وصف و معنى و تعريف كلمة المدوم:


المدوم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح المدوم في معاجم اللغة العربية:



المدوم

جذر [دوم]

  1. دَمْي: (اسم)
    • دَمْي : مصدر دَميَ
  2. دَمي: (اسم)
    • جُرْحٌ دَمِيٌ : جُرْحٌ خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ
    • مصدر دمِيَ
  3. دَمي: (اسم)
    • دَمي : فاعل من دَميَ
  4. دَميَ: (فعل)
    • دمِيَ يَدمَى ، ادْمَ ، دَمْيًا ودَمًى ، فهو دامٍ ودَمٍ
    • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
    • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما


  5. دُمِيّ: (اسم)
    • دُمِيّ : جمع دَم
  6. مِدوَم : (اسم)
    • الجمع : مَداوِمُ
    • المِدْوَم : المدوام
  7. دَوَّمَ : (فعل)
    • دوَّمَ / دوَّمَ بـ / دوَّمَ في يُدوِّم ، تدويمًا ، فهو مُدوِّم ، والمفعول مُدوَّم - للمتعدِّي
    • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
    • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
    • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
    • دَوَّمَ الدَّقيقَ : بَلَّهُ
    • دَوَّمَ القِدْرَ: سَكَّنَ غَلَيانَها بِالماءِ البارِدِ
    • دَوَّمَتِ العَيْنُ : دارَتْ حَدَقَتُها
    • دَوَّمَ الشَّيْءَ : أَدارَهُ
    • دَوَّمَ العِمامَةَ : دَوَّرَها حَوْلَ رَأْسِهِ
    • دَوَّمَ الزَّعْفَرانَ : أَدارَهُ في الماءِ وَأَذابَهُ فيهِ
    • دَوَّمَ الْمَرَقَةَ : أَكْثَرَ فيها الدَّسَمَ حَتَّى يَدورَ فَوْقَها
    • دَوَّمَتِ الخَمْرَةُ شارِبَها : أَسْكَرَتْهُ
    • دَوَّمَ الطِّفْلُ الدَّوَّامَةَ : لَعِبَ بِها، أَيْ أَدارَها
    • دوَّمَت الكلابُ: أَمعنت في العَدْو
    • دوَّمَت فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه
  8. دِماء: (اسم)
    • دِماء : جمع دَم
  9. اِستَدمَى: (فعل)
    • استدمى يستَدْمي ، اسْتَدْمِ ، اسْتِدْماءً ، فهو مُسْتَدمٍ
    • اسْتَدْمَى الرجلُ: قطر دَمُه
    • استدمى الأَنفُ: رَعَفَ
    • اسْتَدْمَى غريمَه : استخرج دَيْنَه منه برفق
  10. دُمية: (اسم)


    • الجمع : دُمُيات و دُمْيات و دُمًى
    • الدُّمْيةُ : الصورة
    • الدُّمْيةُ : لُعْبةٌ مُزَيّنة على شكل إنسان أو حيوان يلعب بها الأطفال
    • كانَ دُمْيَةً بَيْنَ يَدَيْهِ : كِنايَةً عَنْ لُعْبَةٍ يَفْعَلُ بِها ما يَشاءُ
  11. دامي: (اسم)
    • دامي : فاعل من دَميَ
  12. دامِي: (اسم)
    • دامي الشفتين: ظاهرُ الدّم فيهما
    • دامي الشفتين: لِلْمُلحَّ في الطلب
  13. إِدْماء: (اسم)
    • إِدْماء : مصدر أَدْمَى
  14. مُدَمَّى: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَمَّى
    • المُدَمَّى : الشديدُ الحمرة
    • وَصَلَ مُدَمًّى بِالدَّمِ : مُلَطَّخٌ بِهِ
    • المُدَمَّى: السهمُ الذي يتداوَلُه الرُّماة بينهم
    • مُدَمَّى الْقَلْبِ : مَكْلُومٌ، مَجْرُوحُ القَلْبِ
    • ثَوْبٌ مُدَمّىً : أَحْمَرُ
  15. إِدماء: (اسم)
    • مصدر أَدْمَى
    • إِدْمَاءُ الجُرْحِ : سَيَلاَنُ دَمِهِ
    • إِدْمَاءُ القَلْبِ بالأحْزَانِ : اِشْتِدَادُ وَطأَتِهِ بالأحْزَانِ
  16. دَمَويّ: (اسم)


    • مَنْسوبٌ إلى الدَّمِ
    • كانَ حاكِماً دَمَوِيّاً : سَفَّاكاً لِلدِّماءِ، سَفَّاحاً
    • عَهْدٌ دَمَوِيّ: سُفِكَت فيه الدِّماءُ
    • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ يدور الدَّم من خلاله
    • الورم الدَّمويّ: (طب) الورم المحقون أو المليء بالدَّم الناتج عن قطع وعاء دمويّ
    • الدورة الدَمَوِيَّة: (حي، طب) دوران الدَّم في الجسم من الأوردة إلى الشّرايين، ومن الشّرايين إلى الأوردة
    • جلطة دمويَّة: (طب) كتلة هلاميّة شبه صلبة من الدم المتخثِّر تحتوي على كريّات الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدّم الواقعة في شَرَك شبكة اللِّيفين
  17. مُدَمّي: (اسم)
    • مُدَمّي : فاعل من دَمَّى
  18. مُدْمي: (اسم)
    • مُدْمي : فاعل من أَدْمَى
  19. مُدَمّى: (اسم)
    • مُدَمّى : اسم المفعول من دَمَّى
  20. مُدْمى: (اسم)
    • مُدْمى : اسم المفعول من أَدْمَى
  21. اِسْتِدْماء: (اسم)
    • اِسْتِدْماء : مصدر اِستَدمَى
  22. تَدْمِية: (اسم)


    • تَدْمِية : مصدر دَمَّى
  23. دامية: (اسم)
    • الدَّاميةُ : الشجّةُ برز دمُها ولم يَسِل
  24. تدمية: (اسم)
    • مصدر دمَّى
  25. آدَمِيٌّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إِلَى آدَم
    • ، تَعْنِي كَذَلِكَ الإنْسَانَ
    • رَجُلٌ آدَمِيٌّ : إِنْسَانِيٌّ، لَطِيفٌ، ذُو أخْلاَقٍ مَا مَلأَ الآدَمِيُّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ (حديث)
    • أدْرَكْتُ أنَّ الحُجْرَةَ مَمْلُوءةً بِالآدَمِيِّينَ : بالنَّاسِ
,
  1. المِدْوَم
    • المِدْوَم : المدوام. والجمع : مَداوِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دمي

    • "الدَّمُ من الأَخْلاطِ: معروف.
      قال أَبو الهيثم: الدَّمُ اسم على حَرْفَين، قال الكسائي: لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ؛ فأَما قول الهُذَلي: وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمِّ مع قوله: فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْفِ فقال الدمّ فشدَّد، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ؛ كما، قال: بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ؟

      ‏قال ابن سيده: ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما، قال بالدَّمِ،بالتخفيف، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل؛ وأَوّلها: أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَةٍ على خالِدٍ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْمِ فقوله: مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ، وقوله: نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ،ولو، قال: نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن، وتثنيته دَمانِ ودَمَيانِ؛ قال الشاعر: لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ، على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِينِ ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه، وأَيْضاً يَراني دُونَهُ، وأَراه دُوني فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا،جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِينِ فثناه بالياء، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً.
      قال: وتزعم العرب أَن الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما.
      قال: وقد يقال دَمَوانِ على المُعاقبة، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قلب الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف، والجمع دِماءٌ ودُمِيٌّ.
      والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما، قالوا بيَاضٌ وبَياضَة؛ قال ابن سيده: القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة.
      قال: وحكى ابن جني دَمٌ ودَمَةٌ مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان.
      وقال أَبو إسحق: أَصله دَمَيٌ، قال: ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه؛ وقوله: جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِين

      ويقال في تصريفه: دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً، فيُظْهِرون في دَمِيَتْ وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ، قال: ومثله يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ؛ قال ابن سيده: وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لما حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِلَ محذوفاً.
      الجوهري:، قال سيبويه: الدَّمُ أَصله دَمْيٌ على فَعْلٍ، بالتسكين، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْيٍ وظِباء وظُبِيٍّ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ، قال: ولو كان مثل قَفاً وعَصاً لم يُجْمع على ذلك.
      قال ابن بري: قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْلٍ نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح، بل قد يكون جمعاً لفَعَلٍ نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ.
      قال الجوهري: الدَّمُأَصله دَمَوٌ، بالتحريك، وإنما، قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة التي قبل الواو كما، قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان.
      قال ابن بري: الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر: جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين؟

      ‏قال الجوهري: وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره، والذاهب منه الياء، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان، أَلا ترى أَن الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال: فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا،ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّما فأَخرجه على الأَصل.
      قال: ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ، وإن اتفقوا على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغة من يقول لِلْيَد يَدَا، قال: وهذا القول أَصح.
      قال ابن بري: قائل فَلَسْنا على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي؛ قال: ومثله قول جرير: عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْته بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم؟

      ‏قال: أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم: لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال اللَّعِينُ المِنْقَري: وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوى إليكَ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم؟

      ‏قال: ومثله قول علي، كرم الله وجهه: لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها،إذا قِيلَ: قَدَّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ، حتى يُعِلَّها حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّما وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ، والنسبة إليه دَمِيٌّ، وإن شئت دَمَويٌّ.
      ويقال: دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمىً ودُمِيّاً فهو دَمٍ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ، والمصدر متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم.
      وأَدْمَيْته ودَمَّيْته تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ.
      قال ابن سيده: وقد دَمِيَ دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته؛

      أَنشد ثعلب قول رؤبة: فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ،وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّي ثم فسره فقال: الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول: لا تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب؛ ومثله قول الآخر: وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَماً بِصاحِبِه يوماً، أَحالَ على الدَّمِ وفي المثل: ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،أَنه، قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ: لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ من الأَرْضللدَّمِ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَلَ امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً.
      ويقال: إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيداً يوم اليمامة.
      والدَّامِيَة من الشِّجاجِ: التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: في الدَّامِيَة بَعيرٌ؛ الدَّامِيةُ: شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حتى يَظْهَر منها الدَّمُ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ.
      واسْتَدْمى الرَّجلُ: طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم.
      الأَصمعي: المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر من أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق.
      وفي حديث العَقيقة: يُحْلَقُ من رأْسِه ويُدَمَّى، وفي رواية: ويُسَمَّى.
      وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَعُ به؟، قال: إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ بها أَوْداجُها، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثلُ الخَيْط، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه أَبو داود في السنن وقال هذا وَهَمٌ من هَمَّامٍ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ، وكان من فِعْلِ الجاهلية، وقال: ويُسَمَّى أَصَحُّ.
      قال الخطابي: إذا كان أَمَرهم بإماطَة الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والدم نِجِسٌنجاسَة غليظة؟ وفي الحديث: أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَبٌ فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، فقال إنِّي وجَدْتُها تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحيض المرأَة.
      والمُدَمَّى: الثوبُ الأَحْمَر.
      والمُدمَّى: الشديد الشُّقْرة.
      وفي التهذيب: من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ.
      وكلُّ شيءٍ في لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً.
      وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فهو مُدَمّىً.
      ويقال: كُمَيْتٌ مُدَمّىً؛ قال طفيل: وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرى فَوْقَها، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَب يقول: تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة.
      قال أَبو عُبيدَةَ: كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه.
      والأَشْقَرُ المُدَمَّى: الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَةٌ كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ.
      والمُدَمَّى من الأَلْوانِ: ما كان فيه سوادٌ.
      والمُدَمَّى من السِّهام: الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيكَ به؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوُّ وعَلَيْه دَمٌ جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به.
      ويقال: المُدَمَّى السهم الذي يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم.
      وفي حديث سعد، قال: رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْم أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات، فقلت: هذا سَهْمٌ مبارك مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي، فكان عنده حتى مات؛ المُدَمَّى من السِّهامِ: الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ به العَدُوّ؛ قال: ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي، والرماة يتَبرَّكون به؛ وقال بعضهم: هو مأخُوذٌ من الدَّامياء وهي البَرَكَة؛ قال شمر: المُدَمَّى الذي يرمي به الرجلُ العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه:، قال: كأَنه دُمِّيَ بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ.
      والمُدمَّى: السهم الذي عليه حُمْرة الدَّمِ وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد.
      ويقال: سُمِّيَ مُدَمّىً لأَنه احْمَرَّ من الدَّمِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في بَيْعة الأَنْصار، رضي الله عنهم: أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُوه بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة، قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَنا وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ، فتَبَسَّمَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وقال: بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ، أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ، ورواه بعضهم: بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي، قال: العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فقد ظُلِمْت؛

      وأَنشد للعُقَيْلي: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم؟

      ‏قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغى وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى؛ أَي أَنَّ الجحيم مَأْواهُ؛ وكذلك قوله: فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه،وقال الزجاج: معناه فإن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَبُ بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه.
      وفي حديث ثُمامة بنِ أُثالٍ: إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَبٌ بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ، ويروى: ذا ذِمٍّ، بالذال المعجمة، أَي ذِمامٍ وحُرْمة في قومه، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له.
      وفي حديث قتل كَعْب بن الأَشْرفِ: إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِبٍ دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله.
      وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة: والدَّمِ ما هو بشاعر، يعني النبي، صلى الله عليه وسلم؛ هذه يَمينٌ كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ.
      ومنه الحديث: لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ، ويُرْوى: لا والدُّمى،جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام.
      والدَّمُ: السِّنَّوْرُ؛ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش؛

      وأَنشد كراع: كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِرْ العَكابِرْ: ذكور اليرابيع.
      ورجلٌ دامي الشِّفَة: فقِيرٌ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي.
      ودَمُ الغِزْلان: بَقْلَةٌ لها زهرة حَسَنة.
      وبناتُ دَم: نَبْتٌ.
      والدُّمْيَةُ: الصَّنَم، وقيل: الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه، وقال كُراع: هي الصورة فعَمَّ بها.
      ويقال للمرأََة: الدُّمْيَةُ، يكنى عن المرأة بها، عربية، وجمع الدُّمْيةِ دُمىً؛ وقول الشاعر: والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّمى والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُونِ يعني ثياباً فيها تصاوير؛ قال ابن بري: الذي في الشعر كالدُّمى، والبيضَ منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله، وهو: إنَّ شِوَاءً ونَشْوَةً وخَبَبَ البازِلِ الأَمُونِ ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ: جعَلَها كالدُّمَى؛

      وأَنشد أَبو العلاء: صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها،يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناها أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ؛ الدُّمْية: الصورة المصورة لأَنها يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها.
      وخُذْ ما دَمَّى لك أَي ظَهَرَ لك.
      ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب؛ كلاهما عن ثعلب.
      الليث: وبَقْلَةٌ لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ.
      وساتي دَمَا: اسم جبل: يقال: سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَمٌ كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً؛

      وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة: لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ،للهِ دَرُّ، اليَوْمَ، مَنْ لامَها وقال الأَعشى: وهِرَقْلاً، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا،مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُحْ (* قوله «ذي البأس» هكذا في الأصل والصحاح، قال في التكملة: والرواية في الناس بالنون، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم).
      وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله: فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَى وهم الأَخَويْنِ: العَنْدَمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. دمِيَ
    • دمِيَ يَدمَى ، ادْمَ ، دَمْيًا ودَمًى ، فهو دامٍ ودَمٍ :-
      دمِيَ الجُرحُ خرجَ منه الدّمُ ولم يسِل، نَزَف دَمُه :-دَمِي أَنْفُه، - دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. دَمَوِيّ
    • دَمَوِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دَم.
      2 - صفة مميّزة لمزاج الشَّخص
      • عَهْدٌ دَمَوِيّ: سُفِكَت فيه الدِّماءُ.
      • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ يدور الدَّم من خلاله.
      • الورم الدَّمويّ: (طب) الورم المحقون أو المليء بالدَّم الناتج عن قطع وعاء دمويّ. • الدورة الدَمَوِيَّة: (حي، طب) دوران الدَّم في الجسم من الأوردة إلى الشّرايين، ومن الشّرايين إلى الأوردة.
      • جلطة دمويَّة: (طب) كتلة هلاميّة شبه صلبة من الدم المتخثِّر تحتوي على كريّات الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدّم الواقعة في شَرَك شبكة اللِّيفين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَمي
    • دمي - يدمى ، دمى ودميا ودميا
      1-دمي الجرح : خرج منه الدم


    المعجم: الرائد

  6. المُدَمَّى
    • المُدَمَّى : الشديدُ الحمرة.
      يقال: ثوبٌ مُدَمَّى، و خيلٌ مُدَمَّاة.
      و.
      المُدَمَّى السهمُ الذي يتداوَلُه الرُّماة بينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُدَمّىً
    • [د م ي]. (مفعول مِنْ دَمَّى).
      1. :-وَصَلَ مُدَمًّى بِالدَّمِ :- : مُلَطَّخٌ بِهِ.
      2. :-مُدَمَّى الْقَلْبِ :- : مَكْلُومٌ، مَجْرُوحُ القَلْبِ.
      3. :-ثَوْبٌ مُدَمّىً :- : أَحْمَرُ. :-خَيْلٌ مُدَمَّاةٌ.

    المعجم: الغني

  8. آدَميّ
    • آدَميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى آدَمُ.
      2 - إنسان :-يدرك الآدَمِيُّ قيمة وجوده.
      3 - إنسانيّ أو ما يليق بالإنسان
      • غير صالح للاستهلاك الآدَمِيّ.
      • لا آدمي: حيوانيّ، لا يليق بالإنسان :-أدانت منظمة العفو الدولية التعذيب الّلا آدميّ للأَسرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. استدمى
    • استدمى يستَدْمي ، اسْتَدْمِ ، اسْتِدْماءً ، فهو مُسْتَدمٍ :-
      استدمى الجُرْحُ قَطَرَ دَمُه :-استدمَى الأنفُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. دُمْيَة
    • دُمْيَة :-
      جمع دُمُيات ودُمْيات ودُمًى:
      1 - تمثالٌ صغيرٌ يُضْربُ به المثلُ في الحسن :-نِساءٌ كالدُّمَى.
      2 - لُعْبةٌ مُزَيّنة على شكل إنسان أو حيوان يلعب بها الأطفال.
      3 - صورة ممثَّلة من العاج أو الخشب وغَيْره :-اقتني مجموعة دُمًى من العاج الثَّمين.
      4 - امرأة جميلة :-لقد تزوّج دُمية.
      5 - صورة مصغَّرة للإنسان وغيره تُحرَّك بخيوط :-مسرح الدُّمى: مسرح العرائس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. آدَمِيٌّ
    • (مَنْسوبٌ إِلَى آدَمَ). وَتَعْنِي كَذَلِكَ الإنْسَانَ :
      1. :-رَجُلٌ آدَمِيٌّ :- : إِنْسَانِيٌّ، لَطِيفٌ، ذُو أخْلاَقٍ. مَا مَلأَ الآدَمِيُّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ (حديث) .
      2. :-أدْرَكْتُ أنَّ الحُجْرَةَ مَمْلُوءةً بِالآدَمِيِّينَ :- : بالنَّاسِ.

    المعجم: الغني

  12. إِستَدمَى
    • إستدمى - استدماء
      1- إستدمى : قطر دمه، سال. 2- إستدماه : أخذ دمه. 3- إستدماه : أخذ دينه منه برفق ولين.

    المعجم: الرائد

  13. دَمَويّ
    • دموي
      1- دموي : نسبة إلى الدم. 2- دموي : «حاكم دموي» : ظالم، بطاش، طاغية.

    المعجم: الرائد

  14. اسْتَدْمَى
    • اسْتَدْمَى الرجلُ: قطر دَمُه.
      ويقال: استدمى الأَنفُ: رَعَفَ .
      و اسْتَدْمَى غريمَه : استخرج دَيْنَه منه برفق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَمِيَ
    • دَمِيَ الجُرْحُ دَمِيَ دَمِّى، ودَمْيًا، خرج منه الدمُ ولم يَسِلْ.
      فهو دَمٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَمِيَ
    • [د م ي]. (فعل: ثلاثي لازم). دَمِيَ، يَدْمَى، مصدر دَمىً. :-دَمِيَ الجُرْحُ :- : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ.

    المعجم: الغني

  17. دَمَوِيٌّ
    • [د م ي]. (مَنْسوبٌ إلى الدَّمِ).
      1. :-الدَّوْرَةُ الدَّمَوِيَّةُ :- : دَوْرَةُ الدَّمِ في جِسْمِ الإِنْسانِ.
      2. :-كانَ حاكِماً دَمَوِيّاً :- : سَفَّاكاً لِلدِّماءِ، سَفَّاحاً.

    المعجم: الغني

  18. تَدْويِمٌ
    • [د و م]. (مصدر دَوَّمَ).
      1. :-تَدْوِيمُ الطَّائِرِ فيِ الفَضَاءِ :- : تَحْليِقُهُ.
      2. :-تَدْوِيمُ الخَمْرِ بِشَارِبِهَا :- : إِسْكَارُهُ.
      3. :-تَدْويِمُ الدَّوَّامَةِ :- : إِدَارَتُهَا .

    المعجم: الغني

  19. دُمْيَةٌ
    • 1. :-تَلْعَبُ بِدُمْيَتِها :-: صُورَةُ بِنْتٍ صَغيرَةٍ مَصْنوعَةٍ منَ الثَّوْبِ أَوِ الْمَطَّاطِ وَنَحْوِهِمَا. :-إِنَّها لَدُمْيَةٌ :- : تُقالُ إِعْجاباً بِجَمالِ امْرَأَةٍ.
      2. :-كانَ دُمْيَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :- : كِنايَةً عَنْ لُعْبَةٍ يَفْعَلُ بِها ما يَشاءُ.

    المعجم: الغني

  20. دماغيَّة
    • دماغيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى دِماغ.
      2 - مصدر صناعيّ من دِماغ.
      • اللاَّدماغيَّة: (طب) الفقدان أو الانعدام الخِلْقيِّ لمعظم الدِّماغ والحبل الشَّوكيّ. • السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) انسِداد أوعية الدَّم الذي يُمنع وصوله إلى المخّ بسبب تكوين جلطة في أحد الشَّرايين أو نتيجة لضغط الدَّم المرتفع، ونتيجة لذلك قد يحدث شلل في بعض أعضاء الجسم، أو عيوب أثناء الكلام، أو فقد بعض الحواسّ، واضطرابات في الإدراك، والغيبوبة.
      • القشرة الدِّماغيَّة: (التشريح) طبقة خارجيَّة من مادَّة سنجابيَّة تغطّي نصفَيْ كرة المخّ مسئولة عن الوظائف العصبيَّة الأكثر تعقيدًا كالإحساس والتَّفكير والذَّاكرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. دامية
    • مؤنث دامي، والدامي هو الذي يسيل دمه، والدامية هي الضربة التي تؤدي لخروج الدم، ولكن لا بد أن تدخل اللحم يسيرا حتى يتحقق المعنى المستعمل هند الفقهاء.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أدمي
    • أدمي
      1- أدمي النسبة إلى آدم. 2- أدمي : إنساني، مهذب، شريف.

    المعجم: الرائد

  23. دُمية
    • دمية - ج، دمى
      1- دمية : صورة منقشة. 2- دمية : لعبة مزينة على شكل إنسان أو غيره يلعب بها الأولاد.

    المعجم: الرائد

  24. دامية
    • دامية
      1- دامية : مؤنث دام. 2- دامية : شجة تدمي.

    المعجم: الرائد

  25. مُدَمّى
    • مدمى
      1- مدمى من الخيل ونحوها : شديد الحمرة. 2- مدمى : سهم : الذي عليه حمرة الدم.

    المعجم: الرائد



معنى المدوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَوَّمَ** - [د و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** دَوَّمْتُ**،** أُدَوِّمُ**،** دَوِّمْ**، مص. تَدْويمٌ. 1. "دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ": حَلَّقَ. 2. "دَوَّمَتِ الشَّمْسُ" : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ. 3. "دَوَّمَتِ السَّماءُ" : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ. 4. "دَوَّمَ الدَّقيقَ" : بَلَّهُ. 5. "دَوَّمَ القِدْرَ": سَكَّنَ غَلَيانَها بِالماءِ البارِدِ. 6. "دَوَّمَتِ العَيْنُ" : دارَتْ حَدَقَتُها. 7. "دَوَّمَ الشَّيْءَ" : أَدارَهُ. 8. "دَوَّمَ العِمامَةَ" : دَوَّرَها حَوْلَ رَأْسِهِ. 9. "دَوَّمَ الزَّعْفَرانَ" : أَدارَهُ في الماءِ وَأَذابَهُ فيهِ. 10. "دَوَّمَ الْمَرَقَةَ" : أَكْثَرَ فيها الدَّسَمَ حَتَّى يَدورَ فَوْقَها. 1 1. "دَوَّمَتِ الخَمْرَةُ شارِبَها" : أَسْكَرَتْهُ. 1 2. "دَوَّمَ الطِّفْلُ الدَّوَّامَةَ" : لَعِبَ بِها، أَيْ أَدارَها.
معجم الغني
**دَوْمٌ** - [د و م]. (مص. دامَ). 1. "أَراهُ دَوْماً مُنْتَبِهاً" : بِاسْتِمْرارٍ، على الدَّوامِ. 2. "مازالَتِ السَّماءُ دَوْماً دَوْماً" : دائِمَةَ الْمَطَرِ. 3. "شَجَرُ الدَّوْمِ" : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّخْلِيَّاتِ، شَبيهٌ بِالنَّخْلِ، ثَمَرَتُهُ في غِلَظِ التُّفَّاحَةِ، ذاتُ قِشْرٍ صَلْبٍ أَحْمَرَ، وَلَهُ نَواةٌ ضَخْمَةٌ ذاتُ لُبٍّ إِسْفَنْجِيٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدويم [مفرد]: مصدر دوَّمَ/ دوَّمَ بـ/ دوَّمَ في. • التَّدويم الخلفيّ: (فز) حركة تعيق أو توقف أو تعكس الحركةَ المستقيمة لجسم ما خاصَّة الكرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داومَ على يُداوم، مُداوَمةً، فهو مُداوِم، والمفعول مُداوَم عليه • داوم على الأمر: واظب عليه "داوم على العمل- يداوم على الرِّياضة بلا انقطاع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوام [مفرد]: 1- مصدر دامَ/ دامَ على| الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة- دوام الحال من المحال: لاشيءَ يثبت على ما هو عليه- على الدَّوام: باستمرار وبدون انقطاع، إلى الأبد. 2- وَقْتُ العمل ومدَّته المحدَّدان بالنِّظام والقانون "يجب أن يلتزم الجميع بمواعيد الدَّوام الرسميّة"| بِطاقَة الدَّوام: بطاقة تملأ من قبل الموظّف أو يتمّ ختمها من قبل آلة تسجِّل عدد ساعات دوام الموظّف كلّ يوم- دوام كامل: العمل صباحًا ومساءً- نصف دوام: العمل صباحًا فقط أو مساءً فقط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَوْم1 [مفرد]: مصدر دامَ/ دامَ على. II دَوْم2 [جمع]: مف دَوْمَة: (نت) شجر عظامٌ من الفصيلة النخيليّة يكثر في صعيد مصر وفي بلاد العرب، وثمرته في غلظ التُّفَّاحة ذات قشر صلب أحمر، وله نواة ضخمة ذات لبٍّ إسفنجيّ "قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ فِي ظِلِّ دَوْمَةٍ [حديث]". III دوَّمَ/ دوَّمَ بـ/ دوَّمَ في يُدوِّم، تدويمًا، فهو مُدوِّم، والمفعول مُدوَّم (للمتعدِّي) • دوَّمتِ السَّماءُ: أمطرت مُدَّة طويلة. • دوَّم عمامَتَه: أدارها. • دوَّمتِ الخمرُ شاربَها/ دوَّمت الخمرُ بشاربها: سكِر بها فدار ودارت رأسُه. • دوَّم السُّكَّرَ في الماء: خلطه وأداره فيه، دوَّبه فيه. • دوَّم الطَّائرُ في الهواء: حلَّق ودار في الهواء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوْمًا [كلمة وظيفيَّة]: ظرف ملازم للنصب: باستمرار، طول الوقت أو منذ البداية "أنت تتكلّم دومًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَوَّامة [مفرد]: (فز) حركة دائريّة في الماء أو الهواء تتَّجه إلى أسفل| فلانٌ يعيش في دوَّامة: تنتابه مشكلات تسبِّب له قلقًا واضطرابًا. II دُوَّامة [مفرد]: ج دُوَّام ودُوَّامات: 1- دَوَّامةٌ. 2- لُعْبةٌ مستديرة يلفّها الصَّبيُّ بخيط ثم يرميها على الأرض فتدور. 3- منصّة دائريّة دوّارة عليها مقاعدُ غالبًا تكون مجسّمات لحيوانات تركب للَّهو. 4- (فز) حركة لولبيّة لسائل ضمن منطقة محدودة خاصّة كمِّيّة من الماء أو الهواء وتبتلع كلّ ما هو قريب منها نحو المركز. 5- (فز) قوّة مغنطيسيّة تجذب الفرد إليها بقوّة. • الدُّوَّامة من البحر: وسطه الذي لا يخلو من الأمواج وتكون فيه دائمة.
مختار الصحاح
د و م : دامَ الشيء يدوم ويدام دَوْما و دَوَاماً و دَيْمُومَةً و دَامَ الشيء سكن وفي الحديث { نهى أن يبال في الماء الدَّائِم } وهو الساكن و الدُّوَّامَةُ بالضم والتشديد فلكة يرميها الصبي بخيط فتدوم على الأرض أي تدور و الدَّوْمُ شجر المقل و المُدَامُ و المُدَامَةُ الخمر و استَدَامَ الرجل الأمر إذا تأنى به وانتظر و المُدَاوَمَةُ على الأمر المواظبة عليه وقولهم ما دَامَ معناه الدوام لأن ما اسم موصول بدام ولا يستعمل إلا ظرفا كما تستعمل المصادر ظروفا تقول لا أجلس ما دمت قائما أي دوام قيامك كما تقول وردت مقدم الحاج
الصحاح في اللغة
دامَ الشيء يَدومُ ويَدامُ، دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً، وأَدامَهُ غيره. ودَوَّمَتِ الشمسُ في كبد السماء. وقال: والشمسُ حَيرى لها في الجوِّ تَدْويم أي كأنَّها لا تمضي. قال الأصمعيّ: دَوَّمَتِ الخمرُ شاربَها، إذا سكِر فدار. ويقال: أخذه دُوامٌ بالضم، أي دُوارٌ، وهو دُوار الرأس. ودامَ الشيء: سكنَ. وفي الحديث: نَهى أن يُبَالَ في الماء الدائم، وهو الساكن. ودَوَّمْتُ القِدْرَ وأَدَمْتُها، إذا سكَّنتَ غليانَها بشيءٍ من الماء. ودَوَّمْتُ الشيءَ: بَلَلْتُهُ. قال ابن أحمر: وقد يُدَوِّمُ ريقَ الطامِع الأَمَل وتَدْويمُ الزعفران: دَوْفُهُ. قال الفراء: والتَدْويمُ: أن يَلوكَ لسانَه لئلاَّ يَيبَسَ ريقُه. وتَدْويمُ الطير: تحليقه، وهو دورانه في طَيرانه ليرتفع إلى السماء. وقد جعل ذو الرمة التدويمَ في الأرض بقوله يصفُ ثوراً: حتَّى إذا دَوَّمَتْ في الأرضِ راجَعَهُ   كِبْرٌ ولو شاء نَجَّى نَفْسَهُ الهَـرَبُ وأنكر الأصمعيُّ ذلك وقال: إنَّما يقال دَوَّى في الأرض، ودَوَّمَ في السماء. وغيره يقول: إنَّما سُمِّيت الدُوَّامَةُ من قولهم: دَوَّمْتُ القِدْرَ، إذا سكّنتَ غليانَها بالماء؛ لأنها من سرعة دورانها كأنَّها قد سَكَنَتْ وهدأت. والتدْوامُ مثل التَدْويم. وتَدْويمُ الكلب: إمعانُه في الهرب. والمُديمُ: الراعِفُ. والدَوْمُ: شجرُ المُقْلِ. والظلُّ الدَوْمُ: الدائمُ. والمُدامةُ والمُدامُ: الخمرُ. واسْتَدَمْتُ الأمرَ، إذا تأنَّيت به وقال الشاعر: وإنِّ على لَيْلى لَزارٍ وإنَّنـي   على ذاك فيما بيننا مُسْتَديمُها أي منتظرٌ أن تُعْتِبَني بخير. والمُداوَمَةُ على الأمر: المواظَبة عليه. وأما قولهم: ما دام، فمعناه الدَوامُ.
لسان العرب
دامَ الشيءُ يَدُومُ ويَدامُ قال يا مَيّ لا غَرْوَ ولا مَلامَا في الحُبِّ إن الحُبَّ لن يَدامَا قال كراع دامَ يَدُومُ فَعِلَ يَفْعُلُ وليس بقَوِيٍّ دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً قال أَبو الحسن في هذه الكلمة نظر ذهب أهل اللغة في قولهم دِمْتَ تَدُومُ إلى أنها نادرة كمِتَّ تَموتُ وفَضِلَ يَفْضُلُ وحَضِرَ يَحْضُرُ وذهب أبو بكر إلى أنها متركبة فقال دُمْتَ تَدُومُ كقُلْتَ تَقُولُ ودِمْتَ تَدامُ كخِفْتَ تَخافُ ثم تركبت اللغتان فظنّ قوم أن تَدُومُ على دِمْتَ وتَدامُ على دُمْتَ ذهاباً إلى الشذوذ وإيثاراً له والوَجْه ما تقدم من أَن تَدامُ على دِمْتَ وتَدُومُ على دُمْتَ وما ذهبوا إليه من تَشْذيذ دِمْتَ تَدومُ أخف مما ذهبوا إليه من تَسَوُّغِ دُمْتَ تَدامُ إذ الأُولى ذات نظائر ولم يُعْرَفْ من هذه الأخيرة إلاَّ كُدْتَ تَكادُ وتركيب اللغتين باب واسع كَقَنَطَ يَقْنَطُ ورَكَنَ يَرْكَنُ فيحمله جُهَّالُ أهل اللغة على الشذوذ وأَدامَهُ واسْتَدامَهُ تأَنَّى فيه وقيل طلب دوَامَهُ وأَدْومَهُ كذلك واسْتَدَمْتُ الأمر إذا تأَنَّيْت فيه وأنشد الجوهري للمَجْنون واسمه قَيسُ بن مُعاذٍ وإنِّي على لَيْلى لَزارٍ وإنَّني على ذاكَ فيما بَيْنَنا مُسْتَدِيمُها أي منتظر أن تُعْتِبَني بخير قال ابن بري وأَنشد ابن خالويه في مُسْتَديم بمعنى مُنْتَظِر تَرَى الشُّعراءَ من صَعِقٍ مُصابٍ بصَكَّتِه وآخر مُسْتَدِيمِ وأَنشد أَيضاً إذا أَوقَعْتُ صاعِقةً عَلَيْهِمْ رأَوْا أُخْرَى تُحَرِّقُ فاسْتَدامُوا الليث اسْتِدامَةُ الأَمرِ الأَناةُ وأَنشد لقَيْسِ ابن زُهَيرٍ فلا تَعْجَلْ بأَمرِكَ واسْتَدِمْهُ فما صَلَّى عَصاكَ كَمُسْتَدِيمِ وتَصْلِيةُ العصا إدارتها على النار لتستقيم واسْتدامتها التَّأَنِّي فيها أي ما أَحْكَمَ أَمْرَها كالتَّأَنِّي وقال شمر المُسْتَدِيمُ المُبالِغُ في الأمر واسْتَدِمْ ما عند فلان أي انتظره وارْقُبْهُ قال ومعنى البيت ما قام بحاجتك مثلُ من يُعْنى بها ويحب قضاءها وأَدامه غيرهُ والمُداومَةُ على الأمر المواظبة عليه والدَّيُّومُ الدائِمُ منه كما قالوا قَيُّوم والدِّيمةُ مطر يكون مع سكون وقيل يكون خمسة أَيَّامٍ أو ستة وقيل يوماً وليلة أو أكثر وقال خالد بن جَنْبَةَ الدِّيمةُ من المطر الذ لا رَعْدَ فيه ولا بَرْقَ تَدُومُ يَوْمَها والجمع دِيَمٌ غُيِّرَت الواو في الجمع لتَغَيُّرِها في الواحد وما زالت السماءُ دَوْماً دَوماً ودَيْماً دَيْماً الياء على المعاقبة أي دائمة المطر وحكى بعضهم دامَتِ السماءُ تَدِيمُُ دَيْماً ودَوَّمَتْ وديَّمَتْ وقال ابن جني هو من الواو لاجتماع العرب طُرّاً على الدَّوامِ وهو أَدْوَمُ من كذا وقال أيضاً من التدريج في اللغة قولهم دِيمةٌ ودِيَمٌ واستمرار القلب في العين إلى الكسرة قبلها ( * قوله « إلى الكسرة قبلها » هكذا في الأصل ) ثم تجاوزوا ذلك لما كثر وشاع إلى أن قالوا دَوَّمَتِ السماءُ ودَيَّمَتْ فأَما دَوَّمَتْ فعلى القياس وأما دَيَّمَتْ فلاستمرار القلب في دِيمَةٍ ودِيَمٍ أَنشد أبو زيد هو الجَوادُ ابنُ الجَوادِ ابنِ سَبَل إنْ دَيَّمُوا جادَ وإنْ جادُوا وَبَلْ ويروى دَوَّمُوا شمر يقال دِيمةٌ ودِيْمٌ قال الأَغْلَبُ فَوارِسٌ وحَرْشَفٌ كالدِّيْمِ لا تَتَأَنَّى حَذَرَ الكُلُومِ روي عن أبي العَمَيْثَلِ أنه قال دِيمَة وجمعها دُيومٌ بمعنى الدِّيمةِ وأَرض مَدِيمَةٌ ومُدَيَّمَةٌ أصابتها الدِّيَمُ وأَصلها الواو قال ابن سيده وأَرى الياء معاقبة قال ابن مقبل عَقِيلَةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّمَا وسنذكر ذلك في ديم وفي حديث عائشة رضي الله عنها أنها سئلت هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفَضِّلُ بعض الأَيام على بعض ؟ وفي رواية أنها ذكرَتْ عَمَل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان عَمَلُهُ دِيمَةً شبهتْه بالدِّيمَةِ من المطر في الدَّوامِ والاقتصاد وروي عن حُذَيْقَة أنه ذكر الفتن فقال إنها لآتِيَتُكُمْ دِيَماً يعني أنها تملأ الأرض مع دَوامٍ وأَنشد دِيمَةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ طَبَّقَ الأَرْضَ تَحَرَّى وتَدُرّ والمُدامُ المَطر الدائم عن ابن جني والمُدامُ والمُدامَةُ الخمر سميت مُدامَةً لأنه ليس شيء تُستطاع إدامَةُ شربه إلا هي وقيل لإدامتها في الدَّنِّ زماناً حتى سكنتْ بعدما فارَتْ وقيل سُمِّيَتْ مُدامَةً إذا كانت لا تَنْزِفُ من كثرتها فهي مُدامَةٌ ومُدامٌ وقيل سميت مُدامَةً لِعتْقها وكل شيء سكن فقد دامَ ومنه قيل للماء الذي يَسْكن فلا يجري دائِمٌ ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يُبالَ في الماء الدائم ثم يُتَوضَّأَ منه وهو الماء الراكد الساكنُ من دامَ يَدُومُ إذا طال زمانه ودامَ الشيءُ سكن وكل شيء سكَّنته فقد أَدَمْتَه وظلٌّ دَوْمٌ وماء دَوْمٌ دائم وصَفُوهُما بالمصدر والدَّأْماءُ البحر لدَوامِ مائه وقد قيل أصله دَوْماء فإعْلاله على هذا شاذ ودامَ البحرُ يَدُومُ سكن قال أَبو ذؤيب فجاء بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ تَدُومُ البحارُ فوقها وتَمُوجُ ورواه بعضهم يَدُومُ الفُراتُ قال وهذا غلط لأن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب والدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ الفلاة يَدُومُ السير فيها لبعدها قال ابن سيده وقد ذكرت قول أبي عليّ أنها من الدَّوامِ الذي هو السخ ( * قوله السخَّ هكذا في الأصل ) والدَّيْمُومةُ الأرض المستوية التي لا أَعلام بها ولا طريق ولا ماء ولا أنيس وإن كانت مُكْلِئَةً وهنَّ الدَّيامِيمُ يقال عَلَوْنا دَيْمومةً بعيدة الغَوْرِ وعَلَوْنا أرضاً دَيْمومة مُنكَرةً وقال أبو عمرو الدَّيامِيمُ الصَّحاري المُلْسُ المتباعدة الأَطرافِ ودَوَّمَتِ الكلابُ أمعنت في السير قال ذو الرمة حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض راجَعَهُ كِبْرٌ ولو شاء نَجّى نفسَه الهَرَبُ أي أمعنت فيه وقال ابن الأعرابي أدامَتْهُ والمعنيان مقتربان قال ابن بري قال الأصمعي دَوَّمَتْ خطأٌ منه لا يكون التَّدْويم إلا في السماء دون الأرض وقا الأخفش وابن الأعرابي دَوَّمَتْ أبعدت وأصله من دامَ يَدُومُ والضمير في دَوَّمَ يعود على الكلاب وقال عليُّ بن حمزة لو كان التَّدْويمُ لا يكون إلا في السماء لم يجز أَن يقال به دُوامٌ كما يقال به دُوارٌ وما قالوا دُومَةُ الجَنْدَلِ وهي مجتمعة مستديرة وفي حديث الجارية المفقودة فَحَمَلني على خافيةٍ ثم دَوَّمَ بي في السُّكاك أي أدارني في الجوّ وفي حديث قُسٍّ والجارُود قد دَوَّمُوا العمائم أي أَداروها حول رؤوسهم وفي التهذيب في بيت ذي الرمة حتى إذا دَوَّمَتْ قال يصف ثوراً وحشيّاً ويريد به الشمس قال وكان ينبغي له أن يقول دَوَّتْ فدَوَّمَتْ استكراه منه وقال أبو الهيثم ذكر الأصمعي أن التَّدْويمَ لا يكون إِلا من الطائر في السماء وعاب على ذي الرمة موضعه وقد قال رؤبة تَيْماء لا يَنْجو بها من دَوَّما إذا عَلاها ذو انْقِباضٍ أَجْذَما أي أَسرع ودَوَّمَتِ الشمس في كَبِد السماء ودَوَّمَت الشمس دارت في السماء التهذيب والشمس لها تَدْويمٌ كأنها تدور ومنه اشْتُقَّتْ دُوّامَةُ الصبي التي تدور كدَوَرانها قال ذو الرمة يصف جُنْدَباً مُعْرَوْرِياً رَمَضَ الرَّضْراض يَرْكُضُهُ والشَّمْسُ حَيْرى لها في الجَوّ تَدْوِيمُ كأَنها لا تمضي أي قد رَكِبَ حَرَّ الرَّضْراض والرَّمَضُ شدة الحر مصدر رَمِضَ يَرمَضُ رَمَضاً ويركُضُهُ يضربه برجله وكذا يفعل الجُندَبُ قال أبو الهيثم معنى قوله والشمس حَيْرى تقف الشمس بالهاجِرَةِ على المَسير مقدار ستين فرسخاً ( * قوله مقدار ستين فرسخاً » عبارة التهذيب مقدار ما تسير ستين فرسخاً ) تدور على مكانها ويقال تَحَيَّرَ الماء في الروضة إذا لم يكن له جهة يمضي فيها فيقول كأنها مُتَحَيِّرَة لدَوَرانها قال والتَّدْويمُ الدَّوَرانُ قال أبو بكر الدائم من حروف الأضداد يقال للساكن دائم وللمتحرِّك دائم والظل الدَّوْمُ الدائم وأَنشد ابن بري للَقِيط بن زُرارَةَ في يوم جَبَلَة يا قَوْمِ قدْ أحْرَقْتُموني باللَّوْمْ ولم أُقاتِلْ عامِراً قبلَ اليَوْمْ شَتَّانَ هذا والعِناقُ والنَّوْم والمَشْرَبُ البارِدُ والظِّلُّ الدَّوْم ويروى في الظل الدَّوْم ودَوَّمَ الطائر إذا تحرك في طَيَرانه وقيل دَوَّمَ الطائر إذا سَكَّنَ جناحيه كَطَيَرَانِ الحِدَإِ والرَّخَم ودَوَّمَ الطائرُ واستدامَ حَلَّقَ في السماء وقيل هو أن يُدَوِّمَ في السماء فلا يحرك جناحيه وقيل أن يُدَوِّمَ ويحوم قال الفارسي وقد اختلفوا في الفرق بين التَّدوِيمِ والتَّدْوِيَةِ فقال بعضهم التَّدْويمُ في السماء والتَّدْوِيَةُ في الأَرض وقيل بعكس ذلك قال وهو الصحيح قال جَوَّاسٌ وقيل هو لعمرو بن مِخْلاةِ الحمارِ بيَوْمٍ ترى الرايات فيه كأَنها عَوافي طيورٍ مُسْتَديم وواقِع ويقال دَوَّم الطائرُ في السماء إذا جعل يَدُور ودَوَّى في الأرض وهو مثل التَّدْويمِ في السماء الجوهري تَدْويمُ الطائر تَحْلِيقُهُ في طَيَرانِهِ ليرتفع في السماء قال وجعل ذو الرمة التَّدْوِيمَ في الأَرض بقوله في صفة الثور حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض ( البيت ) وأَنكر الأصمعي ذلك وقال إنما يقال دَوَّى في الأَرض ودَوَّمَ في السماء كما قدمنا ذكره قال وكان بعضهم يُصَوِّبُ التَّدْويم في الأرض ويقول منه اشتقت الدُّوَّامَةُ بالضم والتشديد وهي فَلْكَةٌ يرميها الصبي بخيط فتُدَوِّمُ على الأرض أي تدور وغيره يقول إنما سُمِّيَت الدُّوَّامَةَ من قولهم دَوَّمْتُ القِدْرَ إذا سكَّنْتَ غليانها بالماء لأنها من سرعة دَورَانها قد سكنتْ وهَدَأَتْ والتَّدْوامُ مثل التَّدْويمِ وأنشد الأحمر في نعت الخيل فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها جُنْحَ النَّواصِي نحْوَ أَلْوِياتها كالطير تَبْقي مُتَداوِماتِها قوله تَبْقي أي تنظر إِليها أنت وتَرْقُبُها وقوله مُتَداوِمات أي مُدَوِّمات دائرات عائفات على شيء وقال بعضهم تَدْويمُ الكلب إمعانُهُ في الهَرَبِ وقد تقدم ويقال للطائ إذا صَفّ جناحيه في الهواء وسَكَّنهما فلم يحركهما كما تفعل الحِدَأُ والرَّخَمُ قد دَوَّمَ الطائر تَدْوِيماً وسُمِّي تدويماً لسكونه وتركه الخَفَقان بجناحيه الليث التَّدْويمُ تَحْلِيقُ الطائر في الهواء ودَوَرانه ودُوَّامة الغلام برفع الدال وتشديد الواو وهي التي تلعب بها الصبيان فَتُدار والجمع دُوَّامٌ وقد دَوَّمْتُها وقال شمر دُوَّامةٌ الصبي بالفارسية دوابه وهي التي تلعب بها الصبيان تُلَفُّ بسير أو خيط ثم تُرْمى على الأرض فتَدور قال المُتَلَمِّسُ في عمرو بن هند ألَك السَّدِيرُ وبارِقٌ ومَرابِضٌ ولَكَ الخَوَرْنَقْ والقَصْرُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ والنَّخْلُ المُنَبَّقْ والقادِسِيَّةُ كلُّها والبَدْوُ من عانٍ ومُطْلَقْ ؟ وتَظَلُّ في دُوَّامةِ ال مولودِ يُظْلَمُها تَحَرَّقْ فَلَئِنْ بَقيت لَتَبْلُغَنْ أرْماحُنا منك المُخَنَّقْ ابن الأعرابي دامَ الشيءُ إذا دار ودام إذا وقَف ودام إذا تَعِبَ ودَوَّمَتْ عينُه دارت حدقتها كأنها في فَلْكةٍ وأَنشد بيت رؤبة تَيْماء لا يَنْجُو بها من دَوَّمَا والدُّوامُ شبه الدُّوارِ في الرأْس وقد دِيمَ به وأُدِيمَ إذا أخذه دُوارٌ الأَصمعي أخذه دُوَامٌ في رأْسه مثل الدُّوارِ وهو دُوارُ الرأْس الأَصمعي دَوّمَتِ الخمر شاربها إذا سكر فدارَ وفي حديث عائشة أنها كانت تَصِفُ من الدُّوامِ سبع تمرات من عَجْوَةٍ في سبع غَدَواتٍ على الريق الدُّوامُ بالضم والتخفيف الدُّوارُ الذي يَعْرِضُ في الرأْس ودَوَّمَ المرقةَ إذا أَكثر فيها الإهالة حتى تَدُور فوقها ومرقة داوِمة نادر لأن حق الواو في هذا أن تقلب همزة ودَوَّمَ الشيء بَلَّةُ قال ابن أحمر هذا الثَّناءُ وأَجْدِرْ أَن أُصاحِبَهُ وقد يُدَوِّمُ ريقَ الطامِعِ الأَمَلُ أي يبلُّه قال ابن بري يقول هذا ثنائي على النُّعْمان ابن بشير وأجْدر أن أُصاحبه ولا أُفارقه وأَملي له يُبْقي ثنائي عليه ويُدَوِّمُ ريقي في فمي بالثناء عليه قال الفراء والتَّدْويمُ أن يَلُوكَ لسانَه لئلا ييبس ريقُه قال ذو الرُّمَّةِ يصف بعيراً يَهْدِرُ في شِقْشِقتِه في ذات شامٍ تَضْرِبُ المُقَلَّدَا رَقْشَاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدَا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَا قال ابن بري وقوله في ذات شامٍ يعني في شِقْشِقَةٍ وشامٌ جمع شامةٍ تَضْرب المُقَلَّدَا أي يخرجها حتى تبلغ صفحة عنقه قال وتَنْتاخُ عندي مثل قول الراجز يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ حُرَّةٍ على إشباع الفتحة وأَصله تَنْتَخ وتَنْبَعُ يقال نَتَخَ الشوكة من رجله إذا أَخرجها والمِنْتاخُ المِنْقاش وفي شعره تَمْتاخ أي تخرج والماتِخُ الذي يخرج الماء من البئر ودَوَّمَ الزعفرانَ دافَهُ قال الليث تَدْوِيمُ الزعفران دَوْفُه وإدارَتُه في دَوْفِه وأَنشد وهُنَّ يَدُفْنَ الزَّعفران المُدَوَّمَا وأدامَ القِدْرَ ودَوَّمَها إذا غَلَت فنضحها بالماء البارد ليسكن غَلَيانها وقيل كَسَرَ غليانها بشيء وسكَّنَهُ قال تَفُورُ علينا قِدْرُهُمْ فنُدِيمُها ونَفْثَؤُها عَنَّا إذا حَمْيها غلى قوله نُدِيمُها نُسَكِّنها ونَفْثَؤُها نكسرها بالماء وقال جرير سَعَرْتُ عليكَ الحَربَ تَغلي قُدورُها فهَلأَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْنِ تُدِيمُها يقال أَدام القِدْرَ إذا سكَّن غَلَيانها بأن لا يُوقدَ تحتها ولا يُنزِلَها وكذلك دَوَّمَها ويقال للذي تُسَكَّنُ به القدر مِدْوامٌ وقال اللحياني الإدامةُ أن تترك القدر على الأثافيِّ بعد الفراغ لا ينزلها ولا يوقدها والمِدْوَمُ والمِدْوامُ عود أو غيره يُسَكَّنُ به غليانها عن اللحياني واسْتَدامَ الرجلُ غريمه رفَق به واسْتَدْماهُ كذلك مقلوب منه قال ابن سيده وإنما قضينا بأَنه مقلوب لأَنَّا لم نجد له مصدراً واسْتَدْمَى مَوَدَّته ترقبها من ذلك وإن لم يقولوا فيه اسْتَدام قال كُثَيِّرٌ وما زِلْتُ أَسْتَدْمِي وما طَرَّ شارِبي وِصالَكِ حتى ضَرَّ نفسي ضَمِيرُها قوله وما طَرَّ شارِبي جملة في موضع الحال وقال ابن كَيْسانَ في باب كان وأخواتها أما ما دامَ فما وَقتٌ تقول قُمْ ما دام زيدٌ قائماً تريد قُمْ مُدَّةَ قيامه وأَنشد لَتَقْرَبَنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا ما دام فيهِنَّ فَصِيل حَيَّا أي مدَّة حياة فُصْلانها قال وأما صار في هذا الباب فإنها على ضَرْبين بلوغ في الحال وبلوغ في المكان كقولك صار زيد إلى عمرو وصار زيد رجلاً فإذا كانت في الحال فهي مثل كان في بابه فأَما قولهم ما دام فمعناه الدَّوامُ لأن ما اسم موصول بدامَ ولا يُسْتَعْمَلُ إلا ظَرْفاً كما تستعمل المصادر ظروفاً تقول لا أَجلس ما دُمْتَ قائماً أي دَوامَ قيامِكَ كما تقول ورَدْتُ مَقْدَمَ الحاجّ والدَّوْمُ شجر المُقْلِ واحدته دَوْمَةٌ وقيل الدَّوْمُ شجر معروف ثَمَرُهُ المُقْلُ وفي الحديث رأَيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في ظل دَوْمة قال ابن الأثير هي وادة الدَّوْمِ وهو ضخام الشجر وقيل شجر المُقْلِ قال أَبو حنيفة الدَّوْمَةُ تَعْبُلُ وتَسْمُو ولها خُوصٌ كخُوصِ النحل وتُخرِجُ أَقْناءً كأَقْناء النخلة قال وذكر أبو زياد الأعرابي أن من العرب من يسمي النَّبْقَ دَوْماً قال وقال عُمَارَةُ الدَّوْمُ العظامُ من السِّدْرِ وقال ابن الأَعرابي الدَّوْمُ ضِخام الشجر ما كان وقال الشاعر زَجَرْنَ الهِرَّ تحت ظلال دَوْمٍ ونَقَّبْنَ العَوارِضَ بالعُيونِ وقال طُفَيْلٌ أَظُعْنٌ بِصَحْراء الغَبيطَينِ أم نَخْلُ بَدَتْ لك أمْ دَومٌ بأَكمامِها حَمْلُ ؟ قال ابو منصور والدَّوْمُ شجر يشبه النخل إلاَّ أنه يُثْمِر المُقْلَ وله لِيفٌ وخُوص مثل ليف النخل ودُومَةُ الجَنْدَلِ موضع وفي الصحاح حِصْنٌ بضم الدال ويسميه أهل الحديث دَوْمَة بالفتح وهو خطأٌ وكذلك دُوماء الجَنْدَلِ قال أَبو سعيد الضرير دَوْمَةُ الجَنْدَلِ في غائط من الأرض خمسة فراسِخَ ومن قِبَلِ مغربه عين تَثُجُّ فتسقي ما به من النخل والزرع قال ودَوْمَةُ ضاحِيَةٌ بين غائطها هذا واسم حصنها مارِدٌ وسميت دَوْمَةَ الجَنْدَلِ لأن حصنها مبني بالجندل قال والضاحِيةُ من الضَّحْل ما كان بارزاً من هذا الغَوْطِ والعينِ التي فيه وهذه العين لا تسقي الضاحية وقيل هو دُومة بضم الدال قال ابن الأثير وقد وردت في الحديث وتضم دالها وتفتح وهي موضع وقول لبيد يصف بنات الدهر وأَعْصَفْنَ بالدُّومِيِّ من رأْس حِصْنِهِ وأَنْزَلْنَ بالأَسباب ربَّ المُشَقَّرِ يعني أُكَيْدِر صاحب دُومَةِ الجَنْدَلِ وفي حديث قصر الصلاة وذكر دَوْمِين قال ابن الأَثير هي بفتح الدال وكسر الميم قرية قريبة من حِمْص والإدامَةُ تَنْقيرُ السهم على الإبْهام ودُوِّمَ السهم فُتِل بالأَصابع وأنشد أبو الهيثم للكميت فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّلُهُ عند الإدامَةِ حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت لليَهُود عليكم السامُ الدامُ أَي الموت الدائم فحذفت الياء لأجل السام ودَوْمانُ اسم رجل ودَوْمانُ اسم قبيلة ويَدُومُ جبل قال الراعي وفي يَدُومَ إذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُهُ وذِرْوة الكَوْر عن مَرْوانَ مُعْتزل وذو يَدُومَ نهر من بلاد مُزَيْنَة يدفع بالعقيق قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ عَرَفْتُ الدار قد أَقْوَتْ بِرِئْمٍ إلى لأْيٍ فمَدْفَعِ ذي يَدُومِ وأَدام موضع قال أَبو المُثَلَّمِ لقد أُجْرِي لمصْرَعِهِ تَلِيدٌ وساقَتْهُ المَنِيَّةُ من أَداما قال ابن جني يكون أَفْعَلَ من دامَ يَدُومُ فلا يصرف كما لا يصرف أَخْزَمُ وأَحمر وأصله على هذا أدْوَم قال وقد يكون من د م ي وهو مذكور في موضعه والله أعلم
الرائد
* دوم تدويما. 1-ت السماء: أمطرت «الديمة»، وهي مطر يتساقط في سكون. 2-الشيء: بله. 3-القدر: سكن غليانها بالماء البارد. 4-ت الشمس: دارت في وسط السماء. 5-الطائر: حلق في الفضاء. 6-ت الخمرة شاربها: أسكرته. 7-العمامة: دورها حول رأسه. 8-ت عينه: دارت حدقتها. 9-الزعفران في الماء: أذابه وأداره فيه. 10-الدوامة أو بها: لعب بها.ط
الرائد
* دوم. 1-مص. دام. 2-دائم. 3-شجر له ثمر في حجم التفاح ذو قشر صلب أحمر ونواة ضخمة ذات لب. 4-ضخام البشر. 5-«دوما»: دائما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: