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ": تَمُدُّهُما أنهارُها .
      ـ مَدْمَدُ : النَّهْرُ ، والحَبْلُ .
      ـ المُدُّ : مِكْيالٌ ، وهو رِطْلانِ ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما ، وبه سُمِّيَ مُدًّا ، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً ، الجمع : أمدادٌ ومِدَدَةٌ ، ومِدادٌ ، قِيلَ : ومنه : سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ .
      ـ مُدَّةُ : الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ ،
      ـ مِدَّةُ : القَيْحُ .
      ـ أُمْدُودُ : العادَةُ .
      ـ أَمِدَّةُ : سَدى الغَزْلِ ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ .
      ـ إِمِدَّان : الماءُ المِلْحُ ، كالمِدَّان ، والنَّزُّ ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ .
      ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ : عَدَدها وكَثْرَتَها .
      ـ إِمْدادُ : تأخيرُ الأَجَلِ ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ ، والإِعْطاءُ ، والإِغاثَةُ ، أو في الشَّرِّ : مَدَدْتُهُ ، وفي الخيرِ : أمْدَدْتُهُ ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ ،
      ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ : أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ ،
      ـ إِمْدادُ في العَرْفَج : أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ .
      ـ مادَّةُ : الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ .
      ـ مُمادَّةُ : المُماطَلَةُ .
      ـ اسْتِمْداد : طَلَبُ المَدَدِ .
      ـ مَدْمَدَ : هَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المِدَّانُ
    • المِدَّانُ : الماء الملح الشديد الملوحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. أدنى
    • أدنى - إدناء
      1 - أدنى الشيء : قربه . 2 - أدنى : : قرب . 3 - أدنت الحامل : قرب وقت ولادتها . 4 - أدنى الستر أو الثوب : أرخاه . 5 - أدنى : عاش عيشة فقر وحاجة .

    المعجم: الرائد

  2. أَدْنَى
    • أدنى - ج ، أدنون وأدان - مؤ ، دنيا ج ، دنى
      1 - أدنى : أقرب . 2 - أدنى : أضعف ، أسقط : « الحد الأدنى للأجور » .

    المعجم: الرائد

  3. أدنى
    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى :-
      أدنى الشَّيءَ قرَّبه إليه :- أدنى المصباحَ ، - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ .
      أدنى الثَّوْبَ : أرخاه وأطاله :- أدنى السِّترَ ، - { قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ } .
      أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ : رحَّب به وكرَّمه .
      أدنى فلانًا من نفسه : قرَّبه وأسرَّ إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَدَنٍّ
    • [ د ن و ]. ( مصدر تَدَنَّى ).
      1 . :- حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ .
      2 . :- أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي هُبُوطٍ ، فِي انْخِفَاضٍ . :- يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ .

    المعجم: الغني

  5. تدنَّى
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ :-
      تدنَّى الشَّخصُ
      1 - اقترب قليلاً قليلاً :- بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد .
      2 - تدنَّأ وأسَفَّ :- تدنَّى الخسيسُ ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد .
      تدنَّى الشَّيءُ : هبَط :- تدنَّى مستواه ، - تدنِّي الأخلاق : انحطاطها ، - حدث تدنٍّ في الأسعار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استدنى الشّخص
    • طلب منه أن يقترب :- استدنى طفلَه ولاطَفَه .

    المعجم: عربي عامة

  7. استدنى فلانا


    • قرَّبه إلى مجلسه :- الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتدناهُ
    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِدْناءٌ
    • [ د ن و ]. ( مصدر أَدْنَى ).
      1 . :- إِدْنَاءُ الصَّحْنِ :- : تَقْرِيبُهُ .
      2 . :- إِدْنَاءُ السَّتَائِرِ :- : إرْخَاؤُهَا .

    المعجم: الغني

  10. إدناء
    • إدناء :-
      مصدر أدنى .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَدْنَأ
    • أدنأ - إدناء
      1 - أدنأ : ركب مطية دنيئة . 2 - قام بعمل دنيء .

    المعجم: الرائد

  12. أدان القاضي المتّهم
    • أثبت التُّهمةَ عليه ، أو حكم عليه :- أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير - أدانته الشُّرطةُ بما صنع

    المعجم: عربي عامة

  13. أدان فلانا
    • أقرضه ، أعطاه إلى أجل :- أدانه مبلغًا من المال - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة .

    المعجم: عربي عامة



  14. أَدان
    • أَدان : اقترض فصار مَدِينًا .
      و أَدان أَقرض فصار دائنًا .
      و أَدان فلانًا : أَقرِضه .
      و أَدان اقترض منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَدَانَ
    • [ د ي ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَدَانَ ، يُدِينُ ، مصدر إِدانَةٌ .
      1 . :- أَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً .
      2 . :- أَدَانَ الرَّجُلُ :- : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً .
      3 . :- أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :-: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ .
      4 . :- أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ :- : أخَذَهُ إِيَّاهُ .
      5 . :- أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ :- : حَكَمَ عَلَيْهِ .
      6 . :- أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ :-: اِتَّهَمَهُ .
      7 . :- أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ :- : شَجَبَها .

    المعجم: الغني

  16. استدنى
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :- استدنى طفلَه ولاطَفَه .
      استدنى فلانًا : قرَّبه إلى مجلسه :- الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أدان
    • أدان - إدانة
      1 - أدانه : أقرضه . 2 - أدان : أخذ دينا .

    المعجم: الرائد

  18. أدانَ
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان :-
      أدانَ فلانًا أقرضه ، أعطاه إلى أجل :- أدانه مبلغًا من المال ، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة .
      أدان القاضي المتّهمَ : أثبت التُّهمةَ عليه ، أو حكم عليه :- أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير ، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع : أثبَتت الجريمةَ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أدنى الثّوْب
    • أرخاه وأطاله :- أدنى السِّترَ - { قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أدنى الحاكم مجلس فلان
    • رحَّب به وكرَّمه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أدنى الشّيء
    • قرَّبه إليه :- أدنى المصباحَ - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ .

    المعجم: عربي عامة

  22. أدنى فلانا من نفسه
    • قرَّبه وأسرَّ إليه .

    المعجم: عربي عامة

  23. أَدْنَى
    • أَدْنَى الشيءُ : قرُب .
      و أَدْنَى الحاملُ : دنا نِتَاجُها أو وضعُها .
      فهى مُدْنٍ .
      ومُدْنية .
      و أَدْنَى الشيءَ : قرَّبه .
      و أَدْنَى السَّتْرَ أو الثوبَ : أَرخاهَ .
      .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 59 قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهنَّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَدْنَى
    • [ د ن و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَدْنَيْتُ ، أُدْنِي ، أَدْنِ ، مصدر إِدْنَاءٌ .
      1 . :- أَدْنَى الكَأْسَ :- : قَرَّبَهُ .
      2 . :- أَدْنَى السِّتْرَ :-: أَرْخَاهُ .
      3 . :- أَدْنَتِ الْحَامِلُ :- : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا .
      4 . :- أَدْنَى وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : قَرُبَ .

    المعجم: الغني

  25. أَدْنَى
    • جمع : أَدْنَوْنَ . مؤ : دُنْيَا . جمع : دُنىً . [ د ن و ].
      1 . :- خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ :- : أَقَلَّ ، أَبْسَطَ شَيْءٍ .
      2 . :- طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ :- : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ .
      3 . :- أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ :- : أَسْفَلَهُ .
      4 . :- أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ . ( مثل ) : قَرِيبٌ جِدّاً ، وَشِيكٌ .
      5 . :- الحَدُّ الأَدْنَى :- : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ .
      6 . :- بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى :- ( جغرافيا ) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ .

    المعجم: الغني



معنى المدان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَانٍ**،** الدَّانِي**، ةُ - ج:** دُنَاةٌ**. [د ن و]. (فا. من دَنَا). "عَلِمَ الأمْرَ القَاصِي وَالدَّانِي" : البَعِيدُ وَالقَرِيبُ.
معجم الغني
**دَانَ** - [د و ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَانَ**،** يَدُونُ**، مص. دَوْنٌ، دُونٌ. 1. "دَانَ الرَّجُلُ" : خَسَّ، حَقُرَ. 2. "دَانَ الْمَرِيضُ" : ضَعُفَ. 3. "دَانَ لَهُ" : أَطَاعَ، ذَلَّ.
معجم الغني
**دَانَ** - [د ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دِنْتُ**،** أدِينُ**، مص. دَيْنٌ. 1. "دَانَ صَاحِبَهُ" : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ. 2. "دَانَ الرَّجُلُ" : اِقْتَرَضَ مَالاً. 3. "دَانَ الشَّيْءَ" : مَلَكَهُ. 4. "دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ" : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ. 5. "دَانَهُ بِمَا صَنَعَ" : جَازَاهُ. 6. "كَمَا تَدِينُ تُدَانُ" (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ. 7. "دَانَ نَفْسَهُ" : حَاسَبَهَا.!** الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه**! (حديث).
معجم الغني
**دَانَ** - [د ي ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** دِنْتُ**،** أدِينُ**،** دِنْ**، مص. دِينٌ، دِيَانَةٌ. "دَانَ بِالدِّينِ الإسْلاَمِيِّ" : تَعَبَّدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ دِيناً.
معجم الغني
**دَانَ** - [د ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دِنْتُ**،** أَدِينُ**،** دِنْ**، مص. دِينٌ. 1. "دَانَ الرَّجُلُ" : خَضَعَ، ذَلَّ. 2. دَانَ الوَلَدُ" : أَطَاعَ. "دَانَ لَهُ". 3. "دَانَ لَهُ مِنْهُ" : اِقْتَصَّ. 4. "دَانَ صَاحِبَهُ" : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ. 5. "دَانَ الْمُتَّهَمَ" : حَكَمَ عَلَيْهِ. 6. "دَانَ الشَّيْءَ": مَلَكَهُ. 7. "دَانَ صَاحِبَهُ": أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانة [مفرد]: مصدر استدانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دانَ/ دانَ لـ1 يَدين، دِنْ، دَيْنًا، فهو دائن، والمفعول مَدين (للمتعدِّي) ومَديون (للمتعدِّي) • دان الرَّجُلُ: اقترض وصار عليه دَيْن. • دان الشَّخصَ: أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل "دان المحتاجَ"| الدَّولة الدَّائنة: المقرِضة. • دان نفسَه: ساسها وحاسبها "الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [حديث]". • دانَ فلانًا بكذا: جازاه، حكم عليه "دانه بما صنع- {أَئِنَّا لَمَدِينُونَ}"| كما تَدين تُدان: كما تجازي تجازَى إن حسنًا فحسنٌ، وإن سيِّئًا فسيّئٌ وهو تحذير للظَّالم من التَّمادي في ظلمه. • دان له بحياته: صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته. II دانٍ [مفرد]: ج دَانُون ودُنَاة ودَوَانٍ (لغير العاقل)، مؤ دانية، ج مؤ دانيات ودُنَاة ودَوَانٍ: 1- اسم فاعل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من| القاصي والدَّاني: كلُّ الناس. 2- قريب "{قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ}". III دانَ / دانَ لـ يَدُون، دُنْ، دَوْنًا ودُونًا، فهو دائن ودُون، والمفعول مَدُون له • دان الشَّخصُ: خسَّ وحَقُر، صار دُونًا "رجل دُونٌ- ويقنع بالدُّون من كان دونًا". • دان له الشَّعبُ: خضع، أطاع وذلَّ "دانت لهم الممالك والدول". IV دانَ بـ1/ دانَ لـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دائن، والمفعول مَدينٌ به • دان بالفضلِ وغيرِه: اعترف. • دان لفلان: 1- خضع وذلّ وانقاد له "إِنَّمَا أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ [حديث]". 2- أطاعه. V دانَ بـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دَيِّن، والمفعول مَدين به • دان بالإسلام: اتَّخذه دينًا، وتعبَّد به، اعتنقه.
المعجم الوسيط
ـُ دَوْناً، وَدُوناً: خَسّ وحَقُرَ. و ـ ضَعُفَ. و ـ له: أَطاع وذَلَّ.( أُدِينَ ): دانَ.( دَوَّنَ ) الدِّيوانَ: أَنشَأَهُ. و ـ جمعه. و ـ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها.( تَدَوَّنَ ): مطاوع دَوَّنهُ. و ـ اغتنى غنىً تامّاً.( الدُّونُ ): الخَسِيسُ الحَقيرُ.( دُونَ ): ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إِِليه، فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِكَ بِساط. و ـ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك. و ـ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير. و ـ بمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة. و ـ بمعنى غير، نحو: ( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ). و ـ بمعنى قبل، نحو: دون قتْل الأَسَد أَهوال. و ـ اسم فعل بمعنى: خُذْ، وتوصل بكاف الخطاب، فيُقال: دونك الدِّرْهم. و ـ بمعنى الوعيد، كقول السَّيد لخادمه: دونك عِصْياني.( الدِّيوانُ ): الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء. و ـ الكتبَةُ. و ـ مكانهم. و ـ مجموع شِعر شاعر. و ـ كل كتابٍ. ( ج ) دَواوِينُ. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـِ دِيناً، ودِيانَةً: خضع وذلّ. و ـ أَطاع. ويُقال: دان له. و ـ له منه: اقتصّ. و ـ بكذا: اتَّخَذَه دِيناً وتعبَّد به، فهو دَيِّنٌ. و ـ فلانٌ دَيْناً: اقترض. فهو دائن بمعنى مَدِين. و ـ كثُرَ دَيْنُه. و ـ اعتاد خيراً أَو شرّاً. و ـ فلاناً دِيناً، ودَيْناً: أَخضعه وأَذلَّه. ويُقال: دان فلان نفسَه. و ـ حمله على ما يكره. و ـ حاسَبَه. و ـ ساسه. و ـ جازاه. ويُقال: دانه بفعله. و ـ خدمه. و ـ أَحسنَ إِِليه. و ـ أَقرضه. و ـ اقترض منه. والشيءَ: ملكه.( أَدانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ أَقرض فصار دائناً. و ـ فلاناً: أَقرضه. و ـ اقترض منه.( دايَنَهُ ) مداينة، ودِياناً: عامله بالدَّيْنِ فأَعطاه دَيناً وأَخذ بدين. و ـ جازاه. و ـ حاكمه.( دَيَّنَهُ ): أَقرضه. و ـ تركه وما يعتقد. و ـ صدَّقه. و ـ فلاناً الشيءَ: ملَّكه إِياه. يُقال دَيَّنَ فلاناً القومَ: ولاَّه سياستهم.( ادَّانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ كثر عليه الدَّيْنُ. و ـ القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن.( تَداينَ ) الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَيناً وأَخذ بِدَيْنٍ.( تَدَيَّنَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ بكذا دان به.( الديوان ) ( انظر: دون ).( استدانَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ طلب دَيناً. ويُقال: استدان فلاناً.( الدِّيانَةُ ): ما يتديَّن به الإِنسان.( الدَّيْنُ ): القرض ذو الأَجل. وإِلاَّ فهو قرض. و ـ القرض. و ـ ثمن المبيع. و ـ كلُّ ما ليس حاضراً. و ـ الموت ( ج ) أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.( الدِّينُ ): الدِّيانة. و ـ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله. و ـ المِلَّة. و ـ الإِسلام. و ـ الاعتقاد بالجَنَان والإِقرار باللسان وعمل الجوارح بالأَركان. و ـ السِّيرة. و ـ العادة. و ـ الحال. و ـ الشأْن. و ـ الوَرَع. و ـ الحساب. و ـ المُلْكُ. و ـ السُّلطان. و ـ الحُكم. و ـ القضاءُ. و ـ التدبير. ( ج ) أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان. ويُقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.( الدِّينةُ ): الدَّيْنُ. و ـ الدِّين. و ـ العبادة. و ـ الطاعة. ( ج ) دِينٌ. ويُقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً، رأَى به سببَ الموت. ( الدَّيَّانُ ): اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل. و ـ القاضي. و ـ الحاكم. و ـ المُجازِي بالخير والشر. و ـ الحاسب. و ـ القهَّار.( المِدْيانُ ) من يُقرض كثيراً. و ـ من يقترض كثيراً. ويُقال: امرأَة مِدْيان. ( ج ) مَدايينُ.( المَدِينُ ) العَبْد.
الرائد
* دان يدون: دونا ودونا. (دون) 1-صار خسيسا حقيرا. 2-ضعف. 3-له: ذل.
الرائد
* دان يدين: دينا وديانة. (دين) بالدين: اتخذه دينا.
الرائد
* دان يدين: دينا. (دين) 1-ذل. 2-خضع. 3-عز. 4-أطاع. 5-عصى، لم يطع. 6-ه: استعبده. 7-ه: أذله. 8-ه: حمله على ما يكره. 9-ه: ملكه. 10-ه: حكم عليه. 11-ه: أحسن إليه.
الرائد
* دان يدين: دينا. (دين) 1-ه: أقرضه مالا. 2-اقترض مالا. 3-ه: جازاه. 4-ه: حاسبه.
الرائد
* دان (الداني). ج دناة. 1-فا. 2-قريب.>


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: