وصف و معنى و تعريف كلمة المسوح:


المسوح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح المسوح في معاجم اللغة العربية:



المسوح

جذر [سوح]

  1. مُسُوح: (اسم)
    • مُسُوح : مصدر مسَحَ
  2. مُسُوح: (اسم)
    • مُسُوح : جمع مِسح
  3. لبِس المُسوحَ:
    • أصبح راهبًا.
  4. مَسَحَ: (فعل)
    • مسَحَ / مسَحَ على يمسَح ، مَسْحًا ، فهو ماسِح ، والمفعول مَمْسوح ومَسِيح
    • مَسَحَ اللَّوْحَ : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَثَرٍ
    • مَسَحَ كُلَّ مَا كَتَبَ : مَحَاهُ، شَطَّبَهُ
    • مَسَحَ حِذَاءهُ : لَمَّعَهُ
    • مَسَحَ شَعْرَهُ بِالدُّهْنِ : أَمَرَّ يَدَهُ عَلَى شَعْرِهِ بِالدُّهْنِ
    • مَسَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
    • مَسَحَهُ بِالسَّيْفِ: قَطَعَهُ بِهِ
    • مَسَحَ سَيْفَهُ : اِسْتَلَّهُ مِنْ غِمْدِهِ
    • مسَحَ القومَ قتلاً: بالغ في قتلهم
    • ومَسَحَ يَدَهُ على رأس اليتيم: عَطَفَ عليه
    • مَسَحَ فلانًا بالقول: قال له قولاً حَسنًا يخدعه به
    • مَسَحَ القومَ: مرّ بهم ولم يُقِمْ عندَهم
    • مَسَحَ الحجرَ الأَسودَ: لَمَسَهُ أو تسلَّمَه تبرُّكًا
    • مَسَحَ شَعْرَهُ: مَشَطَهُ
    • مسح فلانًا بالقول: خدعه بقول حسن
    • ومَسَحَ ساقَه أو عُنقه، وبها: قطعها؛ وبها فسّر بعضُهم ما في التنزيل العزيز:ص آية 33 فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ) )
    • مَسَحَ الإبلَ: أتعبها وأدبرها وهَزَلها
    • مَسَحَت الإبلُ الأَرضَ يومَها دَأْبًا: سارت فيها سَيْرًا شديدًا متواصلاً
    • مسحَه من الوجود: قضى عليه، أهلكه
    • مسَحَ المكانَ: فحصه وتتبَّع تفاصيلَه مسَح المنطقةَ لتعقّب أوكار المجرمين
    • مسح بيده على رأس اليتيم: عطف عليه،


  5. مَسِحَ: (فعل)
    • مَسِحَ مَسَحًا فهي مَسْحَاءُ، وهو أَمْسَحُ
    • مَسِحَ فلانٌ : احترق باطن رُكْبَتَيْه لخشُونة الثَّوْب
    • مَسِحَ فلانٌ : : اصطكَّ باطنُ إِحدى فخِذَيْه بالأُخْرى فحدث لذلك تَشَقُّق
    • مَسِحَت المرأَةُ: كانت قليلة لحم العَجُز
    • مَسِحَت المرأَةُ: لم يكن لثَدْيَيْها حَجْمٌ
    • مَسِحَت المرأَةُ: استوت قَدَمُها فليس لِرِجلِها أَخْمَصٌ
  6. مَسْح: (اسم)
    • مَسْح : مصدر مَسَحَ
  7. مَسح: (اسم)
    • مصدر مَسَحَ
    • مَسْحُ اللَّوْحِ : إِزَالَةُ مَا بِهِ مِنْ أَثَرٍ
    • مَسْحُ الأَرْضِ : قِيَاَسُهَا وَتَقْسِيمُهَا
    • مَسْحُ الأَحْذِيَةِ : تَلْمِيعُهَا
    • آلَةُ الْمَسْحِ : لَوْحَةٌ صَغِيرَةٌ يُمْسَحُ بِهَا
    • إجراء مُنظَّم لجمع المعلومات، يتضمَّن مجموعة من الأسئلة يجاب عنها تحريريًّا أو شفاهةً عن عيِّنَة ممثّلة للمجموعة التي يتمّ بحثها
  8. مُسَحٍّ: (اسم)
    • مُسَحٍّ : فاعل من سحَّى
  9. مُسْح: (اسم)
    • مُسْح : جمع أَمْسَحُ
  10. مُسْح: (اسم)


    • مُسْح : جمع مَسْحَاءُ
  11. مِسح: (اسم)
    • الجمع : أَمْسَاحٌ ، و مُسُوحٌ
    • المِسْحُ : الكِساءُ من شَعَرٍ
    • المِسْحُ :ثَوبُ الرَّاهب
    • المِسْحُ :الجادَّةُ من الأَرض
    • لبِس المُسوحَ: أصبح راهبًا،
    • لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة
  12. مسَحَ: (فعل)
    • مَسَحَ مُسُوحًا
    • مَسَحَ في الأرضِ : ذَهَبَ
    • مَسَحَ فِي الأَرْضِ : سَافَرَ فِي أَرْجَائِهَا
    • مَسَّحَ جِسْمَهُ بِالدُّهْنِ : أَمَرَّ يَدَهُ عَلَى جِسْمِهِ بِالدُّهْنِ مَسَّحَ رَأْسَهُ
    • مَسَّحَهُ بِالْجِلْدِ : حَكَّهُ
  13. مسَحَ: (فعل)
    • مسَحَ يمسَح ، مِساحةً ومَسْحًا ، فهو ماسح ، والمفعول مَمْسوح
    • مسَحَ الأرضَ:قاسها ليعلم مِساحتَها بالأمتار المربَّعة ونحوها وقسَّمها، حَدَّد أبعادَها
  14. مسَّحَ: (فعل)
    • مسَّحَ يمسِّح ، تمسيحًا ، فهو مُمسِّح ، والمفعول مُمسَّح
    • مسَّح الشَّيءَ: بالغ في مسحه، وإزالة ما عليه من أثر
    • مَسَّحَ فلانًا: قال له قولاً حسنًا ليخدَعَهُ
    • مَسَّحَ الإبلَ: مَسَحَها
  15. أَمْسَاح: (اسم)
    • أَمْسَاح : جمع مِسح
  16. تَمَسَّحَ: (فعل)


    • تمسَّحَ بـ يتمسَّح ، تمسُّحًا ، فهو مُتمسِّح ، والمفعول مُتَمَسَّح به
    • تَمَسَّحَ بِالماءِ: اِغْتَسَلَ
    • تَمَسَّحَ لِلصَّلاةِ : تَوَضَّأَ مَسْحاً
    • تَمَسَّحَ بِالأرْضِ : تَيَمَّمَ تَمَسَّحُوا بِالأرْضِ فَإِنَّها بِكُمْ بَرَّة (حديث)
    • تَمَسَّحَ بِالدُّهْنِ : مَسَحَهُ بِهِ
    • تَمَسَّحَ بِالرُّكْنِ : تَبَرَّكَ بِمُلامَسَتِهِ، تَقَرَّبَ
    • فلانٌ يُتَمَسَّح به: يُتَبَرَّك به لفضله
    • فلانٌ يَتَمَسَّحُ: أَي لا شيء معه، كأنه يمسَح ذراعيه
  17. اِمَّسحَ: (فعل)
    • امَّسحَ يمَّسِح ، امِّساحًا ، فهو مُمَّسِح
    • امَّسح الشَّيءُ ذهب ما كان عالقًا به
  18. تِمسَح: (اسم)
    • الجمع : تَماسِحُ ، و تماسِيحُ
    • التِّمْسَحُ : التِّمساحُ
    • التِّمْسَحُ :المُدَاهِنُ المُداري الذي يلاينُك بالقول، وهو يَغُشُّك
    • التِّمْسَحُ :الأرضُ المُسْتويةُ ذاتُ حَصًى صِغارٍ لا نبات فيها
  19. مَسيح: (اسم)
    • الجمع : مُسَحَاءُ ، و مَسْحَى
    • صفة ثابتة للمفعول من مسَحَ
    • المَسِيحُ :المَمْسُوح بمثل الدُّهْن وبالبركة ليكون مَلِكًا أَو نَبيًّا، وهذه من عادات اليهود والنَّصارى
    • ورجلٌ مَسِيحُ الوجه: ليس على أحد شِقَّيْ وجهه عَيْنٌ ولا حاجب
    • المَسِيحُ :العَرَقُ يُمْسَحُ من الوجه
    • المَسِيحُ: المِنْدِيلُ الخَشِن يُمْسَحُ به
    • المَسيح: لقب رسول الله عيسى ابن مريم عليه السلام
    • المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزّمن يتّصف بالسّحر والكذب والتّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى
    • مَسِيحُ القَدَمَيْنِ : مُسَطَّحٌ
    • نَقْدٌ مَسِيحٌ : مُسْتَعْمَلٌ، مُتَآكِلٌ
    • وَجْهٌ مَسِيحٌ : جَميلٌ، حَسَنٌ
  20. ماسَحَ: (فعل)
    • ماسحَ يماسِح ، مماسَحةً ، فهو مُماسِح ، والمفعول مُماسَح
    • ماسحَ الشَّخصَ: لاينه في القولِ غشًّا وغِلاًّ
    • مَاسَحَ صَاحِبَهُ : صَافَحَهُ
    • مَاسَحَ صَاحِبَهُ عَلَى الوَفَاءِ : عَاهَدَهُ
  21. ماسِح: (اسم)
    • الجمع : ماسحون و مَسَحة و مُسَّاح ، المؤنث : ماسحة ، و الجمع للمؤنث : ماسحات و مُسَّح و مواسحُ
    • اسم فاعل من مسَحَ
    • ماسح الأحذية: مَنْ يَمسَح الأحذيةَ ويُلَمِّعها
    • رَجُلٌ مَاسِحٌ : كَذَّابٌ
    • ماسح إلكترونيّ نفقيّ: (الطبيعة والفيزياء) مجهر؛ ميكروسكوب؛ مايكروسكوب؛ مكرسكوب؛ مكروسكوب؛ آلة تحرِّك حزمة أشعّة الرادار بنمط معيَّن باتِّجاه نَفَق أو حجرة معيَّنة للبحث عن هدف
  22. اِمتَسَحَ: (فعل)


    • امْتَسَحَ السّيْفَ من غِمْدِه: استلَّهُ
  23. اِنمَسَحَ: (فعل)
    • انمسحَ ينمسح ، انمساحًا ، فهو مُنْمَسِح
    • انْمَسَحَ، وامَّسَحَ الشيءُ: ذَهَبَ ما عليه
  24. أماسِحُ: (اسم)
    • أماسِحُ : جمع أَمسح
  25. تَمَسُّح: (اسم)
    • مصدر تَمَسَّحَ
    • التَّمَسُّحُ بِالْماءِ: الاِغْتِسالُ بِهِ
    • التَّمَسُّحُ لِلصَّلاةِ : التَّوَضُّؤُ مَسْحاً
    • التَّمَسُّحُ بِالأَرْضِ : التَّيَمُّمُ
    • التَّمَسُّحُ بِالدُّهْنِ : التَّمسيحُ بِهِ
    • التَّمَسُّحُ بِالرُّكْنِ : التَّبَرُّكُ بِمُلامَسَتِهِ
,
  1. مسح
    • "المَسْحُ: القول الحَسَنُ من الرجل، وهو في ذلك يَخْدَعُكَ، تقول: مَسَحَه بالمعروف أَي بالمعروف من القول وليس معه إِعطاء، وإِذا جاء إِعطاء ذهب المَسْحُ؛ وكذلك مَسَّحْتُه.
      والمَسْحُ: إِمراركَ يدك على الشيء السائل أَو المتلطخ، تريد إِذهابه بذلك كمسحك رأْسك من الماء وجبينك من الرَّشْح، مَسَحَه يَمْسَحُه مَسْحاً ومَسْحَه، وتَمَسَّح منه وبه.
      في حديث فَرَسِ المُرابِطِ: أَنَّ عَلَفَه ورَوْثه ومَسْحاً عنه في ميزانه؛ يريد مَسْحَ الترابِ عنه وتنظيف جلده.
      وقوله تعالى: وامْسَحُوا برؤُوسكم وأَرجلكم إِلى الكعبين؛ فسره ثعلب فقال: نزل القرآن بالمَسْح والسنَّةُ بالغَسْل، وقال بعض أَهل اللغة: مَنْ خفض وأَرجلكم فهو على الجِوارِ؛ وقال أَبو إِسحق النحوي: الخفض على الجوار لا يجوز في كتاب الله عز وجل، وإِنما يجوز ذلك في ضرورة الشعر، ولكن المسح على هذه القراءة كالغسل، ومما يدل على أَنه غسل أَن المسح على الرجل لو كان مسحاً كمسح الرأْس، لم يجز تحديده إِلى الكعبين كما جاز التحديد في اليدين إِلى المرافق؛ قال الله عز وجل: فامسحوا برؤُوسكم؛ بغير تحديد في القرآن؛ وكذلك في التيمم: فامسحوا بوجوهكم وأَيديكم، منه، من غير تحديد، فهذا كله يوجب غسل الرجلين.
      وأَما من قرأَ: وأَرْجُلَكم، فهو على وجهين: أَحدهما أَن فيه تقديماً وتأْخيراً كأَنه، قال: فاغسلوا وجوهكم وأَيديكم إِلى المرافق، وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين، وامسحوا برؤُوسكم، فقدَّمَ وأَخَّرَ ليكون الوضوءُ وِلاءً شيئاً بعد شيء، وفيه قول آخر: كأَنه أَراد: واغسلوا أَرجلكم إِلى الكعبين، لأَن قوله إِلى الكعبين قد دل على ذلك كما وصفنا، ويُنْسَقُ بالغسل كما، قال الشاعر:يا ليتَ زَوْجَكِ قد غَدَا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحا المعنى: متقلداً سيفاً وحاملاً رمحاً.
      وفي الحديث: أَنه تَمَسَّحَ وصَلَّى أَي توضأ.
      قال ابن الأَثير: يقال للرجل إِذا توضأ قد تَمَسَّحَ، والمَسْحُ يكون مَسْحاً باليد وغَسْلاً.
      وفي الحديث: لما مَسَحْنا البيتَ أَحْللنا أَي طُفْنا به، لأَن من طاف بالبيت مَسَحَ الركنَ، فصار اسماً للطواف.
      وفلان يُتَمَسَّحُ بثوبه أَي يُمَرُّ ثوبُه على الأَبدان فيُتقرَّبُ به إِلى الله.
      وفلان يُتَمَسَّحُ به لفضله وعبادته كأَنه يُتَقَرَّبُ إِلى الله بالدُّنُوِّ منه.
      وتماسَحَ القومُ إِذا تبايعوا فتَصافَقُوا.
      وفي حديث الدعاء للمريض: مَسَحَ الله عنك ما بك أَي أَذهب.
      والمَسَحُ: احتراق باطن الركبة من خُشْنَةِ الثوب؛ وقيل: هو أَن يَمَسَّ باطنُ إِحدى الفخذين باطنَ الأُخْرَى فيَحْدُثَ لذلك مَشَقٌ وتَشَقُّقٌ؛ وقد مَسِحَ.
      قال أَبو زيد: إِذا كانت إِحدى رُكْبَتَي الرجل تصيب الأُخرى قيل: مَشِقَ مَشَقاً ومَسِحَ، بالكسر،مَسَحاً.
      وامرأَة مَسْحاء رَسْحاء، والاسم المَسَحُ؛ والماسِحُ من الضاغِطِ إِذا مَسَحَ المِرْفَقُ الإِبِطَ من غير أَن يَعْرُكَه عَرْكاً شديداً،وإِذا أَصاب المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرَة البعير فأَدماه قيل: به حازٌّ،وإِن لم يُدْمِه قيل: به ماسِحٌ.
      والأَمْسَحُ: الأَرْسَحُ؛ وقوم مُسْحٌ رُسْحٌ؛ وقال الأَخطل: دُسْمُ العَمائمِ، مُسْحٌ، لا لُحومَ لهم،إِذا أَحَسُّوا بشَّخْصٍ نابئٍ أَسِدُوا وفي حديث اللِّعانِ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال في ولد الملاعنة: إِن جاءت به مَمْسُوحَ الأَلْيَتَينِ؛ قال شمر: هو الذي لَزِقَتْ أَلْيَتاه بالعظم ولم تَعْظُما؛ رجل أَمْسَحُ وامرأَة مَسْحاءُ وهي الرَّسْحاء.
      وخُصًى مَمْسُوحٌ إِذا سُلِتَتْ مَذاكِيرُه.
      والمَسَحُ أَيضاً: نَقْصٌ وقِصَرٌ في ذنب العُقابِ.
      وعَضُدٌ مَمْسوحة: قليلة اللحم.
      ورجل أَمْسَحُ القَدَم والمرأَة مَسْحاء إِذا كانت قَدَمُه مستويةً لا أَخْمَصَ لها.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: مَسِيحُ القدمين؛ أَراد أَنهما مَلْساوانِ لَيِّنَتانِ ليس فيهما تَكَسُّرٌ ولا شُقاقٌ، إِذا أَصابهما الماء نَبا عنهما.
      وامرأَة مَسْحاءُ الثَّدْي إِذا لم يكن لثديها حَجْم.
      ورجل مَمْسوح الوجه ومَسِيحٌ: ليس على أَحد شَقَّيْ وجهِه عين ولا حاجبٌ.
      والمَسِيحُ الدَّجَّالُ: منه على هذه الصفة؛ وقيل: سمي بذلك لأَنه مَمْسوحُ العين.
      الأَزهري: المَسِيحُ الأَعْوَرُ وبه سمي الدجال، ونحو ذلك، قال أَبو عبيد.
      ومَسَحَ في الأَرض يَمْسَحُ مُسُوحاً: ذهب، والصاد لغة، وهو مذكور في موضعه.
      ومَسَحَتِ الإِبلُ الأَرضَ يومها دَأْباً أَي سارت فيها سيراً شديداً.
      والمَسيحُ: الصِّدِّيقُ وبه سمي عيسى، عليه السلام؛ قال الأَزهري: وروي عن أَبي الهيثم أَن المَسِيحَ الصِّدِّيقُ؛ قال أَبو بكر: واللغويون لا يعرفون هذا، قال: ولعل هذا كان يستعمل في بعض الأَزمان فَدَرَسَ فيما دَرَسَ من الكلام؛ قال: وقال الكسائي: قد دَرَسَ من كلام العرب كثير.
      قال ابن سيده: والمسيح عيسى بن مريم، صلى الله على نبينا وعليهما، قيل: سمي بذلك لصدقه، وقيل: سمي به لأَنه كان سائحاً في الأَرض لا يستقرّ، وقيل: سمي بذلك لأَنه كان يمسح بيده على العليل والأَكمه والأَبرص فيبرئه بإِذن الله؛ قال الأَزهري: أُعرب اسم المسيح في القرآن على مسح، وهو في التوراة مَشيحا، فعُرِّبَ وغُيِّرَ كما قيل مُوسَى وأَصله مُوشَى؛

      وأَنشد: إِذا المَسِيحُ يَقْتُل المَسِيحا يعني عيسى بن مريم يقتل الدجال بنَيْزَكه؛ وقال شمر: سمي عيسى المَسِيحَ لأَنه مُسِحَ بالبركة؛ وقال أَبو العباس: سمي مَسِيحاً لأَنه كان يَمْسَحُ الأَرض أَي يقطعها.
      وروي عن ابن عباس: أَنه كان لا يَمْسَحُ بيده ذا عاهة إِلاَّ بَرأَ، وقيل: سمي مسيحاً لأَنه كان أَمْسَحَ الرِّجْل‏ ليس ‏لرجله أَخْمَصُ؛ وقيل: سمي مسيحاً لأَنه خرج من بطن أُمه ممسوحاً بالدهن؛ وقول الله تعالى: بكلِمةٍ منه اسمه المسيحُ؛ قال أَبو منصور: سَمَّى اللهُ ابتداءَ أَمرِه كلمة لأَنه أَلقى إِليها الكلمةَ، ثم كَوَّنَ الكلمة بشراً، ومعنى الكلمة معنى الولد، والمعنى: يُبَشِّرُكِ بولد اسمه المسيح.
      والمسيحُ: الكذاب الدجال، وسمي الدجال، مسيحاً لأَن عينه ممسوحة عن أَن يبصر بها، وسمي عيسى مسيحاً اسم خصَّه الله به، ولمسح زكريا إِياه؛ وروي عن أَبي الهيثم أَنه، قال: المسيح بن مريم الصِّدِّيق، وضدُّ الصِّدِّيق المسيحُ الدجالُ أَي الضِّلِّيلُ الكذاب.
      خلق الله المَسِيحَيْنِ: أَحدهما ضد الآخر، فكان المسِيحُ بن مريم يبرئ الأَكمه والأَبرص ويحيي الموتى بإِذن الله، وكذلك الدجال يُحْيي الميتَ ويُمِيتُ الحَيَّ ويُنْشِئُ السحابَ ويُنْبِتُ النباتَ بإِذن الله، فهما مسيحان: مسيح الهُدَى ومسيح الضلالة؛ قال المُنْذِرِيُّ: فقلت له بلغني أَن عيسى إِنما سمي مسيحاً لأَنه مسح بالبركة، وسمي الدجال مسيحاً لأَنه ممسوح العين، فأَنكره، وقال: إِنما المسِيحُ ضدُّ المسِيحِ؛ يقال: مسحه الله أَي خلقه خلقاً مباركاً حسناً،ومسحه الله أَي خلقه خلقاً قبيحاً ملعوناً.
      والمسِيحُ: الكذاب؛ ماسِحٌ ومِسِّيحٌ ومِمْسَحٌ وتِمْسَحٌ؛

      وأَنشد: إِني، إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ذا نَخْوَةٍ أَو جَدَلٍ، بَلَنْدَحُ،أَو كَيْذُبانٌ مَلَذانٌ مِمْسَحُ وفي الحديث: أَمَّا مَسِيحُ الضلالة فكذا؛ فدلَّ هذا الحديث على أَن عيسى مَسِيحٌ الهُدَى وأَن الدجَّال مسيح الضلالة.
      وروى بعض المحدّثين: المِسِّيح، بكسر الميم والتشديد، في الدجَّال بوزن سِكِّيتٍ.
      قال ابن الأَثير:، قال أَبو الهيثم: إِنه الذي مُسِحَ خَلْقُه أَي شُوِّه، قال: وليس بشيء.
      وروي عن ابن عمر، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَراني اللهُ رجلاً عند الكعبة آدَمَ كأَحْسَنِ من رأَيتُ،فقيل لي: هو المسيح بن مريم، قال: وإِذا أَنا برجل جَعْدٍ قَطِطٍ أَعور العين اليمنى كأَنها عِنَبَةٌ كافية، فسأَلت عنه فقيل: المِسِّيحُ الدجَّال؛ على فِعِّيل.
      والأَمْسَحُ من الأَرض: المستوي؛ والجمع الأَماسِح؛ وقال الليث: الأَمْسَحُ من المفاوز كالأَمْلَسِ، وجمع المَسْحاء من الأَرض مَساحي؛ وقال أَبو عمرو: المَسْحاء أَرض حمراء والوحْفاء السوداء؛ ابن سيده: والمَسْحاء الأَرض المستوية ذاتُ الحَصَى الصِّغارِ لا نبات فيها، والجمع مِساحٌ ومسَاحِي (* قوله«والجمع مساح ومساحي» كذا بالأصل مضبوطاً ومقتضى قوله غلب فكسر إلخ أن يكون جمعه على مساحي ومساحَى، بفتح الحاء وكسرها كما، قال ابن مالك وبالفعالي والفعالى جمعا صحراء والعذراء إلخ.)، غلب فكُسِّرَ تكسير الأَسماء؛ ومكان أَمْسَحُ.
      قال الفراء: يقال مررت بخَرِيق من الأَرض بين مَسْحاوَيْنِ؛ والخَرِيقُ: الأَرض التي تَوَسَّطَها النباتُ؛ وقال ابن شميل: المَسْحاء قطعة من الأَرض مستوية جَرْداء كثيرة الحَصَى ليس فيها شجر ولا تنبت غليظة جَلَدٌ تَضْرِبُ إِلى الصلابة، مثل صَرْحة المِرْبَدِ ليست بقُفٍّ ولا سَهْلة؛ ومكان أَمْسَحُ.
      والمَسِيحُ: الكثير الجماع وكذلك الماسِحُ.
      والمِساحةُ: ذَرْعُ الأَرض؛ يقال: مَسَحَ يَمْسَحُ مَسْحاً.
      ومَسَحَ الأَرضَ مِساحة أَي ذَرَعَها.
      ومَسَحَ المرأَة يَمْسَحُها مَسْحاً ومَتَنَها مَتْناً: نكحها.
      ومَسَحَ عُنُقَه وبها يَمْسَحُ مَسْحاً: ضربها، وقيل: قطعها، وقوله تعالى: رُدُّوها عليَّ فَطفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ؛ يفسر بهما جميعاً.
      وروى الأَزهري عن ثعلب أَنه قيل له:، قال قُطْرُبٌ يَمْسَحُها ينزل عليها، فأَنكره أَبو العباس وقال: ليس بشيء،قيل له: فإِيْش هو عندك؟ فقال:، قال الفراء وغيره: يَضْرِبُ أَعناقَها وسُوقَها لأَنها كانت سبب ذنبه؛ قال الأَزهري: ونحو ذلك، قال الزجاج وقال: لم يَضْرِبْ سُوقَها ولا أَعناقَها إِلاَّ وقد أَباح الله له ذلك، لأَنه لا يجعل التوبة من الذنب بذنب عظيم؛ قال: وقال قوم إِنه مَسَحَ أَعناقَها وسوقها بالماء بيده، قال: وهذا ليس يُشْبِه شَغْلَها إِياه عن ذكر الله،وإِنما، قال ذلك قوم لأَن قتلها كان عندهم منكراً، وما أَباحه الله فليس بمنكر، وجائز أَن يبيح ذلك لسليمان، عليه السلام، في وقتهِ ويَحْظُرَه في هذا الوقت؛ قال ابن الأَثير: وفي حديث سليمان، عليه السلام: فطَفِقَ مَسْحاً بالسوق والأَعناق؛ قيل: ضَرَبَ أَعناقَها وعَرْقَبها.
      يقال: مَسَحه بالسيف أَي ضربه.
      ومَسَحه بالسيف: قَطَعَه؛ وقال ذو الرمة: ومُسْتامةٍ تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بساحاتِ الأَيادِي، وتُمْسَحُ مستامة: يعنني أَرضاً تَسُومُ بها الإِبلُ.
      وتُباعُ: تَمُدُّ فيها أَبواعَها وأَيديَها.
      وتُمْسَحُ: تُقْطَع.
      والماسحُ: القَتَّال؛ يقال: مَسَحَهم أَي قتلهم.
      والماسحة: الماشطة.
      والتماسُحُ: التَّصادُق.
      والمُماسَحَة: المُلاينَة في القول والمعاشرة والقلوبُ غير صافية.
      والتِّمْسَحُ: الذي يُلايِنُك بالقول وهو يَغُشُّك.
      والتِّمْسَحُ والتِّمْساحُ من الرجال: المارِدُ الخبيث؛ وقيل: الكذاب الذي لا يَصْدُقُ أَثَرَه يَكْذِبُكَ من حيث جاء؛ وقال اللحياني: هو الكذاب فَعَمَّ به.
      والتَّمْساحُ: الكذب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قد غَلَبَ الناسَ بَنُو الطَّمَّاحِ،بالإِفْكِ والتَّكْذابِ والتَّمْساحِ والتِّمْسَحُ والتِّمْساحُ: خَلْقٌ على شَكْل السُّلَحْفاة إِلاَّ أَنه ضَخْم قويّ طويل، يكون بنيل مصر وبعض أَنهار السِّنْد؛ وقال الجوهري: يكون في الماء.
      والمَسِيحةُ: الذُّؤَابةُ، وقيل: هي ما نزل من الشَّعَرِ فلم يُعالَجْ بدهن ولا بشيء، وقيل: المَسِيحةُ من رأْس الإِنسان ما بين الأُذن والحاجب يَتَصَعَّد حتى يكون دون اليافُوخ، وقيل: هو ما وَقَعَتْ عليه يَدُ الرجل إِلى أُذنه من جوانب شعره؛ قال: مَسائِحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبَغِلَّةٌ،جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَّمُّ خِلالَها وقيل: المَسائح موضعُ يَدِ الماسِح.
      الأَزهري عن الأَصمعي: المَسائح الشعر؛ وقال شمر: هي ما مَسَحْتَ من شعرك في خدّك ورأْسك.
      وفي حديث عَمَّار: أَنه دخل عليه وهو يُرَجِّل مَسائحَ من شَعَره؛ قيل: هي الذوائب وشعر جانبي الرأْس.
      والمَسائحُ: القِسِيُّ الجِيادُ، واحدتها مَسِيحة؛ قال أَبو الهيثم الثعلبي: لها مَسائحُ زُورٌ، في مَراكِضِها لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ
      ، قال ابن بري: صواب إِنشاده لنا مَسائح أَي لنا قِسِيٌّ.
      وزُورٌ: جمع زَوْراء وهي المائلة.
      ومَراكِضُها: يريد مِرْكَضَيْها وهما جانباها من عن يمين الوَتَرِ ويساره.
      والوَهْنُ والرَّقَقُ: الضَّعْف.
      والمِسْحُ: البِلاسُ.
      والمِسْحُ: الكساء من الشَّعَر والجمع القليل أَمْساح؛ قال أَبو ذؤَيب: ثم شَرِبْنَ بنَبْطٍ، والجِمالُ كأَنْنَ الرَّشْحَ، منهنَّ بالآباطِ، أَمْساحُ والكثير مُسُوح.
      وعليه مَسْحةٌ من جَمالٍ أَي شيء منه؛ قال ذو الرمة: على وَجْهِ مَيٍّ مَسْحةٌ من مَلاحَةٍ،وتحتَ الثِّيابِ الخِزْيُ، لو كان بادِيا وفي الحديث عن إِسمعيل بن قيس، قال: سمعت جَريراً يقول: ما رآني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، مُنْذُ أَسلمت إِلا تَبَسَّم في وجهي؛ قال: ويَطْلُع عليكم رجل من خيار ذي يَمَنٍ على وجهه مَسْحةُ مُلْكٍ.
      وهذا الحديث في النهاية لابن الأَثير: يطلُع عليكم من هذا الفَجِّ رجلٌ من خير ذي يَمَنٍ عليه مَسْحةُ مُلْك؛ فطلع جرير بن عبد الله.
      يقال: على وجهه مَسْحَة مُلْك ومَسْحةُ جَمال أَي أَثر ظاهر منه.
      قال شمر: العرب تقول هذا رجل عليه مَسْحةُ جَمال ومَسْحة عِتْقٍ وكَرَم، ولا يقال ذلك إِلا في المدح؛ قال: ولا يقال عليه مَسْحةُ قُبْح.
      وقد مُسِح بالعِتْقِ والكَرَم مَسْحاً؛ قال الكميت: خَوادِمُ أَكْفاءٌ عليهنَّ مَسْحَةٌ من العِتْقِ، أَبداها بَنانٌ ومَحْجِرُ وقال الأَخطل يمدح رجلاً من ولد العباس كان يقال له المُذْهَبُ: لَذٌّ، تَقَيَّلَهُ النعيمُ، كأَنَّما مُسِحَت تَرائبُه بماءٍ مُذْهَبِ الأَزهري: العرب تقول به مَسْحَة من هُزال وبه مَسْحَة من سِمَنٍ وجَمال.
      والشيءُ المَمْسوحُ: القبيح المَشؤُوم المُغَيَّر عن خلقته.
      الأَزهري: ومَسَحْتُ الناقةَ ومَسَّحْتُها أَي هَزَلْتُها وأَدْبَرْتُها.
      والمَسِيحُ: المِنْديلُ الأَخْشَنُ.
      والمَسيح: الذِّراع.
      والمَسِيحُ والمَسِيحةُ: القِطْعَةُ من الفضةِ.
      والدرهمُ الأَطْلَسُ مَسِيحٌ.
      ويقال: امْتَسَحْتُ السيفَ من غِمْده إِذا اسْتَلَلْتَه؛ وقال سَلَمة بن الخُرْشُبِ يصف فرساً: تَعادَى، من قوائِمها، ثَلاثٌ،بتَحْجِيلٍ، وواحِدةٌ بَهِيمُ كأَنَّ مَسيحَتَيْ وَرِقٍ عليها،نَمَتْ قُرْطَيْهما أُذُنٌ خَديمُ
      ، قال ابن السكيت: يقول كأَنما أُلْبِسَتْ صَفِيحةَ فِضَّةٍ من حُسْن لَوْنها وبَريقِها، قال: وقوله نَمَتْ قُرْطَيْهما أَي نَمَتِ القُرْطَيْنِ اللذين من المَسيحَتَين أَي رفعتهما، وأَراد أَن الفضة مما يُتَّخَذُ للحَلْيِ وذلك أَصْفَى لها.
      وأُذُنٌ خَديمٌ أَي مثقوبة؛

      وأَنشد لعبد الله ابن سلمة في مثله: تَعْلى عليه مَسائحٌ من فِضَّةٍ،وتَرى حَبابَ الماءِ غيرَ يَبِيسِ أَراد صَفاءَ شَعْرَتِه وقِصَرَها؛ يقول: إِذا عَرِقَ فهو هكذا وتَرى الماءَ أَوَّلَ ما يبدو من عَرَقه.
      والمَسيح: العَرَقُ؛ قال لبيد: فَراشُ المَسِيحِ كالجُمانِ المُثَقَّبِ الأَزهري: سمي العَرَق مَسِيحاً لأَنه يُمْسَحُ إِذا صُبَّ؛ قال الراجز: يا رَيَّها، وقد بَدا مَسِيحي،وابْتَلَّ ثَوْبايَ من النَّضِيحِ والأَمْسَحُ: الذئب الأَزَلُّ.
      والأَمْسَحُ: الأَعْوَرُ الأَبْخَقُ لا تكون عينه بِلَّوْرَةً.
      والأَمْسَحُ: السَّيَّارُ في سِياحتِه.
      والأَمْسَحُ: الكذاب.
      وفي حديث أَبي بكر: أَغِرْ عليهم غارَةً مَسْحاءَ؛ هو فَعْلاء من مَسَحَهم يَمْسَحُهم إِذا مَرَّ بهم مَرًّا خفيفاً لا يقيم فيه عندهم.
      أَبو سعيد في بعض الأَخبار: نَرْجُو النَّصْرَ على من خالَفَنا ومَسْحَةَ النِّقْمةِ على من سَعَى؛ مَسْحَتُها: آيَتُها وحِلْيَتُها؛ وقيل: معناه أَن أَعناقهم تُمْسَحُ أَي تُقْطَفُ.
      وفي الحديث: تَمَسَّحُوا بالأَرض فإِنها بكم بَرَّةٌ؛ أَراد به التيمم،وقيل: أَراد مباشرة ترابها بالجِباه في السجود من غير حائل، ويكون هذا أَمر تأْديب واستحباب لا وجوب.
      وفي حديث ابن عباس: إِذا كان الغلام يتيماً فامْسَحُوا رأْسَه من أَعلاه إِلى مُقَدَّمِه، وإِذا كان له أَب فامسحوا من مُقَدَّمه إِلى قفاه؛ وقال:، قال أَبو موسى هكذا وجدته مكتوباً، قال: ولا أَعرف الحديث ولا معناه.
      ولي حديث خيبر: فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم؛ المَساحِي: جمعُ مِسْحاةٍ وهي المِجْرَفَة من الحديد، والميم زائدة،لأَنه من السَّحْوِ الكَشْفِ والإِزالة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَسْحُ

    • ـ مَسْحُ: إمرارُ اليَدِ على الشيءِ السَّائِلِ أو المُتَلَطِّخِ لإِذْهابِهِ، كالتَمْسيحِ والتَّمَسُّحِ، والقولُ الحَسَنُ مِمَّنْ يَخْدَعُكَ به، كالتَّمْسِيحِ، والمَشْطُ، والقَطْعُ، وأن يَخْلُقَ الله الشيءَ مُبارَكاً، أو مَلْعوناً، ضِدٌّ، والكَذِبُ، كالتَّمْساحِ، والضَّرْبُ، والجماعُ، والذَّرْعُ، كالمِساحَةِ، وأنْ تَسيرَ الإِبِلُ يَوْمَها، وأن تُتْعِبَها وتُدْبِرَها وتُهْزِلَها، كالتَّمْسيحِ،
      ـ مِسْحُ: البِلاسُ، البَلاسُ، والجادَّةُ، الجمع: مُسوحٌ،
      ـ مَسَحُ: احْتِراقُ باطِنِ الرُّكْبَةِ لِخُشونَةِ الثَّوْبِ، أو اصْطِكاكُ الرَّبْلَتَيْنِ، والنَّعْتُ: أمْسحُ ومَسْحاءُ.
      ـ مَسيحُ: عيسى، صلى الله عليه وسلم، لِبَرَكَتِهِ، وذَكَرْتُ في اشْتِقَاقِهِ خَمْسينَ قَولاً في شَرْحِي" لِمشَارِقِ الأَنْوارِ" وغيرِه، والدَّجَّالُ لِشُؤْمِهِ، أو هو مِسِّيْحٌ، والقِطْعَةُ من الفِضَّةِ، والعَرَقُ، والصِّدِّيقُ، والدِّرْهَمُ الأَطْلَسُ، والمَمْسوحُ بِمثلِ الدُّهْنِ، وبالبَرَكةِ، وبالشُّؤْمِ، والكثيرُ السِّياحَة، كالمِسِّيحِ، والكثيرُ الجِماعِ، كالماسِحِ، والمَمْسوحُ الوَجْهِ، والمِنْديلُ الأَخْشَنُ، والكَذَّابُ، كالماسِحِ، والمِمْسَحِ، والتِّمْسَح.
      ـ مَسْحاءُ: الأَرضُ المُسْتَوِيَةُ ذاتُ حَصىً صِغارٍ، والأرضُ الرَّسْحاءُ، والأرضُ الحَمْراءُ، والمرأةُ لا أخْمَصَ لها، والتي ما لِثَدْيَيْها حَجْمٌ، والعَوْراءُ، والبَخْقاءُ التي لا تكونُ عَيْنُها مُلَوَّزَةً، والسَّيَّارةُ في سِياحَتِها، والكَذَّابَةُ.
      ـ تَماسَحَا: تَصادَقَا، أو تَبايَعا فَتصافَقا.
      ـ ماسَحَا: لا يَنَافي القولِ غِشَّاً.
      ـ تِمْسَحُ: المارِدُ الخَبيثُ، والمُداهِنُ،
      ـ تِمْساحُ: وهو خَلْقٌ كالسُّلَحْفاةِ ضَخْمٌ، يكونُ بِنيلِ مِصْرَ، وبِنَهْرِ مَهْرانَ.
      ـ مَسيحَةُ: الذُّؤَابَةُ، والقَوْسُ، الجمع: مَسائِحُ، ووادٍ قُرْبَ مَرِّ الظَّهْرانِ.
      ـ عليه مَسْحَةٌ من جَمالٍ أو هُزالٍ: شيءٌ منه.
      ـ ذُو المَسْحَةِ: جريرُ بنُ عبدِ الله البَجَلِيُّ.
      ـ مُسوحُ: الذَّهابُ في الأرضِ.
      ـ تَلُّ ماسِحٍ: موضع بِقنَّسْرين.
      ـ امْتَسَحَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ.
      ـ أُمْسوحُ: كُلُّ خَشَبَةٍ طَويلَةٍ في السَّفينَة.
      ـ هو يُتَمَسَّحُ به: يُتَبَرَّكُ به لِفَضْلِهِ.
      ـ فلانٌ يَتَمَسَّحُ: لا شيءَ معه، كأنَّهُ يَمْسَحُ ذِراعَيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَسَحَ
    • مَسَحَ في الأرضِ مَسَحَ َ مُسُوحًا: ذَهَبَ.
      و مَسَحَ الشيءَ المُتَلَطِّخَ أو المُبْتَلَّ، مَسْحًا: أمرَّ يَدَهُ عليه لإذهاب ما عليه من أثر ماءٍ ونحوه.
      و مَسَحَ على الشيءِ بالماءِ أو الدُّهن: أَمرَّ يدَه عليه به.
      ويقال: مسحَ بالشَّيءِ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 6وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) ) .
      ومَسَحَ يَدَهُ على رأس اليتيم: عَطَفَ عليه.
      و مَسَحَ اللهُ العِلَّةَ عن العليل: شفاه.
      و مَسَحَ فلانًا بالقول: قال له قولاً حَسنًا يخدعه به.
      و مَسَحَ القومَ: مرّ بهم ولم يُقِمْ عندَهم.
      و مَسَحَ الحجرَ الأَسودَ: لَمَسَهُ أو تسلَّمَه تبرُّكًا.
      و مَسَحَ شَعْرَهُ: مَشَطَهُ.
      و مَسَحَ فلانًا بالسّيف: قطعه به.
      فهو ماسِحٌ، والمفعول مَمْسُوح، ومَسيحٌ.
      ويقال: مَسَحَ القومَ قَتْلاً: أثخن فيهم.
      ومَسَحَ ساقَه أو عُنقه، وبها: قطعها؛ وبها فسّر بعضُهم ما في التنزيل العزيز:ص آية 33 فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ) ) .
      و مَسَحَ الإبلَ: أتعبها وأدبرها وهَزَلها.
      ويقال: مَسَحَت الإبلُ الأَرضَ يومَها دَأْبًا: سارت فيها سَيْرًا شديدًا متواصلاً.
      و مَسَحَ المَسَّاحُ الأرضَ مَسْحًا، ومِسَاحَةً: قاسَها بالذراع ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَسيح
    • مسيح - ج، مسحاء ومسحى
      1- مسيح : لقب يسوع أو عيسى. 2- مسيح : ممسوح بالدهن. 3- مسيح : ممسوح الوجه. 4- مسيح : حسن الوجه. 5- مسيح : جميل. 6- مسيح من الدراهم : ما لا نقش له. 7- مسيح : كثير السياحة. 8- مسيح : قطعة من الفضة. 9- مسيح : عرق. 11- مسيح : صديق. 12- مسيح : كذاب. 13- مسيح : أعور. 14- مسيح : ذراع.

    المعجم: الرائد

  5. مَسَحَ
    • [م س ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَسَحْتُ، أَمْسَحُ، اِمْسَحْ، مصدر مَسْحٌ.
      1. :-مَسَحَ اللَّوْحَ :- : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَثَرٍ.
      2. :-مَسَحَ كُلَّ مَا كَتَبَ :- : مَحَاهُ، شَطَّبَهُ.
      3. :-مَسَحَ حِذَاءهُ :- : لَمَّعَهُ.
      4. :-مَسَحَ شَعْرَهُ بِالدُّهْنِ :- : أَمَرَّ يَدَهُ عَلَى شَعْرِهِ بِالدُّهْنِ. :-مَسَحَ رَأْسَهُ :- :-مَسَحَ بِيَدِهِ عَلَى رَأْسِ اليَتِيمِ.
      5. :-مَسَحَ أَرَاضِيَ الضَّاحِيةِ :- : قَاسَهَا وَقَسَّمَهَا.
      6. :-مَسَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
      7. :-مَسَحَهُ بِالسَّيْفِ :-: قَطَعَهُ بِهِ.
      8. :-مَسَحَ سَيْفَهُ :- : اِسْتَلَّهُ مِنْ غِمْدِهِ.
      9. :-مَسَحَ فِي الأَرْضِ :- : سَافَرَ فِي أَرْجَائِهَا.


    المعجم: الغني

  6. تَمَسَّحَ
    • [م س ح]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَسَّحْتُ، أَتَمَسَّحُ، تَمَسَّحْ، مصدر تَمَسُّحٌ.
      1. :-تَمَسَّحَ بِالماءِ :-: اِغْتَسَلَ.
      2. :-تَمَسَّحَ لِلصَّلاةِ :- : تَوَضَّأَ مَسْحاً.
      3. :-تَمَسَّحَ بِالأرْضِ :- : تَيَمَّمَ.
      تَمَسَّحُوا بِالأرْضِ فَإِنَّها بِكُمْ بَرَّة .(حديث).
      4. :-تَمَسَّحَ بِالدُّهْنِ :- : مَسَحَهُ بِهِ.
      5. :-تَمَسَّحَ بِالرُّكْنِ :- : تَبَرَّكَ بِمُلامَسَتِهِ، تَقَرَّبَ. :-رَجُلٌ فاضِلٌ يُتَمَسَّحُ بِهِ لِفَضْلِهِ وعِبادَتِهِ.
      6. :-تَمَسَّحَهُ بِالدُّهْنِ :- : مَسَحَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. تمسَّحَ
    • تمسَّحَ بـ يتمسَّح ، تمسُّحًا ، فهو مُتمسِّح ، والمفعول مُتَمَسَّح به :-
      تمسَّح الشَّخْصُ بالماء اغتسل
      تمسّح للصَّلاة: توضّأ.
      تمسَّح الشَّخْصُ بالأرض: تيمَّم :-تَمَسَّحُوا بِالأرْضِ فَإِنَّها بِكُمْ بَرَّةٌ [حديث] :-? تمسَّح بأعتابه: تقرَّب إليه وتذلَّل، تملَّقه، - فلانٌ يُتَمَسَّح به: يُتَبَرَّك به لفضله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ماسح
    • ماسح :-
      جمع ماسحون ومَسَحة ومُسَّاح، مؤ ماسحة، جمع مؤ ماسحات ومُسَّح ومواسحُ: اسم فاعل من مسَحَ1/ مسَحَ على ومسَحَ2
      ماسح الأحذية: مَنْ يَمسَح الأحذيةَ ويُلَمِّعها.
      ماسح إلكترونيّ نفقيّ: (الطبيعة والفيزياء) مجهر؛ ميكروسكوب؛ مايكروسكوب؛ مكرسكوب؛ مكروسكوب؛ آلة تحرِّك حزمة أشعّة الرادار بنمط معيَّن باتِّجاه نَفَق أو حجرة معيَّنة للبحث عن هدف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مسح
    • م س ح: مَسَحَ برأسه وبابه قطع و تَمَسَّحَ بالأرض و مَسَحَ الأرض يمْسَح بالفتح فيهما مِسَاحَةً بالكسر ذرعها و مَسَحَهُ بالسيف قطعه و المَسِيحُ عيسى عليه الصلاة والسلام والمسيح الكذاب الدجَّالُ و المِسْحُ بوزن المِلْح البِلاس والجمع أَمْسَاحٌ و مُسُوحٌ و التِّمْسَاحُ بوزن التِمثال من دواب الماء معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  10. انمسحَ
    • انمسحَ ينمسح ، انمساحًا ، فهو مُنْمَسِح :-
      انمسح الشَّيءُ مُطاوع مسَحَ1/ مسَحَ على: امَّسح؛ ذهب ما كان عالقًا به :-انمسحتِ العلامةُ، - انمسحتِ الألوانُ بالحكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ماسحَ
    • ماسحَ يماسِح ، مماسَحةً ، فهو مُماسِح ، والمفعول مُماسَح :-
      ماسحَ الشَّخصَ لاينه في القولِ غشًّا وغِلاًّ :-غضب فلان فماسَحه حتى لان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مسَّحَ
    • مسَّحَ يمسِّح ، تمسيحًا ، فهو مُمسِّح ، والمفعول مُمسَّح :-
      مسَّح الشَّيءَ بالغ في مسحه، وإزالة ما عليه من أثر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِمَّسح
    • أمسح - ج، مسح وأماسح ، -مؤ، مسحاء
      1- أمسح من كان في فخذيه اقراق لخشونة الثياب. 2- أمسح : كذاب. 3- أمسح : أعور. 4- أمسح من الأرض المستوي.

    المعجم: الرائد

  14. تمسح
    • تمسح - ج، تماسح وتماسيح
      1- تمسح : تمساح. 2- تمسح : مداهن مخادع يلاين ويلاطف بالقول وهو يغش. 3- تمسح : كذاب. 4- تمسح من الرجال الخبيث الطاغية المستبد.

    المعجم: الرائد

  15. مَسِحَ
    • مَسِحَ فلانٌ مَسِحَ َ مَسَحًا: احترق باطن رُكْبَتَيْه لخشُونة الثَّوْب.
      و مَسِحَ اططكَّ باطنُ إِحدى فخِذَيْه بالأُخْرى فحدث لذلك تَشَقُّق.
      و مَسِحَ المرأَةُ: كانت قليلة لحم العَجُز.
      و مَسِحَ لم يكن لثَدْيَيْها حَجْمٌ.
      و مَسِحَ استوت قَدَمُها فليس لِرِجلِها أَخْمَصٌ.
      فهي مَسْحَاءُ، وهو أَمْسَحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَسَّحَ
    • [م س ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَسَّحْتُ، أُمَسِّحُ، مَسِّحْ، مصدر تَمْسِيحٌ.
      1. :-مَسَّحَ اللَّوْحَ :- : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَثَرٍ. :-مَسَّحَ آثَارَ الْخُطُوطِ البَاقِيَةِ.
      2. :-مَسَّحَ جِسْمَهُ بِالدُّهْنِ :- : أَمَرَّ يَدَهُ عَلَى جِسْمِهِ بِالدُّهْنِ. :-مَسَّحَ رَأْسَهُ.
      3. :-مَسَّحَهُ بِالْجِلْدِ :- : حَكَّهُ.

    المعجم: الغني

  17. الأَمْسَحُ
    • الأَمْسَحُ : السَّيَّارُ في ساحَته.
      و الأَمْسَحُ الأَعْوَرُ.
      و الأَمْسَحُ الذِّئبُ الأَزلُّ.
      و الأَمْسَحُ من الأرض: المُسْتَوِي. والجمع : أماسِحُ.
      وهي مَسْحاءُ. والجمع : مَسَاحَى، ومَسَاحٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَاسَحَ
    • [م س ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَاسَحْتُ، أُمَاسِحُ، مَاسِحْ، مصدر مُمَاسَحَةٌ.
      1. :-مَاسَحَ خَصْمَهُ :-: لاَيَنَهُ فِي القَوْلِ غِشّاً وَغِلاًّ. :-غَضِبَ الوَلَدُ فَمَاسَحَهُ حَتَّى لاَنَ.
      2. :-مَاسَحَ صَاحِبَهُ :- : صَافَحَهُ.
      3. :-مَاسَحَ صَاحِبَهُ عَلَى الوَفَاءِ :- : عَاهَدَهُ.

    المعجم: الغني

  19. تَمَسُّحٌ
    • [م س ح]. (مصدر تَمَسَّحَ).
      1. :-التَّمَسُّحُ بِالْماءِ :-: الاِغْتِسالُ بِهِ.
      2. :-التَّمَسُّحُ لِلصَّلاةِ :- : التَّوَضُّؤُ مَسْحاً.
      3. :-التَّمَسُّحُ بِالأَرْضِ :- : التَّيَمُّمُ.
      4. :-التَّمَسُّحُ بِالدُّهْنِ :- : التَّمسيحُ بِهِ.
      5. :-التَّمَسُّحُ بِالرُّكْنِ :- : التَّبَرُّكُ بِمُلامَسَتِهِ.

    المعجم: الغني

  20. امَّسحَ
    • امَّسحَ يمَّسِح ، امِّساحًا ، فهو مُمَّسِح :-
      امَّسح الشَّيءُ ذهب ما كان عالقًا به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَسْحَة
    • مَسْحَة :-
      جمع مَسْحات ومَسَحات:
      1 - اسم مرَّة من مسَحَ1/ مسَحَ على ومسَحَ2: :-نظفت بمَسْحةٍ واحدة.
      2 - أثرٌ ظاهرٌ خفيف من جَمال ونحوه يبقى على الجسم :-عليه مَسْحَة من جَمال وبهاء، - ظهرت عليه مَسْحَة المرض/ الهزال.
      3 - (الأحياء) عيِّنة دم مثلا على شريحة للفحص المجهريّ، أو على سطح مستنبت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مِمْسَحَة
    • مِمْسَحَة :-
      جمع مَماسحُ: اسم آلة من مسَحَ1/ مسَحَ على: خِرْقة تُمْسَح بها الأرضُ أو السَّبُّورةُ أو نحوهما :-الممسحة المطاطيّة: أداة على شكل حرف ( T) لها قطعة مستعرضة ذات حافة مطاطيّة أو جلديّة يمسح بها سطح لإزالة الماء، - ممسحة أقدام: توضع عند مدخل الباب لمسْح الأحذية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَسحاء
    • مسحاء - ج، مساح ومساح ومساحى
      1- مسحاء : إمرأة لا حجم لثدييها : «إمرأة مسحاء الثدي». 2- مسحاء : أرض مستوية فيها حصى صغار وليس فيها نبات. 3- مسحاء : أرض حمراء.

    المعجم: الرائد

  24. التِّمْسَحُ
    • التِّمْسَحُ : التِّمساحُ. والجمع : تَماسِحُ، وتماسِيحُ.
      و التِّمْسَحُ المُدَاهِنُ المُداري الذي يلاينُك بالقول، وهو يَغُشُّك.
      و التِّمْسَحُ الأرضُ المُسْتويةُ ذاتُ حَصًى صِغارٍ لا نبات فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَمَسَّحَ
    • تَمَسَّحَ بالماءِ ومنه: اغتسل.
      و تَمَسَّحَ للصَّلاةِ: توضَّأَ.
      و تَمَسَّحَ بالأَرض: تيمَّم.
      وفي الحديث: حديث شريف تمسَّحُوا بالأرضِ فإنَّها بكم بَرَّة// .
      ويقال: فلان يُتَمَسَّحُ به لفَضْلِه وعبادته، كأنَّما يُتَقَرّب إِلى الله بالدُّنُوّ منه.
      ويقال: فلانٌ يَتَمَسَّحُ: أَي لا شيء معه، كأنه يمسَح ذراعيه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المسوح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوَّاح [مفرد]: سائح، من ينتقل في البلاد للتَّنزُّه وغيره.
مختار الصحاح
س و ح : سَاحَةُ الدار باحتها والجمع ساحٌ و سَاحَاتٌ و سُوحٌ بوزن روح
الصحاح في اللغة
ساحَةُ الدار: باحَتُها، والجمع ساحٌ وساحات، وسوحٌ أيضاً.
تاج العروس

" عَيْهَلةً حَرْفاً من السَّنَاطِحِ سوح

" السَّاحَة : النّاحِيةُ و " هي أَيضاً " فَضَاءٌ " يكون " بين دُورِ الحَيِّ " . وساحَةُ الدّارِ : باحَتُها . " ج سَاحٌ وسُوحٌ وسَاحَاتٌ " الأُولى عن كُراع . قال الجوهَرِيّ : مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَة وخُشْبٍ . والتَّصغير سُوَيْحَةٌ

لسان العرب
السَّاحةُ الناحية وهي أَيضاً فَضاء يكون بين دُور الحَيِّ وساحةُ الدار باحَتُها والجمع ساحٌ وسُوحٌ وساحاتٌ الأُولى عن كراع قال الجوهري مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَةٍ وخُشْبٍ والتصغير سُوَيْحَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: