وصف و معنى و تعريف كلمة المذع:


المذع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و عين (ع) .




معنى و شرح المذع في معاجم اللغة العربية:



المذع

جذر [مذع]

  1. تَمَذَّعَ: (فعل)
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ : شَرِبَه قليلاً قليلاً
  2. مَذَعَ: (فعل)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع - للمتعدِّي
    • مَذَعَت المِيَاهُ : سالت في أَعالى الجبال
    • مَذَعَ يمينًا : حَلَف
    • مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ : حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه ، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه
    • مَذَعَ الضَّرْعَ : حَلَب نِصْفَ ما فيه
  3. مَذْع: (اسم)
    • مَذْع : مصدر مَذَعَ
,


  1. مَذَعَ
    • ـ مَذَعَ له ، مَذْعاً ومَذْعَةً : حَدَّثَهُ بِبَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً ،
      ـ مَذَعَ بِبَوْلِهِ : رَمَى ،
      ـ مَذَعَ يَميناً : حَلَفَ .
      ـ مَذْعُ : السَّيَلانُ من العُيُونِ في شَعَفاتِ الجبالِ .
      ـ مَذَّاعُ : الكَذَّابُ ، ومَنْ لا وَفاءَ له ، ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ ، ومَنْ لا يَكْتُمُ السِرَّ ، والذي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ ، ومنه : ظِلٌّ مَذَّاعٌ ، ومَنْ يُرْسِلُ مَنِيَّهُ ، أو بَوْلَهُ قبلَ حِينِهِ .
      ـ مِذْعَى : ماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مذَعَ
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع ( للمتعدِّي ) :-
      مذَع الشَّخصُ كذب وادّعى .
      مذَع يمينًا : حلفه :- من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَمَذَّعَ
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ : شَرِبَه قليلاً قليلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَمَذَّع
    • تمذع - تمذعا
      1 - تمذع الشراب : شربه شيئا فشيئا

    المعجم: الرائد

  5. مذع الشّخص
    • كذب وادّعى .

    المعجم: عربي عامة

  6. مذع يمينا
    • حلفه :- من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم .

    المعجم: عربي عامة

  7. مَذَعَ
    • مَذَعَ فلانٌ مَذَعَ َ مَذْعًا : كَذَب و ادَّعى .
      و مَذَعَ المِيَاهُ : سالت في أَعالى الجبال .
      و مَذَعَ يمينًا : حَلَف .
      و مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ : حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه ، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه .
      و مَذَعَ الضَّرْعَ : حَلَب نِصْفَ ما فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَذْع
    • مَذْع :-
      مصدر مذَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مَذْع
    • مذع - يمذع ، مذعا
      1 - مذع : كذب . 2 - مذع الضرع : جلب نصف ما فيه .

    المعجم: الرائد

  10. مَذَع
    • مذع - يمذع ، مذعا ومذعة
      1 - مذع له : حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي . 2 - مذع : يمينا : حلف . 3 - مذعت العيون في الجبال : سالت .

    المعجم: الرائد

  11. مذع
    • " مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً : أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه ، وقيل : قَطَعَه وأَخذ في غيره .
      ورجل مَذَّاعٌ : مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ .
      وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ .
      ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف .
      والمَذَّاعُ أَيضاً : الذي لا يَكْتُم سِرًّا .
      ومِذْعى : حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ ، مؤنث مقصور ؛ قال جرير : سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى ، وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ : سَيَلانُ المَزادةِ .
      والمَذْعُ : السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ .
      ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به .
      وقال الأَزهري في ترجمة بذع : البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ ، قال : وهو المَذْعُ أَيضاً ، يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المذع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مذع يمذع ، مذعا ، فهو ماذع ، والمفعول ممذوع ( للمتعدي ) • مذع الشخص : كذب وادعى . • مذع يمينا : حلفه من يمذع الأيمان بغير حساب يفقد ثقة الناس واحترامهم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مذاع [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من مذع . 2 - كذاب مدع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذع [ مفرد ] : مصدر مذع .


الصحاح في اللغة
الكسائي: مَذَعَ لي الخبر، إذا حدَّثك ببعضه وكتَم البعض. قال: والمَذَّاعُ الذي لا يكتم السر، ويقال الكذَّاب. ومَذَعَ ببوله، أي رمى به.
تاج العروس

السَّمَيْذَعُ بفتح السِّين والميمِ بعدَها مُثَنَّاةٌ تَحْتِيَّةٌ هكذا في نُسخَتِنا وهو الصّوابُ ووُجِدَ في بعضِها زِيادَة ومُعجَمَةٌ مَفتوحَةٌ وهذه الزِّيادَةُ ساقِطَةٌ في غالب النُّسَخِ فإنَّ ظاهِرَ كلامِ الجَوْهَرِيّ وابنِ سِيدَه والصَّاغانِيّ إهمالُ الدَّالِ بل صَرَّحَ بعضُهُم بأَنَّ إعجامَ ذالِه خَطَأٌ وفي بعضِ النُّسَخِ : السَّمَيْدَعُ كغَضَنْفَرٍ وهي صحيحةٌ إنَّما فيها عدم اعتبار صورة الزَّائِدِ في الوَزْنِ وفي بعضِها : كعُصَيْفِرٍ وهي مثل التي قبلَها لأَنَّ حروفَ غَضَنْفَرٍ وعُصَيْفرٍ سواءٌ إنَّما تختلِفُ في النَّقْطِ وهي مُحَرَّفَةٌ لا يُعَوَّلُ عليها فإنَّ الجَوْهَرِيّ قال : ولا تُضَمُّ السِّين فإنَّه خَطَأٌ وزادَ بعضُهُم : كإعجامِ ذالِهِ كما تقدَّمَ وفي الفَصيحِ : هو السَّمَيْدَع ولا تُضَمُّ السّين وتَبعوهُ على ذلك دونَ مُخالَفَةٍ قال ابنُ التَّيَّانِيِّ في شرحِ الفصيح نقلاً عن أَبي حاتِم : السَّمَيْدَعُ بالفتح ومَن ضَمَّ السّينَ فقد أَخْطأْ . قال سيبويهِ ويكونُ على فَعَيْلَل قالوا : سَمَيْدَعٌ وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ : العامَّةُ تَضُمُّ السّينَ وهو خَطاٌ لأَنَّه ليس في كلام العَرَبِ اسمٌ على فُعَيْلَل : السَّيِّدُ كما في الصِّحاحِ والعَيْنِ وزادَ في العُبابِ : الكريمُ الشَّريفُ السَّخِيُّ وزادَ ابنُ التَّيّانِيِّ في شرحِ الفصيحِ عن الأَصمعيِّ قال : سأَلْتُ مُنتَجِعَ بنَ نَبهانَ عن السَّمَيْدَعِ فقال : هو السَّيِّدُ المُوَطّأُ الأَكنافِ ومثلُه في الصِّحاحِ وهكذا فَسَّرَه أَبو حاتِمٍ أَيضاً وأَنْشَدَ الصَّاغانِيُّ للحادِرَةِ :

تَخِدُ الفَيافي بالرِّجال وكُلُّها ... يَعدو بمُنْخَرِقِ القَميصِ سَمَيْدَعِ

قال الليثُ : السَّمَيْدَع : الشُّجاعُ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ رضي الله عنه يَرثي أَخاهُ مالِكاً :

" وإنْ ضَرَّسَ الغَزْوُ الرِّجالَ رأَيْتَهُأَخا الحَرْبِ صَدْقاً في اللِّقاءِ سَمَيْدَعا قال النَّضْرُ : والذِّئْبُ يُقال لهُ : السَّمَيْدَعُ لسُرعَتِه والرَّجُلُ الخفيفُ في حوائجِه سَمَيْدَعٌ من ذلك . السَّمَيْدَعُ أَيضاً : السَّيْفُ . قال الصَّاغانِيُّ : وَزْنُ السَّمَيْدَعِ عندَ النَّحْوِيّينَ : فَعَيْلَلٌ وقال أَبو أُسامَةَ جُنادَةُ بنُ محمّد بنِ الحُسَيْنِ الأَزدِيُّ : وزنُه فَمَيْعَلٌ والميمُ زائدةٌ واشتقاقُه من السَّدْعِ وهو الذَّبْحُ والبَسْطُ يقال : سَدَعَه : إذا ذَبَحَه وبَسَطَه . السَّمَيْدَعُ : اسمُ رَجُلٍ قال رُؤْبَةُ :

هاجَتْ ومِثلِي نَوْلُه أَنْ يَربَعا ... حَمامَةٌ هاجَتْ حَماماً سُجَّعا

" أَبْكَتْ أَبا العَجْفاءِ والسَّمَيْدَعا ولَمّا قُرِئَتْ هذه الأُرجُوزَةُ على ابنِ دُريدٍ قال : الرِّوايَةُ : أَبا الشَّعْثاءِ وهو العَجّاجُ والسَّمَيْدَعُ بنُ خَبّابٍ الطّائِيُّ وَلِيَ عسكَرَ المَهْدِيِّ . والسَّمَيْدَعُ أَيضاً : من أَعلام النِّساءِ هي السَّمَيْدَعُ بنتُ قيسِ بنِ مالِكٍ الصَّحابِيَّةُ رضي الله عنها كما في العباب . السَّميدَع : فَرَسُ البَراءِ بنِ قيسِ بنِ عتّابِ بنِ هَرْمِيّ . وممّا يُستدرَك عليه : السَّمَيْدَعُ : الأَسَدُ نقله ابنُ الدَّهّانِ اللُّغَوِيُّ والصَّاغانِيّ في كتابيه . والسَّمَيْدَعُ : الرَّئيسُ تشبيهاً بالأَسَدِ . والسَّمَيْدَعُ : الجَميلُ الجَسيمُ نقله ابنُ التَّيّانِيِّ في شرحِ الفصيحِ عن أَبي زَيدٍ . وقال ابنُ جِنّيّ : جَمْعُ السَّمَيْدَعِ سَمادِعُ . وأَبو السَّمَيْدَعِ : لُغَوِيٌّ

تاج العروس

مَذَعَ لَهُ كمَنَعَ مَذْعاً ومَذْعَةً : حَدَّثَه ببَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً نَقَلهُ أبو عُبَيْدٍ عن الكِسائِيِّ كمنا في الصِّحاحِ وقيلَ : أخْبَرَه ببعْضِه ثمَّ قَطَعَه وأخَذَ في غَيْرِه

ومَذَعَ ببَوْلِه أي : رَمَى بهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقالَ المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : مَذَعَ يَمِيناً أي : حَلَفَ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ المَذْعُ : سَيَلانُ المَزادَة وقيلَ : هُو السَّيَلانُ منَ العُيُون الّتِي تَكُونُ في شَعَفَاتِ الجِبَالِ وقالَ الأزْهَرِي في تَرْجَمةِ بذع البَذْعُ : قَطْرُ حُبِّ الماءِ قال : وهُوَ المَذْعُ أيْضاً يُقَالُ بَذَعَ ومَذَعَ : إذا قَطَرَ

والمَذّاعُ كشَدّادٍ : الكَذّابُ وقد مَذَعَ : إذا كَذَبَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقيلَ : هُوَ منْ لا وَفاءَ لهُ وهو المُتَمَلِّقُ الّذِي لا يَفِي ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ أي بِظَهْرِهِ

وقيل : هوَ منْ لا يَكْتُمُ السِّرَّ نَقَله الجَوْهَرِيُّ : عن أبي عُبَيدٍ

وقيلَ : هُوَ الّذِي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : ومِنْهُ : ظِلٌّ مَذّاعٌ

قالَ : والمَذّاعُ أيْضاً : من يُرْسِلُ نُزْلَهُ أي : مَنِيَّهُ أوْ بَوْلَه قبْلَ حِينهِ يُقَالُ : مَذَعَ الفَحْلُ بِمائِه أي : قَذَفَ بهِ

ومِذْعَى كذِكْرَى : ماءٌ لبَنِي جَعْفَر بنِ كِلابٍ بالحَزِيز حَزِيزِ رامَةَ مُؤَنَّثٌ مَقْصُورٌ قالَ الشاعِرُ :

تُهَدِّدُني لتَأْخُذَ جَفْرَ مِذْعَى ... ودُونَ الجَفْرِ غَوْلٌ للرِّجالِ وقالَ جَريرٌ :

سَمَتْ لَكَ مِنْهَا حاجَةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ... ومِذْعَى وأعْناقُ المَطِيِّ خَوَاضِعُ

قُلْتُ : ومِذْعَى أيْضاً : ماءٌ لغَنِيِّ ابنِ أعْصُرَ كما في المُعْجَمِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : تَمَذَّعْتُ الشَّرَابَ : شَرِبْتُه قَليلاً قَليلاً كما في التَّكْمِلَةِ

ومَذَعَ الضَّرْعَ مَذْعاً : حَلَبَ نِصْفَ ما فيهِ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ

لسان العرب
مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه وقيل قَطَعَه وأَخذ في غيره ورجل مَذَّاعٌ مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف والمَذَّاعُ أَيضاً الذي لا يَكْتُم سِرًّا ومِذْعى حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ مؤنث مقصور قال جرير سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ سَيَلانُ المَزادةِ والمَذْعُ السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به وقال الأَزهري في ترجمة بذع البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ قال وهو المَذْعُ أَيضاً يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ
الرائد
* مذع يمذع: مذعا ومذعة. 1-له: حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي. 2-يمينا: حلف. 3-ت العيون في الجبال: سالت.
الرائد
* مذع يمذع: مذعا. 1-كذب. 2-الضرع: جلب نصف ما فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: