وصف و معنى و تعريف كلمة المسوخ:


المسوخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح المسوخ في معاجم اللغة العربية:



المسوخ

جذر [سوخ]

  1. مُسُوخ: (اسم)
    • مُسُوخ : جمع مَسْخ ، مِسْخ
  2. مُسوخ: (اسم)
    • مُسوخ : جمع مِسخ
,
  1. مَسَخَه
    • ـ مَسَخَه : حوَّل صُورَتَه إلى أُخْرَى أقْبح . ومسخَه اللّهُ قِرْداً ، فهو مِسْخٌ ومَسيخٌ ،
      ـ مَسَخَ الناقَةَ : هزلها وأدْبَرَها إتْعاباً .
      ـ مسيخُ : المُشَوَّهُ الخَلْقِ ، ومن لا مَلاحة له ، ولحمٌ أو فاكهةٌ لاطعمَ له ، والضعيفُ الأَحْمَقُ .
      ـ ماسِخِيُّ : القَوّاسُ ،
      ـ ماسِخِيَّةُ : الأقواسُ ، نُسِبَتْ إلى ماسِخَةَ : قَوَّاسٍ أزْديٍّ .
      ـ فرسٌ مَمْسوخٌ : قليلُ لَحْمِ الكَفَلِ .
      ـ امرأةٌ مَمْسوخةُ العَجُزِ : رَسْحاءُ .
      ـ مِسْخِيَّةُ : نوعٌ من البُسْطِ .
      ـ أمْسَخَ الوَرَمُ : انْحَلَّ .
      ـ امْتَسَخَ السَّيْفَ : اسْتَلَّه .
      ـ يُكْرَه انْمِساخُ حَماةِ الفَرَسِ : ضُمورُهُ .
      ـ أُمْسوخُ : نَباتٌ معروف ، مُسَمِّنٌ مُحَسِّنٌ مُنَقٍّ ، قابِضٌ مُلْحِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مسُخَ
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ :-
      مسُخَ الطَّعامُ ونحوُه قلَّت حلاوتُه ، أو لم يكن له طَعْمٌ :- مسُختِ الفاكهةُ ، - مسُخ اللَّحْمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. امَّسَخَتِ
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ : قَلَّ لحمُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. امْتَسَخَ
    • امْتَسَخَ السَّيفَ : اسْتَلَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. مَساخة
    • مَساخة :-
      مصدر مسُخَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَمْسَخَ
    • أَمْسَخَ الوَرَمُ : انْحَلَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِمَّسَخ
    • أمسخ - إمساخا
      1 - أمسخ الورم : انحل ، زال

    المعجم: الرائد

  8. مسخ الطّعام ونحوه
    • قلَّت حلاوتُه ، أو لم يكن له طَعْمٌ :- مسُختِ الفاكهةُ - مسُخ اللَّحْمُ .


    المعجم: عربي عامة

  9. مسخ الكاتب قصّته
    • أكثر الخطأ فيها :- فلان ماسِخ لا ناسخ .

    المعجم: عربي عامة

  10. مسخ
    • م س خ : المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. مَسُخَ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ مَسُخَ ُ مَسَاخَةً : قلَّتْ حلاوتُه ، أَو لم يكن له طعم .
      ويقال : مَسُخَتِ الفاكهةُ ، ومَسُخَ اللَّحْمُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَسَخَ
    • [ م س خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). مَسَخَ ، يَمْسَخُ ، مصدر مَسْخٌ .
      1 . :- مَسَخَ صُورَتَهُ :- : حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ ، شَوَّهَهَا ، قَبَّحَهَا .
      2 . :- مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ :- : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً .
      3 . :- مَسَخَ الكَاتِبُ :- : أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ .
      4 . :- مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ :- : أَذْهَبَهُ .

    المعجم: الغني

  13. مَسْخٌ
    • [ م س خ ]. ( مصدر مَسَخَ ).
      1 . :- إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ :- : القُبْحُ .
      2 . :- دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ :- : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ .

    المعجم: الغني

  14. مَسْخ
    • مَسْخ :-
      جمع مُسوخ ( لغير المصدر ): مصدر مسَخَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مِسْخ
    • مِسْخ :-
      جمع مُسوخ :
      1 - مشوّه الخِلْقة .
      2 - ( طب ) وليد طُمِسَت معالمُ وجهه خِلقةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. مسخ
    • مسخ
      1 - من حولت صورته إلى صورة قبيحة ، جمع : مسوخ

    المعجم: الرائد

  17. مسخ
    • مسخ
      1 - مصدر مسخ . 2 - من حولت صورته إلى صورة قبيحة ، جمع : مسوخ . 3 - إعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف .

    المعجم: الرائد



  18. مسخه الله
    • حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها ؛ شوّه صورتَه ، أفقده طبيعتَه الخاصّة :- مسَخه اللهُ قردًا - { وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا }.

    المعجم: عربي عامة

  19. مَسَخَهُ
    • مَسَخَهُ مَسَخَهُ َ مَسْخًا : حوَّل صورته إِلى أخرى أقبح .
      ومنه يقال : مَسَخَهُ الله قِرْدًا .
      فهو مِسْخٌ .
      وفي التنزيل العزيز : يس آية 67 وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا ) ) . والجمع : مُسُوخٌ .
      وهو مَسِيخٌ أيضًا .
      و مَسَخَهُ طَعْمَ كذا : أَذْهَبَهُ .
      و مَسَخَهُ النَّاقةَ : هَزَلَها وأَدبرها إِتعابًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مسَخ
    • مسخ - يمسخ ، مسخا
      1 - مسخه : حول صورته إلى صورة قبيحة . 2 - مسخ الكاتب : أكثر الخطأ في الكتابة . 3 - مسخ الناقة : هزلها ، أضعفها . 4 - مسخ : طعم اللحم أو غيره : أذهبه .

    المعجم: الرائد

  21. مسَخَ
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ :-
      • مسَخَه اللهُ حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها ؛ شوّه صورتَه ، أفقده طبيعتَه الخاصّة :- مسَخه اللهُ قردًا ، - { وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا } .
      مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه : أكثر الخطأ فيها :- فلان ماسِخ لا ناسخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مسخ
    • " المَسْخُ : تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها ؛ وفي التهذيب : تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى ؛ مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ ، وكذلك المشوّه الخلق .
      وفي حديث ابن عباس : الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل ؛ الجانّ : الحيات الدقاق .
      ومسيخ : فعيل بمعنى مفعول من المسخ ، وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء ؛ ومنه حديث الضباب : إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها .
      والمسيخ من الناس : الذي لا مَلاحَة له ، ومن اللحم الذي لا طعم له ، ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم ؛ وقال مدرك القيسي : هو المليخ أَيضاً ، ومن الفاكهة ما لا طعم له ، وقد مَسُخَ مَساخة ، وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة ؛ قال الأَشعر الرقبان ، وهو أَسدي جاهلي ، يخاطب رجلاً اسمه رضوان : بحسبك ، في القوم ، أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك ، للضيف ، جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم ، كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ ، فلا أَنت حُلْوٌ ، ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه .
      وفي المثل : هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له .
      أَبو عبيد : مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال ؛ قال الكميت يصف ناقة : لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون ، ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَب ؟

      ‏ قال : ومسحت ، بالحاء ، إِذا هزلتها ؛ يقال بالحاء والخاء .
      وأَمسخ الورم : انحلّ .
      وفرس ممسوخ : قليل لحم الكفل ؛ ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه .
      وامرأَة ممسوخة : رسحاء ، والحاء اعلى .
      وامَّسَخَتِ العضدُ : قلّ لحمها ، والاسم المَسَخ .
      وماسِخةُ : رجل من الأَزد ؛ والماسِخِيَّة : القِسِي ، منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها ؛ قال الشاعر : كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها ، من الشِّرْعِيِّ ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ : القوّاس ؛ وقال أَبو حنيفة : زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً ؛ قال ابن الكلبي : هو أَول من عمل القسيّ من العرب .
      قال : والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة ؛ قالوا : فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ ؛ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً ؛ قال الشماخ في وصف ناقته : عَنْسٌ مُذَكَّرَة ، كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات : القسِيّ ، منسوبة إِلى ماسخة ؛ قال الشماخ بن ضرار : فَقرّبْتُ مُبْراةً ، تخالُ ضُلوعَها ، من الماسخِيَّات ، القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المسوخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوْخ [مفرد]: مصدر ساخَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوَخَان [مفرد]: مصدر ساخَ في.
الصحاح في اللغة
ساخَتْ قوائمه في الأرض سُوَّاخى على فُعَّالَى بفتح اللام، وذلك إذا كثرتْ رِزاغُ المطر.
تاج العروس

سَاخَتْ قَوَائِمُه في الأَرض : ثاخَتْ بالمثلَّثة لُغة فيه . وسَاخت الرِّجْل تَسِيخ : ثاخَتْ والأَقدامُ تَسوخُ وتَسِيخ : تَدخُل فيها وتَغِيب . وفي حديث سُرَاقةَ : فساخَتْ يَدُ فَرَسِي أَي غَاصَتْ في الأَرض . وسَاخَ الشَّيْءُ يَسُوخ : رَسَبَ وساخَت الأَرضُ بهم سَوْخاً وسُيُوخاً وسُؤُوخاً بضمّهما وسَوَخَاناً محرّكَةً : انخسَفَتْ وكذلك الأَقدَامُ . ويقال : إِنّ فيه سُوَاخِيَة شديدةً كعُلاَبِطَة أَي طِينٌ كثيرٌ . ويقال صارَت الأَرْضُ سُوَاخاً بالضّمِّ وسُوَّاخاً كرُمّانٍ أَي طِيناً . ويقال : مُطِرْنَا حتّى صارت الأَرْضُ سُوَّاخَي بضمّ فتشديدٍ كشُقّارَي هكذا في التَّهْذِيب وتصغيرها سُوَيْوِخَةٌ كما يقال كُمَيَيْثِرَة . وقولُ الجوهَرِيّ على فُعَالَى أَي بفتْح اللاَّم وتخفيف العين هو غَلَطٌ وقد وُجِدَ ذلك في بعض نُسخ الأُمّهَاتِ على ما أَوردَه الجَوْهرِيّ أَي كثُرَ بها رِزَاغُ المَطَر . ويقال : بَطحَاءُ سُوَّاخَي وهي الّتي تسوخُ فيها الأَقدام . ووصَفَ بعيراً يُراض قال : فأَخَذَ صاحِبُه بذَنَبِه في بطحاءَ سُوّاخَي وإِنَّمَا يُضْطَرُّ إِليها الصَّعبُ ليَسُوخَ فيها . والسُّوَّاخَي : طين كثر ماؤُه من رِزَاغِ المَطر . وفي النَّوادِر : تَسَوَّخَ : وَقَعَ فيه أَي في السُّوَّاخَي مثْل تَزوَّخَ وقد تقدّم . وسُوخُ بالضّمّ : ة

لسان العرب
ساخت بهم الأَرضُ تَسُوخ سَوْخاً وسُؤُوخاً وسَوَخاناً إِذا انْفَخَسَت وكذلك الأَقدام تَسُوخ في الأَرض وتَسيخ تدخل فيها وتَغِيبُ مثل ثاخَتْ وفي حديث سُراقَةَ والهِجْرَةِ فساخَتْ يَدُ فَرَسي أَي غاصت في الأَرض وفي حديث موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام فَساخَ الجبلُ وخَرَّ موسى صَعِقاً وفي حديث الغارِ فانْساختِ الصخرةُ كذا روي بالخاء أَي غاصت في الأَرض قال وإِنما هو بالحاء المهملة وقد تقدم وساختِ الرِّجلُ تَسيخُ كذلك مثل ثاختْ وصارت الأَرض سُوَّاخاً وسُواخي أَي طِيناً وساخ الشيءُ يَسُوخُ رَسَبَ ويقال مُطِرْنا حتى صارت الأَرض سَواخي على فَعالى بفتح الفاء واللام وفي التهذيب حتى صارت الأَرض سُوَّاخى على فُعَّالى بضم الفاء وتشديد العين وذلك إِذا كثرت رِداغُ المَطَر ويقال بَطْحاءُ سُوَّاخى وهي التي تَسُوخ فيها الأَقدام ووصف بعيراً يُراضُ قال فأَخذ صاحبه بذنبه في بَطْحاء سُوَّاخي وإِنما يُضْطَرُّ إِليها الصَّعْبُ ليَسُوخَ فيها والسُّوّاخي طين كثر ماؤُهُ من رِداغ المطر يقال إِن فيه لسُوَّاخِيَةً شديدة أَي طين كثير والتصغير سُوَيْوِخَة كما يقال كمُيَثرة وفي النوادر تَسَوَّخْنا في الطين وتَزَوَّخْنا أَي وقعنا فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: