وصف و معنى و تعريف كلمة المستعط:


المستعط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و طاء (ط) .




معنى و شرح المستعط في معاجم اللغة العربية:



المستعط

جذر [سعط]



معنى المستعط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعُوط [مفرد]: 1- دواء يُدخل في الأنف. 2- نَشُوق، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ، يساعد على العَطْس "عُلبة السَّعوط".


المعجم الوسيط
الدّواءَ ـَ سَعْطاً، وسُعُوطاً: أدخله في أنفه.( أسْعَطَه ) الدّواء: أدخله في أنفه. ويُقال: أسعطه عِلماً: بالغ في إِفهامه.( اسْتَعَطَ ) الدّواءَ: أدخله في انفه.( السُّعَاطُ ): حِدَّة الريح وذكاؤها.( السَّعُوطُ ): الدَّواء يُدخل في الأَنف. وـ ما يُدخل من دقيق التبغ في الأَنف، وهو (النشوق).( المِسْعَطُ ): وِعاء السَّعُوطِ. ( ج ) مَساعِطُ.
مختار الصحاح
س ع ط : الَّعُوطُ بالفتح الدواء يُصب في الأنف وقد أسْعَطَهُ فاسْتَعَطَ هو بنفسه و المُسْعُطُ بضم السين والعين الإناء الذي يُجعل فيه السعوط وهو أحد ما جاء بالضم مما يُعتمل به


الصحاح في اللغة
السَعوطُ: الدواءُ يُصَبُّ في الأنف. وقد أَسْعَطْتُ الرجلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه. المُسْعَطُ: الإناء يُجْعَلُ فيه السَعوطُ، وهو أحد ما جاء بالضم ممَّا يُعْتَمَلُ به. ويقال: أَسْعَطْتُهُ الرمحَ مثل أَوْجَرْتُهُ، إذا طعنتَه به في صدره. والسَعيطُ: دُرْدِيُّ الخمر. قال الشاعر: وطِوالُ

القرونِ في مُسْبَكِرٍّ   أُشْرِبَتْ بالسَعيط والسُيَّابِ
تاج العروس

سَعَطَه الدَّواءَ كَمَنَعَهُ ونَصَرَه يسْعَطَهُ ويَسْعُطُه سَعْطاً والضَّمُّ أَعْلى . وأَسْعَطَه إِيَّاه وهذه عن ابنِ دُرَيْدٍ وأَبي عمرٍو . وقالَ اللَّيْثُ : وتَقُول : أَسْعَطْتُه سَعْطَةً واحدةً وإِسْعاطَةً واحدةً قالَ العَجَّاجُ :

" والخَطْمِ عندَ مَحْقِنِ الإِسْعاطِ أَدخَلَهُ في أَنْفِهِ فاسْتَعَطَ هو بنفْسِه . والسَّعُوطُ كصَبورٍ : ذلِكَ الدَّواء الَّذي يُصَبُّ في الأَنْفِ والصادُ لغةٌ فيه عن اللِّحْيانِيّ . قالَ ابنُ سِيدَه : وأُرَى هذا إنَّما هو عَلَى المُضارَعَةِ الَّتِي حكاها سِيبَوَيْه في هذا وأَشْباهِه . والمُسْعُطُ بالضَّمِّ وكمِنْبَرٍ وهذه عن اللَّيثِ قالَ : لأَنَّه أَداةٌ : مَا يُجْعَلُ فيه السَّعوط ويُصَبُّ مِنْهُ في الأَنْفِ والأَوَّلُ نادرٌ . قالَ الجَوْهَرِيّ : وهو أَحد مَا جاءَ بالضَّمِّ ممَّا يُعْتَمَلُ به زادَ في العُبَاب : كالمُنْخُل والمُدُقِّ والمُكْحُلَةِ والمُدْهُنِ والمُنْصُلِ للسَّيْفِ . والسَّعِيطُ : دُرْدِيُّ الخمرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ :

وطِوالُ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ ... أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسُّيّابِ

وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : السَّعِيطُ : الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ من خمرٍ ونحوِها أَو من كلِّ شيءٍ . قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : ويكونُ من الخَرْدَلِ . قالَ أَبُو حَنِيفَةَ : السَّعِيطُ : البَانُ . ونقل ابنُ بَرِّيّ عن بعضِهم : السَّعِيطُ : دُهْنُهُ وأَنْشَدَ للعَجَّاج يَصِفُ شَعرَ امرأَةٍ :

" يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفَاضِ الصَّنْدِلِ ويُقَالُ : رَوَّتْ قُرُونَها بالسَّلِيطِ والسَّعِيطِ أَي بدُهْنِ الزَّيْت ودُهْن الخَرْدَل . والسَّعِيطُ : حِدَّةُ الرِّيحِ ومُبالَغَتُها في الأَنْفِ وذَكاؤُها كالسُّعاطِ بضَمٍّ يُقَالُ : هو طَيِّبُ السُّعاطِ وأَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ يَصِفُ إِبِلاً وأَلْبانَها :



" حَمْضِيَّة طَيِّبَة السُّعاطِ واسْتَعَطَ البَعيرُ : شَمَّ شيئاً من بَوْل النَّاقَةِ فدَخَلَ في أَنفِه مِنْهُ شيءٌ ثمَّ ضَرَبَها فلم يُخْطِئِ اللَّقْحَ . ومن المَجَازِ : أَسْعَطَه عِلْماً إِذا بالَغَ في إِفْهامِهِ وتَكْرير مَا يُعَلِّمُه عَلَيْهِ . ومن المَجاز أَيْضاً : أَسْعَطَه الرُّمْحَ إِذا طَعَنَه به في أَنْفِه كما هو نصُّ العَيْن . وفي الصّحاح : أَسْعَطْتُه الرُّمْحَ مثْل أَوْجَرْتُه إِذا طَعَنْتَه به في صَدْرِه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : السُّعَاطُ كغُرابٍ : السَّعُوط حِدَّةُ رِيحِ الخَرْدَل . وقالَ الفَرَّاءُ : سُعاطُ المِسْكِ : رِيحُه . والسَّعيطُ : المُسْعُط . ودُهْنُ الزَّنْبَق . ويُقَالُ : هو طَيِّبُ السُّعُوطِ والسُّعَاطِ والإِسْعاطِ . والسَّعِيطُ : العَرَق

تاج العروس

الصَّعُوطُ كصَبُورٍ : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقالَ اللِّحْيانِيّ : هو السَّعُوط بالسِّين قالَ ابنُ سِيدَه : أَرى هذا إنَّما هو عَلَى المُضَارَعَةِ الَّتِي حَكاها سِيبَوَيْه في هذا وأَشْباهِه . وصَعَطَهُ كَمَنَعَهُ ونَصَرَهُ صَعْطاً وصُعُوطاً وأَصْعَطَه لغةٌ في سَعَطَه وأَسْعَطَه



لسان العرب
السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَعْطاً والضم أَعلى والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني قال ابن سيده وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه وفي الحديث شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً كلاهما أَدخله أَنفه وقد اسْتَعَطَ أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه والسَّعُوطُ بالفتح والصَّعوطُ اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه وفي الصحاح في صدره ويقال أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه واسْتَعَطَ البعيرُ شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء والسَّعِيطُ والسُّعاطُ ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف والسُّعاط والسَّعِيطُ الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء وتكون من الخَرْدَل والسَّعِيطُ دُهْنُ البان وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ ( * قوله « من رفاض » تقدّم للمؤلف في مادة رفض في رفاض ) والسَّعِيطُ دُرْدِيُّ الخمر قال الشاعر وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ ( * قوله « والسباب » كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة والسياب البلح أَو البسر ) والسَّعِيطُ دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ وقال أَبو حنيفة السَّعِيطُ البانُ وقال مرة السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق ويقال هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ قالت دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ فقال عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ يُسْعَطُ من العُذْرة ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ


الرائد
* سعط يسعط ويسعط: سعطا وسعوطا. الدواء: أدخله في أنفه.
الرائد
* سعط تسعيطا. الدواء: أدخله في أنفه.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: