-
رَأَبَ
- ـ رَأَبَ الصَّدْعَ : أصْلَحَهُ وشَعَبَهُ ، كارْتَأَبَهُ ، وهو مِرْأبٌ ، ورَآّبٌ ،
ـ رَأَبَ بينهم : أصْلَحَ ،
ـ رَأَبَ الأرضُ : نَبَتَتْ رَطْبَتُها بعد الجَزِّ .
ـ رُؤْبَةُ : القِطْعَةُ التي يُرْأَبُ بها الإِناءُ ، قيلَ : وبه سُمِّيَ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ بنِ رُؤْبَةَ .
ـ رَأْبُ : السَّبْعُونَ منَ الإِبِلِ ، والسَّيِّدُ الضَّخْمُ .
ـ مُرْتَأَبُ : المُغْتَفَرُ .
ـ رِئَاب : هارونُ بنُ رِئابٍ الصَّحابِيُّ البَدْرِيّ ، ورِئابُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ المُحَدِّثُ ، وجَدُّ جابِرِ بنِ عبدِ اللَّهِ الصَّحَابِيِّ ، وجَدُّ زَيْنَبَ بِنتِ جَحْشٍ ، رضي الله عنهم .
المعجم: القاموس المحيط
-
رُؤبة
- رؤبة - ج ، رئاب
1 - رؤبة : قطعة من خشب أو غيره تدخل في الإناء ليرأب . 2 - رؤبة : ما تسد به الثلمة . 3 - رؤبة : لبن شديد ثخين . 4 - رؤبة : ساعة تمضي من الليل . 5 - رؤبة : حاجة .
المعجم: الرائد
-
رأب
- رأب - ج ، رئاب
1 - مصدر رأب . 2 - شق ، صدع . 3 - سيد .
المعجم: الرائد
-
مَرأَب
- مرأب - ج ، مرائب
1 - مرأب : مكان تصلح فيه السيارات وغيرها من الآليات . 2 - مرأب : مكان لإيواء السيارات .
المعجم: الرائد
-
إِرتاب
- إرتاب - ارتيابا
1 - إرتابه دأ ، سكن بعد تعب 2 - منه أو من الشيء : شك فيه . 2 - إرتاب به : اتهمه ورأى منه ما يريبه .
المعجم: الرائد
-
رُؤبة
- رُؤبة :-
جمع رُؤُبات ورُؤْبات ورِئاب : قطعةٌ من الخشب أو الحجر أو نحوهما تُدخَل في الشّيء ليُسَدّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الرُّؤبة
- الرُّؤبة : القطعةُ تُدْخَل في الإناء ليُرْأب . والجمع : رئَابٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ارتابَ
- ارتابَ بـ / ارتابَ في / ارتابَ من يرتاب ، ارْتَبْ ، ارتيابًا ، فهو مُرتاب ، والمفعول مُرتابٌ به :-
• ارتاب بالأمر / ارتاب في الأمر / ارتاب من الأمر شكَّ فيه وتحيَّر :- نظر إليه بارتياب شديد ، - { إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } :-
• ارتاب به : اتَّهمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رأب الشّيء
- أصلحه :- رأب ثوبَه - رأب اللهُ بينهم :- ° رأَبَ الصَّدْعَ
المعجم: عربي عامة
-
رَأَبَ
- [ ر أ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بظرف ). رَأَبْتُ ، أَرْأبُ ، اِرْأَبْ ، مصدر رَأْبٌ .
1 . :- رَأَبَ الإِنَاءَ :- : لَأَمَهُ ، أَصْلَحَهُ .
2 . :- رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ .
المعجم: الغني
-
رَأْبٌ
- [ ر أ ب ]. ( مصدررَأَبَ ). :- أصَابَهُ رَأْبٌ :- : تَصَدُّعٌ .
المعجم: الغني
-
رَأْب
- رَأْب :-
جمع رِئاب ( لغير المصدر ):
1 - مصدر رأَبَ .
2 - صَدْع ، شقّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رأب
- رأب
1 - الرأب من يرأب ويصلح
المعجم: الرائد
-
رَأبَتِ
- رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ َ رَأبًا : نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ .
و رَأبَتِ الإناءَ : لأمَه أصَلحَه .
و يقال : رَأبَ الصَّدْعَ ، والثأي ، والشَّعْبَ .
ورَأبَ بين القوم .
فهو رائِب ، و رَأبٌ ، و مِرْآبٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رأَب
- رأب - يرأب ، رأبا
1 - رأب الشق أو الصدع : أصلحه . 2 - رأب الشيء : جمعه وشده بلين . 3 - رأب بين القوم : أصلح بينهم . 4 - رأبت الأرض : ظهر نباتها بعد قطعه .
المعجم: الرائد
-
رأَبَ
- رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائب ، والمفعول مَرْءوب :-
• رأَب الشَّيءَ أصلحه :- رأب ثوبَه ، - رأب اللهُ بينهم :-
• رأَبَ الصَّدْعَ : أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم ، - يرأب أمورَ الناس : يصلح ذات بينهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رأب
- " رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ .
ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً : شَعَبَه ، وأَصْلَحَه ؛ قال الشاعر : يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّـأْيَ برَصِـينٍ ، * مِنْ سَجَايا آرائه ، ويَغِـيرُ الثَّأَى : الفسادُ ، أَي يُصْلِحُه .
ويَغِـيرُ : يَمير ؛ وقال الفرزدق : وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا ، * ورَأْبُ الثَّـأَى ، والجانِبُ الـمُتَخَوَّفُ أَرادَ : وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى ، فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا ، وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن ، أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع ، لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى ، كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ ، والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى ، مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ ، وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف ، ورافعة الرأْب .
والمِرْأَبُ : المشْعَبُ .
ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ : إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ ، ويُصْلِـحُ بينَ القَوْم ؛ وقَوْمٌ مَرائِـيبُ ؛ قال الطرماح يصف قوماً : نُصُرٌ للذَّلِـيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ ، * مَرائِـيبُ للثَّـأَى الـمُنْهاضِ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه ، يَصِفُ أَبا بكر ، رضي اللّه عنه : كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً .
الرَّأْبُ : الجمعُ والشَّدُّ .
ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ .
وفي حديث عائشة تَصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : يَرْأَبُ شَعْبَها ؛ وفي حديثها الآخر : ورَأَبَ الثَّـأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ ، وجَبَر الوَهْيَ .
وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة ، رضي اللّه عنهما : لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ .
قال ابن الأَثير ، قال القُتَيْبـي : الرواية صَدَعَ ، فإِن كان محفوظاً ، فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت ، كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ ، وإِلاّ فإِنه صُدِعَ ، أَو انْصَدَعَ .
ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً : أَصلحَ ما بَيْنَهم .
وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه ، فقد رَأَبْتَه ؛ ومنه قولهم : اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِـحْ ؛ قال كعب بن زهير .
(* قوله « كعب بن زهير إلخ »، قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي .).
طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِـيهِمْ ، * حَرامٌ رَأْبُها حتى الـمَمَاتِ وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه ، فقد رأَبْتَه .
والرُّؤْبةُ : القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِـيُرْأَب .
والرُّؤْبةُ : الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ .
والرُّؤْبةُ ، مهموزةٌ : ما تُسَدُّ به الثَّلْمة ؛ قال طُفَيْل الغَنَوِي : لَعَمْرِي ، لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْـمةً ، * ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ؟ (* قوله « لعمري البيت » هكذا في الأصل وقوله بعده ، قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً .؟
قال يعقوب : هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً .
قال : وخَيْدَعُ هي امرأَة ، وهي أُمُّ يَرْبُوعَ ؛ يقول : من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ ، إِن لم يَسُدَّها اللّهُ ؟ ورُؤْبةُ : اسمُ رجل .
والرُّؤْبة : القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ ، ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة ، والجمعُ رِئابٌ .
وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة ؛ قال أُميَّة يصف السماءَ : سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ ، صِـيغَتْ ، * تُزِلُّ الشمسَ ، ليس لها رِئابُ .
(* قوله « ليس لها رئاب »، قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب .) أَي صُدُوعٌ .
وهذا رِئابٌ قد جاءَ ، وهو مهموزٌ : اسم رجُلٍ .
التهذيب : الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر ، وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب .
والرُّؤْبةُ : القِطْعة من الـحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة ، وتُصْلَحُ بها .
"
المعجم: لسان العرب
-
ريب
- " الرَّيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ .
والرَّيْبُ والرِّيبةُ : الشَّكُّ ، والظِّـنَّةُ ، والتُّهْمَةُ .
والرِّيبةُ ، بالكسر ، والجمع رِيَبٌ .
والرَّيْبُ : ما رابَك مِنْ أَمْرٍ .
وقد رابَنِـي الأَمْر ، وأَرابَنِـي .
وأَرَبْتُ الرجلَ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
ورِبْتُه : أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ .
وقيل : رابَني : عَلِمْتُ منه الرِّيبة ، وأَرابَنِـي ؛ أَوهَمَني الرِّيبةَ ، وظننتُ ذلك به .
ورابَنِـي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك ، وتَكْرَهُه .
وهذيل تقول : أَرابَنِـي فلان ، وارْتابَ فيه أَي شَكَّ .
واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك .
وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيـبةٍ ، فهو مُريبٌ .
وفي حديث فاطمةَ : يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها ، ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها ؛ هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ .
وفي حديث الظَّبْـي الحاقِفِ : لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه .
ورُوي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ ؛ قال القتيبي : الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ ؛ يقول : كَسْبٌ يُشَكُّ فيه ، أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ ، خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ ، لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ ؛ قال : ونحو ذلك الـمُشْتَبهاتُ .
وقوله تعالى : لا رَيْبَ فيه .
معناه : لا شَكَّ فيه .
ورَيْبُ الدهرِ : صُرُوفُه وحَوادِثُه .
ورَيْبُ الـمَنُونِ : حَوادِثُ الدَّهْر .
وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيبةٍ ، فهو مُريبٌ .
وأَرابَنِـي : جعلَ فيَّ رِيبةً ، حكاهما سيبويه .
التهذيب : أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ .
وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه .
ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِـي وأَصابني .
ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً .
قال : ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ .
قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر الرَّيْب ، وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ ؛ تقول : رابني الشيءُ وأَرابني ، بمعنى شَكَّكَنِـي ؛ وقيل : أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه ، فإِذا اسْتَيْقَنْتَه ، قلت : رابنِـي ، بغير أَلف .
وفي الحديث : دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ ؛ يروى بفتح الياءِ وضمّها ، أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه .
وفي حديث أَبي بكر ، في وَصِـيَّتِه لعمر ، رضي اللّه عنهما ، قال لعمر : عليك بالرّائبِ من الأُمور ، وإِيَّاك والرائبَ منها .
قال ابن الأَثير : الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه ؛ المعنى : عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ ، وهو الصَّافي ؛ وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ ؛ وقيل المعنى : إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ ، فهو رائِبٌ ، والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ ؛ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ ، وَدَعِ الـمُشْتَبِهَ منها .
وفي الحديث : إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم ؛ أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم ، أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم ، ففَسَدُوا .
وقال اللحياني : يقال قد رابَنِـي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَة ً ؛ هذا كلام العرب ، إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف ، وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ .
قال : وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف ، فتقول : أَرابني الأَمرُ ؛ قال خالد بن زُهَيْر الـهُذَلي : يا قَوْمِ ! ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ ، * كنتُ ، إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ ، يَشَمُّ عِطْفِـي ، ويَبُزُّ ثَوْبي ، * كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْب ؟
قال ابن بري : والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً ؛ كما ، قال الآخر : قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمـّا أَراب ، فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ ، فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ ؛ وعليه قول خالد : كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب : أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى : كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد .
وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى ، فمعناه : أَتى برِيبةٍ ، كما تقول : أَلامَ ، إِذا أَتى بما يُلامُ عليه ، وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى الـمُتَلمِّس ، أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ ، وهو : أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه ، قال : إِنَّما * أَرَبْتَ ، وإِنْ لايَنْتَه ، لانَ جانِـبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت : أَرَبْتُ ، بضم التاءِ ؛ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ ، قال : أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ ، حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ ، ومن رواه أَرَبْتَ ، بفتح التاءِ ، فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ ؛ فأَما أَرَبْتُ ، بالضم ، فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ ، ولم تكن واجِـبةً مَقْطُوعاً بها .
قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول : أَرابَني أَمْرُه ؛ وأَرابَ الأَمْرُ : صار ذا رَيْبٍ ؛ وفي التنزيل العزيز : إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ ؛ أَي ذي رَيْبٍ .
وأَمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزِعٌ .
وارْتابَ به : اتَّهَمَ .
والرَّيْبُ : الحاجةُ ؛ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ : قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ ، * وخَيْبَرَ ، ثم أَجْمَمْنا السُّـيُوفا وفي الحديث : أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال بعضُهم : سَلُوه ، وقال بعضهم : ما رَابُكُمْ إِليه ؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه ؟ وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : ما رابُكَ إِلى قَطْعِها ؟، قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : هكذا يَرْوُونه ، يعني بضم الباءِ ، وإِنما وَجْهُه : ما إِرْبُكَ ؟ أَي ما حاجَتُكَ ؟، قال أَبو موسى : يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ ، بفتح الباءِ ، أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه ؟، قال : وهكذا يرويه بعضهم .
والرَّيْبُ : اسم رَجُل .
والرَّيبُ : اسم موضع ؛ قال ابن أَحمر : فَسارَ بِه ، حتى أَتى بَيْتَ أُمـِّه ، * مُقِـيماً بأَعْلى الرَّيْبِ ، عِنْدَ الأَفاكِلِ "
المعجم: لسان العرب