وصف و معنى و تعريف كلمة المرفأ:


المرفأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح المرفأ في معاجم اللغة العربية:



المرفأ

جذر [رفأ]

  1. رفَأَ: (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ ، رَتَقَتْهُ ، أَصْلَحَتْهُ ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا : سكَّنه وأزال خوفه
  2. رفَّأَ: (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ : هنَّأه بقوله ، بالرِّفاء والبنين ، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  3. مَرْفَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَرافِئُ
    • المَرْفَأُ : مَرْسَى السُّفُن
    • مرفأٌ حُرّ : لا تُشرف عليه الجمارك
    • مرفأ استجمام : شاطئ تديره مجموعة سياحيَّة تهتم بملاحة الاستجمام واليخوت الشراعية أو المزوَّدة بالمحرِّكات ، يحتوي على التجهيزات الضروريَّة لاستقبال الأشخاص
,


  1. المَرْفَأُ
    • المَرْفَأُ : مَرْسَى السُّفُن . والجمع : مَرافِئُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رفأ
    • " رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً : أَدْناها مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض .
      وفي الصحاح : أَرْفَأْتُها إِرْفاءً : قَرَّبْتها من الشط ، وهو المَرْفَأُ .
      ومَرْفَأُ السفِينةِ : حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ .
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة .
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض .
      وقيل : الجَدُّ شاطِئُ النهر .
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي : أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة .
      قال : أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ .
      وبعضهم يقول : أَرْفَيْتُ بالياء .
      قال : والأَصل الهمز .
      وفي حديث موسى عليه السلام : حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ .
      ورفَأَ الثوبَ ، مهموز ، يَرْفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه ، مشتق من رَفْءِ السَّفينة ، وربما لم يُهمز .
      وقال في باب تحويل الهَمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً ، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى .
      ورجلٌ رَفَّاءٌ : صَنْعَتُه الرَّفْءُ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ : فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ .
      ويقال : من اغتابَ خَرَقَ ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار ، وكلُّ ذلك على الـمَثَل .
      والرَّفاءُ بالمدّ : الالتِئامُ والاتِّفاقُ .
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكنَّه .
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع .
      قال ابن السكيت : وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      ومن الأَوَّل يقال : أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه .
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ : رَفَوْنِي ، وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ! * فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سكَّنُوني .
      وقال ابن هانئٍ : يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة .
      قال : والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر ، وقد أَلقاها في هذا البيت .
      قال : ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض .
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً : دعا له ، قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين .
      الرَّفاءُ : الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم ، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه .
      وفي حديث شريح :، قال له رجل : قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ .
      قال : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث بعضهم : أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً ، قال : بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ ، وجمع بينكما في خير .
      ويهمز الفعل ولا يهمز .
      قال ابن هانئٍ : رَفَّأَ أَي تزوَّج ، وأَصل الرَّفْءِ : الاجتماع والتَّلاؤُم .
      ابن السكيت فيما لا يهمز ، فيكون له معنى ، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر : رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً .
      قال : وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ ، وأَصله الهمز ، وإِن شئت كان معناه السكونَ < ص > والطُّمَأْنِينةَ ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      وفي حديث أُمِّ زرع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ .
      وفي الحديث :، قال لقُرَيْش : جئْتُكُم بالذَّبْح .
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه ، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له : عَفِّ شعَرَك .
      فَفَعَلَ ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به ، والـمُرْفَئِنُّ : الساكِنُ .
      ورَفَأَ الرجلَ : حاباه .
      وأَرْفَأَه : داراه ، هذه عن ابن الأَعرابي .
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه .
      ورافأْتُه في البيع : حابَيْتُه .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر : تَواطَأْنا وتَوافَقْنا .
      وَرَفَأَ بينهم : أَصْلَح ، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً .
      وأَرْفَأَ إِليه : لَجَأَ .
      الفرَّاء : أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه : لغتان بمعنى جَنَحْتُ .
      واليَرْفَئِيُّ : الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً .
      واليَرْفَئِيُّ : راعِي الغنمِ .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّلِيمُ .
      قال الشاعر : كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ ، ذِي زَوائدَ ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَفَأَ
    • ـ رَفَأَ السَّفِينَةَ : أدناها من الشَّطِّ ، والمَوْضعُ مَرْفَأٌ ومُرْفَأ ،
      ـ رَفَأَ الثَّوْبَ : لأَمَ خَرْقَهُ ، وضَمَّ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ ، وهو رَفَّاءٌ ،
      ـ رَفَأَ الرَّجُلَ : سَكَّنَهُ ،
      ـ رَفَأَ بينَهُمْ : أصْلَحَ .
      ـ أرْفَأَ : جَنَحَ ، وامْتَشَطَ ، ودَنَا ، وأدْنَى ، وحابَى ودَارَأَ ،
      ـ رَفَأَ إليه : لَجَأَ .
      ـ تَرافَؤُوا : تَوَافَقُوا ، وتَواطَؤُوا .
      ـ رَفَّأهُ تَرْفِئَةً وتَرْفِيئاً : قال له : بِالرِّفَاءِ والبَنِينَ ، أي بالالِتِئَامِ وجَمْعِ الشَّمْلِ .
      ـ يرْفَئِيُّ : المُنْتَزَعُ القَلْبِ فَزَعاً ، وراعِي الغنمِ ، والظَّلِيمُ النَّافِرُ ، والظَّبْيُ القَفُوزُ المُوَلِّي ، واسْمُ عَبْدٍ أسْوَدَ . ـ يَرْفَأُ : مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخطَّاب ، رضي الله عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رفَّأ


    • رفأ - ترفئة وترفيئا
      1 - رفأ العروسين : هنأهما قائلا لهما « بالرفاء والبنين »، أي بالاتفاق وإنجاب البنين

    المعجم: الرائد

  3. أَرْفَأ
    • أرفأ - إرفاء
      1 - أرفأت السفينة : اقتربت من المرفأ . 2 - أرفأ السفينة : قربها من المرفأ . 3 - أرفأ اليه : مال إليه . 4 - أرفأه : داراه ، فضله . 5 - أرفأ الشيء إليه : قربه . 6 - أرفأ : مشط شعره .

    المعجم: الرائد

  4. رفَّأَ
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ :-
      رفَّأ المتزوجَ هنَّأه بقوله ، بالرِّفاء والبنين ، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أرفأَ


    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ ( للمتعدِّي ) :-
      • أرفأت السَّفينةُ اقتربت من المَرْسَى .
      أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ : رفأها ، أدناها من المَرْسَى .
      أرفأَ الثَّوبَ : رفأه ، أصلحه وخاطه .
      أرفأ فلانٌ إلى صديقه : لجَأ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَرْفئة
    • تَرْفئة :-
      مصدر رفَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إرفاء
    • إرفاء :-
      مصدر أرفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَرْفَى
    • أرفى - إرفاء
      1 - أرفى السفينة : قربها من المرفأ . 2 - أرفى اليه : لجأ إليه .



    المعجم: الرائد

  9. أرفأ الثّوب
    • رفأه ، أصلحه وخاطه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أرفأ الملاّح السّفينة
    • رفأها ، أدناها من المَرْسَى .

    المعجم: عربي عامة

  11. أرفأ فلان إلى صديقه
    • لجَأ .

    المعجم: عربي عامة



  12. أَرْفَأَتِ
    • أَرْفَأَتِ السفينةُ : دنت من المرفإِ .
      و أَرْفَأَتِ فلان إليه : جنح ومال .
      و أَرْفَأَتِ السفينةَ : رفأَها .
      و أَرْفَأَتِ فلانًا : حاباه وداراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أرفى
    • أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أرفَت السَّفينةُ دنت من المرسى .
      أَرفى الرُّبَّانُ السَّفينةَ : أدناها من المرسى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رفأ
    • " رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً : أَدْناها مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض .
      وفي الصحاح : أَرْفَأْتُها إِرْفاءً : قَرَّبْتها من الشط ، وهو المَرْفَأُ .
      ومَرْفَأُ السفِينةِ : حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ .
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة .
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض .
      وقيل : الجَدُّ شاطِئُ النهر .
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي : أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة .
      قال : أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ .
      وبعضهم يقول : أَرْفَيْتُ بالياء .
      قال : والأَصل الهمز .
      وفي حديث موسى عليه السلام : حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ .
      ورفَأَ الثوبَ ، مهموز ، يَرْفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه ، مشتق من رَفْءِ السَّفينة ، وربما لم يُهمز .
      وقال في باب تحويل الهَمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً ، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى .
      ورجلٌ رَفَّاءٌ : صَنْعَتُه الرَّفْءُ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ : فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ .
      ويقال : من اغتابَ خَرَقَ ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار ، وكلُّ ذلك على الـمَثَل .
      والرَّفاءُ بالمدّ : الالتِئامُ والاتِّفاقُ .
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكنَّه .
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع .
      قال ابن السكيت : وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      ومن الأَوَّل يقال : أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه .
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ : رَفَوْنِي ، وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ! * فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سكَّنُوني .
      وقال ابن هانئٍ : يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة .
      قال : والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر ، وقد أَلقاها في هذا البيت .
      قال : ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض .
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً : دعا له ، قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين .
      الرَّفاءُ : الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم ، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه .
      وفي حديث شريح :، قال له رجل : قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ .
      قال : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث بعضهم : أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً ، قال : بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ ، وجمع بينكما في خير .
      ويهمز الفعل ولا يهمز .
      قال ابن هانئٍ : رَفَّأَ أَي تزوَّج ، وأَصل الرَّفْءِ : الاجتماع والتَّلاؤُم .
      ابن السكيت فيما لا يهمز ، فيكون له معنى ، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر : رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً .
      قال : وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ ، وأَصله الهمز ، وإِن شئت كان معناه السكونَ < ص > والطُّمَأْنِينةَ ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      وفي حديث أُمِّ زرع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ .
      وفي الحديث :، قال لقُرَيْش : جئْتُكُم بالذَّبْح .
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه ، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له : عَفِّ شعَرَك .
      فَفَعَلَ ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به ، والـمُرْفَئِنُّ : الساكِنُ .
      ورَفَأَ الرجلَ : حاباه .
      وأَرْفَأَه : داراه ، هذه عن ابن الأَعرابي .
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه .
      ورافأْتُه في البيع : حابَيْتُه .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر : تَواطَأْنا وتَوافَقْنا .
      وَرَفَأَ بينهم : أَصْلَح ، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً .
      وأَرْفَأَ إِليه : لَجَأَ .
      الفرَّاء : أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه : لغتان بمعنى جَنَحْتُ .
      واليَرْفَئِيُّ : الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً .
      واليَرْفَئِيُّ : راعِي الغنمِ .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّلِيمُ .
      قال الشاعر : كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ ، ذِي زَوائدَ ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رأف


    • " الرأْفة : الرحمة ، وقيل : أَشد الرحمة ؛ رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه ؛ قال الفراء : الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة ، وقال الزجاج : أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ .
      ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه .
      والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ ، وفيه لغتان قرئ بهما معاً : رَؤوفٌ على فَعُولٍ ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري : نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً ، هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ ؛ قال جرير : يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً ، كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ .
      والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة ، والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ .
      أَبو زيد : يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ، ومنهم من يقول رَأْفٌ ، بسكون الهمزة ؛ قال الشاعر : فآمِنوا بِنَبِيٍّ ، لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ ، صاغهُ الرحمنُ ، مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم ، مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي : الرأْفةُ الرحمةُ .
      وقال الفراء : يقال رَئِفٌ ، بكسر الهمزة ، ورَؤُفٌ .
      ابن سيده : ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ ؛ وقوله : وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ ، فأَبدل وسكَّنه على قوله : وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى المرفأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفَأَ** - [ر ف أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** رَفَأْتُ**،** أَرْفَأُ**،** اِرْفَأْ**، مص. رَفْءٌ. 1. "رَفَأَتِ الثَّوْبَ" : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ. 2. "رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ" : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ. 3. "رَفَأَ صَديقَهُ" : حاباهُ. 4. "رَفَأَ بَيْنَهُمْ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم الغني
**رَفَّأَ** - [ر ف أ]. (ف: ربا. متعد).** رَفَّأْتُ**،** أُرَفِّئُ**،** رَفِّئْ**، مص. تَرْفِئَةٌ، تَرْفِيءٌ 1. "رَفَّأَ العَرُوسَيْنِ" : قالَ لَهُما : "بِالرِّفاءِ والبَنينَ".
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـَ رَفْئاً، ورِفاء: لأم خَرقَه بالخياطة وضم بعضه إِِلى بعض وأصلح ما بلِي منه. ويُقال: رفأ بينهم: أصلح. وخرق ثوب المودّة بالإِساءة ورفأه بالإِحسان. وـ فلاناً: سكّنه وأزال خوفه. وـ حاباه. وـ السفينة: أدناها من المرفأ.( أَرْفَأَتِ ) السفينةُ: دنت من المرفأ. وـ فلان إِِليه: جنح ومال. وـ السفينة: رفأها. وـ فلاناً: حاباه وداراه.( رَافأهُ ) مُرافأةً، ورِفاءً: وافقه. وـ أرفأه. ويُقال: رافأه في البيع: سامحه وحاباه.( رَفَّأهُ ) ترفئة، وترفيئاً: قال له: بالرِّفاء والبنين. وهو دعاء للمتزوج بالالتئام والاتِّفاق وجمع الشمل واستيلاد البنين.( الرِّفَاءُ ): الالتئام والاتفاق.( الرِّفَاءَةُ ): حِرفة الرفَّاء.( الرَّفَّاءُ ): الذي يَرْفَأ الثياب ونحوها. وهي رفّاءة.( المَرْفَأُ ): مرسى السّفن. ( ج ) مرافئ.( اليرفئيّ ): المنتزع القلب فزعاً. وـ المولِّي هرَباً. وـ الظليم. وـ الظّبي. وـ راعي الغنم.
المعجم الوسيط
ضعُف واسترخى. وـ سكن بعد نفور. وـ غضبه: سكن وزال. وـ عيشه: رغد ورفه.( الرُّفَأنِينَةُ ): غَضَارة العيش ورغَده وطيبُه.
مختار الصحاح
ر ف أ : رَفَأَ الثوب أصلحه وبابه قطع وربما لم يهمز قال النبي عليه الصلاة و السلام { من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ } ذكره في ن ص ح
تاج العروس

رَفَأَ السفينَةَ يَرْفَؤُها رَفْأً كمَنَعَ : أَدْناها من الشَّطِّ وأَرفأْتُها إذا قرَّبْتها إلى الجَدِّ من الأَرضِ وأَرفَأَتِ السفينَةُ نفسُها إِذا ما دنتْ للجَدِّ عن هشامٍ أَخي ذي الرُّمَّة والجَدُّ : ما قَرُبَ من الأَرض وقيل : هو شاطئُ النَّهْرِ وسيأْتي وفي حديث تميمٍ الدَّارِيِّ : أَنَّهم رَكِبوا البحرَ ثمَّ أَرْفَئوا إلى جزيرةٍ . قال : أَرفَأْت السفينَةَ إِذا قرَّبْتَها من الشَّطِّ وبعضهم يقول : أَرفَيْتُ بالياء قال : والأَصل الهمز وفي حديث موسى عليه السلام : حتَّى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ . وفي حديث أبي هريرة في القيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفينة المُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمواجُ والموضعُ مَرْفَأٌ بالفتح ويُضَمُّ كمُكْرم واختاره الصاغانيُّ . ورَفَأَ الثَّوْبَ مهموزٌ يرفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَهُ وضمَّ بعضَهُ إلى بعضٍ وأَصلح ما وَهَى منه مُشتقٌّ من رَفْءِ السَّفينَةِ وربما لم يُهمز فيكون معتلاًّ بالواو جوَّزه بعضُهُم وأَغرب في المصباح فقال إنَّه يقال : رَفَيْتُ بالياء أيضاً من باب رَمَى وهو لغةُ بني كَعْبٍ وفي باب تحويل الهمزَةِ : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً تُحَوَّلُ الهمزَةُ واواً كما ترى وهو رَفَّاءٌ صَنْعَتُهُ الرَّفْءُ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ :

" فهُنَّ يَغْبِطْنَ جَديدَ البَيْدَاءْ

" ما لاَ يُسَوَّى عَبْطُهُ بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاء ويقال : من اغْتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأ أَي خرقَ دِينَه بالاغتياب ورَفَأه بالاستغفار . ورَفَأ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكَّنه من الرُّعْبِ ورَفَقَ به ويقال : رَفَوْتُ بالواو فيه أيضاً وفلانٌ يَرْفوه بأَحسنِ ما يجِدُ من القولِ أَي يُسكِّنه ويَرْفُق به ويدعو له . وفي الحديث أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال له " عَفِّ شَعْرَك " ففعل فارْفَأَنَّ أَي فسكن ما به والمُرْفَئِنُّ : الساكن . ورَفَأ بينهم : أَصلح كرَقَأَ وسيأتي . وأَرْفَأَ إليه : جَنَحَ قال الفرَّاء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ لغتان بمعنى جَنَحْت إليه وأَرفَأَ امْتَشَطَ شَعْرَه وهو راجعٌ إلى الإصلاح وأرفا إليه : دَنا وأَدْنى السفينَةَ إلى الشطّ فسقط بهذا قولُ شيخنا والعجب كيف تعرَّض للمكان ولم يتعرَّض لأَصل الرُّباعيّ ؟ نعم لم يَذكره في محلِّه وحَابَى : تقول رَفَأ الرَّجلَ : حاباه ورافَأَني الرجلُ في البَيْعِ مُرافاةً إِذا حاباكَ فيه ورافأْتُه في البيع : حابَيْته وأَرفأَهُ : دارأَه كرَافَأَه عن ابن الأَعْرابِيّ وأَرفأَ إليه : لجأَ . وترافَؤُوا : توافَقوا وتظاهروا وترافأْنا على الأَمر تَرَافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كانَ كَيْدُهم وأَمرُهم واحداً وتَرافأْنا على الأَمرِ : تواطَأْنا وتوافقْنا . ورَفَّأَه أَي المُمْلِكَ تَرْفِئَةً وتَرْفيئاً إِذا قال له : بالرِّفاءِ والبَنينَ أَي بالالتِئَام والاتِّفاق والبَرَكة والنَّماء وجمعِ الشَّمْلِ وحُسْنِ الاجتماع قال ابن السكِّيت : وإن شئت كانَ معناه السُّكون والهُدُوُّ والطُّمأْنينة فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْت الرجلَ إِذا سكَّنته وعليه قولُ أَبِي خِراشٍ الهُذلي :

رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ... فقلتُ وأَنْكرتُ الوُجُوهَ هُمُ هُمُ

يقول سكَّنوني وقال ابنُ هانئٍ يريد رَفَئوني فأَلقى الهمزَ قال : والهمزة لا تُلقى إِلاَّ في الشِّعر وقد أَلقاها في هذا البيت ومعناه أنِّي فَزِعْتُ فطارَ قلبي فضَمُّوا بَعْضي إلى بعضٍ ومنه بالرِّفاءِ والبَنينَ انتهى . وقال في موضعٍ آخر : رَفَأ أَي تزوَّج وأَصلُ الرَّفْوِ الاجتماعُ والتلاؤُمُ ونقل شيخُنا عن كتاب الياقوتة ما نصّه : في رَفَأ لغتان لمعنَيَيْنِ فمن همز كانَ معناه الالتحام والاتِّفاق ومن لم يهمز كانَ معناه الهُدُوُّ والسُّكون انتهى . قلت : واختار هذا التفرقة ابن السكِّيت وقد تقدَّمت الإشارَةُ إليه وفي حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه نهى أَن يُقالَ : بالرِّفاءِ والبَنينَ وإِنَّما نهى عنه كراهيةَ إحياءِ سُنَنِ الجاهلية . لأنَّه كانَ من عادتهم ولهذا سُنَّ فيه غيرُه وفي حديث شُرَيْحٍ قال له رجلٌ : قد تزوَّجت هذه المرأة قال : بالرِّفاءِ والبَنينَ . وفي حديث بعضهم أنَّه كانَ إِذا رَفَّأَ رجلاً قال : بارَكَ اللهُ عليك وبارك فيكَ وجمع بينَكُما في خَيْرٍ . ويُهمزُ الفِعْلُ ولا يهمز وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : كنتُ لك كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ في الأُلفَةِ والرِّفاءِ . واليَرْفَئِيُّ كاليَلْمَعِيِّ : المُنْتَزَعُ القلبِ فَزَعاً وخوفاً وهو أيضاً راعي الغَنَم وهو العبد الأَسود الآتي ذكره واليَرْفَئِيُّ في قولِ امرئِ القيسِ الظَّليمُ النَّافِرُ الفَزِعُ قال :

كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي ... على يَرْفَئِيٍّ ذي زَوائِدَ نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنشاطه وتدارُكِ عَدْوِه والقَفوز أَي النفورُ المُوَلِّي هَرَباً واسمُ عبدٍ أَسوَدَ سِنْدِيٍّ قال الشاعر :

كأَنَّه يَرْفَئِيٌّ باتَ في غَنَمٍ ... مُسْتَوْهِلٍ في سَوادِ اللَّيْلِ مَذْؤُوب ويَرْفَأُ كيَمْنَعُ : مولى عمر بن الخطَّابِ رضي الله عنه يقال إنَّه أَدركَ الجاهليَّة وحجَّ في عمر في خلافة أَبي بكرٍ رضي الله عنهما وله ذِكرٌ في الصَّحيحين وكان حاجِباً على بابه . والتركيب يدلُّ على مُوافقَةٍ وسُكونٍ ومُلاءَمَةٍ

الرائد
* رفأ يرفأ: رفأ ورفاء. 1-الثوب أو نحوه: لأم خرقة وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2-بين القوم: أصلح بينهم. 3-السفينة: قربها من الشاطىء. 4-ه: سكنه من الخوف. 5-ه: حاباه، فضله.
الرائد
* رفأ ترفئة وترفيئا. العروسين: هنأهما قائلا لهما «بالرفاء والبنين»، أي بالاتفاق وإنجاب البنين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: