وصف و معنى و تعريف كلمة المراض:


المراض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح المراض في معاجم اللغة العربية:



المراض

جذر [راض]

  1. راضَى: (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ : باراه في الرضا
  2. مَراضُّ: (اسم)
    • مَراضُّ : جمع مُرِضّة
  3. مُراض: (اسم)
    • المُرَاضُ : داءٌ يقع في الثمرة فتهلِك
  4. مُراضٍ: (اسم)

    • مُراضٍ : فاعل من راضَى
  5. مِرَاض: (اسم)
    • مِرَاض : جمع مَرِيْضَةُ
  6. مِرَاض: (اسم)
    • مِرَاض : جمع مَرِيضُ
,
  1. المُرَاضُ
    • المُرَاضُ : داءٌ يقع في الثمرة فتهلِك .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. رَضِيَ


    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتضى
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى :-
      ارتضى الشَّخصَ / ارتضى الأمرَ رَضِيه ، أي اختاره وقبِله :- ارتضى تسوية المشكلات ، - ارتضاه لصُحْبته : اختاره ورآه أهلاً لها ، - { وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِرْتِضَاءٌ
    • [ ر ض ي ]. ( مصدر اِرْتَضَى ). :- اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا ، قَبُولُهَا .

    المعجم: الغني

  4. ارتضاء


    • ارتضاء :-
      مصدر ارتضى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِرتضى
    • إرتضى - ارتضاء
      1 - إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها . 2 - إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا .

    المعجم: الرائد

  6. تَراضَى
    • تراضى - تراضيا
      1 - تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه ، قنعوا به . 2 - الشخصان : توافقا

    المعجم: الرائد

  7. ارتضى الشّخص / ارتضى الأمر
    • رَضِيه ، أي اختاره وقبِله :- ارتضى تسوية المشكلات - ارتضاه لصُحْبته



    المعجم: عربي عامة

  8. استرضى فلانا
    • طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه - استرضَى رئيسَه في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  9. اِرْتَضَى
    • [ ر ض ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِرْتَضَيْتُ ، أَرْتَضِي ، مصدر اِرْتِضاءٌ . :- اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ :- : رَضِيَ ، قَبِلَ .

    المعجم: الغني

  10. اِسْتَرْضَى
    • [ ر ض ي ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْضَيْتُ ، أَسْتَرْضي ، اِسْتَرْضِ ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ .
      1 . :- اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ .
      2 . :- اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ .

    المعجم: الغني



  11. ارْتضَاهُ
    • ارْتضَاهُ : رَضِيَه .
      ويقال : ارتضاه لصحبته : اختاره ، أَو رآه أَهلاً لها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اسْتَرضَاهُ
    • اسْتَرضَاهُ : طلب رضاه .
      وطلب إِليه أَن يُرضِيَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إرضاء الدّافع
    • ( نف ) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات .

    المعجم: عربي عامة

  14. إِرْضاءٌ


    • [ ر ض ي ]. ( مصدر أَرْضَى ). :- حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى ، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ .

    المعجم: الغني

  15. إرضاء
    • إرضاء :-
      مصدر أرضى .
      إرضاء الدَّافع : ( علوم النفس ) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تراضى
    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ :-
      تراضى الرَّجلان
      1 - توافقا ، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- { فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ } :-
      • بالتَّراضي : بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء .
      2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- { فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَرْضَى
    • أرضى - إرضاء
      1 - أرضاه : جعله يرضى . 2 - أرضاه : أعطاه ما يرضيه .

    المعجم: الرائد

  18. استرضى
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه ، - استرضَى رئيسَه في العمل .
      2 - أرضاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أرضى
    • أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى :-
      أرضى أخاه
      1 - جعله يرضى ، أي يقبل بالأمر
      • نتيجة مُرضية : مقبولة .
      2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :- سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [ حكمة ] :-
      أرضى رغبته : أشبعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. رضي
    • " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : ‏ لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
      الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
      قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
      وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
      وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛

      قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
      والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
      ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
      وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
      الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
      غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
      ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
      ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
      قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
      قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
      ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
      التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
      ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المراض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاضٍ**،** الرَّاضِي**، ةُ - ج: ـون، ـات. [ر ض و]. (فا. مِنْ رَضِيَ). 1. "كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ" : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً. "يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً".**![الحاقة آية 21]**** فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ!** (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.**![الفجر آية 28]**** اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة!** .(قرآن). 3. "الرَّاضِي": اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
معجم الغني
**رَاضَ** - [ر و ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رُضْتُ**،** أرُوضُ**،** رُضْ**، مص. رَوْضٌ، رِيَاضَةٌ. 1. "يَرُوضُ الْمُهْرَ" : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ. 2. "رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى" : طَوَّعَهَا. "رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ". 3. "رَاضَ الدُّرَّ" : ثَقَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتاضَ/ ارتاضَ لـ يرتاض، ارْتَضْ، ارتياضًا، فهو مُرتاض، والمفعول مرتاض له • ارتاض المهرُ: مُطاوع راضَ: ذلَّ. • ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه "قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راضَ يَروض، رُضْ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً، فهو رائض، والمفعول مَرُوض • راض المُهْرَ: درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا "راض نفسَه بالصّوم- راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة- راض جسمَه على تحمُّل التعب". II راضٍ [مفرد]: ج رَاضُون ورُضَاة: 1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. 2- مُريحٌ، مَرْضِيّ "ابتسامةٌ راضية- {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي".
الرائد
* راض يروض: روضا ورياضة ورياضا. (روض) 1-الحيوان: ذلله. 2-الحيوان: دربه. 3-اللؤلؤ أو نحوه: ثقبه.
الرائد
* راض (الراضي). ج رضاة وراضون. 1-فا. 2-قابل، قانع، غير الساخط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: