المستهزئات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و تاء (ت) .
ـ هَزَأَ منه ، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً : سَخِرَ ، كتَهَزَّأ ، واسْتَهْزَأَ . ـ رجُلٌ هُزْأةٌ : يُهْزَأُ منه . ـ رجُلٌ هُزَأةٍ : يَهْزَأُ بالناسِ . ـ هَزَأَه : كَسَره ، ـ هَزَأَ إبلَه : قَتَلَها بالبَرْدِ ، كأَهْزَأَها ، ـ هَزَأَ راحِلَتَه : حَرَّكَها ، ـ هَزَأَ زَيْدٌ : ماتَ ، كهَزِئَ . ـ أهْزَأَ : دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ ، ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه : أسْرَعَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
استهزأَ
استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :- • استهزأ بخصمه هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا ، - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ } . • استهزأ بالقانون : خرقه ولم ينفِّذه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تَهَزُّؤٌ
[ هـ ز أ ]. ( مصدر تَهَزَّأ ). :- التَّهَزُّؤُ بِالشَّيْءِ :- : السُّخْرُ مِنْهُ ، الهُزْءُ بِهِ .
المعجم: الغني
إِستهزأ
إستهزأ - استهزاء 1 - إستهزأ به : سخر منه
المعجم: الرائد
تهزأ
تهزأ - تهزؤا 1 - تهزأ بالشيء : سخر منه
المعجم: الرائد
أَهْزَأَ
أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد . و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل : أَسرعتْ به . و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه : هَزَأَها .
المعجم: المعجم الوسيط
أَهْزَأ
أهزأ - إهزاء 1 - أهزأ : دخل في شدة البرد . 2 - أهزأت به الدابة : أسرعت به . 3 - أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد .
المعجم: الرائد
استهزأ بالقانون
خرقه ولم ينفِّذه .
المعجم: عربي عامة
استهزأ بخصمه
هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ }.
المعجم: عربي عامة
اسْتَهْزَأَ
اسْتَهْزَأَ بغيره : هَزَأَ به .
المعجم: المعجم الوسيط
اِسْتَهْزَأَ
[ هـ ز أ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهْزَأَ ، يَسْتَهْزِئُ ، مصدر اِسْتِهْزاءٌ . :- اِسْتَهْزَأَ بِهِ أَصْدِقاؤُهُ :-: سَخِرُوا مِنْهُ . :- لاَ تَسْتَهْزِئْ بِأَحَدٍ لِكَيْ لا يَسْتَهْزِئَ بِكَ أَحَدٌ .
المعجم: الغني
هزأ
" الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ . هُزِئَ به ومنه . وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ . وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم . قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ . وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا . ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه . ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس . وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه . قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك . وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك . وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره . قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها . والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة . قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها . وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي . وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف . ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه . ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي . الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها . "