وصف و معنى و تعريف كلمة المشك:


المشك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح المشك في معاجم اللغة العربية:



المشك

جذر [مشك]

  1. شَكَك: (اسم)
    • شَكَك : جمع شَكيكة
  2. شَكَّكَ: (فعل)
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك
    • شكَّك الرَّجلَ : أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ
    • شَكَّكَ في خَبَرِهِ : شَكَّ فِيهِ ، اِرْتابَ
    • شكَّك البائعُ الزُّبونَ : أعطاه السلعة بالأجل
  3. شِكَك: (اسم)
    • شِكَك : جمع شَكّة
  4. مِشَكّ: (اسم)

    • الجمع : مَشَاكٌّ
    • المِشَكُّ : : أَدَاةٌ يُشَكُّ بِهَا ، أَيْ يُخَاطُ بِهَا
    • المِشَكُّ : السَّيْرُ تُشَكُّ به الدرع
  5. مَشَاكّ: (اسم)
    • مَشَاكّ : جمع مِشَكّ
,
  1. المِشَكُّ
    • المِشَكُّ : الأداةُ يُشكُّ بها .
      و المِشَكُّ السَّيْرُ تُشَكُّ به الدرع . والجمع : مَشَاكٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. شكك
    • " الشَّكُّ : نقيض اليقين ، وجمعه شُكُوك ، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ ؛

      أَنشد ثعلب : من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه ، حتى يُشَكِّكَ فيه ، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره ، وفي الحديث : أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله : أَوَلم تؤمن ، قال بلى ؛ قال قوم لما سمعوا الآية : شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا ، فقال ، عليه السلام ، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه : أَنا أَحق بالشك من إبراهيم ، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه ، فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر : لا تفضلوني على يونس بن متَّى ؛ قال محمد بن المكرم : نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية ، وغنى عن قوله وأَنا دونه ، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى ، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء ، صلوات الله عليهم ، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه ، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ ، صلوات الله عليه .
      وقولهم : صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ ؛ يريدون شك فيه الناس .
      والشَّكُوكُ : الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها ، والجمع شُكٌّ .
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً : انتظمه ، وقيل : لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه .
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته ؛ قال طرفة : حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة : وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ، ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ : أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به .
      والشِّكَّةُ : السلاح ، وقيل : الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ، ومن ثم قيل : شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه ؛ وكل شيء أَدخلته في شيء ، فقد شَكَكْته .
      والشِّكَّةُ : خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها .
      ويقال : رجل شاكُّ السلاح ، وشاكٌّ في السلاح ، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ .
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد .
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة : فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه .
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة : فقام رجل عليه شِكَّةٌ .
      وشَكَّ في السلاح : دخل .
      ويقال : هو شاكٌّ في السلاح ، وقد خفف فقيل : شاكِ السلاح وشاكُ السلاح ، وتفسيره في المعتلّ ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً ، فهو شاكٌّ فيه .
      أَبو عبيد : فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح .
      والشَّاكي ، بالتخفيف ، والشائِكُ جميعاً : ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه .
      ابن الأَعرابي : شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره ، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ .
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ ، وقال غيره : شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان .
      والشَّكائكُ من الهوادج : ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض ؛ قال ذو الرمة : وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ ، على أَوجُهٍ شَتَّى ، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب ، وقيل : هو أَيسر من الظَّلَع .
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً ، وبعير شاكُّ : أَصابه ذلك .
      والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصوق ؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ : دِرْعي دِلاصٌ ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ، وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية : أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت ، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال ، وقيل : معناه أُرسلت عليها ثيابها .
      والشَّكُّ : الإتصالُ واللُّصوقُ .
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش : وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ ، كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول : تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه .
      والشَّكِيكَةُ : الفرقة من الناس : والشكائك : الفِرَقُ من الناس .
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته ، والجمع شَكائك ، على القياس ، وشُكَكٌ نادرة .
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ : متفاوت الأخلاق .
      ابن الأَعرابي : الشُّكَكُ الأدعياءُ ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً ؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل : بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي ، بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم .
      والشِّكُّ : الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ .
      التهذيب : يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد ، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة ؛ قال الفرزدق : فإني ، كما ، قالت نَوارُ ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق : ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ).
      أَي ما قارنَ .
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة ، وقد شَكَّت إذا اتصلت .
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً ، وقال ثعلب : إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ ، وهو الزُّقاق الواسع .
      أَبو سعيد : كل شيء إذا ضممته إلى شيء ، فقد شَكَكْتَه ؛ قال الأعشى : أَو اسْفَنْطَ عانةَ ، بعدَ الرُّقا دِ ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد : جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة ، وفي حديث عليّ : خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ؛ ومنه قصيد كعب : بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ، كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك ، وهو الضِّيقُ ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ : خِلافُ اليَقِينِ ، ج : شُكوكٌ . وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ . وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ ، أبْيَضُ وأصْفَرُ .
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ : انْتَظَمَهُ ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ : دَخَلَ ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ .
      ـ شَكُوكُ : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا ، ج : شُكٌّ ،
      ـ شِكُّ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ ،
      ـ شُكُّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ .
      ـ شِكَّةُ : السِلاحُ ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ ، يُضَيَّقُ بها ،
      ـ شُكَّةُ : الشُّقَّةُ .
      ـ شَاكَّةُ : ورَمٌ في الحَلْقِ .
      ـ شَكيكَةُ : الفِرْقَةُ ، والطَّريقَةُ ، ج : شَكائِكُ وشَكَكٌ ، والحَلْقُ ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ .
      ـ شَكِّيُّ : اللِّجامُ العَسِرُ .
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم : جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ شِكاكُ : المُصْطَفَّةُ .
      ـ شَواكَةُ : الناحِيَةُ من الأرضِ .
      ـ شَكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ .
      ـ شَكِكْتُهُ ، وإليه : رَكَنْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انشكَّ
    • انشكَّ في ينشكّ ، انْشَكِكْ / انْشَكَّ ، انشكاكًا ، فهو مُنشكّ ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه :-
      انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد مُطاوع شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في : انغرز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انشكّ الدبّوس في جلد
    • مُطاوع شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في

    المعجم: عربي عامة



  4. اشتَكّ
    • اشتَكّ الشيءَ : شَكّهُ أو ضَمَّ أجزاءَه .
      اشتَكّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَشْكِيكٌ
    • [ ش ك ك ]. ( مصدر شَكَّكَ ). :- التَّشْكِيكُ فيِ أَقْوَالِهِ :- : الشَّكُّ وَالارْتِيَابُ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  6. التَّشْكيكُ
    • التَّشْكيكُ التَّشْكيكُ يقال ( في علم المنطق ) : :- لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك :- : لفظٌ يدلُّ على أمر عامٍّ مشترك بين أفراد لا على السواء ، بل على التَّفاوت ، كلفظ الأبيض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَكَك


    • شكك - تشكيكا
      1 - شككه : أوقعه في الشك

    المعجم: الرائد

  8. اشتكى
    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى :-
      اشتكى بطْنَه مرض به ، تألّم من داءٍ فيه .
      اشتكى فلانًا / اشتكى من فلان : شكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه :- اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي .
      اشتكى إلى فلان : لجأ إليه ليُزيلَ شكواه :- { قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ } :-
      • تألّم بدون أن يشتكي : عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شكَّكَ
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك :-
      شكَّك الرَّجلَ أوقعه في الشكّ :- شكّكني أمرُك .
      شكَّك البائعُ الزُّبونَ : أعطاه السلعة بالأجل .
      شكَّك في إخلاص صديقه : داخله ريب من ناحيته ، كان غير واثق فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تشكّك في الأمر
    • مُطاوع شكَّكَ / شكَّكَ في



    المعجم: عربي عامة

  11. تَشَكَّكَ
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ .
      و تَشَكَّكَ في كذا أَو في الأمر : شكَّ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَشَكَّكَ
    • [ ش ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَكَّكْتُ ، أَتَشَكَّكُ ، تَشَكَّكْ ، مصدر تَشَكُّكٌ . :- تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ :- : شَكَّ فِيهَا ، اِرْتَابَ .

    المعجم: الغني

  13. تَشَكُّكٌ
    • [ ش ك ك ]. ( مصدر تَشَكَّكَ ). :- التَّشَكُّكُ فِي الأَمْرِ :- : الشَّكُّ فِيهِ ، الارْتِيَابُ .

    المعجم: الغني



  14. تشكُّك
    • تشكُّك :-
      1 - مصدر تشكَّكَ في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب الريْب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تشكّك
    • تشكك - تشككا
      1 - تشكك في الأمر : شك فيه ولم يثق به

    المعجم: الرائد

  16. تشكَّكَ
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه :-
      تشكَّك في الأمر مُطاوع شكَّكَ / شكَّكَ في : شكّ فيه ، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة :- تشكَّك في الخبر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شكك
    • " الشَّكُّ : نقيض اليقين ، وجمعه شُكُوك ، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ ؛

      أَنشد ثعلب : من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه ، حتى يُشَكِّكَ فيه ، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره ، وفي الحديث : أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله : أَوَلم تؤمن ، قال بلى ؛ قال قوم لما سمعوا الآية : شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا ، فقال ، عليه السلام ، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه : أَنا أَحق بالشك من إبراهيم ، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه ، فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر : لا تفضلوني على يونس بن متَّى ؛ قال محمد بن المكرم : نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية ، وغنى عن قوله وأَنا دونه ، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى ، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء ، صلوات الله عليهم ، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه ، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ ، صلوات الله عليه .
      وقولهم : صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ ؛ يريدون شك فيه الناس .
      والشَّكُوكُ : الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها ، والجمع شُكٌّ .
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً : انتظمه ، وقيل : لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه .
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته ؛ قال طرفة : حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة : وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ، ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ : أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به .
      والشِّكَّةُ : السلاح ، وقيل : الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ، ومن ثم قيل : شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه ؛ وكل شيء أَدخلته في شيء ، فقد شَكَكْته .
      والشِّكَّةُ : خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها .
      ويقال : رجل شاكُّ السلاح ، وشاكٌّ في السلاح ، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ .
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد .
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة : فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه .
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة : فقام رجل عليه شِكَّةٌ .
      وشَكَّ في السلاح : دخل .
      ويقال : هو شاكٌّ في السلاح ، وقد خفف فقيل : شاكِ السلاح وشاكُ السلاح ، وتفسيره في المعتلّ ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً ، فهو شاكٌّ فيه .
      أَبو عبيد : فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح .
      والشَّاكي ، بالتخفيف ، والشائِكُ جميعاً : ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه .
      ابن الأَعرابي : شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره ، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ .
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ ، وقال غيره : شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان .
      والشَّكائكُ من الهوادج : ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض ؛ قال ذو الرمة : وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ ، على أَوجُهٍ شَتَّى ، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب ، وقيل : هو أَيسر من الظَّلَع .
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً ، وبعير شاكُّ : أَصابه ذلك .
      والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصوق ؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ : دِرْعي دِلاصٌ ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ، وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية : أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت ، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال ، وقيل : معناه أُرسلت عليها ثيابها .
      والشَّكُّ : الإتصالُ واللُّصوقُ .
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش : وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ ، كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول : تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه .
      والشَّكِيكَةُ : الفرقة من الناس : والشكائك : الفِرَقُ من الناس .
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته ، والجمع شَكائك ، على القياس ، وشُكَكٌ نادرة .
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ : متفاوت الأخلاق .
      ابن الأَعرابي : الشُّكَكُ الأدعياءُ ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً ؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل : بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي ، بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم .
      والشِّكُّ : الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ .
      التهذيب : يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد ، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة ؛ قال الفرزدق : فإني ، كما ، قالت نَوارُ ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق : ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ).
      أَي ما قارنَ .
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة ، وقد شَكَّت إذا اتصلت .
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً ، وقال ثعلب : إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ ، وهو الزُّقاق الواسع .
      أَبو سعيد : كل شيء إذا ضممته إلى شيء ، فقد شَكَكْتَه ؛ قال الأعشى : أَو اسْفَنْطَ عانةَ ، بعدَ الرُّقا دِ ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد : جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة ، وفي حديث عليّ : خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ؛ ومنه قصيد كعب : بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ، كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك ، وهو الضِّيقُ ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المشك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِشَكٌّ** - ج:** مَشَاكُّ**. [ ش ك ك ]. 1. : أَدَاةٌ يُشَكُّ بِهَا، أَيْ يُخَاطُ بِهَا. 2. : سَيْرٌ يُشَكُّ بِهِ الدِّرْعُ.
تاج العروس

مُشْكانُ بالضَّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحب اللِّسانِ وقال الصّاغانيُ : هو عَلَمٌ كما سَيأْتِي

وقالَ غَيرُه : مشْكانُ : بإِصْطَخْرَ

ومشْكانُ : بفَيرُوزَاباذِ فارِسَ

وأَيضًا : مِنْ عَمَلِ هَمَذانَ بالقُربِ من قَريَةٍ يُقال لُها رُوداور منها أَبُو الحَسَن عَلي بنُ مُحمَّدِ بنِ أَحْمَدَ المُشْكانيُّ خَطِيبُ رُوداور رَوَى عنه أَبُو سَعْد السَّمْعاني

ومُشْكانُ الحَمّالُ التّابِعِيُ يَروِي عن أَبي ذَر وعَنْهُ زِيادُ بنُ جَمِيلٍ أَوْرَدَه ابْنُ حِبّان في الثِّقاتِ

ومَعْروفُ بن مُشْكانَ المُقْرئُ : من رُواةِ عَبدِ اللِّه بنِ كَثِيرٍ المَكّي وحَكَى فيه عبدُ الغَنيِّ الخِلافَ قِيلَ : هو بالمُهْمَلَةِ وقِيل : بالمُعْجَمَةِ

وعَطْوانُ بنُ مُشْكانَ التّابِعِي رَوَى حَدِيثَه يَحْيَى الحِمّانِي هكذا ضَبَطَه الأَمِيرُ بالمُعْجَمَة ورَجَّحه وقال إِنّ عبدَ الغَني ضَبَطَه بالمُهْمَلَة

ومُحَمَّدُ بنُ مُشْكانَ السَّرخَسِي مُحَدِّثُونَ

وفاتَه : أَبو سَعِيدٍ مُحَمّدُ بنُ عَبدِ اللّه ابنِ إِبْراهِيمَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ غالِبِ بنِ مُشْكانَ المَروَزِيُّ المُشْكانيُ روى عنه الدَّارَقُطْني

ومُشْكانُ أَيضًا : مدِينَةٌ بقُهِستانَ كذا في مُعْجَمِ السَّفَرِ للسِّلفِي في تَرجَمَةِ أبي عَمْرو عُثْمانَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَن المُشْكانيِّ

ومُشْكُدانَةُ بالضَّمِّ مَعْناهُ حَبَّةُ المِسكِ : لُقِّبَ بهِ عَبدُ اللّه بنُ عامِر المُحَدِّثُ ؛ لطِيبِ رِيحِه وقد أَعادَه المُصَنِّفُ في النّونِ أَيْضًا بناءً على أَنَّ النُّونَ أَصْلٌ قال شَيخُنا : وهو الظّاهِر ؛ لأَنّه لَفْظٌ أَعْجَمِيٌ موضُوعٌ لموضِعٍ فالقَوْلُ بأَصالَة حُروفِها هو الظّاهِرُ

قلتُ : وقَوْلُه : موضُوعٌ لمَوْضِعٍ خَطَأٌ فتَأَمَّلْ

الرائد
* مشك. (شكك) 1-ما يشك به. 2-درع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: