وصف و معنى و تعريف كلمة المراود:


المراود: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح المراود في معاجم اللغة العربية:



المراود

جذر [راد]

  1. الردد: (اسم)
    • تردد صوت الإنسان في الكلام
  2. رَدَّدَ: (فعل)
    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد
    • ردَّد القولَ ونحوَه : كرَّره وأعاده
  3. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رِدية
  4. رُدُد: (اسم)

    • رُدُد : جمع رَّدِيدُ
  5. راوَدَ: (فعل)
    • راودَ يُراود ، مُراوَدَةً ورِوادًا ، فهو مُراوِد ، والمفعول مُراوَد
    • رَاوَدَهُ : راجعه وناقشه ورادَّه
    • رَاوَدَهُ على الأمر : طلب منه فِعْلَهُ
,
  1. ردد
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَدَّهُ
    • ـ رَدَّهُ رَدًّا ومَرَدًّا ومَرْدوداً ورِدِّيدى : صَرَفَهُ ، والاسمُ : رَدَادٌ ورِدَادٌ ،
      ـ رَدَّهُ عليه : لم يَقْبَلْهُ ، وخَطَّأهُ .
      ـ مَرْدودةُ : المُوسَى لِرَدِّها في نِصابِها ، والمُطَلَّقَةُ ، كالرُّدَّى .
      ـ رَدُّ : الرَّدِيءُ ،
      ـ رَدُّ في اللِّسانِ : الحُبْسَةُ ،
      ـ رِدُّ : عِماد الشيءِ .
      ـ رَدَّةُ : القُبْحُ ،
      ـ رِدَّةُ : الاسمُ من الارْتِدَادِ ، وامْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتاجِ ، النَّتاجِ ، وتَقاعُسٌ في الذَّقَنِ ، وصَدَى الجَبَلِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً .
      ـ تَرْدادُ : التَّرْديدُ .
      ـ المُرَدَّدُ : الحائِرُ البائِرُ .
      ـ ارْتِدادُ : الرُّجوعُ .
      ـ رادَّهُ الشيءَ : رَدَّهُ عليه .
      ـ هذا أرَدُّ : أنْفَعُ .
      ـ لا رادَّةَ فيه : لا فائِدَةَ ، كلا مَرَدَّةَ .
      ـ مُرِدُّ : الشَّبِقُ ، والمَوَّاجُ ، والغَضْبانُ ، والطويلُ العُزوبَةِ أو الغُرْبَةِ ، كالمَرْدودِ ، وناقةٌ انْتَفَخَ ضَرْعُها وحَياؤُها لبُروكِها على نَدًى ، وشاةٌ أضْرَعَتْ ، وجَمَلٌ أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ فَثَقُلَ ، الجمع : مَرَادُّ .
      ـ رُدُدُ : القِباحُ من الناسِ .
      ـ رَدِيْدٌ : السَّحابُ هُريقَ ماؤُهُ .
      ـ اسْتَرَدَّهُ : طَلَبَهُ وسَأَلَهُ رَدَّهُ .
      ـ رَدَّادٌ : اسمُ مُجَبِّرٍ معروف ، يُنْسَبُ إليه فَيُقالُ لكُلِّ مُجَبِّرٍ : رَدَّادِيّ .
      ـ رَادَّةُ : خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ العَجَلَةِ ، تُعَرَّضُ بينَ النَّبْعَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ارتدَّ
    • ارتدَّ / ارتدَّ عن يرتدّ ، ارتدِدْ / ارتَدَّ ، ارتِدادًا ، فهو مُرتَدّ ، والمفعول مُرتَدٌّ عنه :-
      ارتدَّ الشَّيءُ رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه ، - ارتدّ إليه صوابُه ، - ارتدّ من سفره ، - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }: عاد بصيرًا بعد العمى .
      ارتَدَّ فلانٌ : انسحب ورجع
      ارتدّ إلى الوراء : رجع إلى الخلف ، - ارتدَّ على عَقِبَيْه / ارتدَّ على دُبُره : رجع منسحبًا من حيث أتى .
      ارتدَّ عن دينه : كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } - { وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استردَّ
    • استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ ، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ :-
      استردَّ الشَّيءَ استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته ، - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة ، - استردَّ نشاطه بعد المرض :-
      استردَّ أنفاسَه : استراح بعد تعب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ارتداديَّة
    • ارتداديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتداد : :- تتعرّض بعض البلاد لحركات ارتداديّة غير مبرّرة ، - بعد أن اقترب من الشفاء تعرّض لانتكاسة نفسية ارتداديّة ، - بعد انتهاء الزلزال بساعات حدثت عدّة هزّات ارتداديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من ارتداد : طريقة في التفكير تنتقل من النتائج النهائيَّة إلى المبادئ أو المسلَّمات الأوليَّة :- تنم آراؤه عن ارتداديّة في التفكير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. استردّ الشّيء
    • استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة - استردَّ نشاطه بعد المرض :- ° استردَّ أنفاسَه

    المعجم: عربي عامة

  6. اِسْتَرَدَّ
    • [ ر د د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْدَدْتُ ، أَسْتَرِدُّ ، اِسْتَرِدَّ ، مصدر اِسْتِرْدَادٌ . :- اِسْتَرَدَّ ما أَعَارَهُ لِصَدِيقِهِ :- : اِسْتَرْجَعَهُ ، اِسْتَعَادَهُ . :- اِسْتَرَدَّ الثِّقَةَ إلى نَفْسِهِ :- :- عَلَيْكَ أَنْ تَسْتَرِدَّ هُدُوءَكَ :- :- اِسْتَرَدَّ أَنْفَاسَهُ .

    المعجم: الغني

  7. استردّ / يستردّ
    • استرداد تجمّع متعهّدي الإصدار للأسهم التي خصّصها لفريق البائعين . ، وتعني بالانجليزية : take back

    المعجم: مالية

  8. اسْتَرَدَّهُ


    • اسْتَرَدَّهُ : استَرْجعه .
      و اسْتَرَدَّهُ فلانًا الشيءَ : سأَله أَن يردّه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ارتدّ الشّيء
    • رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه - ارتدّ إليه صوابُه - ارتدّ من سفره - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }

    المعجم: عربي عامة

  10. ارتدّ عن دينه
    • كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ

    المعجم: عربي عامة

  11. ارتدّ فلان
    • انسحب ورجع ° ارتدّ إلى الوراء



    المعجم: عربي عامة

  12. ارْتَدَّ
    • ارْتَدَّ : رجعَ .
      يقال : ارتَدَّ على أَثره ، وارتَدَّ إِليه ، وارتَدَّ عن طريقه .
      وارتَدَّ عن دِينِهِ : إِذا كفر بعد إِسلام .
      و ارْتَدَّ الشيءَ : استرجعه .
      يقال : ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها .
      و ارْتَدَّ إِلى حاله : عادَ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 96 فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِرْتَدَّ
    • [ ر د د ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَدَدْتُ ، أَرْتَدُّ ، اِرْتَدَّ ، مصدر اِرْتِدَادٌ .
      1 . :- اِرْتَدَّ عَنِ القَافِلَةِ :- : تَرَاجَعَ ، تَقَهْقَرَ ، رَجَعَ إِلَى الخَلْفِ . :- اِرْتَدُّوا عَلَى أَعْقَابِهِمْ :- :- اِرْتَدَّ عَلَى عَقِبَيْهِ .
      2 . :- اِرْتَدَّ الْمُرْتَدُّونَ فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ :- : رَجَعُوا عَنِ الدِّينِ الإسْلامِيِّ ، أَيْ كَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْالمائدة آية 54 مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  14. ارتداد سكّانيّ
    • ( جغ ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .

    المعجم: عربي عامة



  15. ارتداد وراثيّ
    • ( حي ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. اِرْتِدَادٌ
    • [ ر د د ]. ( مصدر اِرْتَدَّ ).
      1 . :- الارْتِدَادُ إِلَى الوَرَاءِ :-: التَّقَهْقُرُ ، التَّرَاجُعُ .
      2 . :- الارْتِدَادُ عَنِ الدِّينِ :- : التَّخَلِّي والرُّجُوعُ عَنْهُ .
      3 . :- اِرْتِدَادُ الْمَوْجِ :- : تَرَاجعُ حَرَكَةِ البَحْرِ عِنْدَ انْكِسَارِهَا عَلَى طُولِ الشَّاطِئ .

    المعجم: الغني

  17. ارتداد
    • ارتداد :-
      1 - مصدر ارتدَّ / ارتدَّ عن
      ارتدادُ الموج : حركة تراجع مياه البحر عند الشَّاطئ بعد انكسار الموجة .
      2 - ( الأحياء ) عودة أو ارتداد الخلايا إلى شكل غير ناضج أو أقل تميُّزًا ، كما يحدث في معظم الأورام الخبيثة .
      • الارتداد الدَّورانيّ للخلف : دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .
      ارتداد وراثيّ : ( الأحياء ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .
      ارتداد سكَّانيّ : ( الجغرافيا ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ارتداد
    • ‏ انحراف عن عقيدة أو دين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ارتد عن دينه ‏
    • ‏ خرج منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الارتداد الدّورانيّ للخلف
    • دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .

    المعجم: عربي عامة

  21. إِرتَدّ
    • إرتد - ارتدادا
      1 - إرتد على أثره : رجع . 2 - إرتد الى حاله : عاد . 3 - إرتد الشيء : رده . 4 - إرتد الشيء : استرجعه . 5 - إرتد : عن دينه أو مبدئه : كفر به ، أنكره ، تركه .

    المعجم: الرائد

  22. ارتد عن الإسلام ‏
    • ‏ خرج من ملة الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ارتداد المنفعة
    • تنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة . ، وتعني بالانجليزية : retrocession

    المعجم: مالية

  24. شرط الارتداد
    • شرط يقضي بتنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة أو حقّ المنتج الأصلي في كلّ الابتكارات والتحسينات التي يدخلها المشتري على المنتج . ، وتعني بالانجليزية : retrocession clause

    المعجم: مالية

  25. ارتادَ
    • ارتادَ يرتاد ، ارْتَدْ ، ارتيادًا ، فهو مُرتاد ، والمفعول مُرتاد :-
      ارتاد الأماكنَ تردَّد عليها ، قصَدها ، اختلف إليها :- اعتاد على ارتياد المساجد ، - ارتاد المقاهي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى المراود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَادَ** - [ر و د]. (ف: ثلا. متعد).** رُدْتُ**،** أرُودُ**،** رُدْ**، مص. رَوْدٌ، رِيَادٌ. 1. "رَادَ العَمَلَ" : طَلَبَهُ. 2. "يَرُودُ الأَرْضَ": يَتَفَقَّدُهَا هَلْ هِيَ صَالِحَةً لِلإِقَامَةِ أَوْ لاَ. 3. "رَادَ قَوْمَهُ مَرْعىً": سَعى فِي أنْ يَجِدَ لَهُمْ مَرْعىً.
معجم الغني
**رَادَ** - [ر و د]. (ف: ثلا. لازم).** رُدْتُ**،** أرُودُ**، مص. رَوْدٌ، رَوَدَانٌ. 1. "رَادَتِ الرِّيحُ" : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً. 2. "رَادَتِ الْمَاشِيَةُ" : رَعَتْ. 3. "رَادَتِ الْمَرْأَةُ" : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا.
معجم الغني
**رَادَّ** - [ر د د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَادَدْتُ**،** أُرَادُّ**،** رَادِدْ**، مص. مُرَادَّةٌ. 1. "رَادَّهُ الشَّيْءَ" : رَدَّهُ إلَيْهِ. 2. "رَادَّهُ الكَلاَمَ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ" : رَاجَعَهُ إيَّاهُ. 3. "رَادَّهُ البَيْعَ" : طَلَبَ نَسْخَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتادَ يرتاد، ارْتَدْ، ارتيادًا، فهو مُرتاد، والمفعول مُرتاد • ارتاد الأماكنَ: تردَّد عليها، قصَدها، اختلف إليها "اعتاد على ارتياد المساجد- ارتاد المقاهي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رادَ يَرُود، رُدْ، رَوَدانًا ورِيادًا، فهو رائد، والمفعول مَرْود • راد الشَّيءَ: أراده؛ تلمَّسه وطلَبه "راد العلمَ- راد الطَّعامَ لأهله". • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم "الرائد لا يكذِبُ أهلَه [مثل]". II رادَّ يرادّ، رادِدْ/ رادَّ، مُرادَّةً، فهو مُرادّ، والمفعول مُرادّ • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ: طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه. • رادَّه في الكلام: راجعه فيه "رادَّه في قراره- لم يجرؤ الابن على مرادّة أبيه وهو يوبِّخه".
الرائد
* راد يرود: رودا وريادا. (رود) 1-الشيء: طلبه. 2-الأرض: تفقد ما فيها من المراعي والمياه ليرى هل هي صالحة للنزول فيها. 3-أهله مرعى أو منزلا: طلبه لهم.
الرائد
* راد يرود: رودانا وريادا. (رود) 1-ذهب وجاء ولم يطمئن. 2-ت الجمال: ذهبت في المرعى مقبلة ومدبرة.
الرائد
* راد يرود: رودا ورودانا. (رود) 1-ت الريح: تحركت خفيفة. 2-ت الماشية: رعت. 3-ت المرأة: أكثرت من الذهاب إلى بيوت جاراتها.
الرائد
* راد مرادة. (ردد) 1-ه الشيء: رده عليه. 2-ه الكلام أو فيه: راجعه إياه.
الرائد
* راد. رائد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: