المعجم الوسيط
بينهم ـُ زَوْجاً: حرّش وأغرى.( أزْوَجَ ) بينهما: قرن.( زَاوَجَهُ ) مُزاوجة، وزِواجاً: خالطه. وـ بينهما: قَرَن.( زَوَّجَ ) الأَشياء تَزْويجاً، وزَواجاً: قَرَن بعضَها ببعض. وـ فلاناً امرأة، وبها: جعله يتزوّجها.( ازْدَوَجَا ): اقترنا. وـ القوم: تزوّج بعضهم من بعض. وـ الكلام: أشبه بعضه بعضاً في السّجع أَو الوزن. وـ الشيءُ: صار اثنين.( تَزَاوَجَا ): ازْدَوَجَا. وـ القوم: ازدوجوا. وـ الكلام: ازدوج.( تَزَوَّجَ ) امرأة وبها: اتخذها زوجة.( الزَّاجُ ): ( الزّاجُ الأبيض ): كبريتات الخارصين. و( الزّاج الأزرق ): كبريتات النحاس. و( الزّاج الأخضر ): كبريتات الحديد. و( زيت الزّاج ): حمض الكبريتيك. ( مج ).( الزَّوَاجُ ): اقتران الزوج بالزوجة، أَو الذكر بالأنثى.( الزَّوْجُ ): كلّ واحد معه آخر من جنسه. وـ الشكل يكون له نقيض كالرَّطْب واليابس، والذكر والأنثى. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ). وـ الليل والنهار. وـ الحلو والمرّ. وـ القرين والنظير والمثيل. وـ بَعلُ المرأَة. وـ الزوجة. وـ خلاف الفرد. يُقال: زوج وفرد، وكل شيئين اقترن أحدهما بالآخر فهما زوجان. وـ الصنف. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ). وـ النوع من كل شيء. ( ج ) أزْواجٌ، وزِوَجَةٌ.( الزَّوْجَةُ ): امرأة الرجل.( الزَّوْجيَّةُ ): ( مصدر صناعي ): بمعنى الزواج. يُقال: بينهما حقّ الزوجيّة. وما زالت الزوجيةُ بينهما قائمة.( المُزَاوَجَةُ ): ( في علم البديع ): ترتيب فعل واحد مختلف المتعلق على شرط وجزائه، وهي من المحسِّنات المعنويّة، كقول البحتريّ: إِِذا ما نهى الناهي فَلَجَّ بيَ الهَوَى أصاخت إِِلى الواشي فلجَّ بها الهَجْرُ ( المِزْواجُ ): الكثير الزواج. ويُقال: امرأة مزواج أيضاً. ( ج ) مَزاويج.( المُزْدَوِجُ ): ( مزدوِجُ الثمر ): ( في علم الأحياء ): النبات الذي يحمل نوعين من الثمار مختلفي الصفات، أَو مختلفي موسم النضج مثل: الأُقْحُوان. و( مزدوِج اللون ): النبات الذي يحمل في حالات شاذّة أزهاراً ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى. ( مج ).و( من الأصوات ): صوتٌ يتضمّن صفتي الشدّة والرّخاوة. كالجيم الفصيحة.