وصف و معنى و تعريف كلمة المره:


المره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح المره في معاجم اللغة العربية:



المره

جذر [مره]

  1. مَرَه: (اسم)
    • مَرَه : مصدر مَرِهَ
  2. مَرِه: (اسم)
    • رجلٌ مَرِهُ الفؤاد : سقيمُه
  3. مَرِهَ: (فعل)
    • مَرِهَ مَرَهًا
    • مَرِهَتْ عينُه : خَلَتْ من الكُحْل
    • مَرِهَتْ عينُه : أَصَابها المَرَهُ
  4. مُرْه: (اسم)

    • مُرْه : جمع أَمْرَهُ
  5. مُرْه: (اسم)
    • مُرْه : جمع مَرْهَاءُ
  6. مُرّه: (اسم)
    • مُرّه : جمع مُرْهة
  7. مُرْه: (اسم)
    • مُرْه : جمع أَمْرَه
,
  1. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
      ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
      ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
      ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
      ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المَرَهُ
    • المَرَهُ : مرضٌ في العين تَقْرَحُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَرِهُ
    • المَرِهُ المَرِهُ رجلٌ مَرِهُ الفؤاد : سقيمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. رَنَعَ
    • ـ رَنَعَ لَوْنهُ رُنُوعاً : تَغَيَّرَ وذَبَلَ وضَمُرَ ،
      ـ رَنَعَتِ الدابةُ : طَرَدَت الذُّبابَ برأسِها ،
      ـ رَنَعَ فلانٌ : لَعِبَ ، وهُمْ رانِعونَ .
      ـ مَرْنَعَةُ : الأصْواتُ في لَعِبٍ ، والسَّعَةُ ، والرَّوْضَةُ ،
      ـ مَرْنَعَةُ من الصَّيْدِ ، والطعامِ ، والشَّرابِ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ مَرْنَعَةُ من الخُصومَةِ ونحوِها : المُجْمَعَةُ .
      ـ يقال للحَمْقاءِ إذا أثْرَتْ : '' وَقَعْتِ في مَرْنَعَةٍ فَعِيثِي '' أي : خِصْبٍ .
      ـ في المَثَلِ : '' إنّ في المَرْنَعَةِ لكلِّ قومٍ مَقْنَعَةً ''، أي : غِنًى .
      ـ تَرْنيعُ : تحريكُ الرأسِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
      ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
      ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
      ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
      ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المَرْهَاءُ
    • المَرْهَاءُ من النِّعاج : الشديدةُ البياض ليس بها شِيَةٌ .
      و المَرْهَاءُ الأرضُ القليلةُ الشجر ، سَهْلَةً كانت أَو حَزْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُرْهِجُ
    • المُرْهِجُ المُرْهِجُ نَوْءٌ مرهجٌ : كثيرُ المطر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. المِرْهاةُ
    • المِرْهاةُ : السريعة السير .
      يقال : فرسٌ مِرْهاة . والجمع : مَراهٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَرْنَحة
    • المَرْنَحة : صَدر السفينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَرْهَصَةُ
    • المَرْهَصَةُ : الدَّرجةُ والمرتَبةُ . والجمع : مَراهِص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُرْهَفُ


    • المُرْهَفُ يقال رجلٌ مرهف : رقيق .
      وحِسٌّ مرهَف : لطيف .
      وفرسٌ مُرْهَفٌ : خامِصُ البطن متقارب الأضلاع .
      وهي مُرهَفة .
      يقال : أُذُنٌ مُرْهَفة : دقيقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَرْنَعَةُ
    • المَرْنَعَةُ : الأصَواتُ في لَعِبٍ .
      و المَرْنَعَةُ السَّعَةٌ والخِصْبُ .
      و المَرْنَعَةُ الروضهُ .
      و المَرْنَعَةُ من الصيدِ والطعَامِ والشراب : القِطْعَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُرْهَةُ
    • المُرْهَةُ : البياضُ الذي يخالطه غيره .
      و المُرْهَةُ حُفَيْرةٌ يجتمع فيها ماءُ السَّماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رنع
    • " رَنَعَ الزرْعُ : احتبس عنه الماء فضمَر .
      ورَنَع الرَّجل برأْسه إِذا سُئل فحرّكه يقول : لا .
      ويقال : للدابّة إِذا طرَدَت الذُّبابَ برأْسها : رَنَعَت ؛

      وأَنشد شمر لمَصادِ بن زهير : سَما ، بالرَّانِعاتِ مِنَ المطايا ، قَوِيٌّ لا يَضِلُّ ولا يَجُورُ والمَرْنَعةُ : القِطعة من الصَّيد أَو الطعام أَو الشراب .
      والمَرْنَعةُ والمَرْغَدة : الرَّوْضةُ .
      ويقال : فلان رانِعُ اللَّونِ ، وقد رَنَعَ لونُه يَرْنَع رنُوعاً .
      إِذا تغيَّر وذَبُلَ .
      قال الفراء : كانت لنا البارحةَ مَرْنَعةٌ ، وهي الأَصوات واللَّعِبُ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. رهص
    • " الرَّهْصُ : أَن يُصِيبَ الحجرُ حافراً أَو مَنْسِماً فيَذْوَى باطنُه ، تقول : رَهَصه الحجرُ وقد رُهِصَت الدَّابة رَهْصاً ورَهِصَت وأَرْهَصَه اللّه ، والاسم الرَّهْصةُ .
      الصحاح : والرَّهْصةُ أَن يَذْوَى باطِنُ حافِر الدَّابة من حجر تَطؤُه مثل الوَقْرة ؛ قال الطرماح : يُساقطُها تَتْرَى بكل خَمِيلة ، كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقفِ رَهْص الكَوادِنِ والثَّقْفُ : الحاذِقُ .
      والكَوادِنُ : البَراذِين .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، احْتَجَمَ وهو مُحْرِمٌ من رَهْصةٍ أَصابَتْه .
      قال ابن الأَثير : أَصلُ الرَّهْصِ أَن يُصِيبَ باطنَ حافر الدابة شيءٌ يُوهِنُه أَو يُنْزِلُ فيه الماءَ من الإِعْياءَ ، وأَصل الرَّهْصِ شدَّةُ العَصْر ؛ ومنه الحديث : فرَمَيْنا الصيدَ حتى رَهَصْناه أَي أَوْهَنَّاه ؛ ومنه حديث مكحول : أَنه كان يَرْقِي من الرَّهْصةِ : اللهم أَنت الواقي وأَنت الباقي وأَنت الشافي .
      والرَّواهِصُ : الصخورُ المُتراصِفةُ الثابتة .
      ورَهِصَت الدابةُ ، بالكسر ، رَهْصاً وأَرْهَصَها اللّهُ : مثل وَقِرَت وأَوْقَرَها اللّه ، ولم يَقُلْ (* قوله « ولم يقل » أي الكسائي فان العبارة منقولة عنه كما في الصحاح .) رُهِصَت ، فهي مَرْهوصة ورَهِيصٌ ، ودابة رَهِيصٌ ورَهِيصةٌ : مَرْهوصة ، والجمع رَهْصَى .
      والرَّواهِصُ من الحجارة : التي تَرْهُصُ الدابة إِذا وطِئَتْها ، وقيل : هي الثابتة المُلْتزِقةُ المُتراصِفةُ ، واحدتُها راهِصةٌ .
      والرَّهْصُ : شدة العصر .
      أَبو زيد : رَهِصَت الدابةُ ووَقِرَت من الرَّهْصة والوَقْرةِ .
      قال ثعلب : رَهِصَت الدابة أَفصح من رُهِصَت ؛ وقال شمر في قول النمر بن تولب في صفة جمل : شَدِيد وَهْصٍ قَليل الرَّهْصِ مُعْتَدل ، بصَفْحَتَيه من الأَنْساع أَنْداب ؟

      ‏ قال : الوَهْصُ الوطءُ والرَّهْصُ الغَمزُ والعِثَار .
      ورَهَصَه في الأَمر رَهْصاً : لامَه : وقيل : اسْتَعْجَلَه .
      ورَهَصَنِي فلان في أَمر فلان أَي لامَنِي ، ورَهَصَني في الأَمر أَي استعجلني فيه ، وقد أَرْهَصَ اللّه فلاناً للخَير أَي جعله مَعْدِناً للخير ومَأْتىً .
      ويقال : رَهَصَنِي فلانٌ بِحَقِّه أَي أَخَذني أَخْذاً شديداً .
      ابن شميل : يقال رَهَصَه بِدَينِه رَهْصاً ولم يُعَتِّمْه أَي أَخذه به أَخذاً شديداً على عُسرة ويُسْرة فذلك الرَّهْص .
      وقال آخر : ما زلت أُراهصُ غَريمي مذُ اليوم أَي أَرْصدُهُ .
      ورَهَصت الحائطَ بما يُقيمه إِذا مالَ .
      قال أَبو الدقيش : للفرس عرْقان في خَيْشومِه وهما الناهقان ، وإِذا رَهَصَهُما مَرِضَ لهما .
      ورُهِصَ الحائطُ : دُعِمَ .
      والرِّهْص ، بالكسر : أَسْفلُ عرق في الحائط .
      والرِّهْصُ : الطِّين الذي يُجْعل بعضُه على بعض فيُبْنى به ، قال ابن دريد : لا أَدري ما صِحَّتُه غير أَنهم قد تكلموا به .
      والرِّهَّاص : الذي يعمل الرِّهْصَ .
      والمَرْهَصةُ ، بالفتح : الدرجةُ والمرتبة .
      والمَراهِصُ : الدَّرَجُ ؛ قال الأَعشى : رَمَى بك في أُخراهمُ تَرْكُكَ العُلى ، وفُضِّل أَقوامٌ عليك مراهِصَا وقال الأَعشى أَيضاً في الرواهص : فعَضَّ حَديدَ الأَرضِ ، إِن كُنْتَ ساخِطاً ، بِفِيكَ وأَحْجارَ الكُلابِ الرَّواهِصا والإِرْهاصُ : الإِثْبات ، واستعمله أَبو حنيفة في المطر فقال : وأَما الفَرْغُ المُقدّم فإِنّ نَوْءَه من الأَنواءِ المشهورة المذكورةِ المحمودة النافعة لأَنه إِرْهاصٌ للْوَسْمِيّ .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه يُرِيد أَنه مُقدِّمة له وإِيذانٌ به .
      والإِرْهاصُ على الذَّنب : الإِصْرارُ عليه .
      وفي الحديث : وإِنّ ذنْبَه لم يكن عن إِرْهاصٍ أَي عن إِصْرارٍ وإِرْصادٍ ، وأَصله من الرَّهْصِ ، وهو تأْسِيسُ البُنْيانِ .
      والأَسَدُ الرَّهِيصُ : من فُرْسان العرب معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. مره
    • " المَرَهُ : ضدُّ الكَحَلِ .
      والمُرْهةُ : البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه ، وإنما قيل للعين التي ليس فيها كَحَلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى .
      مَرِهَتْ عينُه تَمْرَهُ مَرَهاً إذا فسدت لِتَرْكِ الكُحْلِ .
      وهي عينٌ مَرْهاء : خَلَتْ من الكُحْل .
      وامرأَة مَرْهاء : لا تتعهَّدُ عينَيْها بالكُحْل ، والرجلُ أَمْرَهُ .
      وفي الحديث : أَنه لَعَنَ المَرْهاءَ ؛ هي التي لا تكْتَحِل .
      والمَرَهُ : مرضٌ في العين لترك الكُحْلِ ، ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : خُمْصُ البُطونِ من الصِّيام مُرْهُ العيونِ من البكاءِ ، هو جمع الأَمْرَهِ .
      وسَرابٌ أَمْرَهُ أَي أَبيض ليس فيه شيء من السواد ؛

      قال : عليه رَقراقُ السَّرابِ الأَمْرَهِ الأَزهري : المَرَهُ والمُرْهةُ بياضٌ تَكْرَهُه عينُ الناظر ، وعينٌ مَرْهاء .
      والمَرْهاءُ من النِّعاج : التي ليس بها شِيَةٌ ، وهي نعجة يَقَقةٌ .
      والمَرْهاءُ : القليلةُ الشجر ، سهلةً كانت أَو حَزْنةً .
      والمُرْهةُ : حفيرةٌ يجتمع فيها ماءُ السماء .
      وبنُو مُرْهةَ : بُطَيْنٌ ، وكذلك بنو مُرَيْهةَ .
      ومَرْهانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رهف
    • " الرَّهَفُ : مصدر الشيء الرُّهِيف وهو اللَّطيف الرقيق .
      ابن سيده : الرَّهْفُ والرَّهَفُ الرّقَّةُ واللطف ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : حَوْراءُ ، في أُسْكُفِّ عَيْنَيْها وطَفْ ، وفي الثَّنايا البِيضِ مِنْ فِيها رَهَفْ أُسْكُفُّ عينيها : هُدْبُهما ؛ وقد رَهُفَ يَرْهُفُ رَهافةً فهو رَهِيفٌ ؛ قال الأَزهري : وقلما يُسْتعمل إلا مُرْهَفاً .
      ورَهَفَه وأَرْهَفَه ، ورجل مُرْهَفٌ : رقيق .
      وفي حديث ابن عباس : كان عامر بن الطفيل مرهوفَ البَدَنِ أَي لَطِيفَ الجسم دَقيقَه .
      يقال : رُهِفَ فهو مَرْهُوفٌ ، وأَكثر ما يقال مُرْهَفُ الجسم .
      وأَرْهَفْتُ سيفي أَي رَقَّقْتُه ، فهو مُرْهَف .
      وسَهْم مُرْهَفٌ وسيف مُرْهَفٌ ورَهِيف وقد رَهَفْتُه وأَرْهَفْتُه ، فهو مَرْهوف ومُرْهف أَي رقّت حَواشِيه ، وأَكثر ما يقال مُرهف .
      وفي حديث ابن عمر : أَمرني رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن آتِيَه بمُدْية فأَتَيْتُه بها فأَرْسَلَ بها فأُرْهِفَتْ أَي سُنَّتْ وأُخْرج حَدَّاها .
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ : إني لأَتْرُكُ الكلام فما أُرْهِفُ به أَي لا أَرْكَبُ البَديهةَ ولا أَقْطَعُ القول بشيء قبل أَن أَتَأَمَّله وأُرَوِّيَ فيه ، ويروى بالزاي من الإزهاف الاستِقْدام .
      وفرس مُرْهَفٌ : لاحِقُ البطن خَمِيصُه متقارب الضلوع وهو عيب .
      وأُذن مُرْهَفةٌ : دَقِيقةٌ .
      والرُّهافةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رنح
    • " التَّرَنُّحُ : تَمَزُّزُ الشراب ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورَنَّحَ الرجلُ وغيره وتَرَنَّح : تمايل من السُّكْرِ وغيره .
      وتَرَنَّح إِذا مال واستدار ؛ قال امرؤ القيس يصف كلب صيد طعنه الثور الوحشي بقرنه ، فظل الكلب يستدير كما يستدير الحمار الذي قد دخلت النُّعَرة في أَنفه ، والنُّعَرُ ذباب أَزرق يَتَتَبَّع الحُمُر ويَلْسَعُها ، والغَيْطَلُ شجر ، الواحدة غَيْطَلة (* قوله « ويلسعها والغيطل إلخ » هكذا في الأصل بهذا الترتيب .
      فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ، كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ وقيل : رُنِّح به إِذا دِيرَ به كالمَغْشِيِّ عليه .
      وفي حديث الأَسود بن يزيد : أَنه كان يصوم في اليوم الشديد الحَرِّ الذي إِن الجَمَل الأَحمر ليُرَنَّح فيه من شدّة الحر أَي يُدارُ به ويختلِط ؛ يقال : رُنِّح فلانٌ تَرْنِيحاً إِذا اعتراه وَهْنٌ في عظامه من ضَرْب أَو فَزَع أَو سُكْر ؛ ومنه قولهم : رَنَّحه الشرابُ ، ومَن رواه يُرِيح ، بالياء ، أَراد يَهْلِك مِن أَراحَ الرجلُ إِذا مات ، وسيأْتي ذكره ؛ ومنه حديث يزيد الرَّقاشِيِّ : المريضُ يُرَنَّحُ والعَرَق من جبينه يَتَرَشَّحُ .
      ورُنِّحَ على فلان تَرْنِيحاً ، ورُنِّحَ فلان على ما لم يُسَمَّ فاعله إِذا غُشِيَ عليه واعتراه وَهْنٌ في عظامه وضَعْفٌ في جسده عند ضرب أَو فزع ، حتى يَغْشاه كالمَيْدِ ، وتمايل فهو مُرَنَّحٌ ، وقد يكون ذلك من هَمٍّ وحُزْنٍ ؛

      قال : تَرَى الجَلْدَ مغموراً يَمِيدُ مُرَنَّحاً ، كأَنَّ به سُكْراً ، وإِن كان صاحِيا وقال الطِّرِمَّاحُ : وناصِرُكَ الأَدْنَى عليه ظَعِينةٌ تَمِيدُ ، إِذا اسْتَعْبَرْتَ ، مَيْدَ المُرَنَّحِ وقوله : وقد أَبِيتُ جائعاً مُرَنَّحا هو من هذا .
      الأَزهري : والمَرْنَحَة صدرُ السفينة .
      قال : والدَّوطِيرَة كَوْثَلُها ، والقَبُّ رأْسُ الدَّقَل ، والقَرِيَّةُ خشبة مُرَبَّعَةٌ على رأْس القَبِّ .
      وفي حديث عبد الرحمن بن الحرث : أَنه كان إِذا نظر إِلى مالك ابن أَن ؟

      ‏ قال : أَعوذ بالله من شَرِّ ما تَرَنَّح له أَي تحرَّك له وَطَلَبه .
      والمُرْنَحُ : ضرب (* قوله « والمرنح ضرب إلخ » كذا ضبط بالأصل ، بضم الميم وسكون الراء وفتح النون مخففة .
      ويؤيده قوله : وهو اسم ، ونظيره المخدع ، إذ المخدع بهذا الضبط ، اسم للخزانة .
      وضبط المجد المرنح كمعظم ، وبهامش شارحه المرنح كمعظم كما في منتهى الأرب والأوقيانوس .) من العُود من أَجوده يُسْتَجْمَرُ به ، وهو اسم ونظيره المُخْدَعُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المره في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَرِهَتِ العينُ مَرَهاً، إذا فَسَدَتْ لتركِ الكُحْلِ، وهي عينٌ مَرْهاءُ، وامرأةٌ مَرْهاءُ، والرجل أمْرَهُ. أبو عبيد: المُرْهَةُ: البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه. وإنَّما قيل للعين التي ليس فيها كُحْلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى.
لسان العرب
المَرَهُ ضدُّ الكَحَلِ والمُرْهةُ البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه وإنما قيل للعين التي ليس فيها كَحَلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى مَرِهَتْ عينُه تَمْرَهُ مَرَهاً إذا فسدت لِتَرْكِ الكُحْلِ وهي عينٌ مَرْهاء خَلَتْ من الكُحْل وامرأَة مَرْهاء لا تتعهَّدُ عينَيْها بالكُحْل والرجلُ أَمْرَهُ وفي الحديث أَنه لَعَنَ المَرْهاءَ هي التي لا تكْتَحِل والمَرَهُ مرضٌ في العين لترك الكُحْلِ ومنه حديث علي رضي الله عنه خُمْصُ البُطونِ من الصِّيام مُرْهُ العيونِ من البكاءِ هو جمع الأَمْرَهِ وسَرابٌ أَمْرَهُ أَي أَبيض ليس فيه شيء من السواد قال عليه رَقراقُ السَّرابِ الأَمْرَهِ الأَزهري المَرَهُ والمُرْهةُ بياضٌ تَكْرَهُه عينُ الناظر وعينٌ مَرْهاء والمَرْهاءُ من النِّعاج التي ليس بها شِيَةٌ وهي نعجة يَقَقةٌ والمَرْهاءُ القليلةُ الشجر سهلةً كانت أَو حَزْنةً والمُرْهةُ حفيرةٌ يجتمع فيها ماءُ السماء وبنُو مُرْهةَ بُطَيْنٌ وكذلك بنو مُرَيْهةَ ومَرْهانُ اسم
الرائد
* مره يمره: مرها. 1-ت العين: فسدت لترك الكحل. 2-ت العين: ابيضت بواطن أجفانها. 3-ت العين: خلت من الكحل.
الرائد
* مره. 1-ذو مره. 2-«رجل مره الفؤاد»: أي سقيم القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: