وصف و معنى و تعريف كلمة المشة:


المشة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المشة في معاجم اللغة العربية:



المشة

جذر [مشة]

  1. أَمْتَشُ : (اسم)
    • أَمْتَشُ : فاعل من مَتِشَ
  2. تَماش : (اسم)
    • مصدر تَماشَى
    • تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً
    • تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها
  3. مَشَّ : (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
,
  1. الشَّبَمُ
    • ـ الشَّبَمُ : البَرْدُ ، وقد شَبِمَ ،
      ـ الشَّبِمُ : البَرْدانُ ، أو مَعَ جوعٍ ، والموْتُ ، والسَّمُّ لبَرْدِهِما .
      ـ بَقَرَةٌ شَبِمَةٌ : سَمِينَةٌ .
      ـ شَبامٍ : نَبْتٌ .
      ـ شِبامٍ : عودٌ يُعَرَّضُ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْتَضِعَ أُمَّه ، كالشِبَمِّ ، وحَيٌّ ، وموضع بالشأْمِ ، وجَبَلٌ لهَمْدانَ باليَمَنِ ، وبلد لحِمْيَرَ بجَنْبِ جَبَلِ كَوْكَبانَ ، وبلد لبني حَبيبٍ عند ذَمَرْمَرَ ، ود في حَضْرَمَوْتَ ، وخَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأةُ بهما إلى قَفاها .
      ـ شَبَمَ الجَدْيَ وشَبَّمَهُ : جَعَلَ الشِبامَ في فيه ، ومنه : '' تَفْرَقُ من صَوْتِ الغُرابِ ، وتَفْرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم '' يُضْرَبُ لِمَنْ يَخافُ الحَقيرَ ، ويُقْدِمُ على الخطيرِ ، وذلك أن امْرأةً افْتَرَسَتْ أسَداً ، ثم سَمِعَتْ صَوْتَ غُرابٍ فَفَزِعَتْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَتَّ
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً : فَرَّقَ ، وافْتَرَقَ ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ . وشَتَّتَه الله ، وأشَتَّهُ .
      ـ شَتيتُ : المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ : المُفَلَّجُ .
      ـ قومٌ شَتَّى : فِرَقاً من غير قَبيلَة .
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ : أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ .
      ـ شَتَّانَ بينهُما ، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما ، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ : بَعُدَ ما بينهما ، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً ، عن شَتُتَ .
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشِتاءُ
    • ـ الشِتاءُ ، والشاتاةُ : أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى ، جَمْعُ شَتْوةٍ ، أو هُما بمعنًى ، ج : شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ ، والمَوْضِعُ : المَشْتا والمَشْتاةُ ، والنِسْبَةُ : شَتْوِيٌّ ، وشَتَوِيٌّ . ومَطَرُهُ : الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ : مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ : مَطَرُ الشِّتاءُ .
      ـ شَتَا بالبَلَدِ : أقام به شِتاءً ، كشَتَّى وتَشَتَّى ،
      ـ شَتَا القومُ : أجْدَبُوا في الشِتاءِ ، كأَشْتَوْا .
      ـ شِتاءُ : بَرَدٌ .
      ـ ويومٌ شاتٍ ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ .
      ـ أشْتَوْا : دَخَلُوا في الشِّتاءِ .
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً .
      ـ شَتا : المَوْضِعُ الخَشِنُ ، وصَدْرُ الوادي ،
      ـ شِتاءُ : القَحْطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المَشْبُوبُ
    • المَشْبُوبُ المَشْبُوبُ يقال رجُلٌ مشبوبٌ : ذَكِيُّ الفؤاد شَهْمٌ .
      و المَشْبُوبُ حَسَنُ الوجْهِ ، متوهّج اللَّون . والجمع : مَشابِيبُ .
      ومَشبُوبُ الأَظافِر : مُحَدَّدُها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَشْتَاةُ
    • المَشْتَاةُ : المَشْتَى .
      و المَشْتَاةُ الشِّتاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المشبّه
    • ( بغ ) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر .

    المعجم: عربي عامة

  7. المشبّه به
    • ( بغ ) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر .

    المعجم: عربي عامة

  8. المشبّهة
    • فرقة دينيّة يشبِّه أصحابُها الخالقَ بالمخلوق .

    المعجم: عربي عامة

  9. المُشَبَّكُ
    • المُشَبَّكُ : نوعٌ من الحلوى ، على هيئة أَناييب متشابكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُشَبِّهَةُ
    • المُشَبِّهَةُ : أَتباع نِحلةٍ دينيةٍ يشبّه أَصَحابُها الخالِقَ بالمخلوقات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. المِشْبَكُ
    • المِشْبَكُ : أَداة من خشب أَو معدن يشبك بها الشيءُ ويُمسك ، وهي أَنواع .
      و المِشْبَكُ حلية من الذهب أَو الماس تشبك في الصدر أَو الرأْس للزينة . والجمع : مشابك .
      5 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شبر
    • " الشِّبْرُ : ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر ، والجمع أَشْبارٌ ؛ قال سيبويه : لم يُجاوزُوا به هذا البناء .
      والشَّبْرُ ، بالفتح : المصدر ، مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه ، وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع .
      وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً .
      الليث : الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل .
      وأَشْبَرَ الرجلَ : أَعطاه وفضَّله ، وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه : أَعطاه إِياه ؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً : وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ ، كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ ‏

      ويروى : ‏ وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع ؛ قال ابن بري : هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً ؛ وقبله : وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ ، لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ : الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ .
      وسُلَمِيَّة : من صنعة سليمان بن داود ، عليهما السلام والهالِكيُّ : الحداد ، وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ ، ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال : الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه ، قال : أَعطى العَطِيَّة ، ويروى : الحَبَرْ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَر ؟

      ‏ قال : وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره .
      والحَبَرُ : السرور ؛ وقوله : إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ ، بسكون الباء ، مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه ، والشَّبَرُ ، بفتح الباء ، اسمُ العطية ؛ ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ ، والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً ، والخَبَطُ : اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ ؛ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ ، النَّفَضُ هو المصدر ، والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته ؛ وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله : لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَر ؟

      ‏ قال : ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى ؛ وبعد بيت العجاج : مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ ، وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ ، وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ ، بالقَتْلِ ، أَقْوَاماً ، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً ، واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ : العطية والخير ؛ قال عدي بن زيد : إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه ، والذي أَعْطَى الشَّبَرْ (* قوله : « من منعمر » كذا بالنون ، وهذا الضبط بالأصل ).
      وقيل : الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي : الشِّبْرَة العطية .
      شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه : أَعطيته ، وهو الشَّبْرُ ، وقد حُرِّك في الشعر .
      ابن الأَعرابي : شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ .
      وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ .
      ويقال : قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك .
      الفراء : الشَّبْرُ القَدّ ، يقال : ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه .
      وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ .
      والشَّبْرَة : القامة تكون قصيرة وطويلة .
      أَبو الهيثم : يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب .
      ابن الأَعرابي : أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال ، وأَشْبَرَ : جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ .
      وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ .
      والشَّبَرُ : شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به ، وقيل : هو القُرْبانُ بعينِهِ .
      وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح .
      وفي دعائه لعلي وفاطمة ، رضوان الله عليهما : جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما ؛ قال ابن الأَثير : الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء .
      وشَبْرُ الجمل : طَرْقُه ، وهو ضِرَابه .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ .
      قال : ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ ؛ قال الأَزهري : معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل ، وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل ، وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ ؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها : أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها ؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ ، فشَكْرُها : بضْعُها ؛ وشَبْرُه : وَطْؤه إِياها ؛ وقال شمر : الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ .
      وشَبْرُ الجمل : ثواب ضِرَابه .
      وروي عن ابن المبارك أَنه ، قال : الشَّكْرُ القُوتُ ، والشَّبْرُ الجماع .
      قال شمر : القُبُل يقال له الشَّكْرُ ؛

      وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة : صَنَاعٌ بإِشْفاها ، حَصَانٌ بِشَكْرِها ، جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ ، والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي : المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة .
      قال ابن سيده : فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه ؛ قال : وذلك ليس بتفسير ، وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل .
      ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ ؛ قالت الخنساء : معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى ، قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ : نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين .
      ابن الأَعرابي : قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة .
      وقال أَبو سعيدْ : المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها ، منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه ، كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ .
      والشَّبُورُ : شيء ينفخ فيه ، وليس بعربي صحيح .
      والشَّبُّور ، على وزن التَّنُّور : البُوقُ ، ويقال هو معرّب .
      وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور ؛ قال ابن الأَثير : جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ ، واللفظة عِبرانية .
      قال ابن بري : ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين ، عليهما السلام ؛ قال : ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال : شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن ، قال : وبها سَمَّى علي ، عليه السلام ، أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً ، رضوان الله عليهم أَجمعين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شتت
    • " الشَّتُّ : الافتراق والتَّفْريقُ .
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً ، وانْشَتَّ ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ ، وشَجاكَ الرَّبْعُ ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه ، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ ؛

      قال : وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ ، بعدما يَظُنَّانِ ، كلَّ الظَّنِّ ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز : يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً ؛ قال أَبو إِسحق : أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين ، منهم مَن عَمِلَ صالحاً ، ومِنهم مَن عمل شرّاً .
      الأَصمعي : شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه .
      ويقال : أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري .
      ويقال : شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه .
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر .
      ويقال : جاء القوم أَشْتاتاً ، وشَتاتَ شَتاتَ .
      ويقال : وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى .
      ويقال : إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة .
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ : مُفَرَّقٌ مُفَلَّج ؛ قال طرفة : عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ .
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً : تَفَرَّقَ .
      واسْتَشَتَّ مثلُه ، وكذلك التَّشَتُّتُ .
      وشَتَّته تَشْتِيتاً : فَرَّقه .
      والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّقُ ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتا ، وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقون ؛ وأَشياء شَتَّى .
      وفي الحديث : يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً ، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى .
      وفي الحديث في الأَنبياء : وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة ؛ وقيل : أَراد اختلاف أَزمانهم .
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً : مُتَفَرِّقين ، واحدُهم شَتَّ .
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ .
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً ؛ وقيل : يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو ، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما ؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما ؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ : لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى : يَزيدِ سُلَيْمٍ ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله « يزيد سليم » كذا في التهذيب .
      والذي في المحكم : يزيد أَسيد اهـ .
      وضُبطا بالتصغير .) فقال : ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه ؛ وقال في التهذيب : ليس بحجة ، إِنما هو مولَّد ؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى : شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها ، ويَوْمُ حَيَّانَ ، أَخي جابِرِ معناه : تَباعَدَ الذي بينهما .
      التهذيب : يقال شَتَّانَ ما هما .
      وقال الأَصْمَعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما .
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ : إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ ؛ وبعده : فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه ، وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه ، ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقول الأَصمعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما ، ليس بشيءٍ ، لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب ؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ : فإِنْ أَعَفُ ، يوماً ، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي ، فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ ، إِنَّني ، على كلِّ حالٍ ، أَسْتَقِيمُ ، وتَظْلَع ؟

      ‏ قال : ومثله قولُ البَعِيثِ : وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ ، أُمَيَّةَ ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر : شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها ، إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ : شَتَّانَ ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما ، ما بين ذِي الذَّمِّ ، والمحمودِ إِن حُمِد ؟

      ‏ قال : ويقال شَتَّانَ بينهما ، مِن غير ذكر ما ؛ قال حَسَّان بن ثابت : وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى ، وفي البأْسِ ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر : أُخاطِبُ جَهْراً ، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ ، وشَتَّانَ بين الجَهْرِ ، والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل : أُرِيدُ صَلاحَها ، وتُريد قَتْلي ، وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر .
      وشَتَّانَ : مصروفة عن شَتُتَ ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء ، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي ، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ ؛ تقول : وَشْكانَ ذا خُروجاً ، وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً ، وسَرُع ذا خُروجاً ؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي .
      أَبو زيد : شَتَّانَ منصوب على كل حال ، لأَِنه ليس له واحد ؛ وقال في قوله : شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ ، هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين ، لأَن المعنى وقَع له ، قال : ومن العرب من ينصب بينهما ، في مثل هذا الموضع ، فيقول : شَتَّانَ بينَهما ، ويُضْمِر ما ، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما ، كقوله تعالى : لقد تَقَطَّع بَيْنَكم ؛ قال أَبو بكر : شَتَّانَ أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك .
      فمن ، قال : شَتَّانَ ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ ، وفتح النون من شَتَّان ، لاجتماع الساكنين ، وشبههما بالأَدوات ، ومن ، قال : شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، رَفَعَ الأَخ بشتان ، ونَسَقَ الأَبَ عليه ، ودَخَلَ ما صِلَةً ، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ ، بكسر النون ، على أَنه تثنية شَتٍّ .
      والشَّتُّ : المُتَفَرِّق ، وتثنيته : شَتَّانِ ، وجمعه : أَشْتاتٌ .
      ومن ، قال : شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك ، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي ، وبين صلة ما ؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك ؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون ، لأَنها رفعت اسماً واحداً .
      قال ابن جني : شَتَّانَ وشَتَّى ، كسَرْعانَ وسَكْرى ؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان ، كَسَكْرانَ وسَكْرى ، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة ، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ ، لتَقاوُدِهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شبه
    • " الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ : المِثْلُ ، والجمع أَشْباهٌ .
      وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ : ماثله .
      وفي المثل : مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم .
      وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه : وذلك إذا عجز وضَعُفَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ ، فشدد للضرورة ، وهي لغة في الخُرْطُوم ، وبينهما شَبَه بالتحريك ، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس ، كما ، قالوا مَحاسِن ومَذاكير .
      وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها : أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه .
      وفي التنزيل : مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه .
      وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله .
      والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور : المُشْكِلاتُ .
      والمُتَشابِهاتُ : المُتَماثِلاتُ .
      وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا .
      والتَّشْبِيهُ : التمثيل .
      وفي حديث حذيفة : وذَكَر فتنةً فقال : ‏ تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً ؛ قال شمر : معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل ، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها ، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ .
      والشُّبْهةُ : الالتباسُ .
      وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى ، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ).
      ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء .
      وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ ، قال : نهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه .
      وفي الحديث : فإن اللبن يَتَشَبَّهُ .
      والشِّبْهُ والشَّبَهُ : النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ .
      وفي التهذيب : ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ .
      قال ابن سيده : سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه ، والجمع أَشْباهٌ ، يقال : كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً ؛ قال المَرَّارُ : تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ ، من الشِّبْهِ ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة : الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها .
      والمُشَبَّهُ : المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ .
      والشَّباهُ : حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء .
      والشَّبَهانُ : نبت يُشْبِهُ الثُّمام ، ويقال له الشَّهَبانُ .
      قال ابن سيده : والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه ، وقيل : هو الثُّمامُ ، يَمانية ؛ حكاها ابن دريد ؛ قال رجل من عبد القيس : بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري ، واسمه يَعْلى ، قال : وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ ؛ على أَن تكون الباء زائدة ، وإِن شئت قَدَّرْتَه : ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً .
      وفي الصحاح : وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين .
      قال ابن بري : والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. شبك
    • " الشَّبْكُ : من قولك شَبَكْتُ أَصابعي بعضها في بعض فاشْتَبكت وشَبَّكْتُها فتَشَبْكَّتْ على التكثير .
      والشِّبْكُ : الخلط والتداخل ، ومنه تشبيك الأصابع .
      وفي الحديث : إذا مضى أحدُكم إلى الصلاة فلا يُشَبِّكَنَّ بين أَصابعه فإنه في صلاة ، وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض ؛ قيل : كره ذلك كما كره عَقْصُ الشعر واشْتِمالُ الصَّمَّاء والاخْتِباءُ ، وقيل : التشبيك والإحتباء مما يَجْلُبُ النوم فنهى عن التعرُّض لما ينقض الطهارة ، وتأوّله بعضهم أن تشبيك اليد كناية عن ملابسة الخصومات والخوض فيها ، واحتج بقول ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذكر الفتن : فَشَبَّك بين أصابعه وقال : اختلفوا فكانوا هكذا .
      ابن سيده : شَبَكَ الشيء يَشْبِكُه شَبْكاً فاشْتَبك وشَبَّكَه فتَشَبَّكَ أَنْشَبَ بعضه في بعض وأَدخله .
      وتَشَبَّكَتِ الأُمورُ وتَشابَكت واشْتَبكت : التبست واختلطت .
      واشْتَبك السَّراب : دخل بعضه في بعض .
      وطريق شابِكٌ : متداخل مُلْتَبس مختلط شَرَكُه بعضها ببعض .
      والشَّابِكُ : من أسماء الأَسد .
      وأَسدٌ شَابِكٌ : مُشْتَبِكُ الأَنياب مختلفها ؛ قال البُرَيْق الهُذَلِيُّ : وما إنْ شابِكٌ من أُسْدِ تَرْجٍ ، أَبو شِبْلَيْنِ ، قد مَنَع الخُدارا وبعير شابك الأَنياب : كذلك .
      وشَبَكَتِ النجومُ واشْتَبكت وتَشابَكَتْ : دخل بعضها في بعض واختلطت ، وكذلك الظلام .
      التهذيب : والشُّبَّاك القُنَّاصُ الذين يَجْلُبون الشِّباكَ وهي المَصايد للصيد .
      وكل شيء جعلت بعضه في بعض ، فهو مُشْتَبِك .
      وفي حديث مواقيت الصلاة : إذا اشْتَبكت النجومُ أي ظهرت جميعها واختلط بعضها ببعض لكثرة ما ظهر منها .
      واشْتبك الظلام إذا اختلط .
      والشُّبَّاكُ : اسم لكل شيء كالقَصَب المُحَبَّكة التي تجعل على صَنْعة البَواري .
      والشُّبَّاكةُ : واحدة الشبابيك وهي المُشَبَّكَةُ من الحديد .
      والشُّبَّاك : ما وضع من القصب ونحوه على صنعة البواري ، فكل طائفة منها شُبَّاكةٌ ، وكذلك ما بين أَحناء المَحامِل من تَشْبِيك القِدّ .
      والشَّبَكَةُ : الرأس ، وجمعها شَبْك : والشَّبَكةُ : المِصْيَدة في الماء وغيره .
      والشَّبَكةُ : شَرَكةُ الصائد التي يصيد بها في البر والماء ، والجمع شَبَكٌ وشِبَاك .
      والشُّبَّاك : كالشَّبَكةِ ؛ قال الراعي : أَو رَعْلَة من قَطا فَيْحان حَلأَها ، من ماءِ يَثْرِبةَ ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والشَّبَكُ : أَسنان المُشْطِ .
      والشَّبَكةُ : الآبار المُتقاربة ، وقيل : هي الرَّكايا الظاهرة وهي الشِّبَاك ، وقيل : هي الأرض الكثيرة الآبار ، وقيل : الشَّبَكة بئر على رأس جبل .
      والشَّبَكةُ : جُحْرُ الجُرَذ ، والجمعِ شِباكٌ .
      وفي الحديث : أنه وقعت يد بعيره في شَبَكَة جِرذانٍ أَي أَنْقابها وجِحَرتها تكون مُتقاربة بعضها من بعض .
      والشِّباك من الأرضين : مواضع ليست بسِباخ ولا منبتة كشِباك البصرة ، قال : وربما سَمَّوا الآبار شِباكاً إذا كثرت في الأرض وتقاربت .
      قال الأزهري : شِباكُ البصرة رَكايا كثيرة فُتِح بعضها في بعض ؛ قال طَلْقُ بن عَدِيّ : في مُسْتَوى السَّهْلِ وفي الدَّكْداك ، وفي صِمادِ البِيدِ والشِّبَاكِ وأَشْبَكَ المكانُ إذا أكثر الناسُ احْتِفار الركايا فيه .
      وفي حديث الهِرْماس بن حَبيب عن أَبيه عن جده : أَنه الْتَقَط شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ أَيامَ عمر فأَتى عمَر فقال له : يا أمير المؤمنين ، اسْقِني شَبَكةً بقُلَّة الحَزْن ، فقال عمر : من ترَكْتَ عليها من الشاربة ؟، قال : كذا وكذا ، فقال الزبير : إنك يا أخا تميم تسأل خيراً قليلاً ، فقال عمر ، رضي الله عنه : لا بل خير كثير قِرْبَتانِ قِرْبةٌ من ماء وقربة من لبن تُغادِيانِ أهلَ بيت من مُضَر بقُلَّةِ الحَزْن قد أَسْقاكه الله ؛ قال القُتَيبي : الشَّبَكة آبار متقاربة قريبة الماء يفضي بعضها إلى بعض ، وقوله التقطتها أي هجمت عليها وأنا لا أشعر بها ، يقال : وردتُ الماء التِقاطاً ، وقوله اسقنيها أَي أَقْطِعْنيها واجعلها لي سُقْياً ، وأَراد بقوله قربتان قربة من ماء وقربة من لبن أَن هذه الشَّبكة ترد عليهم إبلهم وترعى بها غنمهم فيأتيهم اللبن والماء كل يوم بقلة الحزن .
      وفي حديث عمر : أَن رجلاً من بني تميم الْتَقط شَبَكةً على ظهر جَلاَّلٍ ، هو من ذلك ، والجمع شِباك ولا واحد لها من لفظها .
      ورجل شابك الرُّمح إذا رأيته من ثَقافَتِه يَطْعنُ به في جميع الوجوه كلها ؛

      وأَنشد : كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَة شابِكا والشُّبْكة : القرابة والرحم ، قال : وأَرى كراعاً حكى فيه الشَّبَكَةَ .
      واشتباكُ الرحم وغيرها : اتصال بعضها ببعض ؛ والرَّحِمُ مُشْتَبِكة .
      وقال أَبو عبيد : الرحم المُشْتَبِكة المتصلة .
      ويقال : بيني وبينه شُبْكة رحم .
      وبين الرجلين شُبْكَةُ نسب أَي قرابة .
      ويقال : دِرْع شُبَّاك ؛ قال طفيل : لهن لشُبَّاكِ الدُّروعِ تَقاذُفٌ وتَشابكت السباغُ : نَزَتْ أَو أَرادت النُّزاءَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والشِّباك والشُّبَيْكة : موضعان .
      والشُّبَيْكَةُ : ماء أَو موضع بطريق الحجاز ؛ قال مالك بن الرَّيْبِ المازني : فإنَّ بأَطرافِ الشُّبَيْكةِ نِسْوَةً ، عَزيزٌ عليهن العَشِيَّةَ ما بِيَا وفي حديث أَبي رُهْمٍ : الذين لهم بشَبَكة جَِرْحٍ ، هي موضع بالحجاز في ديار غِفار .
      والشُّبَيْك : نبت الدَّلَبُوث إلاَّ أَنه أَعذب منه :؛ عن أَبي حنيفة .
      وبنو شِبْك : بَطُن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شبب
    • " الشَّباب : الفَتاء والحداثةُ .
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً .
      وفي حديث شريح : تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ ، كأَنه يقول : إِذا تحمَّلوها في الصِّبا ، وأَدَّوْها في الكِبر ، جاز .
      والاسم الشَّبيبةُ ، وهو خِلافُ الشَّيبِ .
      و الشباب : جمع شابٍّ ، وكذلك الشُّبان .
      الأَصمعي : شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً ، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه ، بمعنى ؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام ؛ ورجل شابٌّ ، والجمع شُبَّانٌ ؛ سيبويه : أُجري مجرى الاسم ، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ ؛ والشَّبابُ اسم للجمع ؛

      قال : ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ، * ومَعِـي شَبابٌ ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ .
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول : إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رَجُل شَبٌّ ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ ، يعني من الشَّبابِ .
      وقال أَبو زيد : يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ ، في معنى شَوابَّ ؛

      وأَنشد : عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا ، يَخْضِبْنَ ، بالحنَّاءِ ، شَيْباً شائِـبا ، يَقُلْنَ كُنَّا ، مَرَّةً ، شَبائِـب ؟

      ‏ قال الأَزهري : شَبائِبُ جمع شبَّةٍ ، لا جمع شابَّةٍ ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ .
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده .
      ويقال : أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ .
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ .
      وفي حديث بَدْرٍ : لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار ؛ أَي شُبَّانٌ ، واحدهم شابٌّ ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة ، وليس بشيءٍ .
      ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا .
      وقِدْحٌ شابٌّ : شديدٌ ، كما ، قالوا في ضدّه : قِدْحٌ هَرِمٌ .
      وفي المثل : أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا ؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم ، بإِدخال مِن عليه ، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً .
      يقال ذلك للرجل والمرأَة ، كما قيل : نَهَى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن قِـيلَ وقالَ ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛

      قال :، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ : * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ ؟

      ‏ قالت : ولِمْ ؟، قالت : أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال : فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه ، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله ؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ ، وبِشَبابِ نَهارٍ ، عن اللحياني ، أَي أَوّله .
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ : كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ ؛ قال الشاعر : بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ ، * مِنَ الثِّيران ، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري : الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ ، الذي انتهى أَسنانه ؛ وقال أَبو عبيدة : الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً ؛ وقيل : هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه ، منها ؛ وكذلك الشَّبُوبُ ، والأُنثى شَبُوبٌ ، بغير هاءٍ ؛ تقول منه : أَشَبَّ الثَّوْرُ ، فهو مُشِبٌّ ، وربما ، قالوا : إِنه لَـمِشَبٌّ ، بكسر الميم .
      التهذيب : ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً : شَبَبٌ ، وشَبُوبٌ ، ومُشِبٌّ ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ ، وقد أَشَبَّت ؛ وقال أُسامة الهذلي : أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ .
      أَبو عمرو : القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ ، والشَّبوبُ : الشابُّ .
      قال أَبو حاتم وابن شميل : إِذا أَحالَ وفُصِلَ ، فهو دَبَبٌ ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ ، والجمع دِبابٌ ؛ ثم شَبَبٌ ، والأُنثى شَبَبةٌ .
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ ، وهو من تَشْبـيب النار ، وتأْرِيثِها .
      وشَبَّبَ بالمرأَة :، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها .
      والتَّشْبِـيبُ : النَّسِـيبُ بالنساءِ .
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه .
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ .
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ : أَوقَدَها ، يَشُبُّها شَبّاً ، وشُبُوباً ، وأَشَبَّهَا ، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً .
      وشَبَّةُ النارِ : اشْتِعالُها .
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ : ما شُبَّ به .
      الجوهري : الشَّبوبُ ، بالفتح : ما يُوقَدُ به النارُ .
      قال أَبو حنيفة : حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ ، أَنه ، قال : شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها ؛ قال ولا يقال : شابَّـةٌ ، ولكن مَشْبُوبةٌ .
      وتقول : هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ .
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه ، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ ، وهو الابتداءُ بها ، والأَخْذُ فيها ، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر ، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر ، وعَلِقَ فيه .
      ورجل مَشْبوبٌ : جميلٌ ، حسنُ الوَجْهِ ، كأَنه أُوقِد ؛ قال ذو الرمة : إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه ، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ ، أَحْمَقُ وقال العجاج : من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ .
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ ، شَهْماً ؛ وأَورد بيت ذي الرمة .
      تقول : شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه ، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه .
      والـمَشْبوبَتانِ : الشِّعْرَيانِ ، لاتِّقادِهِما ؛

      أَنشد ثعلب : وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها ، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها ، فحَسَّنَها ، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه ، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه ، ولذلك ، قالوا : وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء ؟

      ‏ قال رجل جاهلي من طيـئٍ : مُعْلَنْكِسٌ ، شَبَّ لَـها لَوْنَها ، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول : كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ .
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه ، ويُحَسِّنُه .
      وفي الحديث عن مُطَرِّف : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه ، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها ؛ قال شمر : يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده .
      وفي رواية : أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ ، فقالت عائشة : ما أَحْسَنَها عليك ! يَشُبُّ سوادُها بياضَك ، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها .
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها ، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً .
      وفي حديث أُم سلمة ، رضي اللّه عنها ، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة ، قالت : جعَلْتُ على وجهي صَبِراً ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِنه يَشُبُّ الوجهَ ، فلا تَفْعَلِـيه ؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ : يَشُبُّ بعضُها بعضاً .
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ : إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ ، واحدُهم مشبوبٌ ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار ؛ ويروى : الأَشِـبَّاءُ ، جمع شَبِـيبٍ ، فَعِـيل بمعنى مفعول .
      والشِّبابُ ، بالكسر : نَشاطُ الفرَس ، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً .
      وشَبَّ الفرسُ ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً ، وشَبِـيباً وشُبُوباً : رَفَعَ يَديه جميعاً ، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً ، ولَعِبَ وقَمَّصَ .
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه ؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول : بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه ، وعِضاضِه وعَضِـيضِه ! وقال ثعلب : الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ ، وهو عَيْبٌ ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ ، وهو مذكور في مَوْضِعِه .
      وفي حديث سُراقةَ : اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ ، يقول : اسْتَوفِزُوا عليها ، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم ، وتَدْنُو منها ، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض .
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه ، أَو تَحْتَسِبَه ؛ قال الهذلي : حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ : ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها . والسَّجَمُ : الماءُ أَيضاً .
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي ، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما .
      والشَّبُّ : ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ .
      أَبو عمرو : شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ .
      ابن الأَعرابي : من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ .
      ويقال للقملة : الشَّوْشَبةُ .
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا ، حكاه ثعلب .
      والشَّبُّ : حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه ، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن ، وهو شَبٌّ أَبيضُ ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ ؛

      قال : أَلا لَيْتَ عَمِّي ، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا ، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي .
      (* قوله « سقى السم » ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى .) ‏

      ويروى : ‏ بِشَبٍّ يَمانِـي ؛ وقيل : الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ ؛ وقيل : الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ .
      وفي حديث أَسماء ، رضي اللّه عنها : أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ ، وشَبٍّ يَمانٍ ؛ الشَّبُّ : حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ ، يُدْبَغُ به الجُلُود .
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ : يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ ، ينزلون اليمن .
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ : اسما رجلين .
      وبنُو شَبابةَ : قَوْم مِن فَهْم بن مالك ، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات ؛ وفي الصحاح : بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: