وصف و معنى و تعريف كلمة المسخين:


المسخين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المسخين في معاجم اللغة العربية:



المسخين

جذر [سخن]

  1. تَسَخَّى: (فعل)
    • تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ
    • تَسَخَّى على أصَحابه: تكلّفَ السخاء
  2. سَخيَ: (فعل)
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به
    • سخِي الشَّخصُ :سخا، كان جوادًا كريمًا
    • سخِي بماله: سخا به، جاد به
    • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه
  3. سَخيّ: (اسم)
    • الجمع : أسْخِيَاءٌ ، سَخَايَا
    • سَخِيٌّ : جَوَادٌ، كَرِيمٌ، السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ
  4. سَخِيّ: (اسم)
    • سَخِيّ : فاعل من سَخوَ


  5. مُتسخٍّ: (اسم)
    • مُتسخٍّ : فاعل من تَسَخَّى
  6. مُتسخّي: (اسم)
    • مُتسخّي : فاعل من تَسَخَّى
  7. مسخيّ: (اسم)
    • مسخيّ : اسم المفعول من سَخيَ
  8. أسْخِيَاء: (اسم)
    • أسْخِيَاء : جمع سَخيّ
  9. تساخى: (فعل)
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ
    • تساخى الشَّخصُ: تكلَّف السَّخاء
  10. مُستخوَن: (اسم)


    • مُستخوَن : اسم المفعول من إِستخونَ
  11. مُستخوِن: (اسم)
    • مُستخوِن : فاعل من إِستخونَ
  12. تساخي: (اسم)
    • تساخي : مصدر تساخى
  13. سَخَايَا: (اسم)
    • سَخَايَا : جمع سَخيّ
  14. سَخَايَا: (اسم)
    • سَخَايَا :جمع سَخيّ
  15. سَخَايا: (اسم)
    • سَخَايا : جمع سَّخِيَّةُ
  16. تسخّى الشّخص:


    • تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم).
  17. تساخى الشّخص:
    • تكلَّف السَّخاء ''وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى. أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا''.
  18. سَخِيَ الرَّجُلُ:
    • كَانَ سَخِيّاً ذَا جُودٍ وَكَرَمٍ.
  19. سخِي الشَّخصُ:
    • سخا، كان جوادًا كريمًا.
  20. سخِي بماله:
    • سخا به، جاد به.
  21. سخيت نفسه عن الشّيء:
    • تركته، وتخلّت عنه ''لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله''.
  22. دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ:


    • أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ.
  23. سَخَّى : (فعل)
    • سَخَّى نَفْسه، وبنفْسه عن كذا: حملها على تركه،
    • سَخَّى النارَ: أَسخاهَا
  24. سَخا : (فعل)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به
    • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
    • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  25. مَسْخ : (اسم)
    • مَسْخ : مصدر مسَخَ
,
  1. السَخِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَخِيُّ: الجوادُ، ج: أسْخِياءُ وسُخَواءُ، وهي سَخِيَّةٌ، ج: سَخِيَّاتٌ وسَخايا. وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا.
      ـ تَسَخَّى: تَكَلَّفَهُ.
      ـ سَخَا النارَ، كَدَعَا وسَعَى، سَخْواً وسَخْياً: جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ،
      ـ سَخَا القِدْرَ: جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً،
      ـ سَخَا فلانٌ: سَكَنَ من حَرَكَتِهِ.
      ـ سَخاءَةُ: بَقْلَةٌ، ج: سَخاءٌ.
      ـ سَخِيَ البعيرُ، سَخًى، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ: أصابَهُ ظَلَعٌ.
      ـ سَخاوِيَةُ: اللَّيِّنَةُ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ، ج: سَخاوِيّ، كالسَّخْواءِ، ج: سَخاوَى وسَخاوِي.
      ـ سَخَا: كُوْرَةٌ بمصْرَ، منها المُقْرِئُ المشهورُ، وآخَرُونَ.
  2. سخِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به :-
      سخِي الشَّخصُ سخا، كان جوادًا كريمًا.
      سخِي بماله: سخا به، جاد به.
      سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه :-لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله.
  3. تسخَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ :-
      تسخَّى الشَّخصُ تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم) وأبداه للعيان :-يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى.
  4. سَخي (المعجم الرائد)
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1- سخي : كان سخيا كريما. 2- سخيت نفسه عن الشيء : تركته.
  5. سَخِيَ (المعجم الغني)
    • [س خ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَخِيَ، يَسْخَى، مصدر سَخَاءٌ، سَخَاوَةٌ، سُخُوٌّ.
      1. :-سَخِيَ الرَّجُلُ :- :كَانَ سَخِيّاً ذَا جُودٍ وَكَرَمٍ.
      2. :-سَخِيَتْ نَفْسُهُ عَنِ الشَّيْءِ :- : تَرَكَتْهُ.
  6. سَخِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أسْخِيَاءٌ، سَخَايَا. [س خ و]. (صف). :-سَخِيٌّ بِمَالِهِ :- : جَوَادٌ، كَرِيمٌ.


  7. سَخيّ (المعجم الرائد)
    • سخي
      1-جواد كريم، جمع : أسخياء وسخواء، مؤنث سخية مؤنث سخايا
  8. سَخِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخِيَ سَخِيَ َ سَخًا: كان جوادًا كريمًا.
      و سَخِيَ نفسُه عن الشيء: تَركَتهُ.
  9. سَخِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَخِيّ :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخُوَ.
      2 - جواد، كريم، معطاء :-هو سَخِيّ مع أصدقائه، - السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ [حديث] .
  10. تساخى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
      تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.
  11. تَسَخَّى (المعجم الرائد)
    • تسخى - تسخيا
      1-تسخى عليه : تكلف السخاء عليه
  12. تسخّى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم) وأبداه للعيان :-يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى.
  13. تساخى (المعجم الرائد)
    • تساخى - تساخيا
      1-تكلف «السخاء»، أي الجود والكرم
  14. مسخى (المعجم الرائد)
    • مسخى
      1-«مسخى النار» : موضع الوقود تحت القدر
  15. تَسَخَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَخَّى على أصَحابه: تكلّفَ السخاء.
  16. عرض سخي للاستيلاء على شركة (المعجم مالية)
    • عرض مغرٍ لشراء شركة إلى درجة لا يتوقع من إدارتها أن ترفضه. إذا كان أسلوب العرض عدائياً يسمي strong bear hug وإذا كان أسلوب العرض ودياً وترحّب به إدارة الشركة المستهدفة سمي teddy bear hug ، وتعني بالانجليزية: bear hug
  17. تساخى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.
  18. سخي الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • سخا، كان جوادًا كريمًا.
  19. سخي بماله (المعجم عربي عامة)
    • سخا به، جاد به.
  20. سخيت نفسه عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تركته، وتخلّت عنه :-لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله.
  21. سخا (المعجم لسان العرب)
    • "السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ.
      والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً.
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً.
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً، وأَما اللحياني فقال: سَخا يَسْخُو سَخاءً،ممدود، وسُخُوّاً، وسَخِيَ سَخاءً، ممدو أَيضاً، وسُخُوَّةً.
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه: تركه.
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه: تَركته ولم تنازعني نفسي إليه.
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه.
      الجوهري: وقول عمرو بن كُلْثوم: مُشَعْشَعَةً، كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا.
      قال: وقول من، قال سَخِينا، من السُّخُونةِ، نصبٌ على الحال، فليس بشيءٍ.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك.
      ويقال: إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية، قال:، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني.
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً: جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه.
      أَبو عمرو: سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً.
      الغَنَوي: سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها.
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً: جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً.
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً: فرَّجَ الجَمرَ تحتها، وسَخاها سَخْواً أَيضاً: نَحّي الجَمرَ من تحتها.
      ويقال: اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه؛

      قال: ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي: بسَخْوِ النار، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل.
      قال ابن بري: وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى.
      والسَّخاةُ: بَقْلة رَبيعيَّة، والجمع سَخاً؛ وقال أَبو حنيفة: السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح، قال: وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً، بالصاد ممدود، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ، واللام ياءً أَكثر منها واواً.
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً: سَكَنَ من حركته.
      والسَّخاويُّ: الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ.
      قال ابن سيده: كذا، قال أَبو عبيد الأَرض، والصواب الأَرَضون.
      وقيل: سَخاويُّها سَعَتُها؛ ومكان سَخاوهيُّ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه؛

      وأَنشد: تَنْضُو المَطِيُّ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها،في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ: الأَرض السَّهْلة الواسعة، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى؛ وقال النابغة الذبياني: أَتاني وعِيدٌ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو: السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها، وهي سَخاويَّة؛ وقال الجعدي: سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا، مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ.
      يقال: سَخِيَ البعيرُ،بالكسر، يَسْخى سَخاً، فهو سَخٍ، مقصور مثل عَمٍ؛ حكاه يعقوب.
      "
  22. سَخا (المعجم الرائد)
    • سخا - يسخو ، سخوا ، و سخا يسخى ، سخوا وسخيا
      1- سخا النار : جرف جمرها. 2- سخا القدر : سهل اشتعال النار تحتها. 3- سخا : سكن من حركته.
  23. سَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَخْتُ: الشَّديدُ، كالسَّخيتِ،
      ـ سُخْتُ: ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ.
      ـ سِخْتيتُ: السِّحْتيتُ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع، والدَّقيقُ الحُوَّارى، والشديدُ.
      ـ مَسْخوتُ: الأَمْلَسُ.
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ: جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ، مُعَرَّبٌ، و بلد، منه: أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ. وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ،
      ـ سُخَيْتٌ: مُحَدِّثانِ.
  24. استخونَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استخونَ يستخون ، استخوانًا ، فهو مُستخوِن ، والمفعول مُستخوَن :-
      • استخون الشَّخصَ اعتبره خائنًا أو مختلسًا :-استخون زوجتَه.
  25. سخُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ :-
      • سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا.


معنى المسخين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخِنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخِنَ**،** يَسْخَنُ**، مص. سَخَنٌ، سُخُونٌ، سُخْنَةٌ. "سَخِنَتِ العَيْنُ": كَانَتْ حَارَّةً مِنْ حُزْنٍ وَلَمْ تَقَرَّ.
معجم الغني
**سُخْنٌ** \- [س خ ن]. "مَاءٌ سُخْنٌ" : حَارٌّ.
معجم الغني
**سَخِنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخِنَ**،** يَسْخَنُ**، ، مص. سَخَنٌ. "سَخِنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ.
معجم الغني
**سَخُنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخُنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سُخْنٌ، سَخَنٌ، سُخْنَةٌ. 1. "سَخُنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ. 2. "سَخُنَ الْجَوُّ" : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ.
معجم الغني
**سَخَنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَخَنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سَخْنٌ. "سَخَنَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُؤْلِماً، مُوجِعاً.
معجم الغني
**سَخَنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخَنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ. "سَخَنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً حَارّاً.
معجم الغني
**سَخَّنَ** \- [س خ ن]. (ف: ربا. متعد).** سَخَّنْتُ**،** أُسَخِّنُ**،** سَخِّنْ**، مص. تَسْخِينٌ. "سَخَّنَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ سَاخِناً حَارّاً، رَفَعَ دَرَجَةَ غَلَيَانِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخِين [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ| سخين العين: حزين ومُغْتمّ- ضَرْب سَخين: حارّ مؤلم. 2- فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخونة [مفرد]: 1- مصدر سخَنَ وسخُنَ| تفادى سخونة الموقف: شدّته. 2- حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد. • سُخونة النِّفاس: (طب) حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الأمّ في المدَّة التي تلي الولادة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخْنَة [مفرد]: ج سُخُنات (لغير المصدر) وسُخْنات (لغير المصدر): 1- مصدر سخِنَ| عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد. 2- سُخونة؛ حَرّ، أو حُمَّى "أصيب بالسُّخْنة"| ليلة سُخْنَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخِينة [مفرد]: 1- طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء. 2- طعامٌ حارّ "تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخانَة [مفرد]: مصدر سخَنَ وسخُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساخن [مفرد]: 1- اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ. 2- ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا "موضوع ساخن". • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تسخين. • مناوشات تسخينيَّة: (رض) احتكاكات عن بُعد في الألعاب النِّزاليَّة أو ألعاب الدّفاع عن النّفس، الغرض منها الإحماء واختبار قوّة الخَصم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخين [مفرد]: 1- مصدر سخَّنَ. 2- (رض) تمارين بسيطة يؤدِّيها اللاعب استعدادًا للتدريب أو المباراة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخَّنَ يتسخَّن، تسخُّنًا، فهو متسخِّن • تسخَّن الشَّيءُ: مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا "يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسخنَ يُسخِن، إسخانًا، فهو مُسخِن، والمفعول مُسخَن • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا "أسخن الطعامَ". • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخّان [مفرد]: ج سَخّانات: 1- جهاز لتسخين ماء الأنابيب الموصولة بالحنفيّات "سخّان مياه". 2- جهاز لرفع درجة حرارة السوائل.
المعجم الوسيط
ـُ سُخْناً، وسُخُونةً: صار حارّاً. فهو ساخنٌ.( سَخِنَ ) ـَ سَخَناً: سَخَنَ. و ـ العينُ سَخَناً، وسُخْنةً: لم تَقَرَّ. فهو سَخِينٌ، وهي سخينةٌ.( سَخُنَ ) ـُ سُخُونةً، وسَخانةً: سَخَن، فهو سَخِينٌ، وهي سخينة.( أَسْخَنَهُ ): جعله ساخناً. و ـ اللهُ عينَه وبعينه: أَنزل به ما يبكيه، لأَنَّ دموع الحزن تكون ساخنة. وعكسه قولهم: أَقَرَّ اللهُ عينَه.( سَخَّنَهُ ): أَسخنه.( التَّساخِين ): المراجل. و ـ الأَخفاف. و ـ شيء كالطَّيالس.( السَّخَّانُ ): جِهازٌ لتسخين ماء الأَنابيب الموصولة بالحنفيّات. ( مج ).( السِّخِّينُ ): الساخن. و ـ الضَّرب الحارُّ الشديد المؤلم. و ـ مَقبِض المحراث. و ـ مِسْحاةٌ مُنْعَطِفةٌ. و ـ سِكِّين الجزَّار. ( ج ) سَخاخِينُ.( السُّخْنُ ): الحارّ.( السُّخْنَانُ ): السُّخْنُ.( السُِّخْنَةُ ): الحرُّ أَو الحُمَّى. و ـ فضْلُ حرارةِ الوجع. ويُقال: عليكَ بالأَمْر عندَ سُخْنته: في أَوّلِه قبل أَن يبْرُدَ. وسُخْنَةُ العينِ: ضدُّ قُرَّتِهَا.( السَّخَنَةُ ): السُّخْنَةُ.( السَّخُونُ ): من المرق: ما سُخِّن.( السَّخُونَةُ ): سُخونة النفاس ( في الطب ): ارتفاع الحرارة في المدة التي تلي الولادة. ( مج ).( السَّخِينُ ): ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حارٌّ.( السَّخِينَةُ ): طعامٌ يتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدةِ في الرقَّةَ وفوقَ الحَسَاءِ. و ـ الطَّعامُ الحارُّ.( المِسْخَنَةُ ): القِدْرُ يسخَّنُ فيها الطعامُ. ( ج ) مَساخِنُ.
مختار الصحاح
س خ ن : السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث { أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين } ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق
الصحاح في اللغة
السُخْنُ بالضم: الحارُّ. وسَخَنَ الماء وغيرُه بالفتح، وسَخُنَ أيضاً سُخونَةً فيهما. ويروى قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَعـامِ وفَـوقَـه   حتَّى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظَامُها بالفتح والضم. وتَسْخينُ الماء وإسْخانُهُ بمعنىً. قال ابن الأعرابيّ: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخينٌ. والمِسْخَنَةُ: قِدْرٌ كأنها تَوْرٌ. ويومٌ سُخْنٌ وساخِنٌ وسَُخْنانٌ، أي حارٌّ. وليلةٌ سُخْنةٌ وسَُخْنانةٌ. وإنِّ لأجد في نفسي سَخَنَةً بالتحريك، وهي فَضْلُ حرارةٍ تجدها مع وجعٍ. وسُخْنَةَ العينِ: نقيض قُرَّتِها. وقد سَخِنَتْ عينه بالكسر، فهو سَخِينُ العين. وأَسْخَنَ الله عينَه، أي أبكاه. والسَخونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ. والسَخينَةُ: طعام يتَّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوقَ الحَساءِ. والسِّخِّينُ: مِسْحاةٌ منعطِفة. والتَساخينُ: الخِفافُ.
لسان العرب
السُّخْنُ بالضم الحارُّ ضدّ البارد سَخُنَ الشيءُ والماءُ بالضم وسَخَنَ بالفتح وسَخِنَ الأَخيرة لغة بني عامر سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس عن ابن الأَعرابي قال وبنو عامر يَكْسِرون وفي حديث معاوية بن قُرّة شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه قال والذي جاء في غريب الحَرْبيّ شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه قال ولعله من تحريف النَّقَلة وفي حديث أَبي الطُّفَيْل أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما وفي حديث واثلة أَنه عليه السلام دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً ماء سُخْن بضم السين وسكون الخاء أَي حارّ وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ سُخْنٌ وكذلك طعام سُخاخِين ابن الأَعرابي ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ وأَنشد لعمرو ابن كلثوم مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا قال وقول من قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء قال ابن بري يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت قال وهذا هو الصحيح وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا قال وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها قال وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله وقول من قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته الملدوغ سليم إنه بمعنى مُسْلَم لما به قال وقد جاء ذلك كثيراً أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص وهي أَلفاظ كثيرة معدودة يقال أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ قال ذكره الهروي وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم ومنه قوله عز وجل تلك آياتُ الكتابِ الحكيم وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد قال الله عز وجل هذا ما لَدَيّ عَتِيد أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ يقال أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ قال الشاعر تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد قال وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع ومُسْمِع وسَمِيع ومُونِقٌ وأَنيق ومُؤْلِم وأَلِيم ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ غيره وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل بالضم وليس في الكلام غيره أَبو عمرو ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى ويومٌ سُخاخينٌ مثل سُخْن فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه قال كراع ولا نظير لسُخَاخِين وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن وبعض يقول يَسْخَنُ وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ حارٌّ وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً بالتحريك وسَخْناءَ ممدود وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى وقيل هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع ويقال عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد وضَرْبٌ سِخِّين حارٌّ مُؤْلِم شديد قال ابن مقبل ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ قال الأَزهري وهي السَّخُونة أَيضاً وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي قال السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى وهو الحَسَاءِ غيره السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن وفي حديث فاطمة عليها السلام أَنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ وقيل هي طعام يتخذ من دقيق وسمن وقيل دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة وفي الحديث أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها وفي حديث معاوية أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ ؟ قال هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين المُلَفَّفُ في البِجاد وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ وكانت تميم تُعَيِّرُ به والسَّخِينة الحَساءِ المذكور يؤْكل في الجَدْب وكانت قريش تُعَيِّرُ بها فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله والسَّخُونُ من المرق ما يُسَخَّنُ وقال يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ ويروى حتى ما له مزيد وسَخِينةُ لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة قال كعب بن مالك ( * قوله « قال كعب بن مالك » زاد الأزهري الأنصاري والذي في المحكم قال حسان ) زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمِسْخَنَةُ من البِرامِ القِدْرُ التي كأَنها تَوْر ابن شُميل هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي وفي الحديث قال له رجل يا رسول الله هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء ؟ فقال نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة قال هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام وسُخْنَةُ العين نقيضُ قُرَّتها وقد سَخِنَت عينه بالكسر تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها قال أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ ( * حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية ) ورجل سَخِينُ العين وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً ويقال سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت ويقال سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً وأَنشد إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِنْ قال وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت وأَما العين فبالكسر لا غير والتَّساخين المَراجل لا واحد لها من لفظها قال ابن دريد إلا أَنه قد يقال تِسْخان قال ولا أَعرف صحة ذلك وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها ومنه قول لبيد رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها ويروى سخنت بالفتح والضم والتَّساخِينُ الخِفافُ لا واحد لها مثل التَّعاشِيب وقال ثعلب ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها وقيل الواحد تَسْخان وتَسْخَن وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين المَشاوذُ العمائم والتَّساخِين الخِفَاف قال ابن الأَثير وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة التَّسْخان تعريب تَشْكَن وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم قال وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة والسَّخاخِينُ المَساحِي واحدها سِخِّينٌ بلغة عبد القيس وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة والسِّخِّينُ مَرُّ المِحْراث عن ابن الأَعرابي يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه ابن الأَعرابي هو المِعْزَق والسِّخُّينُ ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء قال والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار
الرائد
* سخن يسخن: سخنا. ه بالضرب: ضربه ضربا موجعا.
الرائد
* سخن يسخن: سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخنا. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخنا وسخونا وسخنة. ت عينه: كانت حارة من حزن أو نحوه.
الرائد
* سخن تسخينا. الشيء: جعله ساخنا.
الرائد
* سخن. 1-مص. سخن. 2-حر. 3-حمى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: