وصف و معنى و تعريف كلمة المشعة:


المشعة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المشعة في معاجم اللغة العربية:



المشعة

جذر [شعة]

  1. مَشَعَ: (فعل)
    • مَشَعَ مَشْعاً،مُشوعاً
    • مَشَعَ فلان : كَسَب وجَمَعَ
    • مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً
    • مَشَعَ: اختلسَ
    • مَشَعَ القِثَّاءَنحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ
    • مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها
    • مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به
    • مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده
  2. اِمتَشَعَ: (فعل)
    • امْتَشَعَ الرَّجلُ: أَزال الأَذى عن نفسه
    • امْتَشَعَ ما في الضَّرْع: أَخذه كلَّه
    • امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه: اختلَسهُ
    • امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده: سلَّهُ مُسْرِعاً
  3. تَمَشَّعَ: (فعل)
    • تَمَشَّعَ الرَّجُلُ: امْتشَعَ
  4. مَشْع: (اسم)
    • مَشْع : مصدر مَشَعَ


  5. مُشِعّ: (اسم)
    • مُشِعّ : فاعل من أَشَعَّ
  6. مُشْعٍ: (اسم)
    • مُشْعٍ : فاعل من أَشْعَى
  7. مُشِعّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَشَعَّ
    • نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ
    • مُشِعٌّ: ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام
    • النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة
  8. مَشَعَ مَشْعاً:
    • سار سيراً سهلاً.
  9. امْتَشَعَ الرَّجلُ:
    • أَزال الأَذى عن نفسه.
  10. امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده:


    • سلَّهُ مُسْرِعاً.
  11. امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه:
    • اختلَسهُ.
  12. امْتَشَعَ ما في الضَّرْع:
    • أَخذه كلَّه.
  13. مَشَعَ القَصْعَةَ:
    • أَكل كلَّ ما فيها.
  14. مَشَعَ القُطنَ ونحوَه:
    • نَفَشَه بيده.
  15. مَشَعَ القِثَّاءَنحوَه:
    • مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ.
  16. مَشَعَ فلان:


    • كَسَب وجَمَعَ.
  17. مَشَعَ فلاناً بالحبل:
    • ضربه به.
  18. النَّظَائرُ المُشِعَّةُ:
    • ذرَّاتٌ لعنصر واحد، يتساوى عددُها الذَّرِّيُّ ويختلف عددها الكُتليّ، وهي ذات فاعليَّة إشعاعية.
  19. عُنْصُرٌ مُشِعٌّ:
    • مُضِيءٌ.
  20. إِشعاع : (اسم)
    • مصدر أَشَعَّ
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها
    • (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها
    • الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ
    • يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ
    • الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ
    • الإشعاع تحت الأحمر: (الطبيعة والفيزياء) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة
    • إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ
    • مقياس الإشعاع: (الطبيعة والفيزياء) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه
    • إشعاع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير
  21. إِشعاع : (اسم)
    • إشعاع : مصدر أَشَعَّ
  22. مَشاع : (اسم)


    • مصدر ميميّ من شاعَ
    • المَشَاعُ : الشُّيُوعُ ، مُشترك الملكيَّة من غير تقسيم
  23. مَشاع : (اسم)
    • مَشاع : فاعل من شاعَ
  24. مُشاع : (اسم)
    • مُشاعٌ، مَشَاعٌ
    • المُشاعُ : الشَّائعُ
    • المُشاعُ :المشتَر
    • خَبَرٌ مُشَاعٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذائِعٌ
    • أَرَاضٍ مُشَاعَةٌ : الأَرَاضِي الَّتِي يَشْتَرِكُ فِي اسْتِغْلاَلِهَا عَامَّةُ النَّاسِ
  25. مُشاع : (اسم)
    • مُشاع : اسم المفعول من أَشاع
,
  1. المُشِعَّة
    • المُشِعَّة المُشِعَّة (النظائِرَّ المُشِعَّةُ) : هي النظائر التي لها خاصيَّةُ الفاعلية الإشعاعية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. المِشْعَةُ

    • المِشْعَةُ : القطعَةُ من القطن المَمْشوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مشع
    • "المَشْعُ: ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه، وقيل: المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل.
      ويقال: مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها.
      والمَشْعُ: السير السهل.
      والتمشُّعُ: الاستنجاءُ.
      والتمْشِيعُ: التمْسِيح.
      وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ؛ التمشُّعُ: التمسُّحُ في الاستنجاء؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح.
      وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى.
      ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً: نَفَشَه بيده، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ: القِطْعةُ منه.
      والمَشْعُ: الكَسَبُ.
      ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً: كَسَبَ وجَمَع.
      ورجل مَشُوعٌ: كَسُوبٌ؛

      قال: وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه،إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ: حَلَبْتُها.
      وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله.
      وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً.
      ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت.
      قال ابن الأَعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه.
      وذنبٌ مَشُوعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَشَعَ
    • ـ مَشَعَ: خَلَسَ.
      ـ ذِئْبٌ مَشُوعٌ: خَلاَّسٌ،
      ـ مَشَعَ: سارَ سَيْراً سَهْلاً،
      ـ مَشَعَ القُطْنَ: مَزَعَهُ، والقِطْعَةُ منه: مِشْعَةٌ، ومَشيعَةٌ،
      ـ مَشَعَ القِثَّاءَ: مَضَغَه،
      ـ مَشَعَ الغَنَمَ: حلَبَها،
      ـ مَشَعَ بِمَنِيِّهِ، أو بَوْلِهِ: رَمَى به،
      ـ مَشَعَ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ: ضَرَبَهُ به.
      ـ تَمْشيعُ القَصْعَةِ: أكلُ كلِّ ما فيها.
      ـ تَمَشَّعَ الرجُلُ: أزالَ الأذَى عن نَفْسِه، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً.
      ـ امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ: أخَذَهُ كُلَّهُ،
      ـ امْتَشَعَ ثَوْبَهُ: اخْتَلَسَهُ،
      ـ امْتَشَعَ السَّيْفَ: سَلَّهُ مُسْرِعاً.
      ـ امْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ: خُذْ منه ما وجَدْتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَشَع
    • مشع - يمشع ، مشعا
      1- مشع الشيء : كسبه وجمعه. 2- مشع الشيء : اختلسه. 3- مشع القطن : نفشه بيده. 4- مشع الغنم : حلبها. 5- مشعه بالحبل أو غيره : ضربه به. 6- مشع ببوله : رمى به. 7- مشع : سار سيرا سهلا. 8- مشع القصعة : أكل ما فيها كله.


    المعجم: الرائد

  6. مَشَعَ
    • مَشَعَ فلان مَشَعَ مَشْعاً، و مُشوعاً: كَسَب وجَمَعَ.
      و مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً.
      و مَشَعَ اختلسَ.
      و مَشَعَ القِثَّاءَ و نحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ.
      و مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها.
      و مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به.
      و مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِمتَشَع
    • إمتشع - امتشاعا
      1- إمتشع : أزال الأذى عن نفسه. 2- إمتشع : ما في الضرع : أخذه كله. 3- إمتشع : ثوب صاحبه : اختلسه. 4- إمتشع السيف من غمده : استله وانتزعه وسحبه سريعا.

    المعجم: الرائد

  8. امْتَشَعَ
    • امْتَشَعَ الرَّجلُ: أَزال الأَذى عن نفسه .
      و امْتَشَعَ ما في الضَّرْع: أَخذه كلَّه.
      ويقال: امتشع ما في يد فلان.
      و امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه: اختلَسهُ.
      و امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده: سلَّهُ مُسْرِعاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَشْع
    • مشع - تمشيعا
      1- مشع القصعة : أكل ما فيها كله. 2- مشع الشيء : مسحه.

    المعجم: الرائد

  10. تَمَشَّعَ
    • تَمَشَّعَ الرَّجُلُ: امْتشَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُشِعّ
    • مُشِعّ :-
      1 - اسم فاعل من أشعَّ.
      2 - ذو نشاط إشعاعيّ :-مادَّة مُشِعَّة.
      3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :-براعة مُشِعّة.
      • النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَمَشَّع
    • تمشع - تمشعا
      1-أزال الأذى عن نفسه، تطهر

    المعجم: الرائد

  13. مُشِعٌّ
    • [ش ع ع]. (فاعل مِن أَشَعَّ).
      1. :-عُنْصُرٌ مُشِعٌّ :-: مُضِيءٌ .
      2. :-نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ :- : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  14. المشركوط مشع
    • الفوتنج الجبلي وهو بقلة الغزال ، ويسمى نِجْل وهي نبات .

    المعجم: الأعشاب

  15. النّظائر المشعّة
    • (فز) ذرَّات لعنصر واحد، ذات نشاط إشعاعيّ يتساوى عددُها الذَّرّيّ ويختلف عددُها الكُتليّ.

    المعجم: عربي عامة

  16. النّظائر المشعّة
    • (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة.

    المعجم: عربي عامة

  17. أشعَّ
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :-أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق، - جامعات لها إشعاع عالميّ:-
      • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء.
      • أشعَّتِ النَّارُ: أرسلت ضوءَها وحرارتَها. • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً.
      • أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أشعى
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى :-
      • أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شعع
    • "الشُّعاعُ: ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها، وقيل: هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع، وقيل: الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها؛ قال قيس ابن الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ،لها نَفَذٌ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف: أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي: لولا الشُّعاع، بضم الشين، وقال: هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه، ويروى الشَّعاعُ، بفتح الشين، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره،وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ.
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال: لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين، وقال أَيضاً: شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ.
      ويقال: سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه، قال: والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء.
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ: تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه.
      وقد روي حديث عمر، رضي الله عنه، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد، بذلك فسَّره أَبو عبيد، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ.
      وأشَعَّت الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها؛

      قال: إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها،كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ: وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها، الواحدة شُعاعةٌ.
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك، ويقال: الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ.
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه: سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ.
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ: أَخرج شَعاعَه.
      أَبو زيد: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ،وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها.
      والشَّعاعُ: المتفرِّق.
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين.
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً.
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه.
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه.
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ.
      ونفْس شَعاع: متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها؛ قال قيس بن ذَريح: فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً: فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ؟

      ‏قال ابن برِّيّ: ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر: فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً: المُتَفَرِّقُ؛ قال الراجز: صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول: هو جميع الهِمة غير متفرقها.
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً.
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله.
      ابن الأَعرابي: شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا؛ قال الأَخطل: عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا.
      قال: والشَّعُّ العَجَلةُ.
      قال: وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد.
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت: الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول.
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً: مزَجَه بالماء، وقيل: المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها.
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ: سَغْبَلَها بالزَّيْت، يقال: شَعْشِعْها بالزَّيْت.
      وفي حديث وائِلةَ‎ ‎بن‎ الأَسْقَع: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها؛ قال ابن المبارك: شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها، بالسين المهملة والغين المعجمة، أَي روَّاها دَسَماً.
      وقال بعضهم: شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها.
      وقال ابن شميل: شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها، وقيل: شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ، وهو الطويل من الناس، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد.
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ: الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها، ياءُ النسب فيه لغير علة، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال: تُبادِرُ الحَوْضَ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ،بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ،ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل: الشَّعْشاعُ الطويل، وقيل: الحسَن؛ قال ذو الرمة: إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ: فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل.
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح: تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً، وقيل: الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء.
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ: طويل.
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل: الجَسِيمةُ، وناقة شَعْشَعانة؛ قال ذو الرمة:هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ: خفيف في السفر.
      وقال ثعلب: غلام شُعْشُع خفيف في السفر،فقَصَره على الغلام.
      ويقال: الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ، بضم الشين.
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ، بضم الشين، والشَّعَلَّع: الطويل، بزيادة اللام.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المشعة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إشاعة [مفرد]: 1- مصدر أشاعَ. 2- خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس "لا تصدِّق الإشاعات".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: