وصف و معنى و تعريف كلمة المرجأ:


المرجأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح المرجأ في معاجم اللغة العربية:



المرجأ

جذر [رجأ]

  1. مُرجَأ: (اسم)
    • مُرجَأ : اسم المفعول من أَرْجَأَ
,
  1. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ : ضِدُّ اليَأْسِ ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ .
      ـ رَّجا : الناحِيَةُ ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ ، ويُمَدُّ ، وهُمَا رَجَوَانِ , ج : أرجاءٌ ، وقرية بِسَرَخْسَ ، وموضع بِوَجْرَةَ .
      ـ أرْجَى البِئْرَ : جَعَلَ لها رَجاً ،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئاً .
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ : اسْتِهْزَاءٌ ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ .
      ـ أُرْجُوانُ : الأحْمَرُ ، وثِيابٌ حُمْرٌ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والحُمْرَةُ ، والنَّشَاسْتَجُ .
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ : قانِئٌ .
      ـ إِرْجاءُ : التأخِيرُ .
      ـ مُرْجِئَةُ : في ر ج أ ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ ، وإِرْجائِهم العَمَلَ ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ .
      ـ أرْجَأتْ : دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها ، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ .
      ـ رَجِيَ : انْقَطَعَ عن الكلامِ .
      ـ رُجِيَ عليه : أُرْتِجَ عليه .
      ـ ارْتجاهُ : خافَهُ .
      ـ أُرْجِيَّةُ : ما أُرْجِئَ من شيءٍ .
      ـ رَجَّاءُ : صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ '' في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أرْجَأَ
    • ـ أرْجَأَ الأَمْرَ : أخَّرَهُ ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ .
      ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ : دَنَا نَتاجُها ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ .
      ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ : لم يُصِبْ شَيْئاً ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ .
      ـ { وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ }: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ ، ومنه سُمِّيَتِ : المُرْجِئَةُ ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ ، وإذا هَمَزْتَ ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، وهُمُ المُرْجِئَةُ ، والمُرْجِيَةُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرْجُ
    • ـ مَرْجُ : المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ ، والخَلْطُ ،
      ـ { مَرَجَ البَحْرَيْنِ } وأمْرَجَهُما : خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ .
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ : بِخُراسانَ ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ : بالشَّامِ ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ : بالبادِيَةِ ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ : من نَواحي المَصِيصَةِ ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ : بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ : بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ ، ومُرَّجٌ : بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ : بها أيضاً ،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ : بالأَنْدَلُسِ ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ : بالصَّعِيدِ ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ : شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ : قُرْبَ الرَّقَّةِ ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ : بالجَزِيرَةِ : مَواضِعُ .
      ـ مَرَجُ : الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ ، لِلواحِدِ والجميعِ ، والفَسادُ ، والقَلَقُ ، والاخْتِلاطُ ، والاضْطِرابُ ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ ، مَرِجَ .
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ : مُخْتَلِطٌ .
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ : ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً ،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ : رعَاها ،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ : لم يَفِ به .
      ـ { مارِج من نارٍ }: نارٌ بِلا دُخَانٍ .
      ـ مَرْجانُ : صِغارُ اللُّؤْلُؤ ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ .
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ : تابِعِيُّ ، وهي أمُّهُ ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ .
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ : عادتُها الإِمْراجُ .
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أمورَهُ .
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ : مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ .
      ـ مَريجُ : العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ ، الجمع : أمْرِجَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَجُّ
    • ـ الرَجُّ : التحريكُ ، والتَّحَرُّكُ ، والاهْتِزازُ ، والحَبْسُ ، وبِناءُ البابِ .
      ـ رَجْرَجَةُ : الاضْطِرابُ ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ ، والإِعْياءُ ،
      ـ رِجْرِجَةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ ، والبُزاقُ ، ومن لاعَقْلَ له .
      ـ رُجْرُجٌ : نَبْتٌ .
      ـ رَجاجُ : مَهازيلُ الغَنَمِ ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ .
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ : مَهْزولةٌ .
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ : عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها .
      ـ رَجْراجُ : دواءٌ ،
      ـ رَجْراجَةُ : قرية بالبَحْرَينِ .
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ : بلد .
      ـ رَجَّانُ : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ ، فهي مُرِجٌّ : أقْرَبَتْ ، وارْتَجَّ صَلاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَرْجَأ
    • أرجأ - إرجاء
      1 - أرجأ الأمر : أخره ، أجله . 2 - أرجأ الصائد : لم يصد شيئا . 3 - أرجأت الحامل : قرب وضعها .

    المعجم: الرائد

  6. أرجأَ
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ :-
      أرجأ الشَّخصُ الأمرَ أخّره وأجّله :- أرجأ نقاشًا / دعوى قضائيّة / البحثَ في المشكلة ، - { تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أرجى
    • أرجى يُرْجي ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى الأمرَ أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أرجى
    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى افتتاحَ المصنع أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم ، - { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ } - { وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ }: مؤخَّرون حتى يُنزل الله فيهم ما يريد ، - { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. ارتجاء
    • ارتجاء :-
      مصدر ارتجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَرْجاءً
    • جمع رَجاء . مُثَنَّاه رَجَوان . [ ر ج و ]. :- أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ :- : رِحابُها . :- بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  11. أرجاء
    • أرجاء :-
      مفرد رَجًا : أنحاء ، أطراف وجوانب :- مكان متَّسع الأرجاء ، - في أرجاء البلاد ، - { وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا } :-
      • رُمِي به في الرَّجَوان : طُرح في المهالك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. ارتجى
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى :-
      ارتجى شيئًا رجاه ؛ أمَّله وأراده :-* يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة *، - ارتجى الله : توكّل عليه ، - يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا ... ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أرجأ الشّخص الأمر
    • أخّره وأجّله :- أرجأ نقاشًا / دعوى قضائيّة / البحثَ في المشكلة - { تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  14. أَرْجَأَ
    • [ ر ج أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْجَأْتُ ، أَرْجِئُ ، أَرْجِئْ ، مصدر إِرْجَاءٌ .
      1 . :- أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- : أَخَّرَهُ ، أَجَّلَهُ . :- لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- :- لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ ... مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ .
      2 . :- أَرْجَأ الصَّائِدُ :- : لم يَصِدْ شيْئاً .
      3 . :- أَرْجَأَتِ الحَامِلُ :- : قَرُبَ وَضْعُهَا .

    المعجم: الغني

  15. أَرْجَأَتِ
    • أَرْجَأَتِ الحاملُ : دَنَا وضْعُهَا .
      و أَرْجَأَتِ الصّائِدُ : لم يصِب شيئًا .
      و أَرْجَأَتِ الأَمرَ : أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِرْجَاءٌ
    • [ ر ج أ ]. ( مصدر أَرْجَأَ ). :- قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :-: تَأْجِيلَهُ ، تَأْخِيرَهُ . :- اِقْتَرَحَ عَلَيَّ إِرْجَاءَ النَّظَرِ فِي الأَمْرِ . ( أ . أَمين ).

    المعجم: الغني

  17. إرجاء
    • إرجاء :-
      مصدر أرجأَ وأرجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إرجاء
    • إرجاء :-
      مصدر أرجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أرجى
    • أرجى - إرجاء
      1 - أرجى الأمر : أخره ، أجله . 2 - أرجى الصيد : لم يصد منه شيئا . 3 - أرجت الحامل : قرب وضعها . 4 - أرجى البئر : جعل لها « رجا »، أي ناحية .

    المعجم: الرائد

  20. مرج الأمر
    • فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب ° بينهم هَرْج ومَرْج ( بسكون راء مرج إتباعا )

    المعجم: عربي عامة

  21. مرج البحرين
    • خلّى بينهما ، فصل أحدهما عن الآخَر :-

    المعجم: عربي عامة

  22. مرج الراعي الماشية
    • أرسلها ترعى في المرج ° مرج لسانَه في أعراض الناس

    المعجم: عربي عامة

  23. مرج السّوائل
    • خلطها :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. مرج
    • م ر ج : المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى { مرَجَ البحرين } أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ

    المعجم: مختار الصحاح

  25. مَرَجَ
    • مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا : ارتفع .
      و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد : قَلِقَ .
      و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا : خَلَطه .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ) ) : خلطهما حتى التقيَا ؛ وقيل : خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر .
      ويقال : لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا : يأْتينا مفاجئًا .
      ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ : أطلقه للاعتداء عليها .
      و مَرَجَ الدَّابةَ : أَرسلها ترعَى في المَرْج .
      يقال : مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي .
      [ يتعدَّى ولا يتعدَّى ].
      و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ : خلاَّها والفسادَ .
      و مَرَجَ الكذبَ : أرسلَ لسانه فيه .
      فهو مَرَّاجٌ : يزيد في الحديث .
      وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ : كذَّاب .
      و مَرَجَ أمْرَه : ضيَّعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المرجأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أرجأَ يُرجئ، إرجاءً، فهو مُرجِئ، والمفعول مُرجَأ • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ: أخّره وأجّله "أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق]".
المعجم الوسيط
الحاملُ: دَنَا وضْعُها. و ـ الصّائدُ: لم يصِب شيئاً. و ـ الأَمْرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.( المُرْجِئَةُ ): فرقة إِسلامية لا يحكمون على أَحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إِِلى يوم القيامة. ومن أَقوالهم: ( إِنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة ).
مختار الصحاح
ر ج أ : أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى { وآخرون مُرجئون لأمر الله } أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
الصحاح في اللغة
أرجأت الأمر: أخّرته، وقرئ "وآخَرونَ مُرْجَؤُنَ لأمر الله"، أي: مُؤَخَّرونَ حتى يُنْزِلَ الله فيهم ما يريد. ومنه سُمِّيَتْ المُرْجِئَةُ مثال: المُرْجِعَةِ. يقال: رجلٌ مُرْجئٌ، مثال: مُرْجِعٍ، والنسبة إليه مُرْجِئِيٌّ، مثال: مُرْجِعِيٍّ.
تاج العروس

أَرْجَأَ الأَمرَ : أَخَّرَهُ وفي حديث تَوْبَةِ بن مالكٍ : وأَرْجَأَ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم أَمْرَنا أَي أَخَّره والإرجاءُ : التأْخير وأَرْجَأَت الناقَةُ : دَنا نَتاجُها يتعدَّى يُهمز ولا يُهمز وكذا أَرْجَأَت الحامل : إِذا دَنَتْ أَن يخرُجَ ولدُها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئَةٌ وأَرْجَأَ الصَّائدُ : لم يُصب شيئاً يقال : خرجْنا إلى الصَّيْدِ فأَرْجَأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِب شيئاً وتَرْكُ الهمزِ لغةٌ في الكُلِّ . قال أَبو عمرو : أَرْجَأَت الناقَةُ مهموزٌ وأَنشد لذي الرُّمَّة يصف بيضَةً :

وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ... إِذا ما رَأَتْنا زالَ مِنَّا زَوِيلُها

نَتوجٍ ولم تُقْرِفْ لمَا يُمْتَنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها

ويُروى إِذا نُتِجَتْ وهذه هي الرواية الصحيحة وقال ابن السكِّيت : أَرْجَأْتُ الأَمرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أخَّرته وقُرِئَ : أَرْجِهْ وأَرْجِئْه . وقوله تعالى " تُرْجِئُ من تَشاءَ مِنْهُنَّ وتُؤْوِي إلَيْكَ من تَشَاءُ " قال الزجاج : هذا ممَّا خصَّ الله تعالى به نبيَّه صلّى الله عليه وسلّم فكان له أَن يُؤَخِّرَ من يشاء من نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمَّتِه وله أَن يَرُدَّ من أَخَّر إلى فِراشه وقُرِئَ : تُرْجِي بغير همز والهمز أَجود قال : وأُرَى تُرْجى مُخَفَّفاً من تُرْجِئُ لمكان تُؤْوِي . وقرأَ غير المدنيِّينَ والكُوفيِّينَ وعيَّاش قوله تعالى " وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأَمر الله " أَي مؤَخَّرونَ زاد ابن قُتيبة : أَي على أَمرِه " حتَّى يُنْزِلَ اللهُ فيهم ما يُريدُ " وقُرِئ " وآخَرونَ مُرْجَوْنَ " بفتح الجيم وسكون الواو ومنه أَي من الإرجاء بمعنى التأخير سمِّيت المُرْجِئَةُ الطائفةُ المعروفةُ هذا إِذا همزت فرجلٌ مُرْجِئيٌّ مثال مُرْجِعِيّ وإذا لم تهمِز على لغة من يقول من العرب أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْتُ وتَوَضَّيْتُ فرجلٌ مُرْجِيٌّ بالتشديد وهو قول بعضهم والأَوَّل أَصحُّ وذهب إليه أَكثرُ اللغويِّين وبَدَءوا به وإنكارُ شيخنا التشديد لبس بوجه سديد وإذا همزت فرجلٌ مُرْجِئٌ كمُرْجِعٍ لا مُرْجٍ كمُعْطٍ والنسبة إليه المُرْجِئِيُّ كمُرْجِعِيٍّ ووَهِمَ الجوهريّ أَي في قوله إِذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرْجٍ كمُعْطٍ وأَنت لا يخفاك أنَّ الجوهريّ لم يقُل ذلك إِلاَّ في لغة عدم الهمز فلا يكون وهماً لأنَّ قول أَكثر اللغويِّين وهو الموجود في الأُمَّهات وما ذهب إليه المؤلِّف هو قولٌ مرجوح فإمَّا أنه تصحيفٌ في نسخة الصحاح التي كانت عند المؤلف أَو تحريف . وهم أَي الطائفة المُرْجِئَةُ بالهمز والمُرْجِيَةُ بالياء مُخفَّفة لا مشدَّدةً وقال الجوهريّ : وإذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرُجٍ كمُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد ووَهِمَ في ذلك الجوهريّ قال ابن بَرِّي في حواشي الصحاح قول الجوهريّ المُرْجِيَّة بالتشديد إن أَراد به منسوبون إلى المُرْجِيَة بتخفيف الياء فهو صحيح وإن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوزُ فيه تشديدُ الياء إِنَّما يكون ذلك في المنسوب إلى هذه الطائفة قال : وكذلك ينبغي أن يُقال رجلٌ مُرْجِئيٌّ ومُرْجِيّ في النسب إلى المُرْجِئَة والمُرْجِيَةِ . قلت : وهذا الكلام يحتاج إلى تأَمُّل صادقٍ يكشِف قِناعَ الوهمِ عن وجه أَبِي نصرٍ الجوهريّ . رحمه الله تعالى . والمُرْجِئة طائفةٌ من المسلمين يقولون : الإيمانُ قولٌ بلا عمل . كأَنَّهم قدَّموا وأَرْجَئوا العمل أَي أَخَّروه لأَنَّهم يرَوْنَ أَنَّهم لو لم يُصَلُّوا ولم يَصوموا لنجَّاهم إيمانهم . ويقوا ابن عبَّاس : ألا ترى أَنَّهم يُبايِعونَ الذَّهب بالذَّهب . والطعام مُرْجاً أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً وفي أَحكام الأَساس تقول : عِشْ ولا تَغْتَرَّ بالرَّجاء ولا يُغَرِّرْ بك مذهبُ الإِرْجاءِ . والتركيب يدلُّ على التأْخير

لسان العرب
أَرْجَأَ الأَمرَ أَخَّرَه وتركُ الهَمْز لغة ابن السكيت أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه وقُرئَ أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ وقوله تعالى تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ قال [ ص 84 ] الزجاج هذا مما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمته وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه وقُرئَ تُرْجي بغير همز والهَمزُ أَجْودُ قال وأُرَى تُرجِي مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي وقُرئَ وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه والإِرْجاءُ التأْخير مهموز ومنه سميت المُرْجِئةُ مثال المُرْجِعةِ يقال رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ هذا إِذا همزت فإِذا لم تهمز قلت رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأَن بعض العرب يقول أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ فلا يَهْمِز وقيل مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ والمُرْجِئةُ صِنْفٌ من المسلمين يقولون الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم قال ابن بري قول الجوهري هُمُ المُرْجِيَّة بالتشديد إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى المُرْجِيةِ بتخفيف الياء فهو صحيح وإِن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة قال وكذلك ينبغي أَن يقال رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى المُرْجئةِ والمُرْجِيةِ قال ابن الأَثير ورد في الحديث ذكر المُرْجِئةِ وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ( قلت ) ولو قال ابن الأَثير هنا سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً يهمز ولا يهمز نذكره في المعتل وأَرْجَأَتِ الناقةُ دنا نِتاجُها يهمز ولا يهمز وقال أَبو عمرو هو مهموز وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة نَتُوجٍ ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ أَبو عمرو أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: