وصف و معنى و تعريف كلمة المسان:


المسان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح المسان في معاجم اللغة العربية:



المسان

جذر [سان]

  1. لمَسَ: (فعل)
    • لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس
    • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
    • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
    • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ
    • له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به
    • لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ : أَحَسَّ
    • لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب
    • لمَس المرأةَ: جامعها
    • لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ : اِهْتَدَى إِلَيْهَا
  2. لَمْس: (اسم)
    • لَمْس : مصدر لمَسَ
  3. لَمس: (اسم)
    • مصدر لمَسَ
    • حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف
  4. لُمْس: (اسم)
    • لُمْس : جمع لَّمُوسُ


  5. اِلتَمَسَ: (فعل)
    • التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس
    • اِلْتَمَسَ مِنْهُ العَفْوَ : طَلَبَهُ مِنْهُ، رَجَاهُ ، لاَ يَلْتَمِسُ العَوْنَ مِنْ أحَدٍ ،
    • اِلْتَمَسَ عُذْراً : وَجَدَهُ
  6. تَلَمَّسَ: (فعل)
    • تلمَّسَ يتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس
    • تَلَمَّسَ عَفْوَهُ : تَطَلَّبَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • تَلَمَّسَ المادَّةَ : تَحَسَّسَها
  7. مَلامِس: (اسم)
    • جمع ملمس: (التشريح) زوائد مفصليّة تتلمَّس بها الحشراتُ مأكلَها والأشياءَ التي تحيط بها
  8. مَلامِسُ: (اسم)
    • مَلامِسُ : جمع مَلمَس
  9. مُلامَس: (اسم)
    • مُلامَس : اسم المفعول من لامَسَ
  10. مُلامِس: (اسم)


    • اسم فاعل من لامسَ
    • المُلامِس: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه
  11. مُلامِس: (اسم)
    • مُلامِس : فاعل من لامَسَ
  12. مُلتَمَس: (اسم)
    • اسم مفعول من التمسَ
    • المُلْتَمَسُ (في قانون المرافعات) : المدَّعَى عليه في الألتماس
  13. مُلتَمِس: (اسم)
    • اسم فاعل من التمسَ
    • المُلْتَمِسُ (في قانون المرافعات) : المُدَّعِي في الالتماس
  14. مُلتمَس: (اسم)
    • مُلتمَس : اسم المفعول من إِلتَمَسَ
  15. مُلتمِس: (اسم)
    • مُلتمِس : فاعل من إِلتَمَسَ
  16. مَلْموس: (اسم)


    • مَلْموس : اسم المفعول من لمَسَ
  17. مَلمَس: (اسم)
    • الجمع : مَلامِسُ
    • مصدر ميميّ من لمَسَ: مَلْمَس ناعم/ خَشِن،
    • اسم مكان من لمَسَ
    • مَلْمَس البيانو أو الآلة الكاتبة: كلّ واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يُضرب عليها بأصابع اليد
  18. مَلموس: (اسم)
    • اسم مفعول من لمَسَ
    • مُدْرَك بالحواسّ، عكسُه مجرَّد
    • الملموسات: مدركات القوّة اللاّمسة، أوائل المحسوسات
  19. تَلَمُّس: (اسم)
    • مصدر تَلَمَّسَ
    • تَلَمُّسُ العَفْوِ: تَطَلُّبُهُ مَرَّاتٍ
    • تَلَمُّسُ المادَّةِ : تَحَسُّسُها
    • الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود
  20. تلامسَ: (فعل)
    • تلامس الشَّيئان :تماسَّا
  21. تلمُّس: (اسم)
    • تلمُّس : مصدر تَلَمَّسَ
  22. اِلتِماس: (اسم)


    • مصدر اِلْتَمَسَ
    • اِلْتِمَاسُ العَفْوِ: طَلَبُهُ، رَجَاؤُهُ
    • اِلْتِمَاسُ العُذْرِ : إيِجَادُهُ
    • الالْتِمَاسُ : الطَّلَب
    • التماسُ إعادة النظر
    • الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم
  23. لاَمِسة: (اسم)
    • الجمع : لَوَامِسُ
    • لاَمِسَةُ الْحَشَرَةِ : قِرْنُهَا الاسْتِشْعَارِيُّ
  24. مُتَلَمِّس: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَمَّسَ
    • مُتَلَمِّسٌ لِلْمَعْرِفَةِ : بَاحِثٌ عَنْهَا بِإِلْحَاحٍ وَرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ
  25. مُتلمَّس: (اسم)
    • مُتلمَّس : اسم المفعول من تَلَمَّسَ
,
  1. المَسَانُّ
    • المَسَانُّ من الإِبل: الكبارُ، وهو جمع مُسِنّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لمس

    • "اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه.
      وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجمع لُمْسٌ.
      واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذلك المُلامَسَة.
      وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَو لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما، قالا: القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء.
      وكان ابن عباس يقول: اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها.
      قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قال أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر.
      قال عليٌّ وابن مسعود، رضي اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى.
      أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع.
      واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس.
      وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفرق بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين.
      والالْتِماسُ: الطَّلَب.
      والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى.
      وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته.
      وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس.
      وحديث عائشة: فالْتَمَسْتُ عِقْدِي.
      والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه.
      الليث: اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد: يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَلْ (* قوله «كاليهودي المصل» هو بهذا الضبط في الأصل.) والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه.
      والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله «والمثلومة» هكذا في الأَصل بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ.
      والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله: فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ،زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر.
      وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ.
      وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه.
      وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَة أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ.
      واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ،فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير.
      ولَمِيسُ: اسم امرأَة.
      ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لمَسَ
    • لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس :-
      لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} :-
      • له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به.
      لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب.
      لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التمسَ
    • التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس :-
      التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ طلبه :-التمس عملاً/ مساعدةً/ العفوَ، - التمس عنده الأمنَ، - {قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا}: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا:-
      التمس له عُذْرًا: أوجده له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تلمَّسَ
    • تلمَّسَ يتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس :-
      تلمَّس الشَّيءَ تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :-تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة، - تلمَّس منه العطيّة، - تلمّس أخطاء فلانٍ، - تلمَّس فيه خيرًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تلامسَ
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس :-
      تلامس الشَّيئان تماسَّا :-باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لَمَسَ
    • [ل م س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَمَسْتُ، أَلْمِسُ، اِلْمِسْ، مصدر لَمْسٌ.
      1. :-لَمَسَ جِسْمَهُ :- : مَسَّهُ بِيَدِهِ.
      2. :-لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ :- : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ.
      3. :-لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ :- : أَحَسَّ.
      4. :-لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ :- : اِهْتَدَى إِلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  8. اِلْتَمَسَ
    • [ل م س]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِلْتَمَسْتُ، ألْتَمِسُ، اِلْتَمِسْ، مصدر اِلْتِمَاسٌ.
      1. :-اِلْتَمَسَ مِنْهُ العَفْوَ :- : طَلَبَهُ مِنْهُ، رَجَاهُ.لاَ يَلْتَمِسُ العَوْنَ مِنْ أحَدٍ.
      2. :-اِلْتَمَسَ عُذْراً :- : وَجَدَهُ.

    المعجم: الغني

  9. لَمْسَة
    • لَمْسَة :-
      جمع لَمَسَات ولَمْسَات: اسم مرَّة من لمَسَ: :-أداره بلمسةٍ واحدةٍ:-
      • أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء: قام بمراجعة نهائيَّة له، - اللَّمسة الأخيرة/ اللَّمسات الأخيرة: آخِرُ تدخُّل في عمل فنّيّ قبل عرضِه أو تسليمِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَلْمَس
    • مَلْمَس :-
      جمع مَلامِسُ:
      1 - مصدر ميميّ من لمَسَ: :-مَلْمَس ناعم/ خَشِن، - ليِّن/ خَشِن الملْمَس.
      2 - اسم مكان من لمَسَ
      مَلْمَس البيانو أو الآلة الكاتبة: كلّ واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يُضرب عليها بأصابع اليد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَلَمَّسَ
    • [ل م س]. (فعل: خماسي متعد). تَلَمَّسْتُ، أَتَلَمَّسُ، تَلَمَّسْ، مصدر تَلَمُّسٌ.
      1. :-تَلَمَّسَ عَفْوَهُ :- : تَطَلَّبَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
      2. :-تَلَمَّسَ المادَّةَ :- : تَحَسَّسَها.

    المعجم: الغني

  12. لَمْسٌ
    • [ل م س]. (مصدر لَمَسَ). :-حَاسَّةُ اللَّمْسِ :- : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا. :-اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ. (ابن طفيل) :-أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ. (ع. منيف).

    المعجم: الغني

  13. مَلْمُوسٌ
    • جمع: ـات. [ل م س]. (مفعول من لَمَسَ).
      1. :-وَاقِعٌ مَلْمُوسٌ :- : مَحْسُوسٌ، أَيْ مُدْرَكٌ بِالْحَوَاسِ. :-وَقَائِعُ مَلْمُوسَةٌ وأُخْرَى مُجَرَّدَةٌ.
      2. :-الْمَلْمُوسَاتُ :- : مُدْرَكَاتُ القُوَّةِ اللاَّمِسَةِ.

    المعجم: الغني

  14. ملموس
    • ملموس :-
      1 - اسم مفعول من لمَسَ.
      2 - مُدْرَك بالحواسّ، عكسُه مجرَّد :-بالدليل الملموس، - تقدُّم ملموس:-
      الملموسات: مدركات القوّة اللاّمسة، أوائل المحسوسات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِلتَمَس
    • إلتمس - التماسا
      1-إلتمس الشيء منه : طلبه و«التمس منه المال، التمس منه العفو»

    المعجم: الرائد

  16. لمَس
    • لمس - يلمس ويلمس ، لمسا
      1- لمسه : مسه بيده. 2- لمس الشيء : طلبه. 3- لمس الشيء : أمكن من لمسه.

    المعجم: الرائد

  17. مَلمَس
    • ملمس
      1- ملمس : لمس. 2- ملمس : موضع اللمس، جمع : ملامس.

    المعجم: الرائد

  18. لمس
    • ل م س: اللَّمْسُ باليد وقد لَمَسَه من باب ضرب ونصر و الالْتِمَاسُ الطلب و التَلَمُّسُ التطلب مرة بعد أخرى وبيع المُلاَمَسَة هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا

    المعجم: مختار الصحاح

  19. اللّمْسَةُ
    • اللّمْسَةُ : المرة من لمس.
      واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تلمّس الشّيء
    • تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :-تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة- تلمَّس منه العطيّة- تلمّس أخطاء فلانٍ- تلمَّس فيه خيرًا.

    المعجم: عربي عامة

  21. الالْتِمَاسُ
    • الالْتِمَاسُ : الطَّلَب.
      و التماسُ إعادة النظر.
      و الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اللَّمْسُ
    • اللَّمْسُ : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ؛ وهي قوةٌ مُنْبَثَّةٌ في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة، والرُّطوبة واليبوسة، و نحوُ ذلك، عند اللَّمْسُ التماسّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المُلْتَمَسُ
    • المُلْتَمَسُ المُلْتَمَسُ (في قانون المرافعات) : المدَّعَى عليه في الألتماس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المُلْتَمِسُ
    • المُلْتَمِسُ المُلْتَمِسُ (في قانون المرافعات) : المُدَّعِي في الالتماس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لامَسَهُ
    • لامَسَهُ مُلامَسةً، ولِمَاسًا: ماسَّهُ.
      لامَسَهُ المرأَة: باشرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المسان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسان [مفرد]: ج أناسيّ، مؤ إنسانة: من يتميّز بسموّ خلقه. • الإنسان: 1- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم، ويطلق على المفرد والجمع "{لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}"| إنسان مثاليّ: هو الذي يفوق العاديّ بقوى يكتسبها بالتطوّر- الإنسان الأوّل: آدم. 2- آدم عليه السلام "{خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ}". 3- شخص بعينه "{إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى}: المقصود: أبو جهل- {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ}: المقصود: عتبة بن أبي ربيعة- {أَوَلاَ يَذْكُرُ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا}: أميّة بن خلف". 4- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 76 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها إحدى وثلاثون آية. • إنسان العين: (شر) الحدقة؛ الفتحة التي يمرّ فيها الضَّوء إلى داخل العين، وتتَّسع وتضيق تبعًا لشدّة الضَّوء. • إنسان آليّ: جهاز تحرّكه آلة داخليّة ويُقلِّد حركات الإنسان أو الكائن الحي. • علم الإنسان: (مع) علم يبحث في تاريخ تطوُّر الإنسان من حيث بنيانه ونظمه الاجتماعيّة وعلاقاته العنصريّة وتوزيعه الجغرافيّ. • حقوق الإنسان: التَّمتُّع بالمزايا والحقوق والواجبات التي يتمتَّع بها الآخرون دون تمييز على أساس الجنس أو الجنسيّة أو الدِّين أو اللُّغة أو اللَّون. • اللاَّإنسان: 1- شخصيّة تتمتع بقدرات خياليّة خارقة ليست لدى نُظرائها من بني الإنسان. 2- شخصيّة تتصف بصفات دون صفات البشر (تستخدم في الذمّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إنسان: "مؤسّسة/ أعمال إنسانيَّة". 2- مصدر صناعيّ من إنسان: مجموع خصائص الجنس البشريّ التي تميّزه عن غيره من الأنواع القريبة، ضدّ البهيميّة أو الحيوانيّة. 3- مجموع أفراد النوع الإنسانيّ أو الجنس البشريّ "تفخر الإنسانيّة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم". • اللاَّإنسانيَّة: إهدار قيمة الإنسان وحقوقه، والإيمان بالعنصريّة، والقسوة في معاملة الآخرين "وصلت إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيِّين إلى حالة من اللاَّإنسانيّة". • الدراسات الإنسانيِّة: دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته.
الرائد
* سان (الساني). ج سناة. 1-فا. 2-مستق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: