وصف و معنى و تعريف كلمة المشمئزة:


المشمئزة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و ميم (م) و ياء همزة (ئ) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المشمئزة في معاجم اللغة العربية:



المشمئزة

جذر [شمئ]

  1. مُشمئِزّ: (اسم)
    • مُشمئِزّ : فاعل من إِشمأَزَّ
  2. مُشمَئِزّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِشْمَأَزَّ
    • مُشْمَئِزٌّ مِنْ سُلُوكِهِ : مُتَقَزِّزٌ
  3. تَشْمَئِزُّ نَفْسُهُ كُلَّما رَأَى حادِثَةَ سَيْرٍ:
    • تَتَقَبَّضُ، تَنْفُرُ.
  4. تَشْمَئِزُّ نَفْسُهُ:
    • تَتَقَبَّضُ، تَنْفُرُ.


  5. شَمَزَ : (فعل)
    • شَمَزَ شَمْزًا
    • شَمَزَ : تَقبَّضَ وتَجمَّعَ
    • شَمَزَ: نَفَرَتْ نفسُه من الشيء تكرهُه
  6. اِشمأَزَّ : (فعل)
    • اشمأزَّ / اشمأزَّ من يشمئزّ ، اشمئزازًا ، فهو مُشمئِزّ ، والمفعول مُشمَأَزٌّ منه
    • تَشْمَئِزُّ نَفْسُهُ : تَتَقَبَّضُ، تَنْفُرُ
    • اِشْمَأَزَّ مِنْهُ: نَفَرَ مِنْهُ كَراهَةً، اِنْقَبَضَ، ضاقَ بِهِ ،الزمر آية 45 وَإِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنونَ بالآخِرَةِ (قرآن)
  7. شَمْز : (اسم)
    • شَمْز : مصدر شَمَزَ
,
  1. مُشْمَئِزٌّ
    • [ش م أ ز]. (فاعل مِن اِشْمَأَزَّ). :-مُشْمَئِزٌّ مِنْ سُلُوكِهِ :- : مُتَقَزِّزٌ.

    المعجم: الغني

  2. اشمأزَّ
    • اشمأزَّ / اشمأزَّ من يشمئزّ ، اشمِئزازًا ، فهو مُشمئِزّ ، والمفعول مُشمَأَزّ منه :-
      • اشمأزَّ الشَّخصُ/ اشمأزَّ الشَّخصُ من الأمر ضاق به ونفَر منه، كرِهه، تقزَّز منه :- {وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اشمأزَّ
    • اشمأزَّ / اشمأزَّ من يشمئزّ ، اشمئزازًا ، فهو مُشمئِزّ ، والمفعول مُشمَأَزٌّ منه :-
      (انظر ش م أ ز - اشمأزَّ/ اشمأزَّ من).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شمز
    • "الشَّمْزُ: التَّقَبُّض.
      اشمَأَزَّ اشمِئْزازاً: انقبض واجتمع بعضه إِلى بعض؛ وقال أَبو زيد: ذُعِرَ من الشيء وهو المَذْعور.
      والشَّمْز: نفور النفس من الشيء تكرهه.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذا ذُكِرَ الله وحده اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمنون بالآخرة؛ معناه نَفَرَتْ، وكان المشركون إِذا قيل لا إِله إِلا الله نَفَروا من هذا.
      وقال ابن الأَعرابي: اشْمَأَزَّت اقْشَعَرَّتْ.
      وقال قتادة: اشمأَزت استكبرتْ وكفرت ونَفَرَتْ.
      وفي الحديث: فَسَيَلِيكُمْ أُمراءُ تَقْشَعِرّ منهم الجلود وتشْمَئِزُّ منهم القلوب أَي تنقبض وتجتمع، وهمزته زائدة،وهي الشُّمَأْزِيزَة.
      ورجل فيه شُمَأْزِيزَة من اشْمَأْزَزْت.
      قال شمر:، قال خالد بن جَنْبَةَ: اشْمِئزاز السعر (* قوله « اشمئزاز السعر إِلى قوله أي مشدودة» كذا بالأصل) اشمأَز الليل والنهار مقلولياً، قلت: ما المقلولي؟، قال: الندة التي تجمعها جمعة واحدة، قلت: ما الندة؟، قال السَّوق الشديد حتى يكون كأَنه مُشْرَبة في الأَقْران أَي مشدودة في الحبال.
      والمُشْمََئِزُّ أَيضاً: النَّافر الكاره للشيء.
      واشْمَأَزَّ الشيءَ: كَرِهه بغير حرف جر؛ عن كراع.
      والمُشْمَئِزُّ: المَذْعور.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شَمْزُ
    • ـ شَمْزُ: نُفورُ النَّفْسِ مما تَكْرَهُ.
      ـ تَشَمَّزَ وجهُه: تَمَعَّرَ، وتَقَبَّضَ.
      ـ اشْمَأَزَّ: انْقَبَضَ، واقْشَعَرَّ، أو ذُعِرَ،
      ـ اشْمَأَزَّ الشيءَ: كَرِهَهُ، وهي: الشُّمَأْزِيزَةُ.
      ـ مُشْمَئِزُّ: النافِرُ الكارِهُ، والمَذْعورُ.
      ـ أحمدُ بنُ إبراهيمَ الشَّمْزِيُّ، محدّثٌ، وعُمَرُ بنُ عثمانَ الشَّمْزِيُّ: مُعْتَزِليَّانِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَمْزُ
    • ـ شَمْزُ : نُفورُ النَّفْسِ مما تَكْرَهُ .
      ـ تَشَمَّزَ وجهُه : تَمَعَّرَ ، وتَقَبَّضَ .
      ـ اشْمَأَزَّ : انْقَبَضَ ، واقْشَعَرَّ ، أو ذُعِرَ ،
      ـ اشْمَأَزَّ الشيءَ : كَرِهَهُ ، وهي : الشُّمَأْزِيزَةُ .
      ـ مُشْمَئِزُّ : النافِرُ الكارِهُ ، والمَذْعورُ .
      ـ أحمدُ بنُ إبراهيمَ الشَّمْزِيُّ ، محدّثٌ ، وعُمَرُ بنُ عثمانَ الشَّمْزِيُّ : مُعْتَزِليَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اشمأزَّ
    • اشمأزَّ / اشمأزَّ من يشمئزّ ، اشمِئزازًا ، فهو مُشمئِزّ ، والمفعول مُشمَأَزّ منه :-
      اشمأزَّ الشَّخصُ / اشمأزَّ الشَّخصُ من الأمر ضاق به ونفَر منه ، كرِهه ، تقزَّز منه :- { وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اشمأزَّ
    • اشمأزَّ / اشمأزَّ من يشمئزّ ، اشمئزازًا ، فهو مُشمئِزّ ، والمفعول مُشمَأَزٌّ منه :-
      ( انظر ش م أ ز - اشمأزَّ / اشمأزَّ من ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مُشْمَئِزٌّ
    • [ ش م أ ز ]. ( فاعل مِن اِشْمَأَزَّ ). :- مُشْمَئِزٌّ مِنْ سُلُوكِهِ :- : مُتَقَزِّزٌ .

    المعجم: الغني

  5. اِشْمِئْزازٌ
    • [ ش م ز ]. ( مصدر اِشْمَأَزَّ ). :- فِعْلُهُ يُثيرُ الاشْمِئْزازَ :- : أَي التَّقَزُّزَ ، الاحْتِقارَ ، التَّكَرُّهَ . :- يَنْظُرُ إِلَيْهِ بِكُرْهٍ وَاشْمِئْزازٍ .

    المعجم: الغني

  6. إِشمأَزّ
    • إشمأز - اشمئزازا
      1 - إشمأز منه : نفر منه كراهة وانقبض . 2 - إشمأز الشيء : كرهه . 3 - إشمأز : إرتعد وتقبض . 4 - إشمأز : خاف .

    المعجم: الرائد



  7. اشمأزّ الشّخص / اشمأزّ الشّخص من الأمر
    • ضاق به ونفَر منه ، كرِهه ، تقزَّز منه :- { وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. اشمَأزَّ
    • اشمَأزَّ :( انظر : شمز ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اشْمَأَزَّ
    • اشْمَأَزَّ بالأمر ، ومنه اشمئزازًا : ضاق به و نفر منه كراهة .
      وفي التنزيل العزيز : الزمر آية 45 وَإذَا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخِرَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِشْمَأَزَّ
    • [ ش م ز ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِشْمَأْزَّ ، يَشْمَئِزُّ ، مصدر اِشْمِئْزازٌ .
      1 . :- اِشْمَأَزَّ الْمَناظِرَ الكَريهَةَ :-: تَقَزَّزَ مِنْها ، كَرِهَها .
      2 . :- تَشْمَئِزُّ نَفْسُهُ كُلَّما رَأَى حادِثَةَ سَيْرٍ :-: تَتَقَبَّضُ ، تَنْفُرُ .
      3 . :- اِشْمَأَزَّ مِنْهُ :-: نَفَرَ مِنْهُ كَراهَةً ، اِنْقَبَضَ ، ضاقَ بِهِ . الزمر آية 45 وَإِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنونَ بالآخِرَةِ ( قرآن ).


    المعجم: الغني

  11. شمز
    • " الشَّمْزُ : التَّقَبُّض .
      اشمَأَزَّ اشمِئْزازاً : انقبض واجتمع بعضه إِلى بعض ؛ وقال أَبو زيد : ذُعِرَ من الشيء وهو المَذْعور .
      والشَّمْز : نفور النفس من الشيء تكرهه .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ الله وحده اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمنون بالآخرة ؛ معناه نَفَرَتْ ، وكان المشركون إِذا قيل لا إِله إِلا الله نَفَروا من هذا .
      وقال ابن الأَعرابي : اشْمَأَزَّت اقْشَعَرَّتْ .
      وقال قتادة : اشمأَزت استكبرتْ وكفرت ونَفَرَتْ .
      وفي الحديث : فَسَيَلِيكُمْ أُمراءُ تَقْشَعِرّ منهم الجلود وتشْمَئِزُّ منهم القلوب أَي تنقبض وتجتمع ، وهمزته زائدة ، وهي الشُّمَأْزِيزَة .
      ورجل فيه شُمَأْزِيزَة من اشْمَأْزَزْت .
      قال شمر :، قال خالد بن جَنْبَةَ : اشْمِئزاز السعر (* قوله « اشمئزاز السعر إِلى قوله أي مشدودة » كذا بالأصل ) اشمأَز الليل والنهار مقلولياً ، قلت : ما المقلولي ؟، قال : الندة التي تجمعها جمعة واحدة ، قلت : ما الندة ؟، قال السَّوق الشديد حتى يكون كأَنه مُشْرَبة في الأَقْران أَي مشدودة في الحبال .
      والمُشْمََئِزُّ أَيضاً : النَّافر الكاره للشيء .
      واشْمَأَزَّ الشيءَ : كَرِهه بغير حرف جر ؛ عن كراع .
      والمُشْمَئِزُّ : المَذْعور .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: