وصف و معنى و تعريف كلمة المزدانة:


المزدانة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المزدانة في معاجم اللغة العربية:



المزدانة

جذر [زدن]

  1. مُزدان : (اسم)
    • مُزدان : فاعل من إِزدانَ
  2. مزدان : (اسم)
    • مزدان : اسم المفعول من إِزدانَ
,
  1. زحل (المعجم لسان العرب)
    • "زَحَل الشيءُ عن مَقامه يَزْحَل زَحْلاً وزُحُولاً وتَزَحْوَلَ،كلاهما: زَلَّ عن مكانه، وزَحْوَلَهُ هو: أَزَلَّه وأَزاله؛ ومنه قول لبيد:لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّاله،زَلَّ عن مثل مَقامِي وزَحَل وفي حديث أَبي موسى: أَتاه عبد الله يَتَحَدَّث عنده، فلما أُقيمت الصلاة زَحَلَ وقال: ما كنت أَتَقَدَّم رَجُلاً من أَهل بَدْر، أَي تأَخر ولم يَؤُمَّ القوم، وفي حديث الخدري: فلما رآه زَحَلَ له وهو جالس إِلى جنب الحسين؛ ومنه حديث ابن المسيَّب:، قال لقتادة ازْحَلْ عَنِّي فقد نَزَحْتَني أَي أَنْفَدْت ما عندي.
      الجوهري: تَزَحَّلَ تَنَحَّى وتَبَاعد، فهو زَحِلٌ وزِحْلِيلٌ.
      وفي الحديث: غَزَوْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فكان رجل من المشركين يَدُقُّنا ويُزَحِّلنا من ورائنا أَي يُنَحَّينا،ويروى يَزْجُلنا، بالجيم، أَي يَرْمِينا، ويروى يَدُفُّنا، بالفاء، من الدَّفِّ السَّيْرِ.
      وزَحَلَ الرجلُ كزَحَف إِذا أَعيا.
      وزَحَلَت الناقةُ: تأَخرت في سيرها تَزْحَل؛

      وأَنشد: قد جَعَلَتْ نابُ دُكَيْنٍ تَزْحَلُ أُخْراً، وإِنْ صَاحُوا به وحَلْحَلوا والمَزْحَل: الموضع الذي تَزْحَل إِليه، وقد يكون مصدراً.
      يقال: إِنَّ لي عنك مَزْحَلاً أَي مُنْتَدَحاً؛ وقال الأَخطل: يَكُنْ عن قريش مُسْتَمازٌ ومَزْحَل وناقة زَحُولٌ إِذا وَرَدت الحوض فضرب الذّائِدُ وَجْهَها فَوَلَّتْه عَجْزُها ولم تَزَلْ تَزْحَل حتى تَرِدَ الحَوْضَ.
      قال ابن السكيت: قيل لابنة الخُسِّ أَيُّ الجِمال أَفْرَهُ في الوِرْد؟ فقالت: السِّبَحْل الزِّحَلّ،(* قوله «الزحل» فسره في التهذيب فقال: الزحل الذي يزحل الابل يزحمها في الورد حتى ينحيها فيشرب، حكاه عن بهدل الدبيري) الراحِلةُ الفحلُ.
      ورجل زُحَلٌ: يَزْحَلُ عن الأَمر، قبيحاً كان أَو حسناً، والأُنثى بالهاء.
      وعُقْبَة زَحُولٌ: بعيدة.
      وزُحَلُ: اسم كوكب من الخُنَّس؛ سئل محمد بن يزيد المبرد عن صرفه فقال: لا ينصرف لأَن فيه العلتين المعرفة والعُدول مثل عُمَر، وقيل للكوكب زُحَل لأَنه زَحَلَ أَي بَعُد، ويقال: إِنه في السماء السابعة.
      والزِّحْلِيل: السريع؛ مَثَّلَ به سيبويه وفَسَّره السيرافي؛ قال ابن جني:، قال أَبو علي زِحْلِيلٌ من الزَّحْل كسِحْتِيت من السَّحْت.
      والزِّحْلِيل: المكان الضَّيِّق الزَّلِق من الصَّفا وغيره، وكذلك الزِّحْلِيف.
      "
  2. مَزْداً (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ مَزْد، ما رَأينا مَزْداً في هذا العامِ: بَرْداً.
      ـ مَزْدُ: ضَرْبٌ من النِّكاح.
  3. مزداء (المعجم الرائد)
    • مزداء - و مزداة
      1-حفرة صغيرة يرمي فيها الأولاد الجوز لاعبين
  4. زدا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّدْوُ: كالسَّدْوِ؛ وفي التهذيب: لغة في السَّدْوِ، وهو من لَعِب الصبيان بالجوز.
      والمِزْداة: موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة.
      وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة، وتلك الحفيرة هي المِزْداةُ.
      يقال: أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ.
      قال ابن بري:، قال يعقوب الزَّدَى الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه؛ قال كثير: له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ يُكَدَّرْ، يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد: الزَّدْو لغة في السَّدْو، وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها بأَيْدِيها.
      "
  5. المَزْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْدَةُ : البَردُ.
      يقال: ما وَجَدْنا لها العامَ مَزْدَةً، أي لم نَجِدْ لها بردًا.
      (انظر: مصد) .


  6. مزد (المعجم لسان العرب)
    • "ما وجَدْنا لها العامَ مَزْدةً كَمَصْدةٍ أَي لم نَجِدْ لها بَرْداً، أُبْدِل الزاي من الصاد.
      "
  7. مُزْدان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزْدان :-
      1 - اسم فاعل من ازدانَ بـ.
      2 - اسم مفعول من ازدانَ بـ.
  8. ‏أهورا مازدا (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أهورا مازدا في العقيدة الزرادشتية هو الإله الذي خلق الخير في العالم‏
  9. مزد (المعجم الرائد)
    • مزد
      1-برد
  10. زحف (المعجم لسان العرب)

    • "زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً: مَشى.
      ويقال: زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً.
      والزَّحْفُ: الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة.
      وفي الحديث: اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب.
      وفي التنزيل: يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً؛ والجمع زُحُوفٌ، كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع، ويستعمل في الجراد؛

      قال: قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ، بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن، لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء.
      قال الزجاج: يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم، قال: فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ، وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً، فلا تولوهم الأَدْبار؛ قال الأَزهري: وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم، وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا، وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال، فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب، وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب، ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ.
      ويقال: أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا؛ وقال العجاج يصف الثور والكلاب: وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا (* قوله «وانشمن إلخ» هذا ما بالأصل، والذي في شرح القاموس: وأدغفت شوارعاً وأدغفا * ميلين ثم أزحفت وأزحفا) مَعاً، وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ، ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ، وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ.
      وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض.
      وزَحَفَ القومُ إلى القومِ: دَلَقُوا إليهم.
      والزَّحْفُ: المشْيُ قليلاً قليلاً، والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض، وفي التهذيب على بطنه: يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي.
      ومَزاحِفُ الحَيّاتِ: آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ: شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه،وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه،قُبَيْلَ الصُّبْحِ، آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري: كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه.
      ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ، وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى.
      ومَزاحِفُ السَّحابِ: حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه؛ قال أَبو وجْزةَ: أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه،يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب.
      والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب.
      ابن سيده: ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ، وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ، فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ.
      قال الجوهري: ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها.
      قال ابن بري: المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه، وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه؛

      وأَنشد أَبو العميثل:وسَوْداء المعاصِمِ، لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب: ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً؟ فقالت: أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ.
      وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً: أَعْيا.
      قال أَبو زيد: زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً، وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف: أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه، وفي التهذيب: أَعيا فقام على صاحبه، فهو مُزْحِفٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول بشر‎ ‎بن‎ أَبي خازم:، قال ابنُ أُمِّ إياسٍ: ارْحَلْ ناقَتي،عَمْروٌ، فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ، الواحدة زاحِفةٌ؛ قال الفرزدق: مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى، وأَرحُلُنا على زَواحِفَ، نُزْجِيها، مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ، ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ،وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ؛ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان، رضي اللّه عنه، وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود: حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ، فَوْقَهُمُ،طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيف؟

      ‏قال ابن سيده: شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها؛ قال ابن بري: الذي في شعره: كأَنهنّ، بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ،طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر: أَكَلَّها فأَعْياها، ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون، وكذلك يتزحَّفُون.
      وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ.
      وأَزْحَفَ الرجلُ: أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله، وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ، مَهْزولاً كان أَو سميناً.
      وفي الحديث: أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ؛ وقال الخطابي: صوابه أُزْحِفَتْ عليه، غير مُسَمَّى الفاعل، يقال: زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء،وأَزْحَفَه السفَرُ.
      وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه؛ ومنه الحديث: يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم؛ وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً: إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه،تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته، وذلك لما احتمله من كثرة الماء.
      أَبو سعيد الضَّريرُ: الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي، يقال للذكر والأُنثى، والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ.
      وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً: بلف غايةَ ما يريد ويطلب.
      والزَّحُوفُ من النوق: التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت، ومزحافٌ.
      والزَّاحِفُ: السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه؛ وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى.
      والزِّحافُ في الشِّعْر: معروفٌ، سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ،وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر (* قوله «الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر» هكذا في الأصل.).
      وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك، وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما (* قوله «وخفا زاحف تقطر إلخ» كذا بالأصل.) فسره فقال: زاحفٌ اسم بعير.
      وقال ثعلب: هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ،وليس باسم علم لجمَلٍ مّا.
      "
  11. زَحَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَفَ إليه زحْفاً وزُحوفاً وزَحَفَاناً: مَشَى
      ـ زَحَفَ الدَّبَا: مَشَى قُدُماً.
      ـ زَحْفُ: الجَيْشُ يَزْحَفونَ إلى العَدُوِّ.
      ـ زَحَفَ الصَّبيُّ: يَزْحَفُ قَبْلَ أنْ يَمْشِيَ،
      ـ زَحَفَ البَعيرُ: إذا أعْيا فجَرَّ فِرْسِنَهُ، فهو زاحِفٌ، وهي زَحوفٌ وزاحِفَةٌ من زَوَاحِفَ.
      ـ مزَاحِفُ الحَيَّاتِ: مَواضِعُ مَدَبِّها،
      ـ مزَاحِفُ السَّحابِ: حَيْثُ وقَعَ قَطْرُهُ.
      ـ مُزَيْحِفَةُ: قرية بِزَبيدَ.
      ـ زُحَيْفٌ: جَبَلٌ، وبِئْرٌ.
      ـ نارُ الزَّحْفَتَيْنِ: نارُ الشيحِ والأَلاءِ، لأنهُ يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما.
      ـ زَحَنْفَفَةُ: الذي يَكادُ عُرْقوباهُ يَصْطَكَّان، ومَنْ يَزْحَفُ على الأرض.
      ـ زُحَفَةٌ: مَنْ لا يَسيحُ في البِلادِ،
      ـ وسَمَّوْا: زاحِفاً وزَحَّافاً.
      ـ أزحَفَ لَنا بَنو فُلانٍ: صارُوا زَحْفاً،
      ـ أزحَفَ فلانٌ: انتهى إلى غايةِ ما طَلَبَ،
      ـ أزحَفَ البَعيرُ: أعْيا، فهو مُزْحِفٌ، ومُعْتادُهُ: مِزْحافٌ.
      ـ تَزاحَفوا في القِتالِ: تَدانَوْا.
      ـ زِحافٌ في الشِّعْرِ: أن يَسْقُطَ بين الحرْفَينِ حَرْفٌ فَيَزْحَفَ أحدُهُما إلى الآخَرِ، والشِّعْرُ مُزاحَفٌ.
      ـ تَزَحَّفَ إليه: تَمَشَّى، كازْدَحَفَ.
  12. زحَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحَفَ / زحَفَ إلى / زحَفَ على يَزحَف ، زَحْفًا وزَحَفانًا وزُحوفًا ، فهو زاحِف ، والمفعول مزحوف إليه :-
      زحَف الثُّعبانُ ونحوُه مشَى على بطنه
      زحَف على بطنه: تذلَّل.
      زحَف الرَّضيعُ: سار على مَقْعَدته أو على ركبتيه قليلاً قبل أن يمشي على قدميه.
      زحَف الشَّخصُ: دبَّ وتحرَّك ببطء على يديه وركبتيه كما يدبّ الرَّضيع.
      زحَف الشَّخصُ أو البعيرُ: تعِب تعبًا شديدًا.
      زحَف الجيشُ إلى العدوِّ/ زحَف الجيشُ على العدوِّ: مشى ومضى إليه في ثِقَل لكثرته :- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} .
  13. زَحَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَمَهُ، زَحْماً وزِحاماً: ضايَقَه، وازْدَحَمَ القومُ وتَزَاحَمُوا.
      ـ الزَّحْمُ: المُزْدَحِمُونَ، واسمٌ،
      ـ الزُّحْمُ: مكةُ، أو هي أُمُّ الزُّحْمِ.
      ـ مِزْحَمٍ: الكثيرُ الزِّحامِ، أو شديدُه.
      ـ زاحَمَ الخمسينَ: قَارَبها.
      ـ أبو مُزاحِمٍ: الفيلُ، والثَّوْرُ المُنْكَسِرُ القَرْنَيْنِ، وأوَّلُ من قاتَلَ العَرَبَ من وُلاة التُّرْك.
      ـ مُزاحِمُ بنُ أبي مُزاحِمٍ: زُفَرُ الكوفِيُّ،
      ـ ابنُ أبي مُزاحِمٍ: مَوْلَى عُمَرَ بنِ عبدِ العزيز، وابنُ داودَ: مُحدِّثونَ، وفَرَسٌ.
      ـ زَحْمَةُ الوِلادةِ: زَجْمَتُها.
      ـ زكرِيَّاءُ بن يَحْيى بن زَحْمَوَيْهِ، محدِّثٌ.
      ـ زُحْمَةُ: ابنُ عبدِ الله الْكَلْبِيُّ، قاتِلُ الضَّحَّاكِ يوْمَ مَرْجِ راهِطٍ.
  14. زَحَفَ (المعجم الغني)
    • [ز ح ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَحَفْتُ، أَزْحَفُ، اِزْحَفْ، مصدر زَحْفٌ، زَحَفانٌ، زُحوفٌ.
      1. :-زَحَفَ الزَّحَّافُ :- : دَبَّ على رُكْبَتَيْهِ وَيَدَيْهِ.
      2. :-زَحَفَ الْجَيْشُ إلَى الْمَواقِعِ الأَمامِيَّةِ :- : تَحَرَّكَ يَمْشِي بِخُطُواتٍ وَئِيدَةٍ لِكَثْرَتِهِ.
      3. :-زَحَفَ إِلَيْهِ :-: مَشَى.
      4. :-زَحَفَتِ الْحَيَّةُ :- : مَشَتْ عَلَى بَطْنِها، اِنْسابَتْ.
      5. :-زَحَفَ الجَمَلُ :- : تَعِبَ.
      6. :-زَحَفَ الشَّيْءَ :- : سَحَبَهُ، جَرَّهُ جَرّاً.


  15. زاحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاحفَ / زاحفَ في يزاحف ، زِحافًا ومُزاحَفةً ، فهو مُزاحِف ، والمفعول مُزاحَف :-
      زاحفَ الجيشُ العدوَّ داناه واقترب منه :-ما كاد المصريون يعبرون القناة حتى زاحفوا الجيشَ الإسرائيليّ.
      زاحف الشَّاعرُ في قصيدته: استعمل الزِّحاف، وهو تغييرٌ يلحق ثاني السبب الخفيف أو الثقيل.
  16. زحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحَّفَ يزحِّف ، تزحيفًا ، فهو مُزحِّف ، والمفعول مُزحَّف :-
      زحَّفت الأمُّ الصَّبيَّ جعلته يسير على مَقْعَدته.
      زحَّف الفلاَّحُ الأرضَ: سوّاها بالزَّحّافة؛ تمهيدًا لزراعتها.
      زحَّف فلانٌ جذعَ الشَّجرة: جرَّه جرًّا ضعيفًا.
      زحَّف القائدُ الجنودَ: عاقبهم بالزَّحف على صدورهم على أرض خشنة حامية.
  17. زَحف (المعجم الرائد)
    • زحف - يزحف ، زحفا وزحفانا وزحوفا
      1- زحف الولد : دب على مقعدته قبل أن يمشي. 2- زحف اليه : مشى : «زحف إليه بجيشه». 3- زحفت الزحافات : مشت. 4- زحف الشيء : جره جرا خفيفا. 5- زحف الجمل : تعب.
  18. زَحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَحَفَ الصبيُّ زَحَفَ َ زَحْفًا، وزُحُوفًا، وزَحَفَانًا: انسحب على مَقْعَدَته قبل أَن يمشيَ.
      و زَحَفَ كلُّ ماش على بطنِه: مَشَى.
      و زَحَفَ إِليه: مَشَى.
      يقال: زحف العسكرُ إلى العدُوَّ: مَشَوْا إِليهم في ثِقَل لكَثْرَتهمْ.
      وزحَفَ الدَّبَى: مضَى قُدُمًا.
      وزحَفَ البعيرُ وغيرُه: أَعيا.


  19. أزحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزحفَ يُزحف ، إزحافًا ، فهو مُزحِف ، والمفعول مُزحَف :-
      أزحفتِ الأمُّ طفلَها جعلته يسير على مَقْعَدته.
      أزحفه السَّيرُ الطَّويلُ: أتعبه وأعياه.
      أزحفتِ الرِّيحُ الشَّجرَ: حرّكته بلين.
  20. أَزْحَف (المعجم الرائد)
    • أزحف - إزحافا
      1- أزحف بلغ الهدف : الذي يقصد إليه. 2- أزحفه السفر : أتعبه شديدا. 3- أزحف : تعب شديدا. 4- أزحف : تعبت مطيته. 5- أزحفت الريح الشجر : حركته حركة لينة. 6- أزحف القوم : صاروا «زحفا»، أي جيشا.
  21. أَزْحَفَ (المعجم الغني)
    • [ز ح ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَزْحَفَ، يُزْحِفُ، مصدر إِزْحَافٌ.
      1. :- أَزْحَفَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا، تَعِبَ تَعَباً شَدِيدًا.
      2. :-أَزْحَفَ القَوْمُ :- : صَارُوا زَحْفاً.
      3. :-أَزْحَفَهُ السَّفَرُ :- : أَتْعَبَهُ شَدِيداً، أَعْيَاهُ.
      4. :-أَزْحَفَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَ :- : حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً لَيِّنَةً.
  22. زاحَفَ (المعجم الغني)
    • [ز ح ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). زاحَفْتُ، أُزاحِفُ، زاحِفْ، مصدر مُزاحَفَةٌ، زِحافٌ.
      1. :-زاحَفَهُ لِيَقْتَرِبَ مِنْهُ :- : دَاناهُ.
      2. :-زاحَفَ الجُمْهورُ :- : دَنا كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ مِنَ الآخَرِ.
      3. :-زاحَفَ القَوْمُ أَعْداءهُمْ :- : زاحَفَ كُلُّ فَريقٍ إلى صاحِبِهِ. :-زاحَفْناهُمْ في ساحَةِ الوَغَى.
  23. زَحَّفَ (المعجم الغني)

    • [ز ح ف]. (فعل: رباعي متعد). زَحَّفْتُ، أُزَحِّفُ، زَحِّفْ، مصدر تَزْحيفٌ.
      1. :-زَحَّفَ الآلَةَ :- : جَرَّها جَرّاً ضَعيفاً.
      2. :-زَحَّفَ الأَرْضَ :- : سَوَّاها لِلزَّرْعِ بِالزَّحّافَةِ.
  24. زاحِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، زَواحِفُ. [ز ح ف]. (فاعل مِنْ زَحَفَ).
      1. :-وَصَلَ زاحِفاً إلَى جانِبِ النَّهْرِ :- : دَابّاً على بَطْنِهِ. :-فَلَمَّا نامَ جَميعُ مَنْ حَوْلِي تَسَلَّلْتُ مِنَ الْمُعَسْكَرِ زاحِفاً. (حنا مينه).
      2. :-الثَّعابينُ والْحَيَّاتُ مِنَ الْحَيَواناتِ الزَّواحِفِ :- : حَيَواناتٌ مِنْ فَصيلَةِ الفَقارِيَّاتِ الَّتِي تَدِبُّ، تَزْحَفُ على بَطْنِها.
  25. تزاحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزاحفَ يتزاحف ، تَزاحُفًا ، فهو مُتزاحِف :-
      تزاحف الجيشان تدانيا واقترب كلٌّ منهما من الآخر :-لا تحتاج الحربُ الحديثة إلى أن يتزاحَف المتحاربون.


معنى المزدانة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ازدانَ بـ يَزدان، ازْدَنْ، ازْدِيانًا، فهو مُزدان، والمفعول مزدان به • ازدانتِ الحديقةُ بالأزهار: حسُنت وجمُلت "ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر- ازدانت الأرضُ بعشبها"| ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: