وصف و معنى و تعريف كلمة المستود:


المستود: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح المستود في معاجم اللغة العربية:



المستود

جذر [ستد]

  1. وادي: (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  2. وادي: (اسم)
    • وادي : فاعل من وَدَى
  3. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادي
  4. توادَّ: (فعل)
    • توادَّ يَتَوادّ ، تَوادَدْ / تَوادَّ ، توادًّا ، فهو مُتَوادّ
    • توادَّ الصَّديقان: تحابَّا، وودَّ كلٌّ منهما الآخر


  5. اِستَودَى: (فعل)
    • اسْتَوْدَى فلانٌ بحق فلان: أَقرّ به وعَرَفَه
  6. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادٍ
  7. أَوْدايَة: (اسم)
    • أَوْدايَة : جمع وادِي
  8. أَوتَدَ: (فعل)
    • أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه
    • أوْتَدَ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ
  9. تَوَادٍ: (اسم)
    • تَوَادٍ : جمع تَّوْدِيَةُ
  10. تَواَّد: (فعل)


    • تَوَأَّد فلان: اتَّأَدٍ
    • تَوَأَّدت عليه الأَرضُ : غَيَّبَتْه وذهبَتْ به
  11. تَوادّ: (اسم)
    • مصدر تَوَادَّ
    • تَوَادُّ الصَّدِيقَيْنِ : تَحَابُّهُمَا حُبّاً جَمّاً
  12. توادّ: (اسم)
    • توادّ : مصدر توادَّ
  13. أَوادِيَة: (اسم)
    • أَوادِيَة : جمع وادي
  14. أوْداء: (اسم)
    • أوْداء : جمع وادي
  15. تَودية: (اسم)
    • الجمع : التَّوادِي
    • التَّوْدِيةُ : خشبة تُصرُّ بها أَطْباءُ الناقة، وتشدُّ على أَخْلافها، لِئلاَّ يَرضَعَها الفصيلُ والجمع : التَّوادِي
  16. مُتَوادّ: (اسم)


    • مُتَوادّ : فاعل من توادَّ
  17. أَوِدّاءُ: (اسم)
    • أَوِدّاءُ : جمع وَديد
  18. أَوادِيَة: (اسم)
    • أَوادِيَة : جمع وادٍ
  19. أوْداء: (اسم)
    • أوْداء : جمع وادٍ
  20. مَوْديّ: (اسم)
    • مَوْديّ : اسم المفعول من وَدَى
  21. مُودي: (اسم)
    • مُودي : فاعل من أَودَى
  22. مُؤَدّي: (اسم)


    • مُؤَدّي : فاعل من أَدَّى
  23. تَّوْأُد: (اسم)
    • التَّوْأُدُ : الرَّزانة والتأنِّي
  24. أَوْداء: (اسم)
    • أَوْداء :جمع وادِي
  25. أَلواد: (اسم)
    • أَلواد : جمع أَلوَد
,
  1. الوَادِي
    • الوَادِي : كلُّ منفرَج بين الجبال والتِّلال والآكام سُمِّي بذلك لسيلانه ، يكون مسلكًا للسّيل ومنفذًا. والجمع : أوْداءٌ ، وأَوْديةٌ، وَأَوادِيَةٌ، وَوُدْيانٌ.
      و يقال: حُلَّ بواديه: نزل به المكروهُ وضاق به الأَمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. توادَّ

    • توادَّ يَتَوادّ ، تَوادَدْ / تَوادَّ ، توادًّا ، فهو مُتَوادّ :-
      توادَّ الصَّديقان تحابَّا، وودَّ كلٌّ منهما الآخر :-تعارفا وهما مسافران وتوادّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَودية
    • تودية - ج، تواد
      1- تودية : رجل قصير. 2- تودية : خشبة تشد على حلمة ضرع الناقة.

    المعجم: الرائد

  4. الوَأْدُ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً.
      و الوَأْدُ الصَّوتُ العالي الشديد.
      و الوَأْدُ صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ.
      و الوَأْدُ هديرُ البعير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِستَودَى
    • إستودى - استيداء
      1-إستودى بحقه : أقر به وعرفه


    المعجم: الرائد

  6. التَّوْدِيةُ
    • التَّوْدِيةُ : خشبة تُصرُّ بها أَطْباءُ الناقة، وتشدُّ على أَخْلافها، لِئلاَّ يَرضَعَها الفصيلُ. والجمع : التَّوادِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَدِيُّ
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ.
      و الوَدِيُّ صغارُ الفَسِيل.
      الواحدةُ: وَدِيَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَوْتَدَ
    • [و ت د]. (فعل: رباعي متعد). أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ. :-أوْتَدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تَوَادَّ
    • [و د د]. (فعل: خماسي لازم). تَوَادَدْتُ، أتَوَادُّ، تَوَادَّ، مصدر تَوَادٌّ. :-تَوادَّ الصَّدِيقَانِ :- : تَحَابَّا حُبّاً جَمًّا.

    المعجم: الغني

  10. التَّوْآدُ
    • التَّوْآدُ : الرَّزانة والتأنِّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدِّيَةُ
    • الدِّيَةُ : المالُ الذي يُعطَى ولِيَّ المقتول بَدَلَ نفسِه .
      (ج) الدِّيَاتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَوَأَّد
    • تَوَأَّد فلان: اتَّأَدٍ .
      و تَوَأَّد عليه الأَرضُ : غَيَّبَتْه وذهبَتْ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوَادٌّ
    • [و د د]. (مصدر تَوَادَّ). :-تَوَادُّ الصَّدِيقَيْنِ :- : تَحَابُّهُمَا حُبّاً جَمّاً.

    المعجم: الغني

  14. أَوتَد
    • أوتد - إيتادا
      1-أوتد الوتد : ثبته

    المعجم: الرائد

  15. تَّوْأَد
    • توأد - توؤدا
      1- توأد : تأنى وتمهل. 2- توأدت المرأة في قيامها : تثنت لثقلها. 3- توأدت عليه الأرض : غيبته، دفن فيها.

    المعجم: الرائد

  16. توادّ
    • تواد - توادا
      1-تواد الحبيبان : أحب كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  17. أَوْتَدَ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اسْتَوْدَى
    • اسْتَوْدَى فلانٌ بحق فلان: أَقرّ به وعَرَفَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الوَدَى
    • الوَدَى : الهَلاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الوَدْيُ
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وادي العقيق
    • وهو وادي طويل قرب مكة يزيد على أربعة فراسخ، وهو ميقات أهل العراق وكل من مر عليه، ثم أن فيه ثلاثة مناطق: المسلخ وهو في أوله، ثم غمرة، ثم ذات عرق. ذكرنا توضيحها في محلها.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. وادي محسر
    • بكسر السين وتشديدها، وهو وادي من حدود منى، وقيل هو بين عرفة ومنى وسمي كذلك لأن أبرهة كل فيه فتحسر وأنزل على قومه الحسرات.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. الوادي
    • ‏اسم لمكة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏خر بين يديه
    • ‏سقط بين يديه

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏سقوط الدية
    • الدية هي المال الواجب في إتلاف نفوس الآدميين‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى المستود في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانَ يستدين، اسْتَدِنْ، استدانةً، فهو مستدين • استدانَ الشَّخصُ: اقترض، أخذ دَيْنًا "استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها".
تاج العروس

ساتِيدَا أهمله الجماعةُ وهو في قول يزيد بن مفرغ الشاعر :

فَدَيْرُ سُوَى فَسَاتِيدَا فَبُصْرَى ... فَحُلْوانُ المَخَأفَةِ فالجِبَالُ

اسم جَبَل بينَ مَيّا فارِقِينَ وسعرت قاله أبو عُبَيْد . وأَصله : ساتِيدَ ما وإِنما حَذَف الشاعر مِيمَه فينبغي أَن يُذكَرَ هُنا ويُنَبَّهَ على أَصْلِهِ . وفي المراصِدِ : قيل هو جَبَلٌ بالهِند وقيل هو الجبل المُحِيطُ بالأَرضِ وقيل نَهْرٌ بقُرب أَرْزن وهذا هو الصحيح . وقولهم : إِنه جَبَلٌ بالهند غَلطٌ . وقيل : إِنّه واح يَنصبُّ إلى نَهرٍ بين آمِدَ ومَيَّافارِقِينَ ثم يَصُبّ في دِجْلةَ . قال شيخُنا : وكلامهم صريحٌ في أنه أَعجَمِيُّ اللّفْظِ والمكان فلا تُعْرَفُ مادَّته ولا وَزْنُه . والشعراءُ يتَلاعبون بالكلامِ على مقتضَى قرائِحِهِم وتَصرُّفاتهم ويَحذفون بحسَب ما يَعْرض لهم من الضَّرائر كما عُرِفَ ذلك في مَحلّه فلا يكون في كلامهم شاهدٌ على إثبات شيءٍ من الكلمات العَجَمِيّة . وقوله : ينبغي أن يذكر هنا إلى آخره بناءً على أن وزنَه فاعيلَ ما وأَن مادّته : ستد وليس الأَمر كذلك بل هذه المادةُ مهملةٌ في كلامِهِم وهذه اللفْظَةُ عَجَمِيَّةٌ لا أَصلَ لهَا وذِكرُهَا إِن احتاج إليها الأَمرُ لوُقوِعِهَا في كلام العرب ينبغي أَن يكونَ في الميم أَو في باب المعتَلّ لأَنّ وَزْنَهَا غيرُ معلوم لنا كأَصْلِهَأ على ما هو المقرَّرُ المصرَّح به في كلام ابن السرَّاج وغيرِه من أَئِمَّةِ الاشتقاق وعلماء التصريف . انتهى والله أعلم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: