وصف و معنى و تعريف كلمة المراث:


المراث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح المراث في معاجم اللغة العربية:



المراث

جذر [راث]

  1. مَرَاثٍ: (اسم)
    • مَرَاثٍ : جمع مَرثاة
  2. مَرَاثٍ: (اسم)
    • مَرَاثٍ : جمع مَرثية
,
  1. الرَّثْوُ
    • ـ الرَّثْوُ : الرَّثِيئَةُ من اللَّبَنِ .
      ـ رَثَوْتُ المَيِّتَ : رَثَأْتُه ،
      ـ رَثَوْتُ الحدِيثَ : حَفِظْتُهُ ، أو ذَكَرْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَوْثَةُ
    • ـ رَوْثَةُ : واحِدَةُ الرَّوْثِ والأَرْواثِ ، وقد راثَ الفَرَسُ ، وما يَبْقى من قَصَب البُرِّ في الغِرْبالِ إذا نَخَلْتَهُ ، وطَرَفُ الأَرْنَبَةِ .
      ـ مَراثُ : خَوْرانُ الفَرَسِ ، كالمَرْوَثِ .
      ـ رُوَيْثَةُ : موضع بين الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رثَا
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ :-
      رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :- رثا والدَه بقصيدة ، - رثا أستاذه بكلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رَثا
    • رثا - يرثو ، رثوا
      1 - رثا الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة . 2 - رثا الحديث : حفظه .

    المعجم: الرائد



  5. رِثائيَّة
    • رِثائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء : :- قصيدة رِثائيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من رِثاء .
      3 - ( آداب ) قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت :- تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي ، - قال رِثائيّة مُؤثِّرة في ذكرى تأبين صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رَثْو
    • رَثْو :-
      مصدر رثَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الرَّثْوُ
    • الرَّثْوُ : اللبن الرائب يختلطُ بالحامض فيخثر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رثا الصّديق الميت
    • بكاه وعدّد محاسنه :- رثا والدَه بقصيدة - رثا أستاذه بكلمة .


    المعجم: عربي عامة

  9. رثا
    • ر ث ا : رَثيْتُ الميت من باب رمى و مَرْثِيَةً أيضا و رَثَوْتُهُ من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و رثَى له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. رَثَا
    • [ ر ث و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَثَوْتُ ، أَرْثُو ، اُرْثُ ، مصدر رَثْوٌ .
      1 . :- رَثَا الفَقِيدَ :- : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ .
      2 . :- رَثَا الحَدِيثَ :- : حَفِظَهُ .

    المعجم: الغني

  11. راث الأمر
    • أبطأ :- راث عليَّ خبرُك - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [ مثل ]


    المعجم: عربي عامة

  12. راث الفرس ونحوه
    • ألقى غائطَه :- راثت البقرة في الحقل .

    المعجم: عربي عامة

  13. راثَ
    • راثَ راثَ ِ رَيْثًا : أبطَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَاثَ
    • رَاثَ ذو الحافر رَاثَ ُ رَوْثًا : ألقَى روْثَهُ .
      وفي المثل : :- أحُشُّك وتَرُوثُني :-، أي أُلقي لك الحشيشَ وتلقي عليَّ الروث : يضرب لمن يكفر إحسانَك إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَاثَ
    • [ ر و ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَاثَ ، يَروثُ ، مصدر رَوْثٌ . :- رَاثَتِ الدَّابَّةُ :- : أَخْرَجَتْ رَوْثَهَا ، أيْ رَجيعَها ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ البِرازَ وَالغائِطَ عِنْدَ الإِنْسانِ .

    المعجم: الغني

  16. رَاثَ
    • [ ر ي ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رِثْتُ ، أَريثُ ، رِثْ مصدر رَيْثٌ . :- رَاثَ الوَلَدُ :- : أَبْطَأَ .

    المعجم: الغني

  17. راث
    • راث - يريث ، ريثا
      1 - أبطأ

    المعجم: الرائد



  18. راث
    • راث - يروث ، روثا
      1 - ذو الحافر من الحيوان : ألقى روثه

    المعجم: الرائد

  19. راثَ
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث :-
      راث الفَرسُ ونحوُه ألقى غائطَه :- راثت البقرة في الحقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. راثَ
    • راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث :-
      راث الأمرُ أبطأ :- راث عليَّ خبرُك ، - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [ مثل ]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. رثَّ 1
    • رثَّ 1 رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ :-
      رثَّ الثَّوبُ بَلِي ، خَلُق :- رثّ الحبلُ .
      • رثَّت هيئةُ الشَّخص : قَبُحت وهانت :- رثّت هيئتُه بعد فقره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. رثَى
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ :-
      رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه :- رثاه بقصيدة .
      رثى لحاله : رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :- رثى للتُّعساء / لشهداء فلسطين ، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء ، - شيء يُرثى له : يستدعي الشَّفقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. رثا
    • " الرَّثْوُ : الرَّثِيئة من اللَّبَن ؛ قال ابن سيده : وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة ، بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته ، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة .
      ورَثَوْت الرجل : لغة في رثَأْتُه ، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً .
      قال ابن سيده : وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته ، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته .
      وقال في موضع آخر : وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً ، وفي الصحاح : رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه .
      ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه ، وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله .
      والرَّثْيَة ، بالفتح : وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل .
      وقال ابن سيده : وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين ، وقيل : وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ ، وقيل : هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ ؛ قال رؤبة فشَدَّد : فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ، ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ ، وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ‏

      ويروى : ‏ في تشددِ ، قال : الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل ، وقد رَثِيَ رَثْياً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : والقياس رَثىً ، وقال ثعلب : والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف .
      التهذيب : الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها ، وجَمْعها رَثَياتٌ ؛

      وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم ، قال السكري : ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف : وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ : الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ ، وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ : الحُمْق .
      وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور ؛ وقال أَعرابي : لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ ، وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده : ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز .
      ورجل أَرْثى : لا يُبْرِمُ أَمْراً ، ومَرْثُوٌّ : في عقْله ضَعْف ، وقياسه مَرْثِيٌّ ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة .
      ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته .
      قال : فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً .
      ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته : مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته .
      ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه ، وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً .
      ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وتَرَثَّت كرَثَّت ؛ قال رؤبة : بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما ، فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ‏

      ويروى : ‏ وابْناما ، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية ، والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها ، أَلا ترى أَنهم ، قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً ، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه .
      وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية : كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً ، وقد تقدم في الهمز ، فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله ، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت ، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها .
      قال ابن السكيت :، قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات ، وهَمَزَت ؛ قال الفراء : رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ‏ ليس ‏ بمَهموز ، قالوا : رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن التَّرَثِّي ، وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ .
      ورَثَيْتُ له : رَحِمْتُهُ .
      ويقال : ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي .
      وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً .
      ورَثَى له أَي رَقَّ له .
      وفي الحديث : أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت : يا رسول الله ، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً ، من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع ، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة ، قال : وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. روث
    • " الرَّوْثَةُ : واحدة الرَّوْثِ والأَرواثِ ؛ وقد راثَ الفرسُ .
      وفي المثل : أَحُشُّكَ وتَرُوثُني .
      ابن سيده : الرَّوْثُ رَجِيعُ ذي الحافر ، والجمع أَرواث .
      عن أَبي حنيفة : راثَ رَوْثاً .
      والمَراثُ والمَرْوَثُ : مَخْرَجُ الرَّوْثِ .
      التهذيب يقال لكل ذي حافر : قد راثَ يَرُوثُ رشوثاً .
      وخَوْرانُ الفرس : مَراثُه .
      وفي حديث الاستنجاء : نَهَى عن الرَّوْث .
      وفي حديث ابن مسعود : فأَتَيْتُه بحَجَرين ورَوْثة ، فردَّ الرَّوثَة .
      والرَّوْثةُ : مُقَدَّمُ الأَنْف أَجمعَ ؛ وقيل : طَرَفُ الأَنْف ، حيثُ يَقْطُرُ الرُّعافُ . غيره : ورَوْثَةُ الأَنْف طَرَفُه .
      والرَّوْثة : طَرَفُ الأَرْنبة ؛ يقال : فلان يَضْرِبُ بلسانه رَوْثةَ أَنفِه ؛ وفي حديث حسان بن ثابت : أَنه أَخْرج لسانَه فضَرَبَ به رَوْثَة أَنفه أَي أَرْنَبَته وطَرَفه من مُقدَّمه .
      وفي حديث مُجاهد : في الرَّوْثة ثُلِّي الدية .
      وفي الحديث : أَنَّ رَوْثَةَ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كانَت فِضَّةً ؛ فُسِّرَ أَنها أَعلاه مما يلي الخِنْصَرَ من كَفِّ القابضِ .
      ورَوْثةُ العُقابِ : مِنْقارُها ؛ قال أَبو كبير الهُذَليُّ يصف عُقاباً : حتى انْتَهَيْتُ إِلى فراشِ غرِيرَةٍ سَوداءَ ، رَوْثَةُ أَنْفِها كالمِخْصَفِ "

    المعجم: لسان العرب

  25. رثث
    • " الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ : الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء .
      تقول : ثوبٌ رَثٌّ ، وحَبْلٌ رَثٌّ ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه ؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس ، والجمع رِثاثٌ .
      وفي حديث ابن نَهيكٍ : أَنه دَخلَ على سَعْدٍ ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ .
      وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة ، وأَرَثَّ ، وأَرثَّه البِلى ، عن ثعلب .
      وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق ؛ قال ابن دريد : أَجاز أَبو زيد : رَثَّ وأَرَثَّ ، وقال الأَصمعي : رَثَّ بغير أَلف ؛ قال أَبو حاتم : ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة : أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة ، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ .
      وأَرَثَّ الرجلُ : رًثَّ حَبْلُه ، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ .
      ورجل رَثُّ الهَيئة : خَلَقُها باذُّها .
      وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة .
      وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً ، ويرِثُّ رُثوثةً .
      والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً : رَديءُ المتاع ، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ .
      وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم ، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم : جَمَعُوها أَو اشترَوها .
      وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً .
      والرِّثَّة : خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم ، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء .
      وروى عَرْفجةُ عن أَبيه ، قال : عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر ، قال : فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ ، قال : فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة ، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ .
      والرِّثَّة : المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ ، والله أَعلم .
      والرِّثَّة : السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان ، والجمع رِثَثٌ ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام .
      وفي الحديث : عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة ؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ ؛ قال ابن الأَثير : وبعضهم يرويه الرِّثْية ، والصوابُ الرِّثَّة ، بوزن الهِرَّة .
      وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد : أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة ، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ .
      وفي الحديث : فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب .
      والمُرْتَثُّ : الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت ؛ وقال ثعلب : هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق ، فإِن كان قتيلاً ، فليس بمُرْتَثٍّ .
      التهذيب : يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ : قد ارْتُثَّ فلانٌ ، وهو افْتُعِلَ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة ، على كِبَرِ سِنِّه : أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي ، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ ، ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ ؟ أَرادت : أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف ، فهو بمنزلة مَن ؛ حُمِلَ من المَعْركة ، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه .
      وفي حديث كعب بن مالك : أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته ؛ الارْتثاثُ : أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة ، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح .
      والرَّثِيث أَيضاً : الجريح ، كالمُرْتَثِّ .
      وفي حديث زيد بن صُوحانَ : أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل ، وبه رَمَقٌ .
      وفي حديث أُم سلمة : فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة ؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ : الثوب الخَلَق .
      والمُرْتَثُّ ، مُفْتَعِل ، منه .
      وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً : نَحَروها من الهُزال .
      والرِّثَّة : المرأَة الحَمقاءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المراث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاثَ** - [ر و ث]. (ف: ثلا. لازم).** رَاثَ**،** يَروثُ**، مص. رَوْثٌ. "رَاثَتِ الدَّابَّةُ" : أَخْرَجَتْ رَوْثَهَا، أيْ رَجيعَها، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ البِرازَ وَالغائِطَ عِنْدَ الإِنْسانِ.
معجم الغني
**رَاثَ** - [ر ي ث]. (ف: ثلا. لازم).** رِثْتُ**،** أَريثُ**،** رِثْ** مص. رَيْثٌ. "رَاثَ الوَلَدُ" : أَبْطَأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُراث [مفرد]: 1- ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته "{وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا}: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم". 2- كُلُّ ما يُمْلَك "نقل تُراث الأسرة". 3- كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه "التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ"| إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر. • علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راثَ يَروث، رُثْ، رَوْثًا، فهو رائث • راث الفَرسُ ونحوُه: ألقى غائطَه "راثت البقرة في الحقل". II راثَ يَريث، رِثْ، رَيْثًا، فهو رائث • راث الأمرُ: أبطأ "راث عليَّ خبرُك- رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع".
المعجم الوسيط
ذو الحافر ـُ رَوْثاً: ألقى روثه. وفي المثل: ( أحُشُّك وتروثني )، أَي ألقي لك الحشيش وتلقي عليّ الروث: يضرب لمن يكفر إِحسانك إِليه.( الرَّوْثُ ): رجيع ذي الحافر. ( ج ) أرواث.( الرَّوْثةُ ): واحدة الروث. وـ ما يبقى من قصب البُرّ في الغربال إِِذا نخلته. وـ طرف الأَنف حيث يقطر الرُّعاف. وـ من العقاب: منقارها.
المعجم الوسيط
ـِ رَيْثاً: أَبْطَأ.( أرَاثَهُ ) عنهُ: جعله يُبْطِئُ.( رَيَّثَ ) فلانٌ: تَعِب وأعيا. ويُقال: رَيَّث عَمَّا عليه: قَصَّر. وـ فلاناً: أرَاثَه. وـ أعياه وأتعبه. وـ الشيء: ليَّنَه.( تَرَيَّثَ ): راث.( اسْتَرَاثَهُ ): استبطأه.( الرَّيْثُ ): البُطْء. وفي المثل: ( رُبّ عجلة تَهَب رَيْثاً ). وـ المقدار. يُقال: ما قعد عندنا إِلا ريْثَ أَن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ. وتدخل عليها ما، فيُقال: ما قَعد إِلاّ رَيْثَما فَعَلَ كذا.( الرَّيِّثُ ): البطيء.( المُرَيَّثُ ): هو مُرَيَّث العيْنيْنِ: بَطيءُ النَّظر.
الرائد
* راث يروث: روثا. (روث) ذو الحافر من الحيوان: ألقى روثه.
الرائد
* راث يريث: ريثا. . (ريث) أبطأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: