وصف و معنى و تعريف كلمة المرهة:


المرهة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المرهة في معاجم اللغة العربية:



المرهة

جذر [رهة]

  1. مَرَه: (اسم)
    • مَرَه : مصدر مَرِهَ
  2. مَرِه: (اسم)
    • رجلٌ مَرِهُ الفؤاد : سقيمُه
  3. مَرِهَ: (فعل)
    • مَرِهَ مَرَهًا
    • مَرِهَتْ عينُه : خَلَتْ من الكُحْل
    • مَرِهَتْ عينُه : أَصَابها المَرَهُ
  4. مُرْه: (اسم)

    • مُرْه : جمع أَمْرَهُ
  5. مُرْه: (اسم)
    • مُرْه : جمع مَرْهَاءُ
  6. مُرّه: (اسم)
    • مُرّه : جمع مُرْهة
,
  1. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
      ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
      ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
      ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
      ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المُرْهَةُ
    • المُرْهَةُ : البياضُ الذي يخالطه غيره .
      و المُرْهَةُ حُفَيْرةٌ يجتمع فيها ماءُ السَّماءِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مره
    • " المَرَهُ : ضدُّ الكَحَلِ .
      والمُرْهةُ : البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه ، وإنما قيل للعين التي ليس فيها كَحَلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى .
      مَرِهَتْ عينُه تَمْرَهُ مَرَهاً إذا فسدت لِتَرْكِ الكُحْلِ .
      وهي عينٌ مَرْهاء : خَلَتْ من الكُحْل .
      وامرأَة مَرْهاء : لا تتعهَّدُ عينَيْها بالكُحْل ، والرجلُ أَمْرَهُ .
      وفي الحديث : أَنه لَعَنَ المَرْهاءَ ؛ هي التي لا تكْتَحِل .
      والمَرَهُ : مرضٌ في العين لترك الكُحْلِ ، ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : خُمْصُ البُطونِ من الصِّيام مُرْهُ العيونِ من البكاءِ ، هو جمع الأَمْرَهِ .
      وسَرابٌ أَمْرَهُ أَي أَبيض ليس فيه شيء من السواد ؛

      قال : عليه رَقراقُ السَّرابِ الأَمْرَهِ الأَزهري : المَرَهُ والمُرْهةُ بياضٌ تَكْرَهُه عينُ الناظر ، وعينٌ مَرْهاء .
      والمَرْهاءُ من النِّعاج : التي ليس بها شِيَةٌ ، وهي نعجة يَقَقةٌ .
      والمَرْهاءُ : القليلةُ الشجر ، سهلةً كانت أَو حَزْنةً .
      والمُرْهةُ : حفيرةٌ يجتمع فيها ماءُ السماء .
      وبنُو مُرْهةَ : بُطَيْنٌ ، وكذلك بنو مُرَيْهةَ .
      ومَرْهانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
      ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
      ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
      ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
      ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَنَعَ


    • ـ رَنَعَ لَوْنهُ رُنُوعاً : تَغَيَّرَ وذَبَلَ وضَمُرَ ،
      ـ رَنَعَتِ الدابةُ : طَرَدَت الذُّبابَ برأسِها ،
      ـ رَنَعَ فلانٌ : لَعِبَ ، وهُمْ رانِعونَ .
      ـ مَرْنَعَةُ : الأصْواتُ في لَعِبٍ ، والسَّعَةُ ، والرَّوْضَةُ ،
      ـ مَرْنَعَةُ من الصَّيْدِ ، والطعامِ ، والشَّرابِ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ مَرْنَعَةُ من الخُصومَةِ ونحوِها : المُجْمَعَةُ .
      ـ يقال للحَمْقاءِ إذا أثْرَتْ : '' وَقَعْتِ في مَرْنَعَةٍ فَعِيثِي '' أي : خِصْبٍ .
      ـ في المَثَلِ : '' إنّ في المَرْنَعَةِ لكلِّ قومٍ مَقْنَعَةً ''، أي : غِنًى .
      ـ تَرْنيعُ : تحريكُ الرأسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المَرْهَاءُ
    • المَرْهَاءُ من النِّعاج : الشديدةُ البياض ليس بها شِيَةٌ .
      و المَرْهَاءُ الأرضُ القليلةُ الشجر ، سَهْلَةً كانت أَو حَزْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُرْهِجُ
    • المُرْهِجُ المُرْهِجُ نَوْءٌ مرهجٌ : كثيرُ المطر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المِرْهاةُ
    • المِرْهاةُ : السريعة السير .
      يقال : فرسٌ مِرْهاة . والجمع : مَراهٍ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَرْهَصَةُ
    • المَرْهَصَةُ : الدَّرجةُ والمرتَبةُ . والجمع : مَراهِص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المُرَهَّقُ
    • المُرَهَّقُ : المَوْصوفُ بالجهْلِ وخِفَّةِ العقل ( لا فِعْلَ له ) .
      و المُرَهَّقُ الكريمُ الجوادُ الذي يَغْشَاهُ الضِّيفانُ .
      و المُرَهَّقُ الرجل الفاسد .
      و المُرَهَّقُ المتَّهَمُ في دِيِنهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُرْهَفُ
    • المُرْهَفُ يقال رجلٌ مرهف : رقيق .
      وحِسٌّ مرهَف : لطيف .
      وفرسٌ مُرْهَفٌ : خامِصُ البطن متقارب الأضلاع .
      وهي مُرهَفة .
      يقال : أُذُنٌ مُرْهَفة : دقيقة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. المَرْنَعَةُ
    • المَرْنَعَةُ : الأصَواتُ في لَعِبٍ .
      و المَرْنَعَةُ السَّعَةٌ والخِصْبُ .
      و المَرْنَعَةُ الروضهُ .
      و المَرْنَعَةُ من الصيدِ والطعَامِ والشراب : القِطْعَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُرْهَةُ
    • المُرْهَةُ : البياضُ الذي يخالطه غيره .
      و المُرْهَةُ حُفَيْرةٌ يجتمع فيها ماءُ السَّماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَرَهُ
    • المَرَهُ : مرضٌ في العين تَقْرَحُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَرِهُ


    • المَرِهُ المَرِهُ رجلٌ مَرِهُ الفؤاد : سقيمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رهص
    • " الرَّهْصُ : أَن يُصِيبَ الحجرُ حافراً أَو مَنْسِماً فيَذْوَى باطنُه ، تقول : رَهَصه الحجرُ وقد رُهِصَت الدَّابة رَهْصاً ورَهِصَت وأَرْهَصَه اللّه ، والاسم الرَّهْصةُ .
      الصحاح : والرَّهْصةُ أَن يَذْوَى باطِنُ حافِر الدَّابة من حجر تَطؤُه مثل الوَقْرة ؛ قال الطرماح : يُساقطُها تَتْرَى بكل خَمِيلة ، كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقفِ رَهْص الكَوادِنِ والثَّقْفُ : الحاذِقُ .
      والكَوادِنُ : البَراذِين .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، احْتَجَمَ وهو مُحْرِمٌ من رَهْصةٍ أَصابَتْه .
      قال ابن الأَثير : أَصلُ الرَّهْصِ أَن يُصِيبَ باطنَ حافر الدابة شيءٌ يُوهِنُه أَو يُنْزِلُ فيه الماءَ من الإِعْياءَ ، وأَصل الرَّهْصِ شدَّةُ العَصْر ؛ ومنه الحديث : فرَمَيْنا الصيدَ حتى رَهَصْناه أَي أَوْهَنَّاه ؛ ومنه حديث مكحول : أَنه كان يَرْقِي من الرَّهْصةِ : اللهم أَنت الواقي وأَنت الباقي وأَنت الشافي .
      والرَّواهِصُ : الصخورُ المُتراصِفةُ الثابتة .
      ورَهِصَت الدابةُ ، بالكسر ، رَهْصاً وأَرْهَصَها اللّهُ : مثل وَقِرَت وأَوْقَرَها اللّه ، ولم يَقُلْ (* قوله « ولم يقل » أي الكسائي فان العبارة منقولة عنه كما في الصحاح .) رُهِصَت ، فهي مَرْهوصة ورَهِيصٌ ، ودابة رَهِيصٌ ورَهِيصةٌ : مَرْهوصة ، والجمع رَهْصَى .
      والرَّواهِصُ من الحجارة : التي تَرْهُصُ الدابة إِذا وطِئَتْها ، وقيل : هي الثابتة المُلْتزِقةُ المُتراصِفةُ ، واحدتُها راهِصةٌ .
      والرَّهْصُ : شدة العصر .
      أَبو زيد : رَهِصَت الدابةُ ووَقِرَت من الرَّهْصة والوَقْرةِ .
      قال ثعلب : رَهِصَت الدابة أَفصح من رُهِصَت ؛ وقال شمر في قول النمر بن تولب في صفة جمل : شَدِيد وَهْصٍ قَليل الرَّهْصِ مُعْتَدل ، بصَفْحَتَيه من الأَنْساع أَنْداب ؟

      ‏ قال : الوَهْصُ الوطءُ والرَّهْصُ الغَمزُ والعِثَار .
      ورَهَصَه في الأَمر رَهْصاً : لامَه : وقيل : اسْتَعْجَلَه .
      ورَهَصَنِي فلان في أَمر فلان أَي لامَنِي ، ورَهَصَني في الأَمر أَي استعجلني فيه ، وقد أَرْهَصَ اللّه فلاناً للخَير أَي جعله مَعْدِناً للخير ومَأْتىً .
      ويقال : رَهَصَنِي فلانٌ بِحَقِّه أَي أَخَذني أَخْذاً شديداً .
      ابن شميل : يقال رَهَصَه بِدَينِه رَهْصاً ولم يُعَتِّمْه أَي أَخذه به أَخذاً شديداً على عُسرة ويُسْرة فذلك الرَّهْص .
      وقال آخر : ما زلت أُراهصُ غَريمي مذُ اليوم أَي أَرْصدُهُ .
      ورَهَصت الحائطَ بما يُقيمه إِذا مالَ .
      قال أَبو الدقيش : للفرس عرْقان في خَيْشومِه وهما الناهقان ، وإِذا رَهَصَهُما مَرِضَ لهما .
      ورُهِصَ الحائطُ : دُعِمَ .
      والرِّهْص ، بالكسر : أَسْفلُ عرق في الحائط .
      والرِّهْصُ : الطِّين الذي يُجْعل بعضُه على بعض فيُبْنى به ، قال ابن دريد : لا أَدري ما صِحَّتُه غير أَنهم قد تكلموا به .
      والرِّهَّاص : الذي يعمل الرِّهْصَ .
      والمَرْهَصةُ ، بالفتح : الدرجةُ والمرتبة .
      والمَراهِصُ : الدَّرَجُ ؛ قال الأَعشى : رَمَى بك في أُخراهمُ تَرْكُكَ العُلى ، وفُضِّل أَقوامٌ عليك مراهِصَا وقال الأَعشى أَيضاً في الرواهص : فعَضَّ حَديدَ الأَرضِ ، إِن كُنْتَ ساخِطاً ، بِفِيكَ وأَحْجارَ الكُلابِ الرَّواهِصا والإِرْهاصُ : الإِثْبات ، واستعمله أَبو حنيفة في المطر فقال : وأَما الفَرْغُ المُقدّم فإِنّ نَوْءَه من الأَنواءِ المشهورة المذكورةِ المحمودة النافعة لأَنه إِرْهاصٌ للْوَسْمِيّ .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه يُرِيد أَنه مُقدِّمة له وإِيذانٌ به .
      والإِرْهاصُ على الذَّنب : الإِصْرارُ عليه .
      وفي الحديث : وإِنّ ذنْبَه لم يكن عن إِرْهاصٍ أَي عن إِصْرارٍ وإِرْصادٍ ، وأَصله من الرَّهْصِ ، وهو تأْسِيسُ البُنْيانِ .
      والأَسَدُ الرَّهِيصُ : من فُرْسان العرب معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. مره
    • " المَرَهُ : ضدُّ الكَحَلِ .
      والمُرْهةُ : البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه ، وإنما قيل للعين التي ليس فيها كَحَلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى .
      مَرِهَتْ عينُه تَمْرَهُ مَرَهاً إذا فسدت لِتَرْكِ الكُحْلِ .
      وهي عينٌ مَرْهاء : خَلَتْ من الكُحْل .
      وامرأَة مَرْهاء : لا تتعهَّدُ عينَيْها بالكُحْل ، والرجلُ أَمْرَهُ .
      وفي الحديث : أَنه لَعَنَ المَرْهاءَ ؛ هي التي لا تكْتَحِل .
      والمَرَهُ : مرضٌ في العين لترك الكُحْلِ ، ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : خُمْصُ البُطونِ من الصِّيام مُرْهُ العيونِ من البكاءِ ، هو جمع الأَمْرَهِ .
      وسَرابٌ أَمْرَهُ أَي أَبيض ليس فيه شيء من السواد ؛

      قال : عليه رَقراقُ السَّرابِ الأَمْرَهِ الأَزهري : المَرَهُ والمُرْهةُ بياضٌ تَكْرَهُه عينُ الناظر ، وعينٌ مَرْهاء .
      والمَرْهاءُ من النِّعاج : التي ليس بها شِيَةٌ ، وهي نعجة يَقَقةٌ .
      والمَرْهاءُ : القليلةُ الشجر ، سهلةً كانت أَو حَزْنةً .
      والمُرْهةُ : حفيرةٌ يجتمع فيها ماءُ السماء .
      وبنُو مُرْهةَ : بُطَيْنٌ ، وكذلك بنو مُرَيْهةَ .
      ومَرْهانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رنع
    • " رَنَعَ الزرْعُ : احتبس عنه الماء فضمَر .
      ورَنَع الرَّجل برأْسه إِذا سُئل فحرّكه يقول : لا .
      ويقال : للدابّة إِذا طرَدَت الذُّبابَ برأْسها : رَنَعَت ؛

      وأَنشد شمر لمَصادِ بن زهير : سَما ، بالرَّانِعاتِ مِنَ المطايا ، قَوِيٌّ لا يَضِلُّ ولا يَجُورُ والمَرْنَعةُ : القِطعة من الصَّيد أَو الطعام أَو الشراب .
      والمَرْنَعةُ والمَرْغَدة : الرَّوْضةُ .
      ويقال : فلان رانِعُ اللَّونِ ، وقد رَنَعَ لونُه يَرْنَع رنُوعاً .
      إِذا تغيَّر وذَبُلَ .
      قال الفراء : كانت لنا البارحةَ مَرْنَعةٌ ، وهي الأَصوات واللَّعِبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رهف
    • " الرَّهَفُ : مصدر الشيء الرُّهِيف وهو اللَّطيف الرقيق .
      ابن سيده : الرَّهْفُ والرَّهَفُ الرّقَّةُ واللطف ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : حَوْراءُ ، في أُسْكُفِّ عَيْنَيْها وطَفْ ، وفي الثَّنايا البِيضِ مِنْ فِيها رَهَفْ أُسْكُفُّ عينيها : هُدْبُهما ؛ وقد رَهُفَ يَرْهُفُ رَهافةً فهو رَهِيفٌ ؛ قال الأَزهري : وقلما يُسْتعمل إلا مُرْهَفاً .
      ورَهَفَه وأَرْهَفَه ، ورجل مُرْهَفٌ : رقيق .
      وفي حديث ابن عباس : كان عامر بن الطفيل مرهوفَ البَدَنِ أَي لَطِيفَ الجسم دَقيقَه .
      يقال : رُهِفَ فهو مَرْهُوفٌ ، وأَكثر ما يقال مُرْهَفُ الجسم .
      وأَرْهَفْتُ سيفي أَي رَقَّقْتُه ، فهو مُرْهَف .
      وسَهْم مُرْهَفٌ وسيف مُرْهَفٌ ورَهِيف وقد رَهَفْتُه وأَرْهَفْتُه ، فهو مَرْهوف ومُرْهف أَي رقّت حَواشِيه ، وأَكثر ما يقال مُرهف .
      وفي حديث ابن عمر : أَمرني رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن آتِيَه بمُدْية فأَتَيْتُه بها فأَرْسَلَ بها فأُرْهِفَتْ أَي سُنَّتْ وأُخْرج حَدَّاها .
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ : إني لأَتْرُكُ الكلام فما أُرْهِفُ به أَي لا أَرْكَبُ البَديهةَ ولا أَقْطَعُ القول بشيء قبل أَن أَتَأَمَّله وأُرَوِّيَ فيه ، ويروى بالزاي من الإزهاف الاستِقْدام .
      وفرس مُرْهَفٌ : لاحِقُ البطن خَمِيصُه متقارب الضلوع وهو عيب .
      وأُذن مُرْهَفةٌ : دَقِيقةٌ .
      والرُّهافةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رهق
    • " الرَّهَقُ : الكذب ؛

      وأَنشد : حَلَفَتْ يَمِيناً غير ما رَهَقٍ باللهِ ، ربِّ محمدٍ وبِلالِ أَبو عمرو : الرَّهَقُ الخِفّةُ والعَرْبَدةُ ؛

      وأَنشد في وصف كَرْمةٍ وشرابها : لها حَلِيبٌ كأنَّ المِسْكَ خالَطَه ، يَغْشى النَّدامى عليه الجُودُ والرَّهَقُ ، أَراد عَصِيرَ العنب .
      والرَّهَقُ : جهل في الإِنسان وخِفَّة في عقله ؛ تقول : به رَهَق .
      ورجل مُرَهَّقٌ : موصوف بذلك ولا فِعل له .
      والمُرَهَّقُ : الفاسِد .
      والمُرَهَّقُ : الكريم الجَوّاد .
      ابن الأَعرابي : إِنه لَرَهِقٌ نَزِلٌ أَي سريع إِلى الشرّ سريع الحِدَّة ؛ قال الكميت : وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفَّ كأَنَّه ، من الرَّهَقِ المَخْلُوط بالنُّوك ، أَثْوَل ؟

      ‏ قال الشيباني : فيه رَهَق أَي حِدَّة وخِفَّة .
      وإِنه لَرَهِقٌ أَي فيه حدّة وسفَه .
      والرَّهَق : السَّفَه والنُّوكُ .
      وفي الحديث : حَسْبُكَ من الرَّهَق والجفاء أَن لا يُعرَفَ بيتُك ؛ معناه لا تَدْعو الناسُ إِلى بيتك للطعام ، أَراد بالرهَق النُّوكَ والحُمق .
      وفي حديث علي : أَنه وعَظ رجلاً في صُحبة رجل رَهِقٍ أَي فيه خِفَّة وحِدَّة .
      يقال : رجل فيه رَهَق إِذا كان يَخِفّ إِلى الشرّ ويَغشاه ، وقيل : الرَّهَقُ في الحديث الأَوّل الحُمق والجهل ؛ أَراد حسبُك من هذا الخُلْق أَن يُجهل بيتُك ولا يُعرف ، وذلك أَنه كان اشترى إِزاراً منه فقال للوَزّان : زِنْ وأَرْجِحْ ، فقال : مَن هذا ؟ فقال المسؤول : حَسْبُكَ جَهلاً أَن لا يعرف بيتك ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه الهروي ، قال : وهو وَهِم وإنِما هو حسبك من الرَّهَق والجَفاء أَن لا تعرف نبيك أَي أَنه لما سأَل عنه حيث ، قال له : زِنْ وأَرجح ، لم يكن يعرفه فقال له المَسؤول : حسبك جهلاً أَن لا تعرف نبيك ؛ قال : على أَني رأَيته في بعض نسخ الهروي مُصْلَحاً ، ولم يَذْكر فيه التعْليل والطَّعامَ والدُّعاء إِلى البيت .
      والرَّهَقُ : التُّهمَةُ .
      والمُرَهَّقُ : المُتَّهم في دِينه .
      والرَّهَقُ : الإِثْمُ .
      والرَّهْقةُ : المرأَةُ الفاجرة .
      ورَهِقَ فلان فلاناً : تَبِعه فقارَب أَن يَلْحَقه .
      وأَرْهَقْناهم الخيْل : أَلحقْناهم إِياها .
      وفي التنزيل : ولا تُرْهِقْني من أَمْري عُسراً ، أَي لا تُغْشني شيئاً ؛ وقال أبو خِراش الهُذلي : ولوْلا نَحْنُ ، أَرْهَقَه صُهَيْبٌ حُسامَ الحَدِّ مَطْرُوراً خَشِيبا وروي : مذْرُوباً خَشِيبا ؛ وأَرْهَقه حُساماً : بمعنى أَغْشاه إِيّاه ؛ وعليه يصح المعنى .
      وأَرْهقَه عُسْراً أَي كَلَّفه إِياه ؛ تقول : لا تُرْهِقْني لا أَرهَقك اللهُ أَي لا تُعْسِرْني لا أَعْسَرَك اللهُ ؛ وأَرْهَقَه إِثماً أَو أَمراً صَعْباً حتى رَهِقه رَهَقاً ، والرَّهَق : غِشْيان الشيء ؛ رَهِقَه ، بالكسر ، يَرْهَقُه رهَقاً أَي غَشِيَه .
      تقول : رَهِقه ما يَكْره أَي غشيه ذلك .
      وأَرْهَقْت الرَّجل : أَدْركْته ، ورَهِقْته : غَشِيته .
      وأَرْهَقه طُغْياناً أَي أَغْشاه إِيّاه ، وأَرْهَقْته إِثماً حتى رَهِقه رَهَقاً : أَدركه .
      وأَرْهَقَني فُلان إِثماً حتى رَهِقْته أَي حَمَّلَني إِثماً حتى حَمَلته له .
      وفي الحديث : فإِن رَهِقَ سَيِّدَه دَيْن أَي لَزِمه أَداؤه وضُيِّقَ عليه .
      وحديث سعد : كان إِذا دخَل مكة مُراهِقاً خرَج إِلى عرفة قَبل أَن يَطُوف بالبيت أَي إِذا ضاق عليه الوقت بالتأْخير حتى يخاف فَوْتَ الوقوف كأَنه كان يَقْدَم يوم التَّرْوِية أَو يوم عرفةَ .
      الفرّاء : رَهِقَني الرَّجلُ يَرْهَقُني رَهَقاً أَي لَحِقَني وغَشِيني ، وأَرْهقْته إِذا أَرْهَقْته غيرَك .
      يقال : أَرْهقناهم الخيل فهم مُرْهَقون .
      ويقال : رَهِقه دين فهو يَرْهَقُه إِذا غَشِيه .
      وإِنه لعَطُوبٌ على المُرْهَق أَي على المُدْرَكِ .
      والمُرْهَقُ : المَحْمول عليه في الأَمرِ ما لا يُطِيق .
      وبه رَهْقة شديدة : وهي العَظَمة والفَساد .
      ورَهِقَت الكلابُ الصيد رَهَقاً : غشيته ولَحِقَتْه .
      والرَّهَق : غِشْيان المحارم من شرب الخمر ونحوه .
      تقول : في فلان رهَق أَي يَغْشَى المحارم ؛ قال ابن أَحمر يَمدح النُّعمان بن بَشِير الأَنصاري : كالكَوْكَبِ الأَزهَرِ انْشَقَّتْ دُجُنَّتُه ، في النّاسِ ، لا رَهَقٌ فيه ولا بَخَل ؟

      ‏ قال ابن بري : وكذلك فسر الرَّهق في شِعر الأَعشى بأَنه غِشيان المَحارم وما لا خير فيه في قوله : لا شيء يَنْفَعُني من دُونِ رُؤيَتِها ، هل يَشْتَفِي وامِقٌ ما لم يُصِبْ رَهَقا ؟ والرَّهَقُ : السَّفَه وغشيانُ المحارم .
      والمُرْهَق : الذي أُدْرِك ليُقتل ؛ قال الشاعر : ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاه فَرَّجْتُ عنه بصَرْعَيْنِ لأَرْملةٍ ، وبائسٍ جاء مَعْناه كمَعْنا ؟

      ‏ قال ابن بري : أَنشده أَبو علي الباهلي غَيْث بن عبد الكريم لبعض العرب يصف رجلاً شريفاً ارْتُثّ في بعض المَعارِك ، فسأَلهم أَن يُمْتِعوه بأُصْدته ، وهي ثوب صغير يُلبس تحت الثياب أَي لا يُسْلَب ؛ وقوله لم يَستَعن لم يَحلِق عانَته وهو في حال الموت ، وقوله : فرّجْت عنه بصرعيْن ، الصرّعانِ : الإِبلان ترد إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها ، يقول : افتديته بصرعين من الإِبل فأَعتقته بهما ، وإِنما أَعددتهما للأَرامِل والأَيْتام أَفْدِيهم بها ؛ وقال الكميت : تَنْدَى أَكُفُّهِمُ ، وفي أَبياتِهمْ ثِقةُ المُجاوِر ، والمُضافِ المُرْهَقِ والمُرَهَّق : الذي يغشاه السؤَّالُ والضِّيفانُ ؛ قال ابن هرمة : خَيْرُ الرِّجال المُرَهَّقُون ، كما خَيْرُ تِلاعِ البِلادِ أَكْلَؤها وقال زهير يمدح رجلاً : ومُرَهَّقُ النِّيرانِ يُحْمَد في اللأواء ، غيرُ مُلَعَّن القِدْر وفي التنزيل : ولا يَرْهَقُ وجوهَهم قَتَر ولا ذِلّة ؛ أَي لا يَغشاها ولا يَلحقُها .
      وفي الحديث : إِذا صلَّى أَحدكم إِلى شيء فليَرْهَقْه أَي فلْيَغْشه ولْيدْنُ منه ولا يَبعُد منه .
      وأَرْهقَنا الليلُ : دنا منا .
      وأَرهقْنا الصلاةَ : أَخَّرناها حتى دنا وقت الأُخرى .
      وفي حديث ابن عمرو : وأَرهقْنا الصلاةَ ونحن نتوضَّأ أَي أَخَّرناها عن وقتها حتى كدنا نُغْشِيها ونُلْحِقُها بالصلاة التي بعدها .
      ورهِقَتْنا الصلاة رَهَقاً : حانت .
      ويقال : هو يَعْدُو الرَّهَقَى وهو أَن يُسرِعَ في عدْوه حتى يَرْهَقَ الذي يطلبُه .
      والرَّهُوق : الناقة الوَساعُ الجَواد التي إِذا قُدْتَها رَهِقَتك حتى تكاد تطؤُك بخُفَّيها ؛

      وأَنشد : وقلتُ لها : أَرْخِي ، فأَرْخَتْ برأْسِها غَشَمْشَمةٌ للقائدِينَ رهوق وراهق الغلامُ ، فهو مراهِق إِذا قارب الاحتلام .
      والمُراهِق : الغلام الذي قد قارب الحُلُم ، وجارية مراهِقة .
      ويقال : جارية راهِقة وغلام راهِق ، وذلك ابن العشر إِلى إِحدى عشرة ؛

      وأَنشد : وفَتاةٍ راهِقٍ عُلِّقْتُها في عَلاليَّ طِوالٍ وظُلَلْ وقال الزجاج في قوله تعالى : وإِنه كان رجالٌ من الإِنس يعُوذون برجال من الجن فزادُوهم رَهَقاً ؛ قيل : كان أَهل الجاهلية إِذا مرَّت رُفقة منهم بوادٍ يقولون : نعُوذ بعَزِير هذا الوادي من مَرَدة الجن ، فزادوهم رَهَقاً أَي ذِلة وضَعفاً ، قال : ويجوز ، والله أَعلم ، أَن الإِنسان الذي عاذوا به من الجن زادهم رهقاً أَي ذِلّة ، وقال قتادة : زادوهم إِثماً ، وقال الكلبي : زادوهم غَيّاً ، وقال الأَزهري : فزادوهم رهَقاً هو السرعة إِلى الشر ، وقيل : في قوله فزادوهم رهقاً أَي سَفَهاً وطُغياناً ، وقيل في تفسير الرهَق : الظُّلم ، وقيل الطغيان ، وقيل الفساد ، وقيل العظَمة ، وقيل السفه ، وقيل الذلّة .
      ويقال : الرهق الكِبْر .
      يقال : رجل رَهِق أَي معجب ذو نَخْوة ، ويدل على صحة ذلك قول حذيفة لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : إِنك لرَهِق ؛ وسبب ذلك أَنه أُنزلت آية الكَلالة على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ورأْسُ ناقة عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، عند كَفَل ناقة حذيفة فلَقَّنها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، حذيفةَ ولم يُلَقِّنْها عمَر ، رضي الله عنه ، فلما كان في خلافة عمر بعث إِلى حذيفة يسأَله عنها ، فقال حذيفة : إِنك لرَهِق ، أَتظنُّ أَنِّي أَهابُك لأُقرئك ؟ فكان عمر ، رضي الله عنه ، بعد ذلك إِذا سمع إِنساناً يقرأُ : يبين الله لكم أَن تَضِلوا ؛ قال عمر ، رضي الله عنه : اللهم إِنك بَيَّنتها وكَتمها حذيفةُ .
      والرهَق : العجلة ؛ قال الأَخطل : صُلْب الحَيازِيم ، لا هَدْر الكلام إِذا هزّ القَناةَ ، ولا مستعجِل رَهِقُ وفي الحديث : إِن في سَيف خالدٍ رَهَقاً أَي عجلة .
      والرهَق : الهلاك أَيضاً ؛ قال رؤبة يصف حُمُراً وردت الماءَ : بَصْبَصْن واقْشَعْرَرْن من خَوْفِ الرَّهَق أَي من خوف الهلاك .
      والرَّهَق أَيضاً : اللَّحاق .
      وأَرهقني القوم أَن أُصلي أَي أَعجلوني .
      وأَرهقْته أَن يصلي إِذا أَعجلتَه الصلاة .
      وفي الحديث : ارْهَقوا القِبلةَ أَي ادْنُوا منها ؛ ومنه قولهم : غلام مُراهِق أَي مُقارِب للحُلُم ، وراهَق الحلُم : قاربه .
      وفي حديث موسى والخضر : فلو أَنه أَدركَ أَبَوَيه لأَرْهقَهما طُغياناً وكُفراً أَي أَغشاهما وأَعجلهما .
      وفي التنزيل : أَن يُرهِقَهما طغياناً وكفراً .
      ويقال : طلبت فلاناً حتى رهِقته أَي حتى دنوتُ منه ، فربما أَخذه وربما لم يأْخُذْه .
      ورَهِق شُخوصُ فلان أَي دنا وأَزِف وأَفِد .
      والرهَق : العَظَمة ، والرهَق : العيْب ، والرهق : الظلم .
      وفي التنزيل : فلا يخاف بَخْساً ولا رَهَقاً ؛ أَي ظُلماً ؛ وقال الأَزهري : في هذه الآية الرهق اسم من الإِرهاق وهو أَن يحمل عليه ما لا يُطيقه .
      ورجُل مُرَهَّق إِذا كان يُظن به السوءُ .
      وفي حديث أَبي وائل : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلى على امرأَة كانت تُرَهَّق أَي تُتَّهم وتُؤَبَّن بشر .
      وفي الحديث : سَلك رجلان مَفازة : أَحدهما عابد ، والآخر به رَهَق ؛ والحديث الآخر : فلان مُرَهَّق أَي مُتَّهَم بسوء وسَفَه ، ويروى مُرَهِّق أَي ذو رَهَق .
      ويقال : القوم رُهاق مائة ورِهاق مائة ، بكسر الراء وضمها ، أَي زُهاء مائة ومقدار مائة ؛ حكاه ابن السكيت عن أَبي زيد .
      والرَّيْهُقان : الزعفران ؛

      وأَنشد ابن بريد لحميد بن ثور : فأَخْلسَ منها البَقْلُ لَوْناً ، كأَنَّه عَلِيل بماء الرَّيْهُقانِ ذَهِيب وقال آخر : التارِك القِرْن على المِتانِ ، كأَنّما عُلَّ برَيْهُقانِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى المرهة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تُرَّهَة [مفرد]: ج تُرَّهات: 1- باطِل "إيّاك والانصياع للترهات". 2- قول أو عمل تافه مُزخرَف خالٍ من النّفع "جاء كلامُه حافلاً بالأباطيل والتُّرَّهات". 3- فلاة "ظلّ السائح في تُرَّهةٍ شاسعة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: