وصف و معنى و تعريف كلمة المرتعدين:


المرتعدين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و عين (ع) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المرتعدين في معاجم اللغة العربية:



المرتعدين

جذر [رعد]

  1. مُرتَعِد : (اسم)
    • مُرتَعِد : فاعل من إِرتَعَدَ
  2. مُرتَعِد : (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَعَدَ
    • مُرْتَعِدٌ مِنَ البَرْدِ : مُرْتَعِشٌ، أَيْ بِهِ رَعْشَةٌ، رَعْدَةٌ
  3. رَعَدَ : (فعل)
    • رعَدَ يَرعَد ويَرعُد ، رَعْدًا ورُعُودًا ، فهو راعد
    • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
    • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
    • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
    • رَعَد له وبرقَ: هدَّدَهُ وتوعَّدَه بالشَّرِّ
    • رَعَدَت المَرأَةُ: تَحَسّنتْ وتَزَيَّنتْ وتعرَّضَتْ
  4. رَعْد : (اسم)
    • رَعْد : مصدر رَعَدَ


  5. رَعد : (اسم)
    • الجمع : رُعود
    • الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق
    • جاءَ بذات الرَّعد والصّليل: بالداهية أَو الحرب أَو القتال والجمع : رُعُودٌ،
    • في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ: كلمات وعيد
    • الرَّعد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية
  6. رُعِدَ : (فعل)
    • رُعِدَ رَعْدًا
    • رُعِدَ رَعْدًا: أَصَابه رَعْدٌ، أَو أَصَابته رِعدةٌ
  7. اِرتَعَدَ : (فعل)
    • ارتعدَ يرتعد ، ارتعادًا ، فهو مُرتَعِد
    • اِرْتَعَدَ الوَلَدُ خَوْفاً : اِهْتَزَّ، اِرْتَجَفَ، اِضْطَرَبَ
  8. الرعد : (اسم)
    • صوت السحاب
  9. الرعدة : (اسم)
    • صوت اضطراب الجسم ؛ صوت الجسم عند الفزع ؛ صوت كثير الكلام
  10. رَعديّة : (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رَعْد
    • السَّحابة الرَّعديَّة: سحابة كبيرة داكنة مشحونة بالكهرباء ومنتجة للرعد والبرق،
    • العاصفة الرَّعديَّة: عاصفة قويّة عابرة من الرعد والبرق ويصاحبها غالبًا مطر وأحيانًا برد
  11. أَرْعَدَ : (فعل)
    • أرعدَ يُرعِد ، إرعادًا ، فهو مُرعِد ، والمفعول مُرعَد - للمتعدِّي
    • أرعد السَّحابُ :رعَد، صوَّت للإمطار أرعدت السماء
    • أَرْعَدَ الخَوْفُ الوَلَدَ : أَنْزَلَ بِهِ الرِّعْدَةَ، أَي اضْطِرَابَ الخَوْفِ
    • أَرْعَدَهُ وَخَوَّفَهُ : تَهَدَّدَهُ، أَوْعَدَهُ، يُقَالُ: أَرْعَدَ الرَّجُلُ وَأَبْرَقَ
    • أَرْعَدَ الْمُعَلِّمُ التَّلاَمِيذَ : جَعَلَهُمْ يَضْطَرِبُونَ وَيَهْتَزُّونَ مِنَ الخَوْفِ
    • أَرْعَدَ السَّائِرُ : أَصَابَهُ رَعْدٌ، سَمِعَ الرَّعْدَ
    • أَرْعَدَ السَّائِلُ : أَلَحَّ وَأَبْرَمَ وَأَلْزَمَ في السُّؤَالِ
    • أَرْعَدَ فلانًا: جعله يرتَعِدُ
    • أُرْعِدَتْ فرائِصُهُ عند الفَزَع: ارتَعدَتْ
  12. أُرْعِدَ : (فعل)
    • أُرْعِدَ فلانٌ: أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ
  13. تَرَعدَ : (فعل)
    • تَرَعْدَ : ارتَعدَ
    • تَرَعْدَ :ترجْرَجَ من السِّمَنِ أو الرَّخاوَةِ
  14. رَعّاد : (اسم)
    • رَجُلٌ رَعّادٌ : كَثيرُ الكَلامِ
    • سَحابَةٌ رَعَّادَةٌ : كَثيرَةُ الرَّعْدِ
    • رَعّاد : قَذيفَةٌ مَحْشُوَّةٌ بِالْمُتَفَجِّراتِ تُطْلِقُها الغَوَّاصاتُ الحَرْبِيَّةُ تَحْتَ الماءِ
    • الرَّعّاد :ضربٌ من السمك إِذا مَسَّه الإنسانُ ارتعدت يَدُهُ ما دام السمكُ حَيًّا، وهو منتشر في كثير من الأنهار الإفريقيّة
  15. رُعُود : (اسم)
    • رُعُود : فاعل من رَعَدَ
  16. رُعاد : (اسم)


    • الرُّعاد الكهربائيّ: جهاز يستخدم لقتل الفرائس
  17. رُعود : (اسم)
    • رُعود : جمع رَعد
  18. اِرتعاد : (اسم)
    • اِرتعاد : مصدر إِرتَعَدَ
  19. إِرعاد : (اسم)
    • مصدر أَرْعَدَ
    • وَجَدَهُ فِي إِرْعَادٍ: فِي خَوْفٍ وَاضْطِرَابٍ
    • حَاوَلَ إِرْعَادَهُ : تَخْوِيفَهُ، تَهْدِيدَهُ
  20. إِرعاد : (اسم)
    • إرعاد : مصدر أَرْعَدَ
  21. راعِد : (اسم)
    • الجمع : رواعد
    • سحابٌ راعدٌ: ذو رَعْدٍ
    • اسم فاعل من رعَدَ
    • ذات الرَّواعِد: المصيبة والدَّاهية
  22. راعد : (اسم)


    • راعد : فاعل من رَعَدَ
  23. اِرتِعاد : (اسم)
    • مصدر اِرْتَعَدَ
    • شَعَرَ بارْتِعَادٍ فِي الجَبَلِ : بارْتِعَاشٍ، أَي القُشَعْرِيرَةُ التي تَسْرِي في الجِسْمِ
    • سَبَّبَ لَهُ الخَوْفُ ارْتِعَاداً : اِضْطِرَاباً، اِهْتِزَازاً يَدِبُّ فِي مَفَاصِلِهِ
  24. رِعدة : (اسم)
    • الجمع : رِعْدات
    • رَعدة / رِعدة
    • الرَّعْدَة : اضطراب الجسم من فَزَع أَو حُمَّى أو غيرهما
  25. مُرعَد : (اسم)
    • مُرعَد : اسم المفعول من أَرْعَدَ
,
  1. رعد (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّعْدَة: النافض يكون من الفزع وغيره، وقد أُرْعِدَ فارتَعَدَ.
      وتَرَعْدَد: أَخَذته الرعدة.
      والارتعاد: الاضطراب، تقول: أَرعده فارتعد.
      وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع.
      وفي حديث زيد بن الأَسود: فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف.
      ورجل تِرْعِيد ورِعْديد ورِعْديدَة: جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً؛ قال أَبو العيال: ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْديـ دَةٌ رَعِشٌ، إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش: مثل رَعْديد، والجمع رعاديد ورعاشِيشُ، وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ.
      ونبات رعديد: ناعم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد.
      وامرأَة رِعديدة: يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه، فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة؛ قال العجاج: فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة.
      وقيل لأَعرابي: أَتعرف الفالوذ؟، قال: نعم أَصفر رِعْديد.
      وجارية رِعْديدة: تارّة ناعِمة، وجَوارٍ رعاديدُ.
      ابن الأَعرابي: وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال، وقد أُرْعِدَ إِرْعاداً؛

      وأَنشد: ‏وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ،كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل.
      والرعد: الصوت الذي يسمع من السحاب.
      وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا: أَصابهم رعد وبرق.
      ورعَدت السماء تَرْعُد وترعَد رعْداً ورُعوداً وأَرْعَدت: صوّتت للإِمطار.
      وفي المثل: رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة؛ يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده.
      وسحابة رعَّادة: كثيرة الرعد.
      وقال اللحياني:، قال الكسائي: لم نسمعهم، قالوا رعادة.
      وأَرْعَدنا: سمعنا الرَّعْدَ.
      ورُعِدْنا: أَصابنا الرعد.
      وقال اللحياني: لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد.
      وقوله تعالى: يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب؛ قال: وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء.
      وقال ابن عباس: الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه.
      وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال: الله أَعلم.
      وقيل: الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب.
      قالوا: وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل: ويسبح الرعد بحمده والملائكة، يدل على أَن الرعد ليس بملك.
      وقال الذين، قالوا الرعد ملك: ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة، كما يذكر الجنس بعد النوع.
      وسئل عليّ، رضي الله عنه، عن الرعد فقال: مَلَك، وعن البرق فقال: مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد.
      وقال الليث: الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح؛ قال: ومن صوته اشتق فعل رَعَدَ يَرْعُد ومنه الرِّعْدَة والارتعاد.
      وقال الأَخفش: أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك.
      ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت: تحسنت وتعرّضت.
      ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُد رَعْداً، وأَرْعَد: تهدَّدَ وأَوعد.
      وإِذا أَوْعد الرجل قيل: أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ؛ قال ابن أَحمر: يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا، فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي: يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده،ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء؛ وكان أَبو عبيدة يقول: رَعَدَ وأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد، ويحتج بقول الكميت: أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزيـ دُ، فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت.
      وقال الفراء: رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداً ورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف.
      وفي حديث أَبي مليكة: إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده.
      ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر: قد أَرعدت وأَبرقت؛ ويقال في ذلك كله: رعَدَت وبَرَقَت.
      ويقال: هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال.
      ورجل رَعَّادة ورَعَّاد: كثير الكلام.
      والرُّعَيْداءُ: ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه، وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء، والغين أَصح (* قوله «والغين أصح» كذا بالأصل بإعجام الغين، وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء.) والرَّعَّاد: ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً.
      وقولهم: جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ، يعني بها الحرب.
      وذاتُ الرَّواعِدِ: الداهية.
      وبنو راعِد: بطن، وفي الصحاح: بنو راعِدة.
      "
  2. رَعْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَعْدُ: صَوْتُ السَّحابِ، أو اسْمُ مَلَكٍ يَسُوقُهُ كما يَسوقُ الحادِي الإِبِلَ بِحُدائِهِ. وقد رَعَدَ.
      ـ "صَلَفٌ تَحْتَ الرَّاعِدَة": لِمِكْثارٍ لا خَيْرَ عندَهُ.
      ـ رَعَدَ زَيْدٌ وبَرَقَ: تَهَدَّدَ،
      ـ رَعَدَتْ هي: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ.
      ـ أرْعَدَ: أوعَدَ، أو تَهَدَّدَ، وأصابَهُ رَعْدٌ.
      ـ ارْتَعَدَ: اضْطَرَبَ، والاسْمُ: الرِّعْدَةُ والرَّعْدَةُ.
      ـ أُرْعِدَ: أخَذَتْهُ.
      ـ كَثيبٌ مُرْعَدٌ: مُنْهالٌ. وقد أُرْعِدَ.
      ـ رِعْديدُ: الجَبانُ، كالرِّعْديدَةِ، والمَرْأةُ الرَّخْصَةُ، والفالُوذُ.
      ـ رَعَّادُ: سَمَكٌ، مَنْ مَسَّهُ خَدِرَتْ يَدُهُ، وارْتَعَدَتْ ما حَيَّ السَّمَكُ، والكثيرُ الكَلامِ.
      ـ رُعَيْداءُ من الطَّعامِ: مايُرْمَى به إذا نُقِّيَ.
      ـ رَعَوْدَدُ: اسْمُ ناقَةٍ.
      ـ مُرَعْدِدُ: المُلْحِفُ في السُّؤالِ.
      ـ "جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ": الحَرْبِ.
      ـ ذاتُ الرَّواعِدِ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ تَرَعَّدَتِ الأَلْيَةُ: تَرَجْرَجَتْ.
  3. ارتعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتعدَ يرتعد ، ارتعادًا ، فهو مُرتَعِد :-
      • ارتعد الشَّخصُ ارتعش واضطرب :-ارتعد خوفًا، - مُرتعِدٌ من الحُمَّى:-
      • ارتعدت فرائصُه: خاف وفزع.
  4. أرعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرعدَ يُرعِد ، إرعادًا ، فهو مُرعِد ، والمفعول مُرعَد (للمتعدِّي) :-
      • أرعد السَّحابُ رعَد، صوَّت للإمطار :-أرعدت السماء.
      • أرعد الشَّخصَ: جعله يرتعش ويخاف ويضطرب :-أرعده مشهدٌ إجراميّ/ الظلامُ الدّامسُ/ الخوفُ، - أبرِقْ وأرعِدْ يايزيـ ... دُ فما وعيدُك لي بضائر:-
      • أرعد له وأبرق: توعَّده وتهدَّده بالشَّرِّ.
  5. رعَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعَدَ يَرعَد ويَرعُد ، رَعْدًا ورُعُودًا ، فهو راعد :-
      • رعَد السَّحابُ صوَّت للإمطار :-رعدت السَّماءُ:-
      • رعَد له وبرَق: توعده وتهدده بالشر.
  6. رَعد (المعجم الرائد)
    • رعد - يرعد ويرعد ، رعدا ورعودا
      1- رعد السحاب : صوت وضج بالرعد للإمطار. 2- رعدته دد بالشر. 3- رعدت المرأة : تزينت.


  7. رِعديد (المعجم الرائد)
    • رعديد - و رعديدةج، رعاديد
      1- رعديد : جبان كثير الارتعاد عند القتال. 2- رعديد من النساء الناعمة. 3- رعديد من النبات الرخص الناعم.
  8. الرّعاد الكهربائيّ (المعجم عربي عامة)
    • جهاز يستخدم لقتل الفرائس.
  9. الرّعد (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية.
  10. الرَّاعِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاعِدُ الرَّاعِدُ يقال: سحابٌ راعدٌ: ذو رَعْدٍ.
      وهي راعدة.
      يقال: سحابةٌ راعدةٌ وفي المثل: :-رُبَّ صَلَفٍ تحت الرَّاعِدَةِ :-: لمن يُكثر الكلامُ ولا خير عنده. والجمع : رَوَاعِدُ.
      وذاتُ الرَّوَاعِد: الداهيةُ.
  11. الرَّعّاد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعّاد : السحاب الكثير الرعد.
      و الرَّعّاد الكثير الكلام.
      و الرَّعّاد ضربٌ من السمك إِذا مَسَّه الإنسانُ ارتعدت يَدُهُ ما دام السمكُ حَيًّا، وهو منتشر في كثير من الأنهار الإفريقيّة.
      وبخاصة في نهر النيل.
      واحدته: رَعّادة.
  12. الرَّعَّادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعَّادَةُ :(مُؤَنَّث الرَّعَّاد) .
      يقال: سحابةٌ رَعَّادَةُ.
      و الرَّعَّادَةُ الكثيرُ الكلام.
      يقال: رَجلٌ رَعَّادَةٌ.
  13. الرَّعْدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعْدَة : اضطراب الجسم من فَزَع أَو حُمَّى أو غيرهما.
  14. الرَّعْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق.
      ويقال: جاءَ بذات الرَّعد والصّليل: بالداهية أَو الحرب أَو القتال. والجمع : رُعُودٌ، ويقال: في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ: كلمات وعيد.
  15. الرَّعْدِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعْدِيدَةُ : الرِّعدِيدُ من الرِّجال والنساءِ. والجمع : رَعاديد.
  16. الرِّعْدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّعْدِيدُ : الجَبانُ يرتعدُ ويضطرب عند القتال جُبنًا.
      و الرِّعْدِيدُ من النساءِ: التارَّة النّاعمة يترجْرَجُ لحمُها من نَعْمَتِها.
      و الرِّعْدِيدُ من النبات: الناعم. والجمع : رعادِيد.
  17. رَعَّادٌ (المعجم الغني)
    • [ر ع د]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ رَعّادٌ :- : كَثيرُ الكَلامِ.
      2. :-سَحابَةٌ رَعَّادَةٌ :- : كَثيرَةُ الرَّعْدِ.
      3. : قَذيفَةٌ مَحْشُوَّةٌ بِالْمُتَفَجِّراتِ تُطْلِقُها الغَوَّاصاتُ الحَرْبِيَّةُ تَحْتَ الماءِ.
      4. : نَوْعُ مِنَ السَّمَكِ، رَعَّاشٌ.
  18. رِعْديدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَعادِيدُ. [ر ع د].
      1. :-رَجُلٌ رِعْديدٌ :- : جَبانٌ كَثيرُ الارْتِعادِ.
      2. :-نَباتٌ رِعْديدٌ :- : ناعِمٌ.
  19. مُرْتَعِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ر ع د]. (فاعل مِن اِرْتَعَدَ). :-مُرْتَعِدٌ مِنَ البَرْدِ :- : مُرْتَعِشٌ، أَيْ بِهِ رَعْشَةٌ، رَعْدَةٌ. :-مُرْتَعِدٌ مِنَ الخَوْفِ.
  20. الرعدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اضطراب الجسم
  21. الرعدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجسم عند الفزع
  22. الرعد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السحاب
  23. الرعدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كثير الكلام
  24. إِرتَعَد (المعجم الرائد)
    • إرتعد - ارتعادا
      1-ارتعش واضطرب وارتجف
  25. أَرْعَد (المعجم الرائد)
    • أرعد - إرعادا
      1- أرعد : فاجأه الرعد. 2- أرعد : سمع الرعد. 3- أرعده ته دده. 4- أرعده الخوف : أصابه بـ«الرعدة»، وهي اضطراب الخوف أو نحوه. 5- أرعده : جعله يضطرب ويهتز من الخوف. 6- أرعد الح في الطلب.


معنى المرتعدين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو صوت السحاب، من الفعل رعدَ السحابُ: اسمعَ الرعدَ، وهو الصوت المجلجل.
اصل اسم رَعْد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رعد بن زيد:

صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد بن حسين بن علي هو أحد الأمراء الأردنيين من العائلة المالكة الهاشمية، وهو ابن عم الملك طلال بن عبد الله والملك غازي الأول. ولد في برلين (حيث كان والده سفيرا للعراق في برلين آنذاك) بتاريخ 18 آذار، 1936م. والده الأمير زيد ووالدته الأميرة فخر النساء زيد، من أصول تركية. ورث عقب وفاة والده في 18 تشرين الأول 1970 زعامة الأسرة الملكية في العراق وسوريا.

محمد رعد:

محمد حسن رعد (1955-)، سياسي لبناني. هو عضو في حزب الله ورئيس كتلته النيابية في المجلس النيابي اللبناني المعروفة بكتلة الوفاء للمقاومة. حاصل على الشهادة من دار المعلمين والمعلمات في لبنان وإجازة جامعية في الفلسفة من كلية الاداب في الجامعة اللبنانية. بفترة من الفترات تولى رئاسة تحرير جريدة العهد التابعة لحزب الله. هو عضو شورى القرار في الحزب، وعضو في المجلس السياسي فيه والذي يتراسه السيد إبراهيم أمين السيد. انتخب نائبا سنوات 1992، 1996، 2000 و[2009]عن المقعد الشيعي في النبطية، وأعيد انتخابة عن نفس المقعد بانتخابات عام 2005.

رعد الناصري:

هو مطرب عراقي ولد في الناصري وكبر فيها وشق طريقه الفني هناك واشتهر هذا الفنان بالّون الريفي العراقي اللاصيل وله العديد من الاعمال الفنية.

رعد مجيد الحمداني:

الفريق الركن رعد مجيد الحمداني ضابط عسكري عراقي تقلد منصب قائد الفيلق الثاني في قوات الحرس الجمهوري خلال الفترة 1999 حتى 2003.

رعد حمودي:

رعد حمودي، رئيس اللجنة الأولمبية العراقية منذ الرابع من نيسان/ إبريل 2009 بعد أن كان يشغل رئاسة للهيئة الأدارية لنادي الشرطة. هو حارس المرمى السابق لمنتخب العراق لكرة القدم ويعتبره أغلب النقاد في العراق أفضل حارس مرمى بتاريخ الكرة العراقية. من موليد 1954 ، كان رعد حمودي أول قائد لمنتخب العراق في نهائيات كأس العالم بالمكسيك عام 86 التي بلغها العراق لأول مرة، لعب أساسيا لسنوات عديدة امتدت من عام 1976 إلى عام 87 حيث لعب 137 مباراة دولية كانت الأولى أمام تركيا في ملعب الشعب الدولي في بغداد والأخيرة أمام منتخب الكويت لكرة القدم في الكويت عام 87. ابتعد عن العراق في 1989 لمدة 9 سنوات واستقر في الأردن ثم عاد بعد حرب العراق 2003. اشتهر على صعيد الرياضة الخليجية منذ مشاركته الأولى في كأس الخليج 1976 وشارك في ثـلاثة دورات لبطولة كأس الخليج وتم اختياره كأفضل حارس مرمى في كأس الخليج العربي لكرة القدم 1979. عمل حمودي أثناء غيابه عن العراق في مجال التجارة الحرة في الأردن ولم يصرح قط عن تفاصيل الأسباب التي دفعته إلى مغادرة العراق مكتفيا بالقول "إن الأجواء لم تكن مهيأة للبقاء هناك".




Advertisements
معجم الغني
**رَعْدٌ** \- ج:** رُعودٌ**. [ر ع د]. (مص. رَعَدَ). 1. "دَوَّى الرَّعْدُ" : الصَّوْتُ الْمُدَوِّيُّ في السَّماءِ الْمُنْبَعِثُ مِنْ بَيْنِ السُّحُبِ يُرافِقُهُ البَرْقُ. 2. "جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ" : بِالْمُصيبَةِ، أَوِ الدَّاهِيَةِ أَوِ الحَرْبِ.
معجم الغني
**رَعَدَ** \- [ر ع د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَعَدَ**،** يَرْعُدُ**، مص. رَعْدٌ. 1. "رَعَدَتِ السَّماءُ" : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها، أَيِ الصَّوْتُ الَّذي يَنْفَجِرُ في الشِّتاءِ عِنْدَما تتَلَبَّدُ السَّماءُ بِالسُّحُبِ. 2. "رَعَدَهُ الرَّجُلُ" : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ. 3. "رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ" : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راعِد [مفرد]: ج رواعد: اسم فاعل من رعَدَ| ذات الرَّواعِد: المصيبة والدَّاهية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتعدَ يرتعد، ارتعادًا، فهو مُرتَعِد • ارتعد الشَّخصُ: ارتعش واضطرب "ارتعد خوفًا- مُرتعِدٌ من الحُمَّى"| ارتعدت فرائصُه: خاف وفزع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رُعاد [مفرد] • الرُّعاد الكهربائيّ: جهاز يستخدم لقتل الفرائس. II رَعَّاد [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من رعَدَ: سحابٌ كثير الوميض في السماء. 2- (حن) نوع من السَّمك إذا مسَّه الإنسانُ ارتعشت يداه ما دام السَّمك حيًّا، وهو كثير في نهر النيل. 3- قذيفة كبيرة حُشيت بالمتفجِّرات تطلقها الغوّاصات أو السُّفن الحربية أو القاذفات تحت الماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِعْدَة [مفرد]: ج رِعْدات: اسم هيئة من رعَدَ: هيئة الجسم إذا أصابه فزع أو خوف أو حُمَّى أو غيرها "أصابته رِعْدة عند رؤية شَبَح- رِعْدة من برد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَعْدِيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى رَعْد| السَّحابة الرَّعديَّة: سحابة كبيرة داكنة مشحونة بالكهرباء ومنتجة للرعد والبرق- العاصفة الرَّعديَّة: عاصفة قويّة عابرة من الرعد والبرق ويصاحبها غالبًا مطر وأحيانًا برد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُعُود [مفرد]: مصدر رعَدَ.
المعجم الوسيط
السحابُ ـَُ رَعْداً، ورُعُوداً: صوّت للإِمطار. ويُقال: رعدت السماء. وـ فلان توعّد بالشرّ. ويُقال: رعد له وبرق: هدّده وتوعّده بالشّرّ. وـ المرأَة: تحسّنت وتزيّنت وتعرّضت.( رُعِدَ ): رَعْداً: أصابه رَعْد، أَو أصابته رِعدة.( أرْعَدَ ): رَعَد. وأَرْعَدَ له وأَبْرَق: توعّده وهدّده. وـ أصابه رعْدٌ. وـ أصابته رِعدة. وـ سمع الرّعد. وـ المرأَة: رَعَدَتْ. وـ فلان: ألحّ وأبرم في السّؤال. وـ فلاناً: جعله يرتعد.( أُرْعِدَ ) فلان: أخذته الرّعدة. وأرعدت فرائصه عند الفزع: ارتعدت.( ارْتَعَدَ ): ارتعش واضطرب.( تَرَعَّدَ ): ارتعد. وـ ترجْرَجَ من السّمن أَو الرخاوة.( الرّاعِدُ ): يُقال: سحاب راعد: ذو رعد. وهي راعدة. يُقال: سحابة راعدة. وفي المثل: ( رُبَّ صَلَفٍ تحت الرّاعِدَةِ ): لمن يكثر الكلام ولا خير عنده. ( ج ) رواعد. وذات الرّواعد: الدَّاهِيَة.( الرّعْدُ ): صوت يدوّي عَقِب وميض البرق. ويُقال: جاء بذات الرّعد والصّليل: بالدَّاهِيَة أَو الحرب أَو القتال. ( ج ) رُعُود، ويُقال: في كتابه رعود وبروق: كلمات وعيد.( الرِّعْدَةُ ): اضطراب الجسم من فزع أَو حمّى أَو غيرهما.( الرَّعَّادُ ): السحاب الكثير الرعد. وـ الكثير الكلام. وـ ضرب من السمك إِِذا مسّه الإِِنسان ارتعدت يَدُهُ ما دام السمك حيًّا؛ وهو منتشر في كثير من الانهار الإِفريقيّة. وبخاصة في نهر النيل. واحدته: رَعّادة.( الرَّعَّادة ): ( مؤنّث الرّعّاد ). يُقال: سحابة رعّادة. وـ الكثير الكلام. يُقال: رجل رعّادة.
مختار الصحاح
ر ع د : الرَّعْدُ الصوت الذي يسمع من السحاب و رَعَدَتِ السماء وبرقت وبابه نصر و أَرْعَدَتِ السماء وأبرقت أيضا وأنكر الأصمعي الرباعي فيهما و الارْتِعَادُ الاضطراب تقول أرْعَدَهُ فارْتَعَدَ والاسم الرِّعْدَةُ بالكسر و أُرْعِدَ الرجل على ما لم يسم فاعله أخذته الرعدة وأرعدت أيضا فرائصه عند الفزع و الرَّعَّادُ بالفتح والتشديد ضرب من سمك البحر إذا مسه الإنسان خدرت يده وعضده حتى يرتعد ما دام السمك حيا قلت وفي الديوان هو سمك في البحر إذا صاده الرجل ارتَعَدَ ما دام هو في حبالته
الصحاح في اللغة
الرَعْد: الصوت الذي يُسْمَع من السَحاب يقال: صَلَفٌ تحت الراعِدَةِ، للرجل يُكثِر الكلام، لا خير عنده. ورَعَدَتِ السماء وبَرَقت. ورعدتِ المرأة وبَرَقَتْ: تحسّنت وتزينت. ورَعَدَ الرجلُ وبَرَقَ: تَهَدَّدَ وأوْعد. قال ابن أحمر: يا جَلَّ ما بَعُدَتْ عليك بِـلادُنـا   وطِلابُنا فابْرُقْ بأَرْضِكَ وارْعُدِ وأَرْعَدَ القَوْمُ وأَبْرَقوا: أصابهم رَعْدٌ بَرْقٌ. وحكى أبو عبيدة وأبو عمرو: أَرْعَدَتِ السماءُ وأبرَقَتْ، وأَرعَدَ الرجل وأبرق، إذا تَهَدَّدَ وأَوعَدَ. وأنكره الأَصْمعي واحتجَّ عليه بِبَيْتِ الكُمَيْتِ: أَبْـرِقْ وأَرْعِــدْ يا يز   دُ فما وعيدُكَ لي بضائِرْ فقال: ليس الكُمَيْتُ بحجّةٍ. والارتعاد: الاضطراب. يقال: أَرْعَدَهُ فارتعد. والاسم الرِعْدة. وأُرْعِد الرَجُل: أخذته الرَعدة، وأُرْعِدَتْ فرائصه عند الفزع. والرَعَّادُ: ضَرْبٌ من سمك البَحْر إذا مسّه الإنسان خَدِرَتْ يَدُهُ وعَضُده حتَّى يَرْتَعِد ما دام السمك حَيَّاً. ورجل رَعَّادٌ، أي كثير الكلام. وقولهم: جاء بِذاتِ الرَعْدِ والصَليلِ. يُعنى بها الحَرْبُ. وذاتُ الرَواعِدِ: الداهِيَةث.
تاج العروس

الرَّعْدُ : صَوْتٌ يُسمَع من السَّحابِ كما زَعمه أَهلُ البادية هكذا قاله الأَخفش . قلت : وهو يَمِيل إلى قَوْل الحُكماءِ . أو الرَّعْدُ : اسمُ مَلَك يَسُوقُه كما يَسوقُ الحادِي الإِبِلَ بِحُدائه قاله ابن عباس . ومثلّه قال الزجَّاج قال : وجائزٌ أَن يكون صَوْتُ الرَّعد تَسبيحَه لأَن صَوْت الرَّعدِ من عظيم الأَشياء . وسُئل وَهْب بن مُنَبّه عن الرَّعد فقال : الله أَعلم . قالوا : وذِكْرُ الملائكة بعد الرَّعْد في قوله عزّ وجلّ . " ويُسبِّح الرَّعْدُ بحَمْدِهِ والمَلائِكَةُ " يدل على أن الرّعْدُ ليس بملك وقال الذين قالوا الرعد ملك ذكر الملائكة بعد الرَّعْدُ كما يُذْكَر الجِنْسُ بعد النَّوع . وسُئل عليٌّ رضي الله عنه عن الرَّعد فقال : مَلَكٌ وعن البرق فقال : مَخَارِيقُ بأَيدي الملائكةِ من حَدِيد وقد رَعَدَ كمَنَع ونَصَر يَرْعَد ويَرْعُد الأولى عن الفراءِ ورَعَدَت السَّماءُ تَرْعُد وتَرْعَد رَعْداً وُعُوداً وأَرْعَدَت : صَوَّتَت للإِمطار . وفي المثل : رُبَّ صَلَفٍ تَحتَ الرَّاعِدَةِ وفي النهايةِ في مادة : صلف : أنه حديثٌ ولفظُه : كم منْ صَلَف تَحْتَ الرَّاعِدَةِ يُضْرَب لمِكْثَارٍ أَي الذي يُكْثِر الكلامَ ولا خَيرَ عِنْدَهُ . وذَكَرَه ابنُ سيده هكذا وأَغفلَه الأَكثرون وفي النِّهاية : يُضْرَب لمَن يُكثِر تَرْعُدُ ولا تُمْطِر . وهو مَجاز كما في الأَساس . ومن المجاز : رَعَدَ زَيْدٌ وَبَرَقَ : تَهَّددَ قال ابن أَحمَرَ :

يا جَلَّ ما بَعُدَتْ عَليْكَ بلادُنا ... وطِلاَبُنا فابرُقْ بأَرضكَ وارْعُدِ وعن الأَصمعيّ : يقال : رَعَدَت السَّمَاءُ وَبَرَقتْ ورَعَدَ له وبَرَق له إذا أَوْعَدَه . ولا يُجيز أَرْعَدَ ولا أَبْرَق في الوعيد ولا في السماء . وقال الفّراءُ : رَعَدَت السّماءُ وبَرَقت رَعْداً ورُعُوداً وبَرْقاً وبًرُوقاً بغير ألف . وفي حديث أَبي مُليكة : إِنَ أُمَّنا ماتتْ حِين رَعَدَ الإِسلامُ وبَرَقَ أَي حين جاءَ بوَعيده وتَهدُّدِه . ومن المجاز : رعَدَتْ لي هي أي المرأَة وبَرَقت إذا تحَسَّنتْ وتَزيَّنتْ وتعَرَّضتْ كأَرْعَدَت . ومن المَجَاز : رَعَدَ لي بالقَوْل يَرْعُد رَعْداً وأَرْعَدَ : أَوْعَدَ أَوتَهَدَّدَ وكان أَبو عبيدة يقول : رَعَدَ وأَرْعَدَ وبَرَق وأَبْرَقَ بمعنى واحد ويحتج بقول الكُمَيْت :

أَرْعِدْ وأَبْرِقْ يا يَزي ... دُ فما وَعيدُك لي بضائرْ

ولم يكن الأَصمعيُّ يحتجُّ بقول الكُميت . ويقال للسماءِ المُنتظرة إذا كثُرَ الرَّعْدُ والبَرْقُ قبل المَطر : قد أَرْعَدَتْ وأَبْرَقتْ . ويقال في ذلك كله . رَعَدَتْ وَبَرَقتْ . وأَرْعَدَ : أَصابَهُ رَعْدٌ قاله اللِّحْيَانُّي . ويقال أَرْعَدَ إذا سمع الرَّعْدَ . ورُعِدَ مَبنيّاً للمفعول : أَصابه الرَّعْدُ . وتقول : أَرْعَدَه فارْتعَدَ أَي اضْطرَب والاسم : الرِعْدَة بالسر ويفتح وهي النافض تكون من الفزع وغيره . وقد أُرْعِدَ بالضمّ أَي مبنيّاً للمفعول فارتْعَد وتَرَعْدَدَ : أَخذَتْهُ الرِّعْدَة وأُرعِدَت فَرَائصُه عند الفَزَع . ومن المجاز عن ابن الأًَعرابيِّ : كَثيبٌ مُرْعَدٌ أي مُنْهالٌ وقد أُرْعِدَ مبنيّاً للمفعول إِرعاداً . وأنشد :

" وكَفَلٌ يَرْتَجُّ تَحْتَ المُجْسَدِ

" كالغُصْنِ بينَ المُهَدَاتِ المُرْعَدِ أي ما تَمهَّدَ من الرَّمْل

والرِّعْديدُ بالكسر : الجَبَأنُ يُرْعَد عند القِتال جُبْناً كالرِّعْديدَة الهاءُ للمبالغة والتِّرعيد والرِّعْشيش قال أبو العيال :

ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْدي ... دَةٌ رَعِشٌ إذا رَكِبُوا ورجلٌ رِعْشيشٌ . وسيأْتي والجمع رَعاديدُ ورَعَاشيشُ وهو يَرْتَعِد ويَرْتَعِش . ومن المجاز : الرِّعديد : المرْأَةُ الرَّخْصَةُ يَتَرَجْرَجُ لَحْمُها من نَعْمَتِهَا والجَمْع رَعاديدُ . ومن المجاز : قيل لأَعرابيٍّ : أَتعرف الفَالُوذَ ؟ فقال : نعم أَصْفَر رِعْديدٌ . وجاريةٌ رِعْديدةٌ : تارَّةٌ ناعمَةٌ وجَوَارٍ رَعَأدِيدُ . والرَّعَّادُ كَكَتَّانِ : ضَرْبٌ من سَمَك البحر مَن مَسَّهُ خَدِرَتْ يَدُهُ وعَضُدُه وارْتَعَدَتْ ما حَيَّ السَّمَكُ أَي مُدَّةَ حَيَاته . والرَّعَّادَ : الرَّجلُ الكَثيرُ الكَلاَمِ كالرَّعَّأدة . والرُّعَيْداءُ من الطَّعَام : ما يُرْمَى به إذا نُقِّيَ كالزُّؤَان ونَحْوه هكذا ذَكَرَه الفرّاءُ بالعين المهملة وهي في بعض نُسخ المُصَنَّف رُغَيْدَاءُ والعَيْن أَصَحُّ . والرُعودد : اسم ناقة عن الصاغاني . والمُرَعْدِدُ : المُلْحِفُ في السُّؤال وهو يُرَعِدُ إذا كان يُلْحِف في السُّؤال . ومن المَجَأز قولهم : جَاءَ بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِليلِ أَي الحَرْبِ وفي الأَساس : أَي الدَّاهِيَة . وذاتُ الرَّواعِد : الدَّأهِيَةُ وفي الأَساس : الدَّواهي . ومن المجاز تَرَعَّدَتِ الأَلْيَةُ : تَرَجْرَجَتْ وفي بعضِ الأُمَهات : تَرَعْدَدَت وهو الصواب . وكذلك كلُّ شيء يَتَرَجْرَجُ كالقَرِيس والفالُوذِ والكَثيب ونحوها

ومما يستدرك عليه : نباتٌ رِعْديدٌ : ناعمٌ عن ابن الأَعرابيّ . وسحابّةُ رَعَّادَةٌ : كثيرةُ الرَّعْد . وقال اللِّحْيَانّي : قال الكسائيّ : لم نَسمعهم قالوا رَعَّأدَةٌ . والذي في الأَساس : سَحابةٌ رَاعِدة وسَحَابٌ رَواعدُ . ومن المجاز : في كتَابهِ رُعودٌ وبُرُوق أَي كلماتُ وَعيد . وبنو رَاعدٍ بَطنٌ وفي الصّحاح : بنو راعِدَةَ

لسان العرب
الرِّعْدَة النافض يكون من الفزع وغيره وقد أُرْعِدَ فارتَعَدَ وتَرَعْدَد أَخَذته الرعدة والارتعاد الاضطراب تقول أَرعده فارتعد وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع وفي حديث زيد بن الأَسود فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف ورجل تِرْعِيد ورِعْديد ورِعْديدَة جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً قال أَبو العيال ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْدي دَةٌ رَعِشٌ إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش مثل رَعْديد والجمع رعاديد ورعاشِيشُ وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ ونبات رعديد ناعم أَنشد ابن الأَعرابي والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد وامرأَة رِعديدة يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة قال العجاج فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة وقيل لأَعرابي أَتعرف الفالوذ ؟ قال نعم أَصفر رِعْديد وجارية رِعْديدة تارّة ناعِمة وجَوارٍ رعاديدُ ابن الأَعرابي وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال وقد أُرْعِدَ إِرْعاداً وأَنشد وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل والرعد الصوت الذي يسمع من السحاب وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا أَصابهم رعد وبرق ورعَدت السماء تَرْعُد وترعَد رعْداً ورُعوداً وأَرْعَدت صوّتت للإِمطار وفي المثل رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده وسحابة رعَّادة كثيرة الرعد وقال اللحياني قال الكسائي لم نسمعهم قالوا رعادة وأَرْعَدنا سمعنا الرَّعْدَ ورُعِدْنا أَصابنا الرعد وقال اللحياني لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد وقوله تعالى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته قال الزجاج جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب قال وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء وقال ابن عباس الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال الله أَعلم وقيل الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب قالوا وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل ويسبح الرعد بحمده والملائكة يدل على أَن الرعد ليس بملك وقال الذين قالوا الرعد ملك ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة كما يذكر الجنس بعد النوع وسئل عليّ رضي الله عنه عن الرعد فقال مَلَك وعن البرق فقال مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد وقال الليث الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح قال ومن صوته اشتق فعل رَعَدَ يَرْعُد ومنه الرِّعْدَة والارتعاد وقال الأَخفش أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت تحسنت وتعرّضت ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُد رَعْداً وأَرْعَد تهدَّدَ وأَوعد وإِذا أَوْعد الرجل قيل أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ قال ابن أَحمر يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء وكان أَبو عبيدة يقول رَعَدَ وأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد ويحتج بقول الكميت أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزي دُ فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت وقال الفراء رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداً ورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف وفي حديث أَبي مليكة إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر قد أَرعدت وأَبرقت ويقال في ذلك كله رعَدَت وبَرَقَت ويقال هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال ورجل رَعَّادة ورَعَّاد كثير الكلام والرُّعَيْداءُ ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء والغين أَصح ( * قوله « والغين أصح » كذا بالأصل بإعجام الغين وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء ) والرَّعَّاد ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً وقولهم جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ يعني بها الحرب وذاتُ الرَّواعِدِ الداهية وبنو راعِد بطن وفي الصحاح بنو راعِدة
الرائد
* رعد يرعد ويرعد: رعدا ورعودا. 1-السحاب: صوت وضج بالرعد للإمطار. 2-تهدد بالشر. 3-ت المرأة: تزينت.
الرائد
* رعد. ج رعود. 1-مص. رعد. 2-صوت السحاب يرافق البرق. 3-«الرعد» سورة من سور القرآن الكريم. 4-«ذات الرعد والصليل»: الحرب. 5-«ذات الرعد والصليل»: المصيبة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: