وصف و معنى و تعريف كلمة المستباحين:


المستباحين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المستباحين في معاجم اللغة العربية:



المستباحين

جذر [باح]

  1. مُستَباح: (اسم)
    • مُستَباح : اسم المفعول من اِستَباحَ
  2. باحَ: (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  3. بَوْح: (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
  4. بَوح: (اسم)
    • مصدر باحَ/ باحَ بـ


  5. بُوح: (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  6. أبَاحَ: (فعل)
    • أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
    • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
    • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
    • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  7. مبوح: (اسم)
    • مبوح : اسم المفعول من باحَ
  8. مُباح: (اسم)
    • مُباح : اسم المفعول من أبَاحَ
  9. إِبَاحَة: (اسم)
    • إِبَاحَة : مصدر أبَاحَ
  10. إِباحة: (اسم)


    • مصدر أبَاحَ
    • إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ
    • (الفقه) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك، أو إجازة الفعل دون إثم
  11. باحَتَ: (فعل)
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له
    • بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه
  12. مُباح: (اسم)
    • أَمْرٌ مُبَاحٌ : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ
    • اسم مفعول من أباحَ
    • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  13. بَحَّ: (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  14. مُستَباح: (اسم)
    • ججمع: ـون، ـات (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ)
    • دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ
    • حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ
  15. بَحُتَ: (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  16. بَيَّحَ: (فعل)


    • بَيَّحَ بالأمر: أخْبر به سِرًّا
  17. باحة: (اسم)
    • الجمع : باحات و بُوح
    • الباحة : الساحة
    • وباحة الماء: معظمه والجمع : بُوحٌ
    • ساحة، فناء باحة الطريق: وسطه،
    • لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ : النَّخيلُ الكَثيرُ
  18. إِباحيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة
    • 1
    • الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج
    • الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق
    • 1
  19. بَحْت: (اسم)
    • بَحْت : مصدر بَحُتَ
  20. بَحت: (اسم)
    • مصدر بَحَتَ
    • للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
    • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
    • وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم
    • وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ
    • وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ
    • ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره،
    • شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج،
    • ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل،
    • عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب
  21. إِباحيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ
    • رَجُل إِبَاحِيٌّ : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ
    • يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ
    • كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب
    • مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره كاتب إباحيّ
  22. بائح: (اسم)


    • بائح : فاعل من باحَ
  23. كَبّاحة: (اسم)
    • الجمع : كبّاحات
    • الكَبّاحَةُ : آلةٌ تقف السيارةَ أَو القاطرةُ ونحوَها، وهي (الفرملة)
  24. بائح: (اسم)
    • اسم فاعل من باحَ/ باحَ بـ
  25. بُحّ: (اسم)
    • بُحّ : جمع أَبَحُّ
,
  1. بوح (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  2. بُوحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
      ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
      ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
      ـ باحَ: ظَهَرَ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
      ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
      ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
      ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
      ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
      ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
  3. باحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به :-
      باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر.
      باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ، - باح بحبِّه، - باح إليه بما عنده: كاشفه به.
  4. بيح (المعجم لسان العرب)
    • "بَيَّحَ به: أَشْعَره سِرًّا.
      والبِياحُ، بكسر الباء مخفف: ضرب من السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ، وهو أَطيب السمك؛

      قال: يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ،إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ،صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياحِ وربما فتح وشدّد.
      والبَيَّاحة: شبكة الحوت.
      وفي الحديث: أَيُّما أَحَبُّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ؛ هو ضرب من السمك، وقيل: الكلمة غير عربية.
      والمُرَبَّبُ: المعمول بالصِّباغِ.
      وبَيْحانُ: اسم، والله أَعلم.
      "
  5. أباحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
      أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
      أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد:-
      • الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
  6. باح (المعجم الرائد)
    • باح - يبوح بوحا وبؤوحا وبؤوحة
      1- باح بالسر أو نحوه : أظهره، كشفه. 2- باح الشيء : ظهر. 3- باح : خصمه : صرعه، قتله.


  7. بَحْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَحْتُ: الصِّرْفُ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، وهي بَحْتَةٌ، وقيلَ: لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ولا يُحَقَّرُ.
      ـ بَحُتَ بُحُوتَةً: صار بَحْتاً.
      ـ باحَتَهُ الوُدَّ: خالَصَهُ،
      ـ باحَتَ فُلاناً: كاشَفَهُ،
      ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ: أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً.
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ: مُحَدِّثٌ.
  8. باحة (المعجم الرائد)
    • باحة - جمع بوح وباحات
      1- باحة : ساحة. 2- باحة : نخل كثير. 3- باحة من الماء : معظمه. 4- باحة من الطريق : وسطه.
  9. بحت (المعجم لسان العرب)
    • "البَحْتُ: الخالِصُ من كل شيءٍ؛ يقال: عَرَبيٌّ بَحْتٌ، وأَعْرابيّ بَحْتٌ، وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ، كقولك مَحْضٌ.
      وخَمْرٌ بحْتٌ، وخُمُورٌ بَحْتةٌ، والتذكير بَحْتٌ.
      الجوهري: عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ، وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع؛ وإِن شئت قلت: امرأَة عربية بَحْتة، وثَنَّيْتَ،وجَمَعْتَ؛ وقال بعضهم: لا يثنى، ولا يجمع، ولا يُحْقَّر.
      وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً: بغير أُدْم.
      وأَكل اللَّحْم بَحْتاً: بغير خُبز؛ وقال أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى: كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه، مما يُؤْدَمُ، فهو بَحْتٌ، وكذلك الأُدْم دون الخُبز، والبَحْتُ: الصِّرْفُ.
      وشَرابٌ بَحْتٌ: غير ممزوج.
      وقد بَحُتَ الشيءُ، بالضم، أَي صار بَحْتاً.
      ويقال: بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد.
      ويقال: باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه؛ وقيل: البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال.
      وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه؛ ابن سيده: وباحَتَه الوُدَّ، أَخْلَصَه له.
      وباحَتَ الرجلُ الرجلَ: كاشَفَه.
      وفي حديث أَنس: اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً؛ البَحْتُ: الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ، ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل، وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً، غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره؛ قيل: أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم.
      "
  10. الإباحيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
  11. البوْح الذّاتيّ (المعجم عربي عامة)
    • بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :-يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.
  12. أَباحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَباحَهُ : أَظهره.
      و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه.
      ويُقال: أَباحه الشيء.
  13. الإباحة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإباحة (عند الأُصَولِيِّين) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.
  14. الإباحيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق.
      و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
  15. الباحة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباحة : الساحة.
      و الباحة النخل الكثير.
      وباحة الماء: معظمه. والجمع : بُوحٌ.
  16. بَاحَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له.
      و بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه.
  17. بَحُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَحُتَ الشَّيءُ بَحُتَ ُ يُحُوتَة، وبَحْتًا: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه.
  18. إِبَاحِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ب و ح]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ).
      1. :-رَجُل إِبَاحِيٌّ :- : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ.
      2. :-يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ :- : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ.
  19. مُسْتَبَاحٌ (المعجم الغني)
    • ججمع: ـون، ـات. [ب و ح]. (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ).
      1. :-دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ :- : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ.
      2. :-حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ :- : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ.
  20. أبَاح (المعجم الرائد)
    • أباح - إباحة
      1- أباح : أظهر : «أباح السر». 2- أباح : أجاز : «أباح له الشرب».
  21. بَحّ (المعجم الرائد)
    • بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
      1-خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة
  22. بحن (المعجم لسان العرب)
    • "بَحْنةُ: نخلةٌ معروفة.
      وبنات بَحْنَةَ: ضربٌ من النخل طِوالٌ، وبها سمِّي ابنُ بُحَينة.
      وابنُ بَحْنَة: السوطُ تَشْبيهاً بذلك؛ قال أَبو منصور: قيل للسوط ابنُ بَحْنةَ لأَنه يُسَوّى من قُلوس العراجين.
      وبَحْنَةُ: اسمُ امرأَةٍ نُسِبَ إليها نَخْلاتٌ كُنَّ عند بيتها كانت تقول: هُنَّ بناتي، فقيل: بناتُ بَحْنةً.
      قال ابن بري: حكى أَبو سهل عن التميمي في قولهم بنت بحْنة أَن البَحْنة نخلة معروفة بالمدينة،وبها سميت المرأَة بَحْنة، والجمع بنات بَحْنٍ.
      المحكم: وبَحْنةُ وبُحَيْنَةُ اسمُ امرأَتين؛ عن أَبي حنيفة.
      والبَحْونُ: رملٌ متراكبٌ؛ قال:من رَمْلِ تُرْنَى ذي الرُّكامِ البَحْون ورجل بَحْوَنٌ وبَحْوَنةٌ: عظيمُ البطن.
      والبَحْوَنةُ: القِرْبةُ الواسعةُ البطن؛

      أَنشد ابن بري للأَسود بن يَعْفُر: جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً،حَبْناءَ بَحْوَنةً ووَطْباً مِجْزَما (* قوله «جذلان» رواية ابن سيده: ريان).
      أَبو عمرو: البَحْنانةُ الجُلَّة العظيمةُ البَحْرانية التي يُحْملُ فيها الكَنْعَد المالحُ، وهي البَحْوَنةُ أَيضاً، ويقال للجُلَّة العظيمة البَحْناء.
      وفي الحديث: إذا كان يومُ القيامة تخرجُ بَحْنانةٌ من جهنم فتلْقُطُ المنافقين لَقْطَ الحَمامةِ القِرْطِمَ؛ البَحْنانةُ: الشرارةُ من النار.
      ودلْوٌ بَحْوَنيٌّ: عظيمٌ كثيرُ الأَخْذِ للماء.
      وجُلَّة بَحْوَنةٌ: عظيمةٌ، قال: وكذلك الدلو العظيم.
      والبَحْوَنُ: ضربٌ من التمر؛ حكاه ابن دريد، قال: فلا أَدري ما حقيقتُه.
      وبَحْوَن وبَحْوَنةُ: اسمان.
      "
  23. تحوّط بحت (المعجم مالية)
    • تحوّط شراء يتّخذ لغلق سعر الفائدة للاحتماء من هبوطها. ، وتعني بالانجليزية: pure hedge
  24. دائن بحكم القضاء (المعجم مالية)
    • دائن حكمت المحكمة بأن على مدين أن يدفع له المبلغ المستحقّ ، وتعني بالانجليزية: judgment creditor
  25. طلب بحت (المعجم مالية)
    • الطلب الذي لا يمكن التعبير عنه بالشراء لأسباب متعدّدة ، وتعني بالانجليزية: pure demand


معنى المستباحين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**باحَ** \- [ب و ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بُحْتُ**،** أَبوحُ**،** بُحْ**، مص. بَوْحٌ. 1. "باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ" : أَفْضَى إِلَيْهِ بِها، أَظْهَرَها، كَشَفَها لَهُ. "سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ". (ن. محفوظ). 2. "يَصْعُبُ عَلَيْهِ أَنْ يَبوحَ بِحُبِّهِ" : أَنْ يُصَرِّحَ بِهِ، أنْ يُعْلِنَهُ. 3. "باحَتِ الحَقيقَةُ" : ظَهَرَتْ. 4. "باحَ خَصْمَهُ" : صَرَعَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استباحَ يستبيح، اسْتَبِحْ، اسْتِباحَةً، فهو مُستَبِيح، والمفعول مُستَباح • استباحَ الأمرَ: عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه "استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه- استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا- استباح أرضه: نهبها، استولى عليها حربًا- استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها- استباح دمه: سفكه أو أجاز سفكه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استباحة [مفرد]: مصدر استباحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باحَ/ باحَ بـ يَبوح، بُحْ، بَوْحًا، فهو بائح، والمفعول مبوح به • باحَ الأمرُ: ظَهَرَ واشتهر. • باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه "الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ- باح بحبِّه- باح إليه بما عنده: كاشفه به".
المعجم الوسيط
ـُ بَوْحاًَ: ظهر. و ـ فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره. فهو بائحٌ، وبَئُوحٌ. و ـ خصمَه: صرعه.أَباحَهُ: أَظهره. و ـ أَحَلَّه وأَطلقه. ويُقال: أَباحه الشيءَ.اسْتَبَاحَهُ: عدّه مُباحاً. و ـ استأْصله. الإِباحة: ( عند الأُصوليِّين ): حكمٌ يقتضي التخيير بين الفعل والترك.الإِباحيّة: التحلل من قيود القوانين والأَخلاق. و ـ فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإِتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأَموال والأَزواج. ( محدثة ).الباحَةُ: الساحة. و ـ النخل الكثير. وباحة الماء: معظمه. ( ج ) بُوحٌ.
الرائد
* باح يبوح: بوحا وبؤوحا وبؤوحة. (بوح) 1-بالسر أو نحوه: أظهره، كشفه. 2-الشيء: ظهر. 3-خصمه: صرعه، قتله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: