وصف و معنى و تعريف كلمة المروج:


المروج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح المروج في معاجم اللغة العربية:



المروج

جذر [روج]

  1. رَوْج: (اسم)
    • رَوْج : مصدر راجَ
  2. رَوَّجَ: (فعل)
    • روَّجَ يُروِّج ، تَرْويجًا ، فهو مُروِّج ، والمفعول مُروَّج
    • روَّج الشَّيءَ : جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه ، روَّج السلعةَ / الدّعاية / عملة زائفة ،
    • رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ : عَجَّلَهُ
    • رَوَّجَ أَخْباراً : أَشاعَها
    • رَوَّجَ كَلامَهُ : زَيَّنَهُ
    • رَوَّجَ خِطابَهُ : جَعَلَهُ غامِضاً لا تُعْرَفُ حَقيقَتُهُ
    • رَوَّج الغُبارُ : دام
  3. رَوج: (اسم)
    • مصدر راجَ
  4. مَرَجَ: (فعل)

    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ : انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ : خلطها
  5. مَرِجَ: (فعل)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر : ُ فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا : اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا ، ومُرُوجًا : التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ : فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
,
  1. المُرَوِّجُ
    • المُرَوِّجُ المُرَوِّجُ أَمْرٌ مروِّحٌ : مختلط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. روج
    • " راجَ الأَمْرُ رَوْجاً وَرَواجاً : أَسرع .
      وَرَوَّجَ الشيءَ وَرَوَّجَ به : عَجَّلَ .
      وراجَ الشيءُ يَرُوجُ رَواجاً : نَفَقَ .
      ورَوَّجْتُ السِّلْعَةَ والدراهِمَ .
      وفلانٌ مُرَوِّجٌ ، وأَمر مُرَوِّجٌ : مختلط .
      ورَوَّجَ الغُبارُ على رأْس البعير : دامَ .
      ابن الأَعرابي : الرَّوْجَةُ العَجَلَةُ ؛ ورَوَّجْتُ لهم الدراهِمَ .
      والأَوارِجة (* قوله « والاوارجة إلى آخر المادة » هذه العبارة قد ذكرها المؤلف في مادة أرج وهو محل ذكره لا هنا كما نبه عليه شارح القاموس .
      من كتب أَصحاب الدواوين في الخراج ونحوه ؛ ويقال : هذا كتاب التاريج .
      ورَوَّجْتُ الأَمْرَ فراج يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ : ضِدُّ اليَأْسِ ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ .
      ـ رَّجا : الناحِيَةُ ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ ، ويُمَدُّ ، وهُمَا رَجَوَانِ , ج : أرجاءٌ ، وقرية بِسَرَخْسَ ، وموضع بِوَجْرَةَ .
      ـ أرْجَى البِئْرَ : جَعَلَ لها رَجاً ،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئاً .
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ : اسْتِهْزَاءٌ ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ .
      ـ أُرْجُوانُ : الأحْمَرُ ، وثِيابٌ حُمْرٌ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والحُمْرَةُ ، والنَّشَاسْتَجُ .
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ : قانِئٌ .
      ـ إِرْجاءُ : التأخِيرُ .
      ـ مُرْجِئَةُ : في ر ج أ ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ ، وإِرْجائِهم العَمَلَ ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ .
      ـ أرْجَأتْ : دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها ، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ .
      ـ رَجِيَ : انْقَطَعَ عن الكلامِ .
      ـ رُجِيَ عليه : أُرْتِجَ عليه .
      ـ ارْتجاهُ : خافَهُ .
      ـ أُرْجِيَّةُ : ما أُرْجِئَ من شيءٍ .
      ـ رَجَّاءُ : صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ '' في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَرَجَّى
    • ترجى - ترجيا
      1 - ترجى الشيء : رجاه وترقبه وأمله

    المعجم: الرائد

  3. ترجَّى
    • ترجَّى يترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى :-
      ترجَّى الشَّخصُ الشَّيءَ / ترجَّى الشَّخصُ من فلان الشَّيءَ أمَّله ، ارتقب شيئًا محبوبًا ممكنًا :- ترجَّى نتيجةً طَيِّبة ، - ترجَّى من الله المغفرة .
      ترجَّى فلانًا : توسَّل إليه ، طلب إليه آملاً الاستجابة :- ترجَّاه أن يسامحني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أُرْجُوانيّ
    • أُرْجُوانيّ :-
      اسم منسوب إلى أُرْجُوان : :- أحمر / زهر أُرْجُوانيّ .
      • اللَّون الأُرْجُوانيّ : اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُرْجُوَانِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الأرْجُوَانِ ). :- أَحْمَرُ أُرْجُوَانِيٌّ :-: أَحْمَرُ قَانٍ .

    المعجم: الغني

  6. ترجّى فلانا
    • توسَّل إليه ، طلب إليه آملاً الاستجابة :- ترجَّاه أن يسامحني .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَرَجَّى


    • [ ر ج و ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَرَجَّيْتُ ، أَتَرَجَّى ، تَرَجَّ ، مصدر تَرَجٍّ .
      1 . :- تَرَجَّى النَّجَاحَ :- : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ ، تَرَقَّبَهُ .
      2 . :- تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ :- : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ ، تَضَرَّعَ ، اِبْتَهَلَ .

    المعجم: الغني

  8. أَرْجاءً
    • جمع رَجاء . مُثَنَّاه رَجَوان . [ ر ج و ]. :- أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ :- : رِحابُها . :- بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  9. أرجاء
    • أرجاء :-
      مفرد رَجًا : أنحاء ، أطراف وجوانب :- مكان متَّسع الأرجاء ، - في أرجاء البلاد ، - { وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا } :-
      • رُمِي به في الرَّجَوان : طُرح في المهالك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تُرجي
    • تُأخّر و لا تضاجع
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 51



    المعجم: كلمات القران

  11. التَّرَجِّي
    • التَّرَجِّي : ارتقابُ شيءٍ محبوبٍ ممكن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَرَجَّاهُ
    • تَرَجَّاهُ : ارتجاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أُرْجُوَانٌ
    • ( نبات ).
      1 .: شُجَيْرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ تَصْلُحُ لِلتَّزْيِينِ ، يَسْبِقُ زَهْرُهَا فِي الظُّهُورِ قَبْلَ بُرُوزِ أَوْرَاقِهَا فِي مَطْلَعِ الرَّبِيعِ ، لهَا لَوْنٌ وَرْدِيٌّ .
      2 . :- وَضَعَتْ أَحْمَرَ الشِّفَاهِ بِلَوْنِ الأُرْجُوَانِ :-: صِبْغٌ أَحْمَرُ قَاتِمٌ ، كَانَ الأقْدَمُونَ وَبالأَخَصِّ الفِنِيقِيُّونَ يَسْتَخْرِجُونَهُ مِنْ صَدَفَةِ :- موركس . :- صَبَغُوا الثِّيَابَ بِالأرْجُوَانِ .

    المعجم: الغني



  14. أُرْجُوان
    • أُرْجُوان :-
      1 - ( النبات ) شجر من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحمرة ، حسن المنظر ، عديم الرائحة ، حلو الطعم .
      2 - صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ ، يُستخرج من بعض الأصداف :- صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أُرْجُوان 1
    • أُرْجُوان 1 :-
      ( النبات ) شجرٌ من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحُمْرة ، حسن المنظر ، عديم الرائحة ، حلو الطعم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أُرْجُوان 2
    • أُرْجُوان 2 :-
      صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ ، يُستخرج من بعض الأصداف :- قطيفة أرجوان ، - أحمر أُرْجُوانِيٌّ : إذا كان قانئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أرجوان
    • معرب وأصله بالفارسية أرغوان , و بالمعجم اللاتيني الفرنسي لـ " غافيوط " نجد : = argemonia نوع من الخشخاش البري [ نقلا عن بلينوس ] و يقول الشهابي في معجمه : = Argemone أرغامونية جنس أزهار أمريكية الأصل من فصيلة الخشخاشيات ، ازهرارها كإزهرار الخشخاش أما الأرغاموني الذي في المفردات فنوع من الخشخاش ، ينبت بريا في بعض أنحاء الشام .

    المعجم: الأعشاب

  18. أرجوان
    • معرب وأصله بالفارسية أرغوان

    المعجم: الأعشاب

  19. أُرْجُوان
    • أرجوان
      1 - أرجوان : صبغ أحمر كان الأقدمون يتخذونه من صدفة « الموركس ». وقد برع في صناعته سكان « صور ». 2 - أرجوان : ثياب مصبوغة بالأرجوان .

    المعجم: الرائد

  20. الأُرْجُوان
    • الأُرْجُوان : شجر من الفصيلة القرنية ، له نَوْرٌ حسنُ الحمرة .
      و الأُرْجُوان صبغٌ أَحمرُ شديد الحمرة .
      و الأُرْجُوان الحمرةُ .
      و الأُرْجُوان الثِّيابُ الحمر .
      ويقال : أَحمر أُرجوانيُّ : قانئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأُرْجُوَان
    • الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة .
      و الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر .
      و الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه .
      يقال : أَحمر أرجواني : قانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رجا
    • " الرَّجَاءُ من الأَمَلِ : نَقِيضُ اليَأْسِ ، مَمْدودٌ .
      رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً ، وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ .
      وفي الحديث : إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه ، فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ‏

      ويروى : ‏ بالعُذْرِ ، وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل .
      ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً ؛ قال بِشْرٌ يخاطب بنته : فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي ، إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَا وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو .
      ويقال : ما أَتَيْتُكَ إِلا رَجَاوَةَ الخَيْرِ .
      التهذيب : من ، قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ ، إِنما يقال رَجاءَ كذا ، قال : والرَّجْوُ المُبالاة ، يقال : ما أَرْجُو أَي ما أُبالِي .
      قال الأَزهري : رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث ، ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ .
      وأَرْجَتِ الناقةُ : دَنا نَتاجُها ، يُهْمز ولا يهمز ، وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف .
      ابن سيده : والرَّجاءُ الخَوْف .
      وفي التنزيل العزيز : ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً .
      وقال ثعلب :، قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ ، تقول : ما رَجَوْتُكَ أَي ما خِفْتُك ، ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك ؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب : إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها ، وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِ أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ ، ويروى : وحالَفَها ، قال : فحالفها لزمها ، وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها .
      الفراء : رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كان معه حرفُ نَفْيٍ ، ومنه قول الله عز وجل : ما لكم لا تَرْجُون لله وَقاراً ؛ المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة ؛ قال الراجز : لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً ، أَو واحِدَا ؟

      ‏ قال الفراء : وقال بعض المفسرين في قوله تعالى : وتَرْجُون من الله ما لا يَرْجُون ؛ معناه تخافون ، قال : ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاءً إِلاَّ ومعه جَحْدٌ ، فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوفِ وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل : لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه ؛ للذين لا يَخافون أَيامَ الله ، وكذلك قوله تعالى : لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً ؛ وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَه ؟

      ‏ قال : ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك ، ولا خِفْتُك وأَنت تريد رَجَوْتك .
      وقوله تعالى : وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا ؛ أَي لا يَخْشَوْنَ لقاءنا ، قال ابن بري : كذا ذكره أَبو عبيدة .
      والرَّجا ، مقصور : ناحيةُ كلِّ شيءٍ ، وخص بعضهم به ناحية البئر من أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها .
      وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً ، وتثنيته رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ .
      ورُمِيَ به الرَّجَوانِ : اسْتُهِينَ به فكأَنه رُمِيَ به هنالك ، أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ ؛

      قال : فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِي وقال المرادي : لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ ، إِذْ رَأَتْ مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ ، أُمُّ أَبانِ كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً ، ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوانِ أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك ، والجمع أَرْجاءٌ ؛ ومنه قوله تعالى : والمَلَكُ على أَرْجائِها ، أَي نواحيها ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبةٍ يَهْماء ، خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُومُ والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز .
      وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِه فقال : إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواها إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة ، والضمير راجع إلى غير مذكور ، يريد به الحُفْرة ، والرَّجا ، مقصور : ناحية الموضع ، وقوله : فَلْيَتَرامَ بِي لفظُ أَمْرٍ ، والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقوله تعالى : فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً .
      وفي حديث ابن عباس (* قوله « وفي حديث ابن عباس إلخ » في النهاية : وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ ).
      رضي الله عنهما : كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه ، وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ .
      وأَرْجاها : جعَل لها رَجاً .
      وأَرْجَى الأَمْرَ : أَخَّرَه ، لغة في أَرْجأَهُ .
      ابن السكيت : أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ ، يُهْمز ولا يهمز ، وقد قرئ : وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله ، وقرئ : مُرْجَؤُونَ ، وقرئ : أَرْجِهْ وأَخاه ، وأَرْجِئةُ وأَخاه ؛ قال ابن سيده : وفي قراءة أَهل المدينة ، قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ ، وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة ، وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ ، بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز .
      وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ : وأَرْجأَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه .
      قال ابن الأَثير : الإرْجاء التأْخير ، وهذا مهموز .
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ ، قال : وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة ؛ سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ، والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز ، وكلاهما بمعنى التَّأْخير .
      وتقول من الهمز : رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة ، وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ ، وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً ، ويهمز ولا يهمز ؛ قال ابن الأَثير : وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى ، بالتشديد للمبالغة ، ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ ، ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ ، فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ ، فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح .
      والأُرْجِيّةُ : ما أُرْجِيَ من شيء .
      وأَرْجَى الصيدَ : لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ .
      قال ابن سيده : وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة .
      وقوله تعالى : تُرْجِي من تشاءُ منهن ؛ من ذلك .
      وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان ، والأُرْجُوانُ : الحُمْرة ، وقيل : هو النَّشاسْتَجُ ، وهو الذي تسميه العامة النّشا .
      والأرجوانُ : الثيابُ الحُمْرُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والأُرْجُوانُ : الأَحْمَرُ .
      وقال الزجاج : الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة ، والبَهْرَمانُ دونَه ؛ وأنشد ابن بري : عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً ، كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي : أَحمرُ أُرْجُوانٌ ، على المبالغة به كما ، قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ ، وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة ، فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي ، وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً .
      وفي حديث عثمان : أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ ؛ قال أَبو عبيد : الأُرجوان الشديد الحُمْرَة ، لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان ، وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ ، قال : وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ ، وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ ؛ قال عمرو بن كلثوم : كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ ، أَو طُلِينا

      ويقال : ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ ، والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان ، وقيل : إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان ، وقيل : هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ ، والذَّكَر والأُنثى فيه سواء .
      أََبو عبيد : البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة ، والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً .
      ورَجاءٌ ومُرَجَّى : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رجأ
    • " أَرْجَأَ الأَمرَ : أَخَّرَه ، وتركُ الهَمْز لغة .
      ابن السكيت : أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه .
      وقُرئَ : أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ .
      وقوله تعالى : تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ .
      قال الزجاج : هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم ، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه ، وليس ذلك لغيره من أُمته ، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه .
      وقُرئَ تُرْجي ، بغير همز ، والهَمزُ أَجْودُ .
      قال : وأُرَى تُرجِي ، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي .
      وقُرئَ : وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد .
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك : وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه .
      والإِرْجاءُ : التأْخير ، مهموز .
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ .
      يقال : رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ .
      هذا إِذا همزت ، فإِذا لم تهمز قلت : رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ ، وهم الـمُرْجِيَّةُ ، بالتشديد ، لأَن بعض العرب يقول : أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ ، فلا يَهْمِز .
      وقيل : مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ .
      والمُرْجِئةُ : صِنْفٌ من المسلمين يقولون : الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل ، كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه ، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم .
      قال ابن بري قول الجوهري : هُمُ الـمُرْجِيَّة ، بالتشديد ، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ ، بتخفيف الياء ، فهو صحيح ، وإِن أَراد به الطائفة نفسها ، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة .
      قال : وكذلك ينبغي أَن يقال : رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ .
      قال ابن الأَثير : ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية ، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة .
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم .
      ( قلت ): ولو ، قال ابن الأَثير هنا : سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود .
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً ، يهمز ولا يهمز ، نذكره في المعتل .
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ : دنا نِتاجُها ، يهمز ولا يهمز .
      وقال أَبو عمرو : هو مهموز ، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة : نَتُوجٍ ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له ، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ .
      أَبو عمرو : أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها ، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ .
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المروج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَوَّجَ** - [رو ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَوَّجْتُ**،** أُرَوِّجُ**،** رَوِّجْ**، مص. تَرْويجٌ. 1. "رَوَّجَ بِضاعَةً جَديدَةً" : جَعَلَها تَروجُ. "رَوَّجَ الدَّراهِمَ". 2. "رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ" : عَجَّلَهُ. 3. "رَوَّجَ أَخْباراً" : أَشاعَها. 4. "رَوَّجَ كَلامَهُ": زَيَّنَهُ. 5. "رَوَّجَ خِطابَهُ" : جَعَلَهُ غامِضاً لا تُعْرَفُ حَقيقَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترويج [مفرد]: مصدر روَّجَ. • ترويج المبيعات: (جر) عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترويجيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى ترويج: "وسائل تسويقيَّة ترويجيَّة". • حملة ترويجيَّة: حملة يُقصد بها نشر بضاعةٍ ونحوها بالدّعاية والإعلان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَواج [مفرد]: مصدر راجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَوْج [مفرد]: مصدر راجَ. II روَّجَ يُروِّج، تَرْويجًا، فهو مُروِّج، والمفعول مُروَّج • روَّج الشَّيءَ: جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه "روَّج السلعةَ/ الدّعاية/ عملة زائفة- روَّج أخبارًا كاذبة: أفشاها- ترويج الإشاعات هَدْمٌ للمجتمع"| مروِّج الأخبار: ناقل القيل والقال. • روَّج فلانٌ كلامَه: إذا زيَّنه، وأبهمه فلا تعلم حقيقته.
مختار الصحاح
ر و ج : رَاجَ الشيء يروج رَوَاجاً بالفتح أي نفق و رَوَّجَهُ غيره تَرْوِيجاً نفقه وفلان مُرَوِّجٌ بكسر الواو
الصحاح في اللغة
راجَ الشيء يَروجُ رَواجاً: نَفَقَ. ورَوَّجْتُ السلعةَ والدراهمَ. وفلانٌ مُرَوِّجٌ.
تاج العروس

" راجَ " الأَمرُ رَوْجاً ورَوَاجاً : أَسْرَعَ قاله ابنُ القُوطِيَّة . ورَوَّجَ الشَّىْءَ وَرَوَّجَ بِه : عَجَّلَ . ورَاجَ الشَّىْءُ يَرُوج " رَوَاجاً : نَفَقَ " " ورَوَّجْتُه تَرْوِيجاً : نَفَّقْتُه " كالسِّلْعَة والدَّراهِمِ وهو مُرَوَّجٌ . وَرَاجَت الدَّرَاهمُ : تَعَامَلَ النَّاسُ بها . أَمْرٌ مُرَوِّج : مُخْتَلِطٌ . وَرَاجَت " الرِّيحُ : اخْتَلَطَتْ فلا يُدْرَي مِنْ أَيْنَ تَجِىءُ " أَي لا يَستَمرُّ مَجيئُها من جِهَةٍ واحدةٍ . ومنه رَوَّجَ فلانٌ كلامَه إِذا زَيَّنَه وأَبْهَمه فلا تُعْلَم حَقيقتُه . " والرَّوَّاجُ " ككَتَّانٍ " : الَّذِي يَتَروَّجُ ويَلُوبُ حَوْلَ الحَوْضِ " . وقال ابنُ الأَعرابيّ : الرَّوْجَةُ : العَجَلَةُ وَرَوَّجَ الغُبَارُ على رِأْس البَعِير : دَامَ : ثم إِنّ ابن منظور أَورد هنا الأَوَارِجَة فقال : الأَوَارِجَةُ مِن كُتُبِ أَصْحابِ الدَّواوِينِ في الخَراجِ ونَحْوِه . ويقال : هذا كِتابُ التأْرِيج . ورَوَّجْتُ الأَمْرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه . قلت : وقد تقدّم في أَرج وهناك مَحَلُّ ذِكْرِه

لسان العرب
راجَ الأَمْرُ رَوْجاً وَرَواجاً أَسرع وَرَوَّجَ الشيءَ وَرَوَّجَ به عَجَّلَ وراجَ الشيءُ يَرُوجُ رَواجاً نَفَقَ ورَوَّجْتُ السِّلْعَةَ والدراهِمَ وفلانٌ مُرَوِّجٌ وأَمر مُرَوِّجٌ مختلط ورَوَّجَ الغُبارُ على رأْس البعير دامَ ابن الأَعرابي الرَّوْجَةُ العَجَلَةُ ورَوَّجْتُ لهم الدراهِمَ والأَوارِجة ( * قوله « والاوارجة إلى آخر المادة » هذه العبارة قد ذكرها المؤلف في مادة أرج وهو محل ذكره لا هنا كما نبه عليه شارح القاموس ) من كتب أَصحاب الدواوين في الخراج ونحوه ويقال هذا كتاب التاريج ورَوَّجْتُ الأَمْرَ فراج يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه
الرائد
* روج ترويجا. 1-البضاعة أو الدراهم: جعلها تروج وتنفق. 2-الشيء أو به: عجله. 3-كلامه: زينه. 4-كلامه: جعله غامضا لا تعرف حقيقته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: