وصف و معنى و تعريف كلمة المسع:


المسع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و عين (ع) .




معنى و شرح المسع في معاجم اللغة العربية:



المسع

جذر [مسع]

  1. مِسع: (اسم)
    • المِسْعُ : ريحُ الشَّمال
,
  1. المِسْعُ
    • المِسْعُ : ريحُ الشَّمال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مسع
    • " الأَصمعي : يقال لريح الشَّمالِ مِسْعٌ ونِسْعٌ ؛

      وأَنشد الجوهري للمُتَنَخِّل الهُذَلي ، وقال ابن بري : هو لأَبي ذؤيب لا للمتنخل : قد حالَ بَيْنَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ مِسْعٌ ، لها عِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ قوله مُؤَوِّبةٌ أَي ريحٌ تجيءُ مع الليل ‏ .
      ‏ والمَسْعِيُّ من الرجال : الكثير السيْرِ القويُّ عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مِسْعُ
    • ـ مِسْعُ : اسمُ رِيحِ الشَّمالِ .
      ـ مَسْعِيُّ : الرجلُ الكثيرُ السَّيْرِ ، القَويُّ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَعَى
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً : قَصَدَ ، وعَمِلَ ، ومَشَى ، وعَدَا ، ونَمَّ ، وكَسَبَ ،
      ـ سَعَى سِعايَةً : باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ : بَغَتْ .
      ـ ساعاها : طَلَبَها لِلبِغاءِ .
      ـ أسْعاهُ : جَعَلَهُ يَسْعَى .
      ـ مَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ .
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ : كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه ، إذا أُعْتِقَ بعضُه ، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي .
      ـ سِعايَةُ : ما كُلِّفَ من ذلك .
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا : نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ ، والشينُ لُغَةٌ ، وموضع .
      ـ سِعْوَةُ : الساعَةُ ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ ،
      ـ سَعْوَةُ : السَّعَةُ ، واسمٌ .
      ـ ساعِي : الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان ،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى : رَئِيسُهم .
      ـ سَعاةُ : التَّصَرُّفُ .
      ـ سَعْيَةُ : عَلَمٌ للعَنْزِ .
      ـ سُعاوِيُّ : الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ .
      ـ أسْعَوْا به : طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مساع حميدة
    • ما تقوم به دولة ليست طرفا في نزاع من اقتراحات من أجل حله دون التورط فيه .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  4. مَساعٍ
    • مَساعٍ :-
      مفرد مَسْعًى : مكارم
      • المساعي الحميدة : وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما ، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مَسَاعٍ
    • جمع مَسْعًى . [ س ع ي ]. :- لَجْنَةُ الْمَسَاعِي الْحَمِيدَةِ :- : لَجْنَةُ التَّوَسُّطِ لِحَلِّ نِزَاعٍ أَوْ خِلاَفٍ قَائِمٍ بَيْنَ دَوْلَتَيْنِ أَوْ شَخْصِيَّتَيْنِ لِتَجَنُّبِ اللُّجُوءِ إِلَى العُنْفِ .

    المعجم: الغني

  6. مَسعى
    • مسعى - ج ، مساع
      1 - مسعى : سعي . 2 - مسعى : مسلك ، تصرف .

    المعجم: الرائد



  7. مِسع
    • مسع
      1 - ريح الشمال

    المعجم: الرائد

  8. المِسْعُ
    • المِسْعُ : ريحُ الشَّمال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مسع
    • " الأَصمعي : يقال لريح الشَّمالِ مِسْعٌ ونِسْعٌ ؛

      وأَنشد الجوهري للمُتَنَخِّل الهُذَلي ، وقال ابن بري : هو لأَبي ذؤيب لا للمتنخل : قد حالَ بَيْنَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ مِسْعٌ ، لها عِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ قوله مُؤَوِّبةٌ أَي ريحٌ تجيءُ مع الليل ‏ .
      ‏ والمَسْعِيُّ من الرجال : الكثير السيْرِ القويُّ عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. سيع
    • " السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجه الأَرض ، وقد انساع .
      وانساع الجَمَدُ : ذابَ وسال .
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ ، كلاهما : اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض ، وهو مذكور في الصاد ، وسرابٌ أَسْيَعُ ؛ قال رؤبة : فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا ، شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل : أَفعل هنا للمفاضلة ، والانْسِياعُ مثله .
      والسَّياعُ والسِّياعُ : الطينُ ، وقيل : الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال القطامي : فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب ، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر ، تقول منه : سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين .
      وقال أَبو حنيفة : السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر ؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة : فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ : طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً .
      والسياع : الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده ؛

      قال : كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل : إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين ، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ .
      قال ابن بري : أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر ، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء ، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر ، قال : وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها ، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به ؛ قال الأَزهري : السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ ، تقول : سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً ؛ وقول رؤْبة : مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع ؟

      ‏ قال يصفه بالرِّقَّةِ .
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً : طَيَّنَه بالسّياعِ .
      والمِسْيعة : المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها .
      وسَيَّعَ الجُبَّ : طينه بطين أَو جص .
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ : ضاعَ ، وأَساعَه هو ؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري : وكَفاني اللهُ ما في نفسِه ، ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ .
      وناقة مِسْياعٌ : تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها .
      وفي حديث هشام في وصف ناقة : إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية ، وقيل : ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي .
      وقال شمر : تَسِيعُ مكان تسُوعُ ، قال : وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع .
      ويقال : رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ ؛ قال : ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ ، قَليلِ الوَفْرِ ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد : اسم شاة .
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه .
      ورجل مِسْياعٌ : وهو المِضْياعُ للمال .
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه .
      وتَسَيَّعَ البقْلُ : هاجَ .
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ : أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها ، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً .
      والسَّياعُ : شجر البانِ ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق ، قال : ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المسع في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: يقال لريح الشمال مِسْعٌ ونِسْعٌ.


تاج العروس

المِسْعُ بالكَسْرِ : اسْمُ رِيحِ الشَّمَالِ وكذلكَ النِّسْعُ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأصْمَعِيُّ وأنْشَدَ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ :

قَدْ حالَ بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ ... مِسْعٌ لَهَا بِعضاهِ الأرْضِ تهْزِيزُ وهكذا أنْشَدَهُ الصّاغَانِيُّ لَهُ أيْضاً ومِثْلُه في الدِّيوانِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : هُوَ لأبي ذُؤَيْبٍ لا للمُتَنَخِّلِ قُلْتُ : وهُو قَوْلُ أبي نَصْرٍ والصَّوابُ الأوَّلُ

والمَسْعِيُّ بالفَتْحِ : الرَّجُلُ الكَثيرُ السَّيْرِ القَوِيُّ عليْهِ نَقَله الأزْهَرِيُّ عن ابنِ الأعرابِيِّ في هذا التَّرْكِيبِ



لسان العرب
الأَصمعي يقال لريح الشَّمالِ مِسْعٌ ونِسْعٌ وأَنشد الجوهري للمُتَنَخِّل الهُذَلي وقال ابن بري هو لأَبي ذؤيب لا للمتنخل قد حالَ بَيْنَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ مِسْعٌ لها عِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ قوله مُؤَوِّبةٌ أَي ريحٌ تجيءُ مع الليل والمَسْعِيُّ من الرجال الكثير السيْرِ القويُّ عليه
الرائد
* مسع. ريح الشمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: