-
المُسْتَوى
- المُسْتَوى : الدرجةُ والمكانةُ التي استوى عليها الشيء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المسؤول عن الإقراض رفيع المستوى في بنك
- يكون المقترض عادة إحدى دول العالم الثالث ، وتعني بالانجليزية: debtnocrat
المعجم: مالية
-
سوأ
- "ساءَهُ يَسُوءُه سَوْءًا وسُوءًا وسَواءً وسَواءة وسَوايةً وسَوائِيَةً ومَساءة ومَسايةً ومَساءً ومَسائِيةً: فعل به ما يكره، نقيض سَرَّه.
والاسم: السُّوءُ بالضم.
وسُؤْتُ الرجلَ سَوايةً ومَسايةً، يخففان، أَي ساءَهُ ما رآه مِنّي.
قال سيبويه: سأَلت الخليل عن سَوائِيَة، فقال: هي فَعالِيةٌ بمنزلة عَلانِيَةٍ.
قال: والذين، قالوا سَوايةً حذفوا الهمزة، كما حذفوا همزة هارٍ ولاثٍ، كما اجتمع أَكثرهم على ترك الهمز في مَلَك، وأَصله مَلأَكٌ.
قال: وسأَلته عن مسائية، فقال: هي مقلوبة، وإِنما حَدُّها مَساوِئَةٌ، فكرهوا الواو مع الهمزِ لأَنهما حرفان مُسْتَثْقَلانِ.
والذين، قالوا: مَسايةً، حذفوا الهمز تخفيفاً.
وقولهم: الخَيْلُ تجري على مَساوِيها أَي إِنها وإِن كانت بها أَوْصابٌ وعُيُوبٌ، فإِنَّ كَرَمها يَحْمِلُها على الجَرْي.
وتقول من السُّوءِ: اسْتاءَ فلان في الصَّنِيعِ مثل اسْتاعَ، كما تقول من الغَمِّ اغْتَمَّ، واسْتاءَ هو: اهْتَمَّ.
وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنّ رجلاً قَصَّ عليه رُؤْيا فاسْتاءَ لها، ثم، قال: خِلافةُ نُبُوَّةٍ، ثم يُؤْتِي اللّهُ الـمُلْكَ مَن يشاء.
قال أَبو عبيد: أَراد أَنَّ الرُّؤْيا ساءَتْه فاسْتاءَ لها، افْتَعل من الـمَساءة.
ويقال: اسْتاءَ فلان بمكاني أَي ساءَه ذلك.
ويروى: فاسْتَآلَها أَي طلَب تأْويلَها بالنَّظَر والتَّأَمُّل.
ويقال: ساءَ ما فَعَلَ فُلان صَنِيعاً يَسُوءُ أَي قَبُحَ صَنِيعُه صَنِيعاً.
والسُّوءُ: الفُجُورُ والـمُنْكَر.
ويقال: فلان سيِّىءُ الاخْتِيار، وقد يخفف مثل هَيِّنٍ وهَيْنٍ، ولَيِّنٍ ولَيْنٍ.
قال الطُّهَوِيُّ: ولا يَجْزُونَ مِنْ حَسَنٍ بِسَيْءٍ، * ولا يَجْزُونَ مِن غِلَظٍ بِليْنِ
ويقال: عندي ما ساءَه وناءَه وما يَسُوءُه ويَنُوءُه.
ابن السكيت: وسُؤْتُ به ظَنّاً، وأَسَأْتُ به الظَّنَّ، قال: يثبتون الأَلف إِذا جاؤُوا بالأَلف واللام.
قال ابن بري: إِنما نكَّر ظنّاً في قوله سُؤْت به ظنّاً لأَن ظَنّاً مُنْتَصِب على التمييز، وأَما أَسَأْت به الظَّنَّ، فالظَّنُّ مفعول به، ولهذا أَتى به مَعْرِفةً لأَن أَسَأْت متَعدٍّ.
ويقال أَسَأْت به وإِليه وعليه وله، وكذلك أَحْسَنْت.
قال كثير: أَسِيئِي بِنا، أَوْ أَحْسِنِي، لا مَلُولةٌ * لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إِنْ تَقَلَّتِ وقال سبحانه: وقد أَحْسَنَ بِي.
وقال عز مِن قائل: إِنْ أَحْسَنْتُم أَحْسَنْتُم لأَنفسِكم وإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها.
وقال: ومَن أَساءَ فعليها.
وقال عزَّ وجل: وأَحْسِنْ كما أَحْسَنَ اللّهُ إِليكَ.
وسُؤْتُ له وجهَه: قَبَّحته.
الليث: ساءَ يَسُوءُ: فعل لازم ومُجاوِز، تقول: ساءَ الشيءُ يَسُوءُ سَوْءاً، فهو سيِّىءٌ، إِذا قَبُحَ، ورجل أَسْوَأ: قبيح، والأُنثى سَوْآءُ: قَبِيحةٌ، وقيل هي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها.
وفي الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم: سَوْآءُ ولُودٌ خيرٌ مِن حَسْناءَ عقِيمٍ.
قال الأُموي: السَّوْآءُ القبيحةُ، يقال للرجل من ذلك: أَسْوأُ، مهموز مقصور، والأُنثى سَوْآءُ.
قال ابن الأَثير: أَخرجه الأَزهري حديثاً عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وأَخرجه غيره حديثاً عن عمر رضي اللّه عنه.
ومنه حديث عبدالملك بن عمير: السَّوْآءُ بنتُ السيِّدِ أَحَبُّ إِليَّ من الحَسْناءِ بنتِ الظَّنُونِ.
وقيل في قوله تعالى: ثم كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى، قال: هي جهنمُ أَعاذنا اللّهُ منها.
والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ: المرأَةُ الـمُخالِفة.
والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ: الخَلّةُ القَبِيحةُ.
وكلُّ كلمة قبيحة أَو فَعْلة قبيحةٍ فهي سَوْآءُ.
قال أَبو زُبَيْد في رجل من طَيِّىءٍ نزَل به رجل من بني شَيْبانَ، فأَضافه الطائي وأَحْسَنَ إليه وسَقاه، فلما أَسرَعَ الشرابُ في الطائي افتخر ومدَّ يدَه، فوثب عليه الشيباني فقَطَع يدَه، فقال أَبو زُبَيْدٍ: ظَلَّ ضَيْفاً أَخُوكُمُ لأَخِينا، * في شَرابٍ، ونَعْمةٍ، وشِواءِ لَمْ يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ، وحُقَّتْ، * يا لَقَوْمِي، للسَّوْأَةِ السَّوْآءِ
ويقال: سُؤْتُ وجه فلان، وأَنا أَسُوءُه مَساءة ومَسائِيَةً، والمَسايةُ لغة في الـمَساءة، تقول: أَردت مَساءَتك ومَسايَتَكَ.
ويقال: أَسَأْتُ إِليه في الصَّنِيعِ.
وخَزْيانُ سَوْآنُ: من القُبْح.
والسُّوأَى، بوزن فُعْلى: اسم للفَعْلة السَّيِّئَة بمنزلة الحُسْنَى للحَسَنة، محمولةٌ على جهةِ النَّعْت في حَدِّ أَفْعَل وفُعْلى كالأَسْوإِ والسُّوأَى.
والسُّوأَى: خلاف الحُسْنَى.
وقوله عزَّ وجل: ثُمَّ كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى؛ الذين أَساؤُوا هنا الذين أَشْرَكُوا.
والسُّوأَى: النارُ.
وأَساءَ الرجلُ إِساءة: خلافُ أَحسَن.
وأَساءَ إِليه: نَقِيضُ أَحْسَن إِليه.
وفي حديث مُطَرِّف، قال لابنه لما اجْتَهد في العِبادة: خَيْرُ الأُمورِ أَوساطُها، والحَسَنةُ بين السَّيِّئَتَيْن أَي الغُلُوُّ سَيِّئةٌ والتقصيرُ سَيِّئةٌ والاقتِصادُ بينهما حَسَنةٌ.
وقد كثر ذكر السَّيِّئة في الحديث، وهي والحَسَنةُ من الصفاتِ الغالبة.
يقال: كلمة حَسَنةٌ وكلمة سَيِّئةٌ، وفَعْلة حَسَنة وفَعْلةٌ سيِّئة.
وأَساءَ الشيءَ: أَفْسَدَه ولم يُحْسِنْ عَمَلَه.
وأَساءَ فلانٌ الخِياطةَ والعَمَلَ.
وفي المثل أَساءَ كارِهٌ ما عَمِلَ.
وذلك أَنَّ رجلاً أَكْرَهَه آخَر على عمل فأَساءَ عَمَله.
يُضْرَب هذا للرجل يَطْلُب الحاجةَ.
(* قوله «يطلب الحاجة» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في شرح الميداني: يطلب إليه الحاجة.) فلا يُبالِغُ فيها.
والسَّيِّئةُ: الخَطِيئةُ، أَصلها سَيْوئِةٌ، فقُلبت الواو ياءً وأُدْغِمت.
وقولٌ سَيِّىءٌ: يَسُوء.
والسَّيىِّءُ والسَّيِّئةُ: عَمَلانِ قَبِيحانِ، يصير السَّيِّىءُ نعتاً للذكر من الأَعمالِ والسَّيِّئةُ الأُنثى.
واللّه يَعْفو عن السَّيِّئاتِ.
وفي التنزيل العزيز: ومَكْرَ السَّيىِّءِ،فأَضافَ.
وفيه: ولا يَحِيقُ الـمَكْرُ السَّيِّىءُ إلا بأَهلِه، والمعنى مَكْرُ الشِّرْك.
وقرأَ ابن مسعود: ومَكْراً سَيِّئاً على النعت.
وقوله: أَنَّى جَزَوْا عامِراً سَيْئاً بِفِعِلهِم، * أَمْ كَيْفَ يَجْزُونَني السُّوأَى مِنَ الحَسَنِ؟ فإنه أَراد سَيِّئاً، فخفَّف كهَيْنٍ من هَيِّنٍ.
وأَراد من الحُسْنَى فوضع الحَسَن مكانه لأَنه لم يمكنه أَكثر من ذلك.
وسَوَّأْتُ عليه فِعْلَه وما صنَع تَسْوِئةً وتَسْوِئياً إِذا عِبْتَه عليه، وقلتَ له: أَسَأْتَ.
ويقال: إنْ أَخْطَأْتُ فَخطِّئْني، وإنْ أَسَأْتُ فَسَوٍّئْ عَليَّ أَي قَبِّحْ عَليَّ إساءَتي.
وفي الحديث: فما سَوَّأَ عليه ذلك، أَي ما، قال له أَسأْتَ.
قال أَبو بكر في قوله ضرب فلانٌ على فلانٍ سايةً: فيه قولان: أَحدُهما السايةُ، الفَعْلة من السَّوْء، فتُرك همزُها، والمعنى: فَعَل به ما يؤَدِّي إِلى مكروه والإِساءة بِه.
وقيل: ضرب فلان على فلان سايةً معناه: جَعل لما يُريد أَن يفعله به طريقاً.
فالسايةُ فَعْلةٌ مِن سَوَيْتُ، كان في الأَصل سَوْية فلما اجتمعت الواو والياء، والسابق ساكن، جعلوها ياءً مشدَّدة، ثم استثقلوا التشديد، فأَتْبَعُوهما ما قبله، فقالوا سايةٌ كما، قالوا دِينارٌ ودِيوانٌ وقِيراطٌ، والأَصل دِوَّانٌ، فاستثقلوا التشديد، فأَتْبَعُوه الكسرة التي قبله.
والسَّوْأَة: العَوْرة والفاحشة.
والسَّوْأَة: الفَرْجُ.
الليث: السَّوْأَةُ: فَرْج الرَّجل والمرأَة.
قال اللّه تعالى: بَدَتْ لهما سَوْآتُهما.
قال: فالسَّوْأَةُ كلُّ عَمَلٍ وأَمْرٍ شائن.
يقال: سَوْأَةً لفلان، نَصْبٌ لأَنه شَتْم ودُعاء.
وفي حديث الحُدَيْبِيةِ والـمُغِيرة: وهل غَسَلْتَ سَوْأَتَكَ إلاَّ أَمْسِ؟، قال ابن الأَثير: السَّوْأَةُ في الأَصل الفَرْجُ ثم نُقِل إِلى كل ما يُسْتَحْيا منه إِذا ظهر من قول وفعل، وهذا القول إِشارة إِلى غَدْرٍ كان الـمُغِيرةُ فَعَله مع قوم صَحِبوهُ في الجاهلية، فقَتَلهم وأَخَذَ أَمْوالَهم.
وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى: وطَفِقا يَخْصِفان عليهما مِنْ وَرَقِ الجَنَّة؛
قال: يَجْعلانِه على سَوْآتِهما أَي على فُرُوجِهما.
ورَجُلُ سَوْءٍ: يَعملُ عَمَل سَوْءٍ، وإِذا عرَّفتَه وصَفْت به وتقول: هذا رجلُ سَوْءٍ، بالإِضافة، وتُدخِلُ عليه الأَلفَ واللام فتقول: هذا رَجُلُ السَّوْء.
قال الفرزدق: وكنتُ كَذِئبِ السَّوْءِ لَمَّا رأَى دَماً * بِصاحِبه، يوْماً، أَحالَ على الدَّم؟
قال الأَخفش: ولا يقال الرجُلُ السَّوْءُ، ويقال الحقُّ اليَقِينُ،وحَقُّ اليَّقِينِ، جميعاً، لأَنَّ السَّوْءَ ليس بالرجُل، واليَقِينُ هُو الحَقُّ.
قال: ولا يقال هذا رجلُ السُّوءِ، بالضم.
قال ابن بري: وقد أَجاز الأَخفش أَن يقال: رَجُلُ السَّوْءِ ورَجُلُ سَوْءٍ، بفتح السين فيهما، ولم يُجوِّزْ رجل سُوء، بضم السين، لأَن السُّوء اسم للضر وسُوء الحال، وإِنما يُضاف إِلى الـمَصْدر الذي هو فِعْلُه كما يقال رجلُ الضَّرْبِ والطَّعْنِ فيَقوم مَقام قولك رجلٌ ضَرَّابٌ وطَعَّانٌ، فلهذا جاز أَن يقال: رجل السَّوْءِ، بالفتح، ولم يَجُز أَن يقال: هذا رجلُ السُّوءِ، بالضم.
قال ابن هانئ: المصدر السَّوْءُ، واسم الفِعْل السُّوءُ، وقال: السَّوْءُ مصدر سُؤْته أَسُوءُه سَوْءاً، وأَما السُّوء فاسْم الفِعْل.
قال اللّه تعالى: وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ، وكنتُمْ قَوْماً بُوراً.
وتقول في النكرة: رجل سَوْءٍ، وإِذا عَرَّفت قلت: هذا الرَّجلُ السَّوْءُ، ولم تُضِفْ، وتقول: هذا عَمَلُ سَوْءٍ، ولا تقل السَّوْءِ، لأَن السَّوْءَ يكون نعتاً للرجل، ولا يكون السَّوْء نعتاً للعمل، لأَن الفِعل من الرجل وليس الفِعل من السَّوْءِ، كما تقول: قَوْلُ صِدْقٍ، والقَوْلُ الصِّدْقُ، ورَجلٌ صِدْقٌ، ولا تقول: رجلُ الصِّدْقِ، لأَن الرجل ليس من الصِّدْقِ.
الفرّاء في قوله عز وجل: عليهم دائرةُ السَّوْءِ؛ مثل قولك: رجلُ السَّوْءِ.
قال: ودائرةُ السَّوْءِ: العذابُ.
السَّوْء، بالفتح، أَفْشَى في القراءة وأَكثر، وقلما تقول العرب: دائرةُ السُّوءِ، برفع السين.
وقال الزجاج في قوله تعالى: الظانِّينَ باللّه ظَنَّ السَّوْءِ عليهم دائرةُ السَّوْءِ.
كانوا ظَنُّوا أَنْ لَنْ يَعُودَ الرسولُ والـمُؤْمِنون إِلى أَهليهم،فَجَعل اللّهُ دائرةَ السَّوْءِ عليهم.
قال: ومن قرأَ ظَنَّ السُّوء، فهو جائز.
قال: ولا أَعلم أَحداً قرأَ بها إِلاَّ أَنها قد رُوِيت.
وزعم الخليل وسيبويه: أَن معنى السَّوْءِ ههنا الفَساد، يعني الظانِّينَ باللّه ظَنَّ الفَسادِ، وهو ما ظَنُّوا أَنَّ الرسولَ ومَن معَه لا يَرجِعون.
قال اللّه تعالى: عليهم دائرةُ السَّوْءِ، أَي الفَسادُ والهلاكُ يَقَعُ بهم.
قال الأَزهريّ: قوله لا أَعلم أَحداً قرأَ ظنّ السُّوءِ، بضم السين مـمدودة، صحيح، وقد قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: دائرة السُّوءِ، بضم السين ممدودة، في سورة براءة وسورة الفتح، وقرأَ سائر القرّاءِ السَّوْء، بفتح السين في السورتين.
وقال الفرّاءُ في سورة براءة في قوله تعالى: ويَتَرَبَّصُ بكم الدَّوائر عليهم دائرةُ السَّوْءِ؛، قال: قرأَ القُرَّاءُ بنصب السين، وأَراد بالسَّوْءِ المصدر من سُؤْتُه سَوْءاً ومَساءة ومَسائِيةً وسَوائِيةً، فهذه مصادر، ومَن رَفع السين جَعَله اسماً كقولك: عليهم دائرةُ البَلاءِ والعَذاب.
قال: ولا يجوز ضم السين في قوله تعالى: ما كان أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ؛ ولا في قوله: وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ؛ لأَنه ضِدٌّ لقولهم: هذا رجلُ صِدْقٍ، وثوبُ صِدْقٍ، وليس للسَّوءِ ههنا معنى في بَلاءٍ ولا عَذاب، فيضم.
وقرئَ قوله تعالى: عليهم دائرةُ السُّوءِ، يعني الهزِيمةَ والشرَّ، ومَن فَتَح، فهو من الـمَساءة.
وقوله عز وجل: كذلك لِنَصْرِفَ عنه السُّوءَ والفَحْشاءَ؛، قال الزجاج: السُّوءُ: خِيانةُ صاحِبه، والفَحْشاءُ: رُكُوبُ الفاحشة.
وإِنَّ الليلَ طَوِيلٌ ولا يَسوءُ بالهُ أَي يَسُوءُنِي بالُه، عن اللحياني.
قال: ومعناه الدُّعاءُ.
والسُّوءُ: اسم جامع للآفات والداءِ.
وقوله عز وجل: وما مَسَّنِي السُّوءُ، قيل معناه: ما بِي من جُنون، لأَنهم نَسَبوا النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى الجُنون.
وقوله عز وجل: أُولئك لهم سُوءُ الحِسابِ؛، قال الزجاج: سُوءُ الحسابِ أَن لا يُقْبَلَ منهم حسَنةٌ، ولا يُتجاوَز عن سيئة، لأَنَّ كُفرَهم أَحْبَط أَعْمالَهم، كما، قال تعالى: الذين كَفَرُوا وصَدُّوا عن سبيل اللّه أَضلَّ أَعمالَهم.
وقيل: سُوءُ الحساب: أَن يُسْتَقْصَى عليه حِسابُهُ، ولا يُتَجاوَز له عن شيءٍ من سَيّئاتِه، وكلاهما فيه.
أَلا تَراهم، قالوا.
(* قوله «قالوا من إلخ» كذا في النسخ بواو الجمع والمعروف، قال أي النبي خطاباً للسيدة عائشة كما في صحيح البخاري.): مَن نُوقِشَ الحِسابَ عُذِّبَ.
وقولهم: لا أُّنْكِرُك من سُوءٍ، وما أُنْكِرُك من سُوءٍ أَي لم يكن إِنْكارِي إِيَّاكَ من سُوءٍ رأَيتُه بك، إِنما هو لقلَّةِ المعرفة.
ويقال: إِنَّ السُّوءَ البَرَصُ.
ومنه قوله تعالى: تَخرُج بَيْضاءَ من غير سُوءٍ، أَي من غير بَرَصٍ.
وقال الليث: أَمَّا السُّوءُ، فما ذكر بسَيِّىءٍ، فهو السُّوءُ.
قال: ويكنى بالسُّوءِ عن اسم البرَص، ويقال: لا خير في قول السُّوءِ، فإِذا فتَحتَ السين، فهو على ما وصَفْنا، وإِذا ضممت السين، فمعناه لا تقل سُوءاً.
وبنو سُوءة: حَيٌّ من قَيْسِ بن عَلي.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَواءُ
- ـ سَواءُ: العَدْلُ، والوَسَطُ، والغَيْرُ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ، والمُسْتَوِي،
ـ سَواءُ من الجَبَلِ: ذِرْوَتُهُ،
ـ سَواءُ من النهارِ: مُتَّسَعُهُ، وموضع، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ، والمِثْلُ، ج: أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ.
ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ: سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو، أي: ذَوَا سَواءٍ.
ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا: تَمَاثَلا، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً، وسَوَّيْتُ بينهما، وساوَيْتُ، وأسْوَيْتُهُ به.
ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ: مِثْلانِ.
ـ لا سِيَّما زَيْدٍ، ولا سِيَما زَيْدٍ: مِثْلُ: لا مِثْلَ زَيْدٍ، وما لَغْوٌ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ، مِثْلَ: دَعْ ما زَيْدٌ.
ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ.
ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ، وسِواءُ، وسُـوًى وسِوًى، بالكسر والضم والعَدَمُ، أي: سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ.
ـ {مَكَاناً سُـوًى}، وسِوًى: مَعْلَمٌ.
ـ وهو لا يُساوِي شيئاً، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ.
ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ: مُحدِّثانِ.
ـ اسْتَوَى: اعْتَدَلَ،
ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ: بَلَغَ أَشُدَّهُ، أو أرْبَعينَ سَنَةً،
ـ اسْتَوَى إلى السماءِ: صَعِدَ، أو عَمَدَ، أو قَصَدَ، أو أقْبَلَ عليها، أوِ اسْتَوْلَى.
ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ: مُسْتَوٍ.
ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ: جَعَلَهُ سَوِيًّا.
ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه: هَلَكَ فيها.
ـ أسْوَى: كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً، وأحْدَثَ، وخَزِيَ،
ـ أسْوَى في المَرْأةِ: أوْعَبَ،
ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ: أسْقَطَ، وتَرَكَ، وأغْفَلَ.
ـ لَيْلَةُ السَّواءِ: لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ، أو ثَلاثَ عَشَرَة.
ـ هُم على سَوِيَّةٍ: اسْتِواءٍ.
ـ السَّوِيَّةُ: من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ.
ـ أبو سَوِيَّةَ: صَحابِيٌّ.
ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ.
ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه: مُحَدِّثونَ.
ـ السِيُّ: الفَلاةُ، وموضع.
ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه: حُكْمِهِ من الخَيْرِ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ.
ـ سُوَيَّةُ: امْرَأةٌ.
ـ قَصَدْتُ سَواهُ: قَصَدْتُ قَصْدَهُ.
ـ سايَةُ: فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ، وقرية بمكةَ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ.
ـ ضَرَبَ لي سايَةً: هَيَّأَ لِي كلِمَةً.
ـ ساوَةُ: بلد معروف.
ـ الصِّراطُ السُّوَى: فُعْلَى من السَّواءِ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
استوى
- استوى / استوى على يستوي ، استَوِ ، استواءً ، فهو مُسْتَوٍ ، والمفعول مُسْتَوًى عليه :-
• استوى فلانٌ
1 - اعتدلَ، استقامَ :-أجبره على أن يستوي.
2 - تمّ شبابُه :- {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} .
• استوى الطَّعامُ ونحوُه: نضِج :-استوى العِنَبُ:-
• استوت الثَّمرةُ: أينعت، - استوى على سُوقه: نضج واستحصد أي آن وقت حصاده.
• استوى الشَّيئان: تساويا ولم يَفضُل أحدُهما الآخرَ :-استوى هذا مع ذاك، - {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} :-? كلمة يستوي فيها المذكّر والمؤنّث: تستعمل للمذكّر والمؤنّث.
• استوى الشَّيءُ: استقرَّ وثبَت :-استوى الكرسيُّ، - {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُوْدِي}: استقرَّت على جبل الجوديّ:-? استوت به الأرضُ: هلك فيها.
• استوى على كذا:
1 - استولى وملَك :-استوى على سرير الملك، - استوى على العرش: تولّى الملك، - {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}: علا عليه.
2 - جلس منتصبًا :-استوى على ظهر فرسه، - استوى فوق فرسه: علاه، - {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ. لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَواء
- سَواء :-
جمع أسْواء وسَواسٍ وسواسية (على غير قياس):
1 - مِثْل، نظير :-هذا سواءُ ذاك، - ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ: متساوٍ، - سواء عندي هذا الفريق أو ذاك: سِيّان، لا فَرْق، - هم سواسية في الجود/ البخل:-
• سواءٌ بسواء: لا فرق بينهما أو بينهم، - سواءٌ/ سواءٌ علىّ/ سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل: لا فرق، متساوٍ عندي، - على السَّواء/ على حدٍّ سواء: دون أي فرق، بالتَّساوي، - مررت برجل سواء والعدم: وجودُه وعدمُه سواء.
2 - مُسْتَوٍ :-مكان/ أرض سواء، - رجل سواء القدم: باطنها مُستوٍ، ليس لها أخمص، - ثوب سواء: مستوٍ طوله وعرضه، - {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} .
3 - وَسَط :-وصلنا في سواء النَّهار، - {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ} :-
• سواء السَّبيل/ سواء الطَّريق: الطَّريق الصَّحيح، طريق الاستقامة، الطَّريق المستقيم، - لَيْلَةُ السَّواء: ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ، وفيها يستوي القمر ويكتمل.
4 - عَدْل :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَواء
- سواء
1- سواء : أنظر سوى. 2- سواء : مستو. 3- سواء : مثل، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة. 4- سواء : «رجل سواء والعدم» : أي سواء وجوده وعدمه. 5- سواء : «سواء السبيل» : ما استقام منه . 6- سواء : «درهم سواء» : تام. 7- سواء : «سواء الجبل» : ذروته. 8- سواء : «ليلة السواء» : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري.
المعجم: الرائد
-
أَسْوَى
- أَسْوَى : استقام واعتدلَ.
و أَسْوَى فلانٌ: استقام أمرُه.
و أَسْوَى عُوفِيَ بعد علَّةٍ .
و أَسْوَى نَسِيَ.
و أَسْوَى أساءَ.
و أَسْوَى في الحساب وغيره: غلِطَ وأخطَأ.
وَ أَسْوَى خَزِيَ.
و أَسْوَى أَحْدَثَ.
و أَسْوَى بَرِصَ.
و أَسْوَى الشيءَ: جعلَه سَوِيًّا.
و أَسْوَى الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله.
و أَسْوَى الشيءَ: ترَكه وأغفَلَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُسْتَوَى
- جمع: ـات. [س و ي]. (مفعول مِن اِسْتَوَى).
1. :-مُسْتَوَى الْمَعِيشَةِ :- : دَرَجَةُ... :-مُسْتَوَى مَعِيشَةِ القَرَوِيِّ أَقَلُّ مِنْ مُسْتَوَى الْحَضَرِيِّ :- :-هُوَ فِي مُسْتَوَاهُ.
2. :-مُسْتَوَاهُ الثَّقَافِيُّ جَيِّدٌ :- : مَرْتَبَتُهُ، مِعْيَارُهُ. :-الْمُسْتَوَى الفِكْرِيُّ.
3. :-كَانَ فِي مُسْتَوَى الْمَسْؤُولِيًّةِ :- : فِي قِمَّةِ ... أَيْ أَهْلٌ لَهَا. :-كَانَ فِي مُسْتَوَى الظُّرُوفِ.
4. :-اِرْتَفَعَ مُسْتَوَى الْمَاءِ بَعْدَ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ :- : سَطْحُ الْمَاءِ، مَنْسُوبُهُ.
5. :-عَلَى الْمُسْتَوَى الوَطَنِيِّ :- : عَلَى النِّطَاقِ...، عَلَى الصَّعِيدِ... :-عَلَى الْمُسْتَوَى الإِقْلِيمِيِّ.
المعجم: الغني
-
سَواءٌ
- جمع: أَسْواءٌ، سَواسِيَةٌ على غَيْرِ قِياسٍ. [س و ي].
1. :-هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ :- : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ.
2. :-هُما في هَذا سَواءٌ :- : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ.
3. :-يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ :- : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ.
4.آل عمران آية 64 تَعالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ (قرآن) : كَلِمَةُ عَدْلٍ.
5. :-مَكانٌ سَواءٌ :- : مُسْتَوٍ طولُهُ وَعَرْضُهُ. :-غُرْفَةٌ سَواءٌ وَزَرْبِيَّةٌ سَواءٌ.
6. :-لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ :- : في مُنْتَصَفِهِ، في وَسَطِهِ.
7. :-إِذا كانَ بَعْدَ :-سَواء :- هَمْزَةُ التَّسْوِيَةِ، فَلا بُدَّ مِن :-أم :- مَعَ الكَلِمَتَيْنِ اسْمَيْنِ كانَتِ الكَلِمَتانِ أَمْ فِعْلَيْنِ : :-سَواءٌ عَلَيَّ أَسَعْدٌ حَضَرَ أَمْ عادِلٌ :-، :-سَواءٌ عَلَيَّ أَدَخَلْتَ أَمْ خَرَجْتَ. وَإِذَا كان بَعْدَها فِعْلانِ بِغَيْرِ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ عُطِفَ الثّانِي بِـ أَو : :-سواءٌ علَيَّ دَخَلْتَ أَوْ خَرَجْتَ. وَإِذا كانَ بَعْدَها مَصْدَرانِ عُطِفَ الثّانِي بِالواوِ أو بِـ أَوْ: :-سَواءٌ عَلَيَّ دخولُكَ وَخُروجكَ :- و :-دُخولُكَ أو خُروجُكَ.
المعجم: الغني
-
مُستوًى
- مُستوًى :-
جمع مُستَوَيات:
1 - اسم مفعول من استوى/ استوى على.
2 - معيار الحكم، نسبيَّة المقارنة، درجة :-مستوى عقليّ أو فكريّ أو علميّ: درجة المعارف أو التَّطوُّر العقليّ عند الفرد بالنِّسبة إلى معدّل يقدِّر اختبارات نفسيَّة تِقنيَّة، - يعيش في مستوى أدنى من قدرته.
3 - سطح أو خطّ أفقي تُقاس عليه الأشياء بالنِّسبة لمقدار ارتفاعها :-سقطت الأمطارُ فارتفع مستوى المياه في النَّهر: منسوب، - مكان يعلو مائتي متر عن مستوى البحر.
4 - نطاق أو رتبة :-على المستوى الوطنيّ.
5 - رتبة اجتماعيَّة، أو أدبيَّة أو علميَّة أو ماديّة :-مستوى اجتماعيّ، - مستوى الدُّروس، - مستوى المعيشة أو الأجور:-
• مستوى الحياة: مستوى المعيشة، طريقة حياة مَنْ عنده دخل متوسِّط في بلدٍ ما.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَوَى
- إستوى - استواء
1- إستوى : : استقام واعتدل. 2- إستوى : إستقر : «استوى على ظهر الدابة، استوى على الكرسي». 3- إستوى الشيئان : تساويا. 4- إستوى على الشيء أو فوقه : علا وصعد. 5- إستوى على الشيء : استولى وملك. 6- إستوى بلغ أشده. 7- إستوى : تم شبابه. 8- إستوى اليه : قصد إليه. 9- إستوى الطعام : نضج. 11- إستوت الأرض : صارت جدبا. 12- إستوت به الأرض : هلك فيها.
المعجم: الرائد
-
أَسْوَى
- أسوى - إسواء
1- أسوى الشيء : إستقام واعتدل. 2- أسوى : استقام أمره. 3- أسوى الشيء : جعله سويا. 4- أسواه به : سواه به وجعله يعادله. 5- أسوى : كان خلقه سويا. 6- أسوى : ذل. 7- أسوى : نسي. 8- أسوى : أساء. 9- أسوى في الحساب أو غيره : أخطأ. 11- أسوى برص.
المعجم: الرائد
-
سَويّة
- سوية - ج، سوايا
1- سوية : مؤنث سوي. 2- سوية : إستواء. 3- سوية : إنصاف، عدل. 4- سوية : مركب من مراكب الإماء والمحتاجين. 5- سوية : ثوب يلف حول حدبة الجمل. 6- سوية : «هم على سوية» : أي متساوون. 7- سوية : «جاؤوا سوية» : أي معا، جميعا.
المعجم: الرائد
-
سوي
- سوي - ج، أسوياء
1- سوي : مستو : «النهج السوي». 2- سوي : إستواء. 3- سوي : إنصاف، عدل. 4- سوي : وسط. 5- سوي : عادي. 6- سوي : «فتى سوي» : مستوي الخلق لا مرض فيه ولا عيب.
المعجم: الرائد
-
اسْتَوَى
- اسْتَوَى : استقامَ واعتدَلَ.
و اسْتَوَى الشيئان: تساويا.
و اسْتَوَى فلانٌ: تَمَّ شبابُه.
و اسْتَوَى الطعامُ ونحوُه: نضِجَ .
و اسْتَوَى الأرضُ: صارت جَدْبًا.
و اسْتَوَى به الأرضُ: هلك فيها.
و اسْتَوَى على كذا، أو فوقه: علا وصَعد.
و اسْتَوَى استقرَّ وثبت.
و اسْتَوَى عليه: استولى وملك :- ويقال: استوى على سرير المُلْكِ، أَو على العرش: تولَّى المُلك.
و اسْتَوَى إِليه: قَصَدَ وتوجَّه لا يَلوِي على شيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَوَى
- [س وي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِسْتَوَيْتُ، أَسْتَوِي، اِسْتَوِ، مصدر اِسْتِواءٌ.
1. :-اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ :- : نَضِجَ.
2. :-اِسْتَوَتِ الأَرْضُ :- : صارَتْ مُنْبَسِطَةً.
3. :-اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ :- : هلَكَ فِيها.
4. :-يَسْتَوِي الفارِسُ على جَوادِهِ :-: يَسْتَقِيمُ، يَعْتَدِلُ. :-سَوَّى الشَّيْءَ فَاسْتَوَى.
5. :-اِسْتَوَى على سَرِيرِ الْمُلْكِ :- : ثَبَتَ لَهُ الحُكْمُ، تَمَلَّكَ.الأعراف آية 54ثُمَّ اسْتَوَى على العَرْشِ (قرآن).
6. :-اِسْتَوَى الوَلَدانِ :-: تَسَاوَيا.
7. :-اِسْتَوى عَلَيْهِ :- : اِسْتَوْلى، مَلَكَ.
المعجم: الغني
-
سَوِيٌّ
- جمع: أَسْوِياءُ، سَوايا. [س و ي]. (صف).
1. :-وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً :- : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً.
2. :-نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً :-: طَريقاً مُسْتَقيماً. مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً (قرآن).
3. :-وَلَدٌ سَوِيٌّ :- : لاَ عَيْبَ فيهِ، تامُّ الخِلْقَةِ.
4. :-وَزَّعَ الغَنائِمَ بَيْنَهُمْ سَوِيَّةً :- : قَسَّمَها بَيْنَهُمْ بِالتَّساوِي، بِالإِنْصافِ.
5. :-هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ :- : أَيْ مُسْتَوِيانِ.
6. :-أَرْضٌ مُستَوِيَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْبَسِطَةٌ.
المعجم: الغني
-
تساوٍ
- تساوٍ :-
1 - مصدر تساوى بـ/ تساوى في.
2 - تطابق وتعادل :-تساوي شكلين:-
• بالتَّساوي: بالقدر ذاته، - تساوي الخواصّ: توحُّدها، - تساوي الزَّمن: تواقت، ثبات الدَّورة الزَّمنيَّة، - تساوي القُوى: حالة الأطعمة المتعادلة أو المتوازنة في قوة التَّغذية، أو في الطَّاقة التي توفِّرها.
• تساوي الأمشاج: (الأحياء) طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين.
• خطُّ التَّساوي الضَّغطيّ: (الفلك) خطّ مرسوم على خريطة من خرائط الأحوال الجوِّيَّة يربط أو يحدِّد النِّقاط من سطح الأرض التي يتساوى فيها الضَّغط الجوِّيّ في فترة معيَّنة وارتفاع مُعيَّن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تساوى
- تساوى بـ / تساوى في يتساوَى ، تَساوَ ، تساويًا ، فهو مُتساوٍ ، والمفعول مُتساوًى به :-
• تساوى بالأسيادِ جعل نفسَه مساويًا لغيره، ضاهى غيرَه في الجدارة والمنزلة.
• تساوى الرَّجُلان في العلمِ والفضلِ: تعادَلا وتماثَلا
• يتساوى الرِّبح مع الخسارة: لا رابح ولا خاسر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تسوَّى
- تسوَّى يتسوَّى ، تَسوَّ ، تسوّيًا ، فهو مُتَسوٍّ :-
• تسوَّى الشَّيءُ
1 - مُطاوع سوَّى: :- {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تَسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ} [قرآن]: أصلها تَتَسَوَّى أي: تتهدَّم.
2 - صار سويًّا :-تسوّى فلانٌ:-
• تسوّت به الأرض: هلك فيها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساوى
- ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى (للمتعدِّي) :-
• ساوى بينهما سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين :-ساوى بين النَّاس في العبء الضَّريبيّ، - {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} .
• ساواه: عادله وماثله قَدْرًا أو قيمةً :-ساوى فلانٌ أخاه في العِلْم، - هذه البضاعة تساوي تلك في الجودة والثَّمن:-
• هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة، - يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا.
• ساواه بغيره: جعله يعادله ويماثله :-ساوى هذا بذاك: رفعه حتى بلغ قدرَه ومبلغَه، - من ساواك بنفسه ما ظلمك [مثل] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَاوَى
- [س و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). سَاوَيْتُ، أُسَاوِي، سَاوِ، مصدر مُسَاواةٌ.
1. :-ساوَى صاحِبَهُ :- : ماثَلَهُ، عادَلَهُ.
2. :-سَاواهُ بِهِ :- : رَفَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ مَبْلَغَهُ. :-سَاوَى هَذَا بِذَاكَ.
3. :-سَاوَى بَيْنَهُما :- : جَعَلَهُما يَتَماثَلانِ وَيَتَعادَلانِ.
4. :-سَاوَى بَيْنَ النَّاسِ :-: عادَلَ بَيْنَهُمْ، أَصْلَحَ.
5. :-لاَ شَيْءَ يُساوِي مَكانَتَهُ :- : يُضاهِي، يُماثِلُ.
6. :-سَاوَى عَمَلَهُ :- : ضَبَطَهُ، رَتَّبَهُ.
المعجم: الغني
-
اسْتِواء
- اسْتِواء :-
1 - مصدر استوى/ استوى على.
2 - صفة ما هو منبسط أو مسطّح :-استواء الأرض: اعتدالها.
• خطُّ الاسْتِواء: (الجغرافيا) دائرة عرض وهميَّة حول الكرة الأرضيَّة، على بُعْدٍ واحدٍ من القطبين تقسم الأرضَ إلى نصفين: شماليّ وجنوبيّ، يتساوى الليل والنَّهار عنده طول السَّنة :-المناطق الاستوائيّة: المساحة الأرضيّة التي تُوجَد بين المدارين:-
• المناخ الاستوائيّ: المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سوِيَ
- سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ :-
• سوِي فلانٌ
1 - استقامَ أمرُه :-سوِي حالُ المؤمن، - {فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} .
2 - استوى؛ استقام واعتدل.
• سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا :-هذا يَسْوَى دينارًا، - هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة