وصف و معنى و تعريف كلمة المرابحات:


المرابحات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و باء (ب) و حاء (ح) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح المرابحات في معاجم اللغة العربية:



المرابحات

جذر [ربح]



معنى المرابحات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَبَّحَ** \- [ر ب ح]. (ف: ربا. متعد).** رَبَّحْتُ**،** أُرَبِّحُ**،** رَبِّحْ**، مص. تَرْبِيحٌ. "رَبَّحَهُ أمْوَالاً كَثِيرَةً" : حَقَّقَ لَهُ أَرْبَاحاً.
Advertisements


معجم الغني
**رِبْحٌ** \- ج:** أَرْبَاحٌ**. [ر ب ح]. (مص. رَبِحَ). 1. "حَصَلَ عَلَى رِبْحٍ مِنْ تِجَارَتِهِ" : كَسْب، مَغْنَم. 2. "تَقَاسَمَ مَعَ شَرِيكهِ الرِّبْحَ الصَّافِيَ" : الكَسْب الَّذِي يَحْصُلُ عَلَيْهِ التَّاجِرُ بَعْدَ خَصْمِ كُلِّ المصَارِيفِ. 3. "تَعِبَ مِنْ دُونِ رِبْحٍ" : بِلا فَائِدَةٍ.
معجم الغني
**رَبِحَ** \- [ر ب ح]. (ف: ثلا. متعد).** رَبِحْتُ**،** أرْبَحُ**، مص. رِبْحٌ. 1. "رَبِحَ أَرْبَاحاً طَائِلَةً فِي تِجَارَتِهِ" : كَسَبَ أرْبَاحاً، غَنِمَ. 2. "يَأْمَلُ أَنْ يَرْبَحَ مَعْرَكَتَهُ الأَخِيرَةَ" : أنْ يَفُوزَ بِهَا. "لَمْ يَرْبَحْ شَيْئاً، بَلْ خَسِرَ كُلَّ تِجَارَتِهِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
رابحَ يُرابح، مُرابَحةً، فهو مُرابِح، والمفعول مُرابَح • رابح فلانًا على بضاعته/ رابح فلانًا في بضاعته: أعطاه عليها مكسبًا "أعطاه مالاً مرابحة: على المكسب بينهما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أربحَ يُربح، إرباحًا، فهو مُربِح، والمفعول مُربَحٌ • أربح التِّجارةَ: جعلها تكسب وتنمو "أربح البضاعةَ". • أربحه على سِلعته: أعطاه ربحًا عليها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تربَّحَ يتربَّح، تربُّحًا، فهو مُتربِّح، والمفعول مُتربَّح • تربَّح الشَّخصُ مالاً: تكسَّب وطلَب الرِّبحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَباح [مفرد]: مصدر ربِحَ/ ربِحَ في.


المعجم الوسيط
تِجَارَتُهُ ـَ رِبْحاً، ورَبَحاً، ورَبَاحاً: كَسَبَتْ. ويُقالُ: رَبِحَ التاجرُ في تجارته.( أَرْبَحَتْ ) تِجَارَتُهُ: رَبِحَتْ. و ـ فلاناً على بِضَاعَتِه: أَعْطَاهُ ربْحاً. ويُقال: أَرْبَحَهُ بِبِضَاعَتِه.( رَابَحَهُ ) على بضاعَتِهِ: أَعطاه رِبْحاً.( تَرَبَّحَ ): طَلَبَ الأَرْبَاحَ وتكسّبَ. و ـ تحيّر.( الرّابِحُ ): مَالٌ رَابِحٌ: ذو رِبْحٍ.( الرَّبَحُ ): ما يُجْلَبُ للبيع من الخيل والإِِبل. و ـ الشَّحْمُ. و ـ الفُصْلان الصّغار. الواحد: رَابحٌ. و ـ الفَصيل. ( ج ) رِبَاحٌ.( الرِّبْحُ ): المكْسَبُ. و ـ ما يدفعه المُقتَرضُ من زيادةٍ على ما اقترضه وفقاً لشروط خاصة ( ج ) أَرباح. و ـ ( في علم الاقتصاد ): الفَرْقُ بين ثمن البيع ونفقة اللإِنتاج. و ـ ( الرِّبْحُ الإِجماليّ ): كلُّ المكاسب التي يحصل عليها رَبُّ العمل. و ـ ( الرِّبْحُ الصّافي ): ما يحْصُلُ عليه رَبُّ العمل علاوةً على فائدة رأْس ماله وأَجر إِدارته ( مج ).( الرَّبيحُ ): يُقالُ: مَتْجَرٌ رَبِيحٌ: يُرْبَحُ فيه.( المُرَابَحَةُ ): ( بَيْعُ المُرَابَحَة ): هو البيع برأْس المال مع زيادة معلومة. ويُقال: أَعطاه مالاً مُرَابَحَةً على الربح بينهما.
مختار الصحاح
ر ب ح : رَبِحَ في تجارته بالكسر رِبْحاً استشف و الرِّبْحُ و الرَّبَحُ بفتحتين مثل شِبهٍ وشَبه اسم ماربحه وكذا الرَّبَاحُ بالفتح وتجارة رابِحَةٌ أي يُربح فيها و أرْبَحَهُ على سلعته أعطاه رِبْحاً وباع الشيء مُرَابَحَةً


الصحاح في اللغة
رَبِحَ في تجارته، أي استشَفَّ. والرِبْحُ والرَبَحُ مثال شِبْهٍ وشَبَهٍ: اسم ما رَبِحَهُ. وكذلك الرَباحُ بالفتح. وتجارة رابِحَةٌ: يُرْبَحُ فيها. وأَرْبَحْتُه على سِلْعَتِه، أي أعطيته رِبْحاً. وبِعْتُ الشيءَ مُرابَحَةً. والرَباحُ أيضاً: بلد يُجْلَبُ منه الكافور. والرُبَّاحُ، بالضم والتشديد: الذَكر من القرود. والرُبَحُ: الفَصيلُ. والرُبَحُ: أيضاً طائرٌ.
تاج العروس

" بَرْبَحٌ كَبَرْبَطٍ : ع به قَبْرُ عَمْرِو بنِ مَامَةَ " أَخي كَعْبٍ الجَوَادِ و " عَمِّ النُّعمانِ " بنِ المُنْذرِ مَلكِ العرب

تاج العروس

" رَبِحَ في تِجارتِه كعَلِمَ " يَرْبَح رِبحاً ورَبَحاً وَرَباحاً : " اسْتَشَفَّ " . والعرب تقول للرجل إِذا دَخلَ في التِّجارة : بالرَّبَاح والسَّمَاح . " والرِّبْح بالكسر والتَّحريك و " الرَّبَاح " كسَحاب " : النَّماءُ في التَّجْرِ . وقال ابن الأَعرابيّ : هو " اسْمُ ما ربِحه " . وفي التّهذيب : رَبِحَ فُلانٌ ورابَحْتُه . وهذا بَيْعٌ مُرْبِح : إِذا كان يُرْبَح فيه . والعرب تقول : رَبِحَتْ تِجارتُه : إِذا رَبِحَ صاحِبُها فيها . من المجاز " تِجارةٌ رابِحةٌ : يُربَح فيها " . وقوله تعالَى : " فَما رَبِحَتْ تجارتُهُمْ " أَي ما ربِحُوا في تِجارتهم لأَنّ التَّجارة لا تَرْبَح إِنّما يُرْبَح فيها ويُوضَع فيها ؛ قاله أَبو إِسحاق الزَّجّاجُ . قال الأَزهريّ : جعل الفِعل للتجارة وهي لا تَرْبَح وإِنما يُرْبَح فيها وهو كقولهم : لَيْلٌ نائمٌ وساهِرٌ أَي يُنامُ فيه ويُسْهر . " ورَابَحْتُه على سِلْعَته " وأَرْبَحته : " أَعْطَيْتُه رِبْحاً " . وقد أَرْبَحَه بمَتَاعِه . وأَعْطاه مالاً مُرابَحَةً أَي على الرِّبْح بينهما . وبِعْتُ الشَّيْءَ مُرابَحةً ويقال : بِعْتُه السِّلْعة مُرابحةً على كلِّ عشرةِ دَراهِمَ دِرْهَمٌ . وكذلك اشتريتُه مُرابَحةً . ولا بُدَّ من تَسمِيَةِ الرِّبْح . " والرُّبّاح كرُمّان : الجَدْيُ " عن ابن الأَعرابيّ . الرُّبَحُ والرُّبّاحُ : " القرْدُ الذَّكرُ " ؛ قاله أَبو عُبيدٍ في باب فُعّال . قال بِشْرُ بن المُعْتَمِر :

وإِلْقةٌ تُرْغثُ رُبّاحَها ... والسَّهْلُ والنَّوْفَل والنَّضْرُ والإلْقَةُ هنا : القِرْدَة . ورُبّاحُها : ولَدُها . وتُرْغِث : تُرْضِعُ . ويُجْمع رَبابِيحَ . أَنشد شَمِرٌ للبَعيث :

شآمِيَةٌ زُرْقُ العُيونِ كأَنَّها ... ربابِيحُ تَنْزُو أَوْ فُرارٌ مُزَلَّمُ وفي الأَساس : أَمْلَحُ من رُباحٍ مُخَفَّفاً ومُثقَّلاً : وهو القِرْد . قلت : والتَّخْفيف لُغة اليمنِ وهو الهَوْبَر والحَوْدَل . وقيل : هو وَلَد القِرْد . قيل : هو " الفَصِيلُ " والحاشِيَةُ " الصَّغير الضّاوِي " . وأَنشد :

" حَطَّتْ به الدَّلْوُ إِلى قَعْرِ الطَّوِي

" كأَنَّما حَطَّتْ برُبّاحٍ ثَنِي قال أَبو الهيثم : كيف يكون فَصيلاً صغيراً وقد جَعَله ثَنِيّاً والثَّنِيُّ ابنُ خُمْسِ سِنينَ ؟ وأَنشد شَمِرٌ لخِدَاشِ بنِ زُهير :

ومَسَبُّكمْ سُفْيَانَ ثُمّ تُرْكْتُمُ ... تَتَنَتَّجُونَ تَنَتُّجَ الرُّبّاحِ أَكَلَ " زُبّ رُبّاحٍ : تَمْر " ؛ قاله اللّيث وهو من تُمورِ البَصْرة . الرُّبَح " كصُرَدٍ : الفَصيل " كأَنه لُغَة في الرُّبَع . قال الأَعشى : فتَرَى القَوْمَ نَشاوَى كلَّهم مِثْلَ ما مُدَّتْ نِصَاحَاتُ الرُّبَحْ وانظره في نَصَح . الرُّبَح : " الجَدْيُ . و " الرُّبَح أَيضاً " طائِرٌ " يُشَبَّه بالزّاغ . وقال كُراع : هو الرَّبَح بفتح أَوّله : طائرٌ يُشبِه الزّاغَ . الرَّبَح " بالتَّحْريك : الخَيْلُ والإِبلُ تُجْلَب للبَيْعِ " أَي التِّجارةِ . الرَّبَحُ : " الشَّحْمُ " . قال خُفَافُ بن نُدْبَة :

قَرَوْا أَضْيَافَهمْ رَبَحاً بِبُحٍّ ... يَعِيشُ بفَضْلِهنَّ الحَيُّ سُمْرِ البُحّ : قِداحُ المَيْسِر يَعنِي قِداحاً بُحّاً من رَزانَتِها . يقال : الرَّبَح هنا : " الفُصْلانُ الصِّغارُ " . وقيل : هي ما يَرْبَحون من المَيْسِرِ . قالَ الأَزهريّ : يقول : أَعْوَزَهم الكِبَارُ فَتقامَرُوا على الفِصَال . " الواحدُ رَابِحٌ " وبه فَسَّر ثعلب . " أَو " الرَّبَحُ " الفَصيلُ " . وحينئذٍ " ج " رِبَاحٌ " كجِمالٍ " وجَمَلٍ . يقال : " أَرْبَحَ " الرَّجلُ إِذا " ذَبَحَ لضِيفانهِ " الرَّبَحَ وهو الفَصْلانُ الصِّغار . أَرْبَحَ " النّاقةَ " : إِذا " حَلَبَها غُدْوةً ونِصْفَ النَّهارِ " . رَبَاحٌ " كسَحابٍ : اسمُ جماعةٍ " منهم رَبَاحٌ : اسمُ ساقٍ . قال الشّاعر :

" هذا مَقامُ قَدَمَيْ رَبَاحِكذا في الصّحاح . رَبَاح : " قَلْعَةٌ بالأَنْدَلُس " من أَعمال طُلَيْطِلَةَ " منها محمّد بنُ سَعدٍ اللُّغَوِيّ " النّحويّ أَوْرَده الصّلاح في تَذْكِرته " وقاسِمُ بن الشّارِب الفَقيه ومحمّد بن يَحيى النّحويّ " . والرَّبَاحِيّ : جِنْسٌ من الكافور " مَنسوبٌ إِلى بلدٍ كما قاله الجوهريّ وصَوَّبَه بعضَهم ؛ أَو إِلى مَلِكٍ اسمه رَبَاحٌ اعْتَنَى بذلك النَّوْعِ من الكافور وأَظْهَرَه . " وقولُ الجوهريِّ : الرَّبَاحُ دُوَيْبَّة كالسِّنُّوْرِ " يُجْلَب " - هكذا بالجيم في سائر النسخ الموجودة بأَيدينا وبخطّ أَبي زَكريَّا وأَبي سَهْلٍ بالحاءِ المهملة - " منها " وفي نسح الصّحاح : منه فهو تحريف من المصنِّف أَو غيره . قال ابن بَرّيّ في الحواشي : قال الجوهريّ : الرَّبَاحُ أَيضاً : دُوَيْبّة كالسِّنَّوْر يُجْلَب منه " الكافورُ " . وقال : هكذا وَقَع في أَصْلِي . قال : وكذا هو في أَصْلِ الجوهريّ بخطّه . وهو " خَلْفٌ " بفتح فسكون أَي فاسِدٌ غَلَطٌ . " وأُصْلِحَ في بعضِ النُّسَخ وكُتِب : بَلَد بدل : دُوَيْبَّة " . قال ابن بَرِّيّ : وهذا من زيادة ابن القَطّاع وإِصلاحِه وخَطُّ الجوهريّ بخلافه . قلت : ونَصُّ الزِّيادةِ : والرَّبَاح أَيضاً : اسمُ بَلَدٍ والّذي بخطِّ الجوهريّ : والرَّبَاح أَيضاً : دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ يُجْلَب منه الكافورُ . فقَوْلُ شيخِنا : إِنه مبنيٌّ على الحَدْسِ والتَّخمينِ وعدمِ الاستقراءِ غيرُ ظاهرٍ . " وكِلاهما غَلَطٌ " . ولقائلٍ أَن يقول : أَيُّ غَلَطٍ فيما إِذا نُسِب إِلى البَلَدِ لأَن الأَشياءَ كلَّها لا بُدَّ أَن تُجْلَبَ من البِلاد إِلى غيرِها من صُمُوغ وثِمارٍ وأَزهارٍ لاختصاصِ بعضِ البدان ببعض الأَشياءِ ممّا لا تُوجد في غيرها ؛ وكذا إِذا كان " يُحْلَب " بالحاءِ المهملة على ما في النُّسخ الصَّحيحة من الصّحاح بخطّ أَبي زكريّا وأَبي سَهْلٍ أَمكَنَ حَمْلُه على الصِّحّة بوَجْهٍ من التَّأْويل . والّذي في هامشِ نُسخ الصّحاح ما نَصُّه وَقَعَ في أَكثرِ النُّسخ كما وُجِدَ بخطّ أَبي زكريّا وإِذا كان كذلك فهو تَصحيفٌ قبيح " لأَنّ الكافورَ " لا يُحْلَب من دابَّة وإِنما هو " صَمْغُ شَجَرٍ " بالهِند ورَبَاحٌ : مَوضعٌ هُناك يُنسَب إِليه الكافور " يكونُ داخلَ الخَشَبِ وَيَتَخشْخَشُ فيه إِذا حُرِّك فيُنْشَرُ " ذلك الخَشبُ " ويُسْتَخْرَجُ منه " ذلك وأَمّا الدُّوَيْبَّة الّتب ذُكِر أَنها تُحْلَب الكَافُورَ فاسْمُها الزَّبَادة . قال ابن دريد : والزَّبَادة التي يُحلَب منها الطِّيب أَحسبها عَربيّة . " ورَبَّح تَرْبيحاً : اتَّخَذَ " الرُّباحَ أَي " القِرْدَ في مَنزلِه " . " وتَربَّحَ " الرَّجُلُ : " تَحيَّرَ " . " وكزُبَيْرٍ رُبيْحُ بنُ عبدِ الرّحمنِ ابن " الصَّحابيّ الجليل " أَبي سَعيدٍ " سَعْدٍ بنِ مالكِ بن سِنَانٍ " الخُدْريّ " الخَزْرَجيّ الأَنصاريّ رضي الله عنه " فَرْدٌ " من أَهلِ المَدينة عن أَبيه روَى عنه كثيرُ بن زَيْدٍ وعبدُ العزيزِ بنُ محمّدٍ . قال البُخاريّ في التاريخ : أُراه أَخا سَعِيدٍ . ومما يستدرك عليه : المُرَبِّح فَرَسُ الحَارِثِ بن دُلَفَ . والرَّبَحُ : ما يَربَحونَ من المَيْسِرِ . ومَتْجَرٌ رابِحٌ ورَبِيحٌ : الّذي يُرْبَحُ فيه . وفي حديث أَبي طَلْحَةَ : " ذلك مالٌ رابِحٌ " أَي ذُو رِبْحٍ كقولك : لابِنٌ وتامِرٌ . ويُرْوَى بالياءِ . ومما استدركه الزَّمَخْشَريّ في الأَساس . امرأَةٌ رِبَحلَة : عَظيمةُ الخَلْقِ . ورَجُلٌ رِبَحْلٌ : من الرِّبْح وهو الزِّيادَة والَّلامُ مَزيدةٌ . فانظر ذلك وسيأْتي الكلامُ عليه . ورُبَيحٌ عن رَبيع بن أَبي رَاشدٍ وعنه جَريرُ بنُ عبد الحميدِ مُرْسَلٌ ذَكَره البخاريّ في التاريخ

لسان العرب
الرِّبْح والرَّبَحُ ( * قوله « الربح إلخ » ربح ربحاً وربحاً كعلم علماً وتعب تعباً كما في المصباح وغيره ) والرَّباحُ النَّماء في التَّجْر ابن الأَعرابي الرِّبْحُ والرَّبَحُ مثل البِدْلِ والبَدَلِ وقال الجوهري مثل شِبْهٍ وشَبَهٍ هو اسم ما رَبِحَه ورَبِحَ في تجارته يَرْبَحُ رِبْحاً ورَبَحاً ورَباحاً أَي اسْتَشَفَّ والعرب تقول للرجل إِذا دخل في التجارة بالرَّباح والسَّماح الأَزهري رَبِحَ فلانٌ ورابَحْته وهذا بيعٌ مُرْبِحٌ إِذا كان يُرْبَحُ فيه والعرب تقول رَبِحَتْ تجارته إِذا رَبِحَ صاحبُها فيها وتجارة رابحةٌ يُرْبَحُ فيها وقوله تعالى فما رَبِحَت تجارَتُهم قال أَبو إِسحق معناه ما رَبِحُوا في تجارتهم لأَن التجارة لا تَرْبَحُ إِنما يُرْبَحُ فيها ويوضع فيها والعرب تقول قد خَسِرَ بيعُك ورَبِحَتْ تجارتُك يريدون بذلك الاختصار وسَعَة الكلام قال الأَزهري جعل الفعل للتجارة وهي لا تَرْبَحُ وإِنما يُربح فيها وهو كقولهم ليل نائم وساهر أَي يُنام فيه ويُسْهَر قال جرير ونِمْتُ وما ليلُ المَطِيِّ بنائِم وقوله فما رَبِحَتْ تجارتُهم أَي ما رَبِحوا في تجارتهم وإِذا ربحوا فيها فقد رَبحَتْ ومثله فإِذا عَزَمَ الأَمْرُ وإِنما يُعْزَمُ على الأَمْرِ ولا يَعْزِمُ الأَمْرُ وقوله والنهارَ مُبْصِراً أَي يُبْصَر فيه ومَتْجَرٌ رابِحٌ ورَبيح للذي يُرْبَحُ فيه وفي حديث أَبي طلحة ذاك مال رابِحٌ أَي ذو رِبْح كقولك لابِنٌ وتامِرٌ قال ويروى بالياء وأَرْبَحْته على سِلْعَتِه أَي أَعطيته رِبحاً وقد أَرْبحَه بمتاعه وأَعطاه مالاً مُرابَحة أَي على الربح بينهما وبعتُ الشيءَ مُرابَحَةً ويقال بِعْتُه السِّلْعَةَ مُرابَحَة على كل عشرة دراهم درهمٌ وكذلك اشتريته مُرابَحة ولا بدّ من تسمية الرِّبْح وفي الحديث أَنه نهى عن ربْح ما لم يُضْمَن ابن الأَثير هو أَن يبيع سلعة قد اشتراها ولم يكن قبضها بِربْح ولا يصح البيع ولا يحل الرِّبْح لأَنها في ضمان البائع الأَوَّل وليست من ضمان الثاني فَرِبْحُها وخَسارتُها للأوَّل والرَّبَحُ ما اشْتُرِيَ من الإِبل للتجارة والرَّبَحُ الفصالُ واحدها رابِحٌ والرَّبَحُ الفَصِيلُ وجمعه رِباحٌ مثل جَمَل وجِمال والرَّبَحُ الشَّحْم قال خُفَافُ بن نُدْبَة قَرَوْا أَضيافَهم رَبَحاً بِبُحٍّ يَعِيشُ بفضلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ البُحُّ قِداحُ المَيْسر يعني قداحاً بُحّاً من رزانتها والرَّبَحُ هنا يكون الشَّحْمَ ويكون الفِصالَ وقيل هي ما يَرْبَحون من المَيْسِر الأَزهري يقول أَعْوَزَهم الكِبارُ فتقامروا على الفِصال ويقال أَرْبَحَ الرجلُ إِذا نَحر لِضيفانه الرَّبَحَ وهي الفُصْلان الصغار يقال رابح ورَبَحٌ مثل حارس وحَرَسٍ قال ومن رواه رُبَحاً فهو ولد الناقة وأَنشد قد هَدِلَتْ أَفواه ذي الرُّبُوحِ وقال ابن بري في ترجمة بحح في شرح بيت خُفافِ بن نُدْبَة قال ثعلب الرَّبَحُ ههنا جمع رابح كخادم خَدَم وهي الفصال والرُّبَحُ من أَولاد الغنم وهو أَيضاً طائر يشبه الزَّاغ قال الأَعشى فترى القومَ نَشاوَى كلَّهم مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَحْ وقيل الرَّبَحُ بفتح أَوله طائر يشبه الزَّاغَ عن كراع والرُّبَحُ والرُّبَّاحُ بالضم والتشديد جميعاً القِرْد الذكر قاله أَبو عبيد في باب فُعَّال قال بشر بن المعتمر وإِلْقَةٌ تُرْغِثُ رُبَّاحَها والسهلُ والنَّوْفَلُ والنَّضْرُ الإِلْقة ههنا القِرْدَة ورُبَّاحها ولدها وتُرغِثُ تُرْضِع والسهل الغراب والنوفل البحر والنضر الذهب وقبله تبارك الله وسبحانه مَنْ بيديه النَّفْعُ والضَّرُّ مَنْ خَلْقُه في رزقه كلُّهم الذِّيخُ والتَّيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوِّ إِذا ما عَلا فيه ومَنْ مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجأْبَةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيَّةُ الصَّمَّاءُ في جُحْرِها والتَّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ الذيخ ذكر الضباع والتَّيتل المُسِنُّ من الوُعُول والغُفْر ولد الأُرْوِيَّة وهي الأُنثى من الوعول أَيضاً والأَعْصَم الذي في يديه بياض والجَأْبَةُ بقرة الوحش وإِذا قلت جَأْبَةُ المِدْرَى فهي الظبية والتَّتْفُل ولد الثعلب ورأَيت في حواشي نسخة من حواشي ابن بري بخط سيدنا الإِمام العلامة الراوية الحافظ رَضِيِّ الدين الشاطبي وفقه الله وإِليه انتهى علم اللغة في عصره نقلاً ودراية وتصريفاً قال أَول القصيدة الناسُ دَأْباً في طِلابِ الثَّرَى فكلُّهمْ من شأْنِه الخَتْرُ كأَذؤُبٍ تَنْهَسُها أَذؤُبٌ لها عُواءٌ ولها زَفْرُ تَراهُمُ فَوْضَى وأَيْدِي سَبَا كلٌّ له في نَفْسِهِ سِحْرُ تبارك الله وسبحانه وقال بِشْرُ بن المُعْتَمِر النَّضْرِيٌّ أَبو سهل كان أَبرص وهو أَحد رؤساء المتَكلمين وكان راوية ناسباً له الأَشعار في الاحتجاج للدين وفي غير ذلك ويقال إِن له قصيدة في ثلثمائة ورقة احتج فيها وقصيدة في الغول قال وذكر الجاحظ أَنه لم ير أَحداً أَقوى على المُخَمَّس المزدوج منه وهو القائل إِن كنتَ تَعْلَمُ ما تقو ل وما أَقولُ فأَنتَ عالِمْ أَو كنتَ تَجْهَلُ ذا وذا ك فكنْ لأَهلِ العلمِ لازِمْ وقال هذا من معجم الشعراء للمَرْزُبانيِّ الأَزهري قال الليث رُبَّاحٌ اسم للقرد قال وضرب من التمر يقال له زُبُّ رُبَّاحٍ وأَنشد شمر للبَعِيث شَآمِيَةٌ زُرْقُ العُيون كأَنها رَبابِيحُ تَنْزُو أَو فُرارٌ مُزَلَّمُ قال ابن الأَعرابي الرُّبَّاحُ القِرْدُ وهو الهَوْبَرُ والحَوْدَلُ وقيل هو ولد القرد وقيل الجَدْيُ وقيل الرُّبَّاحُ الفصيل والحاشيةُ الصغير الضَّاوِيّ وأَنشد حَطَّتْ به الدَّلْوُ إِلى قَعْرِ الطَّوِي كأَنما حَطَّتْ برُبَّاحٍ ثَني قال أَبو الهيثم كيف يكون فصيلاً صغيراً وقد جعله ثَنِيّاً والثنيّ ابن خمس سنين ؟ وأشنشد شمر لِخِداش بن زهير ومَسَبُّكم سُفْيانَ ثم تُرِكْتُم تَتَنَتَّجونَ تَنَتُّجَ الرُّبّاحِ والرَّبَاحُ دُوَيبَّة مثل السِّنَّوْر هكذا في الأَصل الذي نقلت منه وقال ابن بري في الحواشي قال الجوهري الرَّبَاحُ أَيضاً دُوَيبَّة كالسنور يجلب منه الكافور وقال هكذا وقع في أَصلي قال وكذا هو في أَصل الجوهري بخطه قال وهو وَهَمٌ لأَن الكافور لا يجلب من دابة وإِنما هو صمغ شجر بالهند ورَباحٌ موضع هناك ينسب إِليه الكافور فيقال كافور رَباحِيٌّ وأَما الدُّوَيْبَّةُ التي تشبه السنور التي ذكر أَنها تجلب للكافور فاسمها الزَّبادة والذي يجلب منها من الطيب ليس بكافور وإِنما يسمى باسم الدابة فيقال له الزَّبادة قال ابن دريد والزبادة التي يجلب منها الطيب أَحسبها عربية قال ووقع في بعض النسخ والرَّباح دويبَّة قال والرَّباحُ أَيضاً بلد يجلب منه الكافور قال ابن بري وهذا من زيادة ابن القطاع وإصلاحه وخط الجوهري بخلافه وزُبُّ الرُّبَّاح ضرب من التمر والرَّبَاحُ بلد يجلب منه الكافور ورَبَاحٌ اسم ورَبَاح في قول الشاعر هذا مَقامُ قَدَمَيْ رَباحِ اسم ساقٍ والمُرَبِّحُ فرسُ الحرث بن دُلَفٍ والرُّبَحُ الفصيل كأَنه لغة في الرُّبَع وأَنشد بيت الأَعشى مثلما مُدَّت نِصاحاتُ الرُّبَحْ قيل إِنه أَراد الرُّبَعَ فَأَبدل الحاء من العين والرَّبَحُ ما يَرْبَحون من المَيْسِر
الرائد
* ربح يربح: ربحا وربحا ورباحا. 1-ت بضاعته: كسبت. 2-في تجارته أو في اليانصيب: كسب.
الرائد
* ربح تربيحا. ه: جعله يربح.
الرائد
* ربح. ج رباح. 1-مص. ربح. 2-ربح. 3-جمال أو خيل تجلب للبيع. 4-الشحم. 5-من أولاد النوق والبقر: الصغار.
الرائد
* ربح. ج أرباح. 1-مص. ربح. 2-ما يربح ويكسب. 3-في الاقتصاد: الفرق بين ثمن البيع ونفقة الإنتاج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: