وصف و معنى و تعريف كلمة المستحث:


المستحث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و ثاء (ث) .




معنى و شرح المستحث في معاجم اللغة العربية:



المستحث

جذر [سحث]

  1. مُسْتَحَثّ: (اسم)
    • مُسْتَحَثّ : اسم المفعول من اِستَحَثَّ
  2. مُسْتَحِثّ: (اسم)
    • مُسْتَحِثّ : فاعل من اِستَحَثَّ
,
  1. حَثَّه
    • ـ حَثَّه ، عليه ، واسْتَحَثَّه وأحَثَّه واحْتَثَّه وحَثَّثَهُ وحَثْحَثَه : حَضَّهُ ، فاحْتَثَّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ حُثْحوثُ : الكثيرُ ، والسريعُ ، والمُنْكَرَةُ من المِعْزى ، والحَضُّ ، كالحَثِّ والحِثِّيثى ، والكَتِيبةُ .
      ـ حَثُوثُ : السريعُ ، كالحَثيثِ والحَثْحاثِ .
      ـ تَحاثُّ : التَّحاضُّ .
      ـ ما اكْتَحَلَ حَثاثاً أو حِثاثاً : ما نامَ .
      ـ حُثُّ : حُطامُ التِّبْنِ ، والمُتَرَقْرِق من الرَّمْلِ والتُّرابِ ، أو اليابِسُ الخَشِنُ من الرَّمْلِ ، والخُبْزُ القَفارُ ، وما لم يُلَتَّ من السَّويقِ .
      ـ حَثْحَثَ : حَرَّكَ ،
      ـ حَثْحَثَ البَرْقُ : اضْطَرَبَ في السَّحاب .
      ـ أَحَثُّ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. احتثَّ
    • احتثَّ يحتثّ ، احْتَثِثْ / احْتَثَّ ، احْتِثاثًا ، فهو مُحتَثّ ، والمفعول مُحتَثّ :-
      احتثَّ الشَّخصَ حَثَّه ؛ حضَّه :- احتثّ ابنَه على فعل الخير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استحثَّ
    • استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ :-
      استحثَّ خُطاه عجَّل ، أسرع في السَّير .
      • استحثَّه على الأمر : حثَّه ، حضَّه عليه :- يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أحثَّ
    • أحثَّ يُحثّ ، أحْثثْ / أحِثَّ ، إحثاثًا ، فهو مُحِثّ ، والمفعول مُحَثّ :-
      أحثَّ الشَّخصَ أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً .
      • أحثَّه على الشَّيء : حثَّه ، حضَّه عليه :- أخذت أَحُثّه على فعل الخير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. إِحتثّ
    • إحتث - احتثاثا
      1 - إحتثه على الأمر : حضه ، دفعه . 2 - إحتث : تنشط على الأمر بعدما حث عليه .

    المعجم: الرائد

  6. احتثّ الشّخص
    • حَثَّه ؛ حضَّه :- احتثّ ابنَه على فعل الخير .

    المعجم: عربي عامة

  7. احْتَثَّه
    • احْتَثَّه : حَثَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استحثّ خطاه
    • عجَّل ، أسرع في السَّير .


    المعجم: عربي عامة

  9. اِسْتَحَثَّ
    • [ ح ث ث ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَحْثَثْتُ ، أَسْتَحِثُّ ، اِسْتَحِثَّ ، مصدر اِسْتِحْثَاثٌ . :- اِسْتَحَثَّهُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ :- : حَثَّهُ ، حَضَّهُ عَلَى فِعْلِهِ .

    المعجم: الغني

  10. استحثّه على الأمر
    • حثَّه ، حضَّه عليه :- يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. اسْتَحَثَّهُ
    • اسْتَحَثَّهُ : حَثَّه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حثث
    • " الحَثُّ : الإِعْجالُ في اتِّصالٍ ؛ وقيل : هو الاستعجالُ ما كان .
      حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً .
      واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه ، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ .
      والحِثِّيثَى : الاسْمُ نَفْسُه ؛ يقال : اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم .
      ويقال : حَثَثْتُ فلاناً ، فاحْتَثَّ .
      قال الجوهري : الحِثِّيثَى الحَثُّ ، وكذلك الحُثْحُوثُ .
      وحَثْحَثَه كحَثَّه ، وحَثَّثَه أَي حَضَّه ؛ قال ابن جني : أَما قول من ، قال في قول تأَبط شرّاً : كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه ، أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا ، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء ، فمردودٌ عندنا ؛ قال : وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون ، قال : وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه ، فقال : العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها ، وذلك نحو الدال والطاء ، والتاء والظاء ، والذال والثاء ، والهاء والهمزة ، والميم والنون ، وغير ذلك مما تدانت مخارجه .
      وأَما الحاء فبعيدة من الثاء ، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها .
      وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً ، وحَثْحَثَه ، بمعنى .
      وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً .
      ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون .
      ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ : حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه .
      وقوم حِثاثٌ ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ ؛ قال الأَعشى : تَدَلَّى حَثِيثاً ، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي .
      والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران : يُحَرِّكُهما ؛ قال أَبو خِراشٍ : يُبادِرُ جُنْحَ الليل ، فهو مُهابِدٌ ، يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً .
      وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً ، بالكسر ، أَي نوماً .
      قال أَبو عُبيد : وهو بالفتح أَصحُّ ؛

      أَنشد ثعلب : وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي ، ولا ذُقْتُه ، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال : نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ ، كما يقال : نومٌ غِرارٌ .
      وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم .
      وقال الزُّبَيْر : الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ : النوم : وأَنشد : ما نِمْتُ حُثْحُوثاً ، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ : ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً ؛ عند تأْكيد السهر .
      وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام .
      والحِثاثَةُ ، بالكسر : الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه .
      قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب : لم يَعْرِفها أَبو العباس .
      والحُثُّ : الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ ؛

      قال : حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن عمه الأَصمعي .
      وسَوِيقٌ حُثٌّ : ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ ، وقيل : غيرُ مَلْتُوتٍ ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ ، مِثلُه ؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا ، وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا ، لأَن فيه معنى أَبى .
      ومعناه : أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه .
      والحُثُّ ، بالضم : حُطامُ التِّبْنِ ، والرملُ الخَشِنُ ، والخُبْزُ القَفارُ .
      وتَمْرٌ حُثٌّ : لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض ، عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ ، فَضٍّ ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض .
      والحَثْحَثَةُ : الاضطرابُ ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب ، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار .
      وخِمْسٌ حَثْحاثٌ ، وحَذْحاذ ، وقَسْقاسٌ ، كلُّ ذلك : السير الذي لا وَتِيرة فيه .
      وقَرَبٌ حَثْحاث ، وثَحْثاحٌ ، وحَذْحاذٌ ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد .
      وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع ، ليس فيه فُتُور .
      وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه .
      وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري .
      والحَثْحَثَة : الحركة المُتَداركة .
      وحَثْحَثَ المِيلَ في العين : حَرَّكه ؛ يقال : حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه .
      وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ : ذو حركة دائمة .
      وفي حديث سَطِيح : كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ .
      يقال : حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه ، بمعنى .
      وقيل : الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين .
      والحُثْحُوث : الداعي بسُرْعة ، وهو أَيضاً السريع ما كان .
      قال ابن سيده : والحُثْحُوثُ الكَتيبة .
      أُرَى : والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. حثا
    • " ابن سيده : حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله ، والياء أَعلى ‏ .
      ‏ الأَزهري : حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً ، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى ؛ الأَخيرة نادرة ، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى ‏ .
      ‏ وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً : رماه ‏ .
      ‏ الجوهري : حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً ‏ .
      ‏ والحَثَى : التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي ، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده في موضع آخر : الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث العباس وموت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ودفنِه : وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا ؛ قال ابن الأَثير : يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً ، قال : ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب ‏ .
      ‏ الأَزهري : حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً ؛

      وأَنشد : الحُصْنُ أَدْنَى ، لَوْ تَآيَيْتِه ، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن : حَصانة المرأَة وعِفَّتها ‏ .
      ‏ لو تآييتِه أَي قصدْتِه ‏ .
      ‏ ويقال للتراب : الحَثَى ‏ .
      ‏ ومن أَمثال العرب : يا ليتني المَحْثِيُّ عليه ؛ قال : هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها ، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما ؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة ‏ .
      ‏ والحَثْيُ : ما رفعت به يديك ‏ .
      ‏ وفي حديث الغسل : كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه ، واحدتها حَثْيَة ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة وزينب ، رضي الله عنهما : فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا ؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى ؛ قال ابن الأَثير : هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز ‏ .
      ‏ وأَرض حَثْواء : كثيرة التراب ‏ .
      ‏ وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً ‏ .
      ‏ والحَثَى ، مقصور : حُطام التِّبْن ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ والحَثَى أَيضاً : دُقاق التِّبْن ، وقيل : هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ ، وقيل أَيضاً : التبن خاصة ؛

      قال : تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى ، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى ؛ هو ، بالفتح والقصر : دُقاق التبن ، والواحدة من كل ذلك حَثَاة ‏ .
      ‏ والحَثَى : قشور التمر ، يكتب بالياء والأَلف ، وهو جمع حَثَاة ، وكذلك الثَّتَا ، وهو جمع ثَتَاة : قشورُ التمرِ ورديئُه ‏ .
      ‏ والحاثِياءُ : تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله ، وقيل : الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع ؛ قال ابن بري : والجمع حَوَاثٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ ، بُني على فاعِلاءَ ‏ .
      ‏ والحَثَاة : أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً ؛ كذلك ، قال ابن سيده :"

    المعجم: لسان العرب



معنى المستحث في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
استحثَّ يستحثّ، استَحْثِثْ/ استَحِثَّ، اسْتِحْثاثًا، فهو مُسْتَحِثّ، والمفعول مُسْتَحَثّ • استحثَّ خُطاه: عجَّل، أسرع في السَّير. • استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه "يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: