وصف و معنى و تعريف كلمة المزمار:


المزمار: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح المزمار في معاجم اللغة العربية:



المزمار

جذر [زمر]

  1. المزمار: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون جمع مزامير ، آلة موسيقية نفخية يزمر فيها فتصوت . ( فقهية )
  2. زَمَرَ: (فعل)
    • زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا و زَمَرانٌ و زِمارٌ ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به
    • زَمَرَ الغَزالُ زَمَرانا : نَفَرَ
    • زَمَرَتِ النَّعامَةُ زِمارا : صَوَّتَتْ
    • زَمَرَ زميرا : غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ ، نَفَخَ فيهِ
    • زَمَرَ بِالْخَبَرِ : أَذاعَهُ
    • زَمَرَ الوِعَاءَ زَمْرا : مَلَأَهُ
    • زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا
    • زَمَرَ الظبيُ زَمَرانًا : نَفَرَ
  3. زَمِر: (اسم)
    • زَمِرُ الشَّعْرِ أَو الصُّوفِ أَو الرِّيشِ : قَليلُهُ
    • وَلَدٌ زَمِرٌ : قَليلُ الْمُروءةِ
    • طِفْلٌ زَمِرٌ : حَسنُ الوَجْهِ
    • زَمِرُ الغِناءِ : حَسَنُهُ
    • عَطاءٌ زَمِرٌ : قَليلٌ
  4. زَمِرَ: (فعل)

    • زَمِرَ ، يَزْمَرُ ، مصدر زَمارَةٌ ، زُمورَةٌ فهو زمِرٌ ، وزمِيرٌ
    • زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ : قَلَّ
    • زَمِرَ الوَلَدُ : كانَ قَليلَ الحَياءِ
    • زَمِرَ الْمَنْظَرُ : حَسُنَ
  5. زَمْر: (اسم)
    • زَمْر : مصدر زَمَرَ
  6. زَمَّرَ: (فعل)
    • زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به
    • زمَّر الشَّخصُ / زمَّر الشَّخصُ بالمزمار : نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا
    • زَمَّرَ الوِعاءَ : مَلأَهُ
    • زَمَّر له وطبَّل : تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق
    • زمَّرَ الكلبَ وغَيْرَهُ : وضَع في عنقِه الساجور
  7. زَمر: (اسم)
    • الجمع : زُمُور
    • مصدر زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في
    • قَصَبة ، مِزْمار ، آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع ، ولها مفاتيح ، تنتهي قصبتها ببوق صغير ، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا
    • بلا زمرٍ ولا طبلٍ : في هدوء وبدون ضجّة ، دون لفت الانتباه
    • أَدَّى الْمُغَنِّي زَمْراً جَميلاً : أُغْنِيَّةً يُؤَدِّيها بِالمِزْمارِ
  8. زُمَر: (اسم)
    • الزُّمَر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 39 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية


  9. زُمَر: (اسم)
    • زُمَر : جمع زُمرة
  10. زُمُر: (اسم)
    • زُمُر : جمع زَمور
  11. زمِر: (اسم)
    • زمِر : فاعل من زَمِرَ
  12. مِزمار: (اسم)
    • الجمع : مزامِيرُ
    • اسم آلة من زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في
    • ( الموسيقى ) زَمّارة ، آلة من خشب أو معدن ، بها ثقوب للأصابع ، ولها مفاتيح ، تنتهي قصبتها ببوق صغير ، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا
    • كأنَّ في حلقه مزاميرَ : يقال لطيب صوته
    • ( التشريح ) جهاز صوتي في الحنجرة يشمل الحبلين الصَّوتيين ، والفتحة التي بينهما
    • فتحة المِزْمار : ( التشريح ) مدخل القصبة الهوائيّة
    • لِسان المِزْمار : ( التشريح ) زائدة متّصلة بجذر اللّسان ، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطيّ ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع
    • مِزْمار الرَّاعي : نوع من الأعشاب المائية ذات أزهار صغيرة ثلاثيّة البتلات بَيْضاء أو وَرْديّة
  13. مَزَامِيْر: (اسم)
    • مَزَامِيْر : جمع مِزْمَار


,
  1. المِزْمَارُ
    • المِزْمَارُ : آلة من خشب أو معدن تنتهي قصبتها ببوق صَغير . والجمع : مزامِيرُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زمر
    • " الزَّمْرُ بالمِزْمارِ ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً : غَنَّى في القَصَبِ .
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ .
      الأَصمعي : يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ ، كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ .
      قال : وقال فلان لرجل : يا ابن الزِّمَّارَة ، يعني المُغَنِّيَة .
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ فيه .
      الجوهري : المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية : مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، المزمورُ ، بفتح الميم وضمها ، والمِزْمارُ سواء ، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها .
      ومَزامِيرُ داود ، عليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء ، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ ؛ الأَخيرة عن كراع ، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقرأُ فقال : لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ ، عليه السلام ؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ ، وداود هو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة ، والآل في قوله آل داود مقحمة ، قيل : معناه ههنا الشخص .
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً ؛ فالمُسَمَّعُ : المُقَيَّدُ ، والمُزَمَّرُ : المُسَوْجَرُ ؛

      أَنشد ثعلب : ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ، وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال : الزمارة الساجور ، والمُسْمِعانِ القيدان ، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ ، والحِصْنُ السجن ، وكل ذلك على التشبيه ، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى ، وزَمَّارَتُه الساجور والظل ، والحصن السجن وظلمته .
      وفي حديث ابن جبير : أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب .
      ابن سيده : والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل .
      والزِّمارُ بالكسر : صوت النعامة ؛ وفي الصحاح : صوت النعام .
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً : صَوَّتَتْ .
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ ، بالكسر ، زِماراً .
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ .
      وزَمَرَ بالحديث : أَذاعه وأَفشاه .
      والزَّمَّارَةُ : الزانية ؛ عن ثعلب ، وقال : لأَنها تُشِيعُ أَمرها .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ .
      قال أَبُو عبيد :، قال الحجاج : الزَّمَّارَةُ الزانية ، قال وقال غيره : إِنما هي الرَّمَّازَةُ ، يتقديم الراء على الزاي ، من الرَّمْزِ ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها ، والزواني يفعلن ذلك ، والأَول الوجه .
      وقال أَبو عبيد : هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث ؛ قال أَبو منصور : واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث ، فقال : الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها ؛

      وأَنشد : ‏ يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ ، إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقول أَبي عبيد عندي الصواب ، وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال : الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ .
      والزَّمَّارَةُ : البَغِيُّ الحسناء ، والزَّمِيرُ : الغلام الجميل ، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح ؛ قال أَبو منصور : لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان : أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية ، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي ، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما ، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى ؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب ، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم ؟

      ‏ قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به ، قال : فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي ، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة .
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد ، قال : تفسيره في الحديث أَنها الزانية ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه ، قال : ولا أَدري من أَي شيء أُخذ ، قال الأَزهري : ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية .
      يقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ .
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها : زَمَّارَةٌ .
      والزَّمِرُ : الحَسَنُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : دَنَّانِ حَنَّانانِ ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن .
      والزَّمِيرُ : الحسن من الرجال .
      والزَّوْمَرُ : الغلام الجميل الوجه .
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها : ملأَها ؛ هذه عن كراع واللحياني .
      وشاة زَمِرَةٌ : قليلة الصوف .
      والزَّمِرُ : القليل الشعر والصوف والريش ، وقد زَمِرَ زَمَراً .
      ورجل زَمِرٌ : قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها ، والمُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المتصاغر ؛

      قال : إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً ، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ : الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس ، وقيلب : الجماعة في تفرقة .
      والزُّمَرٌ : الجماعات ، ورجل زِمِرٌّ : شديد كَزِبِرٍّ .
      وزَمِيرٌ : قصير ، وجمعه زِمَارٌ ؛ عن كراع .
      وبنو زُمَيْرٍ : بطن .
      وزُمَيْرٌ : اسم ناقة ؛ عن ابن دريد .
      وزَوْمَرٌ : اسمٌ .
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ : موضعان ؛ قال حسان بن ثابت : فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ، إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى المزمار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمِرَ** - [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمِرَ**،** يَزْمَرُ**، مص. زَمارَةٌ، زُمورَةٌ. 1. "زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ" : قَلَّ. 2. "زَمِرَ الوَلَدُ" : كانَ قَليلَ الحَياءِ. 3. "زَمِرَ الْمَنْظَرُ" : حَسُنَ.
معجم الغني
**زَمَرَ** - [ز م ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَمَرْتُ**،** أَزْمُرُ**،** اُزْمُرْ**، مص. زَمْرٌ. 1. "زَمَرَ الوِعَاءَ" : مَلَأَهُ. 2. "زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا.
معجم الغني
**زَمْرٌ** - ج:** زُمورٌ**. [ز م ر]. (مص. زَمَرَ). 1. "أَدَّى الْمُغَنِّي زَمْراً جَميلاً" : أُغْنِيَّةً يُؤَدِّيها بِالمِزْمارِ. 2. "أَخَذَ الرَّاعِي زَمْرَهُ مَعَهُ". مِزْمارَهُ. "بِلا طَبْلٍ وَلا زَمْرٍ".
معجم الغني
**زَمِرٌ** - [ز م ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "زَمِرُ الشَّعْرِ أَو الصُّوفِ أَو الرِّيشِ" : قَليلُهُ. 2. "وَلَدٌ زَمِرٌ" : قَليلُ الْمُروءةِ. 3. "طِفْلٌ زَمِرٌ" : حَسنُ الوَجْهِ. 4. "زَمِرُ الغِناءِ" : حَسَنُهُ. 5. "عَطاءٌ زَمِرٌ" : قَليلٌ.
معجم الغني
**زَمَرَ** - [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَمَرْتُ**،** أَزْمُرُ**،** اُزْمُرْ**، مص. زَمْرٌ، زَميرٌ. 1. "زَمَرَ في مِزْمارِهِ" : غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ. 2. "زَمَرَ بِالْخَبَرِ" : أَذاعَهُ.
معجم الغني
**زَمَرَ** - [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمَرَ**،** يَزْمِرُ**، مص. زِمارٌ. "زَمَرَتِ النَّعامَةُ" : صَوَّتَتْ.
معجم الغني
**زَمَرَ** - [ز م ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَمَرَ**،** يَزْمِرُ**، مص. زَمَرانٌ. "زَمَرَ الغَزالُ" : نَفَرَ.
معجم الغني
**زُمَرٌ** - [ز م ر]. "الزُّمَرُ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
معجم الغني
**زَمَّرَ** - [ز م ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَمَّرْتُ**،** أُزَمِّرُ**،** زَمِّرْ**، مص. تَزْميرٌ. 1. "زَمَّرَ بِالْمِزْمَارِ" : نَفَخَ فِيهِ مُطَرِّباً. "جَلَسَ فَوْقَ الرَّابِيَةِ يُزَمِّرُ بِمِزْمارِهِ" "مِثْلَما تُطَبِّلُ لَهُ يُزَمِّرُ لَكَ". (مثل). 2. "زَمَّرَ الوِعاءَ" : مَلأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمَّارة [مفرد]: ج زَمّارات وزَمَاميرُ (لغير العاقل): 1- مؤنَّث زَمّار. 2- آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا "زَمّارة سيّارة/ الإنذار". 3- (سق) مِزْمار له جسم خشبيّ طويل وأنبوبان مزدوجان. 4- (شر) حُلقوم، حنجرة. • زَمَّارة البحر: (حن) جنس أسماك صغيرة مستطيلة، أنواعه عديدة، مواطنه جميع بحار العالم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمّار [مفرد]: 1- نافخ في المزمار ونحوه. 2- أحد أعضاء الفرقة الموسيقيّة الذي يقوم بأداء اللحن بآلة موسيقيّة هوائيّة كالناي ونحوه "يعمل زَمَّارًا في فرقة موسيقيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُمْرَة [مفرد]: ج زُمُرات وزُمْرات وزُمَر: فوج، أو جماعة من النَّاس تربطهم صفات مشتركة "زُمْرة من المشاغبين- {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا}: أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض". • زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زُمَّيْر [جمع]: (نت) نوع من النّبات من الفصيلة النّجيليّة. II زِمِّير [مفرد]: 1- (حن) سمكة جسمها ممدود شديد الانضغاط من الجانبين، مقدّمها طويل أحدبُ، وجسمها أملس لا تغطيه القشور، بل توجد على جانبيها صفائح عظميّة أو قشرية ولها زعنفة ظهرية بها ثلاث شوكات قويّة، وهي تعيش في أنهار شمالي أوربا وبالقرب من مصابّها. 2- (حن) طائر صغير الجسم مضغوطه، مغطى بريش ناعم ذي لونين رماديّ وورديّ، يأوي إلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب. III زَمِير [مفرد]: مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في.
المعجم الوسيط
ـِ زَمْراً، وزَميراً، وزَمَراناً: صوّت بالمزمار، أَو غنّى في القصب. يُقال: زمَر بالمزمار وفيه. وـ بالحديث: أَذاعَه وأفشاه. وـ النعامة زِماراً: صوّتت. وـ الظبي ونحوه زَمَراناً: نفر. وـ فلاناً بفلان زَمراً: أغراه به. وـ الوعاء ونحوه ـُ زَمْراً: ملأه.( زَمِرَ ) الشيء ـَ زَمَراً، وزَمَارةً، وزُمُورةً: قلَّ. يُقال: زمِر صوفه أَو شعره أَو ريشه. وزمِر فلان: قلّت مروءته. ويُقال: عطيّةٌ زمِرَة، وفلانٌ زمِر المروءة. وـ حسن. يُقال: زمِر فلان، فهو زمِر، وزَمِير.( زَمَّرَ ) بالمزمار: نفخ فيه مُطَرِّباً. وـ الوعاء ونحوه: ملأه. وـ الكلب وغيره: وضع في عنقه الساجور.( اسْتَزْمَرَ ): تقبّض وتضاءل.( الزَّامِرُ ): النّافخ بالمزمار أَو القصب. وهي زامرة.( الزِّمَارُ ): صوت النّعامة. وـ الغِرس على رأس المولود.( الزَّمْرَةُ ): الفوج والجماعة. ( ج ) زُمَر.( الزَّمَّارُ ): الزَّامِر.( الزَّمَّارَةُ ): مؤنّث الزّمّار. وـ آلة الزمر. وـ الغُلّ. وـ الساجور. ( ج ) زمامير.( الزِّمِّيرُ ): سمكةٌ جسمها ممدود شديد الانضغاط من الجانبين، مقدمها طويل أحدب، وجسمها أملس لا تغطِّيه القشور، بل توجد على جانبيها صفائح عظميّة أَو قشريّة ولها زعنفة ظهرية بها ثلاث شوكات قويّة. وهي تعيش في أنهار شمالي أوروبة وبالقرب من مصابّها. ( مج ). وـ طير صغير الجسم مضغوطه مغطّى بريش ناعم ذي لونين رماديّ وورديّ، يأوي إِِلى المناطق الجرداء أَو فوق الجبال، ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب. ( مج ).( الزُّمَّيْرُ ): نوعٌ من النبات من الفصيلة النجيليّة.( الزَّمُورُ ): الغلام الجميل. ( ج ) زُمُر.( الزَّمِيرُ ): القصير. وـ الزّمُور. ( ج ) زِمَار.( المِزْمَارُ ): آلة من خشب أَو معدن تنتهي قصبتها ببوق صغير. ( ج ) مزامير. ( المَزْمُورُ ): المِزْمَار. ( ج ) مزامير. ومزامير داود: ما كان يترنّم به من الاناشيد والأدعية. وـ كتاب جمعت فيه مزامير داود وسليمان وآصاف، وهو الذي يُقال له: الزَّبور.
مختار الصحاح
ز م ر : الزُّمْرَةُ بالضم الجماعة و الزُّمَرُ الجماعات و المِزْمَارُ واحد المَزَامِيرِ وقد زَمَر الرجل من باب ضرب ونصر فهو زَمَّارٌ ولا يقال زامِرٌ ويقال للمرأة زَامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ
الصحاح في اللغة
الزُمْرَةُ: الجَماعَةُ من الناس. والزُمَرُ: الجماعات. والزَمِرُ: القليل الشَعَرِ، والقليل المُروءة. وقد زَمِرَ الرَجُلُ زَمَراً. والزِمارُ بالكسر: صَوْتُ النَعامِ. وقد زَمَرَ النعام يَزْمِرُ بالكسر زِماراً؛ وأمَّا الظَليم فلا يقال فيه إلاَّ عارُّ يُعَارُّ. والمِزْمارُ: واحد المزامير، تقول منه: زَمَرَ الرجل يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً، فهو زَمَّارٌ، ولا يكاد يقال زامِرٌ. ويقال للمرأة زامِرَةٌ، ولا يقال زَمَّارَةٌ.
تاج العروس

زَمَرَ يَزْمُر بالضَّمّ لُغَة حكاها أَبو زَيْد ويَزْمِرُ بالكسر زَمْراً بالفَتْح وزَمِيراً كأَمِير وزَمَرَاناً مُحَرَّكةً عن ابنُ سِيدَه وَزمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القَصَبِ ونَفَخَ فيه وهي زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارةٌ وهو زَمَّارٌ ولا يُقَالُ زامِرٌ وقد جاءَ عن الأَصْمَعِيّ لكِنَّه قَلِيل . ولمَّا كان تَصْرِيفُ هذه الكَلِمَة وَارِداً على خِلاف الأصْل خَالفَ قاعِدَتَه في تقديم المُؤَنَّث على المُذَكَّر قاله شَيخُنا . قال الأَصمَعِيّ يقال لِلَّذِي يُغَنِّي : الزَّامر والزَّمَّار . وفِعْلُهُمَا أَي زَمَر وزَمَّر الزِّمَارَة بالكَسْر على القِياس كالكِتَابةَ والخِيَاطَة ونَحْوِهما . ومن المَجَاز في حديث أبِي مُوسَى الأشْعَرِيّ " سَمِعه النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ فقال : " لقد أُعطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ دَاوودَ " شَبَّهَ حُسْنَ صَوْتِه وحَلاوةَ نَغْمته بصَوْتِ المِزْمَار . ومَزامِيرُ دَاوودَ عَليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وإليه المُنْتَهَى في حُسْنِ الصَّوْتِ بالقراءَة . والآلُ في قوله : " آل داوود " مُقْحَمة قيل : مَعْنَاه ها هنا الشَّخْص . وقيل : مَزامِيرُ داَوودَ : ضُرُوبُ الدُّعَاءِ جمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ الأخيرة عن كرُاع ونظيره مَعْلُوق ومَغْرُود . وفي حَدِيث أبي بكر رضي الله عنه " أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رسول الله " وفي رواية : " مِزْمَارَة الشَّيْطَانِ عند النبي صلى الله عليه وسلم " . قال ابن الأثِير : المَزُمْور بفتح الميم وضَمِّها والمِزْمارُ سواءٌ وهو الآلةُ التي يُزْمَرُ بها . والزَّمَّارَةُ كجَبَّانَةٍ : ما يُزْمَرُ به وهي القَصَبَة كما يُقَالُ للأَرضِ التي يُزْرَعِ فيها زَرَّاعَة كالمِزْمَار بالكَسْر . ومن المَجَاز : الزَّمَّارة : السَّاجُورُ الذي يُجْعَل في عُنقِ الكَلْب . قال الزَّمَخْشَرِىّ : واستُعِير للجَامِعَة . وكتبَ الحَجَّاج إلى بَعض عُمَّاله أَن ابْعث إليَّ فُلاناً مُسمَّعاً مُزَمَّراً أَي مُقَيَّداً مُسَوْجَراً وأنشد ثعلب :

وليِ مُسْمِعانِ وزَمَّارةٌ ... وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أمَقّ فسَّرَه فقال : الزَّمَّارة : السَّاجور . والمُسْمِعَانِ : القَيْدَان يَعنِي قَيْدَيْن وغُلَّيْنِ . والحِصْن : السِّجْن وكلّ ذلك على التَّشبيه . وهذا البَيْتُ لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً . فمُسْمِعَاه قَيْدَاه لصَوْتِا إِذَا مشَى . وزَمَّارَتُه السَّاجْور والظل والحِصْن : السِّجن وظُلْمته : وفي حديث سَعِيد بن جُبَيْر " أَنه أُتِيَ به الحَجَّاجُ وفي عُنقه زَمَّارةٌ " أَي الغُلّ . والزَّمَّارةِ : الزَّانِيَةُ عن ثَعْلَب . قال : لأنَّها تُشِيعُ أمْرَها . وفي حديث أبي هُرَيْرَةَ " أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نَهَى عن كَسْب الزَّمّارةُ . قال أبُو عَُيْد قال الحَجَّاج : الزَّمّارةُ : الزَّانِيَةُ . قال : وقال غيره : إنَّما هي الرَّمَّازة بتَقْدِيم الرَّاءِ على الزَّاي من الرَّمْزِ وهي التي تُومِئُ بشَفَتَيْهَا وبِعَيْنَيها وحاجِبَيْهَا والزَّوانِي يَفْعَلْن ذلك والأوَّلُ الوَجْهُ . وقال أبو عُبَيْد : هي الزَّمَّارة كما جاءَ في الحَدِيث . قال الأَزْهَرِيّ : واعترض القُتَيْبِيُّ على أبي عُبَيْد في قوله : هي الزَّمَّارة كما جاءَ في الحَدِيث فقال : الصَّواب الرَّمَّازَة لأنَّ من شَأْنِ البَغِيّ أَن تُومِضَ بعَيْنها وحاجِبِها وأنشد :

يُومِضْن بالأعَيُنِ والحَوَاجِبِ ... إيماضَ بَرْقٍ في عَمَاءٍ ناصِبِ قال الأَزْهَرِيّ : وقوله أبي عبيد عندي الصوابُ . وسُئلِ أبو العبّاس أحمد بن يحيى عن مَعْنَىالحَدِيث " أنه نَهَى عن كَسْب الزّمَّارة " فقال : الحَرْف الصَّحيحُ زَمَّارة . ورَمَّازةٌ ها هنا خَطَأٌ والزَّمَّارة : البَغِيّ الحَسْنَاءُ . والزَّمِيرُ : الغُلامُ . الجَمِيل وإنَّما كان الزِّنَا مع المِلاَح لامعَ القِبَاحِ . قال الأَزْهَرِيّ : للزَّمَّارَة في تفسيرِ ما جاء الحَدِيث وَجْهَانِ : أحدهما أَن يَكونَ النّهْيُ عن كَسْب المُغَنِّيَة كما رَوَى أبو حَاتم عن الأَصمَعِيّ أو يَكون النَّهْيُ عن كَسْبِ البَغْيِّ كما قال أبو عُبَيدٍ وأحمد بن يحيى وإذا رَوَى الثِّقاتُ للحديثِ تَفْسِيراً له مَخْرَجٌ لم يَجُزْ أَن يُرَدَّ عليهم ولكِن تُطلَب له المَخَارِجُ من كلامِ العَرَب . ألا تَرَى أَنَّ أبا عبيدٍ وأبا العَبَّاس لَمَّا وَجَدَا لما قال الحَجَّاج وَجْهاً في اللُّغَة لم يَعْدُوَاه . وعَجِلِ القُتَيْبِيّ ولم يَتَثَبَّت ففسَّر الحَرْفَ على الخِلاف . ولو فَعَل فِعْل أبي عبيد وأبي العَبِّاس كان أَوْلَى به قال : فإِيَّاك والإِسراعَ إلى تَخْطِئة الرُّؤَساءِ ونِسْبَتهم إلى التَّصْحِيف وتأَنَّ في مِثْل هذا غَايَةَ التَّأَنِّي فإنِّي قد عَثَرْت على حُروف كَثِيرةٍ رَواها الثِّقَاتُ فغَيِّرهَا مَنْ لا عِلءم له بها وهي صَحِيحَة . قُلْتُ : والحَجَّاج هذا هو رَاوِي الحَدِيث عن حَمّاد بن سَلَمَة عن هِشَام ابن حَسَّان وحَبِيب بن الشَّهِيد كِلاهُمَا عن ابن سيِرِين عن أبي هُرَيْرَةَ . وهو شَيْخ أبي عُبَيد ورَواه ابن قُتَيْبَة عن أحمد بن سَعِِيد عن أبي عُبَيْد كذا في " استدراك الغَلَط " وهو عندي . وفي الْمحكم : الزَّمَّارة : عَمودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُل

والزِّمَار ككِتَاب : صَوْتُ النَّعَامِ كذا في الصّحاح وفي غَيْره : صَوتُ النَّعَامَةِ وهو مَجَاز . وفِعْلُه كضَرب . يقال : زَمَرت النَّعامةُ تَزْمِر زِمَاراً : صَوَّتَت . وأمّا الظَّلِيم فلا يقال فيه إلا عَارَّ يَعَارُّ . وزَمَرَ القِرْبَةَ يَزْمُرها زَمْراً وزَنَرَها كزَمَّرها تَزْميراً : مَلأَها عن كُراع واللِّحْيانيّ . ومن المَجَاز : زَمَرَ بالحَدِيث : أذَاعَه وأَفْشَاه . وفي الأسَاسِ : بَثَّه وأفْشاه . ومن المَجَاز : زَمَرَ فُلاناً بفُلان - ونَصُّ الأساس : فُلانٌ فُلاناً وما ذَكرَه المصنّف أَثْبَتُ - : أغْرَاه به . وزَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً محرَّكَةً نَفَرَ . والزَّمِرُ ككَتِف : القَلِيلُ الشَّعرِ والصُّوف ِوالرِّيشِ وقد زَمِرَ زَمَراً . ويقال : صَبِيٌّ زَمِرٌ زَعِرٌ وهي بهاءٍ يقال : شاةٌ زَمِرَةٌ وغَنَمٌ زَوَامِرُ وشَعرٌ زَمِرٌ . ومن المَجَاز : الزَّمِر : القَليلُ المُرُوءَةِ يقال : رَجلٌ زَمِرٌ بَيِّنُ الزَّمارَةِ والزُّمُورَةِ أَي قَلِيلُهَا وقد زَمِرَ كفَرِحَ زَمَارَةً وزُمَورَةً . وقال ثَعْلَب : الزَّمِرُ : الحَسَنُ . وأنشد :

دَنَّانِ حَنَّاناَنِ بَيْنَهُما ... رَجُلٌ أَجَشُّ غِنَاؤُه زَمِرُ أي غَناؤُه حَسَنٌ . وخَصَّه المُصَنِّفُ بحَسَنِ الوَجْهِ . والزِّمِرُّ كطِمِرٍّ وزِبِرّ : الشَّدِيدُ من الرِّجال . والزَّمِيرُ كأمِير : القَصِيرُ منهم ج زِمَارٌ بالكسر عن كُراع : والزَّمِير : الغُلامُ الجَميلُ قاله ثَعْلَب وقد تقدّم . قال الأَزْهَرِيّ : ويقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ كالزَّوْمَرِ كجَوْهَر والزَّمُور كصَبُور . والزُّمْرَةُ : بالضَّمّ : الفَوْجُ من النّاسِ والجَمَاعَةُ من النَّاس وقيل : الجَمَاعَةُ في تَفْرقَة ج زُمَرٌ كصُرَد . يقال : جَاءُوا زُمَراً أَي جَمَاعَاتٍ في تَفْرِقَة بعضُها إثْرَ بَعْض . قال شَيْخُنا : قال بَعْضُهم : الزُّمْرَة مَأْخُوذ من الزَّمْر الذي هو الصَّوت إذ الجِماعةُ لا تَخْلوُ عنه . وقيل : هي الجَمَاعَةُ القَلِيلَةُ من قولهم : شاةٌ زَمِرَةٌ إِذَا كانت قلِيلَةَ الشَّعرِ انتهَى . قلْتُ : والأَوّلُ الوَجْهُ ويَعْضُدُه قَوْلُ المصنِّف في البصائر : لأنها إِذَا اجتمَعتْ كان لها زِمَارٌ وجَلَبة . والزِّمار بالكَسْر : صَوْتُ النَّعَامِ . ومن المَجَاز : المُسْتَمزْمرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ قال :

إنَّ الكَبِيرَ إِذَا يُشَافُ رَأيْتَهُ ... مُقْرَنْشِعاً وإذَا يُهَانُ استَزْمَرَاوفي الأساس : استَزْمَرَ فُلانٌ عند الهَوَانِ : صارَ ذَلِيلاً ضَئِيلاً . وبَنُو زُمَيْر كزُبَيْر : بَطْنٌ من العَرَب . وزَيْمَرٌ كحَيْدُر عَلَمٌ . واسمُ ناقة الشَّمَّاخِ وأنشد له ابن دُرَيد في " ع ر ش " :

ولمَّا رأَيتُ الأمْرَ عَرْشَ هَوِيَّةٍ ... تَسلَّيْت حاجَاتِ النُّفُوسِ بزَيْمَرَا وهكذا فَسَّرَه . وزَيْمَرُ : بُقْعَةٌ بجِبَالِ طَيِّئ . قال امرؤ القيس :

وكُنْتُ إِذَا ما خِفْتُ يَوْماً ظُلاَمَةً ... فإنَّ لها شِعْباً ببُلْطَةِ زَيْمَرَا وزَيْمُرَانُ بضمّ الميم كضَيْمُرَان : ع . وزَمَّارَاءُ بالفتح مُشَدَّدةً مَمْدُودَةً : ع . قال حَسَّان بن ثابت رضي الله عنه :

فقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ... إلى بَيْتِ زَمَّارَاءَ تَلْداً علَى تَلْدِ والزِّمِّيرُ كسِكِّيت : نَوعٌ من السَّمكِ له شَوْكٌ ناتئٌ وَسطَ ظَهْره وله صَخَبٌ وَقْتَ صَيْدِ الصَّيّاد إياه وقَبْضِه عليه وأكثرُ ما يُصْطَاد في الأوْحَالِ وأصُولِ الأشْجَارِ في المِياه العَذْبةِ وازْمأَرَّ : غَضِبَ واحْمَرَّتْ عَيْنَاهُ عند الشِّدَّة والغَضَب لغة في ازْمَهَرَّ عن الفَرّاءُ . ومما يستدرك عليه : عَطِيَّةٌ زَمِرَةٌ أَي قليلة وهو مَجَاز . والزُّمَارُ بالضَّمّ : لغة في زِمَارِ النَّعَام . والزَّوْمَر كجَوْهَرٍ : الجمَاعةُ . والزِّمَار بالكسر : الغِرْسُ على رأْس الولد . وزَمْرَانُ كسَحْبَانَ : مَدينةٌ بالمَغْرِب منها أبو عبد الله مُحَمَّد بن علي بن مَهْدِي بن عيسى بن أحمد الهراويّ المَعروف بالطالب توفى سنة 964 وأخذ عن القُطب أبي عبد الله مُحَمَّد بن عجال الغزوانيّ المرَّاكِشّي وغيره . وإزميرُ كإِزميل : مدينةٌ بالرُّوم . والزمّارَة : قَرية بمصر . وكَفْرُ زَمّارٍ كشَدّاد : ناحية واسعةٌ من أعْمال قَرْدَى بينها وبين بَرْقَعِيد أربعةُ فراسخَ أو خَمْسَة . ووادِي الزَّمَّار : قُربَ المَوْصل بينها وبين دَيْرِ ميخاَئيلِ وهو مُعِشب أَنِيق وعليه رَابِية عالية يقال لها رَابِيَةُ العُقَاب . قال الخَالِدِيّ :

ألسْتَ تَرَى الرَّوضَ يُبْدِي لنا ... طَرَائِفَ منْ صُنْعِ آذَارِهِ

تَلبّسَ مِنْ مَانَخَايَالِه ... حُلِيّاً على تَلِّ زَمَّارِهِ وزَامِرَانُ : قريةٌ على أقلَّ من فَرْسخ من مَدِينة نَسَا . منها أبو جَعْفَر مُحَمَّد بن جَعْفَر بن إبراهيم بن عيسى الزَّامِرَانِيّ سمع الطَّحاوِيّ والباغَنْدِيّ توفي بها سنة 360 قاله ابنُ عَسَاكِر في التَّارِيخ

لسان العرب
الزَّمْرُ بالمِزْمارِ زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً غَنَّى في القَصَبِ وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ الأَصمعي يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ قال وقال فلان لرجل يا ابن الزِّمَّارَة يعني المُغَنِّيَة والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ ما يُزْمَرُ فيه الجوهري المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم المزمورُ بفتح الميم وضمها والمِزْمارُ سواء وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها ومَزامِيرُ داود عليه السلام ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ الأَخيرة عن كراع ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ وفي حديث أَبي موسى سمعه النبي صلى الله عليه وسلم يقرأُ فقال لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ عليه السلام شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ وداود هو النبي صلى الله عليه وسلم وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة والآل في قوله آل داود مقحمة قيل معناه ههنا الشخص وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً فالمُسَمَّعُ المُقَيَّدُ والمُزَمَّرُ المُسَوْجَرُ أَنشد ثعلب ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال الزمارة الساجور والمُسْمِعانِ القيدان يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ والحِصْنُ السجن وكل ذلك على التشبيه وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى وزَمَّارَتُه الساجور والظل والحصن السجن وظلمته وفي حديث ابن جبير أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب ابن سيده والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل والزِّمارُ بالكسر صوت النعامة وفي الصحاح صوت النعام وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً صَوَّتَتْ وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ بالكسر زِماراً وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ وزَمَرَ بالحديث أَذاعه وأَفشاه والزَّمَّارَةُ الزانية عن ثعلب وقال لأَنها تُشِيعُ أَمرها وفي حديث أَبي هريرة أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ قال أَبُو عبيد قال الحجاج الزَّمَّارَةُ الزانية قال وقال غيره إِنما هي الرَّمَّازَةُ يتقديم الراء على الزاي من الرَّمْزِ وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها والزواني يفعلن ذلك والأَول الوجه وقال أَبو عبيد هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث قال أَبو منصور واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث فقال الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها وأَنشد يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِبِ قال أَبو منصور وقول أَبي عبيد عندي الصواب وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ والزَّمَّارَةُ البَغِيُّ الحسناء والزَّمِيرُ الغلام الجميل وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح قال أَبو منصور لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لما قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به قال فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة وحكي الجوهري عن أَبي عبيد قال تفسيره في الحديث أَنها الزانية قال ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه قال ولا أَدري من أَي شيء أُخذ قال الأَزهري ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية يقال غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ والزَّمِرُ الحَسَنُ عن ثعلب وأَنشد دَنَّانِ حَنَّانانِ بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن والزَّمِيرُ الحسن من الرجال والزَّوْمَرُ الغلام الجميل الوجه وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها ملأَها هذه عن كراع واللحياني وشاة زَمِرَةٌ قليلة الصوف والزَّمِرُ القليل الشعر والصوف والريش وقد زَمِرَ زَمَراً ورجل زَمِرٌ قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها والمُسْتَزْمِرُ المُنْقَبِضُ المتصاغر قال إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس وقيلب الجماعة في تفرقة والزُّمَرٌ الجماعات ورجل زِمِرٌّ شديد كَزِبِرٍّ وزَمِيرٌ قصير وجمعه زِمَارٌ عن كراع وبنو زُمَيْرٍ بطن وزُمَيْرٌ اسم ناقة عن ابن دريد وزَوْمَرٌ اسمٌ وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ موضعان قال حسان بن ثابت فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ
الرائد
* زمر يزمر ويزمر: زمرا وزميرا. 1-نفخ في المزمار أو القصب. 2-بالحديث: نشره، أذاعه.
الرائد
* زمر يزمر ويزمر: زمرا. 1-الوعاء: ملأه. 2-ه به: أغراه به وأفسد بينهما.
الرائد
* زمر يزمر: زمارا. ت النعامة: صوتت.
الرائد
* زمر يزمر: زمرانا. الغزال: نفر، هرب.
الرائد
* زمر يزمر: زمرا وزمارة وزمورة. 1-كان قليل الشعر. 2-كان قليل المروءة. 3-ت النعجة: كانت قليلة الصوف. 4-حسن.
الرائد
* زمر تزميرا. 1-بالمزمار أو القصب: نفخ فيه. 2-الوعاء: ملأه.
الرائد
* زمر. 1-مص. زمر. 2-صوت، أغنية.
الرائد
* زمر. 1-قليل الشعر أو الصوف أو الريش. 2-قليل المروءة. 3-حسن الوجه. 4-نافخ في القصب. 5-من الغناء: الحسن. 6-من العطاء: القليل.
الرائد
* زمر. 1-مص. زمر يزمر ويزمر. 2-صوت، أغنية، ج زمور.
الرائد
* زمر. «الزمر»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* زمر. صلب، شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: