وصف و معنى و تعريف كلمة المزيات:


المزيات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح المزيات في معاجم اللغة العربية:



المزيات

جذر [زيت]

  1. لَمَزَ: (فعل)
    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
  2. لَمْز: (اسم)
    • لَمْز : مصدر لَمَزَ
  3. لَمز: (اسم)
    • مصدر لمَزَ
    • الهَمْز واللَّمْز: الطَّعن في أعراض النّاس أو الانتقاص منهم بالتلميح
  4. لاَمَزَ: (فعل)
    • لاَمَزَهُ : لاغَزَه


  5. لامِز: (اسم)
    • لامِز : فاعل من لَمَزَ
  6. مَلْموز: (اسم)
    • مَلْموز : اسم المفعول من لَمَزَ
  7. لُمَزة: (اسم)
    • رَجُلٌ لُمَزَةٌ : عيَّاب للنَّاس في وجوههم، طعّان في أعراضهم
  8. لُمزة: (اسم)
    • من يسخر منه الناس ويضحكون عليه
  9. لَمَزَ الوَلَدَ:
    • ضَرَبَهُ.
  10. لَمَزَهُ الشَّيْبُ:


    • ظَهَرَ فِيهِ.
  11. لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ:
    • أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ.  هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا. (محمد عبده).
  12. لمز الشّخص:
    • أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه '' {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمُزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} [ق]- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ}.
  13. الْهَمْزُ وَاللَّمْزُ:
    • الطَّعْنُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ.
  14. حَبُّ المُزْن:
    • البَرَدُ.
  15. غَمَزُوا وَلَمَزُوا:
    • أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ.
  16. مُجَاج المُزْن:


    • المَطَرُ.
  17. لَمّاز : (اسم)
    • صيغة مبالغة من لمَزَ: عيَّاب للناس في وجوههم
  18. مُزن : (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
    • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ
  19. مُزنٍ : (اسم)
    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى
  20. مُزنٍّ : (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
  21. مَزَنَ : (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  22. مَزْن : (اسم)


    • مَزْن : مصدر مَزَنَ
  23. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  24. مُزَن : (اسم)
    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  25. مُزْهٍ : (اسم)
    • مُزْهٍ : فاعل من أَزْهَى
,
  1. لَمْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمْزُ: العَيْبُ، والإِشَارَةُ بالعَيْنِ ونحوِها، يَلْمُزُهُ، ويَلْمِزُهُ، والضَّرْبُ، والدَّفْعُ.
      ـ لَمَزَهُ القَتِيرُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ: ظَهَرَ فيه.
      ـ لَمَازُ واللُّمَزَةُ: العَيَّابُ للناسِ، أو الذي يَعِيبُكَ في وَجْهِكَ، والهُمَزَةُ مَنْ يَعيبُكَ في الغَيْبِ،
      ـ لُمَزَةُ: العَيَّابُ، والهُمَزَةُ: المُغْتَابُ، أو هُما بمعنًى واحدٍ أو اللُّمَزَةُ: في القَفَا، و الهُمَزَةُ: المُغْتَابُ في الوَجْهِ، أو اللُّمَزَةُ: الطَّعَّانُ في أنْسابِهِمْ، و الهُمَزَةُ: الطَّعَّانُ في الناسِ،
      ـ لُمَزَةُ: باللِّسانِ، و الهُمَزَةُ: بالعَيْنِ، أو عَكْسُهُ أقوالٌ.
      ـ تَلَمُّزُ: التَّلَمُّسُ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ.
  2. لمَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز :-
      لمَز الشَّخصَ
      1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه :- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمُزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} [ق]، - {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ}: يطعن عليك، - {وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} :-
      • الهَمْز واللَّمْز: الطَّعن في أعراض النّاس أو الانتقاص منهم بالتلميح.
      2 - ضربه ودفعه.
  3. اللُّمَزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّمَزَةُ : العَيَّابُ للنَّاس.
      و اللُّمَزَةُ من يعيب الناسَ في وجوههم.
      [للذكر والأنثى فيهما].
  4. لاَمَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَمَزَهُ : لاغَزَه.
  5. لَمَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَزَهُ لَمَزَهُ ُ(وبالكسر) لَمْزا: ضرَبه.
      و لَمَزَهُ دفعَه.
      و لَمَزَهُ عابه.
      و لَمَزَهُ أشار إليه بعينه ونحوها ، كالرأس أو الشفة ، مع كلامٍ خفيّ.
      و لَمَزَهُ الشيبُ فلانًا: ظهَر فيه.
  6. لَمز (المعجم الرائد)
    • لمز - يلمز ويلمز ، لمزا
      1- لمزه : عابه، ذكره بالقبيح. 2- لمزه : أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3- لمزه : ضربه. 4- لمزه : دفعه. 5- لمزه الشيب : ظهر فيه.


  7. لامِز (المعجم الرائد)
    • لامز - ملامزة
      1-لامزه : كلمه باللغز
  8. لمز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه :- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمُزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} [ق]- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ}
  9. لمز (المعجم مختار الصحاح)
    • ل م ز: اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى {ومنهم من يلمزك في الصدقات} ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
  10. اللَّمَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمَّازُ : العيَّاب للناس.
      وهي لَمَّازة.
  11. المزِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المزِيُّ في كل شيء: المزْوُ.
      و المزِيُّ الظَّريفُ.
  12. المَازَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَازَّةُ المَازَّةُ حِنطةٌ مازَّةٌ: لا يكاد يُعْجَن دقيقُها لِرَخَاوَته.
  13. المَزْكَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْكَأُ : الملجَأُ.
  14. المُزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزُّ : ما كان طعْمُه بين الحُلو والحامض، أَو خليطًا منهما.
  15. المُزْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزْنُ : السَّحابُ يحمِل الماءَ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 69أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ) ) .
      الواحدة: مُزْنَة.
      وحَبُّ المُزْن: البَرَدُ.
  16. المِزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزُّ : الفَضْلُ، أَو الفاضِلُ.
      يقال: لهذا على ذلك مِزٌّ، وهذا شيء مِزٌّ.
  17. لُمَزَةٌ (المعجم الغني)
    • (مذ، مؤ). [ل م ز]. :-رَجُلٌ لُمَزَةٌ :- : عَيَّابٌ لِلنَّاسِ، يَعِيبُ النَّاسَ فِي وُجُوهِهِمْ.الهمزة آية 1 وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (قرآن).
  18. لَمَزَ (المعجم الغني)
    • [ل م ز]. (فعل: ثلاثي متعد). لَمَزَ، يَلْمُزُ، مصدر لَمْزٌ.
      1. :-لَمَزَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ.
      2. :-لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ :- : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. :-هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا. (محمد عبده).
      3. :-لَمَزَهُ الشَّيْبُ :-: ظَهَرَ فِيهِ.
  19. لَمْزٌ (المعجم الغني)
    • [ل م ز]. (مصدر لَمَزَ). :-لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً :- : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
  20. لَمْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَمْز :-
      مصدر لمَزَ.
  21. لُمَزَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُمَزَة :-
      (للذَّكر والأنثى) عيَّاب للنَّاس في وجوههم، طعّان في أعراضهم :- {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} .
  22. لُمْزة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُمْزة :-
      من يسخر منه الناس ويضحكون عليه :- {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمْزَةٍ لُمْزَةٍ} [قرآن] .
  23. الذين يلمزون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يعيبون (هم المنافقون)
      سورة :التوبة، آية رقم :79
  24. المُـزن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّحاب أو الأبيض منه
      سورة :الواقعة، آية رقم :69
  25. لا تلمزوا أنفسكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يَعِبْ و لا يَطعَن بعضكم بعضا
      سورة :الحجرات، آية رقم :11


معنى المزيات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَيْتٌ** \- ج:** زُيوتٌ**. [ز ي ت]. 1. : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ (كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ) أَوِ الْحَيَواناتِ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ. 2. "مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ" : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ. 3. "سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ" : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ، النَّفْطُ، البِتْرولُ. 4. "قِنْديلُ زَيْتٍ" : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ.
Advertisements
معجم الغني
**زَيَّتَ** \- [ز ي ت]. (ف: ربا. لازمتع).** زَيَّتْتُ**،** أُزَيِّتُ**،** زَيِّتْ**، مص. تَزْيِيتٌ. 1. "زَيَّتَ الزَّيْتونُ" : جاءَ زَيْتُهُ. 2. "زَيَّتَ الطَّعامَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ. 3. "زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ" : طَلاها بِالزَّيْتِ. 4. "زَيَّتَ السِّراجَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْت [مفرد]: ج زُيوت (لغير المصدر): 1- مصدر زاتَ. 2- (كم) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون "زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند- زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر- زيت نباتي- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ}"| الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب- صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ. • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط. • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر. • الزَّيت المعدنيّ: (جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول. • الزَّيت العِطْرِيّ: (نت) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره. II زيَّتَ يُزيِّت، تزييتًا، فهو مزيِّت، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) • زيَّت الزَّيتونُ: جاء زيتُه. • زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت "زيّت الطعامَ". • زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت. • زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت "زيَّت عجلات سيارته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْتِيك [مفرد]: (انظر: ز ي ت ي ك - زَيْتِيك). II زَيْتِيك [مفرد] • حمض الزَّيتيك: (كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيْتِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى زَيْت: "لوحة زيتيّة- نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت". 2- ماكان في لون الزيت، أخضر مشوب بصفرة "قميص زيتيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيّات [مفرد]: 1- مَنْ يعصر الزَّيتون "فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة". 2- بائع الزيت "هو من كبار الزيّاتين في القرية".
مختار الصحاح
ز ي ت : زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت
الصحاح في اللغة
الزَيْتونُ معروف، الواحدة زَيْتونَة. والزَيْتُ: دُهْنُه. وزِتُّ الطعامَ أَزيتُهُ زَيْتاً، إذا جَعَلْتَ فيه الزيت. وطعامٌ مَزيتٌ على النَقْصِ، ومَزْيوتٌ على التمام. وزِتُّ القومَ: جعلت أُدْمَهُم الزَيْتَ. وزَيَّتُّهُم، إذا زَوَّدْتَهم الزَيْتَ. وجاءوا يَسْتَزيتونَ، أي يستوهبون الزَيْت.
تاج العروس

الزَّيْتُ : فَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ سَعْدِ بن عَبْدِ سَعد . الزَّيْتُ : دُهْنٌ معروفٌ وهو عُصارة الزَّيْتونِ قاله ابن سِيدَهْ . وفي الأَساس : هو مُخُّ الزَّيْتون . والزَّيْتون شَجَرَتُه واحدَتهُ زَيْتونَةٌ . وقيل : الزَّيْتون : ثَمَرَتُه وأُطْلِقَ على الشَّجَرَةِ مَجَازاً وقيل : هو مُشْتَرَكٌ بينهما قال ابن منظور : هذا في قولِ مَنْ جعله فَعْلوناً . قال ابن جِنِّي : هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجَب أَنْ يفوتَ الكِتَابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه النّاس قال الله تعالَى : " والتِّينِ والزَّيْتونِ " قال ابْن عَبّاسٍ هُو تِينُكم هذا زَيتونَكم هذا . قال الفرّاءُ : يُقَال : إِنّهما مسجدانِ بالشّام : أَحدُهما مَسْجِدُ دِمَشْقَ وثانِيهِما المسجدُ الّذِي كلَّم الله تعالى عندَه موسى عليه السَّلامُ أَو الزَّيْتون : جِبالُ الشَّامِ . قلت : ونَسَبَ شيخُنا هذا القولَ يعني زيادةَ النُّون إِلى السِّيرافِيّ . وقيل : هو الظّاهِرُ وعليه مشى الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وتَبِعَهُمَا المَجْدُ وكَفَى بهما قُدْوَةً . وقال بعضُهُمْ بأَنَّ النُّونَ هي الأَصلُ وأَنَّ الياءَ هي الزائدة بين الفاءِ والعين وعليه فوَزْنُه فَيْعُولٌ ومحلُّ ذِكْره حينئذٍ النُّونُ . قال : وفي شرح الكافية : الزَّيْتُون فَيْعُولٌ لِما حكاه بعضُهم عن العرب من قَوْلِهِمْ : أَرَق زَتِنَةٌ . وقال ابنُ عُصْفُور في كتابه المُمْتَع : وأَمّا زَيتون ففَيْعُولٌ كقَيْصُومٍ وليست النّونُ زائدةً بدليل قولهم : أَرضٌ زَتِنَةٌ أَي : فيها زَيتُون وأَيضا تُؤَدِّي الزِّيادةُ إِلى إِثباتِ فَعْلُون وهو بِنَاءٌ لم يَستقِرَّ في كلامهم . قلت : وأَمّا هذا فقد عَرَفْتَ ما فيه من الاسْتِبْعَاد من كلام ابن منظور . الزَّيْتُونُ : د بِالصِّينِ . الزَّيْتُونُ : ة بالصَّعِيدِ على غَرْبِيّ النِّيل وإِلى جنبها قريةٌ أُخْرَى يقال لها : المَيْمُونُ . الزَّيْتُونُ : اسْمُ جَدِّ أَبي القاسم المُظَفَّرِ بن محمَّد بن زَيْتُون اليَزِيديّ البَغْدَادِيّ عن أَبي مُسْلم الكَجّيّ . وعبدُ السّيّد بنُ عَلِيّ بن مُحَمّدِ بنِ الطَّيِّب أَبو جعفرٍ المتكلم عُرِفَ بابْن الزَّيْتُونِيّ والِدُ أَبي نَصْرٍ حَنْبَلٍ من أَصحابِ أَبي الوَفَاءِ بن عقيل . انتقل إِلى مذهب الإِمام أَبي حنيفةَ وبرَعَ في الكلام مات سنة 542 . والزَّيْتُونَةُ : موضعٌ ببادِيَةِ الشّامِ كان يَنْزِلُه هِشامُ بنُ عبد المَلِك . وعَيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ . وأَحْجَارُ الزَّيْتِ : مَوضعٌ بالمَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ على ساكِنها أَفضلُ الصَّلاة وأَتمَّ التَّسْلِيم وهو خارجُها به استُشْهِد الإِمام محمّدٌ المُهْدِيُّ بنُ عبدِ الله بن الحسن بن الحسن بن عليِّ بن أَبي طالِب في وَقعة مشهورة ويقال له : قَتِيلُ أَحجار الزَّيْت . وقَصْرُ الزَّيْتِ بالبَصْرةِ : صُقْعٌ قَرِيبٌ من كَلاّئها . وهولاءِ كُلُّهنَّ مَواضعُ . ويُقَال لِلّذِي يَبِيعُ الزَّيْتَ : زَيّاتٌ ولِلَّذي يَعتصِرُه : زَيّاتٌ . واشتهَر به أَبو صالِحٍ ذُكْوَانُ السَّمَّان كذا يَقولُه أَهلُ العِراق وأَهل المدينة وأَهلُ مَكَّةَ يقولونه الزَّيّات لأَنه كان يَبِيعُه عن أَبي هُرَيْرَةَ وعنه ابنُه سُهَيْل . وحَمْزَةُ بن حَبِيبٍ الزَّيات صاحب القِراءَة عن الأَعمش . وقال أَبو حنيفةَ : الزَّيْتُون من العَضَاه قال الأَصمعيّ : حدَّثني عبدُ الملك بن صالح بن عَليّ قال : تَبْقَى الزَّيْتُونَةُ ثلاثينَ أَلفَ سنةٍ . قال : وكُلُّ زَيْتُونَةٍ بِفِلَسْطِينَ من غَرْسِ أُمَمٍ قبلَ الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون . وزِتُّ الثَّرِيدَ والطَّعَامَ أَزِيتُهُ زَيْتاً : جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ أَو عَمِلْتُه بالزَّيْت فَهُوَ مَزِيتٌ على النَّقْصِ وَمَزْيُوتٌ على التَّمَام . قال الفَرَزْدَقُ في النَّقْص يَهجو ذا الأَهْدام :

جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ... ولا حِنْطةَ الشَّأْمِ المَزِيتِ خَمِيرُهَا كذا في الصِّحاح وهكذا أَنشده أَبو عليّ : والرِّوايةُ :

" أَتَتْهُم بعِيرٍ لم تَكُنْ هَجَرِيَّةً وقبلَهُ :

ولَمْ أَرَ سَوَّقِينَ غُبْراً كسَاقَةٍ ... يَسُوقُونِ أَعْدالاً يَدِلُّ بَعِيرُهاوعن اللِّحْيَانيِّ : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ : لَتَتُّهُ بِزَيْت . وازْداتَ فُلانٌ : إِذا ادَّهَنَ بِهِ وهو مُزْدَاتٌ وتصغيرُهُ بتمامةُ : مُزَيْتِيتٌ . وفي اللسان يُقَالُ زِتُّ رَأْسِي ورأْسَ فُلانٍ : دَهَنْتُه به . وازَّتُّ به : ادَّهَنْت . وزَاتَهُمْ : أَطْعَمَهُم إِيّاه هذه روايةٌ عن اللِّحْيَانيّ وعبارةُ الصحاح وزِتُّ القَوْمَ : جعلتُ أُدْمَهُمُ الزَّيْتَ انتهى . وزَيَّتُّهُمْ : إِذا زَوَّدْتُهُمُ الزَّيْتَ . وأَزاتُوا : كَثُرَ عِنْدَهُمُ الزَّيْتُ عن اللِّحْيَانيّ أَيضاً . قال : وكذلك كلّ شيْءٍ من هذا إِذا أَردتَ أَطْعَمْتَهم أَو وَهَبْتَ لهم قُلْتَهُ : فَعَلْتُهُم ؛ وإِذا أَرَدْتَ أَنّ ذلك قد كَثُر عندَهُم قلت : قد أَفْعَلُوا . واسْتَزاتَ : طَلَبَهُ . وفي اللِّسان والصِّحاح : جاؤوا يَسْتَزِيتُونَ : أَي يَستوهِبُونَ الزَّيْتَ . والزِّيْتِيَّةُ : فَرَسُ لَبِيدِ بْنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيّ قال الصّاغَانيّ : سُمِّيَت بذلك لأَنّها عَرِقَتْ فأَنكَرَها ابْنُ عَمْرٍو لِلَوْنِها عندَ العَرَقِ . وفي الأَساس : جاءَ فلانٌ في ثِيابِ زَيّات : أَي في ثِيَابٍ وَسِخَةٍ . وطُورُ زِيتَا : الّذِي وقع عليه الوّحْيُ وقد أَشار له الفَرّاءُ في كلامه وسيأْتي في : " طور " إِن شاءِ الله . وكَفْرُ الزَّيّات : قَرْيَةٌ بمصْرَ

فصل السين المهملة مع التاءِ

لسان العرب
ابن سيده الزَّيتُ معروف عُصارة الزَّيْتون والزَّيْتُون شجر معروف والزَّيْتُ دُهْنه واحدته زَيْتُونة هذا في قول من جعله فَعْلوتاً قال ابن جني هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه الناس قال الله عز وجل والتينِ والزيتونِ قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيْتُونكم هذا قال الفراء يقال إِنهما مسجدان بالشأْم وقيل الذي كلم الله تعالى عنده موسى عليه السلام وقيل الزيتون جبال الشأْم ويقال للشجرة نفسها زيتونة ولثَمرتها زيتونة والجمع الزَّيْتون وللدهن الذي يستخرج منه زيت ويقال للذي يبيع الزيت زَيَّاتٌ وللذي يَعْتَصِره زَيَّات وقال أَبو حنيفة الزيتون من العِضاءِ قال الأَصمعي حدثني عبد الملك بن صالح بن علي قال تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة قال وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً فهو مَزِيتٌ على النَّقْصِ ومَزْيُوتٌ على التَّمام عَمِلْتُه بالزَّيت قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ والرواية أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم أَلا تراه يقول قبل هذا ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً يومَ الهُضَيْباتِ عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو والدُّهَيْمِ وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ولا من حنطة الشام ومعنى يُدِلّ يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه اللحياني زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ دَهَنْتُه بالزيت وازَّتُّ به ادَّهَنْتُ وزِتُّ القَومَ حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً أَطعمهم الزيتَ هذه رواية عن اللحياني وأَزاتُوا كثُر عندهم الزيتُ عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قُلْتَه فَعَلْتهم وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم قلتَ قد أَفْعَلُوا وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ وهو مُزْداتٌ وتصغيره بتمامه مُزَيْتِيتٌ وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ
الرائد
* زيت تزييتا. 1-المحرك والآلة: لين حركاتهما بالزيت. 2-ه: زوده زيتا.
الرائد
* زيت. ج زيوت. 1-مص. زات. 2-عصير الزيتون. 3-عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4-مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: