المصدة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .
أسطوانة حديديَّة تنتهي بقُرصٍ وتكون في نهاية كلّ عربة من عربات القطار أو في مكان ثابت في المحطَّة لتخفيف أثر التَّصادم
(البيئة والجيولوجيا) حاجز من أشجار ونحوها؛ لصدِّ الرِّيح الشَّديدة عمَّا يزرع من النَّبات مِصَدَّات الرِّياح
مِصَدّ أمواج: رصيف في البحر، له تأثير على التَّيَّار وحركات المدّ، ويقوم بحماية الميناء أو السَّاحل من الرِّياح والتعرَّية
أَصْدَاد: (اسم)
أَصْدَاد : جمع صَدّ
أصداد: (اسم)
أصداد : جمع صَّدُّ، صُّدّ
مِصَدَّات : (اسم)
مِصَدَّات : جمع مِصَدّ
إِصداد: (اسم)
إصداد : مصدر أَصَدَّ
مَصَدَ : (فعل)
مَصَدَ مَصْداً
مَصَدَ الشيءَ : مصَّه
مَصَدَ الحيوانَ: ذلـَّلَهُ
مَصيد : (اسم)
مَصيد : اسم المفعول من صادَ
مِصيَد : (اسم)
الجمع : مَصايِدُ
اسم آلة من صادَ
ما يُصاد به مِصْيد الفئران
مَصاد : (اسم)
الجمع : مَصايِدُ
المَصادُ : مكان الصيد
المَصَادُ : الهَضْبة العالية والجمع : أَمصِدةٌ،مُصْدان
هو لقومه مَعْقِلٌ ومَصادٌ: ملجأٌ
صَديد: (اسم)
الصَّدِيدُ : القَيْح ، الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار
صَدِيدُ الفِضَّةِ : ذَائِبُهَا
صُدُود: (اسم)
صُدُود : جمع صَدّ
صُدُود: (اسم)
صُدُود : جمع صَّدُّ، صُّدّ
مُصدِّد: (اسم)
مُصدِّد : فاعل من صَدَّدَ
صُدَّاد: (اسم)
صُدَّاد : جمع صادّ
صُدَّاد: (اسم)
صُدَّاد : جمع صَّادَّةُ
صَديديّ: (اسم)
اسم منسوب إلى صَديد
متقيِّح
,
المَصْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَصْدَةُ : المَطْرةُ. يقال: ما أَصابتنا مَصْدَة.
مَصدة(المعجم الرائد)
مصدة 1-مطرة
صدد(المعجم لسان العرب)
"الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف. صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض. ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّوصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس). وهو السِّتْرُ. ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً. والصَّدُّوالصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْدادوصُدُود، والسين فيه لغة. والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى. وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه. والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟
قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ. قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ. قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية. وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب. والصَّدَدُ: الناحية. والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك. وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه. والصَّدَدُ: القُرْب. والصَّدَدُ: القَصْد. قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ. قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب. ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟
قال: صَدَدٌ قَصْدٌ. وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه. وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه. يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّديتَصَدَّد. يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟
قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ. وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ. وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها. وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف. قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ. قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل. والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ. ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛
أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛
وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة. وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛
أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛
وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه. والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس. الطريق إِلى الماء. "
صادَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ. ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ. ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ. ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ. ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في "صَدْآءَ": اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ. ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ. ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به. ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له، ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ. ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ. ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ. ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ. ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها. ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ. ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ. ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ. ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.
مصد(المعجم لسان العرب)
"المَصْدُ والمَزْدِ والمَصادُ: الهَضْبةُ العالية الحمراء، وقيل: هي أَعْلى الجَبَل؛ قال الشاعر: إِذا أَبْرَزَ الرَّوْعُ الكَعابَ فإِنَّهُمْ مَصادٌ، لِمَنْ يَأْوِي إِليهم، ومَعْقِلُ والجمع أَمْصِدةٌ ومُصدانٌ. الأَصمعي: المُصْدانُ أَعالي الجِبالِ،واحدها مَصادٌ. قال الأَزهري: ميم مَصادٍ ميم مَفْعَلٍ وجُمِع على مِصْدانٍ كما، قالوا مَصِيرٌ ومُصْرانٌ، على توهم أَن الميم فاء الفِعل. والمَصْدُ: البَرْد؛ وما وجدنا لها العامَ مَصْدةً ومَزْدةً، على البدل، تبدل الصاد زاياً، يعني البرد؛ وقال كراع: يعني شدة البرْد وشدة الحرّ، ضد. وما أَصابتنا العامَ مَصْدة أَي مَطْرة. والمَصْد: الرَّعْد. والمَصْد: المطر. قال أَبو زيد: يقال: ما لها مَصْدَة أَي ما للأَرض قُرٌّ ولا حرّ. ومَصَدَ الرِّيقَ: مصَّه. ابن الأَعرابي: المَصْدُ المَصُّ؛ مَصَدَ جاريته ورَفَّها ومَصَّها ورَشَفها بمعنى واحد. الليث: المَصْدُ: الجماع. يقال: مَصَد الرجل جاريته وعَصَدها إِذا نكحها؛
الصَّدَدُ : النَّاحِيَةُ. و الصَّدَدُ القَصْدُ. و الصَّدَدُ المقابل. ويقال: هذه الدارُ صَدَد هذه، وبصدَدِها: قُبَالَتَهَا. ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه. ويقال هو بصدد كذا: أَي بسبيل أن يقوم به.
الصَّدِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصَّدِيدُ : الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 16وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ) ) .
صَدَد(المعجم الرائد)
صدد - تصديدا 1- صدد : صفق. 2- صدد الجرح : صار فيه قيح.
صُدَّاد(المعجم الرائد)
صداد - ج، صدائد 1- صداد : طريق إلى الماء. 2- صداد : حية. 3- صداد : دابة صغيرة من جنس الجرذان. 4- صداد : سام أبرص.
مصيدة السيولة(المعجم مالية)
فخّ السيولة ، وتعني بالانجليزية: liquidity trap
مصيدة نزولية(المعجم مالية)
مأزق يقع فيه مضاربون أو بائعون على المكشوف عندما تعود الأسعار للارتفاع ، وتعني بالانجليزية: bear trap
مصدّ أمواج(المعجم عربي عامة)
رصيف في البحر، له تأثير على التَّيَّار وحركات المدّ، ويقوم بحماية الميناء أو السَّاحل من الرِّياح والتعرَّية.
مَصَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَصَدَ الشيءَ مَصَدَ ُ مَصْداً: مصَّه. و مَصَدَ الحيوانَ: ذلَّلَهُ.
مِصَدّ :- جمع مِصَدَّات: 1 - أسطوانة حديديَّة تنتهي بقُرصٍ وتكون في نهاية كلّ عربة من عربات القطار أو في مكان ثابت في المحطَّة لتخفيف أثر التَّصادم. 2 - (البيئة والجيولوجيا) حاجز من أشجار ونحوها؛ لصدِّ الرِّيح الشَّديدة عمَّا يزرع من النَّبات :-مِصَدَّات الرِّياح. • مِصَدّ أمواج: رصيف في البحر، له تأثير على التَّيَّار وحركات المدّ، ويقوم بحماية الميناء أو السَّاحل من الرِّياح والتعرَّية.
مَصْيَدة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَصْيَدة :- جمع مَصْيدات ومَصَائِدُ ومَصايِدُ: 1 - اسم مكان من صادَ: مكان الصَّيْد :-مَصْيَدة الأسماك. 2 - مِصْيَد، آلة الصيد، كلّ أداة يُصاد بها.
مِصْيَد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِصْيَد :- جمع مَصايِدُ: اسم آلة من صادَ: ما يُصاد به :-مِصْيد الفئران.
مِصْيَدة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِصْيَدة :- جمع مِصْيَدات ومَصَائِدُ ومَصايِدُ: اسم آلة من صادَ: مِصْيد؛ ما يُصاد به، آلة الصيد :-مِصْيَدة فئران/ أرانب:- • وقَع في المِصْيَدة: وقع في مكيدة أُعدَّت له.
مَصاد(المعجم الرائد)
مصاد - ج، مصايد 1- مصاد : موضع الصيد. 2- مصاد : أعلى الجبل. 3- مصاد : و جمع : أمصدة ومصدان : تلة عالية.