( قن ) المخاصِمُ ، أحد المتقاضيين وهو الذي رفع دعواه إلى القضاء :- لقد حضَر المدَّعِي فأين المدَّعَى عليه ؟.
المعجم: عربي عامة
المدّعي العامّ
( قن ) مسئول حكوميّ يقاضي الأفعال الجُرْميّة بالنِّيابة عن الدَّوْلة أو المجتمع .
المعجم: عربي عامة
المدّعي العامّ الاشتراكيّ
( قن ) وظيفة قضائيّة مستحدثة في مصر مهمَّةُ شاغِلها حمايةُ المكاسِب الاشتراكيّة .
المعجم: عربي عامة
المدّعي العامّ / المدّعي العموميّ
( قن ) قاضٍ في الاستئناف يمثِّل النِّظام العامّ ، من يقيم الدَّعوى باسم الأمّة ممثِّلا للنِّظام العامّ ، النَّائب العامّ .
المعجم: عربي عامة
المدَّعِي
المدَّعِي ( فى القضاء ) : المخاصِم .
المعجم: المعجم الوسيط
دغر
" دَغَرَ عليه يَدْغَرُ دَغَراً ودَغْرَى كَدَعْوَى : اقتحم من غير تثبت ، والاسم الدَّغَرَى . وزعموا أَن امرأَة ، قالت لولدها : إِذا رأَت العينُ العينَ فَدَغْرَى ولا صَفَّى ، ودَغْرَ لا صَفَّ ، ودَغْراً لا صَفّاً مثل عَقْرى وحَلْقَى وعَقْراً وحَلْقاً ؛ تقول : إِذا رأَيتم عدوّكم فادْغَرُوا عليهم أَي اقتحموا واحملوا ولا تُصَافُّوهُمْ ؛ وصَفَّى من المصادر التي في آخرها أَلف التأْنيث نحو دَعْوَى من قول بُشَيْرِ بن النِّكْثِ : وَلَّتْ ودَعْوَى ما شَدِيدٌ صَخَبُهْ ودَغَرَ عليه : حمل . والدَّغْرُ أَيضاً : الخلط ؛ عن كراع . وروي هذا المثل : دَغْراً ولا صَفاً أَي خالطوهم ولا تَصافُوهم من الصَّفَاء . ابن الأَعرابي : المَدْغَرَةُ الحرب العَضُوضُ التي شِعارها دَغْرَى ، ويقال : دَغْراً . والدَّغْرُ : غَمْزُ الحَلقِ من الوجع الذي يُدْعَى العُذْرَةَ . ودَغَرَ الصَّبِيَّ يَدْغَرُه دَغْراً : وهو رَفْعُ ورم في الحلق . وفي الحديث أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال للنساء : لا تعذبن أَولادكن بالدَّغْرِ ؛ وهو أَن تَرْفَعَ لَهَاةَ المعذور . قال أَبو عبيد : الدَّغْرُ غَمْزُ الحَلْقِ بالأُصبع ، وذلك أَن الصبي تأْخذه العُذْرَةُ ، وهو وجع يهيج في الحلق من الدم ، فتدخل المرأَة أُصبعها فترفع بها ذلك الموضع وتَكْبِسُه ، فإِذا رفعت ذلك الموضع بأُصبعها قيل : دَغَرَتْ تَدْغَرُ دَغْراً ؛ ومنه الحديث :، قال لأُم قَيْسٍ بنتِ مِحْصَنٍ : عَلامَ تَدْغَرْنَ أَولادكن بهذه العُلُقِ ؟ والدَّغْرُ : تَوَثُّبُ المُخْتَلِس ودَفْعُه نَفْسَه على المتاع ليختلسه ؛ ومنه حديث علي ، كرم الله وجهه : لا قطع في الدَّغْرَةِ ، وهي الخَلْسَةُ ؛ قال أَبو عبيد : وهو عندي من الدفع أَيضاً لأَن المختلس يدفع نفسه على الشيء ليختلسه ، وقيل في قوله لا قطع في الدغرة : هو أَن يملأَ يده من الشيء يستلبه . والدَّغْرَةُ : أَخذ الشيء اختلاساً ، وأَصل الدَّغْرِ الدفْعُ . وفي خُلُقِهِ دَغَرٌ أَي تَخَلَّفٌ ؛ وفي التهذيب : كأَنه استسلام ؛ (* قوله : « كأنه استسلام » في القاموس وشرحه : الدغر ، بالتحريك ، التخلف والاستلام بالهمز ، هكذا في النسخ ومثله في التكملة وفي التهذيب الاستسلام وهو تحريف ). قال : وما تَخَلَّفَ من أَخْلاقِهِ دَغَرُ والدَّغْرُ : سوء غذاء الولد وأَن ترضعه أُمُّه فلا ترويه فيبقى مستجيعاً يعترض كل من لقي فيأْكل ويَمَصُّ ، ويُلْقَى على الشاة فَيَرْضَعُها ، وهو عذاب الصبي . وقال أَبو سعيد فيما رَدَّ على أَبي عبيد : الدَّغْرُ في الفصيل أَن لا ترويه أُمُّه فَيَدْغَرَ في ضرع غيرها ، فقال ، عليه الصلاة والسلام : لا تُعَذِّبْنَ أَولادكُنَّ بالدَّغْرِ ولكن أَرْوينَهُمْ لئلا يَدْغَروا في كل ساعة ويستجيعوا ؛ وإِنما أَمر بإِرواءِ الصبيان من اللبن . قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو عبيد وقد جاءَ في الحديث ما دل على صحة قوله . والدَّغْرُ : الوُجور . ودَغَرَهُ أَي ضَغَطَهُ حتى مات ، ولونٌ مُدَغَّرٌ : قبيح ؛
قال : كَسا عامِراً ثَوْبَ الدَّمامَةِ رَبُّهُ ، كما كُسِيَ الخِنْزيرُ ثَوْباً مُدَغَّرا دغمر : الدَّغْمَرَةُ : الخَلْطُ . يقال : خُلُقٌ دُغْمُريٌّ ودَغْمَريٌّ . والدَّغْمَرَةُ : تخليط اللَّونِ والخُلْقِ ؛ قال رؤْبة : إِذا امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ ، سَلَّمْتُ عِرْضاً لَوْنُه لم يَدْكَنِ الأَدْرَنُ : الوَسِخُ . ودَغْمَرَ : خَلَطَ . لم يدكن : لم ينشخ ؛ قاله ابن الأَعرابي . ورجل دُغْمورٌ : سيء الثناء . ورجل مُدغْمَرُ الخُلُقِ أَي ليس بصافي الخُلُقِ . وخُلُقٌ دَغْمَرِيُّ وفي خُلُقه دَغْمَرَةٌ أَي شَراسَةٌ ولُؤْمٌ ؛ قال العجاج : لا يَزْدهيني العَمَلُ المَقْزِيُّ ، ولا مِنَ الأَخْلاقِ دَغْمَرِيُّ والدَّغْمَرِيُّ : السَّيِّءُ الخُلُق ، وكذلك الذُّغْمُورُ ، بالذال ، الحَقُودُ الذي لا ينحلُّ حقده . ودَغْمَرَ عليه الخَبَرَ : خلطه . والمُدَغْمَرُ : الخَفِيُّ . "
المعجم: لسان العرب
دغل
" الدَّغَل ، بالتحريك : الفساد مثل الدَّخَل . والدَّغَل : دَخَلٌ في الأَمر مُفْسِدٌ ؛ ومنه قول الحسن : اتَّخَذوا كتاب الله دَغَلاً أَي أَدغلوا في التفسير . وأَدْغَلَ في الأَمر : أَدخل فيه ما يُفْسِده ويخالفه . ورجل مُدْغِل : مُخابٌّ مُفْسد . والدَّغَل : الشجر الكثير الملتفُّ ، وقيل : هو اشتباك النبت وكثرته ؛ قال ابن سيده : وأَعرف ذلك في الحَمْض إِذا خالطه الغِرْيَل ، وقيل : الدَّغَل كل موضع يخاف فيه الاغتيال ، والجمع أَدغال ودِغال ؛ قال الشاعر : سايَرْتُه ساعةً ما بي مَخافَتُه إِلا التَّلَفُّت حَوْلي ، هل أَرى دَغَلا ؟ وقد أَدْغَلَتِ الأَرضُ إِدْغالاً . ابن شميل : أَدْغالُ الأَرض رِقَّتُها وبُطُونها والوَطاء منها . وسِتْرُ الشجر دَغَلٌ ، والقُفُّ المرتفع والأَكمة دَغَلٌ ، والوادي دَغَلٌ ، والغائط الوَطيء دَغَلٌ ، والجبال أَدغال ؛ قال الراجز : عن عَتَبِ الأَرض وعن أَدغالها وفي الحديث : اتَّخذوا دين الله دَغَلاً أَي يَخْدَعون الناسَ . وأَصل الدَّغَل الشجر الملتف الذي يَكْمُن أَهلُ الفساد فيه ، وقيل : هو من قولهم أَدْغَلْتُ في هذا الأَمر إِذا أَدخلت فيه ما يخالفه ويفسده ؛ ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : ليس المؤمن بالمُدْغِل ؛ هو اسم فاعل من أَدْغَل . ومكان دَغِلٌ ومُدْغِل : ذو دَغَلٍ . وأَدْغَل : غاب في الدَّغَل . والمَداغِلُ : بطون الأَودية إِذا كَثُر شجرُها . وأَدغل بالرجل : خانه واغتاله . وأَدْغَل به : وَشى ، وهو من الأَول . والدَّاغلة : القومُ يلتمسون عَيْبَ الرجل وخيانته ، ابن شميل : الداغل الذي يَبْغي أَصْحابَه الشرَّ يُدْغِل لهم الشَّرَّ أَي يَبْغيهم الشَّرَّ ويحسبونه يريد لهم الخير . والداغلة : الحِقْدُ المُكْتَتَم . ودَغَل في الشيء : دَخَل فيه دُخول المُرِيب كما يدخل الصائد في القُتْرة ونحوها ليَخْتِل الصَّيْد ؛ يقال ذلك للرجل إِذا دَخَل مَدْخَل مُرِيب . أَبو عمرو : الدَّغَل ما استرت به ؛ قال الكميت : لا عَيْنُ نارك عن سارٍ مُغَمَّضَةٌ ، ولا مَحَلَّتُك الطَّأْطاء والدَّغَل ومكان داغِلٌ ودَغِلٌ ومُدْغِلٌ : خَفِيٌّ ؛ قال رؤبة : أَوْطَنَ في الشجْراء بَيْتاً داغِلا والدَّواغل : الدَّواهي (* قوله « والدواغل الدواهي إلخ » الذي في المحكم : الدغاول ، ومثله في القاموس ، قال : وغلط الجوهري فيه فقال الدواغل ، وغلط في نسبته إِلى أَبي عبيد فان أبا عبيد لم يقل إلا الدغاول ) لا واحد لها ؛ وأَنشد ابن بري لعَتِيك بن قيس : ويَنْقاد ذو البأْس الأَبيُّ لحُكْمِه ، فيَرْتَدُّ قَسْراً ، وهو جَمُّ الدواغل وقال يزيد بن الحكم : ولا ذا دَغاوِل مَلَذاناً ، والدَّغاول : الغَوائل ؛ قال أَبو صَخْر : إِن اللئيم ، ولو تَخَلَّق ، عائد لِمَلاذَة من غِشِّه ودَغاول "