وصف و معنى و تعريف كلمة المذياع:


المذياع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و ياء (ي) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح المذياع في معاجم اللغة العربية:



المذياع

جذر [ذيع]

  1. ذَيْع: (اسم)
    • ذَيْع : فاعل من ذاعَ
  2. ذيع: (اسم)
    • مصدر ذاعَ
  3. مِذياع: (اسم)
    • الجمع : مذاييع
    • المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ ، أو لا يستطيع كتمه ، ثَرْثَارٌ ، مِهْذَارٌ
    • اسم آلة من ذاعَ : ميكروفون ؛ أداة تكون أمام الخطيب أو المغنِّي أو المُذيع أو القارئ لتلتقط صوتَه وتذيعه على الناس مُكبَّرًا
    • الرَّاديو ، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
  4. مَذَائِيْع: (اسم)

    • مَذَائِيْع : جمع مِذْيَاع
,
  1. المِذْيَاعُ
    • المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ ، أو لا يستطيع كتمه .
      و المِذْيَاعُ آلة الإذاعة . والجمع : مذاييع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ذيع
    • " الذَّيْعُ : أَن يَشِيع الأَمرُ .
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته .
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً : فَشا وانتشَر .
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه .
      وأَذاعَ بالشيء : ذهَب به ؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله : بيت الكتاب ؛ هكذا في الأصل ، ولعله أراد كتاب سيبويه .
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه ؛ ومنه قول الآخر : نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ ، وتَجْعَلُني ، إِن لم يَقِ اللهُ ، سادِيا وفي التنزيل : وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به ، قال أَبو إِسحق : يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين ، قال : ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس ؛

      وأَنشد : أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه ، بعَلْياء ، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم ، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم ، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع ، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل : ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع .
      ورجل مِذياعٌ : لا يستطيع كَتْمَ خبَر .
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه .
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت .
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به .
      وكلُّ ما ذُهب به ، فقد أُذِيعَ به .
      والمِذْياع : الذي لا يكتمُ السرّ ، وقوم مَذايِيعُ .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم الله وجهه ، ووصْف الأَولياء : ليسوا بالمَذايِيع البُذُر ، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه ، وقيل : أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذَوْعُ
    • ـ ذَوْعُ : الاجْتِياحُ ، والاسْتئصالُ .
      ـ قد ذُعْنا مالَه : اجْتَحْناهُ .
      ـ أذاعَ الناسُ بما في الحوضِ : شَرِبُوهُ ،
      ـ أذاعَ بِمَتاعِهِ : ذَهَبَ به .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذاعَ
    • ـ ذاعَ الخَبَرُ يَذيعُ ، ذَيْعاً وذُيُوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً : انْتَشَرَ .
      ـ مِذْياعُ : من لا يَكْتُمُ السِّرَّ .
      ـ أذاعَ سِرَّه ، وأذاعَ به : أفْشاهُ وأظهَرَهُ ، أو نادى به في الناسِ ،
      ـ أذاعَتِ الإِبِلُ ، أو القَومُ بما في الحوضِ : شَرِبوا ما فيه ،
      ـ أذاعَ بمالي : ذهبوا به ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَذَاع
    • أذاع - إذاعة
      1 - أذاع الخبر أو به : نشره . 2 - أذاع السر أو به : أظهره ، أعلنه . 3 - أذاع بالشيء : ذهب به ، أخذه . 4 - أذاع : ما في الحوض أو بما فيه : شربه كله . 5 - أذاع : نبأ أو نشرة بثها ونشرها بالراديو أو التلفزيون .

    المعجم: الرائد

  4. أذاعَ
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :-
      أذاع النَّشرةَ بثّها ، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ ، عبر الإذاعة المسموعة ، أو الإذاعة المرئيّة :- أذاع الحديثَ / النبأ / الأغنيةَ / حفلةً موسيقيّة / القصةَ ، - يذيع خبرًا على الملأ .
      • أذاعه / أذاع به : أفشاه ، ونشره ، نادى به في النَّاس ، أظهره :- أذاع أفكارًا ، - سرٌّ مُذاع ، - أذاع بصوتٍ عالٍ ، - { وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إذاعيّ
    • إذاعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إذاعة : :- إرسال إذاعيّ .
      2 - مُذيع ، شخص يتولَّى النَّقل في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيّة :- استطاع الإذاعيّ المشهور أن يدير الحوار بمهارة .
      • التَّمثيليَّة الإذاعيَّة : المسرحيَّة التي لم تكتب للتمثيل على خشبة المسرح ، وإنّما أُلِّفت خاصَّة لإلقائها أمام ميكروفون الإذاعة وتعتمد اعتمادًا كلِّيًّا على المؤثِّرات الصَّوتيَّة والحوار والكلام الملفوظ عامَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. انذاع الخبر
    • انتشر ، شاع ، فشا .

    المعجم: عربي عامة

  7. ذَيَعان
    • ذَيَعان :-
      مصدر ذاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. انذاعَ
    • انذاعَ ينذاع ، انْذَعْ ، انذياعًا ، فهو مُنذاع :-
      انذاع الخبرُ انتشر ، شاع ، فشا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ذاع
    • ذاع - يذيع ، ذيعا وذيوعا وذيعوعة وذيعانا
      1 - ذاع الخبر : انتشر . 2 - ذاع في جلده الجرب أو غيره : انتشر فيه .

    المعجم: الرائد

  10. أذاع النّشرة
    • بثّها ، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ ، عبر الإذاعة المسموعة ، أو الإذاعة المرئيّة :- أذاع الحديثَ / النبأ / الأغنيةَ / حفلةً موسيقيّة / القصةَ - يذيع خبرًا على الملأ .

    المعجم: عربي عامة

  11. إذاعة بالقمر الصّناعيّ


    • نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَذَاعَ
    • [ ذ ي ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَذَعْتُ ، أُذِيعُ ، أَذِعْ ، مصدر إِذَاعَةٌ .
      1 . :- أَذَاعَ خَبَراً :- : نَشَرَهُ ، أَعْلَنَهُ . :- أَذَاعَ بالخَبَرِ .
      2 . :- مَا كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُذِيعَ السِّرَّ :- : أَنْ يُفْشِيَهُ ، أَنْ يُظْهِرَهُ . :- أَذَاعَ بِالسِّرِّ :-
      النساء آية 83 وَإِذَا جاءَهُمْ أَمْرٌ من الأمْنِ أَوِ الخَوْفِ أَذاعوا بِهِ ( قرآن ).
      3 . :- أَذَاعَ الرَّجُلُ بِمَالِهِ :-: ذَهَبَ بِهِ . :- تَرَكْتُ أَمْتِعَتِي فأذَاعَ بِهَا النَّاسُ .

    المعجم: الغني

  13. إذَاعَةٌ
    • [ ذ ي ع ]. ( مصدر أَذَاعَ ).
      1 . :- تَوَلَّى إِذَاعَةَ الأَخْبَارِ الْمَحَلِّيَّةِ :-: إِشَاعَتَهَا ، نَشْرَهَا .
      2 . :- تُذاعُ الأخْبَارُ وَالبَرَامِجُ الفَنِّيَّةُ وَالثَّقَافِيَّةُ مِنَ الإذَاعَةِ :- : مَكَانُ بَثِّهَا . نَقُولُ : دَارُ الإِذَاعَةِ .

    المعجم: الغني

  14. إذاعة
    • إذاعة :-
      1 - مصدر أذاعَ / أذاعَ بـ .
      2 - مبنى الإذاعة :- أنا ذاهب للإذاعة الآن .
      3 - إحدى وسائل الاتِّصال بالجماهير تقوم على نقل الكلام والموسيقى وغيرها بإصدار إشارات كهرومغنطيسيّة لاسلكيّة عن طريق محطَّات الإذاعة والاستماع إليها بأجهزة الاستقبال :- سمعت الإذاعات التليفزيونيَّة السياسيَّة :-
      إذاعة لاسلكيّة : بثٌّ إذاعيّ بالرّاديو ، - إذاعة مباشرة : إذاعة منقولة رأسًا بدون تسجيل سابق ، - الإذاعة المرئيّة : التليفزيون ، - الإذاعة المسموعة : الرّاديو ، - شبكة إذاعة : مجموعة محطّات إذاعيّة مرتبطة معًا ، تذيع البرامج نفسها في آنٍ واحد ، - مَجَلَّة الإذاعة ، - محطَّة الإذاعة : مكان الإرسال الإذاعيّ ، مركز البثّ .
      إذاعة بالقمر الصِّناعيّ : نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إذاعة
    • إذاعة -
      1 - مصدر أذاع . 2 - نقل الأخبار والمحاضرات والموسيقى والأغاني ونحوها بواسطة الراديو والتلفزيون . 3 - « محطة الإذاعة » : دار البث .

    المعجم: الرائد

  16. ذاعَ
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع :-
      ذاع الأمرُ / ذاع الشَّيءُ / ذاع الخبرُ فشا ، وانتشر ، وشاع ، صار معلومًا :- ذاع الخبرُ / السرُّ / صيتُه ، - ذيوع الأخبار الزائفة ، - خبرٌ ذائع ، - ذاع صيته في الدنيا كلّها ، - ذاع في جلده الجربُ :-
      ذائعُ الصِّيت : منتشر السُّمعة ، والذِّكر ، مشهور ، - ذاع الجَوْرُ : انتشر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أذَاعَهُ
    • أذَاعَهُ وبه : أَفشاهُ ونَشَرَه .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آيه 83 وإذَا جَاءهُمْ أمْرٌ مِنَ الأمْنِ أوِ الْخَوْفِ أذَاعُوا بِهِ ) ) .
      و أذَاعَهُ ذهب به .
      و أذَاعَهُ استَنفَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الإذاعَةُ
    • الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ذيع
    • " الذَّيْعُ : أَن يَشِيع الأَمرُ .
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته .
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً : فَشا وانتشَر .
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه .
      وأَذاعَ بالشيء : ذهَب به ؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله : بيت الكتاب ؛ هكذا في الأصل ، ولعله أراد كتاب سيبويه .
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه ؛ ومنه قول الآخر : نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ ، وتَجْعَلُني ، إِن لم يَقِ اللهُ ، سادِيا وفي التنزيل : وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به ، قال أَبو إِسحق : يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين ، قال : ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس ؛

      وأَنشد : أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه ، بعَلْياء ، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم ، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم ، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع ، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل : ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع .
      ورجل مِذياعٌ : لا يستطيع كَتْمَ خبَر .
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه .
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت .
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به .
      وكلُّ ما ذُهب به ، فقد أُذِيعَ به .
      والمِذْياع : الذي لا يكتمُ السرّ ، وقوم مَذايِيعُ .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم الله وجهه ، ووصْف الأَولياء : ليسوا بالمَذايِيع البُذُر ، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه ، وقيل : أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المذياع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذيْع [مفرد]: مصدر ذاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَيَعان [مفرد]: مصدر ذاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُيوع [مفرد]: مصدر ذاعَ.
مختار الصحاح
ذ ي ع : ذَاعَ الخبر انتشر وبابه باع و ذُيُوعاً و ذَيْعُوعَةً و ذَيَعَانَاً بفتح الياء و أذَاعَهُ غيره أفشاه و المِذْيَاعُ بالكسر الذي لا يكتم السر وفي الحديث { ليسوا بالمَذَايِيعِ }
الصحاح في اللغة
ذاعَ الخبر يَذيعُ ذَيْعاً وذُيوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً، أي انتشر. وأَذاعَهُ غيره، أي أفشاه. والمِذْياعُ: الذي لا يكتم السرّ. وفي الحديث: "ليسوا بالمَذايِيعِ البُذُرِ". وأَذاعَ القومُ ما في الحوض، أي شرِبوه كلَّه.
تاج العروس

ذاعَ الشيءُ والخبَرُ يَذيعُ ذَيْعَاً وذُيوعاً بالضَّمّ وذَيْعُوعَةً كَشَيْخوخةٍ وذَيَعَاناً مُحرّكةً : فَشا وانتشرَ . والمِذْياعُ بالكَسْر : من لا يَكْتُمُ السِّرَّ أو من لا يستطيعُ كَتْمَ خبَرِه والجَمعُ المَذايِيع . ومنه قولُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الأَوْلياء - : الأَوْلياءُ ليسوا بالمَذاييعِ البُذُرِ . وقيل : أرادَ لا يُشيعون الفَواحِش . وهو بناءُ مُبالغةٍ ويقال : فلانٌ للأَسرارِ مِذْياعٌ وللأسبابِ مِضْياعٌ . وأذاعَ سِرَّه وبه : أفشاه وأَظْهَرَه أو نادى به في الناس وبه فَسَّر الزَّجَّاج قَوْله تَعالى : " وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمنِ أو الخَوفِ أذاعوا به " أي أَظْهَروه ونادَوْا به في الناس وأنشد :

أذاعَ به في الناسِ حتى كأنّه ... بعَلْياءَ نارٌ أُوقِدَتْ بثُقوبِ أذاعَتِ الإبلُ أو القومُ ما في الحَوض وبما في الحوض إذاعةً أي شَرِبوه كلَّه كما في الصِّحاح أو شربوا ما فيه كما في اللِّسان . أذاعَ الناسُ بما لي : ذهبوا به وكلُّ ما ذُهِبَ به فقد أُذيعَ به . ومنه بَيتُّ الكتاب :

" رَبْعٌ قَواءٌ أذاعَ المُعْصِراتُ به أي أذهبَتْه وطَمَسَتْ مَعالِمَه . ومنه قول الآخَر :

" نَوازِلُ أَعْوَامٍ أذاعَتْ بخَمسَةٍوتَجعَلُني إن لم يَقِ اللهُ سادِيَا واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ . الصوابُ أنّها يائِيَّةٌ . والذَّوْعُ الذي استدركه الخارزَنْجيُّ مَنْظُورٌ فيه لأنّه ليس بثِقةٍ عندهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ذاعَ الجَوْرُ : انتَشرَ . وذاعَ الجرَبُ في الجِلدِ إذا عَمَّ وانتشرَ وهو مَجاز

فصل الراء مع العين

لسان العرب
الذَّيْعُ أَن يَشِيع الأَمرُ يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً فَشا وانتشَر وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه وأَذاعَ بالشيء ذهَب به ومنه بيت الكتاب ( * قوله بيت الكتاب هكذا في الأصل ولعله أراد كتاب سيبويه ) رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه ومنه قول الآخر نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ وتَجْعَلُني إِن لم يَقِ اللهُ سادِيا وفي التنزيل وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به قال أَبو إِسحق يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين قال ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس وأَنشد أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه بعَلْياء نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع ورجل مِذياعٌ لا يستطيع كَتْمَ خبَر وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به وكلُّ ما ذُهب به فقد أُذِيعَ به والمِذْياع الذي لا يكتمُ السرّ وقوم مَذايِيعُ وفي حديث عليّ كرَّم الله وجهه ووصْف الأَولياء ليسوا بالمَذايِيع البُذُر هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه وقيل أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: