وصف و معنى و تعريف كلمة المدره:


المدره: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح المدره في معاجم اللغة العربية:



المدره

جذر [دره]

  1. دَرَهَ: (فعل)
    • دَرَهَ دَرْهًا
    • دَرَهَ عليهم : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به
    • دَرَهَ عنهم ، ولهم : تكلَّم عنهم ودفع
    • دَرَهَ فلانًا : تنكَّر له
  2. دَرْه: (اسم)
    • دَرْه : مصدر دَرَهَ
  3. دَرَّهَ: (فعل)
    • دَرَّهَ على كذا : نَيَّفَ وزاد
  4. مِدره: (اسم)

    • الجمع : مَدارهُ
    • المِدْرهُ : السيَّد الشريف
    • المِدْرهُ : زعيم القوْم وخطيبهم المتكلِّم عنهم ، وفي حديث شدَّاد بن أَوس : حديث شريف إِذْ أَقبل شيخٌ من بني عامر ، هو مِدْرَهُ قومِه /
    • المِدْرهُ : المحامي
,
  1. المِدْرهُ
    • المِدْرهُ : السيَّد الشريف .
      و المِدْرهُ زعيم القوْم وخطيبهم المتكلِّم عنهم .
      و المِدْرهُ المحامي . والجمع : مَدارهُ .
      وفي حديث شدَّاد بن أَوس : حديث شريف إِذْ أَقبل شيخٌ من بني عامر ، هو مِدْرَهُ قومِه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دره
    • " دَرَه على القَوم : هَجَم ابن الأَعرابي : دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه .
      ودارِهاتُ الدَّهْرِ : هَواجِمُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَزِيرٌ عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه ، فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها : هاجماتُها .
      ويقال : إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون ؛ وقول أَبي النجم : سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه : اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي .
      ودَرَهْتُ عن القوم : دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ ، وهو مبدل منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ .
      الأَزهري :، قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ ، ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم .
      ابن سيده : المِدْرَه السيد الشريف ، سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها ، مشتق من ذلك .
      والمِدْرَهُ : المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال ، وقيل : هو رأْس القوم والدافع عنهم .
      وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ : إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه ؛ المِدْرَهُ : زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه ، والميم زائدة ، والجمع المَدارِهُ ؛ ومنه قول الأَصبغ : يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ ، والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد : المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم ؛

      وأَنشد غيره : وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ ، ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال لبيد : ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً : دَفَع .
      وهو ذو تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم ؛

      قال : أَعْطَى ، وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ ، ما ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال : هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو ، وقيل : الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ ، وهذا ليس بقوي بل هما أَصلان ؛ قالوا : دَرَأَ وَدَرَه ؛ قال ابن سيده : فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى ، وأَنهما لغتان .
      ودَرَهَ القومَ : جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به .
      وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ : مُعْوَجَّةُ الرأْس .
      وفي الحديث في المبعث : فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة ، وفي طريق : فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي المعوجة الرأْس التي تسميها العامة المِنْجَلَ ، قال : وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ ، فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه ؛ وفي رواية : البَرَهْرَهَة ، بالباء .
      الأَزهري : أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة القاهرةُ لبعلها .
      قال : والسَّمَرْمَرَة الغُول ، قال : ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دارُ
    • ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
      ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
      ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
      ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
      ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
      ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
      ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
      ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
      ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
      ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
      ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
      ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
      ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
      ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
      ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
      ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
      ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
      ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
      ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
      ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
      ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
      ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
      ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
      ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
      ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
      ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
      ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
      ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
      ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
      ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
      ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
      ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
      ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
      ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
      ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
      ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
      ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
      ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
      ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
      ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
      ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دارهة
    • دارهة
      1 - الدارهة من الدهر : مصيبته

    المعجم: الرائد

  3. الدَّارهةُ
    • الدَّارهةُ الدَّارهةُ دارهةُ الدّهرِ : هاجمتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَدَرَّه
    • تدره
      1 - تدره : « هو ذو تدره » : أي يهجم على الأعداء من غير أن يشعروا به . 2 - تدره : « هو ذو تدره القوم » : أي المدافع عنهم



    المعجم: الرائد

  5. داره
    • داره
      1 - داره : رسول . 2 - داره براق ، لماع .

    المعجم: الرائد

  6. تَدَرَّهَ
    • تَدَرَّهَ : تهدّدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. التُّدْرَهُ
    • التُّدْرَهُ : يقال : هو ذو تُدْرَهٍ : هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون .
      وهو ذو تُدْرَهِهِمْ : الدَّافِعُ عنهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدَّارهُ
    • الدَّارهُ : الرسول .
      و الدَّارهُ الطُّفَيْلي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَرَهَ
    • دَرَهَ عليهم دَرَهَ دَرْهًا : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به .
      و دَرَهَ عنهم ، ولهم : تكلَّم عنهم ودفع .
      و دَرَهَ فلانًا : تنكَّر له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَرَّهَ
    • دَرَّهَ على كذا : نَيَّفَ وزاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَرَه


    • دره - يدره ، درها
      1 - دره على القوم : طلع عليهم وهجم . 2 - دره : للقوم أو عنهم : دفع ، أبعد . 3 - درهه : تنكر له ، خاصمه .

    المعجم: الرائد

  12. دَرَّه
    • دره - تدريها
      1 - درهه : تنكر له ، خاصمه . 2 - دره على كذا : زاد .

    المعجم: الرائد

  13. دره
    • " دَرَه على القَوم : هَجَم ابن الأَعرابي : دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه .
      ودارِهاتُ الدَّهْرِ : هَواجِمُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَزِيرٌ عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه ، فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها : هاجماتُها .
      ويقال : إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون ؛ وقول أَبي النجم : سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه : اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي .
      ودَرَهْتُ عن القوم : دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ ، وهو مبدل منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ .
      الأَزهري :، قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ ، ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم .
      ابن سيده : المِدْرَه السيد الشريف ، سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها ، مشتق من ذلك .
      والمِدْرَهُ : المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال ، وقيل : هو رأْس القوم والدافع عنهم .
      وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ : إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه ؛ المِدْرَهُ : زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه ، والميم زائدة ، والجمع المَدارِهُ ؛ ومنه قول الأَصبغ : يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ ، والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد : المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم ؛

      وأَنشد غيره : وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ ، ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال لبيد : ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً : دَفَع .
      وهو ذو تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم ؛

      قال : أَعْطَى ، وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ ، ما ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال : هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو ، وقيل : الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ ، وهذا ليس بقوي بل هما أَصلان ؛ قالوا : دَرَأَ وَدَرَه ؛ قال ابن سيده : فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى ، وأَنهما لغتان .
      ودَرَهَ القومَ : جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به .
      وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ : مُعْوَجَّةُ الرأْس .
      وفي الحديث في المبعث : فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة ، وفي طريق : فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي المعوجة الرأْس التي تسميها العامة المِنْجَلَ ، قال : وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ ، فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه ؛ وفي رواية : البَرَهْرَهَة ، بالباء .
      الأَزهري : أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة القاهرةُ لبعلها .
      قال : والسَّمَرْمَرَة الغُول ، قال : ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المدره في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
عليهم ـَ دَرْهاً: طلع عليهم وهجم من غير أَن يَشعُروا به. وـ عنهم ولهم: تكلَّم عنهم ودفع. وـ فلاناً: تنكَّر له.( دَرَّهَ ) على كذا: نَيَّفَ وزاد.( تَدَرَّهَ ): تهدّدَ.( الدّارهُ ): الرسول. وـ الطُّفَيْلي.( الدّارهةُ ): دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.( الدِّرِّيهُ ): درِّيه القومِ: كبيرهم.( المِدْرهُ ): السيِّد الشريف. وـ زعيم القوْم وخطيبهم المتكلِّم عنهم. وـ المحامي. ( ج ) مَدارهُ. و في حديث شدَّاد بن أَوس: ( إِذْ أَقبل شيخٌ من بني عامر، هو مِدْرَهُ قومِه ).
الصحاح في اللغة
الدَرْهُ: الدَفْعُ. يقال: دَرَهْتُ عن القوم: دَفَعْتُ عنهم، مثل دَرَأْتُ، وهو مُبْدَلٌ منه، نحو هَراقَ الماءَ وأراقه. والمِدْرَهُ: زعيمُ القوم والمتكلِّم عنهم. قال لبيد: ومِدْرَهُ الكتيبةِ الرَداحِ والجمع المَدارِهُ. ومنه قول الأصبَغ: يا ابنَ الحَجاجِحَةِ المَدارِهْ   والصابرين على المكارهْ
لسان العرب
دَرَه على القَوم هَجَم ابن الأَعرابي دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه ودارِهاتُ الدَّهْرِ هَواجِمُه عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَزِيرٌ عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها هاجماتُها ويقال إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون وقول أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي ودَرَهْتُ عن القوم دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ وهو مبدل منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ الأَزهري قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم ابن سيده المِدْرَه السيد الشريف سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها مشتق من ذلك والمِدْرَهُ المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال وقيل هو رأْس القوم والدافع عنهم وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه المِدْرَهُ زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه والميم زائدة والجمع المَدارِهُ ومنه قول الأَصبغ يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم وأَنشد غيره وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال لبيد ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً دَفَع وهو ذو تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم قال أَعْطَى وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ ما ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو وقيل الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ وهذا ليس بقوي بل هما أَصلان قالوا دَرَأَ وَدَرَه قال ابن سيده فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى وأَنهما لغتان ودَرَهَ القومَ جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ مُعْوَجَّةُ الرأْس وفي الحديث في المبعث فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة وفي طريق فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة قال ابن الأَعرابي هي المعوجة الرأْس التي تسميها العامة المِنْجَلَ قال وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه وفي رواية البَرَهْرَهَة بالباء الأَزهري أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة القاهرةُ لبعلها قال والسَّمَرْمَرَة الغُول قال ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ
الرائد
* دره يدره: درها. 1-على القوم: طلع عليهم وهجم. 2-للقوم أو عنهم: دفع، أبعد. 3-ه: تنكر له، خاصمه.
الرائد
* دره تدريها. 1-ه: تنكر له، خاصمه. 2-على كذا: زاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: