وصف و معنى و تعريف كلمة المشن:


المشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح المشن في معاجم اللغة العربية:



المشن

جذر [مشن]

  1. تَشَنَّنَ: (فعل)
    • تَشَنَّنْتُ، أَتَشَنَّنُ، تَشَنَّنْ، مصدر تَشَنُّنٌ
    • تَشَنَّنَ الْمَاءُ : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ
    • تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ
    • تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً
    • تَشَنَّنَ الجِلْدُ: يَبِسَ وتَقَلَّصَ
  2. شَنون: (اسم)
    • الشَّنُون : ما بين الهزيلِ والسمين
  3. شَنين: (اسم)
    • الشَّنِينُ : اللَّبَنُ المَحْضَ يُصَبُّ عليه الماءُ البارد
  4. شُنان: (اسم)
    • الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ
    • الشُّنَانُ: الماءُ البارِدُ
    • ماءٌ شُنانٌ: متفَرِّقٌ


  5. تَشَنُّن: (اسم)
    • مصدر تَشَنَّنَ
    • تَشَنُّنُ الْمَاءِ : نُزُولُهُ فِي كَثْرَةٍ
    • دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ : ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ
  6. شَنَان: (اسم)
    • شَنَان : مصدر شَنَّ
  7. شِنَان: (اسم)
    • شِنَان : جمع شَنّ
  8. شِنان: (اسم)
    • شِنان : جمع شَنّة
  9. شُنّاء: (اسم)
    • شُنّاء : جمع شانئ
  10. شُنّاء: (اسم)


    • شُنّاء : جمع شَّأْنُ
  11. شُنانة: (اسم)
    • الشُّنَانَةُ : الماءُ يتقاطَرُ من قربةٍ أَو شجرة
    • الشُّنَانَةُ :كلُّ لبَنٍ يُصَبُّ عليه الماءُ حليبًا كان أَو حَقِينًا
  12. شانّة: (اسم)
    • الشَّانَّة : مِسيل الماءِ إِلى الوادي والجمع : شَوَانٌ
  13. شَنَآن: (اسم)
    • شَنَآنٌ : حِقْدٌ، بُغْضٌ ، المائدة آية 8 وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا (قرآن)
  14. شَنآن: (اسم)
    • مصدر شنَأَ وشنِئَ
    • شنآن الشِّتاء: بَرْده
  15. بَشنيِن: (اسم)
    • نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون (عرائس النيل)، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يزرع للزينة في الأحواض
  16. شَناءة: (اسم)


    • الشَّنَاءَة : أشدُّ البُغْض، بغض مع عداوة وسوء خُلُق
  17. الشأن: (مصطلحات)
    • مصدر شأن ، جمع شؤون ، الأمر والحال. (فقهية)
  18. تَشَنَّنَ الْمَاءُ:
    • تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ.
  19. تَشَنَّنَ الجِلْدُ:
    • يَبِسَ وتَقَلَّصَ.
  20. تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ:
    • ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً.
  21. تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ:
    • تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ.
  22. دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ:


    • ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ.
  23. شَنُّوا هُجُوماً بِالْقَنَابِلِ لَيْلاً:
    • الاِنْقِضَاضُ وَالدُّخُولُ فَجْأَةً دُونَ تَرَقُّبٍ عَلَى مَكَانٍ مَّا. هُجُومٌ جَوِّيٌّ بِالطَّائِرَاتِ هُجُومٌ بَحْرِيٌّ  هُجُومٌ مُبَاغِتٌ.
  24. ماءٌ شُنانٌ:
    • متفَرِّقٌ.
  25. إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا:
    • إنّه رجل مهم.
,
  1. شنن
    • "الشَّنُّ والشَّنَّةُ: الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد،وجمعها شِنَانٌ.
      وحكى اللحياني: قِرْبةٌ أَشْنانٌ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا، قال: ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا.
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ: أَخلَق.
      والشَّنُّ: القربة الخَلَق، والشَّنَّةُ أَيضاً،وكأَنها صغيرة، والجمع الشِّنانُ.
      وفي المثل: لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان؛ قال النابغة: كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ.
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ؛ قال أَبو عبيد: يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ.
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ.
      وفي حديث قيام الليل: فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة؛ وفي حديث آخر: هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد.
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله «وشنن إذا صار خلقاً» كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس: وتشنن).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده، أَي إذا أَخْلَقَ.
      ويقال: شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس.
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره.
      والتَّشَنُّن: التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم؛

      وأَنشد لرُؤْبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ.
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري: عن اقْوِرارِ الجِلْدِ؛ قال ابن بري: وصوابه بعد اقورار، كما أَوردناه عن غيره؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ: هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي.
      وتشَانَّ الجلد: يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ.
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ: خلا من سِنِّها؛ عن ابن الأَعرابي، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ،وقيل: هي العجوز المُسِنَّة البالية.
      وقوس شَنَّة: قديمة؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: ‏فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ،مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ.
      والشَّنُّ: الضعف، وأَصله من ذلك.
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان: تَغَضَّنَ عند الهَرَم.
      والشَّنُونُ: المهزول من الدواب، وقيل: الذي ليس بمهزول ولا سمين، وقيل: السمين، وخص به الجوهري الإِبل.
      وذئب شَنُونٌ: جائع؛ قال الطِّرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه،شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ.
      وفي الصحاح: الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال؛ قال ابن بري: وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير: منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ.
      ورأَيت هنا حاشية: إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً؛ وقال أَبو خَيْرَة: إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة.
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ: قد اسْتَشَنَّ.
      اللحياني: مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً.
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ: قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء؛

      وأَنشد: يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين.
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ: عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم.
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً: صَبَّه صَبّاً وفرّقه، وقيل: هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ.
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً.
      وفي الحديث: إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً؛ الشَّنُّ: الصَّبُّ المُتَقَطِّع، والسَّنُّ: الصَّبُّ المتصل؛ ومنه حديث عمر: كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه.
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد: فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها، ويروى بالسين.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ.
      وعَلَقٌ شَنِينٌ: مصبوب؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي: وإنَّ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم،غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك.
      والشَّنِينُ: اللبن يُصَبُّ عليه الماء،حَليباً كان أَو حَقِيناً.
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً: صبها، ولا يقال سَنِّا.
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ: صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة: شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث: أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم.
      وفي حديث علي: اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ.
      وفي الجبين الشَّانَّانِ: وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو، قال: هما الشَّأْنَانِ، بالهمز، وهما عرقان؛ واحتج بقوله: كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل: كالرَّحَبَةِ، وقيل: هي مَدْفَعُ الوادي الصغير.
      أَبو عمرو: الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ، واحدتها شانَّة.
      والشُّنانُ: الماء البارد؛ قال أَبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا،وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ.
      ويروى: وماء شُنانٌ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ،بالضم، متفرِّق، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً.
      ولبن شَنينٌ: مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عمرو: شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ: فشَنَّ بالسَّلْح، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ.
      وشَنٌّ: قبيلة.
      وفي المثل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وفي الصحاح: وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ؛ قال ابن السكيت: هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ‎ ‎بن‎ أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ، وطَبَقٌ: حيٌّ من إِياد، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها، فقيل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وافَقَه فاعْتَنَقَه؛

      قال: لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ.
      وقيل: شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم، وروي عن الأَصمعي: كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه، فقيل: وافق شَنٌّ طبقه.
      وشَنٌّ: اسم رجل.
      وفي المثل: يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ.
      والشِّنْشِنَة: الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة.
      وفي المثل: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم.
      التهذيب: وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال: نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حَدَّثَ به سُفْيان، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره.
      قال الأَصمعي: إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم، قال: وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ،مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم؟

      ‏قال ابن بري: كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه، فقال ذلك؛ قال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنِشَة، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم، وقال غير واحد: الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه.
      ويقال: إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس.
      والشِّنْشِنة: القطعة من اللحم.
      الجوهري: والشَّنَان، بالفتح، لغة في الشَّنَآنِ؛ قال الأَحْوَصُ: وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي،وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا.
      التهذيب في ترجمة فقع: الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شنن

    • ش ن ن: شَنَّ عليهم الغارة أي فرقها من كل وجه وبابه رد و أشَنَّها أيضا و الشَّنُّ و الشَّنَّةُ القربة الخلق وجمع الشن شِنَانٌ وفي المثل لا يقعقع لي بالشِّنَانِ و الشَّنانُ بالفتح البغض لغة في الشَّنآن و شَنَّ حي من عبد القيس وفي المثل وافق شن طبقة و الشِّنْشِنةُ الخُلُق والطبيعة

    المعجم: مختار الصحاح

  3. تَشَنَّنَ
    • [ش ن ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَنَّنْتُ، أَتَشَنَّنُ، تَشَنَّنْ، مصدر تَشَنُّنٌ.
      1. :-تَشَنَّنَ الْمَاءُ :- : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ.
      2. :- تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ :- : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ.
      3. :-تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ :- : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً.

    المعجم: الغني

  4. مَشَنَهُ
    • مَشَنَهُ بالسَّوْط مَشَنَهُ ُ مَشْناً: ضَرَبَهُ به.
      وسَوْطٌ ماشِنٌ. والجمع : مُشَّنٌ.
      ويقال: مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ.
      و مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه.
      و مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن.
      و مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ.
      ويقال: امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما وجدتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّأْن
    • الشَّأْن : الحال والأَمْرُ.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 61وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ) ) .
      و الشَّأْن المنزلةُ والقدر.
      يقال: رجل من ذوي الشأن.
      و الشَّأْن الخَطْبُ.
      وفي التنزيل العزيز: عبس آية 37لِكُلِّ امْرِىءٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) ) .
      و الشَّأْن الحاجةُ.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 62فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ) ) . والجمع : شؤون.
      وشؤون العين مجاريها الدَّمعِيَّة.
      وتطلق على الحالات التي يُعتنَى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشئون العاملين.
      و (وزارة الشؤون الاجتماعية) : الوزارة التي تعنى بأَحوال المجتمع.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَشَنَّن
    • تشنن - تشننا
      1- تشنن الماء : سال في كثرة. 2- تشنن الجلد : يبس وتقبض وانضم. 3- تشنن : جلد الإنسان : تجعد عند الشيخوخة. 4- تشنن الوعاء : بلي.

    المعجم: الرائد

  7. الشَّنَّة
    • الشَّنَّة : الشَّنُّ.
      و الشَّنَّة العجوزُ.
      و يقال: قوسٌ شَنَّةٌ: عتيقَة.
      وجهةٌ شَنَّةٌ: مزويَّةُ متقبَّضَةٌ.
      ويقال: جاءَ بجبهةٍ شَنَّةٍ.
      عابِسًا متجهِّمًا. والجمع : شِنانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشُّنَانُ
    • الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ.
      و الشُّنَانُ الماءُ البارِدُ.
      ويقال: ماءٌ شُنانٌ: متفَرِّقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تشان
    • تشان - تشانا
      1- تشان : أنظر تشنن. 2- تشان الشيئان : امتزجا.

    المعجم: الرائد

  10. شَنَان
    • شنان
      1- شنان من الماء البارد. 2- شنان من الماء المتفرق. 3- شنان : سحاب يصب الماء.

    المعجم: الرائد

  11. شَنون
    • شنون
      1- شنون : مهزول ضعيف. 2- شنون : ما بين الهزيل والسمين. 3- شنون : جائع.

    المعجم: الرائد

  12. شنن
    • شنن - تشنينا
      1- شنن الإناء : صار باليا. 2- شنن الماء : سال قطرة قطرة.

    المعجم: الرائد

  13. الشُّنَانَةُ
    • الشُّنَانَةُ : الماءُ يتقاطَرُ من قربةٍ أَو شجرة.
      و الشُّنَانَةُ كلُّ لبَنٍ يُصَبُّ عليه الماءُ حليبًا كان أَو حَقِينًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَشَنَّنَ
    • تَشَنَّنَ الماءُ: تَقَاطَرَ في كثرة.
      و تَشَنَّنَ الجِلْدُ: يَبِسَ وتَقَلَّصَ.
      ويقال: تَشَنَّنَتْ بَشَرةُ الرجُلِ: كَثُرَتْ غُضُونُها عند الكِبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَشَنُّنٌ
    • [ش ن ن]. (مصدر تَشَنَّنَ).
      1. :-تَشَنُّنُ الْمَاءِ :- : نُزُولُهُ فِي كَثْرَةٍ.
      2. :-دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ :- : ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ.

    المعجم: الغني

  16. الإِشْنان
    • الإِشْنان : الأُشْنان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الشَّانَّة
    • الشَّانَّة : مِسيل الماءِ إِلى الوادي. والجمع : شَوَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشَّنُون
    • الشَّنُون : ما بين الهزيلِ والسمين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الشَّنِينُ
    • الشَّنِينُ : اللَّبَنُ المَحْضَ يُصَبُّ عليه الماءُ البارد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الشَّنُّ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها. والجمع : شِنَانٌ.
      وشَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء.
      ومن أمثالهم: :-وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شَنَآنٌ
    • [ش ن أ]. (مصدر شَنَأَ). :-في قَلْبِهِ شَنَآنٌ :- : حِقْدٌ، بُغْضٌ.المائدة آية 8 وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا .(قرآن).

    المعجم: الغني

  22. شَنآن
    • شَنآن :-
      مصدر شنَأَ وشنِئَ
      شنآن الشِّتاء: بَرْده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شَناءة
    • شناءة
      1-شناءة البغض الشديد

    المعجم: الرائد

  24. شَنآن
    • شنآن
      1- مصدر شنأ. 2- مبغض، مؤنث شنآنة وشنأى.

    المعجم: الرائد

  25. الشَّأْنُ
    • ـ الشَّأْنُ: الخَطْبُ، والأمْرُ,ج: شُؤُونٌ وشِئِينٌ، ومَجْرَى الدَّمْعِ إلى العينِ ,ج: أشْؤُنٌ وشُؤُونٌ، وعِرْقٌ في الجبلِ يَنْبُتُ فيه النَّبْعُ، ومَوْصِلُ قبائِلِ الرَّأسِ، وعِرْقٌ من التُّرابِ في الجبلِ، يَنْبُتُ فيه النَّخْلُ, ج: شُؤُونٌ.
      ـ ما شَأَنَ شَأْنَهُ: ما شَعَرَ به، أو لم يَكْتَرِثْله.
      ـ شَأَنَ شَأْنَهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ، كاشْتَأَنَهُ، وعَمِلَ ما يُحْسِنُهُ.
      ـ لأَشْأَنَنَّ خَبَرَهُمْ: لأَخْبُرَنَّهُمْ.
      ـ لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ: لأُفْسِدَنَّهُمْ.
      ـ شأَنَ بعدَك: صارَ له شَأْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى المشن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِشَنٌّ** \- ج: ـات. [ش ن ن]. : في الحَمَّامِ مِشَنٌّ يَسْتَحِمُّ فِيهِ الإِنْسَانُ.
مختار الصحاح
م ش ن : المِشُانُ نوع من التمر وفي المثل بعلَّة الورشان تأكُل رُطب المُشان بالإضافة ولا تقُل الرُّطب المُشان
الصحاح في اللغة
المَشْنُ: ضربٌ من الضرب بالسوط. يقال: مَشَنَهُ مَشْناً. قال العجاج: وفي أخاديد السِياطِ المُشَّنِ وامْتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واختلسته. وامْتَشَنْتُ السيف: استللته. وحكى ابن السكيت عن الكلابيّ: مرَّتْ لي غِرارةٌ فَمَشَتْني، وأصابتني مَشْنَةٌ، وهو الشيء له سعةٌ ولا غورَ له، منه ما بَضَّ منه دَمٌ ومنه ما لم يجرح الجلد. يقال: مَشَنَهُ بالسيف، إذا ضربه فقشر الجلد. ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشيناً: درَّتْ كارِهةً. والمِشانُ: نوعٌ من الرطب. ويقال: امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لك، أي خُذْ منه ما وجدت. والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.
لسان العرب
المَشْنُ ضَرْب من الضرب بالسياط يقال مشَنَه ومَتَنه مَشَناتٍ أَي ضربات مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً ضربه كمَشَقه ابن الأَعرابي يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه وقال زَلَعْتُه بالعين وشَلَقْتُه ويقال مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب أَبو تراب عن الكلابي امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة والمَشْنُ الخَدْشُ ومَشَنَني الشيءُ سحَجَني وخَدَشني قال العجاج وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْنِ ونسبه ابن بري لرؤبة قال وصوابه وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّنِ شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَنِ قال والمُشَّنُ جمع ماشن والمَشْنُ القَشْرُ يريد وفي الضرب بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد والكَلِبُ المُشَيْطَنُ المُتَشَيْطِن ابن الأَعرابي المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن والعرب تقول كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها وذلك في الكراهة والعُبوس والغضب ابن الأَعرابي مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني وأَصابتني مَشْنةٌ وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له فمنه ما بَضَّ منه دم ومنه ما لم يجرح الجلد يقال منه مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد قال أَبو منصور سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْه وانْفُشْه للتَّلْسين والتلسين أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضها إلى بعض ومَشَنَ المرأَة نكحها وامرأَة مِشَانٌ سليطةٌ مشاتِمَةٌ قال وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبانِ أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية والمِشانُ من النساء السليطة المُشاتمة وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه عن ابن الأَعرابي أَبو تراب إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه ويقال امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت وامتَشَنَ ثوبه انتزعه وامتَشَنَ سيفه اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء اقتطعته واخْتَلسته وامتَشَنَ الشيء اختطفه عن ابن الأَعرابي والمُِشَانُ نوع من التمر وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوهاب الثَّقَفي قال اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ وقال أَبي أَطيب الرطب السُّكَّرُ فقال هرون يُحْضَرانِ فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له ما هذا ؟ فقال لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه ومن أَمثال أَهل العراق بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ وفي الصحاح تأْكل رُطَبَ المُشانِ بالإضافة قال ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ قال ابن بري المُشانُ نوع من الرطب إلى السواد دقيق وهو أَعجمي سماه أَهل الكوفة بهذا الاسم لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان وهي نخلة كريمة صفراء البُسْرِ والتمر ويقال إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لها مرتين فلما جاء الفُرْسُ قالوا أَين مُوشانُ ؟ والمُوشُ الجُرَذُ يريدون أَين أُم الجِرْذانِ وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقطه كثيراً والمِشَانُ اسم رجل والله أَعلم
الرائد
* مشن يمشن ويمشن: مشنا. 1-ه: ضربه بالسوط. 2-ه بالسيف: ضربه به فقشر جلده. 3-وجهه: خدشه. 4-الناقة: حلب ما في ضرعها.
الرائد
* مشن تمشينا. ت الناقة: درت كارهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: